!!! الكبد العضو المهم الذي نؤذيه بأيدينا!!!

ЯǾᵯẫḭṧşẰ

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
30 نوفمبر 2011
المشاركات
4,372
نقاط التفاعل
5,536
النقاط
191
الكبد العضو المهم الذي نؤذيه بأيدينا
image477.gif
إنه ينظف الدم ويحرق الدهنيات الزائدة ، لذا من المنطقي حمايته من ألد اعدائه ... أنت .
إن الكبد بوزن وحجم دجاجة صغيرة ، ويتلقى 25 في المئة من الدم الذي يضخه القلب ، أي أكثر من ليترين بالدقيقة . لن تتمكن بدونه من هضم وجبة الطعام ، كما سيرتفع معدل الكوليسترول ارتفاعاً كبيراً . وعلى الرغم من ذلك ، لا يأخذ الكبد الاهتمام الذي يستحقه حتى يحصل سوء ما .
وعلى الأرجح أنك تؤذي كبدك كل يوم تقريباً ومن دون أن تدرك ذلك ، خاصة إذا كنت تكثر من شرب الكحول . استمر على هذه الحال وقد تجد نفسك في صراع مع مرض الكبد ، وهي حالة تؤثر مرتين على الرجال أكثر من النساء ، أو بإمكانك فعل شيء ما الآن للاعتناء به .
فكر قبل وضع الوشم
إذا كنت صاحياً وماتزال ترغب في رسم وشم على جسدك ، عليك التفكير بالتالي : لقد وجد الباحثون في جامعة تكساس ساوث وسترن ، أن رسم الوشم يجعل صاحبه عرضة 9 مرات أكثر للإصابة بالتهاب الكبد "C" .
ويقول روبرت هالي , واضع الدراسة : " إن التهاب الكبد C" " سيسبب وفيات أكثر من مرض نقصان المناعة في هذا القرن " .
وقد يدعي راسموا الوشم أنهم يعقمون معداتهم كلها لكن هذا لا يهم ، فما يزال ثمة فرصة أن تتلوث الإبرة الثانية إلى أن يصبح راسم الوشم جاهزاً للبدء بوشم جسمك .
توقف عند 6 كؤوس
تحاول تجنب الإصابة بالكبد المدهنة ، وهي حالة تحصل عندما تغرق كبدك بالكحول . استمر في شرب الكحول بكثرة وستصاب بجرح في الأنسجة ، ومن ثم ستموت من تليف الكبد ، لكن إذا أردت تجنب الموت فعليك التوقف عن المرح الصاخب . يقول رايموند كوف ، الأخصائي في امراض الكبد " إن لكبد الإنسان سقفاً محدداً للكحول وهو حوالي 80 غراماً ، أو ما يقارب 6 علب من البيرة " أما بالنسبة إلى الضرر الحاصل الآن ، فتناول عشبة شوك الحليب ( Milk Thistle ) واشرب خليط البروتين .
قبل الجنس
ما لم تكن تتعاطى المخدرات بالوريد ، فهناك طريقة واحدة فقط للإصابة بالتهاب الكبد "A" وهي التعرض للتلوث بالبراز ، ولست بحاجة لأكل طعام ملوث ليحصل ذلك ، فممارسة الجنس الفمي يعرضك للخطر ذاته . تقول ميريام ألتر ، من قسم التهاب الكبد الفيروسي في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأميريكية : " الجنس نشاط حميمي جداً ، وليس من غير الاعتيادي التلوث الفمي بالبراز " . قلل من خطر الإصابة من خلال الاغتسال مع شريكتك قبل ممارسة الجنس .
تحقق من أدويتك
إذ كان الباراسيتامول قادراً على أكل كبدك ، فتخيل ما يستطيع فعله الدواء الموصوف لك . اعتماداً على الدواء ، قد تكون النتيجة الجانبية له غير مؤذية نسبياً ، أو عالية السمية . إذا كنت تتناول دواء ما فترة طويلة ، فاسأل طبيبك عن الضرر المحتمل الذي قد يصيب الكبد .
أنقص وزنك 5 كيلوغرامات
إن حزام الدهنيات الذي ترتديه حول خصرك ربما يضغط على أمعائك بطريقة لا تمكنك من هضم كل ما تأكله . عندما يحصل ذلك ستسبب البكتيريا تخمر الفضلات صانعة مقطرة محلية في المستقيم ، والنتيجة كبد دهني بدون متعة شرب الكحول ، أما الحل فهو إنقاص الوزن وأكل لبن خال من الدسم ، إن تناول فنجان من اللبن يومياً قد ظهر أن له تأثيرمضاد للبكتيريا في الحيوانات ، وقد يخفض إمكانيات إصابة البشر بمرض الكبد الدهني .
راقب الباراسيتامول
كل مرة تبتلع فيها حبة باراسيتامول يتم إطلاق نتيجة جانبية مؤذية . يستطيع جسمك تحمل كميات صغيرة من هذه المادة ، لكن الكميات الكبيرة تبدأ بتدمير خلايا الكبد . يقول الدكتور كيث هوبكروف : " المشكلة في حبوب الباراسيتامول هي أن مستوى جرعة السم قريب جداً من مستوى الجرعة العلاجية " .
على الرجال ألا يأخذوا أكثر من 4 غرامات فقط باليوم ،أي حبتين أربع مرات خلال اليوم . إذا كنت تتناول أكثر من ذلك ، فتوجه إلى أقرب مستشفى .
إصلاح خلل الكبد في 3 خطوات
قد يكون كبدك صورة للصحة أو قد لا يكون ، في أي من الحالتين ، محاولة إصلاحه لن تؤذي ، بل قد تشفي .
1- Alpha Lipoic Acid : هذا ليس مادة هلوسة ، إنه مضاد للأكسدة يزيد إنتاج مادة Glutathione الراعي الأول لكبدك . تتعلق هذه المادة بالفضلات السمية لجعلها قابلة للتذويب بالماء ما يكفي لإخراجها من الجسم من خلال الكليتين . تعطي بعض المستشفيات المرضى الذين يأخذون جرعة كبيرة من الباراسيتامول دواء يحفز إفراز Glutathione ، وقد تكون هذه أسرع طريقة لتخليص الكبد من السموم . يمكن اخذ 50 ميللغراماً من Alpha-Lipoic Acid مرتين يومياً لتنظيف أقصى للكبد .
2- ابتلع بعض عشبة حليب الشوكيات : هو رائج في المانيا ، بلد يقسو فيه الناس على أكبادهم ، إن عشبة شوك الحليب ممتلئة بالمركّب Silymarin . لقد كشفت دراسة نشرت في صحيفة ابحاث المعدة والأمعاء الأمريكية ، أن Silyramin قد يساعد في شفاء الضرر اللاحق بالكبد الذي يتسبب به الإفراط في شرب الكحول ، أو الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي أو التعرض لبعض المواد الكيميائية السامّة ، إذا أردت تجربته ، فاسأل في مخازن الأغذية الصحية عن Herb Tech Milk Thistle 100 x 25 mg . ستحتاج إلى تناول 250 ميلليغرام من المستقطر المعياري ثلاث مرات في اليوم .
3- تناول خليط البروتينات : يدرك محبو العضلات ان تناول شراب البروتينات يساعد في بناء العضلات ذات الرأسين . لكن ماذا عن بناء كبد قوي فعلاً ؟ حسب الدراسة المنشورة في Nutrition ، عندما أعطيت الجرذان ملحقاً بروتيناً بدأت أكبادها المتضررة بإصلاح نفسها بسرعة اكبر من الجرذان التي لم تعط الملحق . وقد يكون تطبيق هذا على البشر ممكناً . ابحث عن المساحيق التي تأتي بروتيناتها من مصل اللبن ( لا الصويا ) ، والتي يكون من ضمن مكوناتها الحمض الأميني Glutamine .
هل أنت مصاب بمتلازمة أكس ؟
إن العناية بالكبد قد تكون المفتاح لتجنب مرض القلب وداء السكري ، حسب تقرير جديد نشر في New Scientist . يبدو أن الكبد مركز خلل أيضي أطلق عليه اسم Syndrome X . ويعتقد أنه السبب الرئيسي لمرض القلب وداء السكري ، حتى عند الأشخاص غير المدخنين والذين يتناولون وجبات قليلة الدهنيات ويحافظون على أوزانهم . لقد ظهر الآن دليلان حيويان لسبب Syndrome X ، هما تناول وجبات خفيفة متكررة وأكل السكر .
بعد تناول الطعام يتم إطلاق الأنسولين في الدم ، وهذا يساعد الكبد عادة على كبح بعض الدهنيات الخطيرة المسماة Triglycerides التي يمكنها أن تسدّ جدران الشرايين . لكن إذا كنت تأكل تكراراً فسيكون إفراز الأنسولين كثيراً وسيكون به الأمر إلى إنتاج هذه الدهنيات .
لكن أكبر المفاجآت التي ظهرت من البحث هي الضرر الذي يمكن أن تسببه الأطعمة السكرية . فقد تبين أنها تحفز الكبد على إنتاج الـ Triglycerides ، وهذا يعني أنه حتى لو تناولت الفطائر المحلاة فإن كبدك سينتج دهنياته الخطيرة في رد فعل على السكر الموجودة فيه .
الأمر الجيد هو أن بإمكانك فعل شيء حيال كل ذلك ، وافضل طريقة هي الفصل بين الوجبة والأخرى بأربع أو خمس ساعات ، وتناول كاربوهيدرات بطيئة التحول إلى سكر مثل الأرز البني والشعير ، وحاول أن تخفف الحلويات إلا إذا كانت فاكهة ، والتي تحتوي على سكر بكميات صغيرة فقط .
كبدك من الداخل
يحتوي الكبد من الداخل على ملايين الخلايا أو Hepatocytes ، التي تعالج المغذيات الحديثة الامتصاص ، وتزيل السموم ، وتفرز البروتينات ، وتطلق المغذيات وتنتج الصفراء . تنظم الخلايا الكبدية في آلاف من الفصيصات المسدسة الشكل كل منها بقطر ملليمتر واحد ، وداخل الفصيص تخرج سلاسل من الخلايا الكبدية بسماكة خلية واحدة إلى الخارج في شكل مروحة من وريد مركزي لتفرغ في الوريد الكبدي . تجري بين هذه السلاسل قنوات دموية تسمى Sinusoids . عند زوايا المسدس توجد فروع للوريد البابي الكبدي والشريان الكبدي اللذين يوصلان الدم لتتم معالجته بواسطة الخلايا الكبدية ، فيما هو يجري إلى جانب القنوات الدموية باتجاه الوريد المركزي . وتمر المادة الصفراء ، وهي في جزء منها منتج إفرازي وفي جزء آخر عامل هضمي ، على طول قنوات المرارة الصغيرة ، والتي يوجد عند زوايا الفصيصات أيضاً ، لتصب في القنوات الكبدية .
image476.gif
 
وفيكم البركة
شكرا
على تعطير صفحتي
نورتم
 
بارك الله فيك
على الموضوع الرائع
والطرح الراقي
اتمنى ان يستفيد منه الجميع
بانتظار جديدك
 
مشكورة على الموضوع
وارى ان هذه الاخطاء السيئة تمارس عند الغرب اكثر منا نحن
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top