المايكروويف وتأثيره على صحة الإنسان؟

http://2.bp.blogspot.com/-nE8KPEHoqQI/TtX51fT5thI/AAAAAAAAEZE/PURoOD6RacU/s1600/images+%287%29.jpg



المقدمة

في ضوء التقدم العلمي الحديث والعصر المتسم بالسرعة والدقة ، ودخول التقدم العلمي الى كل البيوت ، اصبح تجهيز الوجبات يأخذ وقتاً اكبر من المطلوب ، فأوجد الإنسان الأجهزة الحديثة لطهي الطعام وتسخينه ، حتى وصلنا الى اختراع المايكروويف .

يعتبر الطهي بواسطة اشعة الميكروويف من تكنولوجيا القرن العشرين لما توفره من سرعة في تحضير الطعام أو تسخينه وكفائته العالية في توفير الطاقة المستخدمة في الافران التقليدية التي تعمل بالكهرباء أو الغاز حيث أنها تعمل على تسخين المواد الغذائية فقط دون غيرها ، وتجدر الاشارة إلى أن هذه الاجهزة موجودة في كل بيت في امريكا وأوروبا وبدأت تغزو بيوت الوطن العربي.

جهاز المايكروويف (microwave )

هو عبارة عن جهاز متصل بتيار كهربائي يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية الواردة إليه الى موجات ذات تردد عالي ، وعند التشغيل ايضاً يتم عمل مجال مغناطيسي حول الفرن (في غرفة التسخين او الطهي) ، لذلك يجب أن يتم الإبتعاد عن هذا الجهاز كون هذه الأشعة تؤثر على صحة الإنسان( موجودة في تعليمات السلامة) ، بمجرد ملامسة الموجات المذكورة اعلاه للطعام ، يتم تحويلها الى طاقة حرارية .

لا يوجد لفرن المايكروويف اي تأثيرات ضارة على المادة الغذائية ، ولكن من غير المعروف قدرة فرن المايكروويف على قتل الكائنات الدقيقة التي قد تتواجد في اطباق الطعام ، كما أن فرن المايكروويف لا يمكنه تحمير الدجاج إلا بإستخدام مواد تغليف خاصة ، لذلك ينصح بإستخدام فرن المايكروويف لغايات التسخين فقط او عمليات تذويب الطعام ، دون غايات الطهي .

فمثلاً عند القيام بتذويب الدجاج بالطرق العادية ، قد يستغرق الأمر عدة ساعات ، يتبع ذلك نشاط مايكروبي وإنزيمي يقلل من القيمة الغذائية للدجاج ، على العكس من المايكروويف الذي يؤدي هذه المهمة بدقائق مع الحفاظ على القيمة الغذائية.

اشعة المايكروويف




اشعة المايكروويف هي جزء من الاشعة الكهرومغناطيسية ذات طول موجي طويل يقاس بالسنتمتر في المدى من 0.3 إلى 30 سنتمتر تنتج هذه الأشعة في الطبيعة عندما يمر تيار كهربي من خلال موصل وهي تشبه موجات التلفزيون والراديو والجوال. ولهذه الاشعة استخدامات عديدة منها في طهي الطعام وهو مايعرف بفرن المايكروويف Microwave oven كما تستخدم في الاتصالات ونقل المعلومات واجهزة الاستشعار عن بعد واجهزة الرادار ومن هنا فإن استخدامها في الطهي هو جزء بسيط من تطبيقاتها العملية العديدة.
[URL="http://2.bp.blogspot.com/-ltrxOOt9uhs/TtYCbV6pQAI/AAAAAAAAEZU/7GiiVVLmWMY/s320/01.jpg"][/URL]​

تستخدم اشعة المايكروويف في اجهزة البث التلفزيوني والراديو واجهزة الاستقبال الموجودة في اجهزة التلفزيون ، مع العلم بأن هذه الأشعة تعد بالأساس اشعة راديو بتردد 2500 ميغاهيرتز.




خصائص أشعة المايكروويف


الأشعة الكهرومغناطيسية تنتشر في الفراغ بسرعة ثابتة هي سرعة الضوء وقيمتها 3x108m/s2. تنتقل هذه الأشعة في الفراغ وتنقل الطاقة من المصدر source إلى المستقبل receiver. تم اكتشاف هذه الأشعة على مراحل حيث كان العالم هيرتز Hertz 1887 أول من عمل في هذا المجال وكان في ذلك الوقت فقط أشعة الراديو والأشعة المرئية ومن ثم تم اكتشاف باقي الطيف الكهرومغناطيسي من خلال الملاحظات والظواهر الفيزيائية.

لكن الأشعة التي نتحدث عنها لها خصائص تميزها عن سائر الأشعة الكهروميغناطيسية ومنها الخواص التالية:

أن أشعة المايكروويف تمتص بواسطة الماء والمواد الدهنية والمواد السكرية، وهذا يعني أن جزيئات تلك المواد التي تحتوي على الماء والدهون والسكريات تمتص هذه الاشعة من خلال ذرات وجزيئات تلك المواد وامتصاص هذه الاشعة (المايكروويف) تكسبها طاقة تجعلها تتذبذب بدرجة كبيرة فتتصادم مع بعضها البعض وتنتج عنها حرارة التسخين اللازمة لطهيها.

أن المواد البلاستيكية بجميع انواعها والمواد الزجاجية والسيراميك والفخار لا تمتص أشعة المايكروويف ولا تتأثر بها، وهذا يعني أنها لن ترتفع درجة حرارتها، أما المواد المعدنية اللامعة مثل الالومنيوم فيعكس تلك الاشعة ولذا يحظر استخدامها داخ افران المايكروويف.

وجد علمياً وعملياً ان الطهي بفرن الميكروويف ينتج عنه توزيع غير منتظم للحرارة على مساحة الفرن وهذا يعود إلى مايعرف بتكون البقع الساخنة والتي تعرف ايضاً بـ Hot Spot والذي يعود إلى أن اشعة المايكروويف تنعكس على جدران الفرن مما ينتج عنها تداخل بين الاشعة الساقطة والاشعة المنعكسة كما يحدث في أمواج الماء ، هذه التداخلات تؤدي إلى تراكبات بناءة تكون عندها شدة الأشعة اكبر ما يمكن واخرى هدامة تكون عندها شدة الاشعة اصغر ما يمكن وهذا يسبب اختلاف توزيع الحرارة كما في الشكل.


الفرق بين المايكروويف والفرن العادي


يقوم الفرن العادي بتسخين جزيئات الطعام بشكل تدريجي وعن طريق الملامسه المباشرة للأجزاء الطعام الخارجية للهواء الساخن الموجود بالفرن وانتقال الحرارة من جزء الى جزء حتى تتساوى مع حرارة الفرن .

اما بالنسبة للميكروويف فإن التسخين يتم من خلال امتصاص الطعام للموجات الكهرومغناطيسية وما تتمتع به من خصائص تجعلها تمتص من قبل جزيئات الماء الموجودة في الطعام وترتفع حرارة الطعام كلما زادت حركة الموجات وطاقتها.

التأثيرات الصحية لموجات المايكروويف

إن نوع الموجات الموجودة في المايكروويف ، ليست من النوع المشع ، ولا تشكل خطراً على الصحة للمستخدم ، فهي كأي امواج اشعاعية تصدر عن التلفاز او الراديو مع اختلاف في طول الموجة والتردد طبعاً.

لا تقوم موجات المايكروويف ، بتأيين الأغذية او تجري تغييرات كيميائية ، كما تفعل الأشعة المتأينة كأشعة X وجاما التي قد تؤدي الى تكسر في انسجة الغذاء وهذا ما لا تفعله اشعة المايكروويف وتكَون بدلا عنها الانسجة الحرة او المنكسرة .

قد تتسبب موجات المايكروويف بأضرار بالعين في حال وجود تسرب في الجهاز ، وهذا يوجب علينا القيام بفحص الجهاز جيدا والتأكد من عدم وجود تسرب لعطل فني به ، والتقيد بالابتعاد عنه في مرحلة التشغيل مسافة لا تقل عن متر في جميع الأحوال.






 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top