التفاعل
252
الجوائز
2.2K
- تاريخ التسجيل
- 9 سبتمبر 2008
- المشاركات
- 10,462
- آخر نشاط
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيــــف يكسب المعلم محبة تلاميـــذه ؟
كيــــف يكسب المعلم محبة تلاميـــذه ؟
يحتار بعض المعلمين في تعليل الأسباب التي تجعل بعض المتعلمين على مقاعد الدراسة يناصبونهم العداء داخل غرفة الصف ، فيصدرون أصواتاً مزعجة لمضايقتهم ، أو يقذفونهم بالطباشير للسخرية منهم رغم أنهم موظفون لتعليمهم ومد يد العون إليهم . وقد تصدى بعض الباحثين التربويين لدراسة العوامل التي تجعل المعلم قريبا من تلاميذه فيأنسون إليه ويحبونه ، وفيما يلي أشهر هذه الدراسات والنتائج التي توصلت إليها :
توصل كومبز Combs بعد عدة دراسات قام بها إلى أن المعلم المحبوب هو : " ذلك الشخص الذي يجب أن يتمتع قبل أي اعتبار آخر بإحساسه كإنسان …… وهو يرى أنّ إحساس المعلم بخصائص شخصيته كإنسان يجعله أقدر على فهم المتعلمين ، وحسن التعامل معهم ، وتسخير إمكانياته ومواهبه والظروف من حوله بطريقة تخدم تلاميذه ، وتخدمه هو ، وتصل بالجميع إلى مرحلة الرضا والإشباع " .
كذلك توص لفلاندرز Flanders إلى"أن هناك صفات شخصية محددة يلزم توافرها في الشخص الذي يريد أن يعمل كمعلم بدون إزعاج لنفسه ولتلاميذه . وهذه الصفات هي : الإقبال على الآخرين ، هادئ الطبع ، لطيف المعشر ، مبتسم ، موثوق فيه ، صبور ، قادر على أداء ما يقوم به من أعمال . "
أما مورس Morse فيرى أن المعلم المحبوب هو الذي يتصف بـ" الدفْء في المعاملة الشخصيـة ، متفهم لغيره، معشري ، يقدّر المسؤولية ، منظّم في سلوكه وعمله ، له القدرة على استثارة غيره ، ويتمتع بقدر طيب من المبادرة والإبداع "
كما أظهرت دراسة قام بها الأمريكي هارت Hart وأخرى قام بها دامنج Duming أن هناك ثلاث مجموعات من الأسباب تؤدي إلى إعجاب التلاميذ بمعلمهم ، وهي :
كذلك توص لفلاندرز Flanders إلى"أن هناك صفات شخصية محددة يلزم توافرها في الشخص الذي يريد أن يعمل كمعلم بدون إزعاج لنفسه ولتلاميذه . وهذه الصفات هي : الإقبال على الآخرين ، هادئ الطبع ، لطيف المعشر ، مبتسم ، موثوق فيه ، صبور ، قادر على أداء ما يقوم به من أعمال . "
أما مورس Morse فيرى أن المعلم المحبوب هو الذي يتصف بـ" الدفْء في المعاملة الشخصيـة ، متفهم لغيره، معشري ، يقدّر المسؤولية ، منظّم في سلوكه وعمله ، له القدرة على استثارة غيره ، ويتمتع بقدر طيب من المبادرة والإبداع "
كما أظهرت دراسة قام بها الأمريكي هارت Hart وأخرى قام بها دامنج Duming أن هناك ثلاث مجموعات من الأسباب تؤدي إلى إعجاب التلاميذ بمعلمهم ، وهي :
المجموعة الأولى ترى أن المعلم المحبوب:
- متعاون إلى أقصى حد .
- يشرح درسه جيدا .
- يستخدم الأمثلة في الشرح .
والمجموعة الثانية ترى أنه ينبغي أن يكون :
- حسن الخلق .
- حاضر البديهة .
- يشيع جوا من المرح .
وأم المجموعة الثالثة فترى أن المعلم المحبوب :
- رؤوف ، حليم .
- يشعر بشعور التلاميذ .
- تشعر بأنه صديقك .
وقد أورد الدكتور كمال دسـوقي ، في كتابه التعليم والتعلم خلاصات لعدة دراسات قام بها باحثون أجانب تحت عنوان : من هو المعلم المحبوب في نظر التلاميذ ؟ وفيما يلي أٌقدّم عرضا موجزا لأهم الآراء التي وردت في تلك الدراسات بقليل من التصرف اللغوي :
أولا: دراسة روبنز Robbins.
المعلم المحبوب هو :
- الذي يجعل التدريس شيقا .
- نظيف في ملبسه .
- اتجاهه متزن وعملي .
- يعرف مادة تخصصه .
- لديه القدرة على تنظيم المادة العلمية تنظيما جيدا .
- يبدي قدرا كبيرا من الحماسة .
- يشجع مشاركة التلاميذ .
- يستعين بالكثير من التصويرات العلمية .
- عنده روح مرح حقيقي .
- يتمتع بشخصية ودودة .
- يبدي اهتماما بالتلاميذ .
- نبرات صوته تبعث على الارتياح .
ثانيا : دراسة الأخت الفيرا sister Elvira توصلت إلى أن المعلم المحبوب ينبغي له أن :
-يعرف مادة تدريسه .
- يجعل التدريس شيقا .
- منطقي في طروحاته .
- يسمح بالمناقشات والأسئلة .
- يعطي واجبات معقولة .
- متفهم لما يصدر عن تلاميذه .
- لا يحرج الطلاب .
- لديه روح المرح
- ثالثا : دراسة لامسون Lamson أظهرت أن من أبرز مواصفات المعلم المحبوب:
-المعرفة بمادة التخصص .
- إتقان مهارات التدريس .
- شخصيته مميزة في عرض المقرر .
- الإنصاف أو النزاهة .
- القدرة على التعامل مع التلاميذ .
- لإخلاص والأمانة .
- روح المرح .
- المظهر الأنيق .
-رابعا : دراسة هارت Hart توصل هارت إلى أن المعلم المحبوب :
- يثير قابلية التلاميذ للتعلم .
- يشرح الدرس بوضوح ويستعين بالأمثلة .
- يهتم بالتلاميذ ويتفهمهم .
- حازم يضبط الفصل .
- يفرض الاحترام .
- غير متحيّز ، لا يحابي .
- فرح ، سعيد ، لديه روح المرح .
- إنسان ودود ، نشعر كأنه واحد منا .
- غير عابس أو ساخط أو ساخر .
- شخصيته تبعث على السرور .
- صبور حنون متعاطف .
- عادل في درجاته ، ويعطي اختبارات متوسطة .
يتبــــــع ...
- يشرح درسه جيدا .
- يستخدم الأمثلة في الشرح .
والمجموعة الثانية ترى أنه ينبغي أن يكون :
- حسن الخلق .
- حاضر البديهة .
- يشيع جوا من المرح .
وأم المجموعة الثالثة فترى أن المعلم المحبوب :
- رؤوف ، حليم .
- يشعر بشعور التلاميذ .
- تشعر بأنه صديقك .
وقد أورد الدكتور كمال دسـوقي ، في كتابه التعليم والتعلم خلاصات لعدة دراسات قام بها باحثون أجانب تحت عنوان : من هو المعلم المحبوب في نظر التلاميذ ؟ وفيما يلي أٌقدّم عرضا موجزا لأهم الآراء التي وردت في تلك الدراسات بقليل من التصرف اللغوي :
أولا: دراسة روبنز Robbins.
المعلم المحبوب هو :
- الذي يجعل التدريس شيقا .
- نظيف في ملبسه .
- اتجاهه متزن وعملي .
- يعرف مادة تخصصه .
- لديه القدرة على تنظيم المادة العلمية تنظيما جيدا .
- يبدي قدرا كبيرا من الحماسة .
- يشجع مشاركة التلاميذ .
- يستعين بالكثير من التصويرات العلمية .
- عنده روح مرح حقيقي .
- يتمتع بشخصية ودودة .
- يبدي اهتماما بالتلاميذ .
- نبرات صوته تبعث على الارتياح .
ثانيا : دراسة الأخت الفيرا sister Elvira توصلت إلى أن المعلم المحبوب ينبغي له أن :
-يعرف مادة تدريسه .
- يجعل التدريس شيقا .
- منطقي في طروحاته .
- يسمح بالمناقشات والأسئلة .
- يعطي واجبات معقولة .
- متفهم لما يصدر عن تلاميذه .
- لا يحرج الطلاب .
- لديه روح المرح
- ثالثا : دراسة لامسون Lamson أظهرت أن من أبرز مواصفات المعلم المحبوب:
-المعرفة بمادة التخصص .
- إتقان مهارات التدريس .
- شخصيته مميزة في عرض المقرر .
- الإنصاف أو النزاهة .
- القدرة على التعامل مع التلاميذ .
- لإخلاص والأمانة .
- روح المرح .
- المظهر الأنيق .
-رابعا : دراسة هارت Hart توصل هارت إلى أن المعلم المحبوب :
- يثير قابلية التلاميذ للتعلم .
- يشرح الدرس بوضوح ويستعين بالأمثلة .
- يهتم بالتلاميذ ويتفهمهم .
- حازم يضبط الفصل .
- يفرض الاحترام .
- غير متحيّز ، لا يحابي .
- فرح ، سعيد ، لديه روح المرح .
- إنسان ودود ، نشعر كأنه واحد منا .
- غير عابس أو ساخط أو ساخر .
- شخصيته تبعث على السرور .
- صبور حنون متعاطف .
- عادل في درجاته ، ويعطي اختبارات متوسطة .
يتبــــــع ...