ليلة القدر

Princesse Diyor

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
7 ديسمبر 2015
المشاركات
3,052
نقاط التفاعل
7,590
النقاط
191
محل الإقامة
بسكرة
الجنس
أنثى

images


من فضائل هذه الأمة أن الله تعالى جعل لها مواسم للطاعات والأعمال الصالحات، ليتفضل عليهم بالرحمة والمغفرة والعتق من النيران، ومن هذه المواسم شهر رمضان، ومن أعظم فضائل شهر رمضان اشتماله على ليلة القدر التي باركها الله وشرفها على غيرها من الليالي، قال تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [القدر: 1-5].
قال الشيخ ابن عثيمين: "وفي هذه السورة فضائل متعددة لليلة القدر:الفضيلة الأولى: أن الله أنزل فيها القرآن، الذي به هداية البشر وسعادتهم في الدنيا والآخرة.
الفضيلة الثانية: ما يدل عليه الاستفهام من التفخيم والتعظيم في قوله: {وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ} [القدر: 2].
الفضيلة الثالثة: أنها خير من ألف شهر.
الفضيلة الرابعة: أن الملائكة تنزل فيه، وهم لا ينزلون إلا بالخير والبركة والرحمة.
الفضيلة الخامسة: أنها سلام؛ لكثرة السلامة فيها من العقاب والعذاب.
الفضيلة السادسة: أن الله أنزل في فضلها سورة كاملة تُتلى إلى يوم القيامة".
- ومن فضائل ليلة القدر: ما ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه» (متفق عليه). فقوله: «إيمانًا واحتسابًا» يعني إيمانًا بالله، وبما أعد الله من الثواب للقائمين فيه، واحتسابًا للأجر وطلب الثواب.
- وليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان» (متفق عليه).
- وهي في الأوتار أقرب من الأشفاع؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان» (رواه البخاري).
- وهي في السبع الأواخر أقرب؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «التمسوها في العشر الأواخر، فإن ضعف أحدكم أو عجز، فلا يُغلبن على السبع البواقي» (رواه مسلم).
ولا تختص ليلة القدر بليلة معينة في جميع الأعوام، بل تتنقل، فتكون في عام ليلة سبع وعشرين مثل، وفي عام آخر ليلة خمس وعشرين، تبعًا لمشيئة الله وحكمته، ويدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: «التمسوها في تاسعة تبقى، وفي سابعة تبقى، وفي خامسة تبقى» (رواه البخاري).
وقد أخفى الله سبحانه وتعالى علمها على العباد رحمةً بهم؛ ليكثر عملهم في طلبها في تلك الليالي الفاضلة بالصلاة والذكر والدعاء، فيزدادوا قربة من الله وثوابً، وأخفاها اختبارًا لهم أيضًا؛ ليتبين بذلك من كان جادًّا في طلبها حريصًا عليها ممّن كان كسلان متهاونًا" .


دعاء ليلة القدر



اللهم إنك عفو تُحب العفو فاعف عنا.. يا أرحم الراحمين.. يا مَن فى طاعتهِ سعادة الدارين.. وفى مخالفتهِ شقاوة الدارين.

اللهم اجعل رمضان موسم ربح لطاعتنا ..واجعله لذةً وريحانًا لفرحتنا.. واجعله زيادةً لنا في مودتنا.. وروضةً لمرادنا وبُغيتنا.. واجعل قيامهُ بداية لسعادتنا.. واجعل لياليهُ إتباعاً لرسولنا وأسوتنا.

يا قاضى الحاجات.. يا مُجيب الدعوات.. لا تدع لنا يا ربنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته.. ولا عيباً إلا سترته.. ولا مريضاً إلا شفيته.. ولا ميتاً إلا رحمته.. ولا دُعاءاً إلا استجبته.. ولا تائباً إلا قبلته.. ولا عدوا إلا قصمته.. ولا عدوا إلا قهرته.. ولا عدوا إلا أهلكته.. ولا حاجة من حوائج الدُنيا والآخرة هيا لك رضا.. ولنا فيها صلاح إلا وقضيتها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.. يا مَن إليه تصير الأمور.. نسألُك الفردوس والكوثر والحور.. وأظلنا تحت ظِل عرشك.. يوم لا ظِلَ إلا ظِلُك.. واجعل عبادتنا خالصة لوجهك الكريم.. لا رياء فيها ولا سُمعه.. عملاً بقولك جل شأنُه فمن كان يرجو لقاء ربهِ فليعمل عملاً صالحا ولا يُشرك بعبادة ربهِ أحداً.. برحمتك يا أرحم الراحمين.. واجعل جمعنا هذا جمعا مرحوما.. تفرقنا من بعده تفرقا معصوما.. لا تجعل فينا ولا منا ولا معنا شقيا ولا محروما.. واجعل مصر آمنةً مطمئنةً سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين.. واقض حوائجنا وحوائج السائلين.

 
رد: ليلة القدر

السلام عليكم اختي
اللهم آمين يا رب العالمين
بارك الله فيك غاليتي و جزاك خير الجنان
تقبل الله منا و منكم الصيآم و القيآم
 
رد: ليلة القدر

اللهم إنك عفو تُحب العفو فاعف عنا
تقبل الله صيامنا وقيامنا
 
رد: ليلة القدر

السلام عليكم اختي
اللهم آمين يا رب العالمين
بارك الله فيك غاليتي و جزاك خير الجنان
تقبل الله منا و منكم الصيآم و القيآم


وفيك بركة غاليتي

امييييييين:love01:
 
رد: ليلة القدر

سلام عليكم
بارك الله فيك
اللهم امين يارب
اغفر لنا وتوفنا وأنت راضِِ عنا

 
رد: ليلة القدر

سلام عليكم
بارك الله فيك
اللهم امين يارب
اغفر لنا وتوفنا وأنت راضِِ عنا



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفيك بارك الله اختي

اميييين
 
رد: ليلة القدر

هناك اعتداء في الدعاء

حكم قول: (اللّهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنبًا إلاَّ غفرته ....)

السؤال:
قول الأئمة في دعاء القُنوت: «اللَّهُمَّ لاَ تَدَع لَنَا فِي مَقَامِنَا هَذَا ذَنبًا إِلاَّ غَفَرتَهُ»

الجواب:
« في مقامنا هذا، لم يَرِد، هذا زيادة تُترَك، يَجب تَركُها، (لاَ تَدَع لَنَا ذَنبًا إِلاَّ غَفَرتَهُ وَلاَ هَمًّا إِلاَّ فَرَّجتَهُ وَلاَ حَاجَةً إِلاَّ قَضَيتَهَا)، ولا يقول: في مقامنا، يشترط على اللّه سبحانه وتعالى!!
هذا من ناحية، ومن النَّاحية الثَّانية لم يَرِد هذا. نعم »

للعلاّمة صالح بن فوزان الفوزان حفظه اللّه تعالى
http://www.tasfiatarbia.org/vb/attachment.php?attachmentid=2563&d=1465692639

وقال عزّالدّين رمضاني حفظه اللّه تعالى حيث قال: ( هذا اللّفظ فيه سوء أدب مع اللّه ...) إلخ كلامه حفظه اللّه
 
رد: ليلة القدر

دعاء ليلة القدر

قال الشيخ الألباني - رحمه الله- في "سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها" (7/ 1008-1012):

3337- (قُولي (وفي رواية: تقولين) : اللهم! إنك عفوٌّ تحبُّ العفو؛ فاعف عني) .

أخرجه الترمذي (2508) والنسائي في "عمل اليوم والليلة " (872- 875) ، ومن طريقه ابن السني (246/763) ، وابن ماجه (3850) ، والبيهقي في "شعب الإيمان " (3/ 338- 339) ، و"الأسماء والصفات " (ص 55) ، والأصبهاني في "الترغيب " (2/728/1772) ، وأحمد (6/ 170 و 182 و 183 و 208) من طرق عن ابن بريدة- وقال بعضهم: عبد الله بن بريدة- عن عائشة قالت: قلت: يا رسول الله! أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر؛ ما أقول فيها؟ قال: ... فذكره.

والسياق للنسائي والترمذي، وقال: "حديث حسن صحيح ".

وأقره المنذري في "الترغيب " (4/ 144) ، والنووي في "الأذكار"، و"المجموع" (6/ 447) ، وهو حري بذلك؛ فإن عبد الله بن بريدة ثقة من رجال الشيخين.

وقد أعل بما لا يقدح، فقال الدارقطني في "سننه " (3/ 233) - وتبعه البيهقي (7/ 118) - في حديث آخر لعبد الله بن بريدة (1) : "لم يسمع من عائشة شيئاً "!

كذا قالا! وقد كنت تبعتهما برهة من الدهر في إعلال الحديث المشار بالانقطاع، في رسالتي "نقد نصوص حديثية" (ص 45) ، والآن؛ فقد رجعت عنه؛ لأني تبينت أن النفي المذكور لا يوجد ما يؤيده، بل هو مخالف لما استقر عليه الأمر في علم المصطلح أن المعاصرة كافية لإثبات الاتصال بشرط السلامة من التدليس، كما حققته مبسطاً في تخريج بعض الأحاديث، وعبد الله بن بريدة لم يرم بشيء من التدليس، وقد صح سماعه من أبيه كما حققته في الحديث المتقدم (2904) وغيره، وتوفي أبوه سنة (63) ، بل ثبت أنه دخل مع أبيه على معاوية في "مسند أحمد" (5/ 347) ، ومعاوية مات سنة (60) ، وعائشة ماتت سنة (57) ، فقد عاصرها يقيناً، ولذلك أخرج له الشيخان روايته عن بعض الصحابة ممن شاركها في سنة وفاتها أو قاربها، مثل عبد الله بن مغفل، وقريب منه سمرة بن جندب مات سنة (58) . بل وذكروه فيمن روى عن عبد الله بن مسعود المتوفى سنة (32) ، ولم يعلوها بالانقطاع، ولعله- لما ذكرت- لم يعرج الحافظ المزي على ذكر القول المذكور، إشارة إلى توهينه، وكذلك الحافظ الذهبي في "تاريخه "، ونحا نحوهما الحافظ العلائي في "جامع التحصيل " (252/ 338) ، فلم يذكره بالإرسال إلا بروايته عن عمر، وهذا ظاهر جدّاً؛ لأنه ولد لثلاث خلون من خلافة عمر.

وما تقدم من التحقيق ونفي الانقطاع يقال، لو لم يكن هناك ما يمكن دعم الحديث به؛ فكيف وثمة أمران:

أحدهما: أن بعض الرواة سمى (ابن بريدة): (سليمان) كما وقع في "النسائي" (500/ 877) و"المستدرك " (1/ 530) من طريق علقمة بن مرثد عنه، وقال:

"صحيح على شرط الشيخين"، ووافقه الذهبي، وأقره المنذري.

لكن تعقبه الحافظ في "تخريج الأذكار"- كما قال ابن علان في "الفتوحات " (4/ 346) - بقوله:

"وفي ذلك نظر؛ فإن البيهقي جزم في كتاب الطلاق من "السنن " أن عبد الله بن بريدة لم يسمع من عائشة"!

وأقول: سبق الجواب عن هذا، وكان الأولى أن يكون النظر من جهة أن سليمان بن بريدة ليس من رجال البخاري، وأن الأشهر- كما نقله ابن علان أيضاً من قبل عن الحافظ- أنه عن أخيه (عبد الله).

ثم إن قوله: "كتاب الطلاق " سبق قلم، وإنما هو "كتاب النكاح "، وقد تقدمت الإشارة إلى موضعه منه جزءا وصفحة.

على أن الإمام أحمد أخرج الحديث (6/ 258) من الطريق المذكورة دون تسمية ابن بريدة، وكذلك رواه الطبراني في "الدعاء" (2/ 1228/ 916) . فيبدو لي أن الحديث حديث عبد الله، وأن ذكر (سليمان) شاذ. والله أعلم.

وكان الغرض من ذكر الحديث من روايته دفع الإعلال بالانقطاع؛ لأن (سليمان) لم يقل فيه أحد ما قالوا في أخيه، ولكن ما دام أنه لم يصح ذكره؛ فلم يتحقق الغرض، فحسبنا ما تقدم ويأتي.

والأمر الآخر: أنه ثبت عن عائشة أنها قالت:

لو علمت أي ليلة ليلة القدر؛ لكان أكثر دعائي فيها أن أسأل الله العفو والعافية.

رواه النسائي (878)، والبيهقي في "الشعب" (3702) من طريقين عنها، ومن الظاهر أنها لا تقول ذلك إلا بتوقيف. والله أعلم.

(تنبيه): وقع في "سنن الترمذي "بعد قوله: "عفو" زيادة: "كريم "! ولا أصل لها في شيء من المصادر المتقدمة، ولا في غيرها ممن نقل عنها، فالظاهر أنها مدرجة من بعض الناسخين أو الطابعين؛ فإنها لم ترد في الطبعة الهندية من "سنن الترمذي" التي عليها شرح "تحفة الأحوذي " للمباركفوري (4/ 264) ، ولا في غيرها. وإن مما يؤكد ذلك: أن النسائي في بعض رواياته أخرجه من الطريق التي أخرجها الترمذي، كلاهما عن شيخهما (قتيبة بن سعيد) بإسناده دون الزيادة.

وكذلك وقعت هذه الزيادة في رسالة أخينا الفاضل علي الحلبي: "مهذب عمل اليوم والليلة لابن السني " (95/ 202) ، وليست عند ابن السني؛ لأنه رواه عن شيخه النسائي- كما تقدم- عن قتيبة، ثم عزاه للترمذي وغيره! ولقد كان اللائق بفن التخريج أن توضع الزيادة بين معكوفتين كما هو المعروف اليوم [ ]، وينبه أنها من أفراد الترمذي. وأما التحقيق فيقتضي عدم ذكرها مطلقاً؛ إلا لبيان أنه لا أصل لها، فاقتضى التنبيه.

_________

(1) أخرجه أحمد وغيره بلفظ: جاءت فتاة إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت: إن أبي زوجني ابن أخيه ليرفع بي خسيسته، قال: فجعل الأمر إليها، فقالت: قد أجزت ما صنع بي، ولكن أردت أن تعلم النساء أن ليس إلى الآباء من الأمر شيء.
 
رد: ليلة القدر

شكرا على الموضوع الأكثر من الرائع والذي بالدرجة الأولى يذكر الناس بليلة القدر والدعاء فيها
يقول الله / ادعوني استجب لكم / ادعوه كما تشائون فهو السميع العليم وهو الذي يجيب الدعاء ان شاء الله
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top