رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
رد: رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه

الصواعق الأثرية على من نسب إلى الشيخ ربيع مقولة إن الخوارج عقيدتهم سلفية

"هذا المقال عبارة عن رد على أحد متعالمي منتديات الضرار في تشبهه بأهل البدع و الفرقة الذي دفعه سوء خلقه و قلة حيائه على التجرؤ بالكذب و الافتراء على حامل لواء الجرح و التعديل الشيخ ربيع كان الله له فنسب له كذبًا و زورًا مقولة :
[الخوارج عقيدتهم سلفية] ..."
فلا زال أهل الأهواء والبدع،يتربصون بأهل السنة، ويحاولون إسقاطهم بكل الوسائل والطرق ولكنهم والحمد لله لا يجدون من ذلك قشة يتمسكون بها.
فأهل السنة السلفيون سائرون والحمد لله على منهج سلفهم الصالح لا يحيدون عنه قيد أنملة.
ومن أسباب شن الحرب الضروس على أهل السنة أنه فضحوا أهل البدع وبينوا زيف وأباطيل المناهج المحدثة المنحرفة، فحذروا الناس من البدع ومن أهلها، فلم تهدأ لأهل البدع نفس وهم يرون شيوخهم يفضحون، وأهل الحق وطالبيه عنهم نافرون.
فاجتهدوا في تشويه دعوتهم ونبزهم بألقاب السوء وتصيد ما يظنون أنه أخطاء ومع هذا غفلوا عن طوام شيوخهم وضلالات ساداتهم فجعلوا القشة التي عند أهل السنة –بزعمهم- قبة وجعلوا القباب الكثيرة التي عن شيوخهم أدق من الذرة… فيا لله العجب.ومن افتراءات أهل البدع على أهل السنة بل على عالم من علماء أهل السنة السلفيين، ما نسبوا للشيخ المجاهد العلامة ربيع بن هادي المدخلي حامل لواء الجرح والتعديل، من أنه يقول: إن الخوارج عقيدتهم سلفية، كما فعل أبو السفالات في مقاله المأفون، وقبله الضال المضل الشايجي أهلكه الله، وهذا يدل على ترابط أهل البدع وتعاونهم ضد أهل السنة، بل إنهم يتعاونون مع كل الفرق كالروافض والأشاعرة في سبيل الإطاحة بأهل السنة.والجواب عن افترائه هذا سأجعله على نقاط وباختصار لأننا مللنا من الكذب والبهتان:
أولاً: أن نسبة هذا القول إلى الشيخ ربيع بهذا الإطلاق (الخوارج عقيدتهم سلفية) كذب محض وافتراء ظاهر، فهذا القول على إطلاقه لا يقوله أدنى طالب علم فكيف بإمام جليل وعالم نحرير، وهم على عادتهم يبترون الكلام ويأخذون ما لهم ويتركون ما عليهم والسامع لشريط الشيخ ربيع وللإجابة كاملة يظهر له قصد الشيخ ربيع من كلامه كما سنوضحه في الوقفة الثانية.
ثانياً: أن مقصود الشيخ من عبارته هذه ظاهر جداً وصحيح ولا غبار عليه ومن يسمع السؤال والجواب سيعرف الحقيقة.وقد كان السؤال عمن يقول عن أهل البدع كالإخوان المسلمين، عقيدتهم سلفية ومنهجهم أخواني.
فكان جواب الشيخ –عفا الله عنه وحفظه- في إبطال هذه المقولة، وأن العقيدة السلفية والمقصود بها في الأسماء والصفات والعبادات لا تجعل صاحبها من أهل السنة عندما يخالفهم في المنهج كمعاملة الحكام وتكفير المسلمين أي في الأسماء والأحكام كما يطلق عليه العلماء.
فمن خالف أهل السنة في أصل من أصول العقيدة من غير عذر في ذلك لا ينفعه كونه يدين بأسماء الله وصفاته على طريقة أهل السنة أو يدين بإنكار الشركيات والقبوريات على طريقة أهل السنة.
ومن هنا ضرب الشيخ مثلاً بالخوارج الأول وهم الذين يطلق عليهم المحكمة أي قبل أن يتفرقوا على يد ابن الأزرق أي الذين قاتلهم الصحابة ، وبين أنهم كانوا على منهج أهل السنة وعقيدتهم في مسألة الأسماء والصفات والعبادات لكن هذا لم يمنع الصحابة من قتالهم ومن إطلاق الرسول صلى الله عليه وسلم عليهم أنهم شر الخلق والخليقة وذلك لمخالفتهم في باب الإمامة ومسائل الأسماء والأحكام كما ذكر ذلك الشيخ ربيع.
فكان مثلا رائعا وحجة دامغة لهؤلاء الذين يمدحون أهل البدع بقولهم عقيدته سلفية ومنهجه إخواني.
ثالثاً: أن من أنكر أن الخوارج الأول كانت عقيدتهم في الأسماء والصفات على عقيدة السلف فهو أجهل من حمار أمه ، ولا يعرف في تاريخ الفرق وظهورها ونشأتها شيئاً، فإن أول الفرق ظهورا هم الخوارج ثم الشيعة فكانت بدعتهم متعلقة بالإمامة والخلافة وتوابع ذلك من الأعمال والأحكام الشرعية كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية (الفتاوى 10/356)، ثم بعد ذلك ظهرت القدرية ثم تلى ذلك ظهور المرجئة والجهمية والمعتزلة والأشاعرة وظهر الخلاف في مسائل الأسماء والصفات والخلاف في إثباتها ونفيها ، وهذا الخلاف لم يكن موجودا في الخوارج الأول بل ظهر فيهم مع ظهور هذه الفرق فخالطت عقيدتهم الاعتزال والتمشعر وغير ذلك من الضلالات في باب الأسماء والصفات.رابعاً: أن مما يدل على أن الخوارج الأول كانوا على عقيدة السلف في باب الأسماء والصفات أن الصحابة الذين قاتلوهم لم يذكروا شيئا من ذلك، بل إن ابن عباس –رضي الله عنهما- في مناظرة المشهورة لم يناظرهم في مسائل الأسماء والصفات ولو حصل ذلك لنقل إلينا، وعلى من زعم أنهم على غير عقيدة السلف في باب الأسماء والصفات وباب الشركيات أن يأتينا بالدليل القاطع من أقوال الصحابة والتابعين… وأنى له ذلك.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
(( ثم حدث فى آخر عصر الصحابة القدرية فكانت الخوارج تتكلم فى حكم الله الشرعى أمره ونهيه وما يتبع ذلك من وعده ووعيده وحكم من وافق ذلك ومن خالفه ومن يكون مؤمنا وكافرا وهى مسائل الأسماء والأحكام وسموا محكمه لخوضهم فى التحكيم بالباطل وكان الرجل اذا قال لا حكم الا لله قالوا هو محكم أى خائض فى حكم الله فخاض أولئك فى شرع الله بالباطل))
مجموع الفتاوى ج: 13 ص: 211

خامساً: أنه يصدق فيكم تماما قول القائل : أتسألون عن دم البعوض وتقتلون ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.نعم ينطبق عليكم تماما، فأنتم تمسكتم بهذه الكلمة وتريدون من ورائها إسقاط الشيخ ربيع وتبديعه وتضليله، ونحن إذا عرضنا عليكم ضلالات سيد قطب وأباطيله من تكفيره للمجتمعات وقوله بخلق القرآن وأن الدين والفن صنوان وسبه لأصحاب رسول الله وثنائه على ثورة ابن سبأ على عثمان، وقوله إن الإسلام يصوغ من المسيحية والاشتراكية مزيجا كاملا ، وضلالات غيره من أهل البدع أخذتم تتعذرون وتكذبون وتجمعون الحسنات وتردون الحق وتسبون أهله وأصحابه.
فالموازين عندكم على أهوائكم والمقاييس على ما تشتهون فمن كان على منهجكم التكفيري القطبي لا يضره ذنب بل ولا كفر أما من كان على منهج أهل السنة ومحارب لأهل البدع بشتى فرقهم وطوائفهم فحسناته عندكم مهدورة وتبنون مما تظنون أنه خطأ جبلا عظيما.
أترون القذاة في أعين غيركم ولا ترون الجذع في أعينكم.
ولكن الله سبحانه وعد عباده بالنصر والعاقبة والتمكين وأن حزبه هم الغالبون، وجعل الصغار والعذاب على من خالف رسول الله صلى الله عليه وسلم واتبع غير سبيل المؤمنين.
 
رد: رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه

صاحب الحق يكفيه دليل
 
رد: رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه

لماذا في كلامكم الكثير من الشتائم
تم اليوم الاثنين الموافق1\11\1425 الاتصال بالشيخ :فالح الحربي-حفظه الله-وطرح عليه هذا السؤال:

سألت الشيخ فالحاً عن مقولة الشيخ ربيع:(الخوارج كانوا سلفيين في العقيدة)فأجاب الشيخ فالح الحربي-حفظه الله-:

أن هذا الكلام باطل !! وفيه تلبيس فالعقيدة ليست محصوره في أنواع التوحيد الربوبيه والأسماء والصفات والألوهيه! فهي أعم من ذلك على أن الأمر فيه نظر وإن كان أراد صحة توحيدهم وليس عندهم قبورية أو خرافات فلا يصح توحيدهم مع استحلالهم دماء المسلمين وخروجهم على سلاطينهم وولاتهم !! فلا يقال مع هذا سلفيو العقيدة لأن هذا خلط وخبط وتشويش على أهل السنة, وقوله عن الخوارج الأولين عقيدتهم سلفية ,هو عين قول الإخوان الحزبيين القطبيين السروريين عن أنفسهم
:(سلفيو العقيدة عصريو المواجهة) أي أنهم سلفيون مع مواجهتهم للحكام وقتالهم لهم بل مع قتالهم للأمة معهم.__________________ منقول



فلا يستغرب جواب الشيخ ربيع - هداه الله -

ونصيحة لأهل السنة أن يتحققوا من سلامة منهجهم، ويتـثبتوا من الأمور العقدية فمنهج أهل السنة منظبط وموزون بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، والسلف الصالح.
فانظروا إلى كلام الشيخ ربيع – هداه الله – ثم إلى كلام العلماء لتعرفوا العلماء الذين ترتبطون بهم؛ نظراً لأهمية العقيدة.

قال الشيخ ربيع " فهناك أتباع المذهب الزيدي وعوامهم، وأتباع المذهب الإباضي وعامتهم؛ فإن كثيراً منهم أقرب إلى الفطرة والتوحيد من كثير من أتباع المذاهب الأربعة وعوامهم، وأبعد عن الشرك والخرافات والقبورية والصوفية من عامة أصحاب المذاهب الأربعة.

فمثلاً: عوام بلدة عمان ومتعلموهم بعيدون عن الشرك في العباد، وبعيدون عن كثير من البدع الشركية التي وقع فيها المنتسبون إلى بعض المذاهب الأربعة، وكذلك قل في الزيدية، كثير عوامهم ومتعلميهم أبعد من الخرافات الشركية من أتباع بعض المذاهب الأربعة.

 
رد: رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه

المهم
ليس مبتغاك الاستفادة بل تتبع العثرات والجدل
لو كنت منصفا لبحثت عن سقطات بوروبي وطوامه لا ان تنقل الكذب والافتراء من كل ناعق كاذب
السلام عليكم
 
رد: رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه

حكم تخصيص الجمعة بزيارة القبور
محمد الحسن الددو الشنقيطي
السؤال: هل تخصيص الجمعة بزيارة القبور له دليل أم لا؟
الإجابة:
إنه لا دليل لذلك، لكن يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع، وهو اليوم الذي تقوم فيه القيامة، وحكمة مشروعية زيارة القبور هي تذكر القيامة، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "خير أيامكم يوم الجمعة، فيه خُلق آدم، وفيه أهبط، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وما من دابة إلا وهي مطرقة مصيخة من طلوع فجره إلى طلوع شمسه تنتظر الساعة إلا الإنس والجن، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليَّ، وفيه ساعة لا يصادفها عبد مؤمن يسأل الله حاجة إلا أعطاه إياها"، وفي رواية: "وهو قائم يصلي يسأل الله حاجة إلا أعطاه إياها"، فيوم الجمعة هو الذي تقوم فيه الساعة.

وزيارة القبور يقصد بها تذكر الساعة، فإذا اجتمع ذلك كان مدعاة للتفكر في أمر الساعة، لكن تخصيصه بأي عمل آخر منهي عنه، وقد أخرج مسلم في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال: "لا تخصوا ليله بالقيام، ولا يومه بالصيام"، وقد نص أهل العلم على أن المقصود بذلك تخصيصه به بالخصوص، تخصيص ليلته بالقيام، أو تخصيص يومه بالصيام أو تخصيصه بعبادة مخصوصة فهذا المنهي عنه لأنه إعراء للأيام الأخرى من تلك العبادة والأيام كلها لله.


وسئل الشيخ ابن جبرين رحمه الله
يوم الجمعة يكون بالنسبة لنا إجازة، فلو خصصنا هذا اليوم أو بعض ساعات منه لزيارة المقابر، فهل يدخل هذا في البدع ؟
فأجاب:
"لا يدخل؛ لأنه وردت بعض الأدلة في زيارة المقابر يوم الجمعة ...، وما دام أنكم لم تقصدوا تخصيص هذا اليوم ، وأن هذا هو وقت فراغكم ، فلا إثم عليكم إن شاء الله ، وقد ورد في تخصيصه وفضله بعض الأدلة ، ولكنها لم تثبت " انتهى من فتاوى ابن جبرين.
 
آخر تعديل:
رد: رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه

المهم
ليس مبتغاك الاستفادة بل تتبع العثرات والجدل
لو كنت منصفا لبحثت عن سقطات بوروبي وطوامه لا ان تنقل الكذب والافتراء من كل ناعق كاذب
السلام عليكم

هذا ما اريد ان انبه له
كل مدافع عن السلفية تجده
كثير الشتائم كثير الاتهام لمعارضه
وانا ساسامحك على حكمك علي
وساتمسك بالنقاش الهادف الموصل للحق
بإذن الله مبتغيا بذلك وجه الله فارجو عدم الإنحراف
عن الموضوع ((وهو مناقشة فتاوى شمس الدين))
بالمنظور الشرعي فهو الميزان الوحيد والقسطاس المستقيم
فلا داعي للعصبية والتعصب ولا للإحتكام لرأي فلان
من قال الإنصاف هو تتبع سقطات الناس وطوامها
ادين جديد أُنزِل عليكم ؟؟؟
 
رد: رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه



هذا ما اريد ان انبه له
كل مدافع عن السلفية تجده
كثير الشتائم كثير الاتهام لمعارضه
وانا ساسامحك على حكمك علي
وساتمسك بالنقاش الهادف الموصل للحق
بإذن الله مبتغيا بذلك وجه الله فارجو عدم الإنحراف
عن الموضوع ((وهو مناقشة فتاوى شمس الدين))
بالمنظور الشرعي فهو الميزان الوحيد والقسطاس المستقيم
فلا داعي للعصبية والتعصب ولا للإحتكام لرأي فلان
من قال الإنصاف هو تتبع سقطات الناس وطوامها
ادين جديد أُنزِل عليكم ؟؟؟

حسنا
مبتغاك غير الذي يظهر للعامة
انا لم أسيء اليك الاخ الكريم
وليست بيننا خصومة
غفر الله لنا
وانالك مرادك
ما رفع العمل عن قوم الا اوتوا الجدل
تحياتي
 
رد: رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه

حسنا
مبتغاك غير الذي يظهر للعامة
انا لم أسيء اليك الاخ الكريم
وليست بيننا خصومة
غفر الله لنا
وانالك مرادك
ما رفع العمل عن قوم الا اوتوا الجدل
تحياتي

المبتغى بالتعبير الشرعي هو ""النية""
ونية المرء يعلمها الله وقد نبهنا ديننا الحنيف
لعدم الخوض في مقاصد الناس ونواياهم
فقط من اجل الحفاظ على وحدة الامة واخوتها
لما فيها من الخير الكثير واستمرارية عزها ومجدها
ويظهر هذا جليا من خلال ما اعده الله لمصلح ذات بين
المسلمين و كذلك للساعي في تآخي المتنازعين
ولما كان سوء الظن هو اول خطوة لفساد ذات البين
قد نهانا الشرع الكريم عنه فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم الظن اكذب الحديث
ربما تعتقدين عدم اساءتك لي ولكن حكمك علي يفسد
مواصلة الحوار والنقاش الهادف وهذا قولك وقد كُتِب بخط حجم رقم 7
المهم
ليس مبتغاك الاستفادة بل تتبع العثرات والجدل

وقد كررتي نفس الاساءة في اشارتك بقولك
ما رفع العمل عن قوم الا اوتوا الجدل
فلو كان اجتهادك ووقتك الثمين مُستعمل للنقاش لاستفدنا كثيرا
علما قد ننتفع به يوم لا ينفع مال ولا بنون
واخوة خالصة نحتاج شفاعتها يوم يفر المرء من كل معارفه
فرجائي لاخواني ""المناقشة حول الموضوع وفقط ""
و بكثير من الود والاحترام وخصوصا بالبيٌنة والمجادلة الحسنة
اما الحكمة والموعظة الحسنة فقد اصبحت غريبة
 
رد: رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه

مبتغاك هدفك...
لم اطلع على نواياك بل ما بدا لي من خلال كلامك اصلحنا المولى
 
رد: رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه

المبتغى النية الهدف مسميات لمسمى واحد
هدفي للاخ قد اكثر من الشتائم وللجميع ان يرجع للنص
وشمس الدين هذا اصدر فتوى والعاقل من يبين فساد الفتوى
كيف ؟؟؟
ننقل فتاوى اهل الاختصاص ونقارن بينها وبين فتاوى شمس الدين
ونترك الحكم والاعتبار للاعضاء ولزوار المنتدى اما كوني سلفي
وشمس الدين لا يحب السلفية لا يعطيني حق الشتم والسب
فهذا ليس من اخلاق الدين وماذا لو عارضت حكما شرعيا وصلني من
خلال شمس الدين ؟؟؟ الا اخشى ان اكون عارضت الشرع ؟؟؟
فالمطلوب ان نكون لله وحده ونميل حيثما مال الحق
ولا يهمنا سوى """ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ""
وفقنا الله جميعا للاستمساك بالحق قولا وفعلا وحالا
 
رد: رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركانه

انا كنت قد طرحت موضوع للنقاش عن شمس الدين بوروبي

https://www.4algeria.com/forum/t/376203/

وتم غاقه من طرف الادارة لأن ردود الاخوة خرجت عن الموضوع

صراحة ليس لدي ماأقوله في الموضوع
 
توقيع Only me
رد: رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه


فالمطلوب ان نكون لله وحده ونميل حيثما مال الحق
ولا يهمنا سوى """ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ""
وفقنا الله جميعا للاستمساك بالحق قولا وفعلا وحالا

بارك الله فيك ،، قد انصفت.

والحقيقة لم تعجبني تلك الاوصاف التي الصقت بالشيخ المفتي.

رغم اننى لست معه ،، ولا ضده ،، ولست مفتيا ولا عالما ،، ولكن لا احب السب

والشتم ايا كان الطرف الموجه له ،، فذاك امر غير اخلاقي بالدرجه الاولى ،،

قبل الحديث عن الصواب والحق ..
 
توقيع علي الفاضلي
رد: رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه

المبتغى النية الهدف مسميات لمسمى واحد
هدفي للاخ قد اكثر من الشتائم وللجميع ان يرجع للنص
وشمس الدين هذا اصدر فتوى والعاقل من يبين فساد الفتوى
كيف ؟؟؟
ننقل فتاوى اهل الاختصاص ونقارن بينها وبين فتاوى شمس الدين
ونترك الحكم والاعتبار للاعضاء ولزوار المنتدى اما كوني سلفي
وشمس الدين لا يحب السلفية لا يعطيني حق الشتم والسب
فهذا ليس من اخلاق الدين وماذا لو عارضت حكما شرعيا وصلني من
خلال شمس الدين ؟؟؟ الا اخشى ان اكون عارضت الشرع ؟؟؟

فالمطلوب ان نكون لله وحده ونميل حيثما مال الحق
ولا يهمنا سوى """ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ""
وفقنا الله جميعا للاستمساك بالحق قولا وفعلا وحالا



عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: "دينك دينك إنما هو لحمك ودمك فانظر عمن تأخذ: خذ عن الذين استقاموا، ولا تأخذ عن الذين مالوا" (3)

(3) الكفاية للخطيب ص121.


عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه كان يقول: "انظروا عمن تأخذون هذا العلم فإنما هو دين".

ابن عبد البر عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم، فإذا أخذوه من أصاغرهم وشرارهم هلكوا"(6)

(6) جامع بيان العلم ص 248



ما رواه ابن عبد البر عن الإمام مالك رحمه الله تعالى أنه قال: "لا يؤخذ العلم عن أربعة: سفيه معلن السفه، وصاحب هوى يدعو إليه، ورجل معروف بالكذب في أحاديث الناس وإن كان لا يكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم، ورجل له فضل وصلاح لا يعرف ما يحدث به" (11) فهل هدا سب وشتم .


(11) جامع بيان العلم ص348.



قال النووي رحمه الله تعالى في معرض حديث عن أنواع الغيبة المباحة:
"ومنها : إذا رأى متفقهًا يتردد إلى مبتدع أو فاسق يأخذ عنه العلم ، وخاف أن يتضرر المتفقه بذلك ، فعليه نصيحته ببيان حاله بشرط أن يقصد النصيحة" (12)


(12) رياض الصالحين ص 530، والأذكار ص304، وشرح صحيح مسلم ج 16 ص143.
 
رد: رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه

بسم الله الرحمان الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبييه الأمين وبعد:


فموعدنا اليوم مع ضلالة جديدة من ضلالات المدعو شمس الدين لا لقاه الله خيرا.


واليوم يقول السفيه بأن أشد الناس تمسكا بالكتاب والسنة هم الصوفية بل وينسب هذا كذبا وبهتانا إلى الإمام أحمد والذهبي وابن تيمية وابن القيم وابن رجب وابن عبد الوهاب ويقول عن موقفهم أنه مؤيد للتصوف والعجيب في الأمر أنه هنا يسميهم بالأئمة وأما في مواطن أخرى فيمزقهم تمزيقا ولا يحفظ لهم حرمة حتى وصل به الحد أن قال عن البربهاري أنه ضال مضل وعن شرح أصول الإعتقاد للالكائي أنه يجب أن يحرق وعن الإمام الوادعي أنه ساقط و ذكر عن شيخ الإسلام (بدعة الجهة العدمية) ولم العجب فإن علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر.



نشرت جريدة الخبر في عددها الصادر الإثنين 26 ربيع الأول 1430 تقولا بعنوان (الصوفية والتمسك بالكتاب والسنة) من إعداد شمس الدين هذا قال فيه دون أن يستفتح بحمد الله ولا الثناء عليه ولا الصلاة على نبيه:


من أشد الناس تمسكا بالكتاب والسنة رجال التصوف رضي الله عنهم.


قلت: هكذا يستهل الضال كلامه دون حمد ولا ذكر ولهذا كان كلامه هنا من أبعد الكلام عن الكتاب والسنة فجعل الصوفية من أشد الناس تمسكا بالكتاب والسنة والحقيقة أنهم من أشد الناس تمسكا بالرقص والغناء والبدع بل هم متمسكون بما تنفر منه الطباع السليمة وتشمئز منه النفوس المؤمنة وإليك بيان ذلك:



قال أبو طاهر العلاف: دخل أبو طالب المكي إلى البصرة بعد وفاة أبي الحسين بن سالم، فانتمى إلى مقالته وقدم بغداد فاجتمع الناس عليه في مجلس الوعظ ، فخلط في كلامه وحفظ عنه أنه قال " ليس على المخلوق أضر من الخالق"



عن سعيد بن عمرو البرذعي قال:شهدت أبا زرعة سئل عن الحارث المحاسبي وكتبه؟ فقال للسائل :"أياك وهذه الكتب ، هذه كتب بدع وضلالات ، وعليك بالأثر فإنك تجد فيه ما يغنيك عن هذه الكتب"


فقيل له : في هذه الكتب عبرة!


فقال:"من لم يكن له في كتاب الله عز وجل عبرة فليس له في هذه الكتب عبرة ، بلغكم أن مالك بن أنس وسفيان الثوري ةالأوزاعي والأئمة المتقدمون صنفوا هذه الكتب على الخطرات والوساوس و هذه الأشياء؟!


هؤلاء قوم خالفوا أهل العلم يأتوننا مرة بالحارث المحاسبي ومرة بعبد الرحيم الديبلي ومرة بحاتم الأصم ومرة بشقيق.


ثم قال :ما أسرع الناس إلى البدع"



وسمع الإمام أحمد كلام الحارث المحاسبي فقال لصاحب له:"لا أرى لك أن تجالسهم"



قال الإمام أحمد عن سري السقطي:"الشيخ المعروف بطيب المطعم"


فحكي له أنه قال:لما خلق الله الحروف سجدت الباء


فقال الإمام أحمد :"نفروا الناس عنه"



أما أبو حمزة البغدادي : فبينما هو يتكلم إذ صاح غراب على سطح المسجد


فزعق أبو حمزة وقال:لبيك لبيك . فنسبوه إلى الزندقة وقالوا حلولي.



قال عمرو المكي:كنت أماشي الحسين بن منصور الحلاج في بعض أزقة مكة وكنت أقرأ القرآن فسمع قراءتي فقال: يمكنني أن أقول مثل هذا.



قال إدريس بن إدريس : حضرت بمصر قوما من الصوفية ولهم غلا م أمرد يغنيهم ، فغلب على رجل منهم أمره فلم يدر ما يصنع.


فقال : يا هذا قل لا إله إلا الله .


فقال الغلام:لا إله إلا الله


فقال الصوفي:أقبل الفم الذي قال لا إله إلا الله



وكان أبو الحسن البوشنجي الصوفي لا يحضر الجمعة و لا الجماعة ويقول: إذا كانت البركة في الجماعة فإن السلامة في العزلة.



هؤلاء هم الصوفية الذين يقول شمس الدين أنهم من أشد الناس تمسكا بالكتاب والسنة ويورد عنهم الآثار التي يقررون فيها أنه على الإنسان أن يتمسك بالكتاب والسنة ومادرى المسكين أن التمسك بالكتاب والسنة لا يكون بالقول فقط بل بالقول والفعل فمن ادعى التمسك بالكتاب والسنة واعتقد الحلول وقال للغراب لبيك يقصد أن الغراب هو الله سبحانه وتعالى فإنه يكون كاذبا في ادعائه هذا ضالا بعقيدته هذه.


أما ما ورد في كلام بعض العلماء من الثناء على الصوفية فالمقصود بهم الزهاد إذا كانوا على السنة


قال ابن الجوزي:"كان أوائل الصوفية يقرون بأن التعويل على الكتاب والسنة وإنما لبس عليهم الشطان لقلة علمهم"



وإن شاء الضال المضل أن أنبئه بأشد الناس تمسكا بالكتاب والسنة وأقرب الناس إلى الحق والصواب فليعلم أنهم السلفيون شاء أم أبى وإليك بعض من كلام السلفيين في الإتباع والنهي عن الإبتداع:



قال عبد الله بن مسعود :"اتبعوا أولا تبتدعوا فقد كفيتم"


· قال الأوزاعي- رحمه الله تعالى- "اصبر نفسك على السنة وقف حيث وقف القوم،وقل بما قالوا، وكف عما كفوا عنه واسلك سبيل سلفك الصالح،فإنه لا يسعك إلا ما وسعهم." أخرجه اللالكائي في "السنة"(1/174)،والبيهقي في"المدخل"(233) والآجري في "الشريعة"(58) بسند صحيح.



*قال الأوزاعي:" عليك بآثار السلف وإن رفضك الناس وإياك وآراء الرجال وإن زخرفوها لك بالقول."رواه الخطيب البغدادي في "شرف أصحاب الحديث "(ص7) بسند صحيح.



*و قال "أعلم أن من سن السنن قد علم ما في خلافها من الخطأ والزلل والتعمق والحمق، فإن السابقين عن علم وقفوا، وببصرنافذ كفوا، وكانوا هم أقوى على البحث ولم يبحثوا "الإبانة"(رقم173) و"شرح أصول الإعتقاد" (رقم 16)



قال أبو العالية: "عليك بالأمر الأول الذي كانوا عليه قبل أن يتفرقوا".



قال في أهل البدع :"لا تجالسوهم، ولا تخالطوهم فإنه لا آمن لكم أن يغمسوكم في ضلالتهم ويلبسوا عليكم كثيرا مما تعرفون"


*عن سعيد بن المسيب أنه رأى رجلا يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين فنهاه. فقال"يا أبا محمد! يعذبني الله على الصلاة؟! قال "لا لكن يعذبك على خلاف السنة" رواه البيهقي في(السنن الكبرى)(2/466)



و قال:" لو أن أصحاب محمد مسحوا على ظفر، لما غسلته التماس الفضل في اتباعهم" رواه الدارمي(1/72) وابن بطة(254).



هذه أقوال أهل السنة السلفيين وتلك مخازي الصوفية الحلولين ومن شاء الإطلاع على مزيد من مخازيهم فليرجع إلى (تلبيس إبليس) لإبن الجوزي فإن فيه العجب العجاب.



فهل يسوغ بعد هذا لشمس الدين أن يقول بأن الصوفية من أشد الناس تمسكا بالكتاب والسنة.


لا وألف لا.
وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
كتبه:ياسر بن مسعود الجيجلي
 
رد: رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه

عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: "دينك دينك إنما هو لحمك ودمك فانظر عمن تأخذ: خذ عن الذين استقاموا، ولا تأخذ عن الذين مالوا" (3)

(3) الكفاية للخطيب ص121.


عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه كان يقول: "انظروا عمن تأخذون هذا العلم فإنما هو دين".

ابن عبد البر عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم، فإذا أخذوه من أصاغرهم وشرارهم هلكوا"(6)

(6) جامع بيان العلم ص 248



ما رواه ابن عبد البر عن الإمام مالك رحمه الله تعالى أنه قال: "لا يؤخذ العلم عن أربعة: سفيه معلن السفه، وصاحب هوى يدعو إليه، ورجل معروف بالكذب في أحاديث الناس وإن كان لا يكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم، ورجل له فضل وصلاح لا يعرف ما يحدث به" (11) فهل هدا سب وشتم .


(11) جامع بيان العلم ص348.



قال النووي رحمه الله تعالى في معرض حديث عن أنواع الغيبة المباحة:
"ومنها : إذا رأى متفقهًا يتردد إلى مبتدع أو فاسق يأخذ عنه العلم ، وخاف أن يتضرر المتفقه بذلك ، فعليه نصيحته ببيان حاله بشرط أن يقصد النصيحة" (12)


(12) رياض الصالحين ص 530، والأذكار ص304، وشرح صحيح مسلم ج 16 ص143.

ايها الاخ الكريم خرجت عن الموضوع كثيرا
وما زلت لم تثبت شيء عن شمس الدين فزيارة المقابر
يوم الجمعة قال بها كثير من العلماء هل تصفهم بما وصفته به
انا انتظر مناقشة حول الموضوع وفقط ممكن
 
رد: رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه

اما مسالة الصوفية سنخصص لها صفحة اذا شئت
دعنا اولا نسرد فتاوي شمس الدين فتوى فتوى ونستفيظ
في مناقشتها و لا تسبه حتى تثبت ضلاله ان كنت ترى الشتم
اسلوبا شرعيا
فهو ايضا له ادلة على ضلال السلفية ((انسبهم ؟؟؟)) لا انما نتحاور
باسلوب شرعي نستفيد ونفيد ممكن ؟؟؟
 
رد: رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه

الحمد لله و الصلاة على رسول الله و أل وأزواجه

وبعد فلم أخرج أخي عن الموضوع قد قلت -أأرد الحق ان جاء من المبتدع شمس الدين - فقد بينت أنه لا يؤخد العلم من المبتدع الا اذا كنت لا تراه مبتدعا فراجع نفسك .

ثم قد ذكرت اجتهادات لمشايخ ذوو علم وفضل ولا نزكيهم على الله رحمهم الله عن زيارة المقبرة يوم الجمعة ولم أفهم ما قصدت بدراجك هدا فالرد الذي وضعته هو الذي يخرج عن الموضوع قد ارجت أن هدا المبتدع -*انما أفتى باستحاب زيارة القبور مرتين في الاسبوع تشفيا في السلفيين الذين اجتهدوا بدورهم فقالوا هذه بدعة . ولم أتكلم لا أنا ولا أي شخص حتى المبتدع شمس الدين عن يوم الجمعة بل كان الحديث عن أيام الاسبوع و عدد المرات التي يستحب زيارة القبور فيها و أكرر أنا لست مفتيا .

حدثنا محمد بن بشار ومحمود بن غيلان والحسن بن علي الخلال قالوا حدثنا أبو عاصم النبيل حدثنا سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور فقد أذن لمحمد في زيارة قبر أمه فزوروها فإنها تذكر الآخرة قال وفي الباب عن أبي سعيد وابن مسعود وأنس وأبي هريرة وأم سلمة قال أبو عيسى حديث بريدة حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم لا يرون بزيارة القبور بأسا وهو قول ابن المبارك والشافعي وأحمد وإسحق


فحبذا لو تركت شمس الدين الى بن جبرين و الشنقيطي رحمهما الله فشتان ثم شتان فان وافق المبتدع الحق مرة او أكثر فهدا لا يعني أن نأخذ منه العلم


و الله أعلم

 
رد: رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه

أنا لأم أشتم ولم أسب والا كيف تفسر وصف شيوخ الاسلام للمبتدع بالمبتدع و السفيه و الفاسق أفاكانو يسبون


لك ذلك لكن يؤلمني أن تقول هدا عن شرع الله وعن ما قاله فيه رسول الله ماأنا عليه و أصحابي أنه الظلال و أي أدلة قد زور ولفق وخدع من أدعياء السلفية .
 
رد: رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه

الحمد لله و الصلاة على رسول الله و أل وأزواجه

وبعد فلم أخرج أخي عن الموضوع قد قلت -أأرد الحق ان جاء من المبتدع شمس الدين - فقد بينت أنه لا يؤخد العلم من المبتدع الا اذا كنت لا تراه مبتدعا فراجع نفسك .

ثم قد ذكرت اجتهادات لمشايخ ذوو علم وفضل ولا نزكيهم على الله رحمهم الله عن زيارة المقبرة يوم الجمعة ولم أفهم ما قصدت بدراجك هدا فالرد الذي وضعته هو الذي يخرج عن الموضوع قد ارجت أن هدا المبتدع -*انما أفتى باستحاب زيارة القبور مرتين في الاسبوع تشفيا في السلفيين الذين اجتهدوا بدورهم فقالوا هذه بدعة . ولم أتكلم لا أنا ولا أي شخص حتى المبتدع شمس الدين عن يوم الجمعة بل كان الحديث عن أيام الاسبوع و عدد المرات التي يستحب زيارة القبور فيها و أكرر أنا لست مفتيا .

حدثنا محمد بن بشار ومحمود بن غيلان والحسن بن علي الخلال قالوا حدثنا أبو عاصم النبيل حدثنا سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور فقد أذن لمحمد في زيارة قبر أمه فزوروها فإنها تذكر الآخرة قال وفي الباب عن أبي سعيد وابن مسعود وأنس وأبي هريرة وأم سلمة قال أبو عيسى حديث بريدة حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم لا يرون بزيارة القبور بأسا وهو قول ابن المبارك والشافعي وأحمد وإسحق


فحبذا لو تركت شمس الدين الى بن جبرين و الشنقيطي رحمهما الله فشتان ثم شتان فان وافق المبتدع الحق مرة او أكثر فهدا لا يعني أن نأخذ منه العلم


و الله أعلم


ايها الاخ العزيز
وسع خاطرك النقاش حول تخصيص يوم او يومين او اكثر لزيارة المقابر
و ردي كان في صلب الموضوع ااترك انا موضوع شمس الدين ام كلانا
اما كونه مبتدع ام لا فنقاشنا سيوصلنا حتما للحق
الا اذا كنت ترى بانه ضال دون بحث فهنا سنتوقف عن التحاور والنقاش
 
رد: رد الشيخ عز الدين رمضاني حفظه الله على طمس الدين البروبي السفيه

ما الفرق أخي بين البدعة و الضلالة

قال صلى الله عليه وسلم *-كل بدعة ضلالة-* نعم أراه مبتدعا

ولك ما تريد اخي الكريم
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom