أم قيس .... الاردن .............................. ..................

أم قيس


إعداد وتصوير
عبدالكريم أحمد الخلايلــه

عندما تدخل مدينة " أم قيس " الأثرية تواجهك عبارة ٌ منقوشة على حجر الشاهد الذي كان منصوبا ً على قبر الشــاعر الكبير القديـــــم " أرابيوس " يخاطب فيها الضيوف قائلا ً " أيّهـَا المـَارُّ مِن هـُنا ، كمَا أنت َ الآنَ ، كنت ُ أنا ، وكمـَا أنا َ الآن َ ، سـَـتكون ُ أنت َ ، فتمتـّع بالحياةِ لأنكَ فان ٍ " .

OQ10Medium.jpg

الموقع
تقع " أم قيس " في المنطقة الشمالية الغربية من الأردن ، وتشكل الزاوية الشمالية الغربية للحدود الأردنية السورية الفلسطينية ، وتبعد عن عمـــّــان العاصمة حوالي 100 كم ، وعن مدينة إربد حوالي 24 كم ، وتتبع أم قيس إداريا ً ، في الوقت الحالي ، إلى لواء بني كنانه . وتتربع على هضبة ٍ ترتفع عن سطح البحر حوالي 375 مترا ً ، يستطع الزائر ، من هذا الموقع ، أن يشاهد بوضوح تام هضبة الجولان ، ونهر اليرموك ، وبحيرة طبريا ، وسهل بيسان ، ونهر الأردن ، والمنحدرات العميقة التي تحيط بــ " ام قيس "

OQ39Medium.jpg


OQ38Medium.jpg


OQ37Medium.jpg


OQ36Medium.jpg


تاريخها
يعود تاريخ " أم قيس " إلى زمن الإمبراطورية اليونانية ،( تلك الحضارة التي إمتدت سنوات طويلة ٍ بين عامي 334 و 95 قبل الميلاد ) حيث وقعت تحت حكم بطليموس الثالث عام 218 ق. م فدخلتها الحضارة اليونانية بين عامي 223 و 186 قبل الميلاد ، وكانت أول حضارة ٍ بدأت البناء في أم قيس وأطلق عليها إسم " أنتيوخيا " و " سيلوسيا " ، ثم تم تسميتها بــ " جدارا " ، وبقيت " أم قيس " مدينةيونانية حتى عام 63 ق. م ، عندما إستطاع بومبي القائد الروماني من إجتياح المنطقة وطرد اليونانيين والإستيلاء على " أم قيس " ، فبنيت الحضارة الرومانية ( تلك الحضارة التي إمتدت بين عامي 63 و 324 ق. م ) فوق معالم حضارة اليونانيين ، مما أدى إلى إندثارها . وقام بومبي بضم " جدارا " إلى مدن الديكابوليس العشرة وذلك لأهمية موقعها الإستراتيجي .وشهدت"جدارا " حركة ً ثقافية واسعة بحيث أصبحت مركزا ً للفلسفة والعلوم والآداب ،منهم الخطيب " ثيودوسيوس " ، الذي عاش بين عام 14 قبل الميلاد و37 ميلادي وهو مؤسس البلاغة في العصر الروماني ،وأيضا ًكان منهم " مينيوس " شاعر الهجاء الذي عاش في النصف الثاني من القرن الثالث قبل الميلاد ، وكذلك الشاعر الساخر " ملياجر " أو " مليغروس ، الذي عاش بين عامي 110 و 40 ق . م ، وقد تخرج من " جامعة جدارا " عام 90 ق. م ، تلك الجامعة التي درس فيها أبناء الأباطرة والرومان .
شهدت " أم قيس " تزاحما ً بين عدة حضارات ٍ منها الحضارات اليونانية والرومانية ، والبيزنطية ( التي دخلتها مع بداية القرن الرابع الميلادي ) ، والفارسية ، حيث إجتاح الفرس بلاد الشام ووصلو إلى " جدارا " ودمروا كنائسها ، ثم الحضارة الإسلامية ، عندما سيطر شرحبيل بن حسنة ، في عهد الخليفة عمر بن الخطاب ، على شمالي الأردن ومنها " جدارا " ، بين عامي 635 و 636 م ، وقد أطلق على " جدارا " إسم " أم قيس " في العهد العثماني .

معالمها وآثارها
تزدحم في " أم قيس " وجنباتها كثير من المعالم والآثار التي تركتها تلك الحضارات ، على إختلاف ، ثقافاتها ، لتبقى شاهدة ً على ماكانت عليه " جدارا " أو " أم قيس " من عظمة في المكانة والتاريخ والثقافة،
ومنها : ـ

ـــ المدرجات والمسارح والمقاعد : إذ مازالت معالم المسرحين الشمالي ،
والغربي ، ماثلة ً للعيان ، ويعتبرالمسرح الغربي من أهم الآثار التي
تركها الرومان ، بعد أن أتموا بناءه ، من الحجارة البازلتية القاسية
السوداء في القرن الثاني الميلادي . والذي يتسع إلى 3000 متفرج.

OQ11Medium.jpg


OQ7Medium.jpg


OQ68Medium.jpg



ـــ الفسيفساء
OQ62Medium.jpg


OQ61Medium.jpg


ــ الزخارف والنقوش

OQ17Medium.jpg


OQ19Medium.jpg


OQ20Medium.jpg


OQ23Medium.jpg


OQ28Medium.jpg


OQ25Medium.jpg

ـــ الحوانيت والأسواق والدكاكين المقنطرة .
OQ27Medium.jpg


OQ32Medium.jpg

ـــ الأبراج والأقواس والأدراج
OQ12Medium.jpg

OQ33Medium.jpg


OQ8Medium.jpg


OQ5Medium.jpg

ـــ الكنائس والساحات ؛ التي بنيت في النصف الأول من القرن السادس الميلادي
OQ44Medium.jpg


OQ52Medium.jpg


ـــ الشــوارع المبلطــة والممرات المقنطرة ؛ مثل شارع " ديكومانوس
ماكسيموس " الذي يخترق المدينة من الشرق إلى الغرب


OQ45Medium.jpg


OQ46Medium.jpg




ـــ الأعمـدة .

OQ14Medium.jpg


OQ15Medium.jpg

ـــ القاعات والمساكن و الغرف والشرفات
OQ2Medium.jpg

OQ40Medium.jpg


OQ48Medium.jpg


ـــ الحمامات
OQ29Medium.jpg


OQ30Medium.jpg




ـــ النصـب التذكاريـة والتماثيـل : فقد تم العثـــور على تمثـــــال ٍلللآلهـــة
" تايكي " آلهــة الخصـب والجمـــال عند
اليونانيين والرومــــان ، وهو من الرخــام
الأبيض .

OQ51Medium.jpg

ـــ المقابر : إذ وجت مقبرة صغيرة ، يشار إلى أن تاريخ إنشائها كان في
منتصف القرن الأول الميلادي .


OQ56Medium.jpg

OQ26Medium.jpg


OQ59Medium.jpg


ـــ أبواب المدينة : فقد تبين وجود أربعة أبواب هي : ـ
ــ الأولى : يعود بناؤها إلى النصف الثاني من القرن الأول
الميلادي ، أيام العهد الروماني .

ــ الثانية : تقع فوق الشارع الرئيسي ، وتعود إلى أواخر
القرن الالث الميلادي

ــ الثالثة : وتعرف بإسم " بوابة طبريا " وتعود إلى
النصف الثاني من القرن الأول الميلادي .

ــ الرابعة : وهي عبارة عن بناء ٍ يقع على طرف المدينة
من الجهــة الغربيــة ، ويعود بناؤه إلى أواخـــر
القرن الثاني أو الثالث الميلادي .


OQ60Medium.jpg


OQ54Medium.jpg


OQ3Medium.jpg
 
روعة الله يسلم ايدك بارك الله فيك وشكرا على المجهود


انت الروعه
و بارك الله بك
مرورك اسعدني
مشكووووووووووووور
 
الله
منظر رآئع بصراحة والمكان أكثر أكثر من روعه

تسلم يدينك ... وبإنتظارك دائماً
مودتي
 
الله

منظر رآئع بصراحة والمكان أكثر أكثر من روعه

تسلم يدينك ... وبإنتظارك دائماً

مودتي


الله يسلمك
كلك ذووووووووووووووق
و يسعد العرب اللي انت منها
تحيتي الخالصه لك ايها الملاك الاسود
 
تسلم الايادي روووعة​
 
اكثر ما يعجبني في اهل الاردن هو اهتمامهم المتميز
بالسياحة و الاثار القديمة ،، مدينة رائعة بالصور
و اكيد هي اروووع لو رايناها باعيننا مباشرة ،،

شكرااا لك اخي ناايف صور و معلومات قيمة
 
اكثر ما يعجبني في اهل الاردن هو اهتمامهم المتميز

بالسياحة و الاثار القديمة ،، مدينة رائعة بالصور
و اكيد هي اروووع لو رايناها باعيننا مباشرة ،،

شكرااا لك اخي ناايف صور و معلومات قيمة



كلامك صحيح اختي
شكرا لكي
و ان شاء الله انك تريها باعينكي
مرورك اسعدني و ردك اللطيف اعجبني
ربي يحفظك اختي
 
السلام عليكم
رائعة ام القيس ورائع ابو النوف وهو يعرفنا باردنه الغالي
سلمت وسلم الاردن وهلا بك يانشمييييييييييييييي
 
صور رائعة اخي
مشكووووور​
 
ماشاء الله
ربي يحفظك ويحفظلك بلدك اخي نايف
وشكرا لك على الموضوع
 
السلام عليكم
رائعة ام القيس ورائع ابو النوف وهو يعرفنا باردنه الغالي
سلمت وسلم الاردن وهلا بك يانشمييييييييييييييي

وعليكم السلام اختي
و رنا يحفظك و يخليكي
يا نشمية يا بنت النشمي
و سلامي للنشاما في الجزائر الحبيبه
 
ماشاء الله
ربي يحفظك ويحفظلك بلدك اخي نايف
وشكرا لك على الموضوع


دائما و ابدا ما شاء الله
بارك الله بكي اختي
العفووووووووو اختي
منوووووووووووووره
رمضان كريم
 
روعة مشاء الله

الله يحفظ الأردن

مشكور أخى

بارك الله فيك
 
روعة مشاء الله


الله يحفظ الأردن

مشكور أخى

بارك الله فيك


الله يحفظ الاردن و الجزائر
و مرورك كان الاروع
العفووووووو أختي
منوووووووووره الصفحه
بارك الله بكي
 
رائعة بروعة المقولة . أيّهـَا المـَارُّ مِن هـُنا ، كمَا أنت َ الآنَ ، كنت ُ أنا ، وكمـَا أنا َ الآن َ ، سـَـتكون ُ أنت َ ، فتمتـّع بالحياةِ لأنكَ فان ٍ " .

شكرا لك يا نشمي

 
مارح انسى لما رحت على ام قيس وزرتها
منطقه فظيعه بكل معنى الكلمه
ولما دخلت على المدرجات وطلعت على المسرح هناك
ودبكت انا وصاحباتي
كانت رحله في قمة الرووووووووووووووعه
وكان منظر بحيرة طبريه خيالي
بحبك يا وطني
يسلمو كتير كتير رجعتلي احلى الذكريات
 
روعة الله يسلم ايدك بارك الله فيك وشكرا على المجهود
 
بارك الله فيك
 
رائعة بروعة المقولة . أيّهـَا المـَارُّ مِن هـُنا ، كمَا أنت َ الآنَ ، كنت ُ أنا ، وكمـَا أنا َ الآن َ ، سـَـتكون ُ أنت َ ، فتمتـّع بالحياةِ لأنكَ فان ٍ " .


شكرا لك يا نشمي


العفوووووووو اختي
فعلا المقوله رائعه و فيها حكمة و عبرة
و الله لكي وحشة يا خيتي
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom