فوائد البرتقال الصحية… تعرفوا عليها الان

younes mehri

:: عضو منتسِب ::
إنضم
1 مارس 2014
المشاركات
25
الإعجابات
55
النقاط
3
#1
يعتبر البرتقال من أكثر الفواكه الحمضية استعمالاً في الشتاء ، لوفرة إنتاجه ورخص ثمنه ، لكن إذا تعرفنا على فوائده سنرى أنه يعتبر في نظر الطب من أغلاها .

البرتقال هي واحدة من الفاكهة الأكثر شعبية في العالم، لا تتوقف فوائده الصحية على الفيتامين C فقط، فهو من أكثر الفواكه المغذية حيث يحتوي على أكثر من 60 من مركبات الفلافونيد المختلفة وأكثر من 170 من المغذيات النباتية المختلفة. وهذه المركبات القوية لها مجموعة واسعة من الخصائص العلاجية.

كما وطالما شاعت فوائد البرتقال بكونه مصدرا غنيا بفيتامين " C" وهو مضاد اكسدة قوي يساعد الجسم في مواجهة العديد من الامراض والوقاية منها وخاصة امراض فصل الشتاء من انفلونزا وزكام.


كما ويساعد في الوقاية من مرض الاسقربوط، حيث يدخل في تركيب وحماية خلايا الجسم والجلد. ويحتوي البرتقال ايضا مستويات جيدة جدا من فيتامين (A)، ومضادات اكسدة اخرى كالفلافونويد مثل الفا وبيتا الكاروتينات واللوتين وغيرها. ومن المعروف ان هذه المركبات لها خصائص مضادة للاكسدة.

اليكم المزيد من فوائد البرتقال العظيمة:

- الوقاية ومكافحة السرطان:

اثبتت العديد من الابحاث فوائد البرتقال والحمضيات بشكل عام في مكافحة عدد كبير من انواع السرطان بما في ذلك الجلد والرئة والثدي والمعدة والقولون. كما واثبت بان له دور كبير في تقليل خطر الاصابة بسرطان الكبد وهذا يرجع ربما الى محتواه من الكروتينات وهي مضادات اكسدة قوية. كما واجمع على ان قشر البرتقال يمنع ويقي من سرطان الرئة وذلك بسبب احتوائه على مواد تدعى باسم polymethoxyflavones. وبسبب مركب اخر يدعى liminoid والذي لا يساعد فقط على الوقاية من سرطان الرئة، بل ايضا سرطان المعدة والقولون والثدي.

- تخفيض مستوى الكولسترول في الدم:

محتوى البرتقال العالي من الالياف القابلة للذوبان يجعله مفيدا جدا في خفض مستوى الكولسترول في الدم، كما وان قشر البرتقال الابيض (اللب) يحتوي على مركبات من الفلافينويدز وهي التي تساعد على خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة " الكولسترول السيء".

- الوقاية من امراض وحصى الكلى:

شرب عصير البرتقال بانتظام يمنع امراض الكلى، ويقلل من مخاطر تكون حصى الكلى.

- يعزز البرتقال صحة القلب والاوعية الدموية:

البرتقال غني جدا بمعادن البوتاسيوم والكالسيوم وهي المسؤولة عن تنظيم وتعزيز وظيفة القلب. البوتاسيوم هو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم، فعندما تكون مستويات البوتاسيوم منخفضة جدا، تصبح ضربات القلب غير طبيعية، وهذه الحالة تعرف باسم عدم انتظام ضربات القلب.

كما وللبرتقال دور في تنظيم ضغط الدم العالي، حيث ان الفلافونويد الموجود في البرتقال يساعد على تنظيم ضغط الدم المرتفع، فعنصرالمغنيسيوم فيها يساعد في الحفاظ على ضغط الدم.

- من فوائد البرتقال انه يقوي جهاز المناعة:

البرتقال مليء وغني بفيتامين C الذي يحمي الخلايا من خلال مقاومة الجذورالحرة فكل 100 جرام من البرتقال يحتوي على ما يقارب 53.2 ملجرام من فيتامين C. من المعروف ان الجذور الحرة تسبب الامراض المزمنة، مثل السرطان وامراض القلب. كما وتعمل مضادات الاكسدة ضد الالتهابات الفيروسية حيث تشير الدراسات الى ان وفرة مادة البوليفينول في البرتقال يحمي من العدوى الفيروسية.

- الوقاية من الامساك:

البرتقال يحتوي على نسبة عالية من الالياف الغذائية التي تحفز العصائر في الجهاز الهضمي وتسهل عمل الامعاء والهضم مما يساعد على الوقاية من الامساك ومعالجته.

- يحافظ على الجلد والعيون:

البرتقال غني في مركبات الكاروتين التي يتم تحويلها الى فيتامين (A) وتساعد على منع الضمور البقعي ومكافحة العشا الليلي والمحافظة على الرؤيا. كما ان البيتا كاروتين هو احد مضادات الاكسدة القوية التي تحمي الخلايا من التلف مما يحمي ايضا البشرة من الجذور الحرة ويمنع علامات الشيخوخة.

كما ويساعد في الوقاية من السرطان الجلد، فالفلافونويد في قشر البرتقال الابيض (اللب) وبمساعدة فيتامين C ومركبات الفلافونويد الاخرى تؤخر نمو الخلايا السرطانية.

- يوفر البرتقال العديد من المواد الغذائية المهمة:

يحتوي البرتقال مثل جميع الفواكه على السكريات البسيطة التي تزود الجسم بالطاقة مما يجعله من اغذية الرياضيين المميزة، ولكن البرتقال يحتوي على نسبة السكر ذات المؤشر الجلايسمي المنخفض. وهذا يعني بانه طالما انك لا تستهلك الكثير من البرتقال في وقت واحد، فانه لن يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم ويسبب مشاكل مع الانسولين او زيادة الوزن. كما وان المواد الغذائية في البرتقال وفيرة ومتنوعة، وهي منخفضة السعرات الحرارية، ولا تحتوي على الدهون المشبعة او الكوليسترول، ولكنها غنية بالالياف الغذائية، كالبكتين والذي يعتبر فعالا جدا للاشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد.

كما وانه من فوائد البرتقال انه يعتبر مصدر جيد جدا لفيتامين B المركب مثل الثيامين والبيريدوكسين، وحامض الفوليك. مضادات الاكسدة النباتية والكيميائية، والالياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان كما يساعد في خفجية.ض خطر الاصابة بالسرطانات، الامراض المزمنة مثل التهاب المفاصل، السمنة، وامراض القلب الت
 

أم أمين23

:: عضو شرفي ::
إنضم
1 أكتوبر 2012
المشاركات
4,331
الإعجابات
3,760
النقاط
191
#2
رد: فوائد البرتقال الصحية… تعرفوا عليها الان

مشكور على المعلومات والافادة بوركت
 

R@MA

:: عضو مُتميز ::
إنضم
23 أفريل 2010
المشاركات
1,139
الإعجابات
645
النقاط
51
#3
رد: فوائد البرتقال الصحية… تعرفوا عليها الان

بارك الله فيك
على الافادة الطيبة
والمعلومات القيمة

 

ام عبد السلام

:: عضو منتسِب ::
إنضم
3 فيفري 2014
المشاركات
77
الإعجابات
84
النقاط
3
#4
رد: فوائد البرتقال الصحية… تعرفوا عليها الان

شكرا لك معلومات قيمة بارك الله فيك

 

najah120

:: عضو منتسِب ::
إنضم
21 ماي 2016
المشاركات
76
الإعجابات
58
النقاط
3
#6
رد: فوائد البرتقال الصحية… تعرفوا عليها الان

شكرا في هذا الموضوع الدي يشرح كل المعلومات عن البرتقال.
 
Top