من هو الواحد الذي لا ثاني له ؟

مارينا

:: عضو مُشارك ::
إنضم
30 نوفمبر 2011
المشاركات
294
النقاط
7
كان ابو اليزيد البسطامي نائما ذات ليله فسمع في المنام بعد صلاه الفجرينادي عليه يا ابي اليزيد ان الليله هي عيد النصاري فتوضأ واذهب اليهم في ديرهم فسوف تجد من حكمه الله عجبا
فتوضا ابو اليزيد ودخل دير النصاري فلما قام البابا ليلقي عليهم الكلمه قال لهم انا لا استطيع ان اتحدث وبيننا رجل محمدي دخل الدير علينا
فقالو وما ادراك يا ابانا بانه رجل محمدي
قال لهم ان اصحاب محمد سيماهم فى وجوههم من اثر السجود
فلما اشار الي ابي اليزيد وقال له اخرج
فقال ابو اليزيد والله لا اخرج حتي يحكم الله بيني وبينكم وهو خير الحاكمين
فقال ابوهم سنوجه اليك اسئلة ان اجبتنا عنها آمنا بنبيك
وان عجزت عن سؤال واحد خرجت محمولا علي اعناقنا قتيلا
فقال ابي اليزيد اسال ما شئت
فقال البابا

قال القسيس : ما هو الواحد الذي لا ثاني له ؟
و ما الاثنان الذي لا ثالث لهما ؟
و ما الثلاثة التي لا رابع لها ؟
و ما الاربعة التي لا خامس لها ؟
و ما الخمسة التي لا سادس لها ؟
و ما السته التي لا سابع لها ؟
و ما السبعة التي لا ثامن لها ؟
و ما الثمانية التي لا تاسع لها ؟
و ما التسعة التي لا عاشر لها ؟
و ما العشرة التي تقبل الزياده ؟
و ما الاحدى عشر التي لا ثاني عشر لها ؟
و ما الاثنى عشر التي لا ثالث عشر لها ؟
و ما الثلاثة عشر التي لا رابع عشر لها ؟
و ما هو الشيء الذي يتنفس بلا روح ؟
و ما القبر الذي سار بصاحبه ؟
و من هم الذين كذبوا و نجوا ؟
و ما هو الشيء الذي خلقه الله و انكره ؟
و ما هو الشيء الذي خلقه الله بدون ام و لا اب ؟
و ما هو الذي خلقه الله من نار ؟
و من هم الذين اهلكهم الله بالنار ؟
و من هو الذي حفظه الله من النار ؟
و من الذي خلق من الحجر ؟
و من الذي هلك بالحجر ؟
و من الذي حفظ بالحجر ؟
و ما هو الشيء الذي خلقه الله و استعظمه ؟
و ما هو الذي بعثه الله ليس من الجن و لا من الانس و لا من الملائكه ؟
و من هم الذين اوحى الله اليهم ليسوا من جن و لا من الانس و لا من الملائكه ؟
و ما هي الشجرة التي لها 12 غصناً في كل غصن 30 ورقه في كل ورقه 5 ثمار ثلاثة منها بالشمس و اثنان بالظل ؟

فابتسم المسلم و سمى بالله و قال :

اما الواحد الذي لا ثاني له فهو الله
و اما الاثنان الذي لا ثالث لهما فهما الليل و النهار
و اما الثلاثة التي لا رابع لها فهي اعذار موسى عليه السلام مع الخضر
و اما الاربعة التي لا خامس لها فهي التوراة و الانجيل و الزبور و القرآن
و اما الخمسة التي لا سادس لها فهي الصلوات الخمس
و اما الستة التي لا سابع لها فهي الايام التي خلق الله بها الكون
و اما السبعة التي لا ثامن لها فهي السموات السبع
و اما الثمانية التي لا تاسع لها فهي حملة عرش الرحمن
و التسعة التي لا عاشر لها فهي معجزات موسى و العشرة التي تقبل الزيادة فهي الحسنات
و الاحدى عشر التي لا ثاني عشر لها فهم اخوة يوسف عليه السلام
و الاثنى عشر التي لا ثالث عشر لها فهي معجزة موسى عليه السلام حينما ضرب بعصاه الحجر فانفجر منه اثنى عشر عيناً
و الثلاثة عشر التي لا رابع عشر لها فهم اخوة يوسف و ابيه و امه
و اما الذي يتنفس بلا روح فهو الصبح ( و الصبح إذا تنفس )
و اما القبر الذي سار بصاحبه فهو الحوت الذي إلتهم يونس عليه السلام
و اما الذين كذبوا و ادخلوا الجنة فهم اخوة يوسف عليه السلام
و اما الشيء الذي خلقه الله و انكره فهو صوت الحمير
و اما الاشياء التي خلقها الله بدون اب و لا ام فهي آدم و الملائكة و ناقة صالح و كبش ابراهيم
و اما من خلق من النار فهو إبليس عليه لعنة الله
و اما من أهلك بالنار فهو ابو جهل و جماعته
و اما من حفظ بالنار فهو ابراهيم عليه السلام
و اما من خلق من حجر فهي ناقة صالح عليه السلام
و اما من أهلك بالحجر فهم اصحاب الفيل
و اما من حفظ بالحجر فهم اصحاب الكهف
و اما الشيء الذي خلقه الله و استعظمه فهو كيد النساء
و اما من بعثه الله ليس من الجن و لا من الانس و لا من الملائكة فهو الغراب
و اما الذين اوحى الله اليهم و ليسوا من الجن و لا من لا الانس و لا الملائكة فهم النحل
و اما الشجرة فهي السنة و غصونا الاشهر و اوراقها الايام و ثمارها الصلوات الخمس ثلاثة منها بالنهار و اثنان بالليل

,,, فتعجب القسيس من ذكاء المسلم و همّ المسلم بالخروج و لكن النصارى طلبوا منه ان يسأل سؤالاً واحداً فقط ... فقال المسلم : ما هو مفتاح الجنة ؟ فارتبك القسيس و تلعثم و لم يستطع اخفاء موقفه الحرج فطلب النصارى من القسيس الاجابة .. فقال استطيع الاجابة و لكنني خائف .. قالوا نعطيك الأمان .. فقال مفتاح الجنة هو : ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) فاسلم القسيس و اسلم جميع من كان في الكنيسه ... لأنهم نطقوا بالشهادة ..... فالله أكبر ....​
 

حمو أمل

:: عضو مُتميز ::
إنضم
2 أوت 2010
المشاركات
1,159
النقاط
37
العمر
32
وتعليقا على القصة أقول أولا :
1- في ما جاء من قصص في القرآن الكريم أو في السنة الصحيحة ما يغني عن كل القصص الأخرى التي لم تثبتْ صحتها .
2- ما لم يثبت صحته من الأخبار : يجوز أن نصدقه بدون أن نؤجر , كما يجوز أن لا نصدقه بدون أن نأثم .
3- ما اتفق من القصص مع روح الإسلام وثوابت الدين و...فلا بأس أن يُصدَّق , وأما ما تصادم مع ذلك فيجب أن يُردَّ .
4- قد تُحكى القصةُ المكذوبة بنية حسنة , ومع ذلك فإن فيها من السيئات ما فيها .
5- قد تُحكى القصةُ المفتراة بنية حسنة , ومع ذلك يحرمُ حكايتها بالنسبة لمن كان متأكدا من أنها مكذوبةٌ .
6-قد تكون العبر المستنبطة من القصة جميلة وطيبة وصحيحة ومتفقة مع الإسلام أصولا وفروعا , ومع ذلك لا يجوز أن تُحكى القصة من طرف من يعلم بأنها كاذبة . اللهم إلا إذا تم التنبيهُ إلى ذلك ,كأن يقول القاصُّ مثلا بأنها أسطورةٌ وليست قصة حقيقية .
7- الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله يحكي هذه القصة في بعض دروسه وخطبه . والشيخُ وإن كان فاضلا وطيبا ومباركا , وإن كان داعية مؤمنا ورعا تقيا و... إلا أن من سيئاته رحمه الله أنه كان لا يتحرز – وربما لا ينتبه – من رواية الضعيف من الأحاديث الذي أجازه بعض العلماء في فضائل الأعمال , ومن حكاية المكذوب من القصص والروايات .
ثم أقول ثانيا :
ا -المفروض أن الأسئلة المطروحة تكون دقيقة جدا , بحيث لا يحتمل السؤالُ الواحد إلا جوابا واحدا واضحا ودقيقا,وذلك حتى تثبت الحجةُ ويصبحَ تهديدُ القسيس لأبي يزيد بالقتل ( إن لم يُحسن الإجابة) أبلغَ. ولكن الملاحظ أن الكثير من الأسئلة مطاطة وغير دقيقة , ويحتمل السؤال الواحد أكثرَ من جواب.
ب-كما أن صيغة الأسئلة ليست صحيحة تماما من الناحية اللغوية كما سأشير.
جـ-كما أن بعض الأجوبة خطأٌ صريح .
د- أنا أشك في صحة القصة ولا أتهم أبا يزيد باختراعها عن نفسه- حاشاه رحمه الله رحمة واسعة- وإنما أنا أظن بأن آخر أو آخرين لفقوها ( ولو بنية حسنة ) ونسبوها إلى أبي يزيد البسطامي أحدِ متصوفة عصره المستقيمين على أمر الله عزوجل.
1- "ما الثاني الذي لا ثالث له ؟ - الليل والنهار".
لماذا الليل والنهار , وليست الأرض والسماء , أو الرجل والمرأة , أو الإلكترون والنواة , أو الفيزياء والكيمياء , أو الحزن والفرح , أو الدنيا والآخرة , أو الجسد والروح أو...وهكذا...هناك أمثلة أخرى كثيرة ؟!. ثم إن هذا لا ينسجمُ ، لأن الليل والنهار ليسا من جنس واحد حتی يقول الإنسان أن لا ثالث لهما.ولو فرضنا جدلا بأن السؤال الصحيح ، فالجوابُ غيرُ صحيح كما قلتُ قبل قليل , لأنه ليس الليل والنهار فقط هما الشيئان الوحيدان اللذان لا ثالث لهما .
2-" ما السابع الذي لا ثامن له‌ ؟ -السموات السبعة ". هذه‌ الصيغة غير صحيحة , إن کان قصد السائل هو مجموعة من الأشياء کالسموات السبع .وإنما السؤالُ صحيح إن کان قصدُه‌ السماء السابعة فقط .
ومنه الجواب الصحيح علی سؤال القسيس هو "السماء السابعة " وليس "السموات السبع" .أي السماء السابعة هي التي لا ثامن لها ، وليست السموات السبع کمجموعة .ويمكن أن يكون هذا دليلا علی أن الذي صاغ السؤال وفبركه ضعيف جدا في اللغة .
3- ثم بغض النظر عن الخطأ اللغوي فإن السموات السبع ليست الشئ الوحيد الذي لا ثامن له‌ , وإنما هناك أشياء کثيرة جدا مثل أبواب جهنم , مدارات الإلکترونات في الذرة , الطبقات الموسيقية ,…ومنه فقد أصبح الجواب هنا "السماوات السبع" لا قيمة له‌ تذکر.
4- " ما الرابع الذي لا خامس له‌ ؟ .الزبور و التوراة والإنجيل والقرآن ".وهذا الجواب دليل علی الجهل لأن الکتب السماوية ليست أربعة فقط , وإنما هي أكثر من ذلك كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم .
5- " ما الثامن الذي لا تاسع له ؟ ". - حملة عرش الرحمن". هذا أيضا مثل ما ذُکرَ أعلاه‌ ، لأن هناك أشياء أخری أيضا لا تاسع لها مثل أبواب الجنة وغيرها .
6- "ما هي ساعة اللذة ؟ - الجماع ". هذا أيضا غير صحيح علی إطلاقه‌ ، لأن ساعة اللذة نسبية وتختلفُ من شخص إلى آخر ومن ظرف إلى آخر ومن زمان إلى آخر ومن مكان إلى آخر .فمثلا ساعة اللذة لشخص جائع لم يأکل شيئا لأيام ليست هي الجماع , وإنما هي أکل وشربٌ . وساعة اللذة بالنسبة لمتهم في المحکمة هي التبرءة أو الافراج عنه‌ .وهکذا ...
7- "ما المعجزات التسعة ؟. - معجزات موسى" وهي العصا واليد والدم والجراد والقمل والضفادع والإثنا عشر عينا. وعدد المعجزات هنا سبعة , وليست تسعة. ومن هنا فإن السؤال لا ينسجم مع الجواب أصلا .
8- "ما الرابع الذي لا خامس له ؟ . – الزبور والتوراة والإنجيل والقرآن".إنه جعل هنا
من مجموعة کتب شيئا واحدا وسماه‌ " الرابع "،وهذا خطأ لمن يعرفُ قليلا من العربية ولمن لديه قليل من العقل .
9- "سأسألك أسئلة عدة ، فإن لم تجبْ قطعت عنقك " .هذا الكلام من الصعب أن يكون صحيحا ، لأن أبا يزيد کان يعيش في العالم الإسلامي وبين المسلمين , وهذا واضح من سياق القصة . وکلنا نعرفُ أن قسيسا في الکنيسة – داخل الدولة الإسلامية- لا يقول لأحد " تجيبُ أو أقطع عنقك" , إلا إن کان مازحا أو کاذبا أو مجنونا ، لأن القسيس لا يقدرُ علی أن يقتلَ شخصا من العوام بغض النظر عن دينه‌ , فکيف يقدر أن يقتلَ من اشتهرَ بين المسلمين بالولاية والکرامات والعلم والصلاح ؟!.
10- "ما هي الشجرة التي تحتوي على اثني عشر غصناً , في كل غصن ثلاثون ورقة ، في كل ورقة خمس ثمرات : ثلاثة في الظل واثنتان بالشمس ؟. -الشجرة هي السنة والأغصان هي الأشهر والأوراق هي الأيام ، والخمس ثمرات هي خمس صلوات ثلاثة في الظل: الفجر والمغرب والعشاء ، واثنتان بالشمس : الظهر والعصر".
هذا الجواب غير صحيح لأنه في زمن أبي يزيد وفي العالم الإسلامي کان الناس يحسبون الأشهر والأيام بالتقويم العربي , وفيه ليس عدد أيام کل شهر ثلاثون ، وإنما هناك عدد غير قليل منها عدد أيامها أقل من ذلك العدد (29 ) , وإذا حسبنا بحساب التقويم الغربي فالمشکلة باقية ، أي أن عدد أيام کل شهر ليس بثلاثين . ومن جهة أخری الأوراقُ لا تحمل الثمر وإنما الأغصانُ هي التي تحمل الثمرَ , ومنه فالتشبيه‌ُ غير دقيق .
11-إن الذين صدقوا ودخلوا النار كثيرون وليسوا اليهود والنصارى فقط .حتى المسلم يمكن أن يصدق وتغلب حسناتُه سيئاتِه فيدخل النارَ –مؤقتا-. ونفس الشيء يُقال عن الذين كذبوا ودخلوا الجنة . إن هذا الوصف ينطبق على كثير من المسلمين من غير إخوة يوسف عليه الصلاة والسلام .
12- ما هو الدليل على أن أفضل البحار هو كذا وليس كذا ؟! والجواب : لا دليل .
13- "أين يكون الليل إذا جاء النهار وأين يكون النهار إذا جاء الليل ؟ .
-يكونان في غامض علم الله , لم يطلع عليه نبي مرسل ولا ملك مقرب".
الجواب هنا ليست له قيمة علمية وشرعية كبيرة.
14- " ما يقول الحمار في نهيقه ؟ -أنه يرى الشيطان ويقول : لعنة الله على العشار (المكاس) " . هذا أمر غيبي ولا دليل على الغيب إلا قال الله وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم , والحقيقة أنه لا يوجد هنا على هذا الكلام لا دليل ولا نصف دليل ولا شبه دليل ولا...
ونفس الشيء يُقال عن "ما يقول الثور في ندائه ؟- سبحان الله وبحمده" .
" ما يقول البعير في رغائه ؟ -سبحان الله وكفى بالله وكيلاً" .
" ما يقول الفرس في صهيله ؟-سبحان حافظي إذا التقت الأبطال والتحمت الرجال بالرجال" " ما يقول الطاووس في صياحه ؟- الرحمن على العرش استوى" .
" ما يقول الضفدع في نقيقه ؟- سبحانه المعبود في البراري والقفار , سبحان الملك الجبار" .
" ما يقول العصفور في تغريده ؟ -سبحان الله حين تمسون وحين تصبحون" .
" ما يقول الكلب في نباحه ؟ -ويل لأهل النار من غضب الجبار. "
" ما يقول الناقوس في دقه ؟ - سبحان الله حقاً حقاً أنظر يا ابني آدم غرباً وشرقاً هل ترى في الدنيا واحداً يبقى".كل هذه الأجوبة لا حجة ولا دليل ولا برهان عليها من الناحية الشرعية , حتى وإن كانت معانيها صحيحة ومقبولة .
ثم أقول ثالثا :
1- يمكن جدا أن تكون هذه القصة باطلة ومكذوبة ، قلت : يمكن ولم أقل "هي باطلة بيقين "
2-كثر الكلام حولها من سنوات وسنوات , وطعن في صحتها الكثيرُ , ويمكن جدا أن تكون
ملفقة ومفبركة , لأن فيها من الأخطاء والتناقضات ما فيها كما تقدم .
3- أبو يزيد البسطامي الصوفي الزاهد الورع المعروف : لو أخذنا بهذه القصة واعتبرناها صحيحة فإننا نسقط من قيمته ومنزلته ومكانته , ونصوره جاهلا و"يخلط تخلاط كبير" , مع أنه كان معروفا بإيمانه وتقواه وبغزارة علمه رحمه الله رحمة واسعة.
4- ثم إنّ سند القصة مجهول وغير معلوم. وإذا كان الحال كذلك , فالأفضل عدم نقلها ولا تحديث الناس بها , لأنّ نبينا وإمامنا صلوات الله وسلامه عليه قال " إنّ العبد لَيَتكلّم بالكلمة ما يتبيّن فيها ؛ يَزِلُّ بها إلى النار أَبْعَدَ مما بين المشرق والمغرب" متفق عليه .
قال النووي رحمه الله (ومعنى " يتبيّن " يُفكّر أنها خيرٌ أم شر ) .
وصدق من قال :
احفظ لسانك أيهـا الإنسـان لا يلدغنـك إنـه ثعبـان
كم في المقابر من قتيل لسانه كانت تهاب لقاءه الشجعان
و قال آخر :
يموت الفتى من عثرة بلسانه وليس يموت المرء من عثرة الرجل
فعثرته بلسانه تذهب رأسه وعثرته برجلـه تبـرأ علـى مهـل
ومنه عليك أخي الكريم بأخذ العلم من أهله العلماء الربانيين لا من القصاصين وغيرهم.
والله ورسوله أعلم .اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
استفدتُ مما كُتبَ باسم " قنديل" في منتدى الحوار الإسلامي
 
Top