المغص الكلوي وحصوات الكلى

white heart87

:: عضو مُتميز ::
إنضم
8 أوت 2011
المشاركات
858
نقاط التفاعل
38
النقاط
17

حصوات الكلى هي اجسام صلبه تفصل من البول وتترسب على السطح الداخلي للكلى .. تتكون من بعض الاملاح وقد توجد في مجري البول بصفه عامه .. قد تكون صغيره او كبيره بحجم كرة الجولف . وهي من احد اشهر الاسباب لوجود دم في البول وتسبب ألم شديد في البطن وجانبي البطن وعلى منطقه العانه .. واحد من كل 20 شخص على مستوى العالم يكون حصوات ..
1.jpg

نقص شرب السوائل والتمارين الرياضيه العنيفه بدون تعويض الفاقد من هذه السوائل يزيد من مخاطر تكون الحصوات . بعض الاشخاص يميلون الى تكوين هذه الحصوات لوجود سبب طبي او وراثه من العائله ..

2.jpg

ما هي أعراض حصوات الكلى ؟؟


وجود الحصوات داخل الكلى لا يسبب أي اعراض .. لكن عند رحله الحصوه من الكليه الى المثانه يحدث الم شديد جدا على جانبي الظهر بالاضافه الى منطقه العانه مع وجود دم في البول . اذا كان هناك التهابات مع الحصوه يصاحب ذلك ارتفاع في درجه الحراره ورعشه خفيفه ..


كيفيه التشخيص ؟

يشك الطبيب في جود حصوه من الاعراض السابق ذكرها بعد استبعاد الاسباب الاخري لمثل هذه الالام . ولكن يقوم الطبيب بعمل أشعه تلفزيونيه على منطقه البطن فيما يعرف بالسونار ومن خلال ذلك يستطيع ان يرى الحصوات بوضوح .. او عمل أشعه مقطعيه لمنطقه البطن ..


4.jpg


علاج الحصوات ..


قد تمر الحصوات خلال مجرى البول وحدها .. يمكن وصف بعض المسكنات ..

ولكن توجد عوامل مختلفه تتحكم في قابليه الحصوه على المرور مثل حجم المريض . وان كان قد مرت حصوه قبل ذلك ام لا .. حجم البروستاتا .. الحمل .. حجم الحصوه ..

الحصوه 4 مم لديها فرص 80% للمرور .. والحصوه 5 مم لديها فرص 20 % للمرور واكبر من ذلك فانه من الصعب المرور ..

بالنسبه للحصوات التي لن تمر .. قد نستخدم بعض الموجات لتفتيت الحصوه الى حصوات صغيره والتى تستطيع ان تمر خلال الجهاز البولي ..​


وتوجد ايضا طرق جراحيه لازاله حصوات الكلى قد تكون عن طريق فتح صغير من خلال الجلد او عن طريق المنظار الذي يمر من خلال فتحه مجري البول ..


كيفيه الوقايه ..


معظم اسباب تكون الحصوات هي عدم شرب كميه مناسبه من الماء .. على الاقل من 8 الى 10 اكواب من الماء .. تناول سلطه الفواكه او شرب كوكتيل الفواكه يزيد من فرص تكون الحصوات
6.jpg

يجب اخذ ما يكفيك فقط من الاطعمه التي تحتوي على فيتامين سي وفيتامين دي ففرصتهم لتكوين الحصوات كبيره .. وكذلك النسب العاليه من الاطعمه التي تحتوي على الكالسيوم .


-يجب الانتباه الى ان السمنه تزيد من مقاومه الجسم للانسولين مما يؤدي الي زياده الكالسيوم في البول مرسبا بذلك حصوات .. فيجب الاهتمام بالوزن وعدم تجاوزه الحد المسموح ..
 
بارك الله فيك على هذا الشرح المفصل
موضوع جد مفيد
 
بارك الله فيك
على الموضوع الرائع
والطرح الراقي
اتمنى ان يستفيد منه الجميع
بانتظار جديدك
 
بارك الله فيك
على الموضوع الرائع
والطرح الراقي
اتمنى ان يستفيد منه الجميع
بانتظار جديدك

وفيك بارك الله أختي الكريمة...وشكرا على تشجيعك الذي يساعدنا دائما لبذل مجهودات كبرى لتقديم كل ماهو مفيد..شكرا على مرورك الطيب...تحياتي​
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top