هل يعقل هدا ؟

issac570

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
1,802
قالوا : ( جيب رزقها معاها )
هدا التعبير الشعبي يلفظ كثيرا ويضرب به متل في امور تتعلق بشخص مقبل على زواج .
بصريح العبارة هدا التعبير يريد ان يقول للمقبل على زواج : لا يهمك اشيىء فالفتاة سوف تاتي برزقها !؟
لا انكر اي بركة في زواج مهما كان وهناك نصوص دينية لا غبار عليها في هدا الامر ولكن خاصية الاسلام التي تجعله دين متميز على ما هو موجود انه دين الروح والعقل كمتال بسيط فقط ( الجنة و نار مرتبطان بالايمان والكفر وكلهما مرتبط باعمال ).
السؤال الدي اطرحه هل فعلا هناك شباب يقبل على زواج مستندا على هدا التعبير ....الاسف هناك وبدون اي شك ..
في احد الايام وانا اقرىء في صحيفة في احد مواضيعها تعرضت للجريمة قتل والجاني له عهد جديد بزواج حتى عمله باجرة قاعدية وليس على دوام يعني يوم عمل وغدا (اجيب خباروا )
فقلت في نفسي هدا الشاب اظن بي ٩٠ بي مئة ضحية متل القائل: جيب خيرها معاها .
بطبع ليس الامر بهده القسوة للكل اي مشاكل على مشاكل فنتهى الام بجريمة ولكن الاغلابية في مشاكل مالية ينجر عليها ما ينجر. ومسكين ينتظر دلك الرزق الدي سوف تاتي به زوجته ...انتظر ....انتظر
عجيب كيف هناك اشخاص تقوم ببناء اسرة فقط على استناد تعبير والايمان به حق الايمان ....
وكان الامر يشبه عندما كن صغار عندما نرى سيارة او اي شيىء بلون احمر نقوم بحركات بالايدي ونقول هكدا سوف تجلب الحظ لنفسك وامك او اباك سوف يمنحك نقود هههههههههههههههههه
قديما كدلك قالوا : زواج ليلة وتدبروا عام ( في تعبير منطق وحكمة كبيرة تجعل انسان يفكر احسن من تعبيرالاول الدي يجعل الانسان يهم مهرولا شخصيا وفي عصرنا هدا قول زواج ليلة وتدبروا عام ولكن ليس بعام الارضي بل فضائياي زواج ليلة وتدبروا مليون سنة ضوئية
ادا كان شخص قادر على تلبية متطلبات زواج وما بعده اهلا وسهلا اما انك شخصيا غير قادر على متلطباتك شخصية وتهم للمسؤليات اكبر من دلك .......اقعد وين راك خير ليك

اظن على شاب اولا ان يكون قادر على مسؤوليات اولا تم ادا تريد زوجته مساعدة فهدا شيء ثانوي ونحنوا في مجتمع ليس محافظ بل تقليدي هناك عديد من تستطيع زوجته مساعدة لكن عقلية منحرفة للمجتمع تمنع دلك ....
فاي الشيىء احسن ان يتزوج الانسان وهو على علم بقدرته ام يتزواج على اساس ( جيب خيرها معها )

شكرا لكم
ونهاركم سعيد
سلام

رد: هل يعقل هدا ؟

انا ما نيش مع هاد الامر
لخاطر رانا ندرو غلطات بزاف في هدرتنا و بلا من فيقو و لازم ننتبهو
شكرا موضوع رائع

انا مع المقولة
لكن
لما تتوكل على ربي مشي تتواكل عليه ... بمعنى صح كل واحد رزقو على ربي و شحال من واحد كان فقير و ربي غناه بعد الزواج لكنه كان يدير الاسباب مشي متكي على الحيط و يقلك تجي برزقها
دينا عومرو ما كان دين تواكل
و كيما يقولو تاني ناس بكري تسببلي يا عبدي و انا نكون ليك سبة ... يعني اتكل عليا و قوم بالاسباب و انا نغنيك و هادا ظننا برب العباد اكيد

يعطيك الصحة على الطرح
كلامك صحيح وكثير من الناس بهادي العقلية

للأسف أنا أخاللفكم و هذا هو الصواب
عن عمر أنه قال: عجبت لرجل لا يطلب الغنى بالباءة، والله تعالى يقول في كتابه: (إِن

يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)) .النور : 32(
وقال القفَّال في محاسن الشريعة: قد وعد الله على النكاح الغنى فقال )وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ( ) .النور : 32(
وفي معناه ما في صحيحي ابن حبان والحاكم عن أبي هريرة مرفوعا: “ثلاثة حق على الله أن يغنيهم”، وفي لفظ “عونهم”: “المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف”، وفي لفظ: “والناكح ليستعفف

انا ما نيش مع هاد الامر
لخاطر رانا ندرو غلطات بزاف في هدرتنا و بلا من فيقو و لازم ننتبهو
شكرا موضوع رائع
تماما الاخت الان هناك من يصدق بان الطيور تسبح والاسماك تطير والسير على القطن متل السير على مسامير
العفو الاخت وامسية سعيدة

انا مع المقولة
لكن
لما تتوكل على ربي مشي تتواكل عليه ... بمعنى صح كل واحد رزقو على ربي و شحال من واحد كان فقير و ربي غناه بعد الزواج لكنه كان يدير الاسباب مشي متكي على الحيط و يقلك تجي برزقها
دينا عومرو ما كان دين تواكل
و كيما يقولو تاني ناس بكري تسببلي يا عبدي و انا نكون ليك سبة ... يعني اتكل عليا و قوم بالاسباب و انا نغنيك و هادا ظننا برب العباد اكيد
هدا لا غبار عليه الاخت زهور وهدا هو الاصح في معنى باطن للمثل ومنه نقول الزوجة تاتي بخيرها ادا اقامت الاسباب يعني لا اقصد جلوس امام مسلسلات التركية هههههههههههههههههههه
شكرا
امسية سعيدة

للأسف أنا أخاللفكم و هذا هو الصواب
عن عمر أنه قال: عجبت لرجل لا يطلب الغنى بالباءة، والله تعالى يقول في كتابه: (إِن

يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)) .النور : 32(
وقال القفَّال في محاسن الشريعة: قد وعد الله على النكاح الغنى فقال )وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ( ) .النور : 32(
وفي معناه ما في صحيحي ابن حبان والحاكم عن أبي هريرة مرفوعا: “ثلاثة حق على الله أن يغنيهم”، وفي لفظ “عونهم”: “المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف”، وفي لفظ: “والناكح ليستعفف

الاخ كيف تقول بعبارة { وهدا هو الصواب } !!!!!!!!!!!
الاخ محمد عمر ابن خطاب رضي الله عنه وعن صحابة اجمعين هو القائل : السماء لا تمطر دهبا في قصة مسجد وتلك الشلة من مسلمين الدين اعتكفوا في مسجد .....اظن تعرف القصة
نصوص التي طرحتها لا نقاش فيها لكن كما قالت الاخت زهور كل ما تلكمت عنه مقترن بي الاسباب والاخد بها .....هل يصح زواج بدون عمل ....هل تستطيع العيش في وقت حاضر بي ١٨٠٠٠٠ دج وان عشت هل تلك حياة من ليس له فرصة عمل دائمة او يعمل باجر قاعيدي عليه ان يتحمل مسؤولية التوابع .
توكل على الله والاخد بي الاسباب كما طرحت الاخت سابقا ....وليس بزواج فقط ......
شكرا لك وامسية سعيدة

يعطيك الصحة على الطرح
كلامك صحيح وكثير من الناس بهادي العقلية
العفو الاخت وشكرا جزيلا على الانتباه
امسية سعيدة

هدا لا غبار عليه الاخت زهور وهدا هو الاصح في معنى باطن للمثل ومنه نقول الزوجة تاتي بخيرها ادا اقامت الاسباب يعني لا اقصد جلوس امام مسلسلات التركية هههههههههههههههههههه
شكرا
امسية سعيدة
اسم في يدها المراة ... يا خويا انا ضد انه تخدم المراة لانه باش قال ربي الرجال قوامون على النساء باينة بلي الراجل قادر عيشها احلى معيشة و هي تتفرج على المسلسلات هههه ... اكيد لا قصدي برك ترضا بلي يجيبهولها رجلها من رزق لحلال ... و مع انه المراة تعاون راجلها في في الخدمة في حالة وحدة هي انهم منين يرجعو للدار يقومو بشغل الدار مع بعض ... هاكداك و الولاد يضيعو فالوسط
ماكانش حل كيما سي محمد يشمر على دريعاتو و ضرب البالا و الفاس و ربي يعينو :d

اسم في يدها المراة ... يا خويا انا ضد انه تخدم المراة لانه باش قال ربي الرجال قوامون على النساء باينة بلي الراجل قادر عيشها احلى معيشة و هي تتفرج على المسلسلات هههه ...
الاخت قوامة الرجل على مراءة لا غبار عليها في الاصل ولكن هناك ترخيص في الاسلام في حالة عجز الرجل و اصلا في هدا العصر لو كان كل شباب ورجال على مقدرة بمسؤولية لما كتبت الموضوع اصلا :s بديهي !
اكيد لا قصدي برك ترضا بلي يجيبهولها رجلها من رزق لحلال ...
هدا هو مربط الحصان ..

و مع انه المراة تعاون راجلها في في الخدمة في حالة وحدة هي انهم منين يرجعو للدار يقومو بشغل الدار مع بعض ...
وهدا الامر صالح في الاسرة ككل هناك كثير من نساء كان لهم اعتماد ١٠٠\١٠٠ على رجال فلما مات او مرض او في حالة ضعيفة تضيع الاسرة وتصبح تلك الام عالة على الاسرة الكبيرة بمساعدات اصلا ان كان هناك من يساعد
وعلى دولة بينما لو كانت لها خبرة ولو بسيطة تستطيع القيام بالاسرة في مكان زوجها ....على الانسان الاستعداد لكل شيىء محتمل ام مخطىء في حساباتي ........ام في خصوص اشغال منزل فهدا يتوقف على نوعية الازواج اي( عقلية) بتعبير الشعبي

هاكداك و الولاد يضيعو فالوسط
لن يضيع اي طفل بل احسن فقد توفرت له حياة احسن ...
ماكانش حل كيما سي محمد يشمر على دريعاتو و ضرب البالا و الفاس و ربي يعينو :d
احسن من سيدعلى timakouay المرى لي خدياتوا تخدم وهو رقاد حتى طناش ياخانوا :thumb_up02:
هدا موضوع اخر :sport01:
شكرا الاخت وامسية سعيدة
سلام

مشكور اخي على الموضوع الرائع
ولله كلامك كله صح
بارك الله فيك اخي

العفو الاخت وشكرا جزيلا على الانتباه ....نهارك سعيد
سلام

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة