القاعدة في غزة.. جهاد الصديق أولى من جهاد العدو

الأمير الجزائري

:: عضو مُتميز ::
إنضم
24 ماي 2009
المشاركات
963
نقاط التفاعل
3
النقاط
17
القاعدة في غزة.. جهاد العدو أم جهاد الصديق






thumbnail.php


السلفية الجهادية.. من ارتداء العباءات القصيرة إلى الأحزمة الناسفة

إمارة اسلامية أم تحرير فلسطين.. ماهي الأولوية؟

لقد انفجر الصراع داميا بين الحركة السلفية وحركة حماس حول مسجد ابن تيمية في مدينة رفح بقطاع غزة.. وكانت المحصلة أكثر من مئة قتيل وجريح في واحدة من أبشع المواجهات الداخلية فهل تكون هذه الواقعة هي آخر المواجهات..؟ هنا نحاول قراءة الحدث وخلفياته والقصة الكاملة له ونستشرف مآلاته.

  • المشهد الديني في قطاع غزة:
  • يتواجد في قطاع غزة الآن تياران اسلاميان رئيسيان متفاعلان: الاخوان والسلفيون، ولئن كان وجود الاخوان سابقا وكاسحا على وجود السلفيين الا ان التعايش السلمي بين التيارين استمر طويلا، ولم تشهد ساحة العمل الاسلامي أي اشتباك بينهما لاسيما وقد انشغل التيار السلفي بقضايا لم يعرها التيار الاخواني اهمية، وينقسم التيار الاخواني الى اتجاهات وكذلك التيارالسلفي ينقسم الى مجموعات وتوجهات... وتجدر الاشارة هنا الى وجود حزب التحرير الاسلامي وهو يدعو لاقامة الخلافة على اعتبار انها مفتاح حل المشكلات كلها من تحرير لفلسطين ووحدة للامة ونهضة فيما لايمارس أي نوع من انواع المقاومة العسكرية او السلمية ضد الاحتلال.. ورغم مواقفه المعارضة دوما للسياسات القائمة الا انه لايخرج على الاوضاع بالسلاح ووجوده في غزة جديد ومثير وطارئ فهو منتشر الى حد ما بالضفة الغربية.. ولهذا فإننا لن نجد متسعا من الحديث عنه في هذه الاسطر، مكتفين بالحديث حول الازمة الراهنة وخلفياتها.
  • التيار الاخواني:
  • لقد كانت فلسطين اقرب البلدان العربية لانتشار فكرة الاخوان المسلمين بعد مكان مولدها في مصر، ولقد افتتح حسن البنا شخصيا مقر الاخوان بالقدس والذي يعتبر من المقرات الاولى لجماعة الاخوان المسلمين خارج مصر ولقد حظي بدعم مفتي فلسطين وزعيمها وقائد ثورتها سنوات طويلة الحاج امين الحسيني والذي كان من المرشحين لخلافة حسن البنا.. وشهدت أرض جنوب فلسطين (الخليل وبئر السبع وغزة) في النصف الثاني من اربعينيات القرن العشرين صولات لفدائيي الاخوان المصريين بقيادة الشيخ محمد فرغلي في مواجهة العصابات الصهيوينة، الامر الذي حفظه سكان المنطقة لهم عن ظهر قلب، واستمر دور الاخوان المصريين في تدريب الفلسطينيين على استخدام السلاح وفي الاغاثة بالغذاء والكساء سنوات عدة لأهل قطاع غزة المجاور لمصر، والذي عزل جراء نكبة 48 وقد أصبح مكتظا باللاجئين المطرودين من ديارهم وبلداتهم، واستمر حضور الاخوان المصريين في الموضوع الفلسطيني الى وقت ازمتهم مع عبد الناصر..
  • وبهذا اصبح التيار الاخواني في قطاع غزة أصيلا في النسيج الثقافي الاجتماعي لسكان القطاع، وانبثقت من هذا التيار فصائل العمل الوطني المسلح الفلسطيني.. فكانت طلائع حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح في معظمها من هذا التيار ومن قياداته في قطاع غزة ومن تلك الرموز أبويوسف النجار وكمال عدوان وصلاح خلف وأبوجهاد وأبو الاديب وعبد الفتاح حمود وفتحي بلعاوي ومحمد ابوسردانة وغيرهم من قيادات فتح المؤسسين وكان الضابط الاخواني الكبير المصري عبد المنعم عبد الرؤوف هو من درب المجموعات الاولى من فتح..
  • وبعد عشرين سنة تولدت حركة الجهاد الاسلامي وهي كلها من ابناء التيار الاخواني، فكان التيار الاخواني بشكل أو بآخر هو من يمد الفعل الفلسطيني بدماء جديدة وباستمرار للمحافظة على شعلة المقاومة في فلسطين.. إلا ان ازمة الاخوان في مصر انعكست مباشرة على قطاع غزة الذي كان خاضعا حينذاك للادارة العسكرية المصرية، الامر الذي دعا الحركة الاخوانية في قطاع غزة الى تجميد نشاطها طيلة وجود الادارة المصرية بغزة وفي تلك المرحلة انطلقت حركة فتح من رحم حركة الاخوان المسلمين بغزة والتي استطاعت ان تجمع الى صفوفها قيادات قومية ويسارية واخرى من حزب التحرير الاسلامي..
  • وبعد احتلال غزة في 1967، بدأت حركة الاخوان تلملم نفسها ولقد كان لها وجود في الضفة لم يتوقف الا ان علاقتها الحميمة هناك بالملك جعل شعبيتها في اوساط الشعب الفلسطيني في الضفة مهزوزة، الامر الذي جعل الشباب الفلسطيني في الضفة عرضة للتيارات العلمانية واليسارية واللادينية بشكل خاص ..
  • مرحلة التثقيف والتربية
  • اخذ قادة الحركة المتواجدون بغزة على عاتقهم اعادة الاعتبار للثقافة الاسلامية فاعادوا نشر الكتب والمواضيع وانشغلوا بالدعوة من خلال الخطب المسجدية والندوات واللقاءات للفكرة الاسلامية والاخلاق الاسلامية، وذلك لإنشاء تيار اسلامي يتصدى لمحاولات التفسيخ التي تقودها المؤسسة الصهيوينة والاحزاب العلمانية.. ونجحت في ذلك نجاحا واسعا وبعد اكثر قليلا من عشر سنوات تمكنت من إرساء معالم تيار ينتشر في كل قطاعات الشعب في المعلمين والاطباء والطلاب يزاحم القوى الاخرى وهو الاكثر انضباطا والتزاما..
  • مرحلة المقاومة والكفاح
  • في بداية الثمانينات تولدت حركة الجهاد الاسلامي من احشاء حركة الاخوان لتقوم باستئناف العمل المسلح وقد لحقت بها الحركة الأم سريعا فجاءت الانتفاضة الشعبية الاولى 1987 وكان للحركة الاسلامية بشقيها حماس والجهاد دورها الريادي فيها وتمدد دورها الى الضفة الغربية فكانت بكل جدارة هي القوة الاكثر فعالية وتأثيرا على مجريات العمل اليومي..
  • وتطور اداء الحركة واصبح العمل العسكري الفاعل من خلال تنظيم محكم مدرب ومتفوق في عمق الكيان الصهيوني اسلوبا متميزا بجرأته ودقته وتحولت غزة مصدر ساحات مواجهة عنيفة مع جنود الاحتلال الذي وجد في اتفاقية اوسلو فرصة للتخلص من ورطة غزة حيث صرح اسحاق رابين رئيس وزراء الكيان الصهيوني آنذاك: (أتمنى أن أصحو ويكون البحر قد ابتلع غزة).. وجاءت الانتفاضة الثانية 2001 فكانت الحركة الاسلامية بشقيها ذات الحضور الاكثر بروزا وتكرست بذلك كقوة وطنية رئيسية في المكون السياسي الفلسطيني.
  • الانتخابات التشريعية:
  • كان واضحا ان تفاعل حس الناس مع الحركة الاسلامية بلغ درجة متقدمة فلقد قدمت الحركة الاسلامية الاف الشهداء والجرحى والاسرى على رأسهم كل قادتها الكبار هذا فيما اصبحت تجربة السلطة عرضة لكلام يمس الشفافية والصدق.. وهكذا انتقلت الحركة الاسلامية في فلسطين الى الموقع الاول في خريطة التمثيل التشريعي؟
  • التيار السلفي
  • لقد بدأ التيار السلفي وجوده في قطاع غزة في منتصف السبعينات من خلال طلاب تلقوا تعليمهم الديني في جامعات دينية بالمملكة السعودية حيث المذهب الوهابي.. وكان نشاط مجموعة من الشباب المتحمس للسلفية ينصب على احياء السنن والتصدي للبدع على صعيد السلوك واللبس وكانت شروحاتهم تمتد الى مسائل عقائدية.. وشيئا فشيئا بنيت لهم مراكز ومساجد وتحركت جمعياتهم على مستوى دول الخليج والسعودية لجمع الاموال للاسر الفقيرة او للايتام وقاموا بجهود مباشرة في اوساط الناس في القطاع فاصبح لهم بذلك في المجتمع ثقل اجتماعي. الا انهم لم ينصرفوا الى عمل سياسي ولم ينشغلوا كجماعات سلفية بالموضوع الفلسطيني وتميزوا في الشارع بلباسهم حيث العباءات المختزلة واللحى الطويلة وغطاء الرأس...
  • ومن الظلم الحديث عن السلفية في دفعة واحدة فطبيعة التيار السلفي انه ليس حزبا وانه قابل للتعدد والتشظي وذلك يعود لغياب برنامج او مشروع..
  • يلتزم التيار السلفي في غزة بمرجعيته في دول الخليج العربي وبتوجيهاته ولذا فهو منخرط في الهجوم المتواصل على الشيعة على اعتبار أنهم كفار عقائديا ويقوم أبناء مجموعات سلفية بتوزيع الكتب والتسجيلات التحريضية وبدأت هذه النغمة مع تصاعد الازمة بين ايران والغرب وبعض جيرانها ومع انتصار حزب الله في الحرب الاخيرة.
  • ويجد التيار السلفي في فلسطين دعما من جهات مسئولة في دول الخليج بالاضافة الى العلماء السلفيين..
  • بعد فوز حماس بالانتخابات
  • مباشرة بعد فوز حماس بالانتخابات التشريعية بدأ لون جديد يظهر من القاعدة التي حاولت على مدار عدة سنوات قبيل الانتخابات أن تجد لها موطئ قدم وكانت كل تلك المحاولات مشبوهة من اختراقات امنية تابعة لعدة جهات امنية، الامر الذي احبط مسعى القاعدة للتواجد .. إلا انها بعد فوز حماس تقدمت من خلال مجموعات مسلحة في مدينة غزة محدودة العلم الشرعي ومعدومة الوعي السياسي لتعلن عن وجود مسميات تلتصق بالقاعدة. ورغم ان قيادة القاعدة لم تعلن بعد رسميا عن العلاقة بينها والوضع السلفي في غزة وإن كان الدكتور ايمن الظواهري يعلن من وقت الى آخر موقف القاعدة من مجريات الاحداث في غزة..
  • وبدأت مجموعات مسلحة تعمل بأسماء متنوعة في إيحاء بأنها تابعة للقاعدة.. وكلما تقدمت حماس الى الامام اكثر في الواقع السياسي كانت تلك العناوين تتقدم اكثر.. حتى أصبحت ذات حضور يلتف من حولها تيار السلفية.. لكن من الواضح ان لا برنامج لديهم.
  • أبوعبد الله المهاجر الرجل ـ اللغز:
  • منذ عدة أشهر دخل رجل مثير للجدل الى قطاع غزة بطريقة غير معروفة يدعى أبوعبدالله المهاجر السوري وهو مدرب متمرس على السلاح ولديه قدرة فائقة على التدريب ومعه أموال ضخمة ويقال انه اشترك في معارك الافغان والشيشان وغيرهما من حروب القاعدة.. كانت محاولاته في البداية تمكين صلته بحماس لكي يقوم بواجب التدريب لعناصر القسام، الا انه سريعا ما بدأ يستقطب شبابا تحت عنوان واضح هو الجهاد والتوحيد ضد اليهود وضرورة تطبيق الشريعة في قطاع غزة، وبدأ يستقطب شبابا من حماس والجهاد في ظروف جديدة أعقبت الحرب على غزة مستغلا صمت حركة حماس تجاهه وتعبها في مواجهة جملة التحديات..
  • تحرك ابو عبدالله المهاجر من اجل توحيد المجموعات السلفية المقاتلة في اطار تنظيم واحد.. وتمكن بالفعل ان يؤطر مئات العناصر في تنظيمه الجديد واستطاع ان يأخذ من جميع أمراء المجموعات السلفية بيعة للشيخ الدكتور عبد اللطيف موسى امام مسجد شيخ الاسلام ابن تيمية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.. وبدأت ظاهرة السلفية المقاتلة تأخذ حيزا في الحياة اليومية لقطاع غزة المحاصر.
  • الشيخ الدكتورعبد اللطيف موسى:
  • هو طبيب من سكان مخيم رفح بقطاع غزة من عائلة مهجرة من العمق الفلسطيني مدير مستوصف حكومي. ظهرت عليه الميول السلفية منذ سنوات عديدة ولكنها سلفية علمية تهتم بالبحث والفقه والعقيدة والسنة حيث ألف عدة كتب في الفقه وكان خطيبا لمسجد السنية بمدينة خان يونس قبل ان ينتقل الى مسجده الشهير ابن تيمية.. لم يكن يعرف عن الشيخ الدكتور أي ميول سياسية لكن الامور بدأت تأخذ منحى واضحا لديه بعدالعدوان الامريكي على العراق وانحاز الى خيار السلفية المقاتلة (القاعدة) في العراق وكان لأبي مصعب الزرقاوي حضور مميز على منبره..
  • ولقد اصبح مسجده اهم مسجد في قطاع غزة حيث اصبح مكانا مناسبا لصلاة ابناء حركة فتح الذين لا يستسيغون الصلاة خلف أئمة من حماس.. كما ان كل الذين لا يودون الخطاب الحزبي كانوا يجدون فيه ملجأ يرتاحون الى الصلاة فيه لاسيما ايام الجمع وتراويح رمضان.. والشيخ الدكتور يتمتع بمناقبية عالية واخلاق حميدة محل احترام الجميع الا انه كان متشددا في فهم النصوص ومتقيدا بأقوال الرجال وطرائق فهمهم وشروحاتهم...
  • اسئلة تبحث عن اجابات:
  • هناك اسئلة ضرورية لابد من طرحها على عدة مسارات لكي نفهم ما حصل وماهي خلفياته ومسئولية كل طرف.
  • في البداية نوجه الاسئلة نحو السلفية.
  • السؤال الاول: لقد انطلقت القاعدة قبل اكثر من عشرين عاما كما ان السلفية المقاتلة بدأت قبل ثلاثين عاما وكان قتالها في افغانستان ضد الاتحاد السوفيتي يتم تحت اشراف مباشر من قبل المخابرات الامريكية وبعناية من قبل انظمة عربية في الخليج بشكل مباشر وكان هناك من امراء الجزيرة من يعتنوا بالامر بشكل علني.. يعني قبل ثلاثين عاما انطلق الشيخ اسامة بن لادن ومعه آلاف الشباب العرب المسلمين لمقاتلة الروس.. فأين كانت فلسطين؟
  • لماذا تأخرت القاعدة عن فلسطين وقضيتها وهي الاقدس والاهم والاعظم لماذا تتأخر القاعدة ثلاثين سنة؟ طبعا ليس هناك أي مبرر على الاطلاق.. فالساحات كلها مفتوحة لمن يريد ان يقاتل من اجل فلسطين ولكن السلفية لم يكن في الوارد عندها قتال ولا جهاد، المسألة كلها عندها تتعلق بتصحيح عقائد الناس ومحاربة البدع والكفريات والشرك وما الى ذلك من مفردات القاموس السلفي.. لم تتحرك أي راية سلفية للجهاد من اجل فلسطين طيلة الستين سنة الفائتة وكانت الظروف افضل من الآن كثيرا.. في حين وجدناها على مدار ثلاثين عاما تنشغل بحروب اخرى..
  • السؤال الثاني: لماذا ظهرت القاعدة في فلسطين بعد انتصار حماس في الانتخابات، جاءت القاعدة بجوار خطاب حماس لتعلن الجهاد واقامة الحكومة الراشدة.. لماذا بعد فوز حماس وليس قبل؟ لماذا لا تكون السلفية المقاتلة سلفية في الممارسة وهي في بلد له حكومته التي لا يمكن الاختلاف على اسلاميتها وان كان هناك اختلاف على وعيها.. ماجدوى وجود سلفية مقاتلة كحزب وحالة مستقلة، هل هذا من خلق السلف وممارسات ابن تيمية او محمد بن عبد الوهاب؟!!
  • السؤال الثالث: لماذا سلفية مقاتلة في غزة؟ في غزة لا يستطيع احد ان ينجو من عقاب الموت ان تم اكتشافه عميلا لإسرائيل. ولا يستطيع ان يفلت احد من المحاسبة ان هو اعتدى على الآخرين في اموالهم او اعراضهم او اشخاصهم.. في غزة لازال الناس يرفضون التطبيع والتنسيق الامني وفي غزة لازال ا لحصار مفروضا، وفي غزة تعرض الشعب وحماس منه الى ابشع حرب تشنها اسرائيل.. فلماذا سلفية مقاتلة في غزة؟ إن الأَولى ان تكون سلفية مقاتلة في الضفة الغربية حيث الاحتلال الاسرائيلي ودوريات جنوده.. من الاولى ان تكون في الضفة تلاحق السماسرة والمرتزقة والجنود الصهاينة وتمنع سيارات الاسرائيليين من الدخول الى الضفة..؟ أليس هنا اشارة واضحة لطبيعة الدور المناط بالقاعدة في غزة.!! لاسيما ونحن نسمع من حين لآخر عن انهماك المخابرات الامريكية في إنشاء او دعم جماعات دينية للقيام بما يحقق نظرية "الفوضى الخلاقة" للتمويه على المجاهدين وإرباك المجتمعات العربية.
  • اسئلة في اتجاه خطط الاعداء
  • هل اصرار الامريكان على سقوط حكومة حماس ام اسقاط حركة حماس؟
  • ان الخطر الاكبر امام دهاقنة المشروع الصهيوني يتمثل في وجود كيان سياسي فلسطيني لأن ذلك يعني ببساطة احتمال ان ينتزع مزيدا من القرارات الدولية والضغوط العالمية على اسرائيل للتنازل عن بعض الارض الفلسطينية لصالح دولة فلسطينية مهما صغرت ستكون مسمار نعش دولة اسرائيل.. واسرائيل تدرك ان لا كيانية فلسطينية ان فقد الفلسطينيون قوة سياسية منظمة نشطة ومن هنا كان لابد من تدمير منظمة التحرير التي استدرجت الى السلطة ومن ثم تم القضاء على السلطة في سنوات الانتفاضة الاولى وختموا ذلك بقتل ياسر عرفات، رمز الكيانية السياسية الفلسطينية، وظن قادة اسرائيل انهم خلقوا الفوضى والضياع والاحباط المطلوب لفرض وقائع استراتيجية في الصراع ضد الفلسطينيين.. الا ان حماس التي كانت ترى ان كل ماهو امامها انما هو وهن وضعف بعد ان استهلكت السلطة قوة حركة فتح.. كان المشهد واضحا امام حماس التي تحركت لتحسم الامر في قطاع غزة.. واذا بالكيانية الفلسطينية من جديد تتمترس خلف قوة سياسية منظمة وفاعلة..
  • هنا كان لابد من الحصار وهو سلاح غربي بامتياز واستمر الحصار اربع سنوات لم تستطع اسرائيل من خلالها تحقيق سقوط السلطة في غزة فكان لابد من الهجوم العسكري الرهيب حيث قد نفذت نصف ذخيرة سلاح الجو الاسرائيلي وسقط على غزة مليون كيلوجرام متفجرات.. واستخدمت اسرائيل في حربها العدوانية على الآمنين بغزة اسلحة الدمار الشامل الا ان ذلك كله لم يهزم الشعب الفلسطيني ولم يفقد المقاومين صوابهم بل ان حجم التعاطف الدولي والعربي والاسلامي بلغ درجة لم يكن يتوقعها احد.
  • سؤال: هل يكون وجود القاعدة هو السلاح الاخير لإسقاط غزة؟
  • ان القلاع لاتسقط من الخارج.. ماذا يمكن ان نتخيل لو أن سيارات التفخيخ التي تجيدها القاعدة تدك شوارع غزة المكتظة المحاصرة الفقيرة كما تفعل القاعدة بالعراق..؟ ماذا نتوقع ان يحصل لو ان مسجدا تفجر بعبوات من متفجرات متطورة جدا وذهب عشرات او مئات القتلى.. والمسألة لن تحتاج الا الى فتوى يقولها هذا الشيخ أو ذاك، ستتحول غزة الى جحيم فوق الجحيم فماذا يمكن ان يفعل سكان غزة بعد ان صار كل شئ غير آمن.. وهنا يتدخل المجتمع الدولي والاقليم بضرورة وضع حد لتمرد غزة وتدخل القوات الاجنبية وتنهي محاولة الشعب الفلسطيني ان يحل مشاكله بنفسه، ويتم فرض وقائع امنية وسياسية على اهل غزة تقمع روح المقاومة لديهم وتنهي احتمال تمردهم على حلول تبدو في الافق.
  • اسئلة نحو غزة
  • لماذا غزة؟ لأن غزة قصبة الجزائر او ديان بيان فو فيتنام او وبلوروسيا الاتحاد السوفيتي.. لأن غزة مضغة الجسد الفلسطيني وعقدة النجار.. غزة مليونا لاجئ من فلسطين على أرض فلسطينية وهذه خاصية ليست لأي تجمع من تجمعات اللاجئين الفلسطينيين في الوطن أو الشتات ولسبب ما لا يعلمه الا الله ان هؤلاء اللاجئون لا يقبلون رغم شظف الحياة وجحيمها أي تنازل عن أرضهم ودورهم في ما وراء الحدود ولم يسجل أي خرق لهذا الوجدان المتماسك تجاه العودة.. ولهذا كانت غزة بلاجئيها صاحبة المصلحة في المقاومة فكانت كل حركات المقاومة تنطلق من هذا الحي في فلسطين حركة فتح، الجبهة الشعبية وحركة الجهاد الاسلامي وحركة حماس وعلى هذا الاساس لا يمكن استثناؤها فيما يصار الى حل سياسي وتسوية للصراع مع اسرائيل.. وكما يعطي المكان أهمية لغزة فإنه يجلب عليها ويلات.. ويلات من قبل العدو الصهيوني والامريكي وويلات من قبل أولئك الذين أعيتهم السبل لإقناع الامريكان بضرورة اعطائهم شيئا وفق اية شرعية كانت.. ولهذا يصار الى انهاك غزة.. حصارا وقصفا وقتلا وتدميرا وتجريفا وتسميما لكل شيء.. واخيرا فوضى خلاقة باسم الدين تحرق الاخضر واليابس.
  • انهم يستهدفون غزة وهي اخر المواقع الفلسطينية صمودا.. بعد أن تجمد الفعل الفلسطيني المقاوم بعد سلسلة من الارهاقات والتضييقات في كل الاماكن الاخرى.. في الشتات حيث يتواجد الفلسطينيون، في لبنان وسوريا ممنوع عليهم ان يقوموا باي فعل مقاوم من خلال الحدود السورية او اللبنانية.. وفي الاردن الوضع اكثر تضييقا حيث يتجمد فعل مليوني فلسطيني يقيمون بالاردن، لا وزن لهم في معادلة المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني.. وفي الضفة الغربية تتم ترتيبات الآن لإنهاء فصائل العمل المسلح هناك.. هكذا تكون غزة هي آخر المعاقل وهي الاخطر .
  • لابد ان تركع غزة وتقبل بالحل السياسي القادم الذي بدأت تتضح معالمه.. إنه حل بلا عودة للاجئين.. إنهم يملكون اجابات على اسئلة الفلسطينيين في لبنان وسوريا بان لهم الحق بالعودة الى الدولة الفلسطينية التي ستقام على ارض الضفة الغربية ضمن حدود الجدار.. لكنهم لا يملكون جوابا لأهل مخيمات غزة وهم موجودون على ارض فلسطين ولم يتراجعوا عن حقهم الكامل بالعودة والتعويض عما لحق بهم وبممتلكاتهم.. ولكي يقبل اهل غزة بمكوناتهم السياسية والفكرية الحل القادم لابد من تركيع أهلها. جربوا الحصار والقتل ولم تبق في جرابهم سوى الحرب الداخلية.
  • ومن هنا بالضبط يمكن فهم ما جرى في رفح ووضعه ضمن سياقه الاقليمي والدولي في قضية هي اقليمية ودولية بامتياز.. لاشيء هنا بريء حتى لو كان بريئا فإن القوى المعادية تستطيع الاستفادة منه وتوجيهه لصالحها.
  • المذبحة في مسجد ابن تيمية برفح
  • رأت حماس ان الفلتان الذي يتسم به سلوك القاعدة السلفية قد يضر بأمن القطاع ويجر عليه ويلات غير محسوبة ويدخله حالة فوضى.. وحاولت ايصال رسائل عديدة للسلفية المقاتلة انها لن تستطيع الترعرع في غزة وممنوع عليها ان تعيد ما فعلت بالعراق او افغانستان او اقليم اخر.. لم تلتفت السلفية المقاتلة الى اشارات حماس فانطلقت تجمع الاسلحة وتقوم بتدريبات واسعة وتؤطر شباب في ظل شنها تحريضا واسعا على موقف حماس من الهدنة مع اسرائيل ومن قبول حماس بالديمقراطية التي تعتبرها السلفية المقاتلة كفرا، وتعتبر ان حماس حركة علمانية لا تقيم شرع الله في قطاع غزة..
  • وعلى هذه الاعتبارات شكلت السلفية المقاتلة جملتها تجاه حماس.. وقد ورد ان عديدا من الاماكن الخاصة بالإنترنت تعرض لتفجيرات في غزة واتهمت حماس السلفية المقاتلة بإلقاء قنابل في عرس ادت الى جرح اكثر من اربعين شخصا.. فكان قرار حماس واضحا وحاسما بان لا وجود لهذه المجموعة وان يتم نزع المسجد الرئيس الذي يعتبر منبرا للقاعدة السلفية فارسلت الى الشيخ عبداللطيف من يبلغه بضرورة تسليمه المسجد للاوقاف.. رفض الشيخ الطلب واكد بان ذلك لن يكون الا على جثته.. استمرت الوساطات يومين متتاليين حتى مساء الخميس قبل اسبوعين دون جدوى..
  • احتشد عشرات المسلحين من شباب القاعدة السلفية موشحين بالاحزمة الناسفة على اجسادهم وبأياديهم الاسلحة الاتوماتيكية وجاء يوم الجمعة ليعلن الشيخ عبداللطيف ميلاد امارة بيت المقدس الاسلامية ويشن هجوما غير مسبوق ضد حماس في جو انفعالي مشحون وهتافات من قبل آلاف المصلين الذين احتشدوا للشيخ في مساحات واسعة بجوارالمسجد.. أكد الشيخ مجددا انه لن يتنازل عن المسجد وانه يطالب حماس بإقامة شرع الله وانه يدعوها ان كانت لا تستطيع ان تعلن عن نفسها انها حركة علمانية.. كان المسجد محاصرا عن بعد من قبل شباب كتائب عزالدين القاسم الذين انتشروا في رفح كلها وقطعوا الطرق إليها وأخذوا مواقع استحكام حول المكان..
  • انفجرت شرارة الاشتباك والتي لم يعرف من هو المسئول عنها بعد.. فدوت أصوات المدافع وأزيز الرصاص وسيارات الاسعاف، وفي دقائق قليلة كان القتلى اكثر من ثلاثين والجرحى اكثر من مئة واستمر التراشق بالنيران طيلة الليل وفي الصباح تم تفجير ثلاثة منازل كان الشيخ عبد الطيف وعدد من رفاقه قد تحصنوا في احدها وكان التفجير مذهلا هز المدينة كلها.
  • مات الشيخ عبد اللطيف ومعه مات قائد القسام في المنطقة ومعهما عشرات الشباب الفلسطيني المظلوم.. فهل كان هذا هو الاسلوب الاوحد الممكن في التعامل مع الحدث؟ ان حماس تكون قد خسرت من تعاطف الناس معها للقسوة التي مارستها تجاه الموضوع.. ليس هناك من احد يبرر ما فعله الشيخ عبداللطيف من رفضه تسليم المسجد للاوقاف او اعلانه امارة اسلامية او خروجه على الوضع القائم بالسلاح او حشده لشباب مسلحين في المسجد.. ليس هناك ما يبرر للشيخ فعله ذلك، هكذا يجمع الناس ولكن طريقة انهاء الازمة كانت عنيفة وقاسية.
  • إن العنف من شأنه أن يولد العنف المضاد وهذا هو المطلوب لاسيما وهناك أمراء وشيوخ مشبوهون في الخليج يدفعون مالا ويصبون بترولا على النار، وهناك الامريكان والاسرائيليون واختراقاتهم، فمن الممكن ان تحدث تفجيرات في أي وقت تستهدف حماس ولا يكون وراءها الا المخابرات الامريكية والاسرائيلية وذلك تعميقا للازمة والمأزق.. ومع صعوبة توقع أن تكون القضية قد انتهت إلا أن هنا الوقت لازال كافيا لاستدراك مافات وتصحيح الموقف تجنيبا للشعب المظلوم في غزة من ويلات حرب داخية تأكل الاخضر واليابس، لاسمح الله.
  • منقول

 
اهلا اخي الفاضل : الامير الجزائري
الف شكر على هذه الدراسة الشاملة
عن الملف الاصعب في تاريخ الحركة الاسلامية
وهو الملف السلفي وعلاقته بالانظمة الحاكمة
والمشروع الامريكي في المنطقة
فهل يدرك اخواننا السلفيون انهم ضحية لعبة امريكية قذرة
نتمنى ذلك
لي عودة للقراءة المتانية للموضوع
طيب الله اوقاتكم
 
أهل السلف ومن اتبعهم بإحسان ليسوا بإخوان للمتصوفة
 
لا تعرف عنهم ان كانوا على حق أم مخطئين

شكرا على المجهود
 
شكرا على النقل والسرد .. في الحقيقة والمعروف لدينا نحن عامة الناس أن حماس هي الحركة المقاومة الوحيدة في فلسطين أو أن بروزها على الساحة ونضالها أعطاها المساحة التي تتمتع بها

لكنني في الوقت نفسه تفاجئت بالمعلومات التي أقرئها هنا عن هذه الحركة ... ما توقعت أنها بهذه الدموية لمن خالفها ولا تفرق بين المسلم واليهودي في استخدام السلاح ... وهل عدم تسليم المسجد مسوغ يبيح دم المؤمن .. وقد عزمت القتال بإرسال مقاتليها إلى نفس المسجد

صدمة كبيرة لي ما أقرأ .. فعلا صدمة كبيرة .. بدت لي الأمور أكثر ضبابية تجاه هذه الحركة وقد كنت المتغني بأمجادها في كثير من المحافل عندنا ... عرفت سابقا أن الأخوان يتجرأون على من خالفهم بأمور أتجاوزها وأعبرها سفاسف لا تستحق النظر .. لم أكن اتوقع أنها تصل إلى إباحة دم المسلم وفي بيت الله
 
شكرا على النقل والسرد .. في الحقيقة والمعروف لدينا نحن عامة الناس أن حماس هي الحركة المقاومة الوحيدة في فلسطين أو أن بروزها على الساحة ونضالها أعطاها المساحة التي تتمتع بها

لكنني في الوقت نفسه تفاجئت بالمعلومات التي أقرئها هنا عن هذه الحركة ... ما توقعت أنها بهذه الدموية لمن خالفها ولا تفرق بين المسلم واليهودي في استخدام السلاح ... وهل عدم تسليم المسجد مسوغ يبيح دم المؤمن .. وقد عزمت القتال بإرسال مقاتليها إلى نفس المسجد

صدمة كبيرة لي ما أقرأ .. فعلا صدمة كبيرة .. بدت لي الأمور أكثر ضبابية تجاه هذه الحركة وقد كنت المتغني بأمجادها في كثير من المحافل عندنا ... عرفت سابقا أن الأخوان يتجرأون على من خالفهم بأمور أتجاوزها وأعبرها سفاسف لا تستحق النظر .. لم أكن اتوقع أنها تصل إلى إباحة دم المسلم وفي بيت الله

ماهو الحل يا أخ قطري ؟؟
أي دولة في العالم تظهر فيها جماعة تحمل السلاح تستولي على مسجد وتعلن الخلافة وتبايع خليفة لها .... وكل محاولات حركة حماس لحل المشكل سلميا رفضها هؤلاء ... ماهو الحل ؟؟
أليس آخر الدواء الكي وأن العملية الجراحية يجريها الانسان مضطرا.

أحداث مشابهة وقعت في السعودية عام1979
http://ar.wikipedia.org/wiki/حادثة_الحرم_المكي
حيث استولت جماعة الجهيمي على الحرم بالسلاح وأعلنوا جهيمان قائدا ..... وبعد فشل المفاوضات ورفض الاستسلام تدخلت القوات السعودية بقوة (ويقال أنها استعانت بقوات فرنسية وهذا غير مؤكد عندي) وأنهت الجماعة وقتل الكثير .
 
آخر تعديل:
  • اسئلة تبحث عن اجابات:
  • هناك اسئلة ضرورية لابد من طرحها على عدة مسارات لكي نفهم ما حصل وماهي خلفياته ومسئولية كل طرف.
  • في البداية نوجه الاسئلة نحو السلفية.
  • السؤال الاول: لقد انطلقت القاعدة قبل اكثر من عشرين عاما كما ان السلفية المقاتلة بدأت قبل ثلاثين عاما وكان قتالها في افغانستان ضد الاتحاد السوفيتي يتم تحت اشراف مباشر من قبل المخابرات الامريكية وبعناية من قبل انظمة عربية في الخليج بشكل مباشر وكان هناك من امراء الجزيرة من يعتنوا بالامر بشكل علني.. يعني قبل ثلاثين عاما انطلق الشيخ اسامة بن لادن ومعه آلاف الشباب العرب المسلمين لمقاتلة الروس.. فأين كانت فلسطين؟
  • لماذا تأخرت القاعدة عن فلسطين وقضيتها وهي الاقدس والاهم والاعظم لماذا تتأخر القاعدة ثلاثين سنة؟ طبعا ليس هناك أي مبرر على الاطلاق.. فالساحات كلها مفتوحة لمن يريد ان يقاتل من اجل فلسطين ولكن السلفية لم يكن في الوارد عندها قتال ولا جهاد، المسألة كلها عندها تتعلق بتصحيح عقائد الناس ومحاربة البدع والكفريات والشرك وما الى ذلك من مفردات القاموس السلفي.. لم تتحرك أي راية سلفية للجهاد من اجل فلسطين طيلة الستين سنة الفائتة وكانت الظروف افضل من الآن كثيرا.. في حين وجدناها على مدار ثلاثين عاما تنشغل بحروب اخرى..
  • السؤال الثاني: لماذا ظهرت القاعدة في فلسطين بعد انتصار حماس في الانتخابات، جاءت القاعدة بجوار خطاب حماس لتعلن الجهاد واقامة الحكومة الراشدة.. لماذا بعد فوز حماس وليس قبل؟ لماذا لا تكون السلفية المقاتلة سلفية في الممارسة وهي في بلد له حكومته التي لا يمكن الاختلاف على اسلاميتها وان كان هناك اختلاف على وعيها.. ماجدوى وجود سلفية مقاتلة كحزب وحالة مستقلة، هل هذا من خلق السلف وممارسات ابن تيمية او محمد بن عبد الوهاب؟!!
  • السؤال الثالث: لماذا سلفية مقاتلة في غزة؟ في غزة لا يستطيع احد ان ينجو من عقاب الموت ان تم اكتشافه عميلا لإسرائيل. ولا يستطيع ان يفلت احد من المحاسبة ان هو اعتدى على الآخرين في اموالهم او اعراضهم او اشخاصهم.. في غزة لازال الناس يرفضون التطبيع والتنسيق الامني وفي غزة لازال ا لحصار مفروضا، وفي غزة تعرض الشعب وحماس منه الى ابشع حرب تشنها اسرائيل.. فلماذا سلفية مقاتلة في غزة؟ إن الأَولى ان تكون سلفية مقاتلة في الضفة الغربية حيث الاحتلال الاسرائيلي ودوريات جنوده.. من الاولى ان تكون في الضفة تلاحق السماسرة والمرتزقة والجنود الصهاينة وتمنع سيارات الاسرائيليين من الدخول الى الضفة..؟ أليس هنا اشارة واضحة لطبيعة الدور المناط بالقاعدة في غزة.!! لاسيما ونحن نسمع من حين لآخر عن انهماك المخابرات الامريكية في إنشاء او دعم جماعات دينية للقيام بما يحقق نظرية "الفوضى الخلاقة" للتمويه على المجاهدين وإرباك المجتمعات العربية.
 
  • اسئلة تبحث عن اجابات:
  • هناك اسئلة ضرورية لابد من طرحها على عدة مسارات لكي نفهم ما حصل وماهي خلفياته ومسئولية كل طرف.
  • في البداية نوجه الاسئلة نحو السلفية.
  • السؤال الاول: لقد انطلقت القاعدة قبل اكثر من عشرين عاما كما ان السلفية المقاتلة بدأت قبل ثلاثين عاما وكان قتالها في افغانستان ضد الاتحاد السوفيتي يتم تحت اشراف مباشر من قبل المخابرات الامريكية وبعناية من قبل انظمة عربية في الخليج بشكل مباشر وكان هناك من امراء الجزيرة من يعتنوا بالامر بشكل علني.. يعني قبل ثلاثين عاما انطلق الشيخ اسامة بن لادن ومعه آلاف الشباب العرب المسلمين لمقاتلة الروس.. فأين كانت فلسطين؟
  • لماذا تأخرت القاعدة عن فلسطين وقضيتها وهي الاقدس والاهم والاعظم لماذا تتأخر القاعدة ثلاثين سنة؟ طبعا ليس هناك أي مبرر على الاطلاق.. فالساحات كلها مفتوحة لمن يريد ان يقاتل من اجل فلسطين ولكن السلفية لم يكن في الوارد عندها قتال ولا جهاد، المسألة كلها عندها تتعلق بتصحيح عقائد الناس ومحاربة البدع والكفريات والشرك وما الى ذلك من مفردات القاموس السلفي.. لم تتحرك أي راية سلفية للجهاد من اجل فلسطين طيلة الستين سنة الفائتة وكانت الظروف افضل من الآن كثيرا.. في حين وجدناها على مدار ثلاثين عاما تنشغل بحروب اخرى..
  • السؤال الثاني: لماذا ظهرت القاعدة في فلسطين بعد انتصار حماس في الانتخابات، جاءت القاعدة بجوار خطاب حماس لتعلن الجهاد واقامة الحكومة الراشدة.. لماذا بعد فوز حماس وليس قبل؟ لماذا لا تكون السلفية المقاتلة سلفية في الممارسة وهي في بلد له حكومته التي لا يمكن الاختلاف على اسلاميتها وان كان هناك اختلاف على وعيها.. ماجدوى وجود سلفية مقاتلة كحزب وحالة مستقلة، هل هذا من خلق السلف وممارسات ابن تيمية او محمد بن عبد الوهاب؟!!
  • السؤال الثالث: لماذا سلفية مقاتلة في غزة؟ في غزة لا يستطيع احد ان ينجو من عقاب الموت ان تم اكتشافه عميلا لإسرائيل. ولا يستطيع ان يفلت احد من المحاسبة ان هو اعتدى على الآخرين في اموالهم او اعراضهم او اشخاصهم.. في غزة لازال الناس يرفضون التطبيع والتنسيق الامني وفي غزة لازال ا لحصار مفروضا، وفي غزة تعرض الشعب وحماس منه الى ابشع حرب تشنها اسرائيل.. فلماذا سلفية مقاتلة في غزة؟ إن الأَولى ان تكون سلفية مقاتلة في الضفة الغربية حيث الاحتلال الاسرائيلي ودوريات جنوده.. من الاولى ان تكون في الضفة تلاحق السماسرة والمرتزقة والجنود الصهاينة وتمنع سيارات الاسرائيليين من الدخول الى الضفة..؟ أليس هنا اشارة واضحة لطبيعة الدور المناط بالقاعدة في غزة.!! لاسيما ونحن نسمع من حين لآخر عن انهماك المخابرات الامريكية في إنشاء او دعم جماعات دينية للقيام بما يحقق نظرية "الفوضى الخلاقة" للتمويه على المجاهدين وإرباك المجتمعات العربية.
أهل السلف بدأوا جهادهم في بدر قبل 1430 سنة
صلى الله وسلم على قائدهم ورضي عنهم
أهل السلف هم من فتح بلاد الشام كلها ومنها فلسطين قبل 1420 سنة
فانتبه لعباراتك
أما حماس فقد ثبت خيانتها كما خانت فتح وكما خان غيرها وليس في فلسطين اليوم من القوى التي تدعي الصولة والجولة إلا قوى نفعية فقط
وما النصر إلا من عند الله
وقال ربنا جل وعلا (إن تنصروا الله ينصركم )
أهل السلف زعيمهم نبينا صلى الله عليه وسلم
 
شكرا على النقل والسرد .. في الحقيقة والمعروف لدينا نحن عامة الناس أن حماس هي الحركة المقاومة الوحيدة في فلسطين أو أن بروزها على الساحة ونضالها أعطاها المساحة التي تتمتع بها

لكنني في الوقت نفسه تفاجئت بالمعلومات التي أقرئها هنا عن هذه الحركة ... ما توقعت أنها بهذه الدموية لمن خالفها ولا تفرق بين المسلم واليهودي في استخدام السلاح ... وهل عدم تسليم المسجد مسوغ يبيح دم المؤمن .. وقد عزمت القتال بإرسال مقاتليها إلى نفس المسجد

صدمة كبيرة لي ما أقرأ .. فعلا صدمة كبيرة .. بدت لي الأمور أكثر ضبابية تجاه هذه الحركة وقد كنت المتغني بأمجادها في كثير من المحافل عندنا ... عرفت سابقا أن الأخوان يتجرأون على من خالفهم بأمور أتجاوزها وأعبرها سفاسف لا تستحق النظر .. لم أكن اتوقع أنها تصل إلى إباحة دم المسلم وفي بيت الله
أخي الفاضل قطري
التقرير واضح بخصوص الذين يسمون أنفسهم سلفية
فهم لم يخرجو من رحم ومن عباءة ولي الامر السلطان ...... إلا لمحاربة حماس

فحتى اللحظة هذه ومنذ فوز حماس في الانتخابات وسيطرتها على قطاع غزة يستهدفون الامن الداخلي للبلاد في محاولات ياسة لزعزعة استقرار غزة وسلمت منهم دولة الاحتلال إلا في قليل من المناسبات وخاصة عندما تتوافق فصائل العمل المسلح والمقاومة الفلسطينية على تهدئة يظهر هؤلاء من جحورهم

فمن تفجير محل كوافير إلى مقهرى انترنت إلى عرس إلى ..... أشياء كثيرة من هذه الجرائم ينفذون ويحاولون بين الفترة والاخرى ارتكابها

أما بخصوص قضية المسجد فكلام التقرير أوضح واجمل الاحداث فيها في فقرات في نهاية المقال وهي
تعليقي سيكون باللون الاخضر على هذه الفقرات


  • وحاولت ايصال رسائل عديدة للسلفية المقاتلة انها لن تستطيع الترعرع في غزة وممنوع عليها ان تعيد ما فعلت بالعراق او افغانستان او اقليم اخر.. (ولن نسمح بأن تكون بيوت ا لامنين والاسواق ومصالح الناس مستهدفة ولن نسمح بأن تصبح شوارعنا شلالات دماء)
  • لم تلتفت السلفية المقاتلة الى اشارات حماس فانطلقت تجمع الاسلحة وتقوم بتدريبات واسعة وتؤطر شباب في ظل شنها تحريضا واسعا على موقف حماس من الهدنة مع اسرائيل ومن قبول حماس بالديمقراطية التي تعتبرها السلفية المقاتلة كفرا، وتعتبر ان حماس حركة علمانية لا تقيم شرع الله في قطاع غزة..(رغم هذا كله كان على عين حماس وكانت تدعمهم من أجل مقاتلة الاحتلال وأعطتهم موقعاً للتدريب والإعداد وساعدتهم في أشياء كثرة كي يقاتلوا الاحتلال)
  • وعلى هذه الاعتبارات شكلت السلفية المقاتلة جملتها تجاه حماس.. وقد ورد ان عديدا من الاماكن الخاصة بالإنترنت تعرض لتفجيرات في غزة واتهمت حماس السلفية المقاتلة بإلقاء قنابل في عرس ادت الى جرح اكثر من اربعين شخصا.. (وهذا الذي كانت تتخوف منه حماس)
  • فكان قرار حماس واضحا وحاسما بان لا وجود لهذه المجموعة وان يتم نزع المسجد الرئيس الذي يعتبر منبرا للقاعدة السلفية فارسلت الى الشيخ عبداللطيف من يبلغه بضرورة تسليمه المسجد للاوقاف.. رفض الشيخ الطلب واكد بان ذلك لن يكون الا على جثته.. استمرت الوساطات يومين متتاليين حتى مساء الخميس قبل اسبوعين دون جدوى..(وهنا يظهر مدى حرص هذه الفئة على الفتنة ونشر وزعزعة استقرار وأمن غزة)
  • احتشد عشرات المسلحين من شباب القاعدة السلفية موشحين بالاحزمة الناسفة على اجسادهم وبأياديهم الاسلحة الاتوماتيكية وجاء يوم الجمعة ليعلن الشيخ عبداللطيف ميلاد امارة بيت المقدس الاسلامية ويشن هجوما غير مسبوق ضد حماس في جو انفعالي مشحون وهتافات من قبل آلاف المصلين الذين احتشدوا للشيخ في مساحات واسعة بجوارالمسجد.. أكد الشيخ مجددا انه لن يتنازل عن المسجد وانه يطالب حماس بإقامة شرع الله وانه يدعوها ان كانت لا تستطيع ان تعلن عن نفسها انها حركة علمانية.. كان المسجد محاصرا عن بعد من قبل شباب كتائب عزالدين القاسم الذين انتشروا في رفح كلها وقطعوا الطرق إليها وأخذوا مواقع استحكام حول المكان.. (وهذا اثبات واحقاق للحق وهو أن جماعة عبد اللطيف موسى جاءت للمسجد وفي نيتها القتال والمواجهة، فحماس حتى هذه اللحظة لم تستخدم معهم سوى ارسال الواسطات ورجال الخير لحل الأزمة وانهاء الخلاف على المسجد بكل الطرق السلمية المتعارف عليها )


  • انفجرت شرارة الاشتباك والتي لم يعرف من هو المسئول عنها بعد.. فدوت أصوات المدافع وأزيز الرصاص وسيارات الاسعاف، وفي دقائق قليلة كان القتلى اكثر من ثلاثين والجرحى اكثر من مئة واستمر التراشق بالنيران طيلة الليل وفي الصباح تم تفجير ثلاثة منازل كان الشيخ عبد الطيف وعدد من رفاقه قد تحصنوا في احدها وكان التفجير مذهلا هز المدينة كلها.(الشرارة التي أوقدها هو غدر المتحصنين فيا لمسجد، حيث طلبوا قائدا في كتائب القسام ومطلوبا للاحتلال منذ زمن للتفاوض معه بعد حصارهم في المسجد، وعند وصول القائد أبو جبريل الشمالي لأبواب المسجد قتلوه واغتالوه غيلة وغدرا)
  • مات الشيخ عبد اللطيف ومعه مات قائد القسام في المنطقة ومعهما عشرات الشباب الفلسطيني المظلوم.. فهل كان هذا هو الاسلوب الاوحد الممكن في التعامل مع الحدث؟ ان حماس تكون قد خسرت من تعاطف الناس معها للقسوة التي مارستها تجاه الموضوع.. ليس هناك من احد يبرر ما فعله الشيخ عبداللطيف من رفضه تسليم المسجد للاوقاف او اعلانه امارة اسلامية او خروجه على الوضع القائم بالسلاح او حشده لشباب مسلحين في المسجد.. ليس هناك ما يبرر للشيخ فعله ذلك، هكذا يجمع الناس ولكن طريقة انهاء الازمة كانت عنيفة وقاسية. (الشيخ عبد اللطيف موسى وأبو عبد الله المهاجر"السوري" قتلى في تفجير نفسيهما بأحزمة ناسفة في بيت عبد اللطيف وذلك عند وصول القوات المسلحة للبيت، فتلوا وأصابوا من أبناء الشرطة العديد في عملية انتحارية اجرامية بحق شباب الشرطة)
حماس اعتبرت الامر فتنة وتمنت ألا تتكرر على الشعب الفلسطيني ودعت الله أن يتقبل قتلى الطرفين في عداد الشهداء، واعتبرت أن جماعة عبد اللطيف موسى من اذين اجتهدوا فاخطأوا وسألت لهم الله الاجر على الاجتهاد.
 
اهلا اخي الفاضل : الامير الجزائري
الف شكر على هذه الدراسة الشاملة
عن الملف الاصعب في تاريخ الحركة الاسلامية
وهو الملف السلفي وعلاقته بالانظمة الحاكمة
والمشروع الامريكي في المنطقة
فهل يدرك اخواننا السلفيون انهم ضحية لعبة امريكية قذرة
نتمنى ذلك
لي عودة للقراءة المتانية للموضوع
طيب الله اوقاتكم


أهلا بحكيم اللمة أسامة ...
شكرا على المداخلة الطيبة ...وأتمنى ان تضيف لنا معلومات بعد قراءتك للموضوع الذي يستاهل التوقف عنده .
بعض من إخواننا في تنظيم القاعدة ربما لديهم مرض إسمه " إعلان الإمارة" وحبهم للسلطة والبيعة جعلهم يتحالفون مع الشيطان
والغريب أنهم لم يجاهدوا العدو في غزة بل انتظروا حتى توقفت الحرب وخرجوا من جحورهم وأعلنوا قيام الإمارة ...
وكما جاء في المقال فإن الهدف هو إسقاط حماس من الداخل بعدما تعذر اسقاطها من الخارج والهدف هو ايجاد بديل لحماس شرط أن يكون البديل غير مقاوم .
ويتبجحون بالدين والسلف الصالح ... لكن لم أعرف في حياتي أن هناك من السلف الصالح من يحرض العدو على أخيه المسلم . ويكذب على المسلمين ويتمنى فشلهم وزوالهم .
لكن الحمد لله والشكر لله أن جعل تدبيرهم في تدميرهم ونصر عباده المؤمنين .
 
  • اسئلة تبحث عن اجابات:
  • هناك اسئلة ضرورية لابد من طرحها على عدة مسارات لكي نفهم ما حصل وماهي خلفياته ومسئولية كل طرف.
  • في البداية نوجه الاسئلة نحو السلفية.
  • السؤال الاول: لقد انطلقت القاعدة قبل اكثر من عشرين عاما كما ان السلفية المقاتلة بدأت قبل ثلاثين عاما وكان قتالها في افغانستان ضد الاتحاد السوفيتي يتم تحت اشراف مباشر من قبل المخابرات الامريكية وبعناية من قبل انظمة عربية في الخليج بشكل مباشر وكان هناك من امراء الجزيرة من يعتنوا بالامر بشكل علني.. يعني قبل ثلاثين عاما انطلق الشيخ اسامة بن لادن ومعه آلاف الشباب العرب المسلمين لمقاتلة الروس.. فأين كانت فلسطين؟
  • لماذا تأخرت القاعدة عن فلسطين وقضيتها وهي الاقدس والاهم والاعظم لماذا تتأخر القاعدة ثلاثين سنة؟ طبعا ليس هناك أي مبرر على الاطلاق.. فالساحات كلها مفتوحة لمن يريد ان يقاتل من اجل فلسطين ولكن السلفية لم يكن في الوارد عندها قتال ولا جهاد، المسألة كلها عندها تتعلق بتصحيح عقائد الناس ومحاربة البدع والكفريات والشرك وما الى ذلك من مفردات القاموس السلفي.. لم تتحرك أي راية سلفية للجهاد من اجل فلسطين طيلة الستين سنة الفائتة وكانت الظروف افضل من الآن كثيرا.. في حين وجدناها على مدار ثلاثين عاما تنشغل بحروب اخرى..
  • السؤال الثاني: لماذا ظهرت القاعدة في فلسطين بعد انتصار حماس في الانتخابات، جاءت القاعدة بجوار خطاب حماس لتعلن الجهاد واقامة الحكومة الراشدة.. لماذا بعد فوز حماس وليس قبل؟ لماذا لا تكون السلفية المقاتلة سلفية في الممارسة وهي في بلد له حكومته التي لا يمكن الاختلاف على اسلاميتها وان كان هناك اختلاف على وعيها.. ماجدوى وجود سلفية مقاتلة كحزب وحالة مستقلة، هل هذا من خلق السلف وممارسات ابن تيمية او محمد بن عبد الوهاب؟!!
  • السؤال الثالث: لماذا سلفية مقاتلة في غزة؟ في غزة لا يستطيع احد ان ينجو من عقاب الموت ان تم اكتشافه عميلا لإسرائيل. ولا يستطيع ان يفلت احد من المحاسبة ان هو اعتدى على الآخرين في اموالهم او اعراضهم او اشخاصهم.. في غزة لازال الناس يرفضون التطبيع والتنسيق الامني وفي غزة لازال ا لحصار مفروضا، وفي غزة تعرض الشعب وحماس منه الى ابشع حرب تشنها اسرائيل.. فلماذا سلفية مقاتلة في غزة؟ إن الأَولى ان تكون سلفية مقاتلة في الضفة الغربية حيث الاحتلال الاسرائيلي ودوريات جنوده.. من الاولى ان تكون في الضفة تلاحق السماسرة والمرتزقة والجنود الصهاينة وتمنع سيارات الاسرائيليين من الدخول الى الضفة..؟ أليس هنا اشارة واضحة لطبيعة الدور المناط بالقاعدة في غزة.!! لاسيما ونحن نسمع من حين لآخر عن انهماك المخابرات الامريكية في إنشاء او دعم جماعات دينية للقيام بما يحقق نظرية "الفوضى الخلاقة" للتمويه على المجاهدين وإرباك المجتمعات العربية.
لقد اختارت الحركة السلفية الخروج عن الحاكم في حالتين فقط هما
1 الخروج عن الخلافة العثمانية وساندت الحركة السلفية جهود بريطانيا في القضاء على الخلافة وهي بذلك ساعدت بريطانيا في اقامة دولة بني صهيون وضربت حهود الخليفة العثماني عبد الحميد الثاني بطعنة قاتلة
فهل من جواب
2 ـ و خرجت الحركة السلفية على نظام الحكم في غزة وهي ربما تسعى ان تعين اسرائيل على القضاء على حماس
واعلنوا الامارة
لكن من اجل ماذا ؟؟
فهل بفيت الحركة السلفية وفيه لخطها السياسي منذ عهد لورانس العرب

وموقف السلفين تجاه فلسطين دائما غامض
احدهم افتى بجواز اقامة الصلح مع اسرائبل
الاخر نادى اهل فلسطين بالخروج الى جزيرة العرب في فتوى اغرب من الخيال
وموقف السلفيين من مقاطعة المنتجات الصهيونية او الشركات الداعمة لها كان اكثر غموضا
فقد رفضوا المقاطعة .........

هل هناك خيط رفيع يربط بين هذه الاحداث

طيب الله اوقاتكم
 
ماهو الحل يا أخ قطري ؟؟
أي دولة في العالم تظهر فيها جماعة تحمل السلاح تستولي على مسجد وتعلن الخلافة وتبايع خليفة لها .... وكل محاولات حركة حماس لحل المشكل سلميا رفضها هؤلاء ... ماهو الحل ؟؟
أليس آخر الدواء الكي وأن العملية الجراحية يجريها الانسان مضطرا.

أحداث مشابهة وقعت في السعودية عام1979
http://ar.wikipedia.org/wiki/حادثة_الحرم_المكي
حيث استولت جماعة الجهيمي على الحرم بالسلاح وأعلنوا جهيمان قائدا ..... وبعد فشل المفاوضات ورفض الاستسلام تدخلت القوات السعودية بقوة (ويقال أنها استعانت بقوات فرنسية وهذا غير مؤكد عندي) وأنهت الجماعة وقتل الكثير .



أخي الكريم يفعلون كل شئ إلا القتال ... استمعت إلى مقطع يتيوب في موضوع بوعمر فيه طالبت السلفية حماس أن يحكموا شرع الله وأنهم سوف يكونون لهم خدما !!

ما أفهمه من هذه الحادثة والتي خلفيتي فيها ضحله أن السلفية طالبت حماس إقامة شرع الله وإن هم فعلوا فإن السلفية سوف تكون خادمة لهذه الجماعة ولما امتنعت حماس أعلنت السلفية الخلافة فقوبلت بالرصاص

إن كانت قرائتي صحيحة فشتان بين جهيمان رحمه الله وبين هذه الحركة وإن قوبل جهيمان بالرصاص .... كما أنه لايستدل بأفعال حكومة على أنه دليل شرعي

هناك اسئلة في عقلي ومن الإنصاف أن استمع إلى أكثر من جهة حتى لا أميل بقناعة غيري

1- لماذا حماس لم تطبق الشريعة وهي التي رفعة راية ذروة سنان الإسلام
2- أما كان من الأفضل أن تضع يدها مع يد هذه الجماعة في مواجهة اليهود من مقابلتهم بالسلاح سيما وأنها وضعت يدها في يد الروافض بعد ما خذلها العرب
3- ماهي أهداف الحركة السلفية هل هو فقط تطبيق الشريعة والجهاد
4- هل تريد حماس أن تحصر الدفاع عن قضية فلسطين في جماعة الأخوان وكل جماعة أخرى ستدخل هذا الميدان سواء ولو تأخرت فهي عملية ليس لها إلا البارود والنار
 
أخي الفاضل قطري
التقرير واضح بخصوص الذين يسمون أنفسهم سلفية
فهم لم يخرجو من رحم ومن عباءة ولي الامر السلطان ...... إلا لمحاربة حماس

فحتى اللحظة هذه ومنذ فوز حماس في الانتخابات وسيطرتها على قطاع غزة يستهدفون الامن الداخلي للبلاد في محاولات ياسة لزعزعة استقرار غزة وسلمت منهم دولة الاحتلال إلا في قليل من المناسبات وخاصة عندما تتوافق فصائل العمل المسلح والمقاومة الفلسطينية على تهدئة يظهر هؤلاء من جحورهم

فمن تفجير محل كوافير إلى مقهرى انترنت إلى عرس إلى ..... أشياء كثيرة من هذه الجرائم ينفذون ويحاولون بين الفترة والاخرى ارتكابها

أما بخصوص قضية المسجد فكلام التقرير أوضح واجمل الاحداث فيها في فقرات في نهاية المقال وهي
تعليقي سيكون باللون الاخضر على هذه الفقرات


  • وحاولت ايصال رسائل عديدة للسلفية المقاتلة انها لن تستطيع الترعرع في غزة وممنوع عليها ان تعيد ما فعلت بالعراق او افغانستان او اقليم اخر.. (ولن نسمح بأن تكون بيوت ا لامنين والاسواق ومصالح الناس مستهدفة ولن نسمح بأن تصبح شوارعنا شلالات دماء)
  • لم تلتفت السلفية المقاتلة الى اشارات حماس فانطلقت تجمع الاسلحة وتقوم بتدريبات واسعة وتؤطر شباب في ظل شنها تحريضا واسعا على موقف حماس من الهدنة مع اسرائيل ومن قبول حماس بالديمقراطية التي تعتبرها السلفية المقاتلة كفرا، وتعتبر ان حماس حركة علمانية لا تقيم شرع الله في قطاع غزة..(رغم هذا كله كان على عين حماس وكانت تدعمهم من أجل مقاتلة الاحتلال وأعطتهم موقعاً للتدريب والإعداد وساعدتهم في أشياء كثرة كي يقاتلوا الاحتلال)
  • وعلى هذه الاعتبارات شكلت السلفية المقاتلة جملتها تجاه حماس.. وقد ورد ان عديدا من الاماكن الخاصة بالإنترنت تعرض لتفجيرات في غزة واتهمت حماس السلفية المقاتلة بإلقاء قنابل في عرس ادت الى جرح اكثر من اربعين شخصا.. (وهذا الذي كانت تتخوف منه حماس)
  • فكان قرار حماس واضحا وحاسما بان لا وجود لهذه المجموعة وان يتم نزع المسجد الرئيس الذي يعتبر منبرا للقاعدة السلفية فارسلت الى الشيخ عبداللطيف من يبلغه بضرورة تسليمه المسجد للاوقاف.. رفض الشيخ الطلب واكد بان ذلك لن يكون الا على جثته.. استمرت الوساطات يومين متتاليين حتى مساء الخميس قبل اسبوعين دون جدوى..(وهنا يظهر مدى حرص هذه الفئة على الفتنة ونشر وزعزعة استقرار وأمن غزة)
  • احتشد عشرات المسلحين من شباب القاعدة السلفية موشحين بالاحزمة الناسفة على اجسادهم وبأياديهم الاسلحة الاتوماتيكية وجاء يوم الجمعة ليعلن الشيخ عبداللطيف ميلاد امارة بيت المقدس الاسلامية ويشن هجوما غير مسبوق ضد حماس في جو انفعالي مشحون وهتافات من قبل آلاف المصلين الذين احتشدوا للشيخ في مساحات واسعة بجوارالمسجد.. أكد الشيخ مجددا انه لن يتنازل عن المسجد وانه يطالب حماس بإقامة شرع الله وانه يدعوها ان كانت لا تستطيع ان تعلن عن نفسها انها حركة علمانية.. كان المسجد محاصرا عن بعد من قبل شباب كتائب عزالدين القاسم الذين انتشروا في رفح كلها وقطعوا الطرق إليها وأخذوا مواقع استحكام حول المكان..(وهذا اثبات واحقاق للحق وهو أن جماعة عبد اللطيف موسى جاءت للمسجد وفي نيتها القتال والمواجهة، فحماس حتى هذه اللحظة لم تستخدم معهم سوى ارسال الواسطات ورجال الخير لحل الأزمة وانهاء الخلاف على المسجد بكل الطرق السلمية المتعارف عليها )


  • انفجرت شرارة الاشتباك والتي لم يعرف من هو المسئول عنها بعد.. فدوت أصوات المدافع وأزيز الرصاص وسيارات الاسعاف، وفي دقائق قليلة كان القتلى اكثر من ثلاثين والجرحى اكثر من مئة واستمر التراشق بالنيران طيلة الليل وفي الصباح تم تفجير ثلاثة منازل كان الشيخ عبد الطيف وعدد من رفاقه قد تحصنوا في احدها وكان التفجير مذهلا هز المدينة كلها.(الشرارة التي أوقدها هو غدر المتحصنين فيا لمسجد، حيث طلبوا قائدا في كتائب القسام ومطلوبا للاحتلال منذ زمن للتفاوض معه بعد حصارهم في المسجد، وعند وصول القائد أبو جبريل الشمالي لأبواب المسجد قتلوه واغتالوه غيلة وغدرا)
  • مات الشيخ عبد اللطيف ومعه مات قائد القسام في المنطقة ومعهما عشرات الشباب الفلسطيني المظلوم.. فهل كان هذا هو الاسلوب الاوحد الممكن في التعامل مع الحدث؟ ان حماس تكون قد خسرت من تعاطف الناس معها للقسوة التي مارستها تجاه الموضوع.. ليس هناك من احد يبرر ما فعله الشيخ عبداللطيف من رفضه تسليم المسجد للاوقاف او اعلانه امارة اسلامية او خروجه على الوضع القائم بالسلاح او حشده لشباب مسلحين في المسجد.. ليس هناك ما يبرر للشيخ فعله ذلك، هكذا يجمع الناس ولكن طريقة انهاء الازمة كانت عنيفة وقاسية. (الشيخ عبد اللطيف موسى وأبو عبد الله المهاجر"السوري" قتلى في تفجير نفسيهما بأحزمة ناسفة في بيت عبد اللطيف وذلك عند وصول القوات المسلحة للبيت، فتلوا وأصابوا من أبناء الشرطة العديد في عملية انتحارية اجرامية بحق شباب الشرطة)
حماس اعتبرت الامر فتنة وتمنت ألا تتكرر على الشعب الفلسطيني ودعت الله أن يتقبل قتلى الطرفين في عداد الشهداء، واعتبرت أن جماعة عبد اللطيف موسى من اذين اجتهدوا فاخطأوا وسألت لهم الله الاجر على الاجتهاد.

أخي الكريم ... هي في الحقيقة فتنة ابعد الله عن هذه الأمة الفتن ... مشكور على الإضافات .. اقسم بالله العظيم ماتمنيت في داخلي أقرأ أو أعرف عن هذه المشكلة والفتنة

أصبحنا لا نثق في أحد ولا نصدق أحد
 
لقد اختارت الحركة السلفية الخروج عن الحاكم في حالتين فقط هما
1 الخروج عن الخلافة العثمانية وساندت الحركة السلفية جهود بريطانيا في القضاء على الخلافة وهي بذلك ساعدت بريطانيا في اقامة دولة بني صهيون وضربت حهود الخليفة العثماني عبد الحميد الثاني بطعنة قاتلة
فهل من جواب
2 ـ و خرجت الحركة السلفية على نظام الحكم في غزة وهي ربما تسعى ان تعين اسرائيل على القضاء على حماس
واعلنوا الامارة
لكن من اجل ماذا ؟؟
فهل بفيت الحركة السلفية وفيه لخطها السياسي منذ عهد لورانس العرب

وموقف السلفين تجاه فلسطين دائما غامض
احدهم افتى بجواز اقامة الصلح مع اسرائبل
الاخر نادى اهل فلسطين بالخروج الى جزيرة العرب في فتوى اغرب من الخيال
وموقف السلفيين من مقاطعة المنتجات الصهيونية او الشركات الداعمة لها كان اكثر غموضا
فقد رفضوا المقاطعة .........

هل هناك خيط رفيع يربط بين هذه الاحداث

طيب الله اوقاتكم
جعلت السلف وأهله حركة لتسيء إليهم وتبكي على المتصوفة من آل عثمان المتأخرين
ألا إن السلف واهله لا يمتون بصلة مع المتصوفة
واعلم أن حماس اليوم تعرت وكشفت عن معدنها وعرفت حقيقتها
طيب الله أوقات أهل السلف وأتباعهم إلى يوم الدين
 
أخي الكريم يفعلون كل شئ إلا القتال ... استمعت إلى مقطع يتيوب في موضوع بوعمر فيه طالبت السلفية حماس أن يحكموا شرع الله وأنهم سوف يكونون لهم خدما !!

من هؤلاء الذين يفعلون كل شيئ إلا القتال ؟؟؟
ماهو شرع الله الذي تريده هذه الحركة ولم تفعله حماس ؟

ما أفهمه من هذه الحادثة والتي خلفيتي فيها ضحله أن السلفية طالبت حماس إقامة شرع الله وإن هم فعلوا فإن السلفية سوف تكون خادمة لهذه الجماعة ولما امتنعت حماس أعلنت السلفية الخلافة فقوبلت بالرصاص

هل أحد يصدق أن السلفية طالبت حماس بإقامة شرع الله ورفضت !!!!!!!!
لم نعد نفهم ماهو شرع الله في نظر السلفية هذه .... حتى تماثيل بوذا غير موجودة بغزة حتى تسقطها مثلما فعلت طالبان ....
أنا أأكد لك يا أخ قطري إن كنت حقا تريد أن تعرف الحقيقة أن الإدعاء بعدم تطبيق الشريعة ماهو غير كذب وتدليس وأقسم لك بالله العظيم لو أن هذه الحركة السلفية وصلت الحكم وطبقت شرع الله على طريقتها أقسم لك بالله وأنا متاكد مما أقول أنه ستظهر جماعة أخرى تتمرد وتحمل السلاح وتطالب السلفيين بتطبيق شرع الله وتتهمها بالهمال ...
أما إن كنت تريد فقط أن تناقش وأنت مقتنع بأن حماس عميلة ومتواطئة وهي كما يدعي البعض من صنع المخابرات الاسرائيلية فذاك أمر يخصك ولا داعي للنقاش أصلا .

إن كانت قرائتي صحيحة فشتان بين جهيمان رحمه الله وبين هذه الحركة وإن قوبل جهيمان بالرصاص .... كما أنه لايستدل بأفعال حكومة على أنه دليل شرعي

هناك اسئلة في عقلي ومن الإنصاف أن استمع إلى أكثر من جهة حتى لا أميل بقناعة غيري

1- لماذا حماس لم تطبق الشريعة وهي التي رفعة راية ذروة سنان الإسلام
2- أما كان من الأفضل أن تضع يدها مع يد هذه الجماعة في مواجهة اليهود من مقابلتهم بالسلاح سيما وأنها وضعت يدها في يد الروافض بعد ما خذلها العرب
3- ماهي أهداف الحركة السلفية هل هو فقط تطبيق الشريعة والجهاد
4- هل تريد حماس أن تحصر الدفاع عن قضية فلسطين في جماعة الأخوان وكل جماعة أخرى ستدخل هذا الميدان سواء ولو تأخرت فهي عملية ليس لها إلا البارود والنار

كل المسلمين في العالم مختلفين على تطبيق الشريعة ... وكلهم يتهمون بعضهم بالابتعاد عن الإسلام .... وكلهم يحسبون انهم المطبقون ولكن ....
انظر في الصومال الشيخ شريف ينادي بتطبيق الاسلام وهو من المجاهدين ولما وصل الحكم قامت جهات أخرى بالجهاد لاسقاط الشيخ شريف لأنه في نظرهم لا يطبق الشريعة وأصبحت الجماعة الإسلامية تقاتل حركة الشباب المجاهدين وكل يحمل على أخيه بالسلاح قائلا : الله أكبر
وفي أفغانستان كان المجاهدون الأفغان يعيبون على نجيب الله انه شيوعي ولما وصل المجاهدون انقسموا إلى جماعات ... رباني وحكمتيار وعبد رب الرسول سياف وحقاني .... وظهرت حركة طالبان التي تجاهد هؤلاء لأنهم لا يطبقون الإسلام .... ولو استمرت طالبان في الحكم لظهرت لها حركة أخرى وهكذا .....كل أمة تلعن أختها

لقد رد عليك الأخ أبو عمر الفلسطيني وقال أن حماس خصصت لهؤلاء مراكز للتدريب ولكنهم أرادوا مسجدا ضرارا ودولة ضرارا وحكما ضرارا.

هذا ما أعتقده أنا عن تجربة وأنت حر في رأيك .
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top