المغص الكلوي وحصوات الكلى

white heart87

:: عضو مُتميز ::
إنضم
8 أوت 2011
المشاركات
858
النقاط
17

حصوات الكلى هي اجسام صلبه تفصل من البول وتترسب على السطح الداخلي للكلى .. تتكون من بعض الاملاح وقد توجد في مجري البول بصفه عامه .. قد تكون صغيره او كبيره بحجم كرة الجولف . وهي من احد اشهر الاسباب لوجود دم في البول وتسبب ألم شديد في البطن وجانبي البطن وعلى منطقه العانه .. واحد من كل 20 شخص على مستوى العالم يكون حصوات ..

نقص شرب السوائل والتمارين الرياضيه العنيفه بدون تعويض الفاقد من هذه السوائل يزيد من مخاطر تكون الحصوات . بعض الاشخاص يميلون الى تكوين هذه الحصوات لوجود سبب طبي او وراثه من العائله ..


ما هي أعراض حصوات الكلى ؟؟


وجود الحصوات داخل الكلى لا يسبب أي اعراض .. لكن عند رحله الحصوه من الكليه الى المثانه يحدث الم شديد جدا على جانبي الظهر بالاضافه الى منطقه العانه مع وجود دم في البول . اذا كان هناك التهابات مع الحصوه يصاحب ذلك ارتفاع في درجه الحراره ورعشه خفيفه ..


كيفيه التشخيص ؟

يشك الطبيب في جود حصوه من الاعراض السابق ذكرها بعد استبعاد الاسباب الاخري لمثل هذه الالام . ولكن يقوم الطبيب بعمل أشعه تلفزيونيه على منطقه البطن فيما يعرف بالسونار ومن خلال ذلك يستطيع ان يرى الحصوات بوضوح .. او عمل أشعه مقطعيه لمنطقه البطن ..




علاج الحصوات ..


قد تمر الحصوات خلال مجرى البول وحدها .. يمكن وصف بعض المسكنات ..

ولكن توجد عوامل مختلفه تتحكم في قابليه الحصوه على المرور مثل حجم المريض . وان كان قد مرت حصوه قبل ذلك ام لا .. حجم البروستاتا .. الحمل .. حجم الحصوه ..

الحصوه 4 مم لديها فرص 80% للمرور .. والحصوه 5 مم لديها فرص 20 % للمرور واكبر من ذلك فانه من الصعب المرور ..

بالنسبه للحصوات التي لن تمر .. قد نستخدم بعض الموجات لتفتيت الحصوه الى حصوات صغيره والتى تستطيع ان تمر خلال الجهاز البولي ..​


وتوجد ايضا طرق جراحيه لازاله حصوات الكلى قد تكون عن طريق فتح صغير من خلال الجلد او عن طريق المنظار الذي يمر من خلال فتحه مجري البول ..


كيفيه الوقايه ..


معظم اسباب تكون الحصوات هي عدم شرب كميه مناسبه من الماء .. على الاقل من 8 الى 10 اكواب من الماء .. تناول سلطه الفواكه او شرب كوكتيل الفواكه يزيد من فرص تكون الحصوات

يجب اخذ ما يكفيك فقط من الاطعمه التي تحتوي على فيتامين سي وفيتامين دي ففرصتهم لتكوين الحصوات كبيره .. وكذلك النسب العاليه من الاطعمه التي تحتوي على الكالسيوم .


-يجب الانتباه الى ان السمنه تزيد من مقاومه الجسم للانسولين مما يؤدي الي زياده الكالسيوم في البول مرسبا بذلك حصوات .. فيجب الاهتمام بالوزن وعدم تجاوزه الحد المسموح ..
 

ام منصف

:: عضو شرفي ::
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
5,472
النقاط
351
بارك الله فيك
على الموضوع الرائع
والطرح الراقي
اتمنى ان يستفيد منه الجميع
بانتظار جديدك
 

white heart87

:: عضو مُتميز ::
إنضم
8 أوت 2011
المشاركات
858
النقاط
17
بارك الله فيك
على الموضوع الرائع
والطرح الراقي
اتمنى ان يستفيد منه الجميع
بانتظار جديدك

وفيك بارك الله أختي الكريمة...وشكرا على تشجيعك الذي يساعدنا دائما لبذل مجهودات كبرى لتقديم كل ماهو مفيد..شكرا على مرورك الطيب...تحياتي​
 
Top