كل مايخص مسابقة الأساتذة 2016 == تفضلوا هنا == مرحبا بالجميع

رد: كل مايخص مسابقة الأساتذة 2016 == تفضلوا هنا == مرحبا بالجميع

نصائح هامة لإجتيــاز المقابلة الشفوية بنجاح
تعتبر المقابلات الشخصية من بين اهم العوامل و المراحل لقبولك في وظيفة ما , و رغم ان هناك اعتقاد سائد ان الوظائف الحكومية ورغم اهميتها الا انها لا تولي قدر كبير للمقابلة الشخصية الا ان تصرف غير لائق منك قد يفقدك ثقة اللجنة ويجعلك تخسر الوظيفة التي تقدمت اليها .سوف أقدم لكم اليوم بعض النصائح حول المقابلة الشفوية أرجو ان تستفيدوا منها
نوعيات الأسئلة:
هناك نوعيات معينة من الأسئلة غالبا ما توجه في المقابلة الشخصية، و لكن الإجابة بالتأكيد ستختلف من شخص لآخر، و اللباقة هي الأهم، و ينبغي ألا تتسرع في الإجابة عن الأسئلة، و تتأنى و إن احتجت وقتاً لاستجماع أفكارك عليك بإيضاح هذا و أنك تحتاج لوقت للإجابة، و نماذج الأسئلة قد تكون كما يلي، و عليك أنت الإجابة، و لكن هناك بعض الكلمات التي قد تدعم إجابتك أو قد توضح كيفية الإجابة عنها كما يلي:
أخبرني عن نفسك؟
قد تكون إجابتك على سبيل المثال: أنا شخص متعاون و أستطيع العمل ضمن فريق، أطمح لتحقيق نوعية حياة صحية ملائمة و يمكن الاعتماد عليّ... إلخ
ما هي مهاراتك؟
قد تكون إجابتك: مهارة التواصل و العمل مع الآخرين،التفكير النقدي، أستطيع العمل تحت ضغوط... إلخ
 
رد: كل مايخص مسابقة الأساتذة 2016 == تفضلوا هنا == مرحبا بالجميع

أولاً : الاستعــداد للمقــابلة

بطبيعة قبــل أن تذهب لعمل المقابلة الشخصية ، يجب أن تكون على علم كــامل بالعنــوان .. بموعد المقابلة .. بالزي المطلــوب لعمل المقابلة الشخصية .. فضــلاً عن الاهتمــام بالعنــاية بمظهرك قبلها بيوم أو يومين لتكون على استعــداد..
حــاول أيضــا أن تجــري بحثــاً موسعاً حول أهم الأسئلة التى ربما تتعرض لها ، من باب العلم بالشــئ والإحتيــاط .. وتحضيــر بعض الإجابات المنمقــة ، والبعيــدة فى نفس الوقت عن المبالغة..

ثانيــاً : نوع المقــابلة

المقابلات الشخصية اليــوم أصبحت مختلفة عن السابق ، فمن الممكن ان تجري مقابلة شخصية رسمية عبــر الهاتف أو عبــر الانترنت مثل برنامج السكــايب .. وكل مقابلة تختلف ادوات الحــوار فيها عن الاخــرى .. لذلك يجب أن تعرف جيــداً نوع المقابلة التى أنت مقدم عليها ، لتستعــد لها بالطــريقة الصحيحة..
إذا كانت المقابلة إتصالاً هاتفيــاً ، ستحتاج أن تركز كل مهاراتك فى تعبيــرات صوتك وطريقتك فى الكــلام .. إذا كانت شخصية وجهـاً لوجه ، فستحتاج ان تركز على تعبيــرات وجهك ونبــرة صوتك والإتصــال العيني بينك وبين محدثك .. وهكذا..

ثالثــاً : نوعية الأسئلة


هل المقــابلة التى ستجــريها هي مقابلة وظيفية مهنية بحتة ، يستوجب من خلالها أن تتعرض لأسئلة فنيـــة مباشرة .. ام مقابلة تعريفيـــة لمجــرد العلم بشخصــك ومهاراتك الشخصية العــامة ؟ .. ام أنها مقابلة أكاديمية عليــا تستوجب أن تشــرح مسارك الأكاديمي وماترغب به فى المستقبـــل .. وهكذا..
كل مقابلة من هذه المقــابلات سوف يترتب عليها نوعية الأسئلة التى يجب أن تكون مستعــداً لها..
في حالتنا هذه نحن بصدد الحديث عن المقابلة الخاصة بالأساتذة و بالتالي على المترشح ان يعرف ما عليه القيام به كأستاذ و كمرب للاجيال
رابعــاً : نصائح عامة لكل المقــابلات الشخصية


اي مقابلة شخصيــة ، حاول ان تلتزم فيها ببعض الاساسية العــامة بإختــلاف نوع وغــرض هذه المقابلة ..مثل :
• الــزي المناسب المتفــق مع نوعية هذه المقــابلة .. وحسن المظهــر والملامح الجديــة
• كن مستريحاً وهادئــاً وأبعد عنك العصبية والتوتر تماماً .. هذه مجــرد مقابلة وليست نهاية الكـــون !
• لا تكذب أبداً فى أي سؤال يوجه إليك .. كن دائمــاً صادقا ، والسؤال الذي لا تعرف إجابته قل أنك لا تعرف إجابته فوراً وبدون تـــردد ..
• حاول أن تكون مــرحاً .. وأن تكون على علم ودراية بحــركات الجســد الصحيحة التى ترسل إشارات بالثقة والكفــاءة لمحاورك طوال اللقــاء ..
اهتــم بهذه المبــادئ الاساسية فى أي مقابلة شخصيـــة ، والتزم بهذه النصائح العامة ..
وسوف تكلل مقابلاتك الشخصية بالنجــاح بلا شك !

بالتوفيق لكم جميعا
 
رد: كل مايخص مسابقة الأساتذة 2016 == تفضلوا هنا == مرحبا بالجميع

الاسئلة الشفوية في مسابقة توظيف الأساتذة 2015-2016



ملاحظة هامة : هذا الموضوع تم نشره في 2015 لمسابقة الاساتذة ويمكن للمترشحين لمسابقة الاساتذة 2016 الاطلاع على الاسئلة المقدمة فيها

-تتضمن الأسئلة الخاصة بالمقابلة التي سيتم تنظيمها يوم الـ23 جوان المقبل، للمترشحين الذين قبلت ملفاتهم من قبل الوظيف العمومي، 18 سؤالا تتمحور غالبيتها حول علاقة التلميذ بالأستاذ والسبب الذي من أجله قدّم المترشح ملفه للترشح، إضافة إلى معنى المقاربة بالكفاءات.وتظهر الأسئلة غياب الثقافة العامة التي غالبا ما تكون معيارا لمعرفة مستوى المترشحين والذي على أساسه يتم منح العلامة الكاملة أو نصف العلامة. ومن بين الأسئلة، «عرّف بنفسك، ما هي مراحل الدرس وما هي أهم مرحلة، كيف تتعامل مع التلميذ المشاغب، وما هي العقوبات بالترتيب، كيف تقسّم السبورة، لماذا اخترت مهنة التعليم، كيف ترى العلاقة بين الأستاذ والتلميذ في الوقت الحالي، ما هي النشاطات الثقافية في المدرسة، ماهو رأيك في التعليم والإصلاحات التي دخلت عليه، ماذا نقصد بالمقاربة بالكفاءات، ما هي الملفات التي تتعلق بالأستاذ، ما هو عدد المجالس ووظائفها، ما هي السجلات التي يستعملها الأستاذ، ما هي العطل غير الرسمية، إذا رمى عليك تلميذ ورقة في القسم كيف يكون تصرّفك تجاهه، كيف تتعامل مع تلميذ منطو على نفسه، كيف يمكن أن تكون ناجحا كأستاذ، هل يكفي التعلّم وحده لاكتساب الخبرة، ما هو الشيء الذي يقلقك في العمل». وتعني المسابقة خريجي المدارس العليا للأساتذة وحاملي الشهادات الجامعية في مختلف التخصصات المطلوبة، إضافة إلى الأساتذة المتعاقدين والمستخلفين الذين لا يحوزون على الأولوية، إلا أن الأقدمية التي يتمتعون بها ستمكنهم من رفع نسبة نجاحهم باحتساب الأقدمية بحسب ما يقتضيه القانون في هذا المجال. للإشارة، يتمثل الملف الخاص بعملية الترشح في طلب خطي، نسخة من بطاقة التعريف الوطنية، نسخة من المؤهل أو الشهادة المطلوبة، مرفقة بكشوف النقاط المتضمنة المسار الدراسي أو التكويني، إضافة إلى استمارة معلومات يتم توقيعها من قبل المترشح ويتم استخراجها من موقع وزارة التربية أو مواقع المديريات الموزّعة عبر التراب الوطني، ومن الوثائق أيضا شهادة عمل تثبت الخبرة المهنية.
كيفية الاجابة على هذه الأسئلة :
قد يحاول بعض المترشحين الظهور بالشكل المثالي اما اللجنة المكلفة بطرح الأسئلة و التقييم , فيجعلهم في قمة التركيز و الانظباط أو هكذا يبدو لهم , و لكن التركيز المبالغ فيه و محاولة اظهار ذاتك على انك مثالي او ملم بكل شيء قد يوقعك في فخ الارتباك و بالتالي قد تفقد نقطة او نقطتين لأن المكلف باللجنة متمرس على حالات مشابهة
اذا كيف أكون يوم المقابلة ؟
أولا يجب أن تكون بهندام جيد و هادئ و لا تخف فالغرض من الأسئلة ليس ان تجيب عليها بدقة فلكل واحد نظرته و رأيه في مسائل عديدة .
أجب باختصار و في حدود السؤال المطروح و بواقعية
مثلا نختار السؤال التالي :
* ما هي مراحل الدرس وما هي أهم مرحلة ؟
ان كنت أنا فسأجيب :
ان جميع المراحل مهمة ولايمكن التمييز بينها من حيث الاهمية لانها متكاملة.
الا انه يمكن اعتبار مرحلة التخطيط للدرس هي الاكثر اهمية؛ باعتبارها الموجه للمعلم في المراحل اللاحقة.
فهي تضع المعلم في موقع تخيلي لما يمكن ان يحدث اثناء تنفيذ الدرس الفعلي


سؤال آخر :

ماهي النشاطات الثقافية الموجودة في المدرسة ؟

الاجابة :

المعارض المدرسية وتشمل الرسم والاعمال اليدوية وغيرها
المسابقات التي تقام في المدرسة
دروس النشاط في جميع المواد للمنهاج
الرحلات المدرسية هي ايضا تعتبر نشاط
الخ من الأسئلة

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top