حصـــ||||||=----] (موسوعة شاملة عن البط ( جزء 2 ) [----=|||||ــــــرية

السلام عليكم

408727i48e626jo8.gif

البط هو اسم لفصيلة من الطيور تعرف في مجملها بأسم البط و تنقسم أيضا الى 3 أقسام بط سطح الماء أو السطحي ، البط الغطاس و البط الأكل للأسماك ، و يندرج ضمن كل قسم أنواع كثيرة من البط .
و يعتبر البط من أكثر الحيوانات تعرض للصيد في العالم حيت يعد أفضل الأهداف بالنسبة للصيادين و في أغلب البلدان يعتبر صيد البط مشروعا لكن هناك بعض الدول التي منعته بسبب الخوف من اختفاء أنواع مهمة منه .


البط السطحي هو قسم يضم حوالي 55 نوع من البط ، و يتواجد أغلبها في القسم الشمالي للكرة الأرضية ، و سمي هذا ببط سطح الماء نظرا لأنه يجد غدائه على سطح االمياه و لا يغطس في الماء الا نصف جسمه بخلاف البط الغطاس الذي يغطس الى أعماق قد تكون كبيرة ، و يتواجد الط السطحي عموما في المستنقعات و البرك و البحيرات و في الأماكن القريبة من المناطق الرطبة و يتغدى البط السطحي على النباتات المائية و البذور كما يتغدى على الديدان الصغيرة والقشريات والرخويات .و يتميز هذا النوع بأتقانه للطيران بشكل أفضل من البط الغطاس ، كما أن كل أنواع التي تتواجد بالمناطق الشمالية من العالم في هذا القسم من البط هي طيور مهاجرة .



وهذا تعريف بسيط لأنواع القسم الأول أي بط سطح المياه
بعض الأنواع تجدها في الجزء 1
icon.aspx
حصـــ||||||=----] (موسوعة شاملة عن البط ( جزء 1 ) أهداء للغالية) [----=|||||ــــــرية[SIZE=-2]
icon.aspx
[SIZE=-2]1[/SIZE][SIZE=-2]2[/SIZE]​


البط ذو المنقار الأحمر (Anas erythrorhyncha)
250px-Anas_erythrorhyncha_%28Zurich_zoo%29.jpeg


أصل أسمها من منقارها الذي يميل للون الأحمر و يسكن هدا البط أفريقيا الوسطى و الجنوبية. و هو ليس من البط المهاجر ، لكنه يطير لمسافات طويلة من اجل البحث عن مياه مناسبة ، و هو حيوان أجتماعي يعيش في قطعان كبيرة نوع ما خصوصا خلال مرحلة التزاوج .و طوله ما بين 43 و 48 سم ، و يعيش في المياه العذبة و تبني أعشاشها على الأرض بالقرب من المياه ، و يتغدى على الحشرات و كذا النباتات لا سيما في المساء و الليل ، ولا توجد أختلافات كبيرة من حيث الشكل في الجنسين ( الذكر و الأنثى ).


بط ذو ملعقة (Anas platalea)
250px-Fuchs-L%C3%B6ffelente_Anas_platalea_0505281_Ausschnitt.jpg

و يسمى كذالك بالبط أبو ملعقة و ذالك لكبر حجم منقاره حيث يتوفر على منقار أسود على شكل ملعقة . طوله في المتوسط 53 سم و يزن ما بين 500 الى 600 غرام .و يتغدى هذا النوع على النباتات المائية و كذا الأحياء الدقيقة ، هذه الطيور تتكاثر في الفترة الممتدة من أيلول / سبتمبر الى تشرين الثاني / نوفمبر و تبني عشه بين الأحراش النباتية و تحضن الأنثى 5 الى 10 بيضات لمدة تقارب 25 يوم و تبلغ سن النضج بعد سنة واحدة من حياتها .


البط الأسترالي (Anas rhynchotis)

250px-Anas-rhynchotis-variegata.jpg

الذكر لديه رأس أزرق-رمادي و منقار هلالي و هناك أختلاف كبير بين الجنسيين حيث أن الانثى لديه رأس و عنق بني-أصفر و الجسم تقريبا كله بني ،و يبلغ حجمه 46 الى 53 سم ، و تعيش في المستنقعات والبحيرات الضحلة والمياه العذبة ، وبشكل مؤقت في المناطق التي غمرتها الفيضانات. بقارة أستراليا .
خريطة تبين أماكن تواجده
canard.bride.png

وهي تعيش في مجموعات صغيرة العدد الا في موسم التزاوج حيث تجتمع أعداد كبيرة في نفس المنطقة ، و يكون موسم التعشيش لديها في آب / أغسطس إلى كانون الأول / ديسمبر و يبنى العش في منطقة كثيفة النباتات و غير بعيدة جدا على الماء و تحضن الانثى لوحدها ما بين 9 الى 11 بيضة لمدة 25 يوم .
و يساعده منقاره على أستخلاض الأحياء الدقيقة من المياه كما يتغدى على أنواع كثيرة من النباتات


البط الأنيق (Anas formosa)
250px-Baikalteal.PNG

و هو يعيش في سبرياو كذا شرق أسيا
خريطة تبين أماكن تواجده
sarcelle.elegante.png

و يبلغ حجمه ما بين 39 الى 43 سم ، و لديه تقريبا عادات البط البري . و يصنف من الأنواع المهددة بالانقراض و ذالك راجع لموجات الصيد التي تعرض لها و كذا تدمير مساكنها الطبيعية من طرف الانسان ، لكن المحميات الطبيعية لعبت دور في النهوض شيء ما بأعدادها، و يقدر عددها الان ب 300 الف طائر في العالم.


البط ا ذو المنقار الأصفر الشيلي (Anas flavirostris)
250px-Anasflavirostris.PNG

وهو يقيم في جبال الانديز في كولومبيا ، فنزويلا ، الأرجنتين ،شيلي، بيرو ، بوليفيا ، الاكوادور ، أوروغواي والبرازيل ويعيش فى المياه العذبة والأراضي الرطبة و هو ليس من الأنواع المهددة بالأنقراض .


بط اذو الرأس (Anas capensis)
250px-Cape.teal.PNG

يبلغ حجمه ما بين 44 الى 46 سم و هو من البط الغير مهاجر ، و يعيش في مجموعات كبيرة قد يبلغ تعدادها ألفين طائر ،و تتغذى على النباتات المائية واللافقاريات والقشريات والبرمائيات ، وهو من البط الغير مزعج أي انه لا يكثر من الأصوات الا في فترة التزاوج . و يعتبر من واحد من أسرع طيور البط سباحة . و تتميز بشراسة الدفاع عن بيضها و صغارها و أن أظطرت لمواجهة طيور أكبر منها حجما .



البط الرمادي (Anas gracilis)
250px-Greyteal.PNG

يتواجد في غينيا الجديدة واستراليا ونيوزيلندا و لونه مرقش بين البني و الأبيض و الأخضر ، وهو يبني أعشاشه قرب البحيرات والمستنقعات والمياه العذبة فوق الأرض عادة لكن أيضا فوق الاشجار أو في الأوكار المستعملة .و هو موجود في القائمة الحمراء للطيور المهددة بالأنقراض . و هو ليس من البط المهاجر لكن ينتقل في موسم الجفاف بحثا عن الماء . و ما يميزه انه لا يتزواج في بعض السنوات اذا لم تكن ظروفه مواتية .


البط الأسمر النيوزيلاندي (Anas aucklandica)
250px-Anas_aucklandica.jpg

2596449013_5d9b95a93c_m.jpg

و يسمى كذالك بالبط النيوزيلاندي ، و سمي بالبط الأسمر نظرا لقتامة لونه ، و تتميز بمنقار أزرق و يتواجد فقط في نيوزلاندا المستنقعات الساحلية والبرك و يمكن أيجاده بالقرب من السواحل . يمتد موسم التزاوج لديها من تموز / يوليو الى كانون الاول / ديسمبر و تحضن الانثى 6 بيضات في الغالب. و هو من الطيور النشيطة ليلا و يتغدى على اللافقريات المائية و النباتات ، و هو يعتير من واحد من أكثر أنواع البط المهددة بالأنقراض حيت أنه في بداية القرن الواحد و العشرين لم يبقى منها سوى 1500 طائر .


البط الفضي (Anas versicolor)
250px-Anas_versicolor.JPG

يتميز بألوانه الأسود و الأزرق و الأصفر ، يعيش هذا الطائر في والمستنقعات والبحيرات الجبلية ، هذاالنوع يتواجد في أمريكا الشمالية بشكل أساسي خصوصا جنوب مدار الجدي .
خريطة تبين أماكن تواجده
sarcelle.bariolee.png

و ينقسم الى صنفين :
البط الفضي الشمالي و يعيش في البارغواي و بوليفا و جنوب البرازيل
و الط الفضي الجنوبي و يعيش في الشيلي و الأرجنتين و جزر الفوكلاند


البط الأسمر الأفريقي (Anas hottentota)
250px-Anatra_ottentotta_%28Zurich_zoo%29.jpeg

و يتشابه كل الجنسين ( الذكر و الأنثى ) عند هذا النوع و هو يعيش في المستنقعات ،البحيرات،البرك الضحلة والمياه العذبة الغنية بالأحياء و يتواجد في كل من الدول التالية : مدغشقر، اثيوبيا، بوتسوانا ،ناميبيا، أنغولا، تشاد مالاوي ، كينيا و شمال نيجيريا.
خريطة تبين أماكن تواجده
sarcelle.hottentote.png

و يبلغ حجمه ما بين 30 الى 35 سم و وزنه حوالي 243 غرام .
و هو يعيش في مجموعات صغيرة ، و هو ليس من البط المهاجر و بخلاف الانواع الأخرى من البط فهو يحب الأختباء بدل من أصدار الأصوات المزعجة عن رؤيته لخطر ما ، و يختلف موسم التزاوج لديها حسب مناطق سكناها حيت يكون في كانون الثاني / يناير الى نيسان / أبريل في جنوب أفريقيا و شهري يونيو واغسطس في مالاوي و من في حزيران / يونيو إلى تشرين الأول / أكتوبر في كينيا. و تحضن الأنثى ما بين 6 الى 8 بيضات لمدة تتراوح بين 24 و 26 يوم ، وتستمر بالأعتناء بصغارها لمدة 5 أسابيع تقريبا و يتغدى أساسا على الحشرات والقشريات ، كما يستهلك والبذور والنباتات الرعوية و هو ينشط خلال المساء أو عند الفجر .


بط الصيف ( Anas querquedula )
Garganey_duck.jpg

حجمه يتراوح بين 37 و 41 سم و وزنه ما بين 300 الى 440 غرام و طول أمد حياته 20 عام ،و يعيش في البحيرات والبرك و الأهوار.
و هذه خريطة تبين أماكن تواجده
sarcelle.d.ete.png

و هو من البط المهاجر فهي تهاجر من أوربا الى شمال افريقا و كذا افريقيا جنوب الصحراء . تبدأ بصنع أعشاشها في أوائل مايو و فترة الحضانة لديها ما بين 21 الى 23 يوم . وهي تتغدى على النباتات بشكل أساسي و يتناول أيضا على البذور و الحشرات والقشريات والرخويات .


البط ذو الأجنحة الزرقاء (Anas discors)
250px-Blue-Winged_Teal.jpg

و سمي بهذا الأسم لأنه يحتوي على ريشات زرقاء في أجنحته ، تتغدى اساسا على النباتات كما تشمل وجباتها الرخويات و الحشرات المائية .
يتواجد في جميع أنحاء شمال ووسط أمريكا الشماليةما عدا الاسكا و هو من الطيور المهاجرة حيث يهاجر في اسراب نحو أمريكا الوسطى و الشمالية .


البط دو لون القرفة ( Anas cyanoptera )
250px-Sarcelle_cannelle.jpg

يتواجد في البرك والمستنقعات في غرب أمريكا الشمالية و يمضي فصل الشتاء في أمريكا الجنوبية و يبلغ حجمه ما بين 36 الى 43 سم و وزنه ما بين 280 الى 500 غرام وامد حياته 12 عام .
و هذه خريطة تبين أماكن تواجده
sarcelle.cannelle.png



البط الصامت ( Cairina moschata )
250px-MuscovyDuck.jpg

يتواجد بأمريكا الشمالية و المكسيك و تتواجد أعداد قليلة منه في ولاية تكساس و كذا ولاية فلوريدا و هو من البط الذي يسهل تدجينه . يبلغ حجم الذكور 86 سم و وزنها ما بين 2.1 الى 3.2 كلغ أم الأنثى فهي صغيرة على الذكر و وزنها ما بين 970 غرام الى 1.3 كلغ ، و تحضن الأنثى ما بين 8 الى 16 بيضة لمدة تتراوح بين 31 و 36 يوم .
خريطة تبين أماكن تواجده
canard.musque.png

و يعيش في مجموعات صغيرة الا في فترة التزاوج حيت تجتمع أعداد كبيرة في نفس المكان و موسم التزاوج يختلف لديها حسب منطقة التواجد فقد يمكن أن يكون في فبراير في دول الكرايبي و يوليوز في فنزويلا و نوفمبر في بوليفيا.
و هو يتغدى أساسا على النبات ( الجذور ، والبذور ..) لكنه يأكل أيضا الحشرات ، الرخويات ،القشريات والفقاريات الصغيرة. و يمكن أن يتغدى أيضا على الأسماك الصغيرة و كذا الزواحف الصغيرة.


البط ذو الأجنحة البيضاء (Asarcornis scutulata)
250px-White-winged.wood.duck.arp.jpg

يعيش هذا النوع جنوب أسيا في شمال شرق الهند و بنجلادش و سومطرة و جاوا و تايلاند و فيتنام و كمبوديا و يبلغ تعداده 800 طائر فقط أغلبها في الهند و بنغلادش .
خريطة تبين أماكن تواجده
canard.a.ailes.blanches.png

و يعيش على ضفاف الأنهار والمستنقعات والغابات الاستوائية و يخرج في المساء للغداء و هو يتغدى اساسا على النباتات و يرجع عند الفجر الى عشه .


البط ذو الياقة السوداء ( Callonetta leucophrys )
250px-Rotschulterente_Anas_leucophrys_070727.jpg

سمي بذالك نظرا للخط الأسود الذي يوجد فوق رأسه و يتواجد بأمريكا الشمالية خصوصل الأرجنتين ، بوليفيا ،البرازيل ،باراغواي وأوروغواي. و يعيش في الغابات الاستوائية خصوصا بالمستنقعات ،الغابات و مناطق المياه العذبة ، و يترواح حجمه بين 35 الى 38 سم و وزنه 200 الى 350 غرام يتغذي بشكل رئيسي على النباتات المائية والبذور ، و في بعض الأحيان يرقات الحشرات. و تحضن البيضة 6 الى 10 بيضات تحضنها لمدة 4 أسابيع . و بعد 48 ساعة من التفقيس يمكن للصغار تتبع والديه و كذا السباحة .


البط ذو العرف (Chenonetta jubata)
250px-Chenonetta_jubata1.jpg

يعيش في أستراليا و حجمه ما بين 41 الى 51 سم و تعيش بالقرب من البحيرات والمستنقعات و تحتاج للأشجار من أجل بناء أعشاشها .
خريطة تبين أماكن تواجده
canard.a.criniere.png

حجمه ما بين 44 الى 51 سم و وزنه 815 غرام للذكور و 800 غرام للأناث .


بط هارتالوب (Pteronetta hartlaubii)
250px-Afreend.PNG

يتواجد في أفريقيا خصوصا غينيا و السودان و الكونغو و سميت بهذا الأسم نسبة الى عالم طيور الماني أسمه غوستاف هارتالوب . و يقدر تعدادها ما بين 10 الى 100 الف طائر في العالم .


البط السلفادوري (Salvadorina waigiuensis)
423.gif

و تتواجد بغنيا الجديدة و تعيش بالخصوص في الأنهار و البحيرات الجبلية في الجبال ذات الارتفاع 500 الى 3700 متر و هذه خريطة تبين أماكن تواجده :
2000-423.gif

و هي من الطيور المهددة بالأنقراض و تتواجد الان بأعداد قليلة و يقدر عددها ما بين 2500 الى 20000 طائر . وطوله حوالي 43 سم ، و رأسه بني داكن .


هذه تقريبا جميع أنواع بط سطح المياه




يتبع][§¤°~^™شكرا على مروركم اللطيف™^~°¤§][
408727i48e626jo8.gif
[/SIZE]
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
هذه المواضيع اهداء لك يا غالي .
أرجوا أن تعجبك هاته الهدية أخي سامي ( نــــــــــــــــــاصر )
لكي تتذكر دوما بأنه كانت هناك عضوة أحبت هذا المنتدى كثيرا
لأنني لم يبقى لي الكثير و أغادركم
و آمل أن أفيدكم قدر المستطاع قبل المغادرة
رائدة سكر
 
شكرا لكي الاخت على الموضوع القيم
واصلي
 
هذه المواضيع اهداء لك يا غالي .
أرجوا أن تعجبك هاته الهدية أخي سامي ( نــــــــــــــــــاصر )
لكي تتذكر دوما بأنه كانت هناك عضوة أحبت هذا المنتدى كثيرا
لأنني لم يبقى لي الكثير و أغادركم
و آمل أن أفيدكم قدر المستطاع قبل المغادرة
رائدة سكر
شكرا لك اختاه
هديتك طيبة جدا
مواضيعك قيمة واكيد سيستفيد منها كل الاعضاء
وتروحي وترجعي بالسلامة ان شاء الله
تحية لك
 
شكرا لك اختاه

هديتك طيبة جدا
مواضيعك قيمة واكيد سيستفيد منها كل الاعضاء
وتروحي وترجعي بالسلامة ان شاء الله
تحية لك

تسلم يا غالي
كل دعواتي لك للفوز بجنة الفردوس ان شاء الله
اتمنى الاستفادة للجميع و خاصة أعضاء هذا المنتدى الرائع
تحياتي لك خيو
 
بارك الله فيك
 
بارك الله فيك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top