حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الله

رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

بارك الله فيك أخي وان شاء الله الله تجد حملتك الصدى المطلوب
وأعتذر مسبقا لعدم مشاركتي بها ، بالتوفيق
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

حملة مباركة إن شاء الله نرجو التفاعل

و لكن يا أبى ليث هكذا راك راح الدوخنا هههههههه أقترح إنشاء فهرس يسجل فيه كل من يغير اسمه و كل مرة يتم تحديثه و الله اعلم
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
أضحك الله سنك.
الأمر سهل للغاية، كل عضو يغير اسمه ما عليه الا أن يبين ذلك في توقيعه الى أجل أن يعتاد الناس الاسم الجديد، كما فعلت الأخت أم عبد الله وفقها الله، و هذا سهل ويسير و لا يحتاج الى فهرس الأسماء الذي سيعقد الأمر نوعا ما، و الا سيحدث معنا كمن لزم عليه حفظ جدول الضرب،من 1الى 10 مع كل الأرقام.
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

حرف الثاء
أم ثابت بِنْت ثعلبة
ام ثابت بِنْت ثعلبة بن مُحْصَن الأنْصارِيَّة‏.‏ بايعت النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم‏.‏
قاله ابن حبيب‏.‏
أم ثابت بِنْت جَبْر
ام ثابت بن جبر بن عَتيك‏.‏
بايعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ قاله ابن حبيب‏.‏
أم ثابت بِنْت سنان
ام ثابت بِنْت سنان بن عُبَيْد الأنْصارِيَّة، من بني الأبجر‏.‏
بايعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ قاله ابن حبيب‏.‏
أم ثابت بِنْت قَيْس
ام ثابت بِنْت قَيْس بن شماس الأنْصارِيَّة‏.‏
بايعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ قاله ابن حبيب‏.‏
أم ثابت بِنْت مَسْعود
ام ثابت بِنْت مَسْعود بن سعد بن قَيْس بن خَلدة الأنْصارِيَّة الزُّرَقيّة‏.‏
بايعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ قاله ابن حبيب‏.‏
أم ثعلبة بِنْت ثابت
أم ثعلبة بِنْت ثابت بن الجِذع الأنْصارِيَّة، من بني حرام‏.‏
بايعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ قاله ابن حبيب‏.‏
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

حرف الجيم
أم الجُلاس
ام الجلاس التميمية‏.‏ وهي أم عَبْد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي، اسمها أَسْمَاء تقدم ذكرها في حرف الهمزة‏.‏
أخرجها أبو عُمر‏.‏
أم جميل بِنْت أَوس
أم جميل بِنْت أوس المرئية، من بني امرئ القَيْس‏.‏
قالت‏:‏ أتيت النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم مع أبي، وعليّ ذوائب وقنزعة‏.‏ ذكرت عند ذكر أبيها، قاله جعفر‏.‏
أخرجها أبو موسى مختصراً‏.‏
أم جميل بِنْت الجُلاس
أم جميل بِنْت الجُلاس بن سويد الأنْصارِيَّة، من بني عَبْد الأشهل‏.‏
بايعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ قاله ابن حبيب‏.‏
أم جميل بِنْت الحُباب
أم جميل بِنْت الحباب بن المنذر بن الجموح الأنْصارِيَّة، من بني حرام‏.‏
بايعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ قاله ابن حبيب‏.‏
أم جميل بِنْت أبي حزم
أم جميل بِنْت أبي حزم بن عتيك بن النعمان الأنْصارِيَّة، من بني مالك‏.‏
بايعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ قاله ابن حبيب‏.‏
أم جميل بِنْت الخطّاب
أم جميل بِنْت الخطاب، أخت عُمر بن الخطاب، امْرَأَة سعيد بن زيد، واسمها فاطِمَة وقد ذكرت في فاطِمَة‏.‏
أخرجها ابن منده، وأبو نعيم‏.‏
أم جميل بِنْت عَبْد الله
أم جميل بِنْت عَبْد الله‏.‏
روى عنها سعيد بن المسيّب‏.‏
روى موسى بن عُبَيْدة عن عَبْد الله بن عُبَيْدة عن سعيد بن المسيب، عن أم جميل بِنْت عَبْد الله‏:‏ أن زوجها ضربها، فذكرت ذلك للنبي صلّى الله عليه وسلّم فقال‏:‏ ‏"‏هل لكِ أن تباريه?‏"‏ فبارته‏.‏
أخرجها ابن منده وأبو نعيم‏.‏
أم جميل بِنْت قُطْبَة
أم جميل بِنْت قطبة بن عامر بن حَديدة الأنْصارِيَّة، من بني سواد‏.‏
بايعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ قاله ابن حبيب‏.‏
أم جميل بِنْت المُجَلَّل
أم جميل بِنْت المجلل بن عَبْد وقيل‏:‏ عُبَيْد بن أبي قَيْس ابن عَبْد ود بن نصر بن مالك بن حِسْل بن عامر بن لؤي‏.‏
هاجرت مع زوجها حاطب بن الحَارِث إلى الحبشة‏.‏ وهي أم مُحَمَّد بن حاطب‏.‏ وتوفي زوجها حاطب في الحبشة، فخلف عليها زيد بن ثابت، فولدت له، وهاجرت إلى المدينة أيضاً‏.‏ روى عنها ابنها مُحَمَّد‏.‏
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عَبْد الله‏:‏ حدثني أبي، حدثنا إبراهيم بن أبي العَبَّاس ويونس بن مُحَمَّد، عن عَبْد الرَّحْمَن بن عُثْمان بن إبراهيم بن مُحَمَّد بن حاطب، عن أبيه، عن جده مُحَمَّد بن حاطب، عن أمه أم جميل بِنْت المجلل قالت‏:‏ أقبلتُ بكَ من أرض الحبشة، حتى إذا كنتُ من المدينة على ليلة أو ليلتين، إذ طبخت لك طبيخاً ففني الحطب، فذهبت أطلب فتناولت القدر فانكفأت على ذراعك‏.‏‏.‏‏.‏ الحديث‏.‏
وقد تقدم في مُحَمَّد وغيره‏.‏
أخرجها الثلاثة‏.‏
المُجَلَّل‏:‏ بالجيم‏.‏
أم جُنْدبٍ أم أبي ذَرٍّ
أم جندب، هي أم أبي ذر الغفاري‏.‏ لها ذكر في إسلام أبي ذر‏.‏
أخبرنا عَبْد الله بن أبي نصر الخطيب بإسناده إلى أبي داود الطيالسي قال‏:‏ حدثنا سليمان بن المغيرة، عن حميد بن هلال، عن عَبْد الله بن الصامت، عن أبي ذر قال‏:‏ لما أسلمتُ أتيتُ أخي وأمي، فقالت‏:‏ ما بنا رغبة عن دينكَ‏.‏ فأسلمتْ‏.‏
أخرجها ابن منده وأبو نعيم‏.‏
أم جُندب أم سليمان بن عُمر
أم جندب وهي أم سليمان بن عَمْرو‏.‏
روى حديثها ابنها سليمان بن عَمْرو بن الأحوص‏:‏ أنها رأت النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم غداة الجمرة، وهو يرمي الجمرة، وهو يقول‏:‏ ‏"‏أيها الناس، لا يقتل بعضكم بعضاً، ارموا بمثل حصى الخَذْف‏"‏‏.‏
أم جُندب الأزْدية
أم جندب الأزدية‏.‏
أخبرنا عَبْد الوهاب بن أبي حبة بإسناده عن عَبْد الله بن أحمد‏:‏ حدثني أبي، حدثنا يزيد، حدثنا الحجاج بن أرطاة، عن أبي يزيد مولى عَبْد الله بن الحَارِث عن أم جندب الأزدية قالت‏:‏ قال النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏ارموا الجمار بمثل حصى الخَذْف، ولا تقتلوا أنفسكم‏"‏‏.‏
قاله أبو عُمر، وقال‏:‏ وهي أم سليمان، إلا أن أبا نعيم قال‏:‏ وهي عندي المتقدمة يعني أم سليمان وذكر لها هذا الحديث في رمي الجمار، وروياه عن أبي يزيد، عن أم جندب وعن جندب، عن أمه‏.‏
أخرجها الثلاثة‏.‏
قلت‏:‏ الصحيح أنهما واحدة كما قاله أبو عُمر وأبو نعيم، وقد كشف أبو عُمر الغطاء وأزال اللبس بأن قال‏:‏ هي أم سليمان، كما ذكرناه عنه، والله أعلم‏.‏
أم جُندب بِنْت مَسْعود
أم جندب بِنْت مَسْعود بن أوس الأنْصارِيَّة الظّفرية‏.‏
بايعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ قاله ابن حبيب‏.‏
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

حرف الحاء
أم الحَارِث الأنْصارِيَّة
أم الحَارِث الأنْصارِيَّة‏.‏ جَدَّة عَمَارَة بن غزيّة‏.‏
شهدت حنيناً مع النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم‏.‏
أخرجها أبو عُمر مختصراً‏.‏
أم الحَارِث بِنْت ثابت
أم الحَارِث بِنْت ثابت بن الجذع الأنْصارِيَّة‏.‏ جَدَّة عَمَارَة بن غزيّة‏.‏
بايعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ قاله ابن حبيب‏.‏
أم الحَارِث بِنْت عيّاش
أم الحرث بِنْت عيّاش بن أبي ربيعة المَخْزُومِيَّة‏.‏
لها رؤية من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏
أخبرنا يحيى بن محمود إذناً بإسناده عن ابن أبي عاصم‏:‏ حدثنا هشام بن عَمَّار، حدثنا شعيب ابن إسحاق، عن ابن جريج، عن مُحَمَّد بن يحيى بن حبّان، عن أم الحَارِث بِنْت عياش بن أبي ربيعة‏:‏ أنها رأت بُدَلة بن ورقاء يطوف على جمل أَوْرَق على أهل المنازل بمنى، يقول‏:‏ إن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ينهاكم أن تصوموا هذه الأيام، فإنها على أيام أكل وشرب‏.‏
أخرجها الثلاثة‏.‏
أم الحَارِث بِنْت مالك
أم الحَارِث بِنْت مالك بن خنساء بن سنان الأنْصارِيَّة‏.‏
بايعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ قاله ابن حبيب‏.‏
أم حارثة الربيع بِنْت النّضْر
أم حارثة الربيع بِنْت النضّر‏.‏ ذكرت في الراء‏.‏
أخرجها أبو موسى مختصراً‏.‏
أم حبان بِنْت عامر
أم حبان بِنْت عامر بن نابي بن زيد بن حرام بن كعب بن سامة الأنْصارِيَّة‏.‏ هي أخت عُقْبَة بن عامر بن نابي‏.‏
أسلمت وبايعت‏.‏ قال ابن ماكولا، عن مُحَمَّد بن سعد‏.‏
حبان‏:‏ بكسر الحاء، وبالباء الموحدة‏.‏
أم حبيب بِنْت العاص
أم حبيب بِنْت العاص بن أميَّة بن عَبْد شمس‏.‏ كانت عند عَمْرو بن عَبْد ود‏.‏ قاله جعفر‏.‏
أخرجها أبو موسى مختصراً‏.‏ فعلى هذا هي عمة خالد، وعَمْرو، وأبّان بني سعيد بن العاص، وفيه بعد‏.‏ والله أعلم‏.‏
أم حبيب بِنْت العَبَّاس
أم حبيب بِنْت العَبَّاس بن عَبْد المُطَّلِب‏.‏ وقيل‏:‏ أم حبيبة‏.‏ والأول أكثر‏.‏ لها ذكر في حديث عَبْد الله بن العَبَّاس‏.‏
روى يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال‏:‏ حدثني الحُسَيْن بن عَبْد الله بن عُبَيْد الله بن العَبَّاس عن عكرمة، عن عَبْد الله بن عباس قال‏:‏ نظر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إلى أم حبيب بِنْت العَبَّاس تدب بين يديه، فقال‏:‏ ‏"‏لإنْ بلغتْ هذه وأنا حيٌّ لأتزوجنها‏"‏‏.‏ فقُبض قبل أن تبلغ‏.‏ فتزوجها الأسود بن سُفْيان بن عَبْد الأسد بن هلال بن عَبْد الله المخزومي ‏.‏ فولدت له رزق بن الأسود، ولُبَابَة بِنْت الأسود، سمتها باسم أمها أم الفضل لُبَابَة بِنْت الحَارِث‏.‏
أخرجها الثلاثة‏.‏
أم حبيب مولاة أم عطيّة
أم حبيب مولاة أم عطية‏.‏
ذكرها الطبراني في المكنيات من الصحابيات، وروى بإسناده عن شريك بن عَبْد الله، عن عَبْد الملك بن أبي سليمان، عن أم حبيب مولاة أم عطية قالت‏:‏ كنت في النسوة اللواتي أهدَيْن بعض بنات رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقال‏:‏ ‏"‏ اصببنَ إذا صببتُنَّ على رأسها ثلاثاً في الغسل من الجنابة‏"‏‏.‏
أخرجها الثلاثة‏.‏
أم حبيبة بِنْت جحش
أم حبيبة‏.‏ وقيل‏:‏ أم حبيب‏.‏ والأول أكثر‏.‏ وهي بِنْت جحش بن رئاب الأَسَدِيَّة، أخت زينب بِنْت جحش أم المؤمنين‏.‏
وكانت تستحاض، وأهل السيَر يقولون‏:‏ إن المستحاضة حمنة‏.‏ قال أبو عُمر‏:‏ والصحيح أنهما كانتا تستحاضان‏.‏
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عَبْد الله‏:‏ حدثني أبي، حدثنا مُحَمَّد بن سلمة الحراني، عن مُحَمَّد ابن إسحاق، عن الزهري، عن عروة، عن أم حبيبة بِنْت جحش‏:‏ أنها استُحيضت، فسألت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فامرها بالغسل عند كل صلاة، فإن كانت لتخرج من المِركن وقد علمت حمرة الدم على الماء فتصلي‏.‏
وقد اختلف عن الزهري في إسناده، فرواه ابن عُيَينة، عن الزهري، عن عُمرة، عن عائشة‏:‏ أن أم حبيب أو أم حبيبة‏.‏‏.‏‏.‏
أخبرنا يحيى بن محمود وأبو ياسر بإسنادهما عن أبي الحُسَيْن مسلم بن الحجاج‏:‏ حدثنا مُحَمَّد بن سلمة المرادي، حدثنا عَبْد الله بن وهب، عن عَمْرو بن الحَارِث، عن الزهري عن عروة بن الزبير، وعُمرة بِنْت عَبْد الرَّحْمَن، عن عائشة زوج النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم أن أم حبيب بِنْت جحش خَتَنَةَ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وتحت عَبْد الرَّحْمَن بن عَوْف، استحيضت سبع سنين، واستفت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ ‏.‏‏.‏ الحديث‏.‏
وقال معُمر‏:‏ عن الزهري، عن عُمرة، عن أم حبيب‏.‏ ورواه يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أم حبيبة، نحوه‏.‏
أخرجها أبو نُعَيْم، وأبو عُمر، وأبو موسى‏.‏
أم حبيبة بِنْت أبي سُفْيان
أم حبيبة بِنْت أبي سُفْيان صخر بن حرب بن أميَّة بن عَبْد شمس القُرَشِيَّة الاموِيَّة‏.‏ زوج النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم، إحدى أمهات المؤمنين رضي الله عنها‏.‏ كُنيت بابِنْتها حبيبة بِنْت عُبَيْد الله بن جحش، واسمها رَمْلَة‏.‏ وقد ذكرناها في الراء‏.‏ وكانت من السابقين إلى الإسلام‏.‏ وهاجرت إلى الحبشة مع زوجها عُبَيْد الله، فولدت هناك حبيبة، فتنصّر عُبَيْد الله، ومات بالحبشة نصرانياً، وبقيت أم حبيبة مسلمة بأرض الحبشة، فأرسل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ يخطبها إلى النجاشي قالت أم حبيبة‏:‏ ما شعرتُ إلا برسول النجاشي جاريةٌ يقال لها‏:‏ أبرهة، كانت تقوم على ثيابه ودهنه، فاستأذنت علي فأذنت لها، فقالت‏:‏ إن الملك يقول لكِ‏:‏ إن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كتب إليّ أن أزوّجكهِ‏.‏ فقلت‏:‏ بشّرك الله بخير‏.‏ قالت‏:‏ ويقول لك الملك‏:‏ وكّلي من يزوّجكِ‏.‏ فأرسلت إلى خالد بن سعيد بن العاص بن أميَّة فوكّلته، وأعطيت أبرهة سوارين من فضة كانت عليّ، وخواتيم فضة كانت في أصابعي، سروراً بما بشرتني به‏.‏ فلما كان العشيّ أمر النجاشي جعفر بن أبي طالب ومن هناك من المسلمين يحضرون، وخطب النجاشي فحمد الله، وقال‏:‏ أما بعد، فإن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كتب إليّ أن أزوجه أم حبيبة بِنْت أبي سُفْيان، فأجبت إلى ما دعا إليه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وقد أصدقتها أربعمائة دينار‏.‏ ثم سكب الدنانير بين يدي القوم، فتكلم خالد بن سعيد فحمد الله وأثنى عليه، وقال‏:‏ أما بعد فقد أجبت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إلى ما دعا إليه، وزوّجته أم حبيبة بِنْت أبي سُفْيان، وبارك الله لرسوله‏.‏ ودفع النجاشي الدنانير إلى خالد فقبضها‏.‏ ثم أرادوا أن يتفرقوا فقال‏:‏ ‏"‏اجلسوا فإن من سنّة الأنبياء إذا تزوجوا أن يؤكل طعام على التزويج‏"‏‏.‏ ودعا بطعام فأكلوا، ثم تفرقوا‏.‏
قيل‏:‏ إن الذي وكلته أم حبيب ليعقد النكاح عُثْمان بن عَفَّان بن أبي العاص بن أميَّة من أجل أن أمها صفية بِنْت أبي العاص عمة عُثْمان‏.‏
قاله ابن إسحاق‏:‏ تزوجها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بعد زينب بِنْت خُزيمة الهلالية‏.‏
لا اختلاف بين أهل السير وغيرهم في أن النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم تزوج أم حبيبة وهي بالحبشة، إلا ما رواه مسلم بن الحجاج في صحيحه أن أبا سُفْيان لما أسلم طلب من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أن يتزوجها فأجابه إلى ذلك‏.‏ وهو وهمٌ من بعض رواته‏.‏
أخبرنا أبو بكر مُحَمَّد بن عَبْد الوهاب بن عَبْد الله بن علي الأنصاريّ يُعرف بابن الشَّيرجي الدمشقي وغير واحد، قالوا‏:‏ أخبرنا الحافظ أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله، أخبرنا أبو المكارم مُحَمَّد بن أحمد بن المحسن الطوسي، حدثنا أبو الفضل مُحَمَّد بن أحمد بن الحسن العارف الميهني، أخبرنا أبو بكر أحمد بن الحسن بن أحمد الحرشي، حدثنا أبو مُحَمَّد حاجب ابن أحمد بن يَرْحُم الطوسي، حدثنا عَبْد الرحيم بن منيب المروزي، حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا مُحَمَّد بن عَبْد الله الشعيثي، عن أبيه، عن عَنبَسة بن أبي سُفْيان، عن أم حبيبة زوج النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم تعني عن النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم، قال‏:‏ ‏"‏من صلى أربعاً قبل الظهر وأربعاً بعدها، حُرِّم على النار‏"‏‏.‏
وتوفيت أم حبيبة سنة أربع وأربعين‏.‏
أخرجه الثلاثة‏.‏
أم حُذيفة بن اليمان
أم حذيفة بن اليمان‏.‏
لها ذكر في حديث حذيفة‏.‏
روى إسرائيل، عن ميسرة بن حبيب، عن المنهال بن عَمْرو، عن زر بن حبيش، عن حذيفة قال‏:‏ قالت لي أمي‏:‏ متى عهدك بالنَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم? فقلت لها‏:‏ ما لي به عهد منذ كذا وكذا‏.‏ فأتيته وهو يصلي المغرب، فقال‏:‏ ‏"‏يا حذيفة، أما رأيت العارضِ الذي عَرَض?‏"‏ قلت‏:‏ بلى‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏ذاك مَلَكٌ أتاني وبشرني بأن الحسن والحُسَيْن سيّدا شباب أهل الجنة، وأن فاطِمَة سيدة نساء أهل الجنة‏"‏‏.‏
أخرجها ابن منده، وأبو نعيم‏.‏
أم حَرَام بِنْت مِلْحان
أم حرام بِنْت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام بن جُندَب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار الأنْصارِيَّة الخزرجية، أمها مُليكة بِنْت مالك بن عدي بن زيد مناة بن عدي بن عَمْرو بن مالك بن النجار‏.‏ وأم حرام خالة أنس بن مالك، وهي زَوْجَة عبادة بن الصامت، واسمها الرُميصاء‏.‏ وقيل‏:‏ الغُميصاء، ولا يصح لها اسم‏.‏
وكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يُكرمها ويزورها في بيتها، ويقيل عندها، وأخبرها أنها شهيدة‏.‏
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عَبْد الله بن أحمد‏:‏ حدثني أبي، أخبرنا عَبْد الصمد، حدثني أبي حدثنا يحيى بن سعد، حدثني مُحَمَّد بن يحيى بن حبّان، حدثني أنس بن مالك، عن أم حرام بِنْت ملحان وكانت خالته أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم نام أو قال في بيتها، فاستيقظ وهو يضحك، وقال‏:‏ ‏"‏عُرض عليّ ناسٌ من أمتي يركبون ظهر البحر الأخضر كالملوك على الأسرّة‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ فقالت‏:‏ يا رسول الله، ادعوا الله أن يجعلني منهم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏إنكِ منهم‏"‏‏.‏ ثم نام واستيقظ وهو يضحك، فقلت‏:‏ يا رسول الله، ما يُضحكك? فقال‏:‏ ‏"‏عُرض عليّ ناسٌ من أمتي يركبون ظهر البحر الأخضر كالملوك على الأسرّة‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ يا رسول الله، ادعوا الله أن يجعلني منهم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏أنتِ من الأوّلين‏"‏‏.‏ فتزوجها عبادة بن الصامت، فأخرجها معه، فلما جاز البحر بها ركبت دابةً فصرعتها فقتلتها‏.‏
وكانت تلك الغزوة غزوة قبرس، فدُفنت فيها‏.‏ وكان أمير ذلك الجيش مُعاوِيَة بن أبي سُفْيان في خلافة عُثْمان، ومعه أبو ذر وأبو الدرداء، وغيرهما من الصحابة، وذلك سنة سبع وعشرين‏.‏
أخرجها الثلاثة‏.‏
أم حَرَمْلَة بِنْت عَبْد الأسْوَد
أم حَرَمْلَة بِنْت عَبْد الأسْوَد بن جُذيمة بن أقيش بن عامر بن بياضة بن سُبيع بن جُعْثُمة بن سعد بن مُليح بن عَمْرو بن خُزاعة‏.‏
أسلمت قديماً، وهاجرت إلى الحبشة مع زوجها جهم بن قَيْس بن عَبْد بن شرحبيل‏.‏ قاله ابن إسحاق‏.‏
أخرجها أبو عُمر وأبو موسى وهو نسبها‏.‏
أم حسان بِنْت شداد
أم حسان بِنْت شداد‏.‏ ذكرناها في ترجمة ابنها حسان أخرجها أبو موسى‏.‏
أم الحصين بِنْت إسحاق
أم الحصين بِنْت إسحاق الأحْمسية‏.‏
أخبرنا يحيى بن محمود وأبو ياسر بإسنادهما عن مسلم أبي الحُسَيْن قال‏:‏ حدثني أحمد بن حنبل، حدثنا مُحَمَّد بن سلمة، عن أبي عَبْد الرحيم، عن زيد بن أبي أنيسة، عن يحيى بن الحصين، عن أم الحصين جدته قالت‏:‏ حججت مع النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم حجة الوداع، فرأيت أسامة وبلالاً، أحدهما آخذ بخطام ناقة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، والآخر رافع ثوبه يستره من الحر، حتى رمى جمرة العُقْبَة‏.‏
واسم أبي عَبْد الرحيم‏:‏ خالد بن أبي زيد‏.‏
أخرجها الثلاثة‏.‏
أم حفيد
أم حفيد واسمها‏:‏ هُزيلة بِنْت الحَارِث الهلالية، وهي ميمونة بِنْت الحَارِث أم المؤمنين، وهي أيضاً خالة بن العَبَّاس، وخالد بن الوليد‏.‏ وذكرت في حديث بن عباس‏.‏
وهي التي أهدت السمن والأقط والأضُبَّ إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فأكل السمن والأقط، ولم يأكل الضباب، تركها تَقَذُّراً، وأكلت على مائدته صلّى الله عليه وسلّم، وكانت تسكن البادية‏.‏
أخبرنا أبو الفضل بن أبي الحين الطبري بإسناده عن أحمد بن علي قال‏:‏ حدثنا أبو عوانة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جُبَير، عن ابن عباس قال‏:‏ أهدت أم حفيد خالتي ابنة الحَارِث إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، سمناً وأقطاً وأضُبَّاً، فدعا بهن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فَأُكِلْنَ على مائدته، تَرَكَهُنَّ تقَذُّراً لهن، ولو كن حَرَأما لما أُكلَن على مائدة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ملا أمر بأكلهن‏.‏
أم الحكم بِنْت الزبير
أم الحكم بِنْت الزبير، بن عَبْد المُطَّلِب القُرَشِيَّة الهاشمية، بِنْت عم النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم وهي أخت ضَبَاعة بِنْت الزبير‏.‏ وقيل فيها‏:‏ أم حَكِيم‏.‏
أخبرنا أبو أحمد بن علي الامين بإسناده عن سليمان بن الأشعث‏:‏ حدثنا عَبْد الله بن وهب، حدثني عياش بن حقبة الحضرمي، عن الفضل بن الحسن بن عَمْرو بن أميَّة الضَّمْري‏:‏ أن أم الحكم أو ضُبَاعة ابِنْتي الزبير حدثته أنها قالت‏:‏ أصاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم سبياً، فذهبت أنا وأختي إلى فاطِمَة بِنْت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ ثم أتينا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فشكونا إليه ما نحن فيه، فسألناه أن يامر لنا بشيء من السبي، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏سبقكنّ يتامى بدر، ولكن سأدلكنّ على ما هو خير لكنّ من ذلك‏:‏ تُكبرنَ الله عَزَّ وجَلّ على إثر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين تكبيرة، وثلاثاُ وثلاثين تسبيحة، وثلاثاُ وثلاثين تحميدة، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير‏"‏‏.‏

وروى قتادة، عن عَبْد الله بن الحَارِث، عن أم الحكم بِنْت الزبير‏:‏ أن النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم أكل من لحم كتف، ثم قام إلى الصلاة فصلى ولم يتوضأ‏.‏
أخرجها ابن منده، وأبو نعيم‏.‏
أم الحكم بِنْت أبي سُفْيان
أم الحكم بِنْت أبي سُفْيان صخر بن حرب بن أميَّة بن عَبْد شمس القُرَشِيَّة الاموي، أخت أم حبيبة، زوج النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم لأبيها، وأخت مُعاوِيَة لأبيه وأمه‏.‏
أسلمت يوم الفتح، وكانت حين نزل قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ولا تُمسكوا بعِصَم الكوافِر‏}‏ الممتحنة 10، تحت عياض بن غنم الفهري، فطلقها حينئذٍ، فتزوجها عَبْد الله بن عُثْمان الثقفي، وهي أم عَبْد الرَّحْمَن بن عَبْد الله بن عُثْمان، المعروف بابن أم الحكم‏.‏
أخرجها أبو عُمر‏.‏



 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

و لكن كيف اغير اسمي

جائت الاجابة بعد سؤال الأخ فتحي مؤسس شبكة 4 ألجريا كالأتي.

السلام عليكم

اعتذر على التاخر في الرد وذلك لانشغالات خارجة عن المنتدى.

تغير الاسماء يتم وذلك بطرح طلب في كرن الشكاوي والاستفسارات ولاحقا يتم تغيرها ان شاء الله.


بارك الله فيك
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم تغيير الإسم من yildiz إلى أم راضية
على أمل أن نُحيي سننا أخرى من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم​
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

بارك الله فيك أخي أبوليث
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

بارك الله فيك أخي أبوليث
و فيك بارك الله.
بفضل الله تمت تلبية طلب الأخ حجاج، فاستُبدل اسمه على المنتدى بكنيته أبو تراب، و كذلك الأخت المربية اذ حملت كنية أم جليبيب، و في انتظار البقية من الاخوة المشاركين معنا في حملتنا هذه، و التي أتمنى أن تعم كل أعضاء المنتدى الكرام، و حسن الظن قائم بهم دائما.
علما أن هذه الحملة ستليها حملات توعوية تربوية سُنية سَنية أخرى ان يسر الله، نسأل الله أن يبارك فيها.
وفق الله الجميع الى سلوك سبيل رضاه و تقواه، و العمل بهدي نبيه و مجتباه عليه من ربي أفضل الصلاة و أزكى السلام و أسناه.
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

الى حد الأن عندنا 5 هو عدد الأعضاء الذين غيروا أسمائهم الى الكنية احياءا للسنة المندثرة ابتغاءا للأجر عند المولى، فهل من منظم معنا في هذا المشروع الذي هو بادرة خير لنا في الدنيا و الأخرة بإذنه تعالى.
و ماذا في الأمر، عمل يسير مع اخلاص و نية تكسب به رضا رب البرية، و توفق الى أعمال صالحة أخر، اذ كما جاء عن بعض الصالحين أن الحسنة تقول أختي أختي، كما تقول السيئة أختي أختي.
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

شرح لفظ أن المعصية تقول أختي أختي، والحسنة تقول أختي أختي؟ هل هذا صحيح؟

يُحفظ عن بعض الصالحين عبارة مفادها أن المعصية تقول: (أختي.. أختي، والحسنة تقول: أختي.. أختي)، هل تتفضلون بشرح هذه العبارة


نعم، جاء عن بعض السلف هذا المعنى، ولفظ آخر: إن من ثواب الحسنةِ الحسنة بعدها، ومن عقاب السيئةِ السيئة بعدها، فالمقصود أن المؤمن ينبغي له أن يجتهد في مواصلة الحسنات والأعمال الصالحات ويجتهد في ذلك حتى تكون سجية له، وإذا وقعت السيئة فليحذر أن يصلها بأخرى، وليتب وليبادر بالتوبة حتى لا تكون سيئة أخرى وسيئة ثالثة، فإن الشيطان يجره إلى السيئة، إذا فعل السيئة جره إلى السيئة الأخرى، والملك يجره إلى الحسنة إذا فعل حسنة فالملائكة تملي عليه الحسنة. فهو في هذه الحال يجتهد في متابعة الحسنات والإكثار من ذكر الله والحذر من الشواغل وعليه أن يحذر السيئات، متى فعل السيئة فلينتبه وليتب وليحذر أن يُتبعها بأخرى.
فتوى للشيخ ابن باز رحمه الله منقولة من موقعه الرسمي على الرابط
www.binbaz.org.sa/mat/19320‎
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

السلام عليكم

أن جد سعيده بتغيير اسمي فأصبح "أم جليبيب"

وهي فرصة للتعريف بهذا الصحابي الجليل :

قال الإمام أحمد رحمه الله في مسنده :
حَدَّثَنَا عَفَّانُ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ كِنَانَةَ بْنِ نُعَيْمٍ الْعَدَوِيِّ، عَنْ أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ، أَنَّ جُلَيْبِيبًا كَانَ امْرَأً يَدْخُلُ عَلَى النِّسَاءِ، يَمُرُّ بِهِنَّ وَيُلَاعِبُهُنَّ فَقُلْتُ لِامْرَأَتِي: لَا يَدْخُلَنَّ عَلَيْكُمْ جُلَيْبِيبٌ ؛ فَإِنَّهُ إِنْ دَخَلَ عَلَيْكُمْ، لَأَفْعَلَنَّ وَلَأَفْعَلَنَّ . قَالَ: وَكَانَتِ الْأَنْصَارُ إِذَا كَانَ لِأَحَدِهِمْ أَيِّمٌ لَمْ يُزَوِّجْهَا حَتَّى يَعْلَمَ هَلْ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهَا حَاجَةٌ ؟ أَمْ لَا . فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِرَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ: " زَوِّجْنِي ابْنَتَكَ " . فَقَالَ: نِعِمَّ وَكَرَامَةٌ يَا رَسُولَ اللهِ وَنُعْمَ عَيْنِي . قَالَ: " إِنِّي لَسْتُ أُرِيدُهَا لِنَفْسِي " . قَالَ: فَلِمَنْ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ: " لِجُلَيْبِيبٍ " .: قَالَ: فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أُشَاوِرُ أُمَّهَا فَأَتَى أُمَّهَا فَقَالَ: رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ ابْنَتَكِ . فَقَالَتْ: نِعِمَّ . وَنُعْمَةُ عَيْنِي . فَقَالَ: إِنَّهُ لَيْسَ يَخْطُبُهَا لِنَفْسِهِ إِنَّمَا يَخْطُبُهَا لِجُلَيْبِيبٍ . فَقَالَتْ: أَجُلَيْبِيبٌ إنية ؟ أَجُلَيْبِيبٌ إنية ؟ أَجُلَيْبِيبٌ إنية ؟ لَا . لَعَمْرُ اللهِ لَا نُزَوَّجُهُ . فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَقُومَ لِيَأْتِيَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيُخْبِرَهُ بِمَا قَالَتْ أُمُّهَا: قَالَتِ الْجَارِيَةُ: مَنْ خَطَبَنِي إِلَيْكُمْ ؟ فَأَخْبَرَتْهَا أُمُّهَا فَقَالَتْ: أَتَرُدُّونَ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمْرَهُ ؟ ادْفَعُونِي ؛ فَإِنَّهُ لَمْ يُضَيِّعْنِي . فَانْطَلَقَ أَبُوهَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ فَقَالَ: شَأْنَكَ بِهَا فَزَوَّجَهَا جُلَيْبِيبًا قَالَ: فَخَرَجَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةٍ لَهُ . قَالَ: فَلَمَّا أَفَاءَ اللهُ عَلَيْهِ قَالَ لِأَصْحَابِهِ: " هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ ؟ " قَالُوا: نَفْقِدُ فُلَانًا وَنَفْقِدُ فُلَانًا . قَالَ: " انْظُرُوا هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ ؟ " قَالُوا: لَا . قَالَ: " لَكِنِّي أَفْقِدُ جُلَيْبِيبًا " . قَالَ: " فَاطْلُبُوهُ فِي الْقَتْلَى " . قَالَ: فَطَلَبُوهُ فَوَجَدُوهُ إِلَى جَنْبِ سَبْعَةٍ قَدْ قَتَلَهُمْ، ثُمَّ قَتَلُوهُ . فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ هَا هُوَ ذَا إِلَى جَنْبِ سَبْعَةٍ قَدْ قَتَلَهُمْ، ثُمَّ قَتَلُوهُ، فَأَتَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَامَ عَلَيْهِ فَقَالَ: " قَتَلَ سَبْعَةً وَقَتَلُوهُ هَذَا مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ . هَذَا مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ " مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا، ثُمَّ وَضَعَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى سَاعِدَيْهِ وَحُفِرَ لَهُ مَا لَهُ سَرِيرٌ إِلَّا سَاعِدَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ وَضَعَهُ فِي قَبْرِهِ، وَلَمْ يُذْكَرْ أَنَّهُ غَسَّلَهُ . قَالَ ثَابِتٌ: فَمَا كَانَ فِي الْأَنْصَارِ أَيِّمٌ أَنْفَقَ مِنْهَا . وَحَدَّثَ إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ثَابِتًا قَالَ: هَلْ تَعْلَمْ مَا دَعَا لَهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ: " اللهُمَّ صُبَّ عَلَيْهَا الْخَيْرَ صَبًّا، وَلَا تَجْعَلْ عَيْشَهَا كَدًّا كَدًّا " . قَالَ فَمَا كَانَ فِي الْأَنْصَارِ أَيِّمٌ أَنْفَقَ مِنْهَا . قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ: مَا حَدَّثَ بِهِ فِي الدُّنْيَا أَحَدٌ إِلَّا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ مَا أَحْسَنَهُ مِنْ حَدِيثٍ (1)



إسناده صحيح على شرط مسلم . وقدرواه مسلم في باب من فضائل جليبيب رضي الله عنه
 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

إنه الصحابي الجليل جليبيب و أدراك ما جلبيب رضي الله عنه و أرضاه، و يكفيه شرفا قول رسول الله صلى الله عليه و سلم (هَذَا مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ . هَذَا مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ " مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا، ثُمَّ وَضَعَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى سَاعِدَيْهِ وَحُفِرَ لَهُ مَا لَهُ سَرِيرٌ إِلَّا سَاعِدَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ).
ياله من شرف لمن ناله.

 
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

الى حد الأن عندنا 5 هو عدد الأعضاء الذين غيروا أسمائهم الى الكنية احياءا للسنة المندثرة ابتغاءا للأجر عند المولى، فهل من منظم معنا في هذا المشروع الذي هو بادرة خير لنا في الدنيا و الأخرة بإذنه تعالى.
و ماذا في الأمر، عمل يسير مع اخلاص و نية تكسب به رضا رب البرية، و توفق الى أعمال صالحة أخر، اذ كما جاء عن بعض الصالحين أن الحسنة تقول أختي أختي، كما تقول السيئة أختي أختي.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقترح على مشرفنا الفاضل حملة طمس صور ذوات الأرواح
نتمنى أن تجد أذانا صاغية وبالله التوفيق
 
آخر تعديل:
رد: حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الل

يرفع للفائدة
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top