مستقبلي في خطر بسبب اموال والدي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

مشكلتي

كلمة المرور: 4algeria2024
نقاط التفاعل
4,356
مساء الخير

انا شاب في مقتبل العمر عندي 20 سنة

كان لي جد غنيا جدا ويملك الكثير من الاراضي في العاصمة والكثير من الاموال

وفي طبيعة الحال وبعد وفاة جدي تقاسم اعمامي الورث وكان عددهم 3 فقط رجلان وامراة

يعني والدي ورث الكثير واستثمر في امواله ولم يستغلها في الفراغ

وكذلك عائلة والدتي غنية ولكن ليس بدرجة عائلة والدي

تزجو بصفة اولاد اعمام لان لديهم تقاليد تحث على زواج اولاد الاعمام

وفي طبيعة الحال والدي رجل ذكي يعرف كيف يستثمر الاموال احسن استثمار وزاد غناه كثيرا

ووالدي الان مقاول بناء طرقات

ومنذ صغري وانا اعيش في الثراء الفاحش والبذخ

ولكن لدي مشكل واحد فقط وهو انني اعتمادي الكبير على اموال والدي ولا افكر في مستقبلي

خارج دائرة والدي

حيث انني العام الماضي لما بقي 3 اشهر على الباك فكرت في انني بلو تحصلت على شاهدة البكالوريا

ماذا سافعل بها انها مجرد شيئ مضحك وانا اكبر منها واكبر من اختصاصاتهاولا احتاجها في حياتي

ووالدي رجل لا يهتم الا لنفسه فهو لا يعيرني الاهتمام الكافي فعندما تقول له امي اهتم

لمستقبل ولدك يقول لها يوجد الاموال ياخذ جزء منها ويصبح تاجرا او مقاولا مثلي

فوالدتي لا تريدني ان اسلك طريق والدي فهي تريدني ان اصل لدرجة عالية من العلم والمعرفة

فهي دائما ما تحثني على التسجيل عن طريق المراسلة و التسجيل في مدرسة خاصة وتجلب لي احسن الاساتذة بحيث

انني ساعطي الاستاذ الواحد 10 ملايين للشهر مقابل تدريسي ساعتين يوميا لكي اتحصل على

البكالوريا بنقطة 16 او اكثر

فامي تحلم ان اكون دكتور طب في جامعة عالمية او شيئ ذو مستوى عالي واحلامها تكاد لا تنفذ

ولكن عقلية عقلية والدي ترسخت فيا فاصبحت كسولا ولا افكر في المستقبل فلو قدر الله

اننا ستصبح فقراء ماذا سافعل ؟؟؟ اليست والدتي على حق؟؟؟ الم يحثنا الله على طلب العلم قبل طلب الرزق؟؟؟؟ هل اموال والدي ستدوم لكي اعتمد عليها ؟؟؟ ماذا لو ورثت اموال والدي هل ساستغلها كما يجب ام ان كسلي سيجعلني استغلها في الفراغ؟؟؟ هل قناعتي في الاعتماد على اموال والدي ستضرني؟

كل هذه الاسئلة تجول في خاطري ولكني لم استطع التخلي عن كسلي وعدم المبالاة لمستقبلي

ارجو من بعض الاشخاص ان لا يعلقو مسبقا ان كان لديهم شك في مشكلتي

راه قلبي مليان وشكرا​

تم الاعتماد

ليس الفتى من يقول كان ابي

صح باباك عندو اموال ماشاء الله ربي يزيدو من خيره
و لكن يبقى المال هذا مال باباك و مش مالك انت

و الراجل تع الصح هو لي ابدا لا يعتمد على اموال الاس
ربما تعتمد عليها كانطلاقة باش تبدا حياتك العملية و لكن مش الاعتماد التام لي يخليك ما تفكرش في العمل و الدراسة ووووو

صدقني مهما كان مال بابا مش راح تستحلاه اكثر من مالك انت
تحس بلي درت حاجة في هذه الدنيا
خاصة لو كانت مصادره حلالية و من مخروجاتو امور تتقرب بيها لربي سبحانو
امك محقة كي يكون عندك مال و انت ما تعرفش تقرى و تحسب و تسير اموالك مصير هذا المال هو الزوال
ادرس يا بني ادرس و اسعى باش تزيد تستثمر في مال ابيك
و ما تنساش حق اليتامى و الفقراء

السلام عليكم
حتى وان كان باباك عندوا اموال انت لازم تعتمد على روحك وتجيب دراهمك من عرق جبينك لازم تقرا وتتخرج وتخدم حتى وان خدمت مع باباك وسيرتلوا اعمالوا لازم تكون عندك شهادة جامعية تحتفظ بيها يجي النهار وتحتاجها باسكوا دوام الحال من المحال

السلآم عليكم
أولاً ربي يبآرك في أموال والدك ويجعله مالاً حلالاً إن شاء الله
ثانياً بما أنك كتبت مشكلتك هنآ فهذا معناه أن ضميرك يؤنبك وأنت تحآول الآن الخروج من دائرة الكسل،. وهذا رآئع :)
صحيح أن الإنسان منذ نعومة أظافره يحتاج إلى أبويه، ولكن دورهما أكيد سينتهي في مرحلة ما، ويجب عليك أن تبني نفسك بنفسك، ولا يأخذك الغرور بأن أموال والدك ستبقى معك طوآل حياتك، فدوآم الحال من المحال، كما أنك حينما تدرس تكون قد ضربت عصفورين بحجر واحد أي أنك ستصبح إنساناً مثقفاً وتضمن عملآ شريفاً لمستقبلك، خير لك من أن تكون جآهلاً والأموال الكثيرة بين أيديك...
نصيحتي إليك: لا تعتمد على أموال والدك، فكّر جيداً فالمفتاح في يدك، و الوقت لا يزال ينتظرك لكي تدرس وتحقق أمآني والدتك وأمانيك
وفّقك الله لما فيه خير.​

مسآءْ النُور

أمُكَ لآ تريدُ لكَ أنْ تمْشي علىَ خُطى وآلدك وهيّ فعلآً مُحقةْ ، دوآمُ الحآلِ منَ المحآلْ النِعمْ لآ تدُوم .. فلوْ كآنتْ النقُود تدومْ لدآمَ مآل قآرونْ ..
حلآوة المآلْ حينَ تكْسبهُ بعَرقِ جَبينِك ..
حتَى وَ إنْ ورثتَ أموآلْ وآلدكْ (بعدْ عمرْ طويلْ إن شآءْ اللهْ) يلْزمكَ شهآدةْ تسْتطيعُ بهآ تسْييرْ تلكْ الأموآلْ بالشكلْ المطْلوبْ ..

رَبي يوفقَكْ أخِي لمآ يُحبهُ ويرْضآه
~

اخي ربي يكون في عونك انا نقولك من درك نوض وابدا تدور على هدف .....ايه هدفك انت في هذي الحياة ....انت واش راك حاب تولي .....يا خي عيش لنفسك يوم واحد ......دور انت واش باقي ...واش تحب...نوض انفض الغبرة ودور على هدفك في هذي الحياة واكتبو نصب عينيك ........منيش نعاتبك .....مي كي تلقى هدفك .......وتلقى واش راك حاب .......تحس بلي راك حي .......راك عايش وعندك حاجة عايش من اجلها .......وعايش باه تحققها

ليس الفتى من يقول كان ابي
بل الفتى من يقول هذا آنآ

اخي العزيز ربي يدوملكم حياة باباك ويماك وتترباو في عزهم ان شاء الله
مي المال هادا فاني ومايدوملك غير واش درت تدوملك قرايتك و نافعتك غير هي
اخي نقولك دوام الحال من المحال اتفكر هذا لا قدر الله لو باباك في لحظة اخسر كلشي لازم انت تكون عندك خطة بديلة ودير روحك على اساس انك راجل وحاب تكون روحك بروحك ودير باباك ماتعرفوش خلااص يعني مايعيشكش هو
يعني تقبل ولا عنك ضمير لو كان هو يزوجك وانت مول 30 او 25 او... سنة هو يشريلك حوايجك؟ هو يوكلك هو يكسي عيآلك ؟؟ هذا اي راجل تع الصح مايقبلهاش
لدا انا نصحك تكون نفسك بحاجة ماش لازم قراية بالسيف
اي خدمة شريفة قابلها نت ومقتنع بيها
صح الانسان كي تعود عايلتو ميسورة مليحة مي يخمم شوية في اللي ماعندهمش روح يوم وعيش يوم مع اللي ماعندهمش تعرف نعمتك اللي فيها وباين بلي راك عارفها وشوف امثلة من نىس كانو في 0 ودرك رآهم ماشاء الله ,, وما اجمل انك تكون مثال للجميع يقولو كون روحو بلا باباه وكان بامكآنو ....
واتذكر بلي لا مال ينفع ولا بنون المال لن يدوم طويلا والعلم عند الله وربي مدلكم من خيرو وحطك في امتحان لازم تنجح فيه وماتقعدش قابع في مكانك وبما انو والدك ميسور الحال اي حاجة تبغيها تقدر تديرها وبدون رشوة او مال حرام لا سمح الله
يعني اخي نقولك كلمة وافهمها "عيش راجل وكون روحكــ "بركآك من التخوبيل والكسلــ واسال نفسك يوم جدك كيفاه جاب هادا جابو بعرق جبينو ومالو الحلال
///
وفيك بركة ان شاء الله ولانك وضعت مشكلتك هنآ فاعلمــ ان الله ان شاء سيهديك ويصلح بالكــ فانت موقن بمشكلتك
وان عرف السبب حلت المشكلة
وتذكر قول ربي في كتابه المبجل "انما الحيآة الدنيا لعبــ ولهو "
السلآم عليكمـــــــ

حبيت نفهم شاب او بنت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هدا

و عليكم السلام أخي نقولك حاجة المال عمرو مايدوم و ننصح خويا أقرا ثم أقرا ثم أقرا والله أنا ندمت الي ماكملتش قرايتي و لهاد الساعة راني نادم أنا لوكان جيت في بلاصتك باباعندو الدراهم هذه فرصتي للتفوق في الدراسة يعني عندك الإمكانيات باش تدرس و تكمل قرايتك و تفرح ميمتك و الأم تاعك راهي علابالها وش دير aloor خوذ راي يماك تسلك على خير و ربي يوفق حبيبي

بكل إختصار أنصحك بالأخذ بنصيحة أمّك و توجيهاتها و التركيز على الدراسة و طلب العلم ٫ و أنت مهيأ لهذا و الحمد لله من الناحية المادية بما أنعم الله على والدك من نعم ٫٫٫٫ و أموال والدك لن تكون لك عائقا مطلق بل ستكون حافزا لك على طلب العلم ٫٫٫٫ العلم لا يقدّر بثمن يا أخي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أما بعد :
يا ولدي اعلم أنه لا يوجد من هو أغنى من قارون لكن هل دام غناه ؟
ادرس و تحصل على شهادات عليا تساعدك على استثمار الأموال في مشاريع هامة تفيدك و تفيد بها بلدك
اجعل هذه الأموال مصدر سعادة لك و لغيرك بتوفير مناصب شغل يكسب من خلالها العمال رزقهم بالحلال
كن خير خلف لخير سلف و ادرس العلم الصحيح لكي تخلف أبيك في تسيير هذه الأموال بطريقة علمية مبنية على قواعد صحيحة يحكمها العقل
تمنياتي لك أن يرزقك الله البطانة الصالحة و العقل المدبر و السعادة .

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اما بعد

ليس عيب ان ابوك لديه مال كثير و ان استثمرت في مال ابوك و لكن يا صديقي ان العلم تحتاجه في جميع متقلبات حياتك فعليك يا اخي الكريم بطاعة والدك ( بالعمل )وطاعت والدتك ( بالعلم ) و ارضائهما و ارضاء نفسك فان ارتايت انك لا تحتاج الى الشهادة فلا تبخل نفسك في الحصول الثقافة . ان الله اوصى بالعالم و طالب العلم خيرا و لهلاك قبيلة خير من موت عالم , و تستطيع ان شاء الله ان توفق بينهما ( العلم و العمل ) فلا تقصر , ان انت تركت العلم و اهتممت بالعمل فالعمل طاعة , و ان انت تركت العمل و اهتممت بالعلم فالعمل ات لا محالة فتزود لمستقبلك بالعلم ووفق بينهما بارك اللة فيك , فالمؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف .

أخي

والدك كان قافز

ما اكتفاش بالورث بل راح استثمر واتعب باش نماه

وأنت ثاني

خلي عندك هدف في الحياة

مثلا بما أن والدتك حاباتك تكون طبيب

اخرج طبيب وقول لباباك يعاونك باش تبني مستشفى أو مركز طبي

حنل محتاجين لمستشفيات لعلاج السرطان و تصفية الكلى و طب العيون

يعني اعمل شيء فيه فايدة ليك وللناس وللوطن

أحسن ما يروحو الناس يتعالجو خارج الوطن

طبعا هذا مجرد مثال حتى تفهم فكرتي

الحمد لله على نعمة الفقر الحمد لله بديت نخدم منين كان عمري 15 سنة الحمد لله ناج في دراستي والحمد لله لكن كل الفضل بعد الله يعود لوالدي حينما كان يقول اذا حاولت ان احمله مسؤوليتي ***انت تعيش لعمرك ولازمم تخدم عمرك وماكانش لي ينفعك في الدنيا لا انا لا الوالدة نتاعك... يااخي فكر مليح تلقى بلي التواضع مليح وسقسي روحك راك تاكل في الحلال وانت تعيش بسعادة المهم اكيد رايح تقول بلي تحضر الاموال وتغيب السعادة سلام خويا تهلا في روحك والراجل بذراعو.

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة