غذاء المراة المرضع ...

اميرة البيت

:: عضو منتسِب ::
إنضم
8 جانفي 2012
المشاركات
73
النقاط
3
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه بعض النصائح الى كل من يهمها الامر........
بعد تسعة أشهر من الإهتمام المتواصل بشخصك

تتحول كل الأنظار نحو الكائن الجديد الذي ولد وتتكاثر النصائح حول ضرورة إرضاعه من الثدي أو عدم إرضاعه
في الماضي كنا نسمع الكثير من المعتقدات الخاطئة حول ما يجب أن تأكله المرأة الحامل ولكي أطمئن كل السيدات اللواتي يرغبن في الإرضاع من الثدي أؤكد أنه يجب عليهن أن لا يمتنعن إلا عن الكحول والتدخين وبعض الأدوية أما بالنسبة للقهوة والشاي فالأفضل استهلاكهما بكميات قليلة وكذلك كل المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين لأنها تنتقل من حليب الأم إلى الطفل وقد تسبب للطفل الأرق وتمنعه من النوم نعلم أن الحليب يصنع من مخزون الدهنيات الذي تراكم في جسم الأم خلال فترة الحمل باللإضافة إلى ذلك تحتاج السيدة إلى حوالي 500 سعرة حرارية يؤمنها غذاؤها كما أن عليها خلال فترة الحمل أن تستهلك غذاء صحياً ومتوازناً يعطيها حاجتها من الكالسيوم كي لا تخسر مخزونها من هذا المعدن وتتعرض لمرض ترقق العظام عليها إذاً أن تستهلك 4 أو 5 حصص من الحليب ومشتقاته على غرار فترة الحمل
الحديد الذي نجده عادة في اللحوم على أنواعها دون التوقف عن تناول الجرعات الإضافية التي وصفت خلال الحمل
السوائل خاصة الماء بمعدل حوالي 8 أكواب بالإضافة إلى العصير الطازج والحساء والزهورات
بعض المعتقدات الشائعة

هل المكسرة وخاصة اللوز تزيد من إدرار الحليب
إن اللوزيات غنية بمادة المغنيزيوم التي تخسرها الأم بحوالي 50 -75 مليغرام خلال الإرضاع وأسهل طريقة لتأمين هذا المعدن هي باستهلاك كوب من المغلي مع المكسرات يومياً ولكن كثرة تناول اللوزيات تؤخر عملية خسارة الوزن لأنها غنية باسعرات الحرارية لذلك إن كنت تشكين من وزن زائد لا تستهلكي أكثر من ملعقة كبيرة من المكسرات يومياً
هل يجب على الأم المرضع أن تمتنع عن المأكولات كالحبوب والبقوليات وبعض الخضر كالملفوف والقنبيط لأنها تسبب الغازات لطفلها حتى الأن لم أجد دراسة علمية تؤكد ذلك ونصيحتي للأم المرضع أن تجرب بنفسها وتلاحظ ما قد يزعج طفلها فما هو صحيح بالنسبة لطفل قد يكون مختلفاً بالنسبة لآخر
كذلك الأمر فيما يتعلق بالثوم والبصل والتوابل
قرأت عن دراسة أعطيت فيها سيدات مرضعات كبسولات تحتوي على مسحوق الثوم قبل إرضاع أطفالهن وتبين أن الطفل رضع مدة أكبر بعد أن تناولت أمه الثوم وتقول الدراسة إنه من الضروري تعويد الطفل على نكهات من خلال حليب أمه مع أخذ بعين الاعتبار طبعاً ما إذا كان ذلك يزعجه
كم فنجاناً من القهوة أو الشاي تستطيع المرضع تناوله يومياً

إن فنجاناً من القهوة يحتوي على 150 مليغراماً من الكافيين يتسرب منها حوالي 5 مليغرامات إلى حليب الأم وبينما يتخلص جسم الإنسان البالغ من الكافيين خلال 3 ساعات تتراكم هذه المادة في جسم الطفل إذ لا يتخلص منها إلا منها إلا خلال ثمانين ساعة إن فنجاناً واحداً من القهوة أو الشاي يومياً أمر مسموح لكن أكثر من ثلاثة فناجين قد تؤذي الطفل وتجعله متوتراً وقليل النوم
هل يسمح للمرأة المرضع بالتدخين

التدخين مضر بالصحة ويؤدي إلى السرطان إن كان ذلك صحيحاً للشخص الراشد فكيف إذاً بالنسبة للأطفال إن الأم المدخنة تنقل النيكوتين إلى طفلها من خلال الحليب كما أن التدخين يخفف من إدرار الحليب حتى لو قررت عدم الإرضاع فإن طفلك يتنشق دخان السيجارة وقد تبين أن في جسم الأطفال الذين يعيشون في منزل مدخنين نسبة عالية من النيكوتين كما أن مشاكل الإلتهابات التنفسية التي تطال الأطفال تزيد عندما يكون الأهل من المدخنين
إذا أرت القيام بالإرضاع الطبيعي توقفي عن التدخين وفي أسوأ الحالات لا تدخني أكثر من 5 سجائر في اليوم وذلك بعد أن تكوني قد أرضعت طفلك وبعيداً عنه واطلبي من الزائرلاين والأهل الإمتناع عن التدخين داخل المنزل
هل يمكن أن نتبع حمية معينة لخسارة الوزن خلال الرضاعة

إن الإرضاع الطبيعي مع غذاء متوازن أفضل وسيلة لخسارة الوزن الزائد الذي تراكم خلال فترة الحمل خاصة الدهن الموضعي أو السيلوليت الذي يزعج جميع السيدات إذا اكتسبت كثيراً من الوزن خلال فترة الحمل أكثر من 15 كيلوغراماً وتجدين صعوبة في التخلص منها استشيري اختصاصياً بالتغذية ليساعدك على تخفيض وزنك دون أن يؤثر ذلك على كمية ونوعية إدراك الحليب
ممنوع عليك منعاً باتاً اتباع نظام غذائي عشوائي تصفه لك الجارة أو المجلة إن الهرم الغذائي دليل جيد يمكن أن تتبعيه بالإضافة إلى الإرشادات التالية

  1. امتنعي عن تناول الدهنيات كالسمنة والزبدة وابتعدي عن المأكولات الغنية بها كا لأطعمة المقلية والحلويات العربية والأجنبية
  2. استعملي كمية قليلة من الزيوت في الطبخ وباستطاعتك أن تضيفي ملعقة من زيت الزيتون إلى المقبلات والسلطة
  3. استعيني بالفاكهه عند الإحساس بالجوع لكن حاولي أن لا تتجاوزي الخمس حصص لأن الفاكهه غنية بالسكر وكثرتها تزيد من الوزن
  4. خففي من استهلاكك للسكر خاصة على شكل البسكويت وبعض أنواع الكعك والسكاكر والعصير الاصطناعي والبوظة

ارجو ان اكون قد كفيت ووفيت
 

ام منصف

:: عضو شرفي ::
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
5,472
النقاط
351
بارك الله فيك
على الموضوع الرائع
والطرح الراقي
اتمنى ان يستفيد منه الجميع
بانتظار جديدك
 

nada242008

*طبيبة صيدلية*عضو شرفي
إنضم
24 جانفي 2009
المشاركات
10,214
النقاط
351
الجنس
أنثى
بارك الله فيك.
 
Top