إنّهم يَسرِقونا !

Hakan

:: مراقب عام ::
طاقم الرقابة
إنضم
10 أوت 2013
المشاركات
10,922
نقاط التفاعل
47,048
النقاط
1,706
الجنس
ذكر
روى الأصفهانيّ في «الأغاني»، والأصفهانيّ بالمناسبة منافسٌ شرسٌ للأصمعيّ في اختلاق القصص، ولكنّ الأوائل إذا رووا تنادينا: السّماع، السّماع! فاسمعوا منّي عنه، قال:
يُحكى أنّ تاجراً من الكُوفة، قَدِمَ المدينة المُنوّرة بخُمُرٍ، فباعها كلّها إلا السوداء بقِيَتْ بضاعةً كاسدةً في وجهه! وكان الكوفيّ صديقاً لـ«الدراميّ» الشّاعر الذي اشتهر بشعر الغزل، ولكنّه ما لبث أن تنسّك وأقلع عن قول الشّعر في النّساء! فشكا الكُوفيّ للدراميّ ما صارت إليه تجارته، فقال له: لا تقلق، فسأبيعها لك، ثم أنشد قائلاً:
قُلْ للمليحةِ في الخِمارِ الأسودِ
ماذا فعلتِ بناسكٍ مُتعبّدِ
قد كان شمّر للثيابِ صلاته
حتى وقفتِ له بباب المسجدِ
رُدّي عليه صيامه وصلاته
لا تفتنيه بحقّ دين مُحمّدِ
فانتشرت الأبياتُ بين النّاس انتشارَ النّار في الهشيم، وأقبلت النّسوةُ على الخُمر السّود.. وهكذا وُلدتْ أوّل دعاية تجاريّة في التّاريخ!
تُقبلُ النّساء على مستحضرات «غارنييه» اعتقاداً منهُنّ أنّ كل واحدة ستصبح «هند صبري»، ويدفعُ الرجالُ المال على يقينهم أنّه لا تُصلحُ «غارنييه» ما أفسد الدّهرُ! ولكنّهم يريدون السِتر لا أكثر!
مشكلة النّساء أنّهنّ ضعيفات أمام دعايات مستحضرات التجميل ضَعف الرجال أمام الحسناوات اللواتي يعرضنها! التّجملُ مطلوب، ولكن أُريدكنّ أن تعرفن أن غارنييه لم تجعل من هند صبري جميلة، فلا تتوقع إحداكُنّ أن تستيقظ ذات صباح ولا تعرف نفسها، ثمّة جمال يهبه الله هبّة للنّاس، ولم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس، وشقّ الأنفس هنا أموال طائلة، وعشرات عمليّات التجميل، فأرى أن تسترحن، وتوفرن أموال أزواجكن، ودعوهم يتفرّجون على هند صبري «ببلاش» ولتذهب غارنييه إلى الجحيم!
مُذ فتحتُ عينيّ على التلفاز وأنا أرى مستحضرات التنظيف تقضي على ٩٩ % من الجراثيم، لدرجة أنني لم أعد أُفكّر بالجراثيم ضحايا هذه الإبادة الجماعيّة، وإنما أريد أن أتشرف بلقاء هذه الجرثومة التي لم يستطع أن يقضي عليها أحد! أريدُ أن أصافح بطلة العالم الصغيرة، وآخذ معها «سيلفي» وأضعها في الفيس بوك! عموماً لستُ أدري سبب هذه الحملة الشعواء على الجراثيم، فقد تبيّن لي أنّها مخلوقات طيّبة يمكن التعايش معها.. قرأتُ مؤخراً دراسة علميّة تقول إن الجراثيم على الهاتف النقّال أكثر منها في المراحيض العّامة! لستُ أدري ما إذا كانت هذه الدراسة خطوة استباقيّة من شركة تنوي أن تنتج مستحضرات تنظيف للهواتف، فقبل بيعنا منتجهم التجاريّ عليهم أن يقنعونا أولاً أن كل واحدٍ منا يحمل في يده مرحاضا! صدّقوني عندما أخبركم أن الدعايات فنّ، بل علم قائم بذاته يلعب بعقلية المستهلك ويقنعه بشراء منتجات لا يحتاجها!
الثّياب التي يجعلها «برسيل» أكثر بياضاً هي بيضاء فعلاً، وأنظف من ثيابنا بعد أن نغسلها، والمسحوق الآخر الذي يأتون به ليتحداه برسيل ويحجبونه من باب السِتر على المساحيق الأخرى وعدم التشهير بها، ويتغلّب عليه برسيل دوماً، يضعون عليه بقعة حقيقية كتلك التي تكون على ثياب أولادنا البيضاء ونحصل بعد غسلها ببرسيل على ذات النتيجة المذلّة التي حصل عليها المسحوق الخاسر!
والأشخاصُ الذين يعرضون دعايات معجون الأسنان، دفعوا مبالغ طائلة لقاء «الهوليود سمايل» الذي قاموا به، ولكنّهم سيعوّضونه من جيوبنا بعد أن يتقاضوا مبلغاً محترماً من الشركة بعد إقناعنا أن الحل يمكن في «الآب ديت» الجديد لمنتجهم لأنه يحتوي على فلورايد أكثر!
إنّهم يسرقوننا، ويستعينون بالمشاهير علينا، يريدون أن يقنعونا أن ميسي يسجل الأهداف لأنه يشرب بيبسي، رغم أن كميّة السّكر الموجودة في العبوة، مع تكلفة العبوة الفارغة، بالإضافة لسعر الماء إذا كان نظيفاً، مع الملونات والأصباغ الكيميائية، تجعل تكلفة الأشياء أعلى من سعر بيعها، ولكننا نستمر بشرب هذه الجحيم!
يريدون أن يقنعونا أن كريستيانو رونالدو تحبّه الفتيات لأنّه يحلق لحيته بجيليت سانسور، لا لأنّه وسيم، ويلعب في الناديّ الملكيّ، ولديه سلاح فتّاك وهو أنّه ثريّ جداً!
يريدون أن يقنعونا أن شاكيرا تصنع شوربة كنور، فنشتريها رغم علمنا أنّ شاكيرا لا تعرف أن تسلق بيضة!
كما حاولوا أن يقنعونا من قبل أن بيرت بلاس سبب نعومة شعر سيرجيو راموس، فلماذا لا يرينا بيرت بلاس عضلاته في شعر ديديه دروغبا!
من أكثر الدّعيات استفزازاً لي تلك التي تقول: اُنتُخِبَ هذا المنتج من قبل المستهلك كمنتج العام! أنا ككل مواطني هذا العالم العربيّ ودوله مستهلك جيّد! ولم يحدث مرّة أن دعاني أحد لأنتخب، إنّهم يُنصّبون المنتجات ويبايعونها ونحن نبايع كما نبايع كل المنتجات التي لا يد لنا في تنصيبها! كثيراً ما حلمتُ أن أمارس حقّي الديمقراطي، كنتُ سأدلي بصوتي لأندومي، لا لأني أحبّه، على العكس تماماً، ولكنّه يكاد يكون المنتج الوحيد الذي ما زالت البركة مطروحة فيه فلم يخسر شيئاً من وزنه، كما أن سعره ثابت!
أرجو من أيّ مواطنّ عربيّ إذا علم بأي انتخابات ديمقراطيّة بين المنتجات أن يخبرني لأحضر وأدلي بصوتي، أو صوتوا عني لأندومي، حفاظاً على التقاليد العربيّة، وعدم التّشبه بالكفّار!

أدهم شرقاوي / صحيفة الوطن القطرية
 
رد: إنّهم يَسرِقونا !

السّلام عليكم خويا حكيم
وصباح النور ^^
والله كلام في الصميم أو بعبارة أوضح " بردلي على قلبي "
ولأنو فعلاً واش يقول حرف بحرف
ولي عجبتني كتر هاديك الجرثومة لي ماتموتش ههههه
دائما نسأل نفسي ونقول 99.99 بالمئة قتلوها و 0.01 زعما ماقدروش عليها ههه
يعني اشهارات سخيفة يتبعها البعض , يستعينو بالممثلين
وبالمشاهير باه يمشيو مثل هاد المنتجات
ولو تهز جميع مستحضرات التجميل او جميع مواد التنظيف
تلقاهم نفسهم يختلف الإسم فقط وتختلف الدعاية فقط
نقولو ربي يعطينا العقل فقط

بارك الله فيك اخي على الموضوع
بالتوفيق ^^
 
رد: إنّهم يَسرِقونا !

والله كلام قيم ويعطيك الصحة وانا راي كلما كترت هده المواد كلما كتر المرض امهاتنا زمان كانت تستعمل صابون كما يسمى زمان صابون الحجرة (صابون الطرف( تغسيل بيه ملابس والله في قمة النظافة لا مواد ولا شئ زيادة
حتى للشعر ادكر انا نساء زمان يغسلو بشومبوان البيض فقط لاغير لكن اليوم كثرت المنتجات وقل النفع
 
رد: إنّهم يَسرِقونا !

السلام عليكم اخي
بل نحن من نسرق انفسنا بأنفسنا
حيث مانلبث أن نرى منتجا جديدا غزا الاسواق حتى نسارع لإقتنائه وذلك لمجرد ان هند صبري اعطتنا شهادتها في ذلك المنتج او ان كريستيانو مدح ذلك الشامبو او شاكيرا شهرتها كانت بسبب معجون الاسنان متناسيين بذلك انهم اخذوا اموال طائلة مقابل تلك الشهادة في حق تلك المنتوجات
فالشركة صاحبة ذلك المنتوج بطبيعة الحال لا يمكن ان تتقبل الخسائر الفادحة لذا تلجأ لمثل هذه الطرق ونحن كشخص تائه في صحراء يخال السراب ماءا نخال هذه المنتجات هي الدواء لكل داء لذا فنحن من نسرق انفسنا
اخي بارك الله فيك فما طرحته وارفع قبعتي لك
دمت في رعاية الله وحفظه​
 
رد: إنّهم يَسرِقونا !

السلام عليكم

هههه و الله غير ضحكتني .. ههههههههههه ........

صح كاين عندهم هوس بمستحضرات التجميل و تلقى انه ديميا تشري حاجة جديدة و ممكن جدا ماتستعملهاش خلاص مجرد انها تشريها و تبرد ذلك الاحساس بالانبهار .....

كيما برت بلاس و الله لي يشعشع الشعر كيفوا مازاد ماخلقش ..... ماشي اي حاجة يديرولها الدعاية يعني راهي مليحة ... كاين بزااف حوايج مايديرولهمش الدعاية و تلقاهم روعة

الانسان يكون متعقل في شراء الامور هاذي ...


شكرااااااااا على الموضوع

ربي يجازيك

تحياتي​
 
رد: إنّهم يَسرِقونا !

أسعد الله صباحك اخي
مقالة جد ممتازة للاسف نحن كمواطني دول لا تجيد غير استيراد علينا أن نستقبل كل ما يكثر الحديث عنه ليس لأننا أغبياء انما لأننا لا ننتج ولأن دولنا تعتمد عليهم رغما عنها هي قضية رفع لاقتصادهم لا أكثر وأقل واضف اليها أننا نصدق كل ما يقال كمجتمع عربي حين يكثر كلام الناس فما أدراك بهكذا اعلانات

 
رد: إنّهم يَسرِقونا !

ااااااااا اني تفكرت حاجة

نضيف معلومة

انه اغلب المنتجات المستوردة هي من الدرجة الثانية ... يعني المنتج لي تشوفو في الاشهار ممكن انه تكون عنده فائدة كيما راهم يقولوا بصح لي يجي عندك راه ماشي هو راه مقلد ... يعني لما تروح تشري مش تشري برك شوف مكان الصنع تاعو ... مثلا كاين مستحضرات مثلا تاع المانيا لما تشري المنتج تلقاه مكتوب بالعربية .. يعني راه معبا هنا في احد مقرات الفروع او شركات الاستيراد و هو لي تلقاه منتج من الدرجة الثانية .. لكن المنتج لي تلقاه باللغة الاصلية هو المنتج الاصلي .....
 
رد: إنّهم يَسرِقونا !

انهم يسرقون ما نقبل به نحن ان يسرق...كل شيء بقناعتنا نحن وليس هم لاننا نهوى تلك التبعية" نساءا ورجالا"
ضف الى ذلك سياسة الاعلانات ورونق فنونها تحتاج الى متقبل لتحقق المغزىو اظن ان التعطش للجديد دوما هو السائد في عصرنا كما ان عقدةالنقص تزيد الامرسوءا على سوء...
الاكتفاء يتولد من الداخل وكذلك العقلانية في تقبل الاشياء والمنتجات
شكرا على لفت الانتباه تقبل تحياتي
 
رد: إنّهم يَسرِقونا !

والله يعطيك الصحة
كلشي كاين منو بالحرف الواحد هذا وش عطا ربي كما نقولو
بارگ الله فيك
تقبل مروري​
 
رد: إنّهم يَسرِقونا !

السلام عليكم
والله كلام جد قيم وفي الصميم
تجد النساء يتهافتن على منتوج معين فقط لان الفنانة فلانة اوصت به وادلت بشهادتها عليه
ومثلما قالت الاخت خولة حتى لو كان للمنتوج نسبة فعالية معينة فنحن يصلنا المقلد الذي لا فعالية له
احيانا اشك في مدى ثقافة مجتمعنا ا لهذه الدرجة تغزو السخافة عقولهم ؟
غريــب !!
بارك الله فيك أخي حكيم عالطرح القيم
 
رد: إنّهم يَسرِقونا !

أبدعت,,,,,
,,,,,,,وتألقت
سلمت لنا يمناك على كل حرف خطته,,,
,,,,,,على كل كلمة رسمتها
عذرا,, لتقبل عباراتي المتواضعة,,,
فلم اجد الحروف التي تليق بسمو قلمك ,,
 
رد: إنّهم يَسرِقونا !

السلام عليكم
يعطيك الصحة على المقالة القيمة
فعلا كل كلمة صحيحة
بارك الله فيك لى الطرح المميز
شكرا
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top