شــــؤون ســـــعودية خـليـجـية،،، مـحـــدث

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

مواطن مسلم

:: عضوية محظورة ::
إنضم
18 ديسمبر 2012
المشاركات
767
نقاط التفاعل
72
النقاط
17
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
نشطاء: يطالبون بمجلس شورى منتخب في الجزيرة العربية

http://mirataljazeera.com/?attachment_id=5844
بـ 30 ديسمبر, 2012 7:04 ص

دشن ناشطون سياسيون في الجزيرة العربية الجمعة الماضي هاشتاق “مجلس_شورى_منتخب” على موقع التدوين الصغير تويتر فاجتذب أكثر من 16 ألف تغريدة كتبها أكاديميون ومثقفون وصحفيون ومشايخ دعاة.

وطالب المغردون أن تخضع عملية الانتخابات الى عملية رقابية من جهات مستقلة، وأن يتمتع المجلس المنتخب بصلاحيات تشريعية ورقابية مطلقة، بعيدا عن تدخل الحكومة كسلطة تنفيذية يخضع عملها وأداءها لرقابة مجلس الشورى المنتخب.

جدير بالإشارة أن مجلس الشورى الحالي البالغ عدد أعضائه تسعون بالاضافة الى الرئيس يعينهم جميعا الملك، ولا يتمتع المجلس بأية صلاحيات تشريعية أو رقابية، وصفته استشارية بحتة فدوره ينحصر في تقديم الاقتراحات ودراسة ما يرفعه اليه مجلس الشورى من مشاريع مقترحة.
الداعية الشيخ سلمان العودة كتب “مجلس شورى منتخب هو خطوة إيجابية في طريق طويل بعدها يشعر الناس أنهم شركاء في الربح والخسارة ويتحملون مسؤوليتهم”. وأضاف العودة: “توسيع الدور الرقابي لمجلس الشورى لا يقل أهمية عن كونه منتخباً ومجلس شورى الحجاز في أول عهد الدولة السعودية كان منتخباً”.

وأوضح العودة أن “هذه الخطوة قد يراها البعض خطوة رمزية إلا أنها مطمئِنة”.

من جانبه الدكتور محمد العبدالكريم غرد: “أثبت المجلس المعين على مدى 19 سنة فشله، بدليل تزايد معدلات البطالة والفقر والقهر هل الدولة بحاجة للمزيد من الإثبات؟!”.
الكاتب الصحفي خلف الحربي غرد: “المشاركة الشعبية في القرار الوطني هي الأمل الوحيد لتفادي الأعاصير والفتن التي تعصف بالمنطقة”.

الداعية عوض القرني كتب: “سيشعر الناس جميعا بأنهم شركاء في تحمل المسؤولية ويحقق التماسك الاجتماعي المطلوب شريطة النزاهة ووجود الصلاحيات الحقيقية)

المحرر السياسي في موقع العصر الالكتروني قدم رؤية ناقدة وتحليلية لمبادرة النشطاء في تأسيس الهاشتاق واعلان مطالباتهم الصريحة بإنهاء حقبة التعيين لأعضاء الشورى ووصف الخطوة بأنها: “نشاط إعلامي ضاغط ومؤثر على الأقل في أوساط عموم الناس والمتابعين والتواقين للمشاركة الشعبية وكسر الجمود السياسي وتخفيف القبضة الأمنية على شؤون البلد”.

وأضاف محرر “العصر”:

لكن يبقى التساؤل مطروحاً عن مدى جدوى وفعالية مثل هذه المطالب الالكترونية من دون ترتيب خطوات عملية لمزيد من الضغط والتأثير السلمي الهادئ. ولا أحد من المغردين أو غيرهم يظن أن المجموعة الحاكمة ستتأثر بما يكتب وتقرر في لحظة صحوة ضمير الدعوة لانتخابات مجلس شورى بمعايير معينة. لم يحدث أي تغيير بهذه السلاسة والنعومة والتجاوب “الناصع” و”المغري”، وإنما هي سنة التدافع بما تعنية من إلحاح وضغط مؤثر.. ونضال مستمر وتضحيات وخطوات عملية وحملات شعبية وهكذا.. لأن طبقات الفساد ستقاوم إلى آخر لحظة أدنى تغيير أو إصلاح جاد..

وتكاد تهيمن على كل مفاصل الدولة وترفض كلية أي نوع من الرقابة الشعبية أو إخضاع شبكاتها للمساءلة والحكم غامض ومعقد ومتضارب المصالح، وهي سلسلة طويلة تخوض حرب مواقع شرسة لكنها اصطلحت على الوضع المغلق والظلمة الحالكة وتقاوم كل كوة نور تُفتح في الجدار الصلب.

وقد تستثمر هذا الحدث في تحسين صورة البلد وتجميله أمام من تحرص على استمالتهم وكسب ثقتهم. والمجموعات الحاكمة تقلقها هذه الحملات الالكترونية وتؤثر في بعض تماسكها لكنها من جانب آخر يرى فيها بعضها تنفيسا مطلوبا و”تتقهمه” في هذا الزمن الثوري.

ولهذا، فالاكتفاء بحملات إلكترونية لعرض المطالب الإصلاحية دون الانتقال إلى خطوات أكثر فعالية وتأثير في حدود ما يتحمله البلد.
وظروفه ليست أكثر من مجرد تنفيس وحملة توعية واستنهاض، لكن النضال السياسي لا يتوقف عند هذه الحدود ولا يبرئ ذمته بها.

لأن البعض لا يعنيه من الأمر إلا إبراء الذمة وإقامة الحجة، وكل عاقل يرجو أن يتحقق الإصلاح بأقل تكلفة وعناء وثمن، لكن لم يحدث تغيير عميق وإصلاح سياسي جاد في بلاد الله الواسعة بالاستغناء عن “الخطوات العملية” إلا ما كان استثناء.

قد تتبنى مجموعة حاكمة هذه المطالب وتضغط لتحقيق بعضها في سياق صراعها مع مجموعات أخرى في الحكم وهذا حدث كثيرا، لكنه في الأخير ليس إلا توظيف مطالب معينة للتخلص من مجموعات منافسة في حرب المواقع داخل أجهزة الحكم ولا يمكنه بحال أن يبلغ مداه.

لأنه، ببساطة، لا يراد له ذلك أولا ثم لأنه ليس قناعة به بقدر ما هو أداة من أدوات الصراع على النفوذ والسلطة، هكذا ترى فيه المجموعة الحاكمة التي تبنته.

ولهذا، فالإصلاح لا يأتي إلا بالإرغام، بمعنى أن يُحمل أصحاب القرار على تحقيق المطالب بالضغط الشعبي السلمي المؤثر، وقد تستفيد منه مجموعة معينة، فهذا لا يهم وهو أمر طبيعي. وأما أن يأتي عن قناعة وإرادة سياسية لمن يملكون القرار، فهذا ما يتمناه ويرجوه كل عاقل لكنَه نادر الحدوث.

وليس معنى الإرغام المنازعة والمغالبة، وإنما هو الإصرار والمطالبة الملحة باتخاذ “خطوات عملية”، تُقدر بقدرها وأهل البلد هم أصحاب الشأن في تقديرها، حيث إن العملية الإصلاحية في الأخير ليست إملاء أو فرض تجارب ووصاية أو “افعل” و”لا تفعل”، أو من قام بهذا أصبح إصلاحيا ومن تبنى طرائق أخرى خاب وخسر.

فليس هناك دليل عملي يُملى على الأقوام وإنما هي خلاصة تجارب ومعرفة بطبائع الحكم، لكن المتعارف عليه أنه لا غنى عن “الخطوات العملية” في المسيرة الإصلاحية والحركة المطلبية، هذا ما توصي به التجارب من شرق الأرض وغربها.


مرآة الجزيرة
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
الناشط السياسي عقل الباهلي: يحذر أسرة آل سعود من استمرار الاستئثار بالحكم


بـ 30 ديسمبر, 2012 5:23



“لقد أضاف الربيع العربي ووسائل التواصل الاجتماعي وهَجَاً جديداً وقوياً للمطالب الشعبية ولن يُغير سكوت الأسرة حول المطالب الشعبية والمشاركة السياسية تحديداً إلا مزيداً من الاحتقان والمشاعر الغاضبة”​


حذر الكاتب الناشط السياسي عقل الباهلي الأسرة السعودية المالكة من مغبة الاستمرار في الاستئثار بالحكم والتفرد بالقرار، واستنكر عدم إصغاء أمراء آل سعود لمطالب الإصلاح ونداءات الشعب الطامحة للتغيير والمشاركة السياسية ووقف طوفان الفساد المستشري في نظم الحياة الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

تحذيرات الباهلي وردت ضمن مقالته “الإيمان بالإصلاح أهم” التي نشرها على موقع “منبر الحوار والابداع”.

وأوضح الباهلي بأن “الحراك السياسي الشعبي لم يتوقف من الحراك المطلبي لعمال أرامكو 1953 وما تعرضوا له من اعتقالات وسجون الى تأسيس أحزاب سرية تتماثل وتتقارب وتتعاطف مع مثيلاتها في المنطقة العربية وكان أكثر حافز يساهم في حركتها هي القضية الفلسطينية. وكان عام 1969 عاماً مفصلياً في تاريخ العمل الوطني في المملكة العربية السعودية حيث كشف وتفكيك جميع التنظيمات المدنية والعسكرية وهرب مَنْ هرب واُعتقل من اعتقل، وقد تم البدء بإطلاق سراح بعضهم منذ 1972 حتى 1975″

وأضاف الكاتب: “حينما أصبحت الحجاز ضلع “مملكته” ـ يعني عبد العزيز آل سعودـ الغربي اجتمع بالأهالي والأعيان وأكد لهم أن ما يتمتعون فيه من مشاركة شعبية في صناعة القرار لن تُمس وهم جزء عزيز وغالي على قلوب كل المسلمين في أنحاء المعمورة، وهذا نابع من وجود الحرمين الشريفين وتوجه كل المسلمين بعبادتهم الى الكعبة المشرفة”.
وبلغة لا تخلو من الحسرة قال الباهلي: “في تلك الفترة البعيدة خلال مراحل التأسيس القريبة في حساب الزمن كان يوجد مجلس شورى ونقابات مهنية وكان من المفترض أن يتمدد هذا النشاط الى بقية أنحاء المملكة ويتم تطوير المشاركة الشعبية في القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي مع تطور المجتمع”.

وعن حالة التدهور السياسي والاداري بعد سيطرة قبيلة آل سعود على الحكم كتب: “وكان تفجر النفط في المملكة مرحلة مفصلية في حياة السعوديين لكن هذه الإمكانية الإيجابية للتقدم لم تنعكس بنفس الإيجابية على طريقة تفكير الإدارة السياسية وإنما أصبحت مراحل التحسن في الحياة الاقتصادية، ويوازيها تراجع في طريقة تفكير الإدارة السياسية حول المشاركة السياسية.. التفرُد في القرار السياسي إن لم يُقدم للناس شيئاً يعوضهم عن حقهم في المشاركة السياسية فلن يقبل الناس في هذا التهميش ولذلك تم توجيه أولاده ـ دائما المعني هو عبد العزيز آل سعود ـ بالمقولة الشهيرة (أما أن تعملوا في السياسة أو التجارة).

وأضاف “إن كان هذا التوجيه فُعّل أو لم يُفعّل وهو في نظري لم يُفعّل لكنه مؤشر على أن الحاكم والمحكوم يجب أن يتشاركوا وهذا لم يحدث في القرار السياسي وحدث في تنمية الثروة لكن الغلبة في الاقتصاد كانت لصاحب القوة السياسية. وأكبر دليل على أن المشاركة السياسية لم تكن قناعة في ذهن صانع القرار السياسي لأنه تم التخلي عن مجلس الشورى وأصبح سنّ الأنظمة والقوانين منذ ذلك التاريخ في مطبخ مجلس الوزراء حتى يومنا هذا. وحتى بعد تأسيس مجلس الشورى الجديد حُددت مسؤولياته بالاستشارية وأعتقد شخصياً أن المجلس الحالي أصبح عبئاً ومن أكثر المؤسسات تعرضاً للنقد لأنه تم تأسيسه كممثل للشعب ولكن دوره قد تم تحجيمه بحيث يكون لا شيء”.

وتساءل الباهلي في استنكار:”لماذا تصمت القيادة السياسية ولا تتفاعل مع المطالب بوضوح؟! وأقول ببساطة متناهية وبوضوح كامل إن الأسرة المالكة (…) تملك الأرض ومَنْ عليها، وحتى هذا اليوم لا أحد يعرف كم حصتهم من النفط وهو ثروة للجميع.. الحديث اليوم حول موضوع الشبوك وعقود المشاريع والعمولات والوظائف العليا وما يتبعها من خدمات”.

وأكد بأن “كل ما تقدم هواجس تزداد وضوحا فى أحاديث الشعب (صغير أو كبير رجل أو امرأة) من أبناء المدينة أوالأرياف. لقد أضاف الربيع العربي ووسائل التواصل الاجتماعي وهَجَاً جديداً وقوياً للمطالب الشعبية ولن يُغير سكوت الأسرة حول المطالب الشعبية والمشاركة السياسية تحديداً إلا مزيداً من الاحتقان والمشاعر الغاضبة”.

وفي تحذير صريح قال: على الأسرة المالكة إدراك الحقيقة بأن سكان المملكة أصبحوا شعباً لهم كامل الحق في وطنهم إدارياً بالمقام الأول ولهم مثل الأسرة المالكة في كل شيء. مطالب الناس واقعية!”.

وعن المال العام واستشراء الفساد والتلاعب كتب: “مسألة المال العام وعلاقة الأسرة الحاكمة به هي عقدة النجار فلا أحد من أبناء الشعب يصدّق بأن بيت مال المسلمين لا يتعرض للتجاوزات ولا أحد يستطيع إقناع الناس بشيء ما لم يبرهن أقواله بوثائق. [يجب] أن يعرف الشعب… كل مداخيل الدولة ويصبح بيت مال المسلمين في يد برلمان منتخب ونقفل هذا التداخل المخل بالعلاقة بشكل مؤذي ومستمر ومقلق . أقول هذا وربما ينزعج مني البعض، لكنى أناشد قيادة هذه الأسرة بالاستماع إلى الكل وإقناع بعضهم بعضاً بأن ما كانت الأسرة تحققه في الوقت الماضي لم يعد بالإمكان تحقيقه في الوقت الحاضر أو المستقبل.

وختم مقالته بالقول: ان المواطنين يرغبون عدم انفراد الأسرة المالكة بالقرار السياسي أيضاً وهذا يتطلب التعامل مع مواطني المملكة باعتبارهم شركاء في كل شيء . على الأسرة المالكة إقناع بعضهم بعضاً بأن الإيمان بالإصلاح بمصداقية عالية وحقيقية يوجب أن تشّرع مع شعبها لقوانين وأنظمة وعلى رأسها الدستور لتتحول العلاقة بين الشعب والقيادة الى علاقة تقدير واحترام وحقوق.. أقول بأن ما تحدثت به أسمعه كل يوم في أحاديث الشعب لكن مع الأسف لا يصل الى صانع القرار وإن وصل ففيه كثير من التشوية والتلطيف والاجتزاء والتأليب. أرجوكم قدموا إصلاحا يرضي الناس فأي إصلاح بالقطارة يثير حفيظة الناس ويقدم نتائج عكسية. أرجوكم قبل تقديم أي إصلاح استشيروا أهل الاختصاص وفيهم خير كثير لوطنهم حتى وإن لم تحبوهم”!!.
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
جمعية حسم “النظام السعودي يزج بشباب وأطفال في السجون بدل مقاعد الدراسة”


بـ 29 ديسمبر, 2012 12:19 ص


أصدرت جمعية الحقوق المدنية والسياسية في الجزيرة العربية (حسم) بياناً أفادت فيه قيام قوات الأمن السعودية باعتقال عدد من الشباب والأطفال في منطقتي القصيم شمال العاصمة الرياض ومدينة حفر الباطن شمال شرق الجزيرة العربية التي تشهد موجة متواصلة من الاحتجاجات المطالبة بإطلاق سراح السجناء والمعتقلين وبالعدالة والمساواة في الحقوق.

بيان جمعية حسم أورد أسماء أطفال شباب وأطفال قاصرين, اعتقلوا بتهم المشاركة في مسيرات سلمية مطالبة بإطلاق سراح آبائهم و إخوانهم المعتقلين في السجون السياسية دون محاكمات أو تهم محددة.

وأورد البيان اعتقال “محمد فهد الدخيل 13 عاما”، “عبد الملك أحمد المقبل 15 عاما”، “عبد الرحمن صالح السديري 16 عاما”، “عبد العزيز عبد الله الشايع 17 عاما”، “زكريا سليمان الضلعان 19 عاماً” محدداً تاريخ اعتقالهم بين يومي 11 و 12 ديسمبر الحالي، ومن ثم قيام السلطات الأمنية الأفراج عنهم بعد عدة أيام, ما عدا الشاب زكريا الضلعان الذي لا يزال رهن الاعتقال.

وأكدت الجمعية في بيانها تعرض المعتقلين المذكورين لأنواع مختلفة من التعذيب كالضرب على الوجه والرأس, كما حصل “لعبدالملك المقبل” الذي حقق معه مجموعة من عناصر المباحث وعرضوا عليه صور أشخاص عديدين لم يتعرف على أيٍ منهم, كما أجبر على الوقوف مدة 9 ساعات متواصلة.

البيان أورد أيضاً قيام القوات الأمنية في مدينة حفر الباطن يوم 12 ديسمبر الحالي باعتقال عدداً من الشباب هم “سليمان بن ظاهر المطيري”، “سلطان بن فرحان الحربي”، “ماجد بن هاشم الرشدان”، “فايز بن محمد الغامدي”، “فلاح بن سويلم الشمري”، “مرزوق بن سعد الماجد”، “أسامة بن عبدالعزيز الفهيد”، حيث تعرضوا للضرب المبرح والسب والشتم من قبل رجال الشرطة، مضيفاً أن “مرزوق الماجد” و”سلطان الحربي” قاموا بالاحتجاج على المعاملة القاسية والشتائم, مما تسبب بانهيال رجال الشرطة عليهم بأعقاب المسدسات والرشاشات, متسببين لهم بكدمات وآلام مبرحة, لم يمكنوا على أثرها من العرض على الطبيب.
وأشار البيان أيضاً إلى قيام أفراد الشرطة بخلع الشارات التعريفية التي تدل على أسمائهم ورتبهم العسكرية، ومن ثم اقتياد المعتقلين الى سجن المباحث السياسية الواقع على أطراف مدينة الدمام رغم تأكيدهم بعدم مشاركتهم بأي مظاهرة.

وفي نفس السياق, أشار البيان الى أنه وفي اليوم التالي للاعتقال بتاريخ 13 ديسمبر، ذهب “يوسف بن فرحان الحربي” شقيق المعتقل “سلطان بن فرحان الحربي” لاستلام سيارة شقيقه من مكان اعتقاله في حي المحمدية بمدينة حفر الباطن، ففوجئ بإصابته بحجر وصدم سيارته، وإجباره على النزول منها، ثم تم الانهيال عليه بالضرب بطريقة منافية للقيم الشرعية والنظامية والإنسانية من قبل رجال تابعين لجهاز المباحث العامة يرتدون ملابس مدنية، حيث تمت مصادرة السيارة ورفض تسليمها مع سيارتين تم سحبها من موقع التظاهر في وقت سابق.

بيان جمعية (حسم) طالب الحكومة السعودية ممثلة بوزارة الداخلية بالإفراج عن هؤلاء الشباب والأطفال المعتقلين في مدينتي حفر الباطن والقصيم، واسقاط جميع التهم عنهم، باعتبار أنهم لم يرتكبوا ما يخالف القانون حتى لو ثبت مشاركتهم في مظاهرة، مؤكداً حقهم المشروع للتعبير عن الرأي والاحتجاج السلمي على الظلم بحرمان ذويهم من حقوق المتهم والسجين والمحاكمة العادلة العلنية.

وأضاف البيان بأن الشباب والأطفال مكانهم على مقاعد الدراسة لا في السجون، محذراً السلطات السعودية من أن تكون سبباً في ضياع مستقبلهم، ومناشداً السلطات السعودية الكفّ عن استخدام القضاء كأداة من أدوات القمع ومقاضاة المواطنين وتجريمهم، وذكرها بما وقعت الحكومة السعودية وصادقت عليه من اتفاقيات دولية تثبت حقوقهم الإنسانية.

وحذر البيان السلطة السعودية من أن تكون سبباً في انتاج العنف عبر قمعها الحريات ومنعها وسائل التعبير والاحتجاج السلمية، مهيبا بها الالتزام بما وقعت عليه من المعاهدات والمواثيق الدولية والإقليمية. وأكدت الجمعية بأن القانون السعودي لا يتضمن أي نص يجرم التظاهر، داعياً السلطات السعودية إذا ارادت للمظاهرات والاحتجاجات أن تتوقف بأن تسارع في علاج واصلاح مفاسد النظام وتلبية مطالب الشعب، وبينها وقف تجاوزات وتعديات الأجهزة الأمنية السعودية على القانون وانتهاكها لحقوق الإنسان.

وفي لغة حاسمة أضاف البيان بأن المتابع للظرف والوضع المحلي والإقليمي يعلم أن المظاهرات ستتسع رقعتها قريبا في البلاد لتشمل فئات متنوعة من المواطنين وبمطالب متعددة بدءا من قضايا الاعتقال التعسفي, وانتهاك حقوق الإنسان والبطالة, وغير ذلك من المطالب المشروعة, حيث ستصبح هذه المظاهرات واقعاً لا مفرّ منه وعلى الحكومة السعودية أن تقر هذا الحق وتنص عليه في قوانينها المحلية وتسنّ نظاماً لترخيص وتنظيم المظاهرات.
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
شرطة السعودية توقف مراسل قناة “سكاي نيوز”

بـ 30 ديسمبر, 2012 7:18 ص


أوقفت شرطة العاصمة السعودية الرياض، اليوم، مراسل قناة “سكاي نيوز” البريطانية، على خلفية تغطيته لمحاكمة الناشطَين عبدالله الحامد ومحمد القحطاني.


وأكد مراسل القناة، عبد المحسن القباني عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أنه موقوف في مركز شرطة المربع “وسط الرياض”، وأنه لا يزال في المركز برفقة زميله المصور محمد الكثيري. وأشار القباني الى أنه سيغادر مركز الشرطة بعد قليل.


يذكر أن القباني كان يغطي محاكمة الناشطَين عبدالله الحامد ومحمد القحطاني التي جرت في المحكمة الجزئية في الرياض اليوم.


يو بي اي
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
مفاجأة.. نقيب شرطة معتقل في سجن الطرفية لتضامنه مع قضية الاعتقال


خاص ـ يبدو أن الاعتقال في المملكة العربية السعودية بدأ يطول ضباط الأمن الشرفاء هم الآخرين لتضامنهم مع قضية المعتقلين.


فقد ذكر مصدر مطلع في المملكة، أن ثمة ضباطًا في سجون المباحث قيد الاعتقال، وهو نقيب طيار "عبدالله الشريف" وهو كان يشغل منصب نقيب في جهاز الأمن العام.

وأضاف: "الشريف ظابطًا في الأمن العام من شرطة القريات، ومريض بالسكر والضغط وإنزلاق غضروفي أسفل الظهر".

وأكد المصدر أن ثمة ضابطًا آخر في سجن الطرفية بالقصيم وهو "فهد الرخيص".

ويعد هذا تحولاً جديدًا في انتهاكات النظام السعودي لحقوق الانسان، حيث يشير هذا إلى وجود تمرد في جهاز المباحث بسبب الظلم الذي فاق كل وصف في المملكة.
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
الحجاز دولة ابتلعها الإخطبوط النجدي


هناك الكثير من الموضوعات الهامّة التي تطرح للنقاش في مواقع سعودية على شبكة الإنترنت، حيث يفصح المتحاورون عن بعض من مكنوناتهم الداخلية وضمن هامش معقول من الحرية، بحيث يمكن رصد هذه الحوارات واعتبارها بشكل عام مؤشراً على اتجاهات الرأي العام السعودي، بأكثر مما تعبر عنه الصحافة والإعلام المحليين.هناك على شبكة الإنترنت، يقوم أفراد ممن يمكن اعتبارهم منتمين الى الطبقة الوسطى العريضة في المملكة بالتعبير عن اتجاهاتهم وميولهم وآرائهم. هؤلاء في مجملهم وكما يبدو من الحوارات العديدة مسكونين بأنواع مختلفة من الهموم الجمعية، لم تجد لها متنفساً في الإعلام المحلي، ولا يمكن طرحها إلا بكثير من الحذر حتى لا يحظر الموقع محلياً، مع أن أكثر المواقع الحوارية السعودية أصبحت محظورة.
ما يهمنا هنا، هو استجلاء للآراء المختلفة بين السعوديين في قضايا وطنية مصيرية بالغة الحساسية. وسنقوم في كل عدد بعرض قضية من القضايا، وآراء المختلفين، الذين لم يجدوا إلاّ مواقع الإنترنت لطرحها على بساط النقاش. الموضوع التالي منقول عن http://bb.tuwaa.com

* * *

الحزب الوطني الحجازي يقيل الملك!
لا تفرح كثير فهذا في عهد الأشراف لا آل سعود. تعال معي في جولة مقارنة بين عهد مضى منذ مئة سنة وبين عصر تعيشه.

عندما هاجم عبدالعزيز الحجاز بقيادة خالد بن لؤي قائد الجيش الهاشمي سابقا وسعوا في الأرض فسادا خاف الناس على أرواحهم وأموالهم من هذا العدو الذي يتربص بهم، فاتخذت الأمة الحجازية قرارا لوقف سفك الدماء والأموال بأن تقيل ملك العرب وقائد الثورة الشريف حسين بن على (لاحظ معي تقبل ملك العرب وقائد الثورة العربية ملك سورية الأردن العراق والحجاز) وتبايع ابنه الأكبر الشريف على بن الحسين ملكا دستوريا (لاحظ ملكا دستوريا منذ مئة سنة) وقد كان. ولكن ما أن استقر الحكم لعبدالعزيز حتى انحل الحزب وحظرت الشورى ورجعت الأمة الحجازية إلى عالم الغاب بقيادة عبدالعزيز رجل التوحيد!

أعضاء الحزب الوطني هم: الشيخ محمد الطويل رئيسا. محمد طاهر الدباغ سكرتيرا عاما. قاسم زينل خازنا. عبدالله رضا. صالح شطا. عبدالرؤوف الصبان. الشريف شرف بن راجح. سليمان القابل. محمد نصيف. محمد صالح نصيف. محمود شلهوب. ماجد كردي.
فالذي أريد أن أقوله أن عدد 12 شخصاً منذ مئة عام أقالوا ملكا لأربع دول وهو في أوج قوته، واستجاب هذا الملك لإرادة الشعب، في حين أن عددا من أصحاب الفكر الإصلاحي اليوم بعد مئة عام يسجنون لمجرد إنهم يريدون الإصلاح لا الإقالة.

فقارن بربك بين العصرين وبين العهدين وبين الشعبين.
أخشى ما أخشاه الآن، هو القبض على ذرية أعضاء الحزب اليوم!
هل عشقتم حياة الغاب فأحجمتم عن الكلام؟

صورة عاجلة لوزارة الخارجية الأمريكية، لكي تفرق بين الشعبين إذا حصل ما هو آت حتما.

* * *
الامة الحجازية مرة واحدة!، والشريف (القح) تتحدث عنه بدون القاب (أقصد خالد بن لؤي). صحيح أنك دبوس غشيم ومتعافي كما يقول المثل! الكلام هذا للجيش الذي طرد الشريف حسين.. جيش من قبائل عربية مرابعها حجازية عتبان ومطران وأشراف تربة بقيادة الشريف خالد بن لؤي رحمه الله.
إنها فبركة ساذجة.. ومحاولة لتزييف الوقائع.

أما مسرحية الاقالة.. كانت محاولة يائسة لإنقاذ الشريحة الاسطنبولية من مصيرها.
كان الحجاز قد حسم أمره.. وكل اهل الحجاز (أشراف أو غيرهم) قد انضموا الى دولة الوحده ونفضوا أيديهم من ثورة لورنس، ومن الملك الذي جاءهم من اسطنبول والذي لم يحكم الحجاز حكما حقيقيا الا لفترة وجيزة لا تتعدى ثلاث سنوات بحساب الحكم.. أو ثمان سنوات بحساب الزمن.
الحجاز أكبر من عشرة تجار حاولوا مغالطة التاريخ وتأجيل حركته. فالحركة الهادرة (خارج اسوار جده) لم تكن تنفع معها مسرحيات حزبية، ولا (التخلي عن الملك العجوز) ولا تنصيب ابنه الذي لو خرج خارج السور، لقذفه أبناء الحجاز في البحر.صحيح ان اثنا عشر تاجرا قد اقالوا الملك ونصبوا ابنه.. ولكن الاف الحجازيين كانوا يهتفون بسقوطه.. ونهايته.

* * *
أتعلم أين اولاد وأحفاد خالد بن لؤي؟ هم من خدم القوم الآن، وهذا جزاء من خان. الحمد لله الذي طهرنا. أرايت الفرق بين الشعب الحجازي أيام الأشراف وبين الشعب الحجازي اليوم بعد سلب آل سعود الفكر الحر الذي يستطيع ان يزيل ملكا من عرشه وبين شعب لا يستطيع أن يفرج عن رجال طالبوا بجدول للإصلاحات؟
أما الشريف حسين بن علي رحمه الله، فلعلمك أنا لستُ من ربعه العبادلة، بل أنا من خصومه السياسيين ذوي زيد، فعائلتنا كانت قبله في الملك ولأجل ذريته استبعدنا إلى اسطنبول ومصر لعقود. فلا يهمني الحسين ولا بنيه، ما يهمني هو إظهار الحالة السياسية والثقافية لشعب الحجاز قبل آل سعود وما هم عليه اليوم من بعد شبه كامل عما كان عليه اجدادهم، وهذا لا يعني أن الحجازيين لا يوجد فيهم ما كان في اجدادهم.

* * *
ملك لأربع دول! الشريف حسين لم يكن أكثر من تابع للدولة العثمانية شأنه في ذلك شأن كل الولاة، تمرد على أسياده وغرر به المستعمرون، فباع كل شئ من أجل تاجه الذي لا ناله ولا نال غيره. الحجاز لم يعرف الاستقلال منذ عهد الخلافة الراشدة وكان منذ ذلك الوقت ولاية تابعة لمن غلب. انني حجازي أعلن بكل قوة احتقاري لكل دعاة التفسخ والتمزق من أصحاب الأهواء الخاصة والأحلام المريضة والأطماع الساذجة بالتيجان الورقية. لا أدري بأي صفة تتناول شأن الحجاز؟ لم يخرج ما تكتبه عن اثارة الشبهات والنعرات الدينية المذهبية ولكن ها أنت تثير النعرات الاقليمية أيضا.

* * *
وطنى لا يحكمه إلا أنا. فإذا كان هذا حال الكل أصبح وطنا. اعقلها تفلح.
صورة للخارجية الأميركية حتى إذا ما جاءت لتنظف الوضع تميز بين شعب ديمقراطي وبين شعب تربى على الدكتاتورية والربوبية السياسية. الذين يزعمون بتفوق عبد العزيز يعلمون أنه ما احتلّ الحجاز إلا بمعونة الإنجليز، وراتب الدعم (5000 جنيه ذهب شهرياً) إضافة الى كميات السلاح. لما رفض الشريف تسليم فلسطين لليهود ـ كما يقول لورنس ـ ضربوه بعبدهم عبد العزيز، وبسيوف الإسلام الوهابية كما وصفهم حافظ وهبه! لم يكن عبد العزيز وطنياً بل كان عميلاً للبريطانيين، ويعمل ضمن خططهم. هذا هو التاريخ، رغم أنف المزيفين.

* * *
من خلال قراءتي المتأملة في التاريخ الإسلامي لم أسمع استعباداً للناس باسم الله كما سمعنا عن الأسر الهاشمية! حاشا أمير المؤمنين علي وابنه الحسن رضي الله عنهما، وبعض الومضات هنا وهناك. كيف حكم الهاشميون اليمن؟ كيف حكم بنو الأخيضر الحسنيون اليمامة؟
كيف حكم العبيديون مصر؟ كيف حكم الأشراف الحسنيون الحجاز؟ كيف حكم الأدارسة الحسنيون المغرب؟ كيف حكم بني حمود الحسنيون في الأندلس؟

لا أعتقد أن العدالة، الحرية، المساواة، حقوق الإنسان تأتي من أسر تقدس نفسها عن بقية الناس؟ لم يتخل أهل الحجاز عن الشريف حسين من فراغ! إنه القمع، الجشع، الجباية والمكوس، الظلم!

* * *
لم تسأل: وكيف حكمت عشيرة آل سعود بلادنا؟ كما لم تسأل عن جشعهم وظلمهم وجبايتهم للمكوس، أم أنهم عائلة تختلف عن بقية العوائل؟!

* * *
هذا موضوع حساس جدا لكثير منهم. سيأتي يوم لمناقشة تاريخه وكشف اسراره. لا اعلم ما هي آلية قراءة الأخ المتأنية للتاريخ. عموما نحن لم نتخلّ عن مولانا الشريف الحسين الذي بالفعل كان صادقا في عمله، ولكن مذابح الطائف والحصار وبعض الخيانات كانت من الاسباب. بالمناسبة: هل قراءتك المتأنية للتاريخ أوضحت لك ما إذا كان الادارسة في المغرب قد قاموا بـ 13 معركة ضد البربر الذين كانوا يرتدون عن الاسلام كلما سنحت لهم الفرصة؟

أم هل قراءتك المتأنية للتاريخ أوضحت لك بأن المعتصم الهاشمي أقام الدنيا لنداء امرأة واليوم القدس تنادي ولا حياة لمن تنادي؟ وهل قراءتك المتأنية للتاريخ أوضحت لك بأن السنوسية الادارسة في المغرب العربي كان لهم الفضل بعد فضله تعالى في نشر الاسلام في افريقيا؟ وهل تعلم بأن الشريف الحسين بن علي كان مجازاً للقضاء على المذهب الحنفي، وحاصل على ليسانس حقوق وعالم فلك وأستاذ في اللغة العربية؟ أين هذا من فصاحة عبد الله وألمعية فهد، وذكاء آل سعود الخارق؟!

هل قراءتك المتأنية للتاريخ اظهرت لك بأن الحجاز كان به 5 جرائد ومجلتين في ذلك الزمان؟ وكان بها دار لسك العملة (عملتك اليوم تسك في الخارج). أي قراءة متأنية هذه؟

* * *
أنتم في نجد تريدون أن تزوروا التاريخ كما زوتم دين خاتم الرسل؟ لا.. لن يكون هذا أبدا. يكفينا فلترة ما زورتم من دين الله. أما الوطن فهو يتحدث عن نفسه مهما زورتم في عقول أبنائه فهم راجعون لأن رائحتكم قد فاحت بإرهابكم وجبروتكم وعنصريتكم.
نحن في الحجاز شعب حر.. نحن شعب أبي.. نحن شعب يعرف دين الله لا دين السلطان.

* * *
جناب (الشريف) المتباكي على ما سلف من أمجاد الماضي.. يبدو أنك لم تقرأ التاريخ جيداً.. والذي يخضع لمنطق بسيط.. وهو أن لكل زمان دولة ورجال.. هناك الكثير من الأمم التي سادت ثم بادت.. وانتهت كما ينتهي حلم أو كابوس.. تلك هي طبيعة الأشياء منذ بدء الخلق، فلو دامت لغيركَ ما وصلتْ إليك.

الدولة إذا أدبرت لا يمكن إعادتها إلا بمنهج جديد وفكر متغير.. يعرف ذلك جيداً من قرأ التاريخ. عليكم الحذر من هؤلاء الذين يريدون أن يتسلطوا على رقابكم باسم أهل البيت. زمان هؤلاء قد ولى، ومن يحاول منهم إنما يسير عكس التيار. التيار العالمي السائد يتجه إلى أن الناس يحكمون أنفسهم بأنفسهم، ولا مكان لمن يأمل بالسلطة باسم الأسرة مهما كانت مكانتها. أرجو أن يعي الهاشميون هذا الأمر جيداً.

* * *
وعلى المواطنين أن لا يقبلوا بأسرة آل سعود أيضاً، والتي أدبر عنها الزمان، ومصيرها الى الزوال، مثل مصير الأسرة الهاشمية. إن أخطاء الهامشيين لا تقارن بجرائم النجديين وقادتهم آل سعود. لكل زمان دولة ورجال! ومضى زمان آل سعود، بإذن الله، ولو دامت لهم ما وصلت لغيرهم، وستصل لغيرهم بعد أن طغوا وتجبروا وأفسدوا وفسدوا!

* * *
حجازيون يدعون إلى إقامة دولة مستقلة في الحجاز!
قالت مصادر سعودية معارضة إن مجموعة من مواطني المملكة ينحدرون من إقليم الحجاز قد أعربوا عن رغبتهم في تأسيس دولة مستقلة في الإقليم المقدس. وأفادت هذه المصادر الجزيرة نت أن هؤلاء المنشقين قد أطلقوا اليوم موقعا على الإنترنت يتصدره علم وخريطة للدولة المقترحة يتبنى الدعوة إلى انفصال إقليم الحجاز عن المملكة العربية السعودية، وإقامة دولة الحجاز المستقلة عليه.

وقال الموقع إن الحجاز محتل من قبل السعودية، وهاجم ما وصفه بالإسلام الوهابي وسيطرة نجد التي تقع في وسط السعودية على الحجاز. وأضاف أن ''الحجاز الضائعة التي تحوي أهم المواقع المقدسة في الإسلام في مكة والمدينة تقوض ادعاءات السعودية في حماية الإسلام والحرمين الشريفين''.

وأشار إلى أنه رغم أن الحجاز هو مهد الإسلام إلا أنه أزيح لمصلحة ما سماه الفهم النجدي للإسلام، الأمر الذي جعل الحجازيين يعانون من التمييز الذي تفرضه عليهم السعودية التي يسيطر عليها النجديون حسب قوله.

وذكر أن مملكة الحجاز كانت قائمة حتى عام 1926 قبل أن يطيح بها الملك عبد العزيز، وتصبح إقليما تابعا للسعودية. وقال الموقع إن الثقافة الحجازية وفهمها للإسلام تعرضت للتشويه، كما أن المعاهد الدينية والمعالم الإسلامية بالحجاز تعرضت لتدمير واسع خلال الثمانين عاما الماضية.
وعقب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على الولايات المتحدة والحرب على العراق برزت دعوات في واشنطن ومن داخل المملكة العربية السعودية نفسها إلى تقطيع أوصال المملكة العربية السعودية، وتقسيمها إلى دويلات.

وهناك دعوات لإقامة دولة في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط ذات الأغلبية الشيعية كما هي الدعوة لإقامة دولة الحجاز، وقد أورد الموقع أسماء لبعض الشخصيات الحجازية البارزة مثل وزير البترول السابق أحمد زكي يماني.
المصدر: http://www.aljazeera.net/news/arabic/2004/3/3-30-15.htm

* * *
لماذا يرى البعض في هذا الكلام عن الإستقلال حلماً؟ هل الحكم حكرا على آل سعود ومن لف لفهم؟ ما المانع أن يتولى الحكم في هذه البلاد أهل الحجاز؟ هل لدى آل سعود أو غيرهم صك بأستعباد بقية الخلق؟ الا تعسا لإسلامكم الذي تعرفون. لقد جربتم حكم البادية، فهل تذوقتم حكم الحضر؟ أنصحكم بأن تجربوا. لست انفصاليا.. ولكن أمرنا شورى بيننا.. اليس كذلك؟

* * *
إذا قامت دولة في الحجاز، كيف سيصبح وضع القصيمي المتزوج من مكاوية؟!

* * *
لا تخف نحن لسنا مثلكم. لا نفرض على الشعب من يتزوج ومن لا يتزوج ولا نبخل على بناتنا بما هو حق لهن في إقامة أزواجهن أو تجنيسهم.

* * *
مصلحون.. أم إنفصاليون؟ إذا كانت الجزيرة تصطاد في الماء العكر، لماذا لا يكذبها أحمد زكي يماني الذي زجت باسمه، فيقول أنها تدس وتصطاد في الماء العكر؟ بل ربما يستطيع رفع دعوى عليها؟ هل نفسر صمته بموافقته على ما جاء في الخبر؟

* * *
اللهم اجعل كيد الحجازيين في نحرهم.. يتذرعون بالاصلاح، وهم المفسدون بالارض ومن اهل الفتن.. قاتلهم الله وشتت صفهم.. واعان الله دولتنا على ضرب ايديهم من حديد ومن شابههم.

* * *
بالرغم من انه حقهم في استعادة دولتهم في الحجاز.. فإن ردك طبيعي بما انك تنتمي الى شعب الله النجدي المختار! اتمنى فعلا ان يستطيع الحجازيون فصل الحجاز حتى نرتاح من الخصوصيه وبلاد الحرمين!

* * *
لا نريد تفريقا لهذا الشعب الحجاز ونجد وبقية المناطق هى متحده وستظل ان شاء الله متحده الى الابد. لا نريد مزيدا من التمزق فالامه العربيه ممزقه بما فيه الكفايه.

* * *
الإنفصال مستحيل لأن امريكا راضية عن الوهابية وعن الدولة السعودية. حاليا الوهابية والغرب حليفان وان تخاصما، والدليل دعم الغرب للدول السعودية المتتالية وهو دعم مستمر وسيستمر الى أن تختلف المصالح ومن يقرأ التاريخ يعتبر.

* * *
المشكلة هي أنه لو استمر الحال على ما هو الأن عليه من تقييد لحرية الرأي والفكر وتهميش لرموز المنطقة لدينا في الحجاز والمحاولات المستمرة لطمس الهوية.. اعتقد ان كل ما غرسناه في ابنائنا من حب الوطن سيذهب هباءا منثورا.. ليس في الحجاز فقط ولكن في مناطق أخرى ايضا.

* * *
قبائل الحجاز الكبرى كعتيبة ومطير وحرب لها إمتداد جغرافي في نجد، وولاؤهم للحكومة السعودية أمر مؤكد، وهم السكان الأصليون للحجاز بالإضافة للأشراف وهذيل وسليم وعدوان وبلي وجهينة، ولهم العدد الجم والصولة العربية. الأمر ينطبق على قبائل الباحة وعسير النازحة للحجاز. وما يقوم به البعض من دعوة للتفتيت إنما هي صيحات غريق وزوبعة في فنجان! هل نملك أن نمنع الناس أن تحلم؟!

* * *
هل نسيت ثورة حامد بن رفادة زعيم قبيلة بلي، الذي ثار بالسلاح، ولما قتل أمر عبد العزيز بأن يلعب الصبيان برأسه؟! إقرأ كتاب خير الدين الزركلي عن الصنم عبد العزيز، لتعرف أن هذه من مآثره، وأن هذا من أدلة ولاء القبائل لآل سعود!

* * *
لو تحقق الإنفصال لكان كارثة لأهل الحجاز.. لأن الدولة السعودية قامت بأكثر من الواجب عليها تجاه مكة والمدينة. ليتها تقوم بواجبها تجاه التعليم والصحة حيث أني أشاهد بأم عيني احتضار هذين القطاعين. أما تقسيم البلاد الى حجاز وشرقية ونجد وشمال وجنوب فلا يدعو الى ذلك الا حاقد أو جاهل.

* * *
ماذا يريدون؟ هل هذا الحقد بدأ ينفث سمومه من الصدور؟ الذي أنا متأكد منه.. أن أهل الحجاز الأصليين لا يريدون ذلك إطلاقا وأنا مسؤول عن كلامي مسؤولية تامة. إذا من يطالب بهذا الأنفصال أثنان لاثالث لهما:

أولا: (من حج وقعد) أي من تجنس وحصل على الجنسية السعودية ويريد لبلادنا أن تصبح مثل بلاده الأصلية من عري ومجون وتفسخ!

الملك عبدالعزيز حينما أجتمع بشيوخ قبائل الحجاز في مكة من قريش وهذيل.. وغيرهم في مجلس عام... طلب منهم رفع حاجاتهم دون خوف أو وجل ولهم أمان الله وعهده.. فكل قبيلة وكل فخذ من هذه القبائل رفعت أحتياجاتها.. فأمر الملك عبدالعزيز بسرعة تنفيذ ما يحتاجون إليه. ثم قال الملك عبدالعزيز: هل بقي من أحد ؟ فتكلم آخرون (كانوا يعملون بالتجارة): مطالبين بأستقلال الحجاز؟! فقال الملك عبدالعزيز لشيوخ القبائل: هل أنتم موافقون؟ فردوا: بالرفض.. لأن يد الله مع الجماعة. فقال الملك عبدالعزيز للمطالبين بالأستقلال: هذه بلادنا وهذه أنظمتها على شرع الله.. إن رغبتم فأهلا وسهلا بالعيش بيننا.. وأن أبيتم فعودوا لدياركم سالمين!

الثاني: من المطالبين بالأنفصال والأستقلال هم (الشيعة)! نعم الشيعة وذلك لأقامة دولة (قرمطية) ذات مرجعية أيرانية.. أنظروا إليهم يكيدون للأسلام باسم الوهابية! فهم يريدون الأنفصال والوحدة مع إيران لأنهم أخوانهم في الدين! فإيران تغذي هذه المطالب أنظر مثلا للمعارضة السعودية وأطيافهم.. المعارضة الشيعية هي الوحيدة التي لها أجندة الأنفصال عن الدولة السعودية!
والمعارضة الشيعية من أوقح المعارضات ضد الدولة السعودية فهي لا تستحي أن ترمي بنفسها في أحضان اليهود أو النصارى وطلب المساعدة. بالطبع لها ثمن هذه المساعدة.. معارضة شيعية في مجلس اللوردات البريطاني!

ولاشك بأن المعارضة الشيعية ولاؤها المطلق لأيران وهذا معروف للحكومة السعودية التي تهادنها... وقد ندم الملك فهد بن عبدالعزيز حينما حاور الشيعة واستقبلهم عام 1994م ولبى مطالبهم حينما أوعز إليه الدكتور غازي القصيبي بفتح الحوار معهم. إذ ظن أن هذه المعارضة الشيعية تحت كنفها عدد كبير من المعارضين الشيعة ولكنه اكتشف أن عددهم محدود ولكن صوتهم كان عاليا إعلاميا. وعلى إثر هذه المصالحة عاد من كان خارج البلاد.
المعارضة الشيعية أخذت تردد في الآونه الأخيرة فكرة الأنفصال حبا في إيران. وأمريكا تريد الأنفصال حبا في النفط..(إلتقاء المصالح)!

* * *
هل أخبرك الملك فهد شخصيا بأنه نادم على تحاوره مع مواطنى هذا البلد من الأخوة الشيعة ؟
ما هذا الحقد؟! ماهذا الصيد فى الماء العكر؟! ماهذا التدليس والكذب والأحكام الفارغة الغير مسئولة.

* * *
ياليت تنفصل الحجاز عن نجد وتستقل.. فهذا طريق للاصلاح الحقيقي حينما يحكم ال سعود الصحاري فقط!

* * *
بالمال والسيف والإعلام.. أخطبوط الوهابية يلتهم الإسلام!
الأخطبوط: حيوان بحري ضخم ناعم من الخارج كالحرير، لكنه من الداخل وحش كاسر كريه عنيف! ويحقن فريسته سماً زعافاً فيشلها!

الوهابية التهمت الإسلام كالأخطبوط. السمك يموت داخل الأخطبوط. والإسلام يموت داخل الوهابية. قد يموت الإسلام لكن ستبقى الوهابية قطعاً!
الإسلام بلا دولة ولا إعلام ولا مال ولا رجال.. في حين أن مع الوهابية كل هذا. نقد الإسلام أسهل بكثير من نقد الوهابية، لأن الوهابية تستطيع أن تحميل الإسلام كل تشوهاتها ولا يستطيع الإسلام أن يعترض مجرد اعتراض!

الوهابية تستطيع اغتصاب الإسلام.. استعباده.. إذلاله.. وهو لا يستطيع أن يصرخ! الوهابية ألقت القبض على الإسلام عام 1156هـ بعد أن بقي مطارداً من السلفية من عام 232هـ! وكان قبل ذلك معتزلاً خائفاً بلا هروب من عام 41هـ.

الوهابية نجحت بسيف الداخل وزنزانته، ومال الخارج وإعلامه. الوهابية اخطبوط كبير.. مخالبه دول كاملة.. وأنيابه مباديء معلنة.. وأتباعه شعوب مستغفلة.. ومعدته براكين آكلة!
كل تشوه في الوهابية. ستجدونها محملة بكل الأسلحة الفتاكة السابقة تحزمها فوق ظهر الإسلام كما يحزم الهودج المهيب فوق الجمل الكئيب! وعلى هذا ستكونون بالخيار إما نقد الإسلام أو تبرئة الوهابية. إن نقدتم الإسلام لا إشكال ستتركه الوهابية لكل المسلمين ليدافعوا.. وإن نقدتم الوهابية فسيشدون تشوهاتهم فوق ظهور الجمال.. وتصبح مخيراً بين اعتذار وكفر!

هكذا نجح أخطبوط الوهابية في فرض سطوته ترغيباً وترهيباً. وإن قبلنا بالكسوة الوهابية للإسلام فيعني هذا أننا أمام إسلام ضد العقل، ضد المرأة، ضد الحرية، ضد العدالة، ضد الكرامة، ضد الإصلاح.. وهذا ما نجحت فيه الوهابية.

أصبح الناس بفضل الأخطبوط الوهابي بين ملحد وإرهابي وبينهما بائع ضمير! وأفراد هنا وهناك يصرخون وسط رماد معركة الإلتهام لا يسمع بهم أحد! لا صوت يرن ولا شخوص تشاهد. وسيبلغ نجاحه الكامل عندما يستحي كل حر من ذكر الإسلام بخير!

ثم إن هذا الأخطبوط يمتلك صورة بشعة. لا تدري أين رأسه من ذنبه! ونحن أصبحنا لا ندري أين هي الوهابية؟ نجدها في المفتي والقاضي والوزير والأمير والسائل الصغير والمسئول الكبير والإعلامي اللامع وخطيب الجامع ومعلم التوحيد وعامل التبريد ورأس الحربة وحارس المرمى وكل الملتهمين - بفتح الهاء- أصبحوا شاؤوا أم أبوا داخل الأخطبوط!

* * *

أي فتنة أعظم من أن يتصدر الوهابية الرد على الوهابية ويسمونها بغير اسمها؟
أي فتنة أعظم من أن لا نجد في المجتمع السعودي من يستطيع وضع يده على مكان المرض؟!.
أي فتنة أعظم من أن يدافع بعض العلمانيين والحداثيين عن الوهابية؟!
أي فتنة أعظم من أن لا يجرؤ الشيعة على اتهام الوهابية بمجازر عاشوراء؟
أي فتنة أعظم من أن يكون الذين نطلب منهم تخفيف ظلم الوهابية هم وهابية؟ (اصبح لا ملجأ ولا منجا منهم إلا إليهم)!!

أخطبوط مخالبه دول وإمارات! جلده بحار ومحيطات. إنه أخطبوط مخيف.

* * *
قال أحدهم: أسباب الدولة في سجن هؤلاء الاصلاحيين هو النزعة لإنفصال الحجاز؟!!
ما هذا الخلط بين المعتلقين الإصلاحيين وبين الذين يدعون إلى الانفصال؟
لا يوجد رابط. المعتقل الحجازي الوحيد حسب علمي هو محمد سعيد الطيب وقد أطلقوا سراحه. ولو كان سبب اعتقال هؤلاء الأصلاحيين مثل هذه الدعوة لكانوا غيبوا عن النور إلى الأبد.

* * *

سُئل الطيب هنا في طوى:

1- هل تعتقد بأن الضغوط الخارجية وخصوصاً الأمريكية كافية لوحدها على اجبار الحكومة على انتهاج سياسات اصلاحية؟
2- هل تعتقد أن السعودية ستتفكك أو ستفكك في حال فشلت في اصلاح ذاتها؟

فكان جوابه:

1- أنا ضد أي ضغوط خارجية.. ويجب أن لا نفسح المجال أو نعطي الفرصة.. أو حتى نهيؤها لأحد، ويجب أن تكون رؤيتنا للإصلاح ليست محلاً للتنافر والاختلاف.. أو اللجاج، ولا بد من الشروع في الإصلاح.. اليوم - وليس غداً. إنه يمثًل حاجة حقيقية - قبل أن يكون ضغطاً خارجياً.
(2) أسأل الله أن أموت.. ولا أرى ذلك اليوم!


* * *

يقول الإصلاحي المعتقل علي الدميني:
(ولي وطنٌ) قاسَمتهُ فتنة الهوى
ونافحتُ عن بطحائه من يقاتلُهْ
إذا ما سقاني الغيث رطباً من الحيا
تنفس صبح الخيل وانهلّ وابلُهْ
وإن مسّني قهرٌ تلمستُ بابه
فتورق في قلبي بروقاً قبائلُهْ
تمسّكت من خوفٍ عليه بأمتي
وأشهرت سيف الحب هذي قوافُلهْ!

* * *

لنتعرف على مناطقهم:
محمد سعيد طيب من مكة
سليمان الرشودي من بريدة
عبدالله الحامد من بريدة
متروك الفالح من الجوف
علي الدميني من الباحة
توفيق القصير من نجد
حمد الكهنل من نجد
عبدالرحمن اللاحم من نجد
أمير بوخمسين من الشرقية
خالد الرشيد من نجد
عدنان الشخص من الشرقية

المعتقلون من الاصلاحيين لا دخل لهم بكل هذا الهراء. تاريخهم الشخصي يبين حرصهم على الوطن وحدة متماسكة. أما صعود النزعات الانفصالية فليس مستبعدا فسوء الادارة والتهميش والحرمان والاستبعاد يوجد سوقا رائجة للنزعات الانفصالية. لا أستبعد أبدا أن تروج سوق هذه الافكار إن إستمر الحكام عندنا يفكرون بعقلية (هذه البلد توحدت بالسيف فمن كان له كلمة أو إعتراض فليرنا إن كان له سيف) حسبما قال الامير نايف للاصلاحيين الذي اجتمعوا به مؤخرا.
الدولة هي من يعطي ـ بطريقة إدارتها للشأن العام ـ الصدقية والسوق الرائجة للنزعات الانفصالية وليس الاصلاحيين.
* * *

الجزيرة تتصيد في الماء العكر
تتمنى قطر تقسيم السعودية لتكون فيها دويلات بحجمها.

* * *

أجد أنه خلط غير مبرر هنا ويهدف للتشويش على الاصلاحيين والباسهم تهم الاقلمة والانفصال. أما هؤلاء المدعيين للانفصال والاقلمة فهم حالمون وجهلة ولا يهمهم وحدة البلاد ومستقبلها.
يدعو الاصلاحيون ونحن معهم بجعل الوطن أكثر اسنجاما مع تطلعات ابنائه والى ايجاد صياغة سياسية جديدة تعطي مشاركة للمجتمع في صنع القرار.. واخراج دستور مصوت عليه... ووضع جدول زمني للاصلاح وتوضيح اهدافه للمجتمع.

* * *

http://www.alhejazi.net/alraie/041801.htm

.
 
مادامت أمريكا راضية عن آل سعود

فأكيد أن المشكل في هؤلاء النشطاء الذين

يريدون زرع الفتن والبلبلة

فإما أن يتم استرضاؤهم

أو إسكاتهم

ويا دار ما دخلك شر
 
السعوديه ملانه ظلم اتطهاد وتعزيب وعامله حالها بتطبق الشريعه
لو الشريعه تطبق عن صحيح بالسعوديه لكان لقيتو كل ال سعود خلف الزنازين
بس من وين يا حسرة بس بترجلو ع المساكين وعاملا حالها ابضايه
بجيهم يومهم ربك اكبير
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين


شاهدو آل سعود وحقيقة هدم البيوت والمساجد (مساجد الطائفة السنية!!)


http://www.youtube.com/watch?v=rk7gkrYx5CA&list=UUkrNv3TIX6NHZ2XDo1ibfkg&index=1

أين من يتبلعم على الدول الأخرى ويترك بلاده ويهرب منها وينشر القتل والإرهاب والتفجير في دول أخرى بحجة الجهاد والدفاع عن السنة وقتل المسلمين من الطوائف الأخرى !!
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
وثيقة : ضباط الحرس الملكي السعودي مصابون بالترهل ولا يتمتعون باللياقة البدنية





أصدر العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز أمراً يقضي بمنح الضباط في الحرس الملكي فرصة ثلاثة أشهر لاستعادة لياقتهم البدنية والتخلص من الترهل والسمنة، وتوعد من لا يحالفه النجاح في تحقيق الوزن المثالي المطلوب، بالعقاب القاسي بما يتضمن تجميد الترقيات.

الوثيقة التي حصلت “مرآة الجزيرة” على نسخة منها، صادرة عن اللجنة العليا للحرس الملكي وممهورة بختم رئيس الديوان الملكي السكرتير الخاص للملك ورئيس اللجنة العليا للحرس الملكي خالد التويجري.

ونصت الوثيقة بأن “أعداداً كبيرة من الضباط وضباط الصف في الحرس الملكي لا يملكون اللياقة البدنية التي تمكنهم من المناورة والاستعداد الكامل أثناء المهمات” وعللت ذلك “لعدم التدريب الدوري، وقد أدى ذلك الى ترهل الكثير منهم فتحولوا الى أوزان لا تليق بالمدنيين فما بالك بالعسكريين”!!.
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
الصحفية ايمان القحطاني “حاولنا تغطية احداث القطيف فاعتقلنا!”


في أحدث عملية فضح وتعرية لسياسة التعتيم والحصار الاعلامي التي تفرضها السلطات السعودية على وسائل الاعلام المحلي والدولي حيث تمنعهم من دخول مناطق الاحتجاجات في القطيف، كشفت الناشطة والصحفية السعودية ايمان القحطاني عن طريق حسابها في موقع التدوين الصغير تويتر انه وفي بداية الانتفاضة الثانية التي تشهدها القطيف شرق الجزيرة العربية تواصل معها فريق قناة BBC التابع للمؤسسة البريطانية للإعلام بصدد زيارة القطيف لتغطية الاحداث و الاحتجاجات هناك.

وذكرت القحطاني انه “تواصل معي فريق قناة BBC الإنجليزية من أجل عمل يحتاجون خلاله صحافي يترجم وينسق, وافقت وانطلقنا للقطيف لتغطية التظاهرات”

وتابعت مغرّدة “قمنا بلقاء عدد من أسر السجناء المنسيين وبعض المثقفين الشيعة ومشائخ, ذهبنا للعشاء في القرية الشعبية وتوجهنا لفندقهم لإيصالهم”.

الا انه عند وصولهم للفندق تم تطويقهم بسيارات المباحث واقتيادهم لمركز الشرطة جنوب منطقة الدمام، حيث بينت الناشطة مغردة “ما أن توقفنا أمام فندق جولدن توليب الدمام في حي الشاطيء حتى أحاطت بنا سيارات المباحث والشرطة ووزارة الإعلام”

وسردت الناشطة القحطاني تفاصيل التحقيق معها بعدة تغريدات: تم إبلاغي أنا ومراسلة BBC سو روبرتس والمصور أننا كنا مراقبون وأن الإيميلات كانت مراقبة وأن علينا تسليم الأشرطة حالا، طبعا قلت لهم لا! فقال الياقوت مندوب وزارة الإعلام في الشرقية هناك تعميم من أمير المنطقة بمنع دخول الصحافة إلى القطيف، تم تفتيشنا وتمت مصادرة الأشرطة وكل شيء بحوزتنا. طبعا مع كمٍ من الإهانات والتهديد من الأخ الياقوت, وأخذنا جميعا إلى مقر الشرطة الجنوبية، وصلنا إلى مقر الشرطة في 12صباحا وجلسنا في مكتب للتحقيق, قلت للياقوت: “مادمتم كنتم تراقبوننا لماذا تسألون عن هذه التفاصيل؟!.

كانت المراسلة والمصور قد قاموا بتسليم كل شيء وبدأ التحقيق وكنت مستفزة جداً وقلت للياقوت “أنتم من تسيئون للوطن قال الياقوت: “تحملت قلة أدبك كثيرا بره بره ” قلت له سأخرج وبدأ التحقيق مع المراسلة والمصور بشأن علاقتهم بي وكيف تم التواصل. بعد ساعتين جاء دوري في التحقيق وأتاني عسكري لإدخالي المكتب وبدأ التحقيق معي عن لماذا ساعدت فريق القناة، قال لي الياقوت “هل تفهمين أمير المنطقة مانع الدخول” قلت له وما دخلي أنا في أمير المنطقة أنا صحافية قال هذه آخر مرة تدخلين هناك”!.
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
أمراء آل سعود يستشعرون الخطر بسبب تصاعد موجات الاحتجاج الشعبي


أظهرت وثيقة رفعها أحد أمراء الأسرة السعودية الحاكمة الى مساعد وزير الداخلية السابق (الوزير حاليا) محمد بن نايف قلق أمراء آل سعود من تصاعد الاحتجاجات والمطالب الشعبية وما اتصفت به أنشطة المحتجين من جرأة غير معهودة في التعبير عن نفسها وسط الشارع وعبر وسائل التواصل الحديثة.

الوثيقة التي حصلت “مرآة الجزيرة” على نسخة منها صادرة عن الأمير الوليد بن طلال بتاريخ 17 سبتمبر الماضي وتضمنت صورة موجهة لوالده الأمير طلال بن عبد العزيز وأخرى لرئيس الديوان الملكي السكرتير الخاص للملك خالد التويجري وعدد آخر من الأمراء والمسؤولين.

وأشارت الوثيقة الى اللافتات والشعارات المنتشرة في طرقات وشوارع الرياض، والى نماذج من مقاطع الفيديو على موقع “اليوتيوب” للمطالبة بإطلاق سراح سجناء الرأي والمعتقلين السياسيين في سجون النظام السعودي.

الأمير الوليد بن طلال الخائف من يقظة الشعب وثورته القادمة قال (إننا نستشعر خطورة تلك التطورات في ردود أفعال أهالي هؤلاء المعتقلين والمساجين بحيث تولدت لديهم الجرأة وقاموا بتلك الأعمال والتصرفات) وأضاف: (آن الأوان لكي يتم التعامل مع هذا الملف “ملف السجناء والمعتقلين” بكل صدق وشفافية مثل ما يحدث في الدول المتحضرة).


وأضاف الوليد محذراً مما قد يهدد مصير النظام واستمراره في الحكم (لابد من احتواء تلك المشكلة قبل أن تتفاقم وتتحول الى قنبلة موقوتة قد يصعب السيطرة عليها وتكون بداية لمرحلة جديدة من طرق الاعتراض والتظلم قد تقود الى ما لا يحمد عقباه) وأكدّ (لابد من الاسراع في حل مشاكل من لديهم مطالب مشروعة)!.
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
الغارديان: ملوك الخليج بداية الانهيار القادم


بـ 1 يناير, 2013 12:49 ص



سلط “إيان بلاك”، محرر شئون الشرق الأوسط، بصحيفة “جارديان” البريطانية الضوء على الكتاب الذي أثار ضجة مؤخرًا للكاتب البريطاني “كريستوفر ديفيدسون” الذي جاء تحت عنوان “بعد الشيوخ: الانهيار القادم لملوك الخليج”.


واقتطف “بلاك” بعض النقاط الهامة من الكتاب، منها: “إن ممالك وإمارات الخليج “السعودية وجيرانها الصغار الخمسة: الإمارات، الكويت، قطر، عمان، والبحرين” تحكمها منذ فترة طويلة أنظمة استبدادية للغاية، أصبحت حاليًا خارج الزمان والمكان.


ولكن على الرغم من تحديات الصراعات الدموية التي باتت على مقربة من عتبات منازلهم، وتعداد السكان سريع النمو، والتأثيرات العنيفة للتحديث الاقتصادي السريع والعولمة على مجتمعاتهم المحافظة، إلا أن تلك الأنظمة أثبتت مرونة فائقة.


وتنبأ ديفيدسون في كتابه بحدوث تغيير كبير يؤدي إلى سقوط الأنظمة الحاكمة في الخليج العربي في فترة زمنية تتراوح بين سنتين وخمس سنوات.


ولفت بلاك إلى أن الكثير من النقاد يعتبرون تحليلات “ديفيدسون” دقيقة وقريبة من الواقع لكونه من تنبأ بالأزمة الاقتصادية التي ضربت العالم وأصابت دبي في 2009، ويراهنون على أن دقة تنبؤات ديفيدسون قد تتكرر في رؤيته لمستقبل الأنظمة الحاكمة في دول الخليج.


استند “ديفيدسون” في تحليله على عدة عناصر، أهمها العنصران الاقتصادي والاجتماعي، حيث أنه يرى أنه رغم كون أنظمة دول الخليج صامدة ومستقرة ولم تتأثر أمام موجة “الربيع العربي”، فإن مسألة سقوطها باتت مجرد عامل وقت، بمعنى أن السؤال هو “متى ستسقط؟” وليس “هل ستسقط؟” بحسب وصف المؤلف.


ويذهب ديفيدسون إلى أن معطيات الثورات في الدول العربية التي سقطت أنظمتها بدأت تتوافر في دول الخليج، وأن المسألة قادمة لا محالة، بالإضافة إلى أن سقوط أنظمة تونس ومصر واليمن وليبيا وسوريا ستكون جميعها عوامل مساعدة وضاغطة باتجاه وضع مماثل في دول الخليج.
 
فعلا شي مضحك !!!

سوري علوي يدعم قاتل شعبة وهنا جاي ينثر ابداعاته على الناس واستشهاداته كلها خارج الزمن !!!
عموما اترك عنك الاستشهاد بالليبراليين وسوالفهم معروفة ...
واما الكاتب البريطاني ففعلا هذا لازم يكون رد كاتب طرد من الخليج بتهمة الاختلاس وش يعني تبيه يسوي !!! يمدح
عموما لمعلوماتك فقط ( نسبة النمو والناتج المحلي ) في دول الخليج افضل من بريطانيا التي تستشهد بها والتي ترأسها ملكة يعتبر عمرها اكبر من اغلب حكام الخليج ..
وختاما لو كنت منصف لنقلت للناس ماتكتبة التقارير ودور البحوث الاقتصادية التي تتوقع بروز الخليج على كافة الاصعدة والاجيال تتعاقب والخليج راح يبقى المكان الاكثر هدؤ في المنطقة
 
مخابرات اسلامية، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
فايننشال تايمز: قفزة نوعية تنتظر الاقتصاد السعودي في 2013

قالت جريدة "فايننشال تايمز" البريطانية إن الموازنة السعودية الجديدة للعام 2013 تؤكد تمسك المملكة باستراتيجيتها الانفاقية، كما تؤكد أيضاً أن كلاً من السياسة والاقتصاد في المملكة يتمتعان بالأمان والطمأنينة.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها حول الموازنة السعودية التي تم إعلانها السبت الماضي وتتضمن انفاقاً عاماً بقيمة 820 مليار ريال سعودي، الى أن هذا الحجم الضخم للموازنة يأتي في الوقت الذي يشهد فيه العالم أزمة اقتصادية، وتشهد فيه المنطقة أزمات سياسية واضطرابات أمنية كبيرة.

ولم تعلن الحكومة السعودية عن سعر النفط المقدر والذي قامت على أساسه الموازنة العامة، إلا أن "جدوى للاستثمار" قالت إن الموازنة اعتمدت على أساس أن المملكة ستنتج 9.6 مليون برميل يومياً خلال العام 2013، وأن سعر بيع البرميل الواحد هو 66 دولاراً فقط، علماً بأن متوسط سعر الخام السعودي بلغ خلال العام الماضي 111.5 دولاراً للبرميل، ما يعني أن المملكة مرشحة لتسجيل فوائض مالية كبيرة خلال العام 2013 على الرغم من الإنفاق القياسي.

ونقلت "فايننشال تايمز" عن الاقتصادي المقيم في البحرين جارمو كوتليان قوله إنه "مع استمرار حالة عدم الوضوح في الاقتصاد العالمي فإن الإنفاق الحكومي يظل مظهراً مهماً على استمرارية الاقتصاد ونموه"، مشيراً الى أن "لدى السعودية من الفوائض والترف ما يجعلها قادرة على القيام بهذا الإنفاق، فضلاً عن أن بمقدورها الاستفادة من الاحتياطي النقدي الهائل إذا احتاجت له".

وبحسب الصحيفة فإنه منذ بدأت الأزمة المالية العالمية عام 2008 أقرت الحكومة السعودية برنامجاً ضخماً للإنفاق من أجل تجنب آثار الأزمة، وهو البرنامج الذي سجل نجاحاً بفضل استفادة المملكة من ارتفاع أسعار النفط العالمية وتوظيف عوائد هذا النفط في الداخل للحفاظ على النمو الاقتصادي.

وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز قد أمر بمشروعات تنموية ضخمة تبلغ تكلفتها 130 مليار دولار، وهي المشروعات التي يتوقع أن تؤدي الى توظيف أعداد كبيرة من السعوديين، إضافة الى حل مشكلة السكن التي تؤرق الكثير من السعوديين.

وتمكن الاقتصاد السعودي من تحقيق نمو بنسبة 6.8% في العام 2012، فيما حقق الاقتصاد غير النفطي للمملكة نمواً أكبر بنسبة 7.2% خلال العام 2012 ذاته، وذلك بحسب ما أعلن وزير المالية السعودي.



 
مخابرات اسلامية، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
اعرف يقينا ان هذل الخبر سيحرمك من الاكل والنوم ايام متتابعات


حرس الحدود السعودي يعتقل 21 متسللاً إيرانياً



أعلن حرس الحدود السعودي إلقاء القبض على 21 إيرانياً بعد تجاوزهم المياه الإقليمية السعودية عصر الأربعاء، في محاولة للتسلل إلى المملكة عبر الساحل الشرقي بمنطقة الخفجي.

وقال الناطق الإعلامي لحرس الحدود في المنطقة الشرقية العقيد البحري، خالد خليفة العرقوبي، إن التحقيقات لا تزال قائمة مع الموقوفين، الذين كانوا على متن قاربين إيرانيين داخل المياه الإقليمية السعودية بالقرب من جزيرة حرقوص.

وتبعد جزيرة حرقوص عن سواحل الخفجي نحو 42 ميلاً بحرياً، واتضح أن أحد هذه القوارب كان على متنه 12 شخصاً، والآخر على متنه 9 أشخاص، ليصبح المجموع 21 شخصاً جميعهم من الجنسية الإيرانية.

 
مخابرات اسلامية، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف : (ربع مليار ريال) لتنفيذ مشروعات جديدة بالهيئة.

رفع معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، باسمه ومنسوبي الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله -على ما تلقاه الرئاسة من دعم يعينها على أداء رسالتها السامية .
وكشف معاليه في تصريح له بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة وما خصص فيها للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن ميزانية الهيئة البالغة مليارا وستة و أربعين مليونا وخمسة الأف ريال، قد شهدت زيادة عن العام الماضي بلغت 131 مليونا وستمائة الف ريال.
وأوضح معاليه أن الرئاسة رصدت 230 مليون ريال لتنفيذ مشروعات جديدة تشمل إنشاء 40 مقرًا للهيئات والمراكز بتكلفة 170 مليون ريال وإنشاء قاعات للأغراض التدريبية والبرامج التطويرية والتوعوية، كما ستشمل المشاريع الجديدة استكمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الحاسب الآلي بتكلفة 15 مليون ريال، كما سيتم تخصيص 15مليون ريال لبرامج تعزيز الأمن الفكري.
وبين معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن المشاريع الجديدة تحتل أولوية في عمل الهيئة، مضيفاً أن تنفيذها سينعكس ايجاباً على الأداء الميداني للرئاسة الذي نسعى ليتزامن مع الحركة التطويرية والتنموية التي تشهدها بلادنا.
وفي ختام تصريحه دعا الدكتور عبداللطيف آل الشيخ الله سبحانه وتعالى لخادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده أن يلبسهما لباس الصحة والعافية ، مثنياً على استجابتهم الدائمة لاحتياجات الرئاسة لتقوم بأدوارها الفاعلة في المجتمع تحقيقاً لرضى الله جل وعلا وما أمر الله به من القيام بأداء شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفق سنة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.

 
مخابرات اسلامية، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
خادم الحرمين الشريفين يوجه بتقديم دعم لمستشفيات غزة بعشرة ملايين ريال سعودي.

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بتقديم دعم لمستشفيات غزة عبارة عن أدوية ومحاليل ومستلزمات ومستهلكات طبية بقيمة (10) ملايين ريال.

أعلن ذلك معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد بن عبد العزيز قطان.

وقال في تصريح له اليوم إنه جاري اتخاذ الترتيبات اللازمة لإيصال هذه المساعدات للأشقاء في قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
قطر تقوم باعطاء الجنسية لضباط الجيش العراقي السابق لتجنيدهم

ذكرت {هوال}الكردية ان دولة قطر شرعت في منح جنسيتها لضباط الجيش العراقي السابقين الذين لجأوا اليها بعد سقوط نظام صدام، وذلك للاستفادة من تجارب وخبرات هؤلاء.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة في عددها الصادر اليوم قولها ان" حكومة قطر تواجه دائما مخاطر خسارة دورها على المستوى العربي والاقليمي وانها من اجل ذلك لجأت الى الاستعانة بالضباط العراقيين السابقين".

يذكر ان دولة قطر التي تعد من اصغر الدول العربية بدات مؤخرا بلعب دور متناقض في المنطقة العربية حيث دعمت عدد من الثورات العربية فيما وقفت بالضد من ثورات اخرى.
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
فعلا شي مضحك !!!

سوري علوي يدعم قاتل شعبة وهنا جاي ينثر ابداعاته على الناس واستشهاداته كلها خارج الزمن !!!
عموما اترك عنك الاستشهاد بالليبراليين وسوالفهم معروفة ...
واما الكاتب البريطاني ففعلا هذا لازم يكون رد كاتب طرد من الخليج بتهمة الاختلاس وش يعني تبيه يسوي !!! يمدح
عموما لمعلوماتك فقط ( نسبة النمو والناتج المحلي ) في دول الخليج افضل من بريطانيا التي تستشهد بها والتي ترأسها ملكة يعتبر عمرها اكبر من اغلب حكام الخليج ..
وختاما لو كنت منصف لنقلت للناس ماتكتبة التقارير ودور البحوث الاقتصادية التي تتوقع بروز الخليج على كافة الاصعدة والاجيال تتعاقب والخليج راح يبقى المكان الاكثر هدؤ في المنطقة


بابا
لا تتشطح

ارجع للمشاركات التي رديت بها عليك وحاول النقاش حولها ثم تعال هنا وتحدث ..


لا تشطح كثير
أنت تريد تقول للآخرين بأن جميع الشعب العربي في السعودية هو ضد سوريا ومع الإرهاب هناك ! فأنت مخطئ كثير من الشعب السعودي نعم مخدر وملعوب عليه مثلك لكن لا لا هناك سعوديون عرب أشراف وعقلهم في رأسهم لا في أدبارهم يفقهون الحقيقة والواقع ويمحصون الكلمة ..


فلا ترهق نفسك بتزييف كوني ليست من وطني المسروق !
ارجع لمشاركاتي عليك وناقش يا شاطر
 
آخر تعديل:
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top