help me pleeeeeaaaaaaaase

وداد2

:: عضو مُشارك ::
إنضم
30 مارس 2010
المشاركات
185
نقاط التفاعل
1
النقاط
7
:tears::tears::heh::heh::heh:اريد دروس البلاغة و النقد و ارجو ان ياخد طلبي بعين الاعتبار :tears::tears:
 
ملخصات مفيدة
________________________________________



الاستعارة
هي : تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .
لاحظ الفرق بين : محمد أسد - رأيت أسداً يتكلم - محمد يزأر وهو يفترس الأعداء .
أنـواع الاستعـارة :
1.
استعارة تصريحية : وهىالتي حُذِفَ فيها المشبه(الركن الأول) وصرح بالمشبه به .
مثل : نسي الطين ساعةأنه طين .. شبه الشاعر الإنسان بالطين ثم حذف المشبه (الإنسان)وذكر المشبه به (الطين)على سبيل الاستعارة التصريحية .
2.
استعارة مكنية : وهى التي حُذِفَ فيهاالمشبه به(الركن الثاني) وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه .
مثل : حدثني التاريخ عنأمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز .
المحذوف المشبه به ، فالأصل : التاريخيتحدث كالإنسان ، ولكن الإنسان لم يذكر وإنما ذكر في الكلام ما يدل عليه وهو قوله : حدثني (فالدليل على أنها استعارة : أن التاريخ لا يتكلم).
ومثل ماسبق : طارالخبر في المدينة .. استعارة مكنية فلقد صورنا الخبر بطائر يطير ، وحذفنا الطائر
سر جمال الاستعارة : (التوضيح أو التشخيص أو التجسيم ) .
الكناية : تعبيراستعمل في غير معناه الأصلي(الخيالي) الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي (الحقيقي) . مثال
frown.gif
أبي نظيف اليد) من الواضح أن المعنى الحقيقي هنا ليس مقصوداً
وهو معنى غسل اليد و نظافتها من الأقذار ، وإنما يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكرهذه العبارة الذي يتولد ويظهر في ذهننا من: (العفة أو الأمانة، أو النزاهة أوالترفع أو نقاء الضمير..) .

مثال آخر: قال تعالى (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُعَلَى يَدَيْهِ)(الفرقان: من الآية27) .
أنواع الكناية :
1 –
كناية عنصفة:وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة لمعناه (كالكرم – العزة – القوةالكثرة).
مثال : قال تعالى
frown.gif
وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى
عُنُقِكَ(كناية عن صفة البخل) وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ(كناية عن صفةالتبذير)

2 –
كناية عن موصوف : وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف (العرب – اللغة – السفينة) وهى تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد بهالموصوف .
مثال
frown.gif
فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ
) كناية عن سيدنا يونس .

قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل كناية عن السفينة .
3–
كناية عن نسبة : وهى التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شيء متصلبالموصوف (كنسبته إلى الفصاحة – البلاغة – الخير) حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلىالموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه .
مثال : قال الشاعر : أبونواس في مدح والي مصر :
:yahoo:
 
فما جازه جود ولا حل دونه ولكن يسير الجود حيثيسير
فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح
مثال : الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه
كناية عن نسبة هذا الشخص إلىالفصاحة ؛ لأنها في بيانه وإلى البلاغة ؛ لأنها في لسانه .
سر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.
س : كيف أفرق بين الكنايةوالاستعارة ؟
جـ : الفرق أن في الاستعارة هناك قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي،فحين أقول: رأيت أسداً يحكي بطولاته ، فـ( أسد ) هنا استعارة، والقرينة (يحكي) وهذهالقرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي ، فلا يوجد أسد يحكي أو يتكلم ، بينما فيالكناية لا توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول : (سعيد يده طويلة) فيجوز إرادة المعنى الحقيقي وهو طول اليد ، كما يجوز إرادة المعنى الخيالي الذييختفي خلف المعنى الحقيقي و هو أنه لص .
المجاز المرسل : هو اللفظ المستعمل فيغير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة ، ويجب أن تكون هناك قرينة تمنع المعنى الأصليللفظ .
أو هو كلمة لها معنى أصلي لكنها تستعمل في معنى آخر على أن يوجد علاقةبين المعنيين دون أن تكون علاقة مشابهة ، وتعرف تلك العلاقة من المعنى الجديدالمستخدمة فيه الكلمة .
مثال لذلك : " قبضنا على عين من عيون الأعداء" فلفظ "عين " هنا ليس المقصود منها العين الحقيقية وإنما المقصود منها الجاسوس ، و القرينةالتي تمنع المعنى الأصلي للفظ هنا أنه لا يمكن القبض على العين فقط دون بقية جسدالجاسوس !
س : لماذا سمي المجاز بالمجاز المرسل ؟
جـ : سمي المجاز بالمجازالمرسل ؛ لأنه غير مقيد بعلاقة واحدة ، كما هو الحال في الاستعارة المقيدة بعلاقةالمشابهة فقط ، ولأن علاقاته كثيرة .
وعلاقات المجاز المرسل كثيرة أهمها:
1 -
الجزئية : عندما نعبر بالجزء ونريد الكل .
قال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة) فكلمة (رقبة ) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (الرقبة)وأراد الكل (الإنسانالمؤمن) .
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أصدق كلمةٍ قالها شاعر كلمة لبيد : ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا الله باطلُ ) فــ ( كلمة) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنهعبر بالجزء (كلمة)
وأراد الكل (الكلام) .
2 –
الكلية : عندما نعبر بالكلونريد الجزء .
قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) فــ ( أصابعهم) مجاز مرسلعلاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (أصابعهم)وأراد الجزء (أناملهم أي أطراف أصابعهم) .
شربتُ ماء زمزم . فــ ( ماء زمزم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (ماء زمزم)وأراد الجزء (زجاجة ماء مثلاً) .
3 –
المحلّية : عندما نعبر بلفظالمحل ونريد الموجود فيه
قال الشاعر : بلادي وإن جارت عليّ عزيزة وقومي وإن ضنواعليّ كراما
فــ ( بلادي) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر البلاد وأرادأهلها فالعلاقة المحلية .
قال تعالى: (واسأل القرية) فــ ( القرية) مجاز مرسلعلاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر القرية وأراد أهلها الذين محلهم ومكانهم القرية ،فالعلاقة المحلية .
4 –
الحاليّة : عندما نعبر بلفظ الحال ونريد المكاننفسه.
مثل : (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) فقد استعمل (نعيم) وهو دال علىحالهم، وأراد محل ومكان النعيم وهو الجنة.
نزلتُ بالقوم فأكرموني .المجاز المرسلفي كلمة القوم ؛ لأن القوم لا يُنزل بهم ، وإنما يُنزل في المكان الذي يسكنه القوم، فذكر الحال وهو (قوم) وأراد المحل وهو المكان .
5 –
السببية : وهي تسمية الشيءباسم سببه ، أو عندما نعبر بالسبب عن المسبَّب.
(
رعت الماشية الغيث) المجاز فيكلمة : الغيث ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الغيث لا يرعى ، وإنما الذي يرعىالنبات. حيث أن الغيث سبب للنبات فعُبِّر
بالسبب عن المسبَّب .
6 –
المسبَّبِيّة : وهي تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه.
قال تعالى : ( هُوَ الَّذِييُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا ..) المجاز في كلمة : رزقًا ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الذي ينزل من السماء المطر وليس الرزق،وعبر بالرزق عن المطر؛ لأن الأول (الرزق)متسبب عن الثاني(المطر) .
7 -
اعتبار ماكان : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للماضي في الحال .
قال تعالى : ( وآتوا اليتامىأموالهم ..) المجاز في كلمة : اليتامى ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن اليتيم وهو : من فقد والده قبل الرشد لا يأخذ ماله ، وإنما يأخذ المال عندما يتجاوز سن اليُتْمويبلغ سن الرشد ، فاستعملت كلمة يتامى وأريد بها الذين كانوا يتامى ، بالنظر إلىحالتهم السابقة .
8 -
اعتبار ما سيكون : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للمستقبل فيالحال .
قال تعالى : ( إنَّكَ ميتٌ وإنهم ميتون ) المجاز في كلمة : ميتٌ ، فهيفي غير معناها الأصلي ؛ لأن المخاطب بهذا هو النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد خوطببلفظ (ميت) وهو لا يزال حيًا بالنظر إلى ما سيصير إليه أي باعتبار ما سيكون.
قالتعالى: (إنّي أراني أعصر خمراً) أي عصيراً سيتحول إلى الخمر، إذ هو حال العصر لايكون خمراً .
سر جمال المجاز : الإيجاز و الدقة في اختيار العلاقة مع المبالغةالمقبولة .
المحسنات البديعية : هي من الوسائل التي يستعين بها الأديب لإظهارمشاعره وعواطفه ، وللتأثير في النفس ، وهذه المحسنات تكون رائعة إذا كانت قليلة ومؤدية المعنى الذي يقصده الأديب ، أما إذا جاءت كثيرة ومتكلفة فقدت جمالها وتأثيرها و أصبحت دليل ضعف الأسلوب ، وعجز الأديب .
تذكر أن : المحسنات تسمىأيضاً : الزينة اللفظية - الزخرف البديعي - اللون البديعي - التحسين اللفظي.
1 -
الطباق : هو الجمع بين الكلمة وضدها في الكلام الواحد . وهو نوعان :
أ. طباقإيجابي : إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه ، مثل : (لا فضل لأبيض على أسود إلابالتقوى).
ب. طباق سلبي : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، والآخر منفي ، أوأحدهما أمر و الأخر نهي .
مثل : (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَوَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9) .
2 -
المقابلة : هي أن يؤتىبمعنيينأو أكثر أو جملة ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب .
مثل : (وَيُحِلُّلَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث) (الأعراف: منالآية157).
الأثر الفني للتضاد والمقابلة : يعملان على إبراز المعنى وتقويتهوإيضاحه و إثارة الانتباه عن طريق ذكر الشيء وضده .
3 -
الجناس :
?
اتفاق أوتشابه كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى ، وهو نوعان :
أ - جناس تام (موجب) : و هو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور :
نوع الحروف وعددها وترتيبهاوضبطها
مثل
frown.gif
وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا
لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة) (الروم: من الآية55)
ب - جناس ناقص (غير تام) : و هو مااختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة : نوع الحروف وعددها وترتيبهاوضبطها .
مثل : أغترف و أعترف - عالم و المعالم – الصفائح والصحائف – عَبرةوعِبرة .
سر جمال الجناس:أنه يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن
 
التقويم النقدي
خصائص أدب المنفى :
- الحنين إلى الوطن
- ذكر مآثر الوطني
- الإهتمام بالصورة الشعرية
- البكاء على فراق الأهل والمحبة
- طغيان مسحت (ظاهرة الحزن على القصيدة)
- النزعة الإنسانية
* مظاهر التجديد في القصيدة العربية المعاصرة:
- بناء القصيدة أو النص على وحدة التفعيلة دون تقيد بعدد التفعيلات في السطر
- تجلي الوحدة العضوية (الترابط بين وحدات النص أي أبيات النص ترابطا يستحيل معه التقديم أو التأخير)
- شيوع ظاهرة الرمز
- التعبير بالصورة الشعرية التي حلت محل البيان والبديع التقليدي
- الإهتمام أكثر بالمضمون أو المحتوى
- المزج بين بساطة اللغة والعمق الدلالي للألفاظ (إستخدام الألفاظ الموحية)
- شيوع النزعة التفاؤلية أو التشاؤمية
- النزعة الإنسانية
* خصائص أسلوب البشير الإبراهيمي:
- محافظ متأثر بمدرسة الصنعاء اللفظية التي تعني بإختيار الألفاظ وتزيين العبارة بألوان البيان والبديع دون إهمال المعنى
* أسلوب إبن خلدون:
- أسلوبه في الكتابة هو الأسلوب العلمي التأدب ومن أسسه إختيار الألفاظ والدقة
- الموضوعية
- الإكثار من المصطلحات
- الإجمال
- التفصيل
* مميزات أسلوب البوصيري:
- الرصانة والجزالة وحسن إستعمال البديع
- الإقتباس من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف
- صدق العاطفة والإحساس
- بساطة الإفكار وتكرارها في بعض الأحيان
- إعتماده على وحدة البيت
- كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى
* مميزات أسلوب إبن نباتة المصري:
- التقليد على مستوى الشكل والمضمون
- إعتماده على وحدة البيت (وهي استقلال كل بيت شعري بمعنه عما قبله ومن بعده من الأبيات)
- كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى
* مميزات أسلوب القزويني:
- إعتماد أسلوب علمي مباشر
- إعتماد المصطلحات العلمية المناسبة لطبيعة الموضوع
- الإطالة والتفضيل وتكثيف مادة (المعلوت والإستشهادات نتيجة إتباعه طريقة الجمع
- خلو أسلوبه من الجمال الفني وغلبة الطابع السردي عليه
* مميزات أسلوب عبد الرحمن بن خلدون:
- إعتماد الطريقة العلمية في طرح الألإكار ومناقتها
- وضوح المعاني وترابطها
- سلامة التركيب وخلوه من الركاكة التي شاعت في عصره
-الإستعنة بألوان البيان والبديع بالقسم الذي يخدم الفكرة
* مميزات أسلوب محمد سامي البارودي:
- المزج ين التجربة الشعورية الصادقة وخاصية المعاكاة والتقليد وذلك لكونه متأثرا بفعول الشعراء
- وضوح الألفاظ وخلوها من العامية التي شاع ذكرها عند الشعراء السابقين خلال مرحلة الضعف كما أنها إمتداد للقاموس اللغوي القديم
- عباراته جزلة محكمة النسيج ليس فيها غموض أو إلتواء
- توظيف الصور بالقدر الذي يخدم المعنى
* مميزات أسلوب أحمد شوقي:
- محاكاة الشعراء القدامى في الشكل والمضمون
- إعتماد اللغة الراقية
- التجديد في الوزن والقافية
- سهولة اللغة والتراكيب
- إعتماد الوحدة الموضوعية (أي عدم المزوج من الموضوع الواحد)
- جودة المعاني
- تبنيه كمبادئ المدرسة الكلاسيكية
* مميزات أسلوب إيليا أبو ماضي:
- تبنيه لمبادئ الإتحاد الرومنسي الذي يدعوا إلى التجديد شكلا ومضمونا
- سهولة اللغة والبعد عن الغموض والتعقيد
- بروز النزعة الفاؤلية عنده
- بروز النزعة الإنسانية عنده
- توظيف عناصر الطبيعة لخدمة تجربة الشعورية
- ترابط أجزاء القصيدة من خلال الوحدة العضوية والموضوعية
- النظرة الفلسفية للإنسان والكون
* مميزات أسلوب صلاح عبد الصبور:
- التجديد في الشكل والمضمون
- إعتماد الرموز وحسن إنتقائها وإعطائها بعدا تراثيا
- توظيف الأسطورة
- إعتماد التكرار الذي يسهم في ترابط المعاني وجعلها نسيجا واحدا
* مميزات أسلوب أمل دنقل:
- السمو بالكلمات المألوف إلى متوى الكلمات المؤثرة
- إعتماد الرموز وذلك بتوظيف التاريخ الأدبي والسياسي إعطائها أبعادا جديدة
- الميل إلى التجديد العروض كتوظيف أكثر من بحر في قصيدة واحدة
- توفير الحياة العضوية والموضوعية في قصائده
* مميزات أسلةوب رشيد سليم الخوري:
- تبنيه لمبادئ الرابطة القلمية
- إستمد موضوعاته من الواقع السياسي والإجتماعي
- بروز النزعة القومية
- إعتماد الرمز كأداة التعبير
- صدق الشعور
- توهج العاطفة وبراعة التصوير
- التكرار سواء كان ذلك على مستوى الشك
 
- التكرار سواء كان ذلك على مستوى الشكل أو المضمون
-
إعتماد الصور والمحسنات في غير التكلف (وسائل لا غايات)
*
مميزات محمود درويش:
-
بساطة العبارة وعمق الفكرة
-
توظيف الرموز الأدبية والتارخية
-
إعتماد الصور البيانية التي توحي بالمعنى وتزيده جمال
-
إحياء العبارة وغلبة مسجه الحزن عليها
*
مميزت أسلوب محمد الصالح الباوية:
-
تخطي الحدود الضيقة للغة وتحويلها من كونها مجرد آداب للتواصل إلى جمال فني مفعم بالتحدي
-
توظيف الرموز اللغوية
-
الإستعانة بألوان البيان التي يساهم في بناء المعاني
-
شيوع ظاهرة التكرار لديه وهي ظاهرة مرتبطة بالحالة النفسية لديه
*
مميزات أسلوب نزار قباني:
-
بروز النزعة القومية لديه
-
المزج بين الأدب والسياسة والتاريخ مذمة الموضوع
-
الميل إلى التكرار في المعاني والألفاظ
-
استعمال الألفاظ الموحية
-
إعتماد الرموز وتنويعه بين التاريخي والديني
-
توظيف الألوان البيانية بصورة عفوية لتخدم المعنى
*
مميزات أسلوب نازك الملائكة:
-
التعبير عن المواقف من خلال بناء شعري تصويري سردي
-
المزج بين اللغة البسيطة والعميقة ذات الولالات الموحية
-
البناء الموسيقي الخادم للموقف والمتفاعل معه
-
ترابط أجزاء القصيدة من خلال إعتماد الوحدتين بين العضوية والموضوعية
-
إعتماد الرادف والتضاد لتوضيح المعنى وتأكيده
*
مميزات أسلوب ميخائيل نعيمة:
-
البساطة والوضوح
-
الإعتماد على المقارنة والتعليل والمناقشة الخالية من التكلف
-
الإطناب في المعاني والألفاظ
-
توظيف الخيال لخدمة المعنى
-
إصدار الأحكام
*
مميزات أسلوب توفيق الحكيم:
-
القدرة على توظيف اللغة العربية توظيفا ذرابيا
-
البراعة في إدارة الحوار الذي يعطي من خلاله إنسجاما وتماسكا عضويا
-
تحكمه في شخصياته وعدم ترك حرية التصرف لها
-
براعته في توظيف اللغة المناسبة لكل شخصية
*
مميزات أسلوب شفيق الكمالي:
-
بروز النزعة الإنسانية التفاؤلية لديه
-
إعتماد الرمز
-
التذكير بالبطولات والوقائع التاريخية مع اسقاط الشخصيات التاريخية القديمة على الحديثة
-
إستخدام الألفاظ الموحية
-
إعتماد التكرار الذي يسهم في اتساق النص وترابطه
-
البراعة في تصوير المواقف
*
مميزات أسلوب البشير الإبراهيمي:
-
التأنق في الأسلوب بلاغة ومعجما
-
إعتماد الإقتباس والتضمين كثرة وذلك بسب تشبعه بالثقافة العربية والإسلامية
-
توظيف الصور البيانية والمحسنات البديعية بكثرة ولكن ليس من باب التكلف وإنما بإعتبار أن أسلوبه إمتداد لمدرسة الصنعة اللفظية
-
إنتقاء الألفاظ من القاموس اللغوي القديم
-
الوحدة الموضوعية
*
مميزات أسلوب طه حسين:
-
أسلوبه من السهل الممتنع
-
ميله إلى الإطناب والتكرار الفني الذي يهدف من خلاله إلى الإلحاح على المعنى
-
كثرة إستعمال الروابط اللفظية المختلفة
-
دقة التصوير الفني
-
التأثر بأسلوب القرآن الكريم (الإقتباس)
*
مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث:
-
اتخذت الحركات التجديدية مظهران:
1/
مظهر فردي كمحاولة أحمد شوقي في الفن المسرحي
2/
مظهر جماعي كمدرسة الديوان جماعة أبولو ومدرسة الشعر الحر وقد تجلت أبرز دعواتهم للتجديد في: *توسيع دائرة الموضوعات الشعرية وعدو الوقوف عند الأغراض التقليدية التي طرحها الشعراء القدماء إذ إن كل شيئ لديهم يصلح أن يكون موضوعا شعريا مهما كان بسيطا
*
ضرورة توفير الوحدة العضوية في بناء القصيدة حتى تكون أجزائها متلاحمة
*
توزيع في الاوزان والقوافي حتى تتلائم والحالات الشعورية الذي يعبر عنها الشعر وعدم التقيد بالإظافة لأنها في نظرهم قد تدفع الشاعر إلى إستخدام الكلمات الغير مناسبة مضطرا إليها تحت قيود القافية
*
خصائص أدب المهجر:
-
التجديد في الموضوعات
-
الصدق في التعبير
-
الميل إلى إستخدام الرمز أحيانا
-
الإهتمام بالمعاني
-
التنويع في الاوزان والقوافي
التساهل في اللغة والتصرف قواعدها
 
ارجو ان اكون قد افدتك غدوا على السبعة واش عندنا
 
شكرا عبد المالك على هاد المعلومات المفيدة و جعلها الله في ميزان حسناتك و ان شاء الله تلقى واش تتمنى و تنجح في حياتك *وداد*الباااااكالووووووووووريااااا
 
شكرا لك اخي عبد المالك وبارك الله فيك وجزاك خيرا
 
العفو اخواني مادمت استطيع مساعدتكم فلن اتردد انا وانتم ان شاء الله الى بكالوريا 2010
 
ان شااااااااااااء الله راااااااابحييييييييييين
 
يعطيك الصحة و بارك الله فيك

 
شكرااخي على معلومات وانشاء الله رابحين جميعا
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top