افهمني ثم عاملني == الشخصية المزاجية == شاركنا الحوار

جليلوس

:: طاقم عمل اللمة الجزائرية ::
طاقم العمل
نقاط التفاعل
21,937
محل الإقامة
في وحد البلاصة ...

السلام عليكم
كيف حالكم رواد اللمة الكرام ان شاء الله بخير ... مع حرارة الصيف والسخانة ... ربي يقدركم ... جئتكم اليوم بموضوع بعيد عن النقاشات الجدالية نوعا ما ... المهم اتمنى ان ينال عاجابكم ... تابعوا معي ...

معرفة انماط الشخصيات يعتبر مثل الكاتلوج اللي يجي مع اي جهاز تستطيع به معرفة التعامل مع الجهاز
ومعرفتك بنوع انماط البشر الذين تتعامل معهم يختصر لك الكثير من الوقت ويجنبك الكثير من الفهم السيئ

ولو نظرنا في مجتمعنا لوجدنا كثير من الخلافات مبناها على سوء الفهم فتجد من يدافع عن نفسه يقول لم يكن قصدي كذا بل ان بعض البيوت تهدمت بسبب عدم فهم الشريك نمط وطبيعة شخصية شريكه

فكرة الموضوع هي
الشخصية المزاجية

تلعب الوراثة والبيئة دورا مهما في تكوين سمات شخصية الفرد فالتنشئة
الاجتماعية والطريقة المستعملة في تربية الفرد سواء في الاسرة او المدرسة
او المجتمع ككل اضافة للاعلام الذي يشحن افكار الفرد بشتى الامور ،
جميع تلك المؤثرات تتظافر وتتعاون على صقل تلك الشخصية

ولهذا تجد تنوع الشخصيات وتباينها في المجتمع الواحد منها :
الشخصية الشكاكة والعدوانية والانطوائية والنرجسية والاتكالية والهستيرية ... الخ
من الشخصيات وبضمنها الشخصية المزاجية التي نحن في صددها اليوم .

الانسان المتقلب المزاج هي شخصية مركبة مليئة بالتناقضات
فلا يرى الناس الا من خلال حالته المزاجية وللتعامل معه تحتاج الى عدة مهارات
تختلف فى تعاملك مع الشخص الطبيعي الذى تتعامل معه بعفويه الى حد ما
الشخص المزاجي يجب ان تقرأ أطباعه والتي تكون مرسومه بوضوح على وجه وانفعالاته
فإذا كان مزاجه سيء فيفضل تجنبه فهو يكون كالنار التي تحرق من حولها و لا يسمع الا بركان الغضب الذى ينبع من شخصيته المتناقضه

ومن مميزاتها :
فالشخصية المزاجية تكون في بعض الاوقات مثالية في اقوالها وافعالها وسلوكها
التعاوني اللطيف الذي يسعد الاخرين . ثم تنقلب في الوقت الاخر
تماما بالعكس فتكون قاسية في اقوالها وسلوكها بحيث
يصعب على الاخرين التعامل معها .

يتميز سلوك هؤلاء المزاجيون بما يشبه العاصفة عندما تهب تقلع كل شيء امامها .

كون الشخصية المزاجية متسامحة لابعد الحدود وفي الوقت الاخر
تنقلب الى صارمة لا تقبل العذر مهما كان نوع الذنب بسيطا .

انها متقلبة في قبولها اورفضها للمواقف وحتى اختيار الاشياء تراها مرة
تقبل الشيء ومرة اخرى ترفض تماما نفس الشيء الذي سبق وان قبلته

تكون حياة الازواج لهذا النوع من الشخصيات صعبا اذا لم يفهم بعضهما
البعض الاخر ، على سبيل المثال تجد الزوجة او الزوج الذي يتمتع بتلك
الشخصية محبا متعاونا متسامحا ثم تنقلب الامور راسا على عقب الى كراهية
وصرامة وبعدها تعود الى ما كانت عليه سابقا ...الخ من انقلابات في الحياة
العامة والخاصة بحيث يصبح المتعامل مع تلك الشخصية الذي لم تكن له
دراية بمميزاتها محتارا في امره وكيفية التجاوب معها .

وعليك توخي الحذر فيما تقول فهو يترجم ما تقوله الى مشاعر لها ارتباط في ماضيه الحزين ومن الممكن ان ينفعل عليك دون ان تعرف سببا مقنعا لذلك
في هذه الحاله عليك بالصبر وملء فراغ اوهالة السلبيه المحيطه بهذه الشخصيه بنوع من الايجابيه المنتقاه بعنايه لكي يتخطى هده المرحله المليئه بالتناقضات
بالتأكيد و موضوع مجهد نوعا ما بالنسبه للاشخاص المحيطين لهده الشخصيه و لكن لعلاج هده الحاله ينبغي لصاحب الشخصيه الالتزم بتغيير هدا النمط من الاسلوب

اسئلتي النقاشية :

1- ترى هل انت شخص مزاجي ؟؟ نعم ؟؟ ام لا ؟؟ ولماذا ؟؟
2- ماهي في رأيكم الاسباب التي تصوغ تلك الشخصية ؟؟
3- ترى هل صادفت بوما في حياتك اشخاصا متقلبون مزاجيا ( تجدهم اربع فصول في اليوم )
4- كيف تتعامل مع الشخصية المزاجية ؟؟

وفي الختام ربما يكون ردكم او مشاركتكم بمتصفحي تتحكم به المزاجية لذا فأنت( تِ) الآن مدعو المشاركة حسب المزاجية وانا سوف أقوم باحتساء كوبا من الشاي كي استعيد مزاجي ....

اتمنى ان ينال الموضوع اعجاب الجميع ... اشكركم جميعا.
اخوكم جليلووو
تحيتي

آخر تعديل:
رد: افهمني ثم عاملني == الشخصية المزاجية == شاركنا الحوار

السلام عليكم
موضوع رائع شكرا أخي جليلوو

بالرغم الناس هيا لتحكم علينا مي أنا على ما أذن لست مزاجية
الحمد لله مسيطرة على الوضع :D
تقدر تكون أسباب بزاف ومنها
الوحدة والفراغ
فقدان التعرف على الذاتـــــ
يكون كثير الملل
منفعل لدرجة أنو انفعالو يسبق افكارو
وممكن تكون عندو حساسية زائدة
3- ترى هل صادفت بوما في حياتك اشخاصا متقلبون مزاجيا ( تجدهم اربع فصول في اليوم )
وي كاين غير هما هههه
نمشي معاه بعقلية القوسطو اذا كان غاضب نكون انا هادئة معاه ومنكثرش معاه الهدرة
نحاول نساعدو ونفهم سبب تقلب مزاجه
نتجنب سلوكات لتنرفيه
وأنصحه ان يصلي ركعتين ويقرا القران باه يكالمي روحو ويبعد على هذا التوتر والمزاجية تاعو​

السلام عليكم
موضوع رائع شكرا أخي جليلوو

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
النور نورك اشواق ان شاء الله تكوني بخير
يعطيك الصحة شرفني تواجدك ها هنا

بالرغم الناس هيا لتحكم علينا مي أنا على ما أذن لست مزاجية
الحمد لله مسيطرة على الوضع :D

مليح ربي يدوم القوسطووو :d:d

تقدر تكون أسباب بزاف ومنها
الوحدة والفراغ
فقدان التعرف على الذاتـــــ
يكون كثير الملل
منفعل لدرجة أنو انفعالو يسبق افكارو
وممكن تكون عندو حساسية زائدة

صح ممكن تاني القلق يكون سبب في تغير المزاج من الحسن للسيئ

وي كاين غير هما هههه

هههههه منهم وعليهم هع هع هع هع
:yahoo01::yahoo01:

نمشي معاه بعقلية القوسطو اذا كان غاضب نكون انا هادئة معاه ومنكثرش معاه الهدرة
نحاول نساعدو ونفهم سبب تقلب مزاجه
نتجنب سلوكات لتنرفيه
وأنصحه ان يصلي ركعتين ويقرا القران باه يكالمي روحو ويبعد على هذا التوتر والمزاجية تاعو

ربي يحفظك ويحميك ان شاء الله ....
راق لي تحليلك ومواساتك للشخصية المزاجية بارك الله فيك

مشكووورة يا طيبة بارك الله فيك
اسعدني كونك اول من ترد على الموضوع جزاك ربي كل خير
تحيتي :up::up:

السّلام عليكم
موضوع مميّز كالعادة أخي الكريم ^^
بارك الله فيك
نوليو للأسئلة
بسم الله وعلى بركة الله

بصراحة ربّما نكون شخص مزاجي, لكن بيني وبين نفسي
مثلاً أنا من النوع لي حرف يغيرلي مزاجي كلياً
قادرة نكون فرحانة وكلمة واحدة تخليني حزينة ومن بعد كلمة واحدة تخليني غاضبة ومن بعد كلمة واحدة تخليني فرحانة
وهادي قادرة في نفس اليوم
بصح هاد المزاجية نعيشها بيني وبين نفسي, عمري ما حسست الناس بيها
في نظر الناس أنا البنت المرحة لي تعالج مشاكلها بالإبتسامة , ولي ماكانش حاجة تقلقها في الدنيا
لكن بيني وبين نفسي راني نعيش حالات بزاااف , نقدر نكون حزينة ونبتسم في نفس الوقت

الأسباب حسب المعيشة لي عاشها الإنسان وحسب شخصية الإنسان
مثلا أنا حساسة بزيادة وبزااااااف لدرجة لا يتصورها العقل, على هادي كلمة قادرة تتحكم في مزاجي

أنا منهم هههه, بيني وبين نفسي نبتسم ومن بعد نلقى روحي نبكي ومن بعد نلقى روحي عصبية ومن بعد ترجع المياه لمجاريها, بصح مانبينش على عكس ناس لي نشوف فيهم فصول أربعة كيما قلتها في نفس اليوم

لازم تتقلب معاه ومع وضعو, كيما قالتها الأخت إذا هاد الشخص غاضب لازم تكون هادىء
وتحاول تخرجو من الغضب تاعو بلعقل
أنا عندي وحدة من العائلة ديما تضحك لكن فجأة إذا تقلقت ماتزيدش تشوف الإبتسامة على وجها
نولي نقرب ليها بلعقل, بكلمات هادئة ومرحة حتى نلقى الإبتسامة ولات لوجها ورجعت لطبيعتها

شكرا أخي على الموضوع القيم
واعتذر إن كانت إجاباتي خارجة الطريق
لأنو حتى أنا مزاجي راهو متقلب هاد الأيام هههه
ربي يهنيك اخي واعتذر على الإطالة
تحياتي

السلام عليكم و الرحمة و البركة

الله أعلم
لو كنت سعيدة و وجدت أي أحد من معارفي بمزاج سيء فإما أقلب مزاجه إن شاء الله أو أنزعج لإنزعاجه

ربما يكون مرض وحي خاصة إن لم يكن كدلك قبلا أو بسبب تربيته و نشأته والله أعلم

ربما ، لا أتدكر

عادي بإذن الله

بوركت أخي الكريم لي عودة إن شاء الله للتعقيب
تحياتي

اسئلتي النقاشية :
نعم أنا شخص مزاجي
لكنني أعتبرها صفة أعتز بها وليس العكس أنتي أعطيتيها تفسيرا على أنها مرض ما
بينما لو درست أنماط الشخصية من منابعها لأدركتي بأن حتى أسوأ أنواع الشخصيات لها مميزاتها الحياتية
مثلا من صفات الشخصية المزاجية شيئين
الأول : اللامبالاة
الثاني : الالتزام
ههههه هل ترين كم هما هاتين الصفتين متناقضتين

السلام عليكم و الرحمة و البركة
عدنا و العود أحمد

الانسان المتقلب المزاج هو شخصية مركبة مليئة بالتناقضات فلا يرى الناس الا من خلال حالته المزاجية وللتعامل معه تحتاج الى عدة مهارات تختلف فى تعاملك مع الشخص الطبيعي الذى تتعامل معه بعفوية الى حد ما ، الشخص المزاجي يجب ان تقرأ أطباعه والتي تكون مرسومة بوضوح على وجهه وانفعالاته.

فأذا كان مزاجه سيء فيفضل تجنبه فهو يكون في حالة عصبية ولا يسمع الا بركان الغضب الذى ينبع من شخصيته ، وعليك توخي الحذر فيما تقول فهو يترجم ما تقوله الى مشاعر لها ارتباط في ماضيه الحزين ومن الممكن ان ينفعل عليك دون ان تعرف سببا مقنعا لذلك .

في هذه الحالة عليك بالصبر وملء فراغ اوهامه السلبية المحيطة بهذه الشخصية بنوع من الايجابية المنتقاة بعناية لكي يتخطى هذه المرحلة المليئة بالتناقضات ...بالتأكيد هو موضوع مجهد نوعا ما بالنسبة للاشخاص المحيطين لهذه الشخصية ولكن لعلاج هذه الحالة ينبغي لصاحب الشخصية الالتزم بتغيير هذا النمط من الاسلوب والموضوع جدا سهل ، نية صادقة ، عزيمة قوية ، إرادة كافية للتعامل مع كل ما سبق في الحقيقة عند انصدامك مع هكذا شخصية سوف يصيبك الكثير من الالم والاساءة التي تلحق بك... ولو لم تحللها وتعزوها الى عدم القصدية لكان واقع الصدمة اكبر واعنف.

واذا لم تستطيع ان تتحمل التغير المزاجي الذي يطرأ على هذه الشخصية فتركها والابتعاد عنها يكون افضل لك حتى لا تخسر هذا الانسان للأبد ولكي تحتفظ بقلبك بذكرى ما قبل التحول المزاجي الغير مبرر!!!
في اثناء التعامل مع هكذا شخصيات قد يكون في قمة السرور معك في الصباح وقد يشاركك همومه في ما قبل الظهيرة ويتحول في ما بعدها الى انسان ساخط عليك ويلومك على اشياء تصرفت فيها انت بعفوية مطلقة.

اعتقد انك اذا كنت تحب هذا الانسان وتتمنى له الخير ولكن بالمقابل انت بطبيعة شخصيتك لا تستطيع ان تتقبل الاهانة منه فيجب عليك ان تنسحب منه بهدوء وذلك حرصا على مشاعرهومشاعرك. وحتى لا تكون النتيجة السقوط بمراحله الثلاثة (من القلب و العين و الذاكرة) وحتى ان لم تتدارك وسقط من قلبك فعليك بالابتعاد في هذه المرحلة حتى يظل محتفظا بمساحاته النقيه في عينيك فيتحول احساسك المتضخم بصداقته الى احساس متضخم باحترامه فتعامله بتقدير وحذر مع ابتعاد كبير عنه اغلب الاوقات .. فيكون ذلك امتنانا لقدرته السامية في الاحتفاظ بصورته الملونة في عينيك برغم امتساح الصورة من قلبك نتيجة شخصيته المتقلبة.

السؤال
أنا شاب تعرضت لمشاكل نفسية منذ خمس سنوات تقريباً، منها الاكتئاب والقلق والتوتر، ذهبت للطبيب وصرف لي علاج سبراليكس، ولقد تحسنت كثيراً - ولله الحمد - ولكن الآن مشكلتي أنني أعاني من المزاجية، مرات أكون فيها سعيداً جداً، واليوم الثاني أكون مكتئباً، وبعدها تكون نفسيتي فيها عادية وطبيعية، وبعدها أكون غاضباً جداً، لدرجة أني أتمنى فيها الانتحار، وعلى هذا الحال كل يوم لي مزاج وحالة، وقد قرأت عن أدوية كثيرة مختصة في هذا المجال، ولكن لا أرغب في استخدام شيء حتى أتأكد منه، مع العلم أني لا أرغب في أدوية تزيد من وزني؛ لأن وزني زائد.

أرجو منكم الرد في أقرب وقت ممكن؛ لأن حالتي النفسية سيئة جداً.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ سالم حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن هناك حالة تعرف باضطراب المزاج ثنائي القطبية، وهذه الحالة لها عدة تقسيمات وتشخيصات، وخلاصتها أنها تتمثل في وجود قطبين للمزاج، قطب انشراحي، بمعنى أن الإنسان يحس بشيء من الفرح والسرور، ويكثر الكلام لديه والحركة، ويضطرب النوم، وقد يستمر هذا القطب شهراً أو شهرين، وبعد ذلك يرجع الإنسان إلى مزاجه الطبيعي، ثم ربما يتكرر نفس القطب أو يأتيه القطب الاكتئابي، والذي يحمل كل صور الاكتئاب النفسي.

من خلال وصفك لا أرى أن هذا ينطبق عليك، فالذي ينطبق عليك هو نوع من التأرجح المزاجي المرتبط بشخصيتك في أغلب الأحيان، وهذا يعالج بواسطة الأدوية المضادة للاكتئاب أكثر مما يعالج بواسطة الأدوية المثبتة للمزاج، وفوق ذلك هنالك ممارسات جيدة جدّاً تقلل من هذا التأرجح المزاجي، خاصة أن درجة الانفعال لديك عالية، والوسيلة العلاجية الجيدة والسهلة والطبيعية هي ممارسة الرياضة بانتظام وبإصرار وبإقدام ورغبة فيها، وأنا أنصحك بممارسة الرياضة كوسيلة ومتنفس نفسي ممتاز جدّاً، يساعد - إن شاء الله تعالى - في ترتيب مزاجك والتخلص من هذه الانفعالات السلبية.

بالنسبة للدواء، هنالك دواء بسيط جدّاً وبجرعة بسيطة جدّاً، وهو لا يزيد الوزن، وليس له آثار ضارة، كما أنه لن يدفعك نحو القطب الانشراحي، وأقصد بذلك أنه في بعض الأحيان عند إعطاء الأدوية المضادة للاكتئاب يرتفع المزاج لدى بعض الناس لدرجة قد تُدخلهم في هوس، هذه الحالة إن شاء الله تعالى لن تنطبق عليك.

الدواء الذي أنصحك بتناوله هو العقار الذي يعرف تجارياً باسم (فافرين) واسمه العلمي هو (فلوفكسمين)، وأنت تحتاج لتناوله بجرعة صغيرة، وهي خمسون مليجراماً، تناولها ليلاً بعد الأكل، وأنصح بأن تستمر عليها لمدة عام، وهذه ليست جرعة كبيرة أبداً، وليست المدة مدة طويلة، فالجرعة جرعة وقائية الوقاية من وجهة نظري مطلوبة في حالتك.

أخي الفاضل الكريم: لابد أن تتعلم دائماً بأن تعبر عما بذاتك، بمعنى آخر لا تكتم، فالنفس لها محابس، ومتى أغلقت هذه المحابس بشدة هذا يؤدي إلى تراكم انفعالات سلبية داخلية؛ ولذا يعتبر التفريغ النفسي مهماً جدّاً حتى لا نحتقن داخلياً، فعبّر عن ذاتك أولاً بأول، كن متواصلاً من الناحية الاجتماعية، اجتهد في دراستك، هذه - إن شاء الله - كلها وسائل علاجية ممتازة، وذلك بجانب تناول الدواء الذي وصفناه لك، وأكرر لك مرة أخرى أهمية ممارسة الرياضة في حياتك.

أخي الكريم: ليس هنالك ما يدعوك إلى التفكير في الانتحار، هذه أفكار عابرة ليس لها أي معنى، فالحياة طيبة وجميلة، وأنت في عمر أمامك الكثير الذي يمكن أن تقوم به، وهذه الأفكار يجب أن تستعيذ بالله تعالى منها، وألا تعيرها اهتماماً أبداً، وسوف تزول منك بإذن الله تعالى.

ولمزيد من الفائدة يمكنك الاطلاع على الاستشارات حول العلاج السلوكي للاكتئاب: (237889 - 241190 - 262031 - 265121 ).
والعلاج السلوكي للقلق: ( 261371 - 264992 - 265121 ).

أرجو تقبل إضافتي و أرجو أن تفيذكم
تحياتي​

السلام عليكم
بداية أحب أن أعرج ع نقطة مهمة كلنا مزاجيون ومن المستحيل أن يستقيم النبض ع خط واحد وان استقام فأكيد هناك خلل ما
فالمزاج يا أخي تتدخل فيه عوامل نفسية واجتماعية فمن غير الممكن أن تتوقع من شخص مر بنهار عصيب ولربما حلت به أكبرالكوارث أن يعاملك كما كان لا بالعكس ستجده مضطرب وان كان يحوال أن يكون عاديا فحتما سيظهر عليه التغير الحاصل في مزاجه ويكون تصرفه مزاجيا ولو لمدة قصيرة خلاصة القول كلنا مزاجيون ولكن ما يجعلنا نختلف هو حدة المزاج التي تتعلق العمال النفسي بالدرجة الأولى
يبقى هذا مجرد رأي
اجابة ع اسئلتك
نعم لي طابع مزاجي ولكني أسيطر ع نفسي نوعا ما كان من أفضل لو جاء السؤال بصيغة هل تسيطر ع مزاجيتك وتجعلها تتغلب ع تصرفاتك مجرد اقتراح لاني أرى أننا كلنا مزاجيون ولكن يبقى الاختلاف كيف نتعامل مع أنفسنا

أكيد الوضع الاجتماعي والحالة النفسية وحتى قد يكون مرضا نفسيا وهنا يتختلف الأمر

لا لم أصادف أنسا لهذه الدرجة وجل الذين صادفتهم كان لمزاجيتهم سببا معينا

بحذر لأنها وقت مزاجيتها لا تكون ع طبيعتها المعهودة ولربما ان أنا عاملتها ع حسب مزاجيتها نصل في علاقتنا لنهاية الطريق

وفي أخير أخي شكراع الطرح الذي كان مميزا ولكن ينقصه بعض الضبط

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مشكور اخي على الموضوع الرائع

لا انا لست مزاجية لكن ان كنت غاضبة فمن الاحسن ان تقترب مني ههههه

ليس من السهل تحديد ذلك لكنها على حد علمي سريعة الغضب

ههههههههههه اعجبني هذ السؤال هل تصدقني ان قلت لك امي هكذا

هم طيبو القلب اقوياء الشخصية لكنهم سرعان ما يغضبو و لو لشيئ تافه

بالاضافة الى انهم يكهرون الانتظار و هو بمثابة شيئ سيئ

هههه بحذر تام ففي بداية الامر يكون جيدا لكن فجاة ينقلب الى شخصية عدائية ترفض النقاش

مشكور على الموضوع ثانية

تقبل مروري

السلام عليكم
عزفت على الوتر الحساس
ترى هل انت شخص مزاجي ؟؟ نعم ؟؟ ام لا ؟؟ ولماذا ؟؟
نعم و بشدة و لا ادري لمادا فكرت و حللت شخصيتي عدة مرات و حاولت ان اعرف السبب ولم اصل لاي اجابة
اكون في قمة السعادة ينقلب مزاجي رأسا على عقب و افكر و افكر في السبب فاجده تافها
نكون في جلسة عائلية او جلسة نسائية فاسمع كلمة لا تعجبني فتقع على نفسي و تعمل فيها ما تعمل فاجد نفسي في حالة سيئة جدا و ابحث كدلك و افكر فاجده سببا اتفه من التفاهة
كلمة تصعد بي و كلمة تنزل بي و انا دائما في صراع مع نفسي
في بعض المرات اجد نفسي كئيبة و حزينة و كأن هموم الدنيا كلها وقعت على راسي وفي الحقيقة لا يوجد سببا مقنعا لهده الحالة
و لما اكون في هده الحالة اريد الهروب كي اغير حالتي و احاول اشغال نفسي باي شيء حتى اجتاز هده الحالة و طبعا من حولي يعانون معي
بارك الله فيك على الموضوع

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة