تديـّـن مُنـمَـق ،،، أم تقَـدُم عتـيق !

السلام عليكم ..
في زماننا هذا إختلطت المفاهيم و أصبح كل فرد يقتنع بما يناسبه و فقط ... أعتقد أن الإسلام قبل أن يكون لحية و قميصا هو القلب .. نعم أن يكون المسلم طاهر القلب غير حقود غير نمام غير حاسد ووووو .. أمور كثيرة .. لو إتصف بهذه الأمور كلها قد تخلق و أصبح مظهره حسب ما فرضته عليه أخلاقه المتميز بها و حتما سيكون طيبا ....
كما أني من خلال الموضوع قد يتبين لكل فرد منا عن ما يركز في هذا الموضع ... فالعضو الذي قبلا على سبيل المثال قد ركز على شرعية مظهر الفرد المسلم .. و أنا أقول هل يهم المظهر أو اللباس و قلبك أسود ... نحن نرى أننا كلنا نصلي و كلنا ندخل المساجد لكن لا زال منا الغالب يسب أخاه إن كان ضد أفكاره او ينزعج ممن يرفع إليه أخطاءه ووو .. أو تدرون قيل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه من هو أحب الناس إليك فأجاب أحبهم من رفع لي أخطائي.... هل فعلا نحن نقبل النصح و نعرف كيف ننصح و ...
تحياتي



مرحبا بك
أيــــــــــــن هي تلك الصفات التي ذكرتها
أظنها انقرضت فقد صار من النادر أن نرى أناسا بتلك العقلية
أي من لا يوجد في قلبه كل تلك الصفات الرائعة
والله ردودك ترجعني للزمن الجميل
فيها طيبة نادرة جدا

أثرت أيضا نقطة رائعة لو كل شخص أهتم بترجمة الإسلام بالسلوك والأداب العالية
كما يهتمون باللباس لكان للإسلام شأن آخر الآن
فالإسلام أخلاق وتفهم وتفتح وويسر قبل أن يكون لباسا ولحية

لكن للعلم فقط ليس كل مقصر في اللباس يحمل قلبا أسودا أو تزمتا مبالغ فيه أو تشدد مرهب
فهناك العديد منهم حين تكلمهم يغيرون لك نظرتك لهم
تماما كما حدث لي مع إنسانة فعلا رائعة وهي تتابعني أكيد
حين إقتربت منها أكثر استغربت سبحان الله
هي مطبقة للدين الإسلامي بحذافيره وقد تكون ظاهريا من المتزمتات
لكن حين تقترب منها تجدها سبحان الله روعة في الاخلاق والتفهم والأدب
أدام الله عليها هذه النعمة

شكرا لردك وإهتمامك
لاعدمناه
 
مرحبا غاليتي
طبعا يظهر جليا مدى مللي من كلمة مقعد أو عفوا معقد
فإن وصل أحدنا لهذه الكلمة بتصرفاته صارت تصرفاته محل بحث ،،
بردك سنظل نبحث عن الفرق بين المتدين والمتزمت
ترى ماذا نقصد بالمتزمت وياترى وحبذا لو تقدم لنا أحدهم وأفصح لنا إن كان يفضل التزمت على التدين وأيهما أفضل

وإن كنت اعتقد في قرارت نفسي أن التزمت شيء يرهق تديننا ويحمله مالا داعي منه

أما عن المثال الذي ذكرته فالخمار هو حرية قبل أن يكون
موصى عليه في ديننا الحنيف فلو سبحان الله قدمت لهم أجنبية
بلباس غير محتشم لـ إعتبروه حرية !!
أما حين نتصرف لأنه ديننا أوصى به يصبح زرع لنوايا خبيثة وماشابه

وأظن على المرأة أن ترحب بعائلة الزوج بالخمار وتعودهم على ذلك بالرحب والسعة وليس بالإختباء كأنها مجرمة !

كما رأيت بعضهن
شاكرة ردك وتعقيبك لاحرمته أبداااا
:)
حبيبتي ...تبحثين عن الفرق بين المتدين و المتزمت في نظر المجتمع ....
اقول لك لا تتعبي نفسك ...فالامر نسبي جداااا .....
فاملتزم بتعاليم دينه اصبح في نظر المتهاون بهذه التعاليم ....متزمتا
و المتدين الذي يطبق تعاليم دينه في نظر البعيد عن هذه التعاليم ....متزمتا و معقدا ...
و يصبح تطبيق الحجاب الشرعي ...خيمة ....
و تصبح اللحية ....عنوان ارهاب و تعقدوتاخر
و يصبح انتقاء الكلمات في اي حديث ....تعقد و عدم اجتماعية ........
حيث يجب الخضوع و التبسط في الحديث ....والا فانت في زمرة المعقدين .....
بينما فعلااااااااااا
هناك المتزمتون الذين يجلدون انفسهم و غيرهم باسم الدين .....
و يختارون من الدين كل ما هو شاق و مضن ....بينما ديننا دين يسر ........


فالتمسك بتعاليم الدين و تطبيقها لا يعني ابدا ان نكون عبوسا قمطريرا ......
و كونك متدينا لا يعطيك الحق في ان تكون وصيا على الناس ....فقط ...
عاملهم بالتي هي احسن و جادلهم بالحسنى ....و كن خير مثال يحتذى به في التمسك بالدين دون التشدد .......

 
لب المشكلة هو تأويل الدين و ليس الدين ، فكل يرى حقيقة اتباع مبادئ دينه على انها الفضلى ،و غيره خاطئ لدلك تتعدد الرؤى و المذاهب... و كل يرى الحقيقة من جانب (نسبية) في حين ان الحقيقة المطلقة هي ساطعة في كلام الله عز و جل
و سيضل هدا المشكل الى ان يرث الله الارض و ما فيها





مودتي و تقديري لك اختي الكريمة روز
 
صدق غريب في بعض الردود حول هذا الموضوع ..اما كلمة متزمت فجد غريبة .قولك هؤولاء الناس الذين يحرمون ما أحل الله ويحللون مالم يذكر ربما في الكتاب ولا سنة.فهنا نسال الله العفو والعافية ..اما الادلة ..بالنسبة لاعفاء اللحية
هذه فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله ....
حكم حلق اللحية
هل يجوز حلق العارضين؟ وما حكم قص اللحية؟ وهل حكم قصها كحكم حلقها؟[1]


اللحية كرامة من الله للرجل، وجعلها الله ميزة له عن النساء، وجعلها ميزة له عن الكفرة والعصاة الذين يحلقون لحاهم، فهي زينة للرجال، وهي نور في الوجه وهي ميزة له عن النساء، فلا يجوز له أن يتعرضها بحلق ولا قص فلا يحلقها ولا يقصها ولا يحلق العارضين مع الخدين؛ لأن اللحية تشمل الشعر الذي ينبت على اللحيين والذقن، فما نبت على الخدين والذقن فهو اللحية، وهكذا الذي تحت الشفة السلفى داخل في اللحية فلا يجوز له قصها ولا حلقها، بل يجب إكرامها وإعفاؤها وتوفيرها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بإعفاء اللحى وقص الشوارب وقال: ((خالفوا المشركين قصوا الشوارب وأعفوا اللحى))[2]، وقال عليه الصلاة والسلام: ((جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس))[3] وفي لفظ: ((وفروا اللحى))[4] و ((أوفوا اللحى))، فعلى المسلم أن يوفرها ويعفيها، ويحرم عليه قصها أو حلقها، هذا هو الواجب على المسلم، فلا ينبغي أن يرضى بأن يشابه أخته، وبنته، وعمته وأمه، أو الكفرة أو العصاة؛ بل ينبغي له أن يخدمها ويوفرها حتى يبقى على سمة الرجال ووجوه الرجال، وحتى يتباعد عن مشابهة المجوس والمشركين الذين يحلقونها ويطيلون السبالات وهي الشوارب، فالشارب يقص ويحفى، واللحية تعفى وترخى، هذا هو المشروع، وهذا هو الواجب والله المستعان.
: ما حكم الإسبال (إسبال الثياب)؟ الإجابة: إسبال الثوب على نوعين:

* أحدهما: أن يكون خيلاء وفخراً فهذا من كبائر الذنوب وعقوبته عظيمة، ففي الصحيحين من حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "
من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة"، وعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم"، قال: فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات. قال أبو ذر: خابوا وخسروا، من هم يا رسول الله؟ قال: "المسبل، والمنان، والمنفق سلعته بالحلف والكذب".
فهذا النوع هو الإسبال المقرون بالخيلاء، وفيه هذا الوعيد الشديد أن الله لا ينظر إلى فاعله، ولا يكلمه، ولا يزكيه يوم القيامة وله عذاب أليم.
وهذا العموم في حديث أبي ذر رضي الله عنه مخصص بحديث ابن عمر رضى الله عنهما فيكون الوعيد فيه على من فعل ذلك خيلاء لاتحاد العمل والعقوبة في الحديثين.

* النوع الثاني من الإسبال: أن يكون لغير الخيلاء، فهذا حرام ويخشى أن يكون من الكبائر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم توعد فيه بالنار، ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "
ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار"، ولا يمكن أن يكون هذا الحديث مخصصاً بحديث ابن عمر رضي الله عنهما، لأن العقوبة مختلفة، ويدل لذلك حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أزرة المؤمن إلى نصف الساق ولا حرج"، أو قال: "لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين، وما كان أسفل من ذلك فهو في النار، ومن جر إزاره بطراً لم ينظر الله إليه" (رواه مالك، وأبو دواد، والنسائي، وابن ماجه، وابن حبان في صحيحه)، ففرق النبي صلى الله عليه وسلم بين من جر ثوبه خيلاء ومن كان إزاره أسفل من كعبيه.

لكن إن كان السروال ينزل عن الكعبين بدون قصد وهو يتعاهده ويرفعه فلا حرج، ففي حديث ابن عمر السابق أن أبا بكر رضي الله عنه قال: يا رسول الله: إن أحد شقي إزاري يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "
لست ممن يصنعه خيلاء" (رواه البخاري).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله - المجلد الثاني عشر - كتاب ستر العورة.


اعتذر من الجميع ان كنت خرجت عن نطاق النقاش ..فكلمة متزمت جعلتني اطول الحديث والله المستعان

أعتذر أخي وانا أحترمك جدا بارك الله فيك،، انت لم تفهم قصدي .. وانا لست ضد ما أوردت لنا على الاطلاق ،،

نحن نعلم ان الاسلام بزع من الجزيرة العربية فلما لا نقتدي بعلمائها ودعاتها في الالتزام أمثال الشيخ محمد العريفي عائض القرني وغيرهم حفظهم الله .. لما لا نقتدي بهم في حسن الهندام وخلقهم العالي وبشاشتهم في معاملة الناس بالحسنى.. هؤلاء ملتزمون في حديثهم وفي بساطة لباسهم وطلاقة محاياهم ..
سامحوني ولكن بعض الناس في بلادنا صار يشوه صورة الاسلام يلبسون قميص قصير وأحذية أديداس ولحاهم غير مرتبة أهذا هو الاسلام؟ أضف الى انهم يرسمون على محاياهم عبوس ينكرها عليهم الصغير والكبير أهذا هو الاسلام؟ فاليتقوا الله في الاسلام ...

لابد ان نقرأ سيرة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم حتى نعلم حقا ما هو الاسلام

محمد صلى الله عليه وسلم كان قرآنا يمشي على الأرض..

 
أعتذر أخي وانا أحترمك جدا بارك الله فيك،، انت لم تفهم قصدي .. وانا لست ضد ما أوردت لنا على الاطلاق ،،

نحن نعلم ان الاسلام بزع من الجزيرة العربية فلما لا نقتدي بعلمائها ودعاتها في الالتزام أمثال الشيخ محمد العريفي عائض القرني وغيرهم حفظهم الله .. لما لا نقتدي بهم في حسن الهندام وخلقهم العالي وبشاشتهم في معاملة الناس بالحسنى.. هؤلاء ملتزمون في حديثهم وفي بساطة لباسهم وطلاقة محاياهم ..
سامحوني ولكن بعض الناس في بلادنا صار يشوه صورة الاسلام يلبسون قميص قصير وأحذية أديداس ولحاهم غير مرتبة أهذا هو الاسلام؟ أضف الى انهم يرسمون على محاياهم عبوس ينكرها عليهم الصغير والكبير أهذا هو الاسلام؟ فاليتقوا الله في الاسلام ...

لابد ان نقرأ سيرة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم حتى نعلم حقا ما هو الاسلام

محمد صلى الله عليه وسلم كان قرآنا يمشي على الأرض..

بارك الله فيكم
حقيقة مرة يعيشها الملتزم في وقت ابتعد الناس عن دينهم ..فاي تصرف يصدرمنه ولو على خطا ..شوه سمعته ونسبوا له ابشع الاوصاف وتعمم الاوصاف على كل من هو محافظ على دينه .نسال الله العافية
اما اللباس فصلنا فيه ..
اما قراءة السيرة لاتكفي فالواجب تطبيق واتباع الرسول صلى الله عليه وسلم في كل شئ
اما التصرفات اعود واكرر لانعمم على كل ملتزم فكل فرد مسؤل عن نفسه لا غيره
جزاكم الله خيرا
 
توقيع الطيب الجزائري84

شكرا مرة أخرى على المتابعة
وشكرا على ما أوردته لنا
لي سؤال مشابه لما طرحته عليك في ردي السابق لك
أنا لا أفهم كثيرا في لباس الرجل ولكن لي سؤال :
هل من لم يلبس ما ذكرته لا يعد مسلما؟
هل سيتهم في دينه وعلاقته مع الله؟
كيف ترى وتقيم لباس الاناس البسطاء الذين يرتدون لباسا عاديا
وهل ترى أن فيهم لبس في دينهم ومعتقدهم؟
في انتظارك

مافيه احد يزكي نفسه ..فالتزكية من الله العلي القدير
اما اللباس فالادلة موجودة ..والدين يصلح لكل مكان وزمان ..
ولاننسى قول المولى عزوجل ...يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا
وبارك الله فيكم
 
توقيع الطيب الجزائري84
السلام عليكم
لي سؤال يعني لرجل لباس واجب كما للمراة لباس الحجاب واجب ؟
اما من جهة نظري الى بعض و ليس كل الملتحين و ليس المتدينين كما قالت الاخت تراه يرتدي قميص قصيرا و يلبس في رجله اديداس و من تم ان مررت بجنبه ففي اصل تدينه ان يغض البصر هو لا ينظر بامتعان و من ثم يعطيك تعبير الاشمئزاز كانه هو المترفع و المتدين و انا الكافرة و هدا ليس من شيم ديننا و كما نقول بالعامية الطالح خسرها على الصالح و بالمقابل تلتقى باناس من وجههم المبتسم المملوءة بالطمأنينة تتمنى لو تحظى بمثل تلك الطمانينة التي ستقاها من تدينه و ليس تزمته و يجعلك تعيد حساباتك في اولوياتك هل جريك وراء مصالح الدنيا اولى او الحصول على راحة البال عند لجوئي الى ربي اولى
اليس الابتسام في وجه اخيك المسلم صدقة ؟
 
حبيبتي ...تبحثين عن الفرق بين المتدين و المتزمت في نظر المجتمع ....

اقول لك لا تتعبي نفسك ...فالامر نسبي جداااا .....
فاملتزم بتعاليم دينه اصبح في نظر المتهاون بهذه التعاليم ....متزمتا
و المتدين الذي يطبق تعاليم دينه في نظر البعيد عن هذه التعاليم ....متزمتا و معقدا ...
و يصبح تطبيق الحجاب الشرعي ...خيمة ....
و تصبح اللحية ....عنوان ارهاب و تعقدوتاخر
و يصبح انتقاء الكلمات في اي حديث ....تعقد و عدم اجتماعية ........
حيث يجب الخضوع و التبسط في الحديث ....والا فانت في زمرة المعقدين .....
بينما فعلااااااااااا
هناك المتزمتون الذين يجلدون انفسهم و غيرهم باسم الدين .....
و يختارون من الدين كل ما هو شاق و مضن ....بينما ديننا دين يسر ........

فالتمسك بتعاليم الدين و تطبيقها لا يعني ابدا ان نكون عبوسا قمطريرا ......
و كونك متدينا لا يعطيك الحق في ان تكون وصيا على الناس ....فقط ...
عاملهم بالتي هي احسن و جادلهم بالحسنى ....و كن خير مثال يحتذى به في التمسك بالدين دون التشدد .......

لا أدري لماذا ألمس في ردودك دوما كلمات ومفردات مميزة أكثر من تلك التي تستعملينها في مواضيعكِ
وأتمنى أن تفعلي العكس وستصبحين أكثر من رائعة يارائعة
كثرت التيارات يا عزيزتي كل مرة أسمع بشيء جديد فهذا تيار متشدد وآخر تكفيري والآخر متسامح ولا حول ولا قوة إلا بالله
كل واحد صار صار يعبر عن الدين بطائفة ويدعو لها ويأتي بذاك وتلك ويكفر هذا ويزندق الآخر وكل هذا لأنه ليس على هواه
ترى كل مانراه مما يحدث هل كان متواجدا في وقت الرسول عليه افضل الصلاة وأزكى التسليم ..؟
هؤلاء الذين قلتِ أنهم يجلدون أنفسهم وغيرهم باسم الدين ويأخذون منه ماهو شاق ومضن
هل لو كانوا في وقت الرسول هل كانوا سيفعلون مايفعلونه الآن؟
هل لكِ علم بما كان يفعله الجار اليهودي للرسول صل الله عليه وسلم؟
أظن لو تواجد في وقتنا هذا مع كل هذه التوجهات والطوائف لقتل في الحين
هل لكِ علم كيف كان يتعامل الرسول ويناصح المسلمين والمسلمات وموميسات يهود خيبر وغيرهم بالتي هي احسن دون استخدام العنف او الشتائم او القوة والإستخفاف بهم أو نعتهم بأنهم لازالوا بعيدين عن الدين؟
هل كفر كل مسلم لا يلبس كذا أو حلق لحيته بالشكل الفلاني أو ألقى التحية بطريقة أخرى؟

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا إجتنابه
 
لب المشكلة هو تأويل الدين و ليس الدين ، فكل يرى حقيقة اتباع مبادئ دينه على انها الفضلى ،و غيره خاطئ لدلك تتعدد الرؤى و المذاهب... و كل يرى الحقيقة من جانب (نسبية) في حين ان الحقيقة المطلقة هي ساطعة في كلام الله عز و جل

و سيضل هدا المشكل الى ان يرث الله الارض و ما فيها http://www.facebook.com/photo.php?f...41373.148694055191933&type=1&relevant_count=1




مودتي و تقديري لك اختي الكريمة روز​

فعلا صدقتي كل يرى نفسه أنه الأحق والأفضل وأضيفي له أنه لا يقبل أن يناقش نفسه فيما يفعل ولا يرضى ولا يتنازل عن موقفه فيدخل المناقشة وهو يريد أن يفرض عليك فكرته بدون حتى أن يفكر أن يسمعك وحتى لو تنازل وسمعك فلن يتأثر لأنه مسبقا دخل كي يقنعك ويفرض عليك فكرته وليس ليسمعك

بارك الله فيك على المرور اللهم اهدنا وثبتنا على طريق نبيك وحبيبك محمد صل الله عليه وسلم
 
أعتذر أخي وانا أحترمك جدا بارك الله فيك،، انت لم تفهم قصدي .. وانا لست ضد ما أوردت لنا على الاطلاق ،،


نحن نعلم ان الاسلام بزع من الجزيرة العربية فلما لا نقتدي بعلمائها ودعاتها في الالتزام أمثال الشيخ محمد العريفي عائض القرني وغيرهم حفظهم الله .. لما لا نقتدي بهم في حسن الهندام وخلقهم العالي وبشاشتهم في معاملة الناس بالحسنى.. هؤلاء ملتزمون في حديثهم وفي بساطة لباسهم وطلاقة محاياهم ..
سامحوني ولكن بعض الناس في بلادنا صار يشوه صورة الاسلام يلبسون قميص قصير وأحذية أديداس ولحاهم غير مرتبة أهذا هو الاسلام؟ أضف الى انهم يرسمون على محاياهم عبوس ينكرها عليهم الصغير والكبير أهذا هو الاسلام؟ فاليتقوا الله في الاسلام ...

لابد ان نقرأ سيرة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم حتى نعلم حقا ما هو الاسلام


محمد صلى الله عليه وسلم كان قرآنا يمشي على الأرض..



أحسنتِ
في كلامك أوفقك في اغلبه
 
مافيه احد يزكي نفسه ..فالتزكية من الله العلي القدير
اما اللباس فالادلة موجودة ..والدين يصلح لكل مكان وزمان ..
ولاننسى قول المولى عزوجل ...يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا
وبارك الله فيكم

يعني أنت بطريقة أخرى تكفر من لا يقصر في اللباس ..!
أخي أستطيع أن آتي لك بآيات كثيرة تدعم القول الفلاني
المشكلة أن البعض يستعمل سور وآيات قرآنية أنزلت في حوادث معينة
ولكنها للأسف تستعمل في كل ماتشعرون أنه يلائم قولكم
أخي إحذر فقط من التعامل مع السور القرآنية في أي نقاش فالامر هذا ليس بالهين أبدا
بوركت ويبقى منهاجك منهج ديني أحترمه دام يوافق ما كان يفعله ويصدر من رسولنا الكريم
 
بالنسبة لي انا ارى اليوم اننا بعيدين كل البعد عن مفهوم الدين


و ربي يهدينا كامل


ويرجعنا لطريق الصواب


 
بارك الله فيكم
حقيقة مرة يعيشها الملتزم في وقت ابتعد الناس عن دينهم ..فاي تصرف يصدرمنه ولو على خطا ..شوه سمعته ونسبوا له ابشع الاوصاف وتعمم الاوصاف على كل من هو محافظ على دينه .نسال الله العافية
اما اللباس فصلنا فيه ..
اما قراءة السيرة لاتكفي فالواجب تطبيق واتباع الرسول صلى الله عليه وسلم في كل شئ
اما التصرفات اعود واكرر لانعمم على كل ملتزم فكل فرد مسؤل عن نفسه لا غيره
جزاكم الله خيرا


ليست حقيقة مرّة هي التي يعيشها
بل التي يعبر بها عن الدين الاسلامي،،فبعض الناس إبتعدت فعلا عن الدين
ولكن بالمقابل صار بعض المتزمتين ينعتون كل شخص لا يلبس مثلهم
أنه خارج عن الدين وينظر له نظرة ريبة..!
صار اغلب المتزمتين يفتون فتجده في كل مجلس يحرم ذاك ويفتي بتلك ويكفر فلان ويعبس في وجه فلانة..؟
ماهذا هل هذه هي أخلاق الرسول صل الله عليه وسلم؟
صرنا نهتم باللباس أكثر من إهتمامنا بتنقية دواخلنا
صرنا نتسابق على الصلاة في المساجد ونأتي بتصرفات أقل مايقال عنها أنها ليست تصرفات مسلم
الإسلام صار ماركة فقط للأسف عند البعض وبدل أن يرغب فيه ويعمل به حقا صار يجعل الناس تنفر منهم
وهنا أنا لا أعمم بل أصف أناسا بعينهم رأيتهم
وكما قلت في ردي السابق على أخ لي هنا
أن هناك الكثير من المتشددين والملتزمات قابلتهم وحاورتهم
ووجدتهم فعلا ونعم الناس ونعم الاخلاق
لأنهم ببساطة تكيفو مع من يحاورونهم
رغم الاختلاف في النظرة وأسدو النصح بطريقة بسيطة جدا
وتعاملوا مع الناس بطبيعتهم العادية التي يتعاملون بها مع أنفسهم
ولم يجعلوا بينهم ذاك الحائط الصلب

بوركت على مشاركاتك
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياك الله اختاه
و بارك الله فيك على الموضوع لكن كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء
انا ارى من تتكلمين عنهم ليسوا من الغرباء , وانما من الغالين ,,, الذين غلو وتجاوزوا وسطية هذا الدين القويم , لا شك ان هذه الامة فيها الغالي والجافي وفيها الوسط ودين الاسلام دين العدل ودين الوسطية لا افراط ولا تفريط , انا اعتقد ان هذا ما تقصدينه اخت روز ! أناس مربعة روؤسهم مستطيلة ادمغتهم , لا يعرفون من الاسلام الا الاسم واللباس , بل حتى اللباس لا يدركونه , هل هذا ما تقصدينه ؟
أقوام نفروا الناس من هذا الدين الحنيف وصوروه بعقولهم الجامدة فلم يوفقوا



ليست حقيقة مرّة هي التي يعيشها
بل التي يعبر بها عن الدين الاسلامي،،فبعض الناس إبتعدت فعلا عن الدين
ولكن بالمقابل صار بعض المتزمتين ينعتون كل شخص لا يلبس مثلهم
أنه خارج عن الدين وينظر له نظرة ريبة..!

صح هناك من المتشددين من ينظر الى غيره نظرة غريبة , لكن هناك من المطلوgين ان صح التعبير يحكمه التوسواس ! ان نظر اليه اخ مستقيم على دين الله ؟
غريب فكما تنظرون الى الاخوة يحق لهم كذلك ان ينظروا اليكم ؟
لنكن منصفين ؟ أليس كذلك ؟
النظر حلال بالاتفاق !



صار اغلب المتزمتين يفتون فتجده في كل مجلس يحرم ذاك ويفتي بتلك ويكفر فلان ويعبس في وجه فلانة..؟


صحيح ما تقولينه ! لكن اغلب المتزمتين ,,, لا اعتقد أغلب ,,, ربما بعض :(
واما قضية التحريم والتحليل ؟ فهي للعلماء
لكن انبهك الى أمر ؟ وهو الدعوة الى الله والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟
لا بد من نقل كلام العلماء في المسائل العلمية ؟؟؟؟ وإلا كيف تكون الدعوة ؟؟؟
اذا لم يكن هنالك تحكيم لشرع الله ؟؟
من الصبح وانت تفتي ؟؟؟؟ جملة كثر القول بها في مجتمعنا ؟؟
ما مدى صحتها ؟؟ وأين محلها من الاعراب في الشرع ؟؟؟
أو انه متى يذكر احد حكم الله ؟؟ نقول له ؟؟؟ ريح ما تفتي ؟؟
أهذا أمر منطقي ؟؟
لكن مع ذلك أنا لا انكر انه هنالك من يفتي ويتفيهق في دين الله ويهرف بما لا يعرف !!!





ماهذا هل هذه هي أخلاق الرسول صل الله عليه وسلم؟


صلى الله عليه وسلم كان خلقه القرءان
وكان من رآه أحبه جمعنا الله وإياه في جنة الفردوس


صرنا نهتم باللباس أكثر من إهتمامنا بتنقية دواخلنا
صرنا نتسابق على الصلاة في المساجد ونأتي بتصرفات أقل مايقال عنها أنها ليست تصرفات مسلم
الإسلام صار ماركة فقط للأسف عند البعض وبدل أن يرغب فيه ويعمل به حقا صار يجعل الناس تنفر منهم
وهنا أنا لا أعمم بل أصف أناسا بعينهم رأيتهم
وكما قلت في ردي السابق على أخ لي هنا
أن هناك الكثير من المتشددين والملتزمات قابلتهم وحاورتهم
ووجدتهم فعلا ونعم الناس ونعم الاخلاق
لأنهم ببساطة تكيفو مع من يحاورونهم
رغم الاختلاف في النظرة وأسدو النصح بطريقة بسيطة جدا
وتعاملوا مع الناس بطبيعتهم العادية التي يتعاملون بها مع أنفسهم
ولم يجعلوا بينهم ذاك الحائط الصلب

بوركت على مشاركاتك


لا شك اختي روز أن اعوجاج البعض لا يعني اعوجاج الكل , وهذا صحيح خلل فينا وفي استقامتنا
تحلية الظواهر قبل البواطن ,, وفي الاصل ان البواطن والسرائر أولا ,, فهي اهم وأولى والظاهر كما يقولون عنوان الباطن ,, أسال الله ان يطهر سرائرنا من الغل والحسد وان يجعلنا اخوة متحابين فيه وله والحمد لله وحده وصلى الله وسلم على نبيه محمد
بارك الله فيك اختاه على الموضوع فوالله ما احوجنا الى مواضيع مثل هاته ,, تذكرنا بمسائل دقيقة عظيمة في اصول هذا الدين المبارك , لنناقشها ونضع النقاط على الحروف ,, ومنكم نتعلم ونستفيد وشكرا لكم كثيرا ,, وجل من لا عيب فيه
اراكم لاحقا
ان شاء الله تعالى
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياك الله اختاه
و بارك الله فيك على الموضوع لكن كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء
انا ارى من تتكلمين عنهم ليسوا من الغرباء , وانما من الغالين ,,, الذين غلو وتجاوزوا وسطية هذا الدين القويم , لا شك ان هذه الامة فيها الغالي والجافي وفيها الوسط ودين الاسلام دين العدل ودين الوسطية لا افراط ولا تفريط , انا اعتقد ان هذا ما تقصدينه اخت روز ! أناس مربعة روؤسهم مستطيلة ادمغتهم , لا يعرفون من الاسلام الا الاسم واللباس , بل حتى اللباس لا يدركونه , هل هذا ما تقصدينه ؟
أقوام نفروا الناس من هذا الدين الحنيف وصوروه بعقولهم الجامدة فلم يوفقوا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أولا شكرا على الرد
بخصوص ما ذكرته تقريبا قصدت مع قلته
ولكني لا أنعتهم أبدا كما تفضلت فمهما كان
هم أناس يحسب لهم أنهم ملسمون على دين محمد
بعضهم ربما فقط لم يستطيعوا أن يوصلوا ما أرادوه بالطريقة الصائبة



صح هناك من المتشددين من ينظر الى غيره نظرة غريبة , لكن هناك من المطلوgين ان صح التعبير يحكمه التوسواس ! ان نظر اليه اخ مستقيم على دين الله ؟
غريب فكما تنظرون الى الاخوة يحق لهم كذلك ان ينظروا اليكم ؟
لنكن منصفين ؟ أليس كذلك ؟

تقصد المعاملة بالمثل !



صحيح ما تقولينه ! لكن اغلب المتزمتين ,,, لا اعتقد أغلب ,,, ربما بعض :(
واما قضية التحريم والتحليل ؟ فهي للعلماء
لكن انبهك الى أمر ؟ وهو الدعوة الى الله والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟
لا بد من نقل كلام العلماء في المسائل العلمية ؟؟؟؟ وإلا كيف تكون الدعوة ؟؟؟
اذا لم يكن هنالك تحكيم لشرع الله ؟؟
من الصبح وانت تفتي ؟؟؟؟ جملة كثر القول بها في مجتمعنا ؟؟
ما مدى صحتها ؟؟ وأين محلها من الاعراب في الشرع ؟؟؟
أو انه متى يذكر احد حكم الله ؟؟ نقول له ؟؟؟ ريح ما تفتي ؟؟
أهذا أمر منطقي ؟؟
لكن مع ذلك أنا لا انكر انه هنالك من يفتي ويتفيهق في دين الله ويهرف بما لا يعرف !!!

وأنا اتكلم عن الذين ذكرتهم في سطرك الأخير
وبصراحة كلمة من الصباح ونتا تفتي
لا أحبها خصوصا ممن فسدت أخلاقهم وعظمت سيئاتهم
على الأقل الواحد ينصت ويصمت إن كان المتكلم إنسان عاقل رزين

ورحم الله امرىء أهدى لي عيوبي بما يرضي الله


صلى الله عليه وسلم كان خلقه القرءان
وكان من رآه أحبه جمعنا الله وإياه في جنة الفردوس

أميييين يارب العالمين

لا شك اختي روز أن اعوجاج البعض لا يعني اعوجاج الكل , وهذا صحيح خلل فينا وفي استقامتنا
تحلية الظواهر قبل البواطن ,, وفي الاصل ان البواطن والسرائر أولا ,, فهي اهم وأولى والظاهر كما يقولون عنوان الباطن ,, أسال الله ان يطهر سرائرنا من الغل والحسد وان يجعلنا اخوة متحابين فيه وله والحمد لله وحده وصلى الله وسلم على نبيه محمد
بارك الله فيك اختاه على الموضوع فوالله ما احوجنا الى مواضيع مثل هاته ,, تذكرنا بمسائل دقيقة عظيمة في اصول هذا الدين المبارك , لنناقشها ونضع النقاط على الحروف ,, ومنكم نتعلم ونستفيد وشكرا لكم كثيرا ,, وجل من لا عيب فيه
اراكم لاحقا
ان شاء الله تعالى


ماشاءلله كلامك موزون ومنطقي
خصوصا قولك عن ضرورة استقامة البواطن والسرائر قبل الظواهر
والحمدلله أنه كان لي حظ ورددت في موضوعي
إن شاءلله ارى لك مشاركات فعالة مثل هذه
لاعدمناك
 
أولا شكرا على الرد
بخصوص ما ذكرته تقريبا قصدت مع قلته
ولكني لا أنعتهم أبدا كما تفضلت فمهما كان
هم أناس يحسب لهم أنهم ملسمون على دين محمد
بعضهم ربما فقط لم يستطيعوا أن يوصلوا ما أرادوه بالطريقة الصائبة


العفو اختاه وشكرا على التفاعل
وان شاء الله يكون لنا حظ من مواضيعك مستقبلاااا
أما أولائك الناس الذين اقصدهم فاقصد كل من تجاوز حده وطغى ! وانحرف عن الطريق السوي انحرافا خطيرا ؟
ولا أقصد من زلت قدمه وأخطأ خطأ يسيرا ؟ فأولائك عسى الله ان يتجاوز عن سيئاتهم
وكلنا منهم
فكما قلت جل من لا عيب له , أسال الله ان يعفو عنا و أن يثقل موازيننا يوم نلقاه آمين
 

يعني أنت بطريقة أخرى تكفر من لا يقصر في اللباس ..!
أخي أستطيع أن آتي لك بآيات كثيرة تدعم القول الفلاني
المشكلة أن البعض يستعمل سور وآيات قرآنية أنزلت في حوادث معينة
ولكنها للأسف تستعمل في كل ماتشعرون أنه يلائم قولكم
أخي إحذر فقط من التعامل مع السور القرآنية في أي نقاش فالامر هذا ليس بالهين أبدا
بوركت ويبقى منهاجك منهج ديني أحترمه دام يوافق ما كان يفعله ويصدر من رسولنا الكريم
لا تفهي الرد على غلط ..لو امعنتي في اول ردي ماقلت هذا الكلام ..انا قلت مافي احد يزكي نفسه
فكيف اكفر الاخرين ولا سيما من يشهد ان لا اله الا الله ..فكلمة الكفر مدلولها كبير فلا ينبغي لا حد ان يكفر اخاه ..اما اللباس فكلامي يدور حول الاسبال .وحكمه فقط لم اتكلم عن من يخالف ذلك ..وتحاشيت ذلك لان الفتوى صعبة ..والعلم لله
لو عرفت ان ردودي تفهم على غلط ما شاركت في النقاش ..نسال الله العفو والعافية ..وبارك الله فيكم
 
توقيع الطيب الجزائري84





01_11_1213518008891.jpg





 
آخر تعديل:
لا تفهي الرد على غلط ..لو امعنتي في اول ردي ماقلت هذا الكلام ..انا قلت مافي احد يزكي نفسه
فكيف اكفر الاخرين ولا سيما من يشهد ان لا اله الا الله ..فكلمة الكفر مدلولها كبير فلا ينبغي لا حد ان يكفر اخاه ..اما اللباس فكلامي يدور حول الاسبال .وحكمه فقط لم اتكلم عن من يخالف ذلك ..وتحاشيت ذلك لان الفتوى صعبة ..والعلم لله
لو عرفت ان ردودي تفهم على غلط ما شاركت في النقاش ..نسال الله العفو والعافية ..وبارك الله فيكم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا تكن سلبياآخي فهذا نقاش ليس إلا
أنا إستنتجت من كلامك وطريقة تعبيرك ذاك الكلام ليس إلا
فغالبية الناس يظنون أن من لا يقصر ويطلق اللحية
هو في نظرهم ناقص دين وغير مؤهل وربما يتعدى الأمر أكثر من ذلك
على كل،، أتمنى منك زيارات أخرى في مواضيع أخرى
فالإختلاف في وجهات النظر هو الأصل
ولو كلنا اتفقنا على وجهة نظر واحدة لما تطورت الأفكار وتحسنت
بوركت وأتمنى أن أرى لك مشاركات أخرى
فنحن نحتاج لكل اأقلام ولكل وجهات النظر
لاعدمنا حرفك
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom