سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

سلام الله عليييييييكم..\


بارك الله في حسناتك مجنونــــي..

ولا حرمك الله أجر التفقه في دينه..

ربي يحيي أصلك الطيب..متشرفين والله..

أكيد لنا الكثيييير من الأسئلة وبإذن الله

لاحقا سندرجها هاهنا..تحية لكل المارين..ربي يحفظكم

ويتقبل منكم أعمالكم..

شكرا


إقتبست هذه المشاركة دون غيرها

لأنها لا تحمل سؤال ... بل ثناء

شكرا جزيلا لك غاليتي

أتمنى من صميم قلبي

أن نفيد ونستفيد

وإن شاء الله يارب نجتمع كلنا في جنة الفردوس يارب

مممممممم
 
بارك الله فيكم جميعا وجزاكم ألف خير على مجهوداتكم الطيبة

تقبلوا إعتذاري.... بسبب قلة تواجدي .... وذلك لإنقطاع النت

أتواصل معكم من مقهى النت

أخوكم عبد الحليم يحييكم
 
السلام عليكم

سؤال : هناك من قال لي بعد أن سمع بأني قررت أن أصوم بعد رمضان مباشرة شهر كامل بأنه لا يجوز ... ؟؟

حديثا عن راحة النفس ولا أدري

فهل يجوز ذلك ..يعني الصيام ..؟؟

وأيضا أيجوز الصوم بعد يومين من العيد أم شرط أن نعيد ثلاثة أيام

أخوكم
 
باركك الرحمان اخي ابو ياسر
وجزاك الله عنا كل خير
ورزقك الفردوس الاعلى يا رب
احترامي وتقديري

وفيكم بارك الرحمن
ولك بمثل مادعوت
نسأل الله أن يعلمنا واياكم ماينفعنا وينفعنا بما علمنا ويجعلنا بما علمنا عاملين
انه ولي ذلك والقادر عليه.
 

إقتبست هذه المشاركة دون غيرها

لأنها لا تحمل سؤال ... بل ثناء

شكرا جزيلا لك غاليتي

أتمنى من صميم قلبي

أن نفيد ونستفيد

وإن شاء الله يارب نجتمع كلنا في جنة الفردوس يارب

مممممممم

ننبه اخواننا الى مايقولون فيما يخص اللفظ الذي قالته الأخت للأخ: مجنوني
واللفظ الذي قاله الأخ للأخت: غاليتي
هذا لا يجوز يا اخواننا بارك الله فيكم فالمطلوب من اخواننا تعديل مشاركاتكم بأنفسكم بارك الله فيكم أقول بأنفسكم حتى تدركوا أنكم على خطأ وتقوموا بتصويبه بأنفسكم جزاكم الله خيرا.
 
ما حكم قول الرجل للمرأة في المنتديات الإسلامية وغيرها كلمة أختي الغالية أو العزيزة !؟

سؤال عاجل فضيلة الشيخ ونتمنى تكرمكم بالرد علينا

ما حكم قول الرجل للمرأة في المنتديات الإسلامية وغيرها كلمة
أختي الغالية
أو فلانة الغالية؟


وقول المرأة للرجل :
أخي الغالي وفلان الغالي ؟


نتمنى الإيضاح سائلين الله لنا ولكم التوفيق والسداد
حيث انه تم التنبيه على هذا الأمر وطلب منا توضيح الأمر وحكمه ، ولماذا يُنهى عنه ..
بوركتم.الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وبارك الله فيك .



لا يجوز للمرأة أن تَمزح مع رجل أجنبي عنها ؛ ولا أن تَتَبَسّط معه في الرُّدود كَما لو كان أحد محارمها ؛ لأن ذلك باب فِـتْنَة وافتِتَان ، وقد جاءت الشريعة بِسَدّ أبواب الذرائع ، ومِن قواعِد الشريعة : ما أفْضَى وأدَّى إلى مُحرَّم فهو مِحرَّم ، وهذا مِن باب أن الوسائل لها أحكام المقاصد .
ومن هذا الباب جاءت الشريعة بِغَضّ البصر ؛ لأنه يُفضِي إلى ما هو مُحرَّم .

وقد أدَّب الله أمهات المؤمنين بأدب تُحفَظ معه القلوب ، فقال تبارك وتعالى : (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَعْرُوفًا) .
وأدَّب المؤمنين إذا خاطبوا أمهات المؤمنين – وهُنّ بِمَنْزِلة الأمهات في الْحُرْمَة بل أعظَم – فقال تعالى : (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ) أما لِماذا ؟ فلأنه أطهر للقلوب وأزْكَى وأطيب لها (ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ) .

وتُنهَى المرأة عن المزاح مع الرّجال الأجانب لأن ذلك خُطوة مِن خُطوات الشيطان .

وتَمِيل المرأة إلى الرجل ميلا فِطريا ، ويميل الرجل إلى المرأة ، لِما ركّب الله فيهما مِن غريزة ، ولذلك قال ابن عباس رضي الله عنهما : خُـلق الرجل من الأرض فجعلت نِهمته الأرض ، وخُـلقت المرأة من الرجل فجُعلت نِهْمَتها في الرَّجل ، فاحْبِسُوا نِساءكم .
يعني عن الرجال الأجانب ، وامنعوهن من الاختلاط أو الخلوة بهم .

وقال ميمون بن مهران : ثلاث لا تَبْلُونّ نفسك بِهنّ : لا تدخل على السلطان ، وإن قُلْتَ آمره بطاعة الله ، ولا تُصغينّ بسمعك إلى هَوى ، فإنك لا تدري ما يَعْلَق بِقلبك منه ، ولا تدخل على امرأة ، ولو قُلْتَ أعلمها كتاب الله .

قيل لامرأة شريفة من أشراف العرب : ما حَمَلك على الزنا ؟ قالت : قُربُ الوساد ، ومُلول السَّواد ، تعني قُرب وِساد الرجل مِن وسادتها ، وطُول السَّواد بينهما . أي كَثرة الاختلاط والمخالطة .

والله تعالى أعلم .
عبد الرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والارشاد في الرياض
 
السلام عليكم

سؤال : هناك من قال لي بعد أن سمع بأني قررت أن أصوم بعد رمضان مباشرة شهر كامل بأنه لا يجوز ... ؟؟

حديثا عن راحة النفس ولا أدري

فهل يجوز ذلك ..يعني الصيام ..؟؟

وأيضا أيجوز الصوم بعد يومين من العيد أم شرط أن نعيد ثلاثة أيام

أخوكم

فيما يخص الاجابة عن سؤال أخونا نجيب في قادم الأوقات باذن الله نظرا لضيق الوقت
وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى
 
سؤالي متعلق نوعا ما بسؤال الأخت نسيم الربيع
انا في الثلث الأول من الليل أقرأ القرآن ثم بعده أصلي فهل صلاتي تعتبر تهجدا

آسفة على إكثار الاسئلة

بارك الله فيكم
السؤال : ما هو الاختلاف بين قيام الليل والتهجد ؟ وما هو أجر من يصلي تلك الصلوات ؟

الجواب:
الحمد لله
قيام الليل : " هو قضاء الليل ، أو جزءا منه ولو ساعة ، في الصلاة وتلاوة القرآن وذكر الله ، ونحو ذلك من العبادات , ولا يشترط أن يكون مستغرقا لأكثر الليل .
وجاء في مراقي الفلاح : معنى القيام أن يكون مشتغلا معظم الليل بطاعة , وقيل : ساعة منه , يقرأ القرآن أو يسمع الحديث أو يسبح أو يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم " انتهى . باختصار من "الموسوعة الفقهية الكويتية" (34/ 117) .
وأما التهجد : فهو صلاة الليل خاصة ، وقيده بعضهم بكونه صلاة الليل بعد نوم .
قال الحجاج بن عمرو الأنصاري رضي الله عنه : " يحسب أحدكم إذا قام من الليل يصلي حتى يصبح أنه قد تهجد , إنما التهجد أن يصلي الصلاة بعد رقدة , ثم الصلاة بعد رقدة , وتلك كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم " قال الحافظ ابن حجر في "التلخيص الحبير" (2/ 35) : " إسناده حسن , فيه أبو صالح كاتب الليث وفيه لين , ورواه الطبراني وفي إسناده ابن لهيعة وقد اعتضدت روايته بالتي قبله " انتهى .
فتبين بهذا أن قيام الليل أعم وأشمل من التهجد ، لأنه يشمل الصلاة وغيرها ، ويشمل الصلاة قبل النوم وبعده .
وأما التهجد فهو خاص بالصلاة ، وفيه قولان : الأول : أنه صلاة الليل مطلقا ، وعليه أكثر الفقهاء .
والثاني : أنه الصلاة بعد رقدة . وينظر : الموسوعة الفقهية (2/ 232).
قال القرطبي رحمه الله في تفسير قوله تعالى : ( وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا ) الإسراء/97 :
" والتهجد : من الهجود ، وهو من الأضداد ؛ يقال : هجد : نام ؛ وهجد : سهر ؛ على الضد . قال الشاعر:
أَلا زارَت وَأَهلُ مِنىً هُجودُ وَلَيتَ خَيالَها بِمِنىً يَعودُ
آخر :
ألا طرقَتنا والرفاقُ هجودُ فباتَت بعِلّاتِ النوالِ تجودُ
يعني : نياما .
وهجد وتهجّد بمعنى ، وهجدته أي : أنمته ، وهجدته أي : أيقظته .
والتهجد التيقظ بعد رقدة ، فصار اسما للصلاة ؛ لأنه ينتبه لها ، فالتهجد القيام إلى الصلاة من النوم . قال معناه الأسود وعلقمة وعبد الرحمن بن الأسود وغيرهم .
وروى إسماعيل بن إسحاق القاضي من حديث الحجاج بن عمرو صاحب النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : أيحسب أحدكم إذا قام من الليل كله أنه قد تهجد إنما التهجد الصلاة بعد رقدة ثم الصلاة بعد رقدة ثم الصلاة بعد رقدة كذلك كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقيل : الهجود النوم يقال : تهجد الرجل إذا سهر وألقى الهجود وهو النوم ، ويسمى من قام إلى الصلاة متهجدا لأن المتهجد هو الذي يلقى الهجود الذي هو النوم عن نفسه " انتهى من "تفسير القرطبي" (10/ 307).
وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : " ما هو الفرق بين صلاة التراويح والقيام والتهجد ، أفتونا مأجورين ؟
فأجاب : الصلاة في الليل تسمى تهجدا ، وتسمى قيام الليل ، كما قال الله تعالى : ( وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ ) . وقال سبحانه : ( يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ . قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا ) . وقال سبحانه في سورة الذاريات عن عباده المتقين : ( آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ . كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ).
أما التراويح : فهي تطلق عند العلماء على قيام الليل في رمضان أول الليل ، مع مراعاة التخفيف وعدم الإطالة ، ويجوز أن تسمى تهجدا ، وأن تسمى قياما لليل ، ولا مشاحة في ذلك ، والله الموفق " انتهى من "فتاوى الشيخ ابن باز" (11/ 317).
وينظر ـ حول فضل قيام الليل ، وثواب فاعله ـ : جواب السؤال رقم (50070) ، وحول الأسباب المعينة عليه : جواب السؤال رقم (3749) .
والله أعلم .
موقع الإسلام سؤال وجواب

قال العبد الضعيف أبوليث الجزائري: و من ثم على فتوى الشيخ ابن باز، يكون صلاتك تهجدا و هي و ما سبقها من تلاوة القراءن و التي ذكرتيه عن نفسك هما في معنى القيام و الخلاصة أن القيام أعم فهو يشمل كل عبادة و طاعة من ذكر و صلاة على النبي عليه الصلاة و السلام و صلاة لله العلي الأعلى واستغفار للمولى الجليل من الليل، أما التهجد فهو في الاصطلاح مخصوص بالصلاة ليلا، و خصه بعضهم بالصلاة بعد النوم كما ورد في أثر الصحابي الجليل الحجاج بن عمرو الأنصاري رضي الله عنه.
 
آخر تعديل:
السلام عليكم

سؤال : هناك من قال لي بعد أن سمع بأني قررت أن أصوم بعد رمضان مباشرة شهر كامل بأنه لا يجوز ... ؟؟

حديثا عن راحة النفس ولا أدري

فهل يجوز ذلك ..يعني الصيام ..؟؟

وأيضا أيجوز الصوم بعد يومين من العيد أم شرط أن نعيد ثلاثة أيام

أخوكم
ابدأ أولا بصيام الست من شوال، و ان أمكنك فبادر في اليوم الثاني منه بعد العيد، مسارعتا في الخير و اظهارا للرضى بعبادة الصيام و الفرح بها واتباعها بغيرها من النفل و ان أمكنك وصل صيامها مع عدم المشقة كان أفضل ، ويجوز الفصل بينها كما جاء تقرير ذلك في كلام أهل العلم، أما عن وصلك صيام شهر رمضان بشهر شوال فان كانت لك همة فصم يوما و أفطر يوما كما كان صيام نبي داوود عليه الصلاة والسلام، و هذ ا الذي هدى اليه خير البرية محمد صلى الله عليه و سلم صاحبه عبد الله بن عمرو بن العاص عند نصحه فكان من ذلك ما يأتي:
قال عليه الصلاة والسلام: صم يوما . ولك أجر ما بقي ، قال : إني أطيق أكثر من ذلك . قال : صم ثلاثة أيام . ولك أجر ما بقي ، قال : إني أطيق أكثر من ذلك قال : صم أربعة أيام . ولك أجر ما بق ، قال : إني أطيق أكثر من ذلك . قال : صم أفضل الصيام عند الله . صوم داود عليه السلام كان يصوم يوما ويفطر يوما. الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم:
خلاصة حكم المحدث: صحيح.
 
آخر تعديل:
السلام عليكم..أود منكم إرشادي ولكم من الله الأجر والثواب بإذنه..

حين أكون أؤدي صلاتي مكتوبة كانت أو نافلة أسرح كثيرا

ولكن حاولت مرة أن أقوم بإغماض عيناي أثناء التأدية..

فكان أن نقصت عندي درجة الشرود..ولكنني خائفة من أكون

قد ارتكبت منكرا أو ماشابه..لأن المرشدة بمسجدي أخبرتني

أنه ورغم شعوري بالتركيز أكثر إلا أن هنالك حرجا نوعا ما..

فما رأي حضراتكم الموقرة..ولكم كل الحترام..
في أمان الله
 
السلام عليكم..أود منكم إرشادي ولكم من الله الأجر والثواب بإذنه..

حين أكون أؤدي صلاتي مكتوبة كانت أو نافلة أسرح كثيرا

ولكن حاولت مرة أن أقوم بإغماض عيناي أثناء التأدية..

فكان أن نقصت عندي درجة الشرود..ولكنني خائفة من أكون

قد ارتكبت منكرا أو ماشابه..لأن المرشدة بمسجدي أخبرتني

أنه ورغم شعوري بالتركيز أكثر إلا أن هنالك حرجا نوعا ما..

فما رأي حضراتكم الموقرة..ولكم كل الحترام..
في أمان الله

السلام عليكم سيدتي الفاضلة

ياسبحان الله

أقسم بالله أني أردت أن أسأل هذا السؤال

لكني بكل صراحة لا أغمض عيني لأني سمعت بأنه مكروه

وأود أن أزيد سؤال آآخر

أنا عندما أشعر بأني أريد أن أخرج عن جو الصلاة

أحاول أن أفكر في أشياء أرتكبته فبذلك تدمع عيني وأزداد خشاعا فماذا قلتم في هذا

سلامي لكم

وجزاكم الله خيرا
 
السلام عليكم سيدتي الفاضلة

ياسبحان الله

أقسم بالله أني أردت أن أسأل هذا السؤال

لكني بكل صراحة لا أغمض عيني لأني سمعت بأنه مكروه

وأود أن أزيد سؤال آآخر

أنا عندما أشعر بأني أريد أن أخرج عن جو الصلاة

أحاول أن أفكر في أشياء أرتكبته فبذلك تدمع عيني وأزداد خشاعا فماذا قلتم في هذا

سلامي لكم

وجزاكم الله خيرا
السؤال
إني في صلاتي أغمض عيني، وإني في هذا ألقى خشوعاً، وعندما رآني صديقٌ لي، قال: لا يجوز هذا وإن صلاتك لا تصح، رأيكم لو تكرمت؟
الجواب
إغماض العينين في الصلاة مكروه عند العلماء، ولكنه لا يضر الصلاة، الصلاة صحيحة، ولا يضر، إذا أغمضت عينيك لا حرج في ذلك، بل قال بعض أهل العلم أنه إذا كان أخشع لقلبه فلا بأس، ولكن الأظهر والأقرب أنك لا تغمض، ويقال أن هذا من فعل اليهود في صلاتهم. فالحاصل أن الأفضل لك أن لا تغمض عينيك مطلقاً ، وأن تجتهد في الخضوع من دون إغماض عينيك، هذا هو الأحوط والأفضل، أما الصلاة فصحيحة، ولو أغمضت عينيك لا يضر، ليس من شرط فتح العينين.
المفتي: سماحة الفقيد الوالد عبد العزيز بن باز رحمه الله رحمة واسعة.
الرابط
http://www.binbaz.org.sa/mat/15061
 
السلام عليكم..أود منكم إرشادي ولكم من الله الأجر والثواب بإذنه..

حين أكون أؤدي صلاتي مكتوبة كانت أو نافلة أسرح كثيرا

ولكن حاولت مرة أن أقوم بإغماض عيناي أثناء التأدية..

فكان أن نقصت عندي درجة الشرود..ولكنني خائفة من أكون

قد ارتكبت منكرا أو ماشابه..لأن المرشدة بمسجدي أخبرتني

أنه ورغم شعوري بالتركيز أكثر إلا أن هنالك حرجا نوعا ما..

فما رأي حضراتكم الموقرة..ولكم كل الحترام..
في أمان الله
العنوان: حكم تغميض العينين في الصلاة

سؤال:
ما حكم تغميض العينين في الصلاة ؟

الجواب:
الحمد لله

اتفق العلماء على كراهة تغميض العينين في الصلاة لغير حاجة ، فقد نص صاحب الروض على كراهته لأنه من فعل اليهود ( الروض المربع 1/95 ) وكذلك صاحب منار السبيل والكافي وزاد لأنه مظنة النوم ( منار السبيل 1/66 ، الكافي 1/285) ونص صاحب الإقناع على كراهيته إلا لحاجة كما لو خاف محذوراً بأن رأى أمته أو زوجته أو أجنبية عريانة (الإقناع 1/127 ، المغني 2/30 ) وكذلك صاحب المغني .

فيما نص صاحب تحفة الملوك على الكراهية دون الإشارة إلى وجود الحاجة من عدمها ( تحفة الملوك 1/84 ) وقال الكاساني : يكره لأنه خلاف السنة في أنه يشرع رمي العينين إلى موضع السجود ، ولأن لكل عضو حظه من العبادة وكذلك العينان ( بدائع الصنائع 1/503 ).

ونص صاحب مراقي الفلاح على الكراهية إلا لمصلحة و قال : ربما يكون التغميض أولى من النظر ( مراقي الفلاح 1/343 ) .

وقال الإمام العز بن عبد السلام في فتاويه بالجواز عند الحاجة إن كان ذلك أخشع للمصلي في صلاته ، ونص ابن القيم في زاد المعاد على أن الإنسان إذا كان أكثر خشوعاً بتفتيح العينين فهو أولى ، وإن كان أخشع له تغميض العينين لوجود ما يشغله عن الصلاة من تزويق وزخرفة فإنه لا يكره قطعاً بل القول باستحباب التغميض أقرب إلى مقاصد الشرع وأصوله من القول بالكراهة . ( زاد المعاد 1/283 )

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
 
السؤال
إني في صلاتي أغمض عيني، وإني في هذا ألقى خشوعاً، وعندما رآني صديقٌ لي، قال: لا يجوز هذا وإن صلاتك لا تصح، رأيكم لو تكرمت؟
الجواب
إغماض العينين في الصلاة مكروه عند العلماء، ولكنه لا يضر الصلاة، الصلاة صحيحة، ولا يضر، إذا أغمضت عينيك لا حرج في ذلك، بل قال بعض أهل العلم أنه إذا كان أخشع لقلبه فلا بأس، ولكن الأظهر والأقرب أنك لا تغمض، ويقال أن هذا من فعل اليهود في صلاتهم. فالحاصل أن الأفضل لك أن لا تغمض عينيك مطلقاً ، وأن تجتهد في الخضوع من دون إغماض عينيك، هذا هو الأحوط والأفضل، أما الصلاة فصحيحة، ولو أغمضت عينيك لا يضر، ليس من شرط فتح العينين.
المفتي: سماحة الفقيد الوالد عبد العزيز بن باز رحمه الله رحمة واسعة.
الرابط
http://www.binbaz.org.sa/mat/15061

مشكورين أخي الكريم

لكنك لم تجبني

بكوني أحاول التهرب من السهو في الصلاة

بالتفكير مثلا في الدنيا وماذا فعلنا فيهااا ... وماذا ينتظرنا في الآخرة

فبذلك أخشع في صلاتي وأشعر بالراحة خاصة عندما تدمع عيني

فما رأيكم سيدي الكريم

أهي فكرة جائزة
 
مشكورين أخي الكريم

لكنك لم تجبني

بكوني أحاول التهرب من السهو في الصلاة

بالتفكير مثلا في الدنيا وماذا فعلنا فيهااا ... وماذا ينتظرنا في الآخرة

فبذلك أخشع في صلاتي وأشعر بالراحة خاصة عندما تدمع عيني

فما رأيكم سيدي الكريم

أهي فكرة جائزة
التفكير في القبر و في الأخرة و في الصراط و دقته و حدته و خطورة أمر المرور عليه و في الجنة و في النار من خلال الأيات التي تقرأ في الصلاة و يدرك صاحبها معناها من خلال مطالعة التفسير هذا من أهم الأسباب أخي الحبيب عبد الحليم، و أنصحك بالتفسير النفيس الموسوم بتيسير الكريم المنان في تفسير كلام الرحمان للعلامة السعدي فعلى رغم اختصاره فقد حوى الخير الكثير، و هو كتاب ينصح به جملة من العلماء.

كذلك تفكر أنا هذه الصلاة هي أخر صلاة تلقى الله بعدها و لهذا قال النبي عليه الصلاة و السلام (صلي صلاة مودع)، فأنت تحب أن تكون أخر صلاة تلقى بعدها القبر وظلمته و الحشر و شدته تحب أن تكون هذه الصلاة أخشع صلاة و أكثرها خضوعا لرب الأرض و السموات، ويكون فيها من الدعاء و الخوف والرجاء ما يكون كفيلا أن يجعلها مقربة من الله، مرضية له في توبة نصوح وأوبة صادقة منك الى ربك الكريم على ما كان من التقصير الكثيرفي حق عز و جل
، و كلنا ذلك العبد المقصر والمفرط ، هذه بعض الأسباب على عجل، و لي رجعة لأمتعك بما تقر به عينك
 
التفكير في القبر و في الأخرة و في الصراط و دقته و حدته و خطورة أمر المرور عليه و في الجنة و في النار من خلال الأيات التي تقرأ في الصلاة و يدرك صاحبها معناها من خلال مطالعة التفسير هذا من أهم الأسباب أخي الحبيب عبد الحليم، و أنصحك بالتفسير النفيس الموسوم بتيسير الكريم المنان في تفسير كلام الرحمان للعلامة السعدي فعلى رغم اختصاره فقد حوى الخير الكثير، و هو كتاب ينصح به جملة من العلماء.

كذلك تفكر أنا هذه الصلاة هي أخر صلاة تلقى الله بعدها و لهذا قال النبي عليه الصلاة و السلام (صلي صلاة مودع)، فأنت تحب أن تكون أخر صلاة تلقى بعدها القبر وظلمته و الحشر و شدته تحب أن تكون هذه الصلاة أخشع صلاة و أكثرها خضوعا لرب الأرض و السموات، ويكون فيها من الدعاء و الخوف والرجاء ما يكون كفيلا أن يجعلها مقربة من الله، مرضية له في توبة نصوح وأوبة صادقة منك الى ربك الكريم على ما كان من التقصير الكثيرفي حق عز و جل
، و كلنا ذلك العبد المقصر والمفرط ، هذه بعض الأسباب على عجل، و لي رجعة لأمتعك بما تقر به عينك

السلام عليكم

وصح فطوركم

جزيت الجنة أخي الغالي


وشكرا على النصيحة
 
السلام عليكم

سؤال :

كوني من الأشخاص الذين يحبين الحناء كثييييييييييييييييرا

وبكل صراحة دائما أتسبب ههه وأتحجج بالمناسبات لأضعها

فما حكم أن يقوم الرجل

بوضع حنة في يده

بوركتم
 
حكم استعمال الحناء للرجال


16 سبتمبر 2010

السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما الحكم الشرعي في استعمال الحناء للرجال في الأعراس وهذا الأمر معروف في الجزائر. وإن كان من الممكن الاستدلال بدليل فسيكون أحسن. جزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


الجواب: إستعمال الحناء للزينة خاص بالنساء، واستعمال الرجل الحناء لتغيير الشيب في رأسه ولحيته جائز، بل مستحب، بل هو واجب ولو مرة واحدة عند بعض العلماء، والأفضل تغيير الشيب بحناء مع كتم، والكتم مادة نباتية يصبغ بها. ليكون لون الشعر بنيا . وأما استعمال الرجل الحناء للزينة في يديه أو قدميه فلا يجوز لأنه تشبه بالنساء، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك وقال: لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال، والمتشبهين من الرجال بالنساء. رواه البخاري وغيره.
من موقع الشيخ الفقيه أبو سعيد بالعيد بن أحمد الجزائري.
وهذا الرابط
http://www.abusaid.net/fatawi-sites/474-2010-09-16-13-02-48.html
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top