الزين وما دار فينا

رد: الزين وما دار فينا

سلام الله عليك ، صباح النور
واش نقلك صغروره
ملقري توس راح نبقى نتفائل و نقول ربي يطيحني فبنت الحلال
اما الباقي نخليه عند ربي
يعطيك الصحة على الطرح المميز ...
السلام عليكم اخي الكريم اهلا وسهلا جزاك الله كل خير
اكيد كل واحد ما ينوي ربي ان شاء الله يعطيه ما يتمنى
امين شكرا على رايك الكريم

شكرا أم لينة شكرا ملكة تلمسان شكرا على ردكما

بارك الله فيك يا صاحبة الموضوع لاكن كان بامكانك طرحه بطريقة اخرى و ليس هزلية كرونالدو و المسطاش ووو

ان شاء الله يكون ليك نصيب مع واحد يشبه لرونالدو.

من حق الرجل يختار زوجته و من حق الفتاة اختيار زوجها بكل حرية فكلمة خدام الرجال سيدهم لا تكفي فهي في الاخير سوف تتزوج

انسان و ليس رجل الي يشتغل الليل و النهار و هو ايضا سوف يتزوج فتاة تفهمه و تحبه و تبعده عن طريق الحرام

لا دخل للوالدين في هدا الموضوع من حق الرجل الرفض ان لم تعجبه و من حق الفتاة الرفض ان لم يعجبها فهدا زواج

على سنة الله و رسوله و كل شيء يأتي باقتناع و الرضى بينهما.

للمرة الثانية اشكرك مريم الصابرة .

تقبلوا مروري

شكرا أم لينة شكرا ملكة تلمسان شكرا على ردكما

بارك الله فيك يا صاحبة الموضوع لاكن كان بامكانك طرحه بطريقة اخرى و ليس هزلية كرونالدو و المسطاش ووو

ان شاء الله يكون ليك نصيب مع واحد يشبه لرونالدو.

من حق الرجل يختار زوجته و من حق الفتاة اختيار زوجها بكل حرية فكلمة خدام الرجال سيدهم لا تكفي فهي في الاخير سوف تتزوج

انسان و ليس رجل الي يشتغل الليل و النهار و هو ايضا سوف يتزوج فتاة تفهمه و تحبه و تبعده عن طريق الحرام

لا دخل للوالدين في هدا الموضوع من حق الرجل الرفض ان لم تعجبه و من حق الفتاة الرفض ان لم يعجبها فهدا زواج

على سنة الله و رسوله و كل شيء يأتي باقتناع و الرضى بينهما.

للمرة الثانية اشكرك مريم الصابرة .

تقبلوا مروري
السلام عليكم اخانا الكريم اهلا وسهلا نورت الموضوع
اولا طرح الموضوع وطريقته مادام فيه احترام للغير لم يمس فيه كرامة احد فلا اظن فيها مشكل تشبيه برونالدو او شي اخر فهذا واقع حتى فالحياة الواقعية يتشبهو بيه
لا ما نحتاجش واحد يشبه لرونالدو نستحقو راجل وخلاص او ما كان لاه يجي ما نحتاجش راني مليحة هكذا
اخي الكريم الراجل من حقو يختار والمرا من حقها تختار حنا نقولو ناس تدعى بالدين ويحوس على الاخلاق وبعدو يختار الجمال يقولون الجمال مش معيار ولكن فالواقع هو معيار
انت عائلتك مافيهاش الوالدين يختارو لكن كاين رجال مفروض فالعايلة انو ما يديش الا من اقاربو او امو هي تختارلو وكاين حتى من فرضو عليهم نسا هذا الشي مش من المريخ هذا الشي موجود في حياتنا الواقعية
نعم من حق الرجل يختار خدام اولا هي حرة والراجل من حقو ولكن ما يقولوش حنا نختارو الدين والعقلية لالا ماكانش منها
هذي فكرة حليت نوصلها
وانا هذي هي طريقتي فالطرح المهم نحترم الناس اللي تقرا ونوصل فكرتي
شكرا لك مرة اخرى على رايك الكريم

آخر تعديل:

ممكن للوالدين التدخل في اصل البنت و نسبها و دينها

لاكن لن يتدخلوا في جمالها مادمت انا الدي مقتنع بها و مقتنعة بي

هدا كلام كل الرجال الدين يعشقون الانثى و العيش بسلام

انت في ردك قلت هناك رجال مفروض عليهم من طرف عائلتهم بربك هل يستحقون كلمة رجال ؟؟؟

لما الفتاة لا تختار حتى هي بكل حرية ؟؟ حتى و ان كانت متحجبة و متمسكة بدينها و اخلاقها

ان لم يعجبها الرجل و تكلمت قالوا بانها مش متربية و هناك شخص اخر في حياتها وووو الخ

لاكن الرجل ان لم تعجبه يقولون هدا من حقه و يأتونك بامثلة عديدة منها الرجل يخطب مئة فتاة و يتزوج وحدة .

لا دخل للعائلة في جمال الفتاة و لا دخل لعائلة الفتاة ان رفضت الرجل الدي تقدم لها فمن حقها الاختيار .

اما بخصوص الموضوع ربما لم تفهمي كلامي جيدا فقط.

شكرا مرة اخرى

ممكن للوالدين التدخل في اصل البنت و نسبها و دينها

لاكن لن يتدخلوا في جمالها مادمت انا الدي مقتنع بها و مقتنعة بي

هدا كلام كل الرجال الدين يعشقون الانثى و العيش بسلام

انت في ردك قلت هناك رجال مفروض عليهم من طرف عائلتهم بربك هل يستحقون كلمة رجال ؟؟؟

لما الفتاة لا تختار حتى هي بكل حرية ؟؟ حتى و ان كانت متحجبة و متمسكة بدينها و اخلاقها

ان لم يعجبها الرجل و تكلمت قالوا بانها مش متربية و هناك شخص اخر في حياتها وووو الخ

لاكن الرجل ان لم تعجبه يقولون هدا من حقه و يأتونك بامثلة عديدة منها الرجل يخطب مئة فتاة و يتزوج وحدة .

لا دخل للعائلة في جمال الفتاة و لا دخل لعائلة الفتاة ان رفضت الرجل الدي تقدم لها فمن حقها الاختيار .

اما بخصوص الموضوع ربما لم تفهمي كلامي جيدا فقط.

شكرا مرة اخرى
السلام عليكم اخي نجيب
نعم اكيد هذا كلامك لانك سيد قرارك وهناك كثيرون ولكن هناك ايضا من يتدخلون في كل هاته التفاصيل
هو الزواج قرار امرأة ورجل بقناعة كل واحد منهما بالآخر
ولكن اخي ركزنا هنا على نوع يريد المتدينة ولو راى بها امر ما نسي تيدنها ورفضها لما لان مقياسه الجمال هنا له كل الحرية ولكن اما دين واخلاق اما جمال ولو كانا معا فلا مانع طبعا
لا انا الرجل الذي يختار اهله حياته لن اقول انه ليس رجل لكن ضعيف شخصية
انا اتفق معك في جملتك انو المرأة لو رفضت رجل اكيد اقاويل كثيرة تؤلف عليها والرجل مسموح له بكل شيء
لا مشكل اخي حول طرح الموضوع رايك احترمه
شكرا لك

السلام عليكم ورحمة الله
والله اختي فصلتي في الموضوع يعطيك الصحة
الحقيقة المرة اللي رانا عايشينها
وكيما قلتي قليل اللي يحوس على التربية والدين
اول شي الزيييييين
بالنسبة ليا اول حاجة نحوس عليها إني نرتاح له
ويكون راجل خدام
يعرف يعيش في الحلال هاد المهم
وربي يجيب الخير اختي
شكراً على الطرح المميز​

ki hdarti 3la le3jouz troh tchouf tofla
ani hayra kifeh!! yek mich hia li raha tezewej biha leh ta9bel dik tofla??!! jamais la na9belha l rohi w allah la 3jebthom w darouni metkabra, tmeskhiir!!

w f rdjel manekedbouch 3la ba3dhana diiima d apres wech cheft l'algerienne theb tkoun adjmal men radjelha tgoulek bach yeb9a dayerni fog rassou !! mm 3a9lia ta3 lazem nkoun 9aria 3lih !!!!

yekhi hala yekhi
nassyiin wech houa zwej f sah w mahrogin 3lih !!

السلام عليكم ورحمة الله
والله اختي فصلتي في الموضوع يعطيك الصحة
الحقيقة المرة اللي رانا عايشينها
وكيما قلتي قليل اللي يحوس على التربية والدين
اول شي الزيييييين
بالنسبة ليا اول حاجة نحوس عليها إني نرتاح له
ويكون راجل خدام
يعرف يعيش في الحلال هاد المهم
وربي يجيب الخير اختي
شكراً على الطرح المميز​
السلام عليكم اختي اهلا وسهلا نورت الصفحة
كل شي جبناه من الواقع مرات تلقايه سلفي ويروح يدير رؤية شرعية وفيها كل شروط التدين وبعدو ما تعجبوش يرفض معناها من الظاهر يقولك الدين ويلعبها وهو جاي ويحب الزين من حقو ماكانش اللي يقول هذا مي ما يلعبوهاش حنا تهمنا العقلية الرجال كلهم يحوسو على الزين وكاين والله وين تصرا حاجة للمرا يرميها ويروح يحوس على اللي شابة او مجرد تكبر مرتو شوي يجب يجيب وحدة صغيرة ربي يهديهم
المرا صح ما يهمهاش ببلاك وهي صغيرة تعشق فالزين مي اغلبهم يحوسو الخدام واللي عندهم المال هذي راهي شايعة اما الزين والله كاين داتو حتى معوق عكس الرجل قليل وين تلقايه يدي معوقة
شكرا نورت الموضوع

ki hdarti 3la le3jouz troh tchouf tofla
ani hayra kifeh!! yek mich hia li raha tezewej biha leh ta9bel dik tofla??!! jamais la na9belha l rohi w allah la 3jebthom w darouni metkabra, tmeskhiir!!

w f rdjel manekedbouch 3la ba3dhana diiima d apres wech cheft l'algerienne theb tkoun adjmal men radjelha tgoulek bach yeb9a dayerni fog rassou !! mm 3a9lia ta3 lazem nkoun 9aria 3lih !!!!

yekhi hala yekhi
nassyiin wech houa zwej f sah w mahrogin 3lih !!
السلام عليكم اختي اهلا وسهلا
والله انا شفتهم امو تختارلو ولو هو دا واش يجب تأكدي تبقى هذيك المرا مكروهة منهم مهما دارت
وي صح المرا تحب تكون شابة على راجلها لانو هو بالاساس دايما يختارها شابة حتى تركب فوق راسو وهنا ديما تشوف المرا روحها عليها وذكرت انت نقطة مهمة هي المستوى فالزواج وهذا انا نكرهو نكره مرا دير مقارنة مع راجلها فالنيفو ماكانش منها الراجل راجل مهما يكون والله لو عمرو ولا قرا صح التعليم ولو لدرجة متوسطة ضرورية لانو يكونو اولاد ويكون دوا ويكون امر فالدار لازم واحد قاري لكن مش ضروري لازم شهادات علاه لازم طبيبة تدي طبيب هنا رجعو هوما يكتبو المكتوب
انا صح راني معاك نفتقرو لثقافة معرفة الزواج
شكرا لك نورت الموضوع

السلام عليكم خويا محمد
ههه ضحكتني لا الكانت حاوزتهم بيهم بولادي خليت غير بناتي:d:d:d
ايه يا خويا محمد امالا اللي ما ربح لا زين ولا عقلية دعوة شر مي راني نشوف صحاب دعاوي الشر عندهم نسا يقتلو بالزين :p:p:p
اه خويا محمد معناها انت درت الرؤية الشرعية على 7 نتاع الصباح ههههههه قتلتني بالضحك تشوفها وقت تنوض نستعرف بيك والو ماكانش الغش شوفها على المباشر:thumb_up02::thumb_up02::thumb_up02::thumb_up02:
شكون شرابوفا هذي ما نعرفهاش وريهالي انا ختك يا حوجي الحمد لله ما نديرش ماكياج ويا ويلي على الرجال درناه علاه ما درناش يروحو يخدعونا والحل كيفاه معاكم ؟
اواه خويا هذي عجوزة تحكمني من شعري خلاصت مع الثورة رانا مستقلين ضرك انا نشد شعرها حتى نعرف كان تتحمل لما نعطيها طريحة هي ووليدها :p:p:p:p يا جماعة نقسر برك بلاكو تقولو مريم صح ديرها يا حوجي لا عشت ولا كنت نضرب مرا كبيرة عليا مهما كانت
عحبتني التالية من عندك الزين يحوس على الزين مش اللي هو جاي يبان رايح ويحوس على نانسي عجرم
كل واحد يخير على حسابو
نورني ردك

هههههههههههههه
ايييه الرؤية الشرعية على السبعة نتاع الصباح
و ممكن نهار من رمضان هكذا نشوفوا بزاف كائنات غريبة على سطح الأرض
انا نسمع يقولوا الزينة تعرفها كي تنوض من الرقاد
ما هيش جاية من عند صالون التجميل
ياك الصالونات لوكان يروح ليها دراكولا يرجعوه اجمل مرأة في العالم
يااا ويل اللي تقدرت عليه و هفوه هههههههههه

من نهار جا الخروج و الاختلاط خلات .. عاد الراجل يقيس بين مرتو و بين واش يشوف برّا .. بكري كل واحد ما يشوف غير مرتو ، كانوا هانيين مهنيين ..
و على هاذا ديننا يأمرنا بغض البصر ... كاين ناس دخلهم لهبال من العينين من كثرة ما يشوفو مع الناس و مع الماتريال .. ديما شاركين بعينيهم حتى غمهم الحسد و مرض القلب و لهبال ..

هههههههههههههه
ايييه الرؤية الشرعية على السبعة نتاع الصباح
و ممكن نهار من رمضان هكذا نشوفوا بزاف كائنات غريبة على سطح الأرض
انا نسمع يقولوا الزينة تعرفها كي تنوض من الرقاد
ما هيش جاية من عند صالون التجميل
ياك الصالونات لوكان يروح ليها دراكولا يرجعوه اجمل مرأة في العالم
يااا ويل اللي تقدرت عليه و هفوه هههههههههه
السلام عليكم خويا الامين
اييييييييه خويا امين ماكانش اللعب معاك راك بكرت عند الجماعة عندك الحق لازم تعين مليح :d:d
ايه صح تبان فرمضان ما شفتش نتاع الاخبار فرمضان تقول هربت لعزرين وجها اصفر يضحكو هذاك خداع المسلمين
الصالونات والله ح راهم يعاودو العباد وكيما قلت لو راح دراكولا يولي انجلينا جولي :d:d
شكرا نورتني

من نهار جا الخروج و الاختلاط خلات .. عاد الراجل يقيس بين مرتو و بين واش يشوف برّا .. بكري كل واحد ما يشوف غير مرتو ، كانوا هانيين مهنيين ..
و على هاذا ديننا يأمرنا بغض البصر ... كاين ناس دخلهم لهبال من العينين من كثرة ما يشوفو مع الناس و مع الماتريال .. ديما شاركين بعينيهم حتى غمهم الحسد و مرض القلب و لهبال ..
السلام عليكم اخي
ايه عندك الحق فعلا الراجل كان يشوف الا مرتو وما يعرفش الامور هذي مي رجع المجتمع كلو نسا واغراءات ويرجع للدار يلقى راجل كيفو المرا هاينة روحها الاكيد راح يدير فرق بينهم وبينها
اما غض البصر ربي طلب من الرجال ولكن الرجل ضعيف وعلى المرا تنتبه للبستها وهي خارجة
الله يهدينا ويداوي حالنا
شكرا

oussama9694، تم حظره "حظر دائم". السبب: تكرار المخالفات / الاعتراض في كل مرة على إجراءات إدارية

الزين يعني هو الجمال

و الجمال بمعنى فلسفي ونظرة كلية ينقسم الى قسمين جمال حسي و جمال معنوي ........... ههههه اوكي نبعدو الفكرة كفكرة و ناقشوها كواقع

انتِ طلبتِ الرأي الشخصي ... انا نشوف الزين شيء مطلوب لكن لا يأتي في المرتبة الاولى
انا لا اقول بأنه لا يهم الزين/الجمال الخارجي/ لكن هو شيء مطلوب لكن مشي الزين اللي المفهوم تاعو منتشر بزاف / شعر اصفر وعين زرقاء و ../
فمثلا انا نشوف الزين في امور اخرى بسيطة جدا ما نعرفش كيفاش نوصفها
المهم كي نشوف المرا يرتاحلها قلبي
+ الجمال الداخلي وجمال الروح ضروري لانه هو الدائم لماذا ؟ لأنه جمال استطيع رؤيته و الاحساس به حتى لو لحقنا 100 سنة أنا و هي

لأنو الفارعة الجمال لي ما تكونش شاطرة وتجهل حتى ابسط الاشياء في دورها كأم و زوجة ما عندي ما ندير بيها
فارعة الجمال لي تكون ثرثارة جدا و لا تحفظ الاسرار و لعوبة فوق اللزوم و في جميع الاوقات لاهْلا يلاقينا بيها يعني المرح و الشقاوة شيء جميل ومطلوب لكن بحدود
و ... و...
+
نختم الرأي تاعي بشيء مهم نشوفوه كي نقارنو بين الحضارات و الشعوب
الجمال الخارجي هدا و لا الزين سموه كيما حبيتو ما عندوش تعريف واحدو لا شكل معين يعني كمثال...... العرب قديما يرون في طول قامة المرأة جمالا على أن الوضع في الصين على العكس فالمرأة أجمل كلما كانت أقصر ...... و في احدى الدول يشوفو بلي كلما كانت المرأة نحيفة الساقين اكثر كلما كانت شابة اكثر /يعني 2 عكازات يتحركو ههههه / ...... و في احدى الدول الافريقية يشوفو انو كلما كانت المرأة سمينة كلما كانت شابة اكثر و علا جال هدا يشربو بناتهم اللبن منذ الصغر و بالسيف عليهم /باش ما تبقاش بايرة ههههههه / ......وفي اليابان يشوفو بلي كلما كانو الكرعين *القدمان* تاوع المرا صغار كلما كانت شابة و زينه علا جال هدا كاين لي صرالها تشوه و اعوجاج في القدم بسبب الاحذية الضيقة منذ الصغر ..... مانيش نهدر هذا الكلام من راسي و الله ... هو واقع ...

و شكرا لصاحبة الموضوع .. عييت م الكتبه ههههه​

الزين يعني هو الجمال

و الجمال بمعنى فلسفي ونظرة كلية ينقسم الى قسمين جمال حسي و جمال معنوي ........... ههههه اوكي نبعدو الفكرة كفكرة و ناقشوها كواقع

انتِ طلبتِ الرأي الشخصي ... انا نشوف الزين شيء مطلوب لكن لا يأتي في المرتبة الاولى
انا لا اقول بأنه لا يهم الزين/الجمال الخارجي/ لكن هو شيء مطلوب لكن مشي الزين اللي المفهوم تاعو منتشر بزاف / شعر اصفر وعين زرقاء و ../
فمثلا انا نشوف الزين في امور اخرى بسيطة جدا ما نعرفش كيفاش نوصفها
المهم كي نشوف المرا يرتاحلها قلبي
+ الجمال الداخلي وجمال الروح ضروري لانه هو الدائم لماذا ؟ لأنه جمال استطيع رؤيته و الاحساس به حتى لو لحقنا 100 سنة أنا و هي

لأنو الفارعة الجمال لي ما تكونش شاطرة وتجهل حتى ابسط الاشياء في دورها كأم و زوجة ما عندي ما ندير بيها
فارعة الجمال لي تكون ثرثارة جدا و لا تحفظ الاسرار و لعوبة فوق اللزوم و في جميع الاوقات لاهْلا يلاقينا بيها يعني المرح و الشقاوة شيء جميل ومطلوب لكن بحدود
و ... و...
+
نختم الرأي تاعي بشيء مهم نشوفوه كي نقارنو بين الحضارات و الشعوب
الجمال الخارجي هدا و لا الزين سموه كيما حبيتو ما عندوش تعريف واحدو لا شكل معين يعني كمثال...... العرب قديما يرون في طول قامة المرأة جمالا على أن الوضع في الصين على العكس فالمرأة أجمل كلما كانت أقصر ...... و في احدى الدول يشوفو بلي كلما كانت المرأة نحيفة الساقين اكثر كلما كانت شابة اكثر /يعني 2 عكازات يتحركو ههههه / ...... و في احدى الدول الافريقية يشوفو انو كلما كانت المرأة سمينة كلما كانت شابة اكثر و علا جال هدا يشربو بناتهم اللبن منذ الصغر و بالسيف عليهم /باش ما تبقاش بايرة ههههههه / ......وفي اليابان يشوفو بلي كلما كانو الكرعين *القدمان* تاوع المرا صغار كلما كانت شابة و زينه علا جال هدا كاين لي صرالها تشوه و اعوجاج في القدم بسبب الاحذية الضيقة منذ الصغر ..... مانيش نهدر هذا الكلام من راسي و الله ... هو واقع ...

و شكرا لصاحبة الموضوع .. عييت م الكتبه ههههه​
السلام عليكم
اهلا اخي والله نشكرك بزاف على ردك فعلا هذا من المفروض يكون تعريف الزين مي حنا الله غالب الزين لازم يكون الشعر صفر والعين الزرقا كل واحد يشوف فالزين كيما يعرف مي كاين ديرلهم هوس يماه تروح تحوس البوبية ووهو بلاك رايح يبان راجع
وكيما قلت كل واحد عندو معيار ما قلناش مش من حقو لا من حق كل واحد يخير الجمال الخارجي والداخلي لكن انو يكون الخارجي طاغي على الداخلي هنا ما راحش يعيش مرتاح
مليحة ذي نتاع يشربو الحليب او رجليها قصار انا لازمني نروح للجابو نعيش يحبو القصارات:d:d:d
شكرا لك نورني ردك والله فصلت بارك الله فيك

oussama9694، تم حظره "حظر دائم". السبب: تكرار المخالفات / الاعتراض في كل مرة على إجراءات إدارية

السلام عليكم
اهلا اخي والله نشكرك بزاف على ردك فعلا هذا من المفروض يكون تعريف الزين مي حنا الله غالب الزين لازم يكون الشعر صفر والعين الزرقا كل واحد يشوف فالزين كيما يعرف مي كاين ديرلهم هوس يماه تروح تحوس البوبية ووهو بلاك رايح يبان راجع
وكيما قلت كل واحد عندو معيار ما قلناش مش من حقو لا من حق كل واحد يخير الجمال الخارجي والداخلي لكن انو يكون الخارجي طاغي على الداخلي هنا ما راحش يعيش مرتاح
مليحة ذي نتاع يشربو الحليب او رجليها قصار انا لازمني نروح للجابو نعيش يحبو القصارات:d:d:d
شكرا لك نورني ردك والله فصلت بارك الله فيك

ياخي شحال تعرفي تحَرْفِي الهدرة :d
انا ما قلتش الحليب لانو الحليب ما يسمنش و انما اللبن وما يشبهه * الشنين مثلا اذا تعرفيه *
+
انا قلت قدمين وليس رجلين يعني القدم لي فيها 5أصابع :d يعني لي تلبس 30 عندهم افضل من اللي تلبس 37 هههه ---- نتمنى الفكرة وصلت

وفيكم بركة
و بخصوص الزين هدي مسألة رايح ندير فيها اطروحة الدكتوراه عندما اتخرج من جامعة العزوبة ههههه -------> نخاف يقراها واحد مصري يفهمها *العذوبة* يعني *مياه عذبة و إلخ..:d

شكرا على الموضوع​

ياخي شحال تعرفي تحَرْفِي الهدرة :d
انا ما قلتش الحليب لانو الحليب ما يسمنش و انما اللبن وما يشبهه * الشنين مثلا اذا تعرفيه *
+
انا قلت قدمين وليس رجلين يعني القدم لي فيها 5أصابع :d يعني لي تلبس 30 عندهم افضل من اللي تلبس 37 هههه ---- نتمنى الفكرة وصلت

وفيكم بركة
و بخصوص الزين هدي مسألة رايح ندير فيها اطروحة الدكتوراه عندما اتخرج من جامعة العزوبة ههههه -------> نخاف يقراها واحد مصري يفهمها *العذوبة* يعني *مياه عذبة و إلخ..:d

شكرا على الموضوع​
ااهلا خويا اسامة
هههههههههه ضحتني ياو انت راك سبيسيال شكون حرف الهدرة حتى المصريين ترجمت هدرتهم :d:d:d:d
اه دير الدكتوراه لما تخرج من العزوبة هههههههه اعرضنا لما تسوتني :p:p:p:p
العفو شكرا لك
وشنو المشنين

ااهلا خويا اسامة
هههههههههه ضحتني ياو انت راك سبيسيال شكون حرف الهدرة حتى المصريين ترجمت هدرتهم :d:d:d:d
اه دير الدكتوراه لما تخرج من العزوبة هههههههه اعرضنا لما تسوتني :p:p:p:p
العفو شكرا لك
وشنو المشنين

نورمالمو بعد الدكتوراه يقدر الواحد يدير سبيسياليتي يعني ما رانيش سبيسياليست حتى ناخذ الدكتوراه اولا هههه :d
+ راكم كامل معروضين هههه
+
أنتِ محرِّفة كبيرة --- أنا قلت الشنين و ليس المشنين ---ههه
يعني ياخذو اللبن و يمخضوه و .. و ... حتى يصبح عاقد يعني تركيز الدسم يكون فيه عالي --- يعني ربما تسموه باسم آخر + الطريقة غير قالولي عليها لأني ما جربتهاش

شكرا مجددا​

نورمالمو بعد الدكتوراه يقدر الواحد يدير سبيسياليتي يعني ما رانيش سبيسياليست حتى ناخذ الدكتوراه اولا هههه :d
+ راكم كامل معروضين هههه
+
أنتِ محرِّفة كبيرة --- أنا قلت الشنين و ليس المشنين ---ههه
يعني ياخذو اللبن و يمخضوه و .. و ... حتى يصبح عاقد يعني تركيز الدسم يكون فيه عالي --- يعني ربما تسموه باسم آخر + الطريقة غير قالولي عليها لأني ما جربتهاش

شكرا مجددا​
ايه السي اسامة تلفتهالي دكتوراه وبعدو سبيسياليست المهم تخرج من العزوبية وربي يفرجها
اييييه انا محرفة صح الشنين رجعتو مشنين ناكل الحروف راني جيعانة
لما تجربو وريهولي هذا الشنين اول مرة نسمع بيه واش من منطقة هذا معروفين بيه
شكرا ليك راك جبتنا غير الجديد

ايه السي اسامة تلفتهالي دكتوراه وبعدو سبيسياليست المهم تخرج من العزوبية وربي يفرجها
اييييه انا محرفة صح الشنين رجعتو مشنين ناكل الحروف راني جيعانة
لما تجربو وريهولي هذا الشنين اول مرة نسمع بيه واش من منطقة هذا معروفين بيه
شكرا ليك راك جبتنا غير الجديد

راكي جيعانه؟ تاكلي الجاج:dههه ؟
سأنقل موضوع مفيد وجدته صدفة الآن لشرح العملية ككل

------------------------------------------------------------------

مريم براهيمي​

هل من الممكن أن يصدق جيل زبدة “ستار”و حليب ” كانديا” أنه من الممكن أن يستهلك منتوج الزبدة العربية الأصيلة و الشنين من جلد الماعز ؟ و ان كانت هاته المنتوجات الشعبية اليوم أصبحت تصنع بفضل الآلات الكهربائية في مصانع الحليب إلا أنها قديما كانت تصنع صنعا بأيادي أمهاتنا و كل ما تحتاجه من آليات عمل ومقادير هي الرائب الذي يكون عبارة عن حليب شديد التخثر و يعلوه غشاء يسمى بـ ” فرارة الزبدة ” وأيضا ماء بالاضافة الى ” الشكوة ” و امرأة تحسن عملية “المخض” التي يترتب عنها “الزبدة” و” الشنين “.

وعند محاولتنا لفهم عملية “المخض “، حاولنا فهم المصطلح في حد ذاته الذي وجدناه مأخوذ من الآية القرآنية ” فأجاءها المخاض الى جذع النخلة …” سورة مريم الآية 23 ، و معروف ان المرأة عند قروب ولادتها يقال عنها أنها في مرحلة المخاض ، أما المعاجم العربية التي تصفحناها فقد جاء فيها معنى ” يتمخض الجنين ” أي ” يتحرك في بطن أمه ” ، و جاءت كلمة “يمخض” بمعنى الشيء حركه شديدا ، و هناك مثل يقال ” تمخض الجبل فولد فأرا ” و هو مثل يضرب للكبير أو صاحب المكانة الذي يأتي بأمر صغير و تافه .

وفي تراثنا الجزائري ، كانت عملية المخض من أساسيات حياة المرأة البدوية والريفية ، حيث كانت المرأة قديما تستعين بـ ” الشكوة ” و هي شبيهة بالكيس الذي يصنع من جلد الماعز أو الضأن و تصنع خصيصا لعملية المخض حيث يتم فيها حقن الرائب داخلها بعد ذلك توضع هذه “الشكوة ” على ” الحَمَارَة ” و هي عبارة عن رافعة تصنع من ثلاث أعمدة خشبية تقبص من الأعلى و يكون شكلها عبارة عن هرم و هي تسهل عملية ” المخض ” و ذلك بتحريك الشكوة تحريكا قويا و شديدا .
و غالبا تؤدي حالة الطقس دورا مهما في عملية المخض ، فإذا كان الجو باردا تتم العملية في مكان قريب من النار و يضاف اليها بين الفينة و الأخرى الماء الساخن لتسهيل تكتل حبات الزبدة ، و إذا كان الطقس دافئا فيكون العكس حيث تتم العملية في جو بارد و يصاف الى “الشكوة ” الماء البارد .
و عملية ” المخص ” التي تنتج عنها ” الزبدة ” و ” اللبن ” تمر بمراحل كانت أمهاتنا قديما تميز كل مرحلة باسمها حتى تصل الى نهاية العملية و هي :

مرحلة الرغوة : في هاته المرحلة تبدأ ظهور بعض الزبد الخفيف يطفو على مستوى فهوة الشكوة .
مرحلة النوارة : هنا يتم إضافة الماء حيث يكثر الزبد بشكل كبير ، أكثر من الرغوة .
مرحلة الطشاش : تتحول جزيئات الزبد الى حجم أكبر و تتكتل اكثر .
مرحلة التفلاق : هنا يكبر حجم كتل الزبدة و يتم إضافة الماء لتطفو الزبدة عن اللبن .
و بعد ان تطفو الزبدة عن اللبن تصل عملية ” المخض ” الى نهايتها كي تقوم المراة الماخضة هنا بالانتقال الى مرحلة “الترقاب ” و هي مرحلة فصل ” الزبدة ” أو كما تسمى باللهجة المحلية ” الزحلوقة ” عن 13197070315797اللبن المعروف في لهجتنا المحلية بـ ” الشنين ” ، حيث يتم فش ” الشكوة ” من الهواء ثم تثبيت الشكوة بالقدمين مع المحافظة على عنقها دائما قائما الى الأعلى ثم ضرب جانبي “الشكوة ” من الأسفل الى الأعلى لتطفو الزبدة ” الزحلوقة ” و استخراجها بعد ذلك و وضعها داخل إناء مملوء بالماء البارد .

و بهذا ينتج عن عملية ” المخض ” الزبدة و الشنين و كلاهما يستهلكان غالبا في فترة الربيع ،فالزبدة جزء من مقادير أكلة الرفيس و الكعبوش و الشنين مشروب يجب أن يكون حاضرا مع الرفيس

------------------------------------------------------------

نتمنى الموضوع افادكم و بالمناسبة الطريقة قديمة وغير نسمعو بيها من جدودنا

شكرا مجددا :regards01:

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة