العسل الأسود(دبس قصب السكر)كنز غذائي حقيقي

أم جُلَيبيب

:: عضو مُشارك ::
إنضم
17 جوان 2011
المشاركات
210
الإعجابات
181
النقاط
9
#1
يتم انتاج العسل الأسود من غلي عصير نبات قصب السكر وتكثيفه حتى يصبح على هيئة العسل المركزة ويصبح غني جدا بالعناصر الغذائية الضرورية كالحديد والمعادن الأخرى الهامة مثل المنغنيزيوم والبوتاسيوم والكالسيوم ومما لاشك فيه أن العسل الأسود خالي من الدهون الغير نافعة
فالعسل الأسود يعد من أغنى الأغذية التي وهبنا الله إياها في الطبيعة وهو يتفوق حتى على الكبدة في مركب الحديد العضوى .
ومن أهم فوائد العسل الأسود أن العسل الأسود يقي من سائر أمراض سوء التغذية , خصوصًا فقر الدم , إذ يحتوى المائة جرام منه على ستة ملليجرامات من الحديد, بينما الكبدة تحتوى المائة جرام منها على ملليجرام واحد فقط من الحديد ، وكذا العسل
الأ سود غنى أيضا بأملاح الكالسيوم والفوسفور, الذي يجعل منه قيمة غذائية عالية وفريدة .


إن كل ملعقتين من العسل تحتوي على :
منجنيز : 0.36 مجم تعطي 18 % من الاحتياج اليومي للمنجنيز .
النحاس : 0.28 مجم تعطي 14 % من الاحتياج اليومي للنحاس .
الحديد : 2.4 مجم تعطي 13 % من الاحتياج اليومي للحديد .
الكالسيوم : 117.5 مجم تعطي 11.8 % من الاحتياج اليومي للكالسيوم .
البوتاسيوم : 340 مجم تعطي 9.7 % من الاحتياج اليومي للبوتاسيوم .
الماغنسيوم : 30 مجم تعطي 7.3 % من الاحتياج اليومي للماغنيسيوم

فبناءا على غنى العسل الأسود بهذه المكونات العظيمة يظهر ضرورة إعطاء العسل للأطفال وللمرأة الحامل ولأفراد الأسرة جميعا وخصوصا في الجو البارد ؛لأنه يمنح الجسم طاقة حرارية عالية, فالمائة جرام منه تعطى أربعمائة سعر حراري, ويتميز أيضا بسهولة هضمه مائة %, بخلاف أغذية أخرى كثيرة ويعد علاجا ناجحا للضعف العام ولمرض البلاجرا المنتشر في الريف لأنه غنى بمركب النياسين,إضافة للضعف العام كما تمثل سكرياته 70 % منه, وهى خليط من السكروز والجلوكوز الفركتوز والغالبيه سكروز.

وتحث الكثير من الدراسات الامهات الحريصات على صحة أطفالهن على اعطاء العسل الاسود كغذاء رئيس لاطفالهن فى وجبة الافطار أو العشاء نظرا لفائدته المؤكدة فى علاج أنيميا نقص الحديد كغذاء رخيص الثمن حلو المذاق يتفوق على جميع الاغذية فى علاج فقر الدم والوقاية منه .

وكذا من فوائده أنه يساعد على تقوية العظام والأسنان مما يساعد في علاج هشاشة العظام ، فإن مقدار ملعقتين يحتويان على 274 مج من الكاليسيوم تقريباً .
وهو أيضاً مفيد للمرضعات والحوامل كما أسلفنا وللفتيان والفتيات في سن النمو ، لذا فإن تناول ملعقتين منه يومياً يزود الجسم بنحو 15% من احتياجاته من الحديد .
بالإضافة إلى تميزه بخاصية مهمة وهي أنه مضاد فعال للأكسدة مما يجعله مفيدا في محاربة أعراض أمراض كثيرة أهمها الشيخوخة المبكرة ويساعد على الهضم .
ومن فوائده أيضاً أنه معالج للكحة بجميع أنواعها وعند اي سن ، فمعلقة كبيرة على الريق تساعد على تهدئة الكحة تماماً بإذن الله ، والعسل الاسود بالطحينة يساعد على علاج الكحة بالبلغم .
ويعتبر أيضاً فاتح الشهية للاطفال لو حلي بالزبادي او الحليب البارد او تم إضافته إلى أي أكل من أغذية الأطفال التي تحتاج إلى تحلية ، فإن له مفعول قوي في فتح الشهية .
ومن مزايا العسل العلاجيه والتجميليه التي اظهرتها الابحاث ظهر أن العسل الأسود له مكونات جعلته من اكثر المضادات الحيويه فعالية فى علاج اكثر الامراض الجلدية وخاصه الحروق والطفح الجلدى .
تحذير:
أريد أنبه إلى أن غالب أنواع العسل الأسود المنتشرة في السوق والموجودة بين يدين العشابين والبائعين يتم إضافة مادة الكبريت إليها وقت التصنيع وذلك لكي يمنعوا عملية التخمر التي تحصل من جراء تركمهم لكمية عالية من الرطوبة داخل هذا العسل فيكون العسل أقرب للحالة السائلة منه للحالة الثقيلة المكثفة وذلك من الغش التجاري فإذا وجدتم العسل الموجود في السوق بهذه الحالة لا تستخدمونه لأن مادة الكبريت هذه مادة ضارة وسامة في حال تركيزها بالجسم بنسب معينة وقد تسبب داء الزهايمر ومشاكل في الكبد
والله أعلم والحمد لله رب العالمين


كاتب المقالة الدكتور عمر بن يحيى آل دخان حفظه الله
 
Top