ديارنا ما توالمناش..

أم راضية ~_

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
3,058
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن شاء الله بخير؟
---
اليوم رح نهدر شوية على لاغشيتيكتير " الهندسة " تاع الديار تاوعنا ,الفصالة تاوعهم وواش فيهم :-r

مقدمة
كيما راكم عارفين كل حاجة في حياتنا نلقاو فيها بزاااف أبعاد , بُعد ديني , تاريخي , إجتماعي يعني باش نديرو أي حاجة لازم تكون موافقة لطابع حياتنا و طابع حياتنا ضروري يكون مناسب لدينا و تاريخنا وو ...
خلاصت المقدمة

ألوغ كي نجو نشوفو الديار تاع الدزاير نلقاوها تبدلت على أوقات باش تناسب الوقت وطبيعة الحياة الي فيه
متلا بكري كانت الدار كبيرة وفيها وسط الدار او الي يسموه "السحين" والبيوت بزااف "الغرف" ساير داير
(الي ما عرفش يشوف دار السبيطار هههه) كيما تاع القصبة
وبعدها في وقت الاستعمار جا الستيل الgاوري تاع الباطيمات الي ديورهم "قسطبينة " كناية على الضيق
كيما بزاف امتلة نقول غير على ديار السعادة تلحق (لبيت وحدة و صالون و كوزينة )
وللمعلومة برك "القسطبينة" هيا "الكشتبان" بالعربية وبالفرونسي "Dé à coudre"و هوا الي يحطوه في صبعهم كي يخيطو .
وهادا هو :
do.php
.
قلنا في وقت الاستعمار ظهرو الباطيمات بديورهم الضيقة الصغيرة الأف 4 فيها 3 بيوت و كوزينة و صالون
وساكنين فيها عايلة ب9 دراري و كي يتزوج الكبير يدي بيت والدوزيام يدي بيت و لوخر يبني فوضاوي قدام الدار و هيا رايحة وديار الشمس اكبر متال ..
ممبعد بداو الفيلات كي بدا الترفاه وبداو يبنيو الديار بالgاراجات من التحت - ولاو يخممو ماديا-

والي حبيت نحكو عليه :

أسكو راكم راضيين على الفصالات تاع الديور ؟وهل تشوفوها تناسبنا اجتماعيا و دينيا ؟
.
يعني حنا العائلات الجزائرية ونهدر على العائلة النورمال يعني فيها 7 أفراد و لا 8 -المتوسط على خاطر عقلية ولد واحد ولا زوج جاتنا جديدة وما توالمناش حنا تاع حس و غاشي ههههههه -
قلت حنا العايلات الدزيرية ما توالمناش اباغتومون تاع أف 4 , إلا إدا ناويين على البنيان
.
و زيد دوكا ندخلو شوية للداخل الدار ونفصلو في فصالتها :
.
صال دو بان مقابلة الصالون !! و الكوزينة جاية قدام بيوت الرقاد يعني الي ينوض يشرب الما ينوضو معاه !!
الكولوار (الرواق) ضيق وطويييل و فيه بلاكار
ودايما تلقى البالكون تاع الصالون مسوبريمي باش يوسعو شوية فيه
والبالكون تاع الكوزينة دايرين فيه كويزينيار و يطيبو فيه ,قالك باش تخرج السخانة تاع الطياب برا وما توسخش الكوزينة
في رايكم واش هو الستيل الي يوالمنا ؟ و واش هيا الفصالة الي تناسبنا ؟
.
انا نقول لازم يكونو زوج صالونات واحد للرجال و واحد للنسا باش كي يجوك ناس و تصادف يجوك فاميليا ما نطيحوش في ورطة ههههه نقسموهم حسب الجنس
لازم زوج توالات باش ما نطيحوش أونبان
و البيوت هادوك على حساب أفراد العايلة وعلى حساب عددهم يعني فوق ال3 بيوت سي سuر
.
مفتاح الموضوع :
الكلمات الملونة بالبنفسجي هي أسماء أماكن في العاصمة
الجمل المسطرة بمثابة نقاط المناقشة
والجمل الملونة بالبرتقالي هاديك هيا الاسئلة جاوبو عليهم خصوصا صحاب الردود "شكرا على الموضوع "

اسمحولي ادا غلطت وشكرا على قراءتكم للموضوع :regards01:
---
السلام عليكم
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلاّ أنت أستغفرك وأتوب إليك
واللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

آخر تعديل بواسطة المشرف:
خاص بمسابقة متميزون
---
ماعندناش في منتدى واش راك تهدر مسابقة

ولا ردّ = ولا رأي
ولا ردّ = ولا نقد
النقد ماهوش مرفوض ...​

شكرا على الموضوع
وانامعك في:
انا نقول لازم يكونو زوج صالونات واحد للرجال و واحد للنسا باش كي يجوك ناس و تصادف يجوك فاميليا ما نطيحوش في ورطة ههههه نقسموهم حسب الجنس
و البيوت هادوك على حساب أفراد العايلة وعلى حساب عددهم يعني فوق ال3 بيوت
تقبلوا مروري
:regards01:

موضوع يمس 75 بالمية من الشعب الجزائري والردود قريب منعدمة؟:-o
تبا هههههههه
موضوعك عجبني يلدز :up:
نقلك علاه؟
بارسكو الشي لي حكيتيه كامل كاين منو ورانا عايشينو
نجاوبك عالتشيني تاعك :p

أسكو راكم راضيين على الفصالات تاع الديور ؟وهل تشوفوها تناسبنا اجتماعيا و دينيا ؟

طبعا منيش راضية انا مينات :p خخخخخخخخ
لكن
يا حصراااا العين بصيرة والايد قصيرة
نغير كي نتفرج ليزاباغتومو تع الشرق سيرتو تع مصر
تلقاي كي تدخلي يقابلك الصالون ولبيوت دايرين بيه
واو
:-r
وميستعرفوش بالكنابيات غير لي فوتاي :up: هههههههه

يوالمونا لي فيلا لي فيهم 4 ايطاج
الطاج لول تع العايلة وفيه زوج صالونات واحد للرجال ولاخر للنسا كيما قلتي
وفيه كل المرافق وبالدوبل هههههه
والطاج التاني والثالث والرابع للولاد كي يتززوجو
انا شخصيا منسيبورتيش واحد يتزوج ويسكن مع العايلة
مشاكل × مشاكل
مي هدا باش نحققوه لازم تولي دزاير بكل مركنتية كيما تقول ننّا وفايضين عليها الدراهم :d

ويبقى الحلم صعب التحقيق على أرض الواقع
إن لم نقل مستحيلا

(تحبي نرجعلك كلمة خاص بالدورة مميزون مكان حتى مشكل يا منافستي خخخخ)

موضوع هايل اختي مشكورة
وناس كامل راهي تعاني نفس المشكلة الور نجاوبك على ليكيستيون

أسكو راكم راضيين على الفصالات تاع الديور ؟وهل تشوفوها تناسبنا اجتماعيا و دينيا
حاجة باينة منيش راضية خلاص سيرتوا لي راهم عايشين في ابارتومون اف 2 وتلقايهم في 10 عباد كارتة والله احنا رانا دركا عايشين في ابارتومون اف 3 مي رانا في 5 والله حاجة تكره ايدا ناض ولا هدر واحد صايي وقعت عركة وفوضى كبيرة فالدار انشاء الله نكملوا دارنا لي نبنيوا فيها في اقرب وقت والله لواحد كره مالضيق

احنا الستيل ولفصالة لي رانا نديروا فيها ونكملوا بيها في دارنا جات كيما هاك
هي تروازيام اتاج فالري تشوسي لتحت في بلاصت لي gاراج دايرينها صالون كبيرة خلاص مدرناش لي شومبر ودرنا معاها صال دو بان انكا تكون مناسبة كبيرة نخليوها للرجال وفالبروميار اتاج دايرين مع الدخلة بعد صالون وفيه بالكون كبير نقدروا نمشو من تما كاين من تم دخلة كي ندخلوا نلقاو لي شومبر درناهم كامل دايرين لبعداهم وفي النص كاين هول ولا نقدروا نفوتوا ديراكت مع لكولوا الاول ونلقاو لي شومبر وكي نلقاو لي شومبر كاين تاني من تما كولوار واحد صغير ندخلوا نلقاو هول درناه صال امونجي وبحداه كوزينا عل لادروات وبالكون عل لاg وش وكي نزيدوا نمشيو في كولوا واحد تالت نقاوا تما هول صغير جا هو تاني داير وتما نلقاو لا صال دوبان وليزيسكاليي يطلعوا لادوزيام ايتاج وجات فصالتوا زي خلاف نلقاو كولوا كبير وكل اشومبر مقابلة وحدة ومبعد نلقاو هول وتما درنا صالون وكوزينا ولاتروازيام مازالنا نكملوا فيه منيش عارفة زيماه تخرج هههههه
مي كيما لواحد دار حصل باسكوا كل مناسبة وكيفماه
مليح لي يدير فيلا فيها 3 ايتاج فلو برومي يدير 2 صالون وحدة مع الدخلة وتانية مع الدخلة تاع لادوزيام اياتج ويدير تاني صالدوبان وفلا دوزيام يدير صالدوبان تانية ويدير كوزينة كبيرة وفلا تروازيام يديرهم كامل دي شومبروخلاص هههههههههههههه
وتبقى ديما المشكلة كاينة مي الحمد لله كاين لي معندهومش دار يسكنوا فيها خلاه...

آخر تعديل:
salam alaycom
ki ra7o les francais khalaw lina des fermes bi dicorate hayline wache mn ward wache mn achjare
ki 7akmohom khawtek el 3arab ba3d listiklal chofi ki radohom dikor algerien 100%

شكرا على الموضوع
وانامعك في:
و البيوت هادوك على حساب أفراد العايلة وعلى حساب عددهم يعني فوق ال3 بيوت
تقبلوا مروري
:regards01:

بداية شكرا على مرورك أختي وعلى الرد ّ

موضوع يمس 75 بالمية من الشعب الجزائري والردود قريب منعدمة؟:-o
تبا هههههههه
معليش مازلت مبتدئة وماكاش كيفاش يتنازلو و يردولي على حساب عقلي او مانيش من مستواهم ..
موضوعك عجبني يلدز :up:
نقلك علاه؟
بارسكو الشي لي حكيتيه كامل كاين منو ورانا عايشينو
شكرا على تطلاع المورال :$
نجاوبك عالتشيني تاعك :p

طبعا منيش راضية انا مينات :p خخخخخخخخ
لكن
يا حصراااا العين بصيرة والايد قصيرة
نغير كي نتفرج ليزاباغتومو تع الشرق سيرتو تع مصر
تلقاي كي تدخلي يقابلك الصالون ولبيوت دايرين بيه
واو
:-r
وميستعرفوش بالكنابيات غير لي فوتاي :up: هههههههه

صح الكانابيات ولا تيلي هوما الي يقلبو الصالون بيت قعاد والستيل تاع الشرق وحدو

يوالمونا لي فيلا لي فيهم 4 ايطاج
الطاج لول تع العايلة وفيه زوج صالونات واحد للرجال ولاخر للنسا كيما قلتي
وفيه كل المرافق وبالدوبل هههههه
والطاج التاني والثالث والرابع للولاد كي يتززوجو
انا شخصيا منسيبورتيش واحد يتزوج ويسكن مع العايلة
مشاكل × مشاكل
مي هدا باش نحققوه لازم تولي دزاير بكل مركنتية كيما تقول ننّا وفايضين عليها الدراهم :d

ويبقى الحلم صعب التحقيق على أرض الواقع
إن لم نقل مستحيلا
صح باش نطبقوه لازم يفيضو علينا الدراهم , مي كاين حلول أخرى إن شاء الله مازال ما قطعناش لياس
(تحبي نرجعلك كلمة خاص بالدورة مميزون مكان حتى مشكل يا منافستي خخخخ)

صحيتي مينات على الرد والمرور وتطلاع المورال

موضوع هايل اختي مشكورة
صحيتي ختي على مرورك و ردك هادا لطف منك
وناس كامل راهي تعاني نفس المشكلة الور نجاوبك على ليكيستيون

أسكو راكم راضيين على الفصالات تاع الديور ؟وهل تشوفوها تناسبنا اجتماعيا و دينيا
حاجة باينة منيش راضية خلاص سيرتوا لي راهم عايشين في ابارتومون اف 2 وتلقايهم في 10 عباد كارتة والله احنا رانا دركا عايشين في ابارتومون اف 3 مي رانا في 5 والله حاجة تكره ايدا ناض ولا هدر واحد صايي وقعت عركة وفوضى كبيرة فالدار انشاء الله نكملوا دارنا لي نبنيوا فيها في اقرب وقت والله لواحد كره مالضيق

ايييه سيغتو كي يكبرو ويولي كل واحد عندو خصوصيتو وتولي تبان الدار ضيقة ربي يفرج على الناس الي راهي تعاني

احنا الستيل ولفصالة لي رانا نديروا فيها ونكملوا بيها في دارنا جات كيما هاك
هي تروازيام اتاج فالري تشوسي لتحت في بلاصت لي gاراج دايرينها صالون كبيرة خلاص مدرناش لي شومبر ودرنا معاها صال دو بان انكا تكون مناسبة كبيرة نخليوها للرجال وفالبروميار اتاج دايرين مع الدخلة بعد صالون وفيه بالكون كبير نقدروا نمشو من تما كاين من تم دخلة كي ندخلوا نلقاو لي شومبر درناهم كامل دايرين لبعداهم وفي النص كاين هول ولا نقدروا نفوتوا ديراكت مع لكولوا الاول ونلقاو لي شومبر وكي نلقاو لي شومبر كاين تاني من تما كولوار واحد صغير ندخلوا نلقاو هول درناه صال امونجي وبحداه كوزينا عل لادروات وبالكون عل لاg وش وكي نزيدوا نمشيو في كولوا واحد تالت نقاوا تما هول صغير جا هو تاني داير وتما نلقاو لا صال دوبان وليزيسكاليي يطلعوا لادوزيام ايتاج وجات فصالتوا زي خلاف نلقاو كولوا كبير وكل اشومبر مقابلة وحدة ومبعد نلقاو هول وتما درنا صالون وكوزينا ولاتروازيام مازالنا نكملوا فيه منيش عارفة زيماه تخرج هههههه
مي كيما لواحد دار حصل باسكوا كل مناسبة وكيفماه
مليح لي يدير فيلا فيها 3 ايتاج فلو برومي يدير 2 صالون وحدة مع الدخلة وتانية مع الدخلة تاع لادوزيام اياتج ويدير تاني صالدوبان وفلا دوزيام يدير صالدوبان تانية ويدير كوزينة كبيرة وفلا تروازيام يديرهم كامل دي شومبروخلاص هههههههههههههه
وتبقى ديما المشكلة كاينة مي الحمد لله كاين لي معندهومش دار يسكنوا فيها خلاه...

الله يبارك حطيتيني فالصورة و راني نتخيل فيهاا باينة شابة الله يبارك ربي يكمللكم و يجعلها ربي عتبة مربوحة كيما يقولو العجايز هههه
صحيتي ختي على الرد والمرور

معليش مازلت مبتدئة وماكاش كيفاش يتنازلو و يردولي على حساب عقلي او مانيش من مستواهم ..

صحيتي مينات على الرد والمرور وتطلاع المورال
معرف ختي يلدز :s
ما طليناش عالقلوب :d
انتي مبدعة ومميزة في مواضيعك
واصلي لنواصل حبيبتي

salam alaycom
ki ra7o les francais khalaw lina des fermes bi dicorate hayline wache mn ward wache mn achjare
ki 7akmohom khawtek el 3arab ba3d listiklal chofi ki radohom dikor algerien 100%

فرانسا دارت ديور تناسبها هيا -تاع الي عندهم ولد واحد -وكي سكنو فيها الدزيريين ما والمتهومش
بصح قعدو يبنو في ستيل كيما هو يعني ديار ضيقين واحنا العايلات تاوعنا الله يبارك غاشي
شكرا على الرد والمرور

معرف ختي يلدز :s
ما طليناش عالقلوب :d
انتي مبدعة ومميزة في مواضيعك
واصلي لنواصل حبيبتي

صح ما طليناش عليهم بصح ردود الفعل تعكس ولو الجزء اليسير من تخمامهم ..
شكرا مرة أخرى على دعمكِ لي

والله عندك الحق أختي عندنآ وحد الحي في
سكيكدة كآرثة فيه بيت وكوزينة ولا زوج بيوت وكوزينة
ولي تعجبك الكوزينة والدوش لآصقين مع بعض ومآ عندهمش
حيط يبين حدودهم لآفآبو مطيش هك في وحد الكوغيدوغ
صغير تقمرو وحدك بلي أو تآع الكوزينة خخخ شغل وحدهم
رجعو يقسمو ويبنيو ... وحآشآك التوآلآت في البآلكون !!!!
اتخيلي في الشتآء مثلآ ! ههه ...
بعد في حي آخر كآين دي بآتيمون عندهم بيت فيهآ زوج
بيبآن وحدة تخرج على الصآل دوبآن ووحدة تخرج للصآل
آمونجي ... اتخيلي انتي في الدوش ولي يرقد في ديك البيت
حلآتلو يروح للدوش ألوغ يخرج على ديك البآب لي
تخرج للدوش خخخخ وطبعآ المفتآح رآه عندو هههه
كآرثة والله ,,,
أمآ عن دآرنآ تعجبني يقلقني برك الصآلون جآي
هو اللخر ألوغ كو المفروض يكون هو اللول ...
مش مآ تجي توصل بضيف للصآلون يكون تجوّل
بعينيه في الدآر كآملة ...
مغسي أختي على الموضوع فيه اشكآل فعلي
سلآمي ’

والله عندك الحق أختي عندنآ وحد الحي في
سكيكدة كآرثة فيه بيت وكوزينة ولا زوج بيوت وكوزينة
ولي تعجبك الكوزينة والدوش لآصقين مع بعض ومآ عندهمش
حيط يبين حدودهم لآفآبو مطيش هك في وحد الكوغيدوغ
صغير تقمرو وحدك بلي أو تآع الكوزينة خخخ شغل وحدهم
رجعو يقسمو ويبنيو ... وحآشآك التوآلآت في البآلكون !!!!
اتخيلي في الشتآء مثلآ ! ههه ...

عفسة عيانة بزااااف واحد ياكل و واحد يغسل في وجهو و بيناتهم ميترا !!! اكره حاجة عندي :(
بعد في حي آخر كآين دي بآتيمون عندهم بيت فيهآ زوج
بيبآن وحدة تخرج على الصآل دوبآن ووحدة تخرج للصآل
آمونجي ... اتخيلي انتي في الدوش ولي يرقد في ديك البيت
حلآتلو يروح للدوش ألوغ يخرج على ديك البآب لي
تخرج للدوش خخخخ وطبعآ المفتآح رآه عندو هههه
كآرثة والله ,,,
>< والله عيب ما تجيش كامل وشفت دي كا هكدا بيت فيها زوج بيبان واحد راقد فالوسط لازم يجوزو عليه !!! ساعات نقول الي خمم في فصالة كيما هادي واش كان يخمم كي فصلها ؟؟!!!!
أمآ عن دآرنآ تعجبني يقلقني برك الصآلون جآي
هو اللخر ألوغ كو المفروض يكون هو اللول ...
مش مآ تجي توصل بضيف للصآلون يكون تجوّل
بعينيه في الدآر كآملة ...
مغسي أختي على الموضوع فيه اشكآل فعلي
سلآمي ’
أيواااه هاديك الي تعيي تاع الصح , الضياف يجوزو على لي شومبر كامل وعلى مالين الدار باش يلحقو للمقر تاعهم
ماكانش قد صالون وصال دو بان و توالات كامل بجيهة وحدة ما يتخالفو مع مالين الدار ما يكون ازعاج
*انا بربي داري نفصلها وحدي خخخخ (الحلم باطل )
شكرا على المرور والردّ

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة