مشكلتي والدتي أم زوجتي ـ ماذا اختار

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

مشكلتي

كلمة المرور: 4algeria2024
نقاط التفاعل
4,351
انا شاب متزوج و عندي عايلة و عندي بيت مستقل

تزوجت منذ فترة اكثر من 10 سنوات زواج
الزواج كان عن حب و علاقة
احببت زوجتي حبا كبيرا و هي بادلتني نفس المشاعر
تزوجنا في بيت العائلة
و منذ الاشهر الاولى بدأـ المشاكل بين زوجتي من جهة و والدتي و زوجة اخي و اختي
فكنت الاحظ مثلا ان شغل البيت كله على عاتقها طبخ و تنظيف و غسل الملابس و الاواني
يعني كانت خادمة و ليست زوجة
حتى انها تنظف الملابس الداخلية لبقية الاهل ـ اعتذر عن الجملة ـ لكنها الحقيقة
و اذا تأخرت في الاستيقاض صباحا يدفعون عنها الباب و يأمرونها بالذهاب الى المطبخ

انا لم اتدخل بل كنت آمرها بالصبر و الصبر

العايلة كانت كبيرة و كنت اعمل في شركة خاصة في تلك الفترة

فبل الزواج كنا نتعاون و نشترك في المصاريف اي نقتسمها انا و والدي و اخوايا ـ إثنين اخ يكبرني و الآخر اصغر مني
لكن بعد فترة من زواجي تغيرت الامور
توقفوا عن مساعدتي في مصاريف الاكل و الشرب و الفواتير
و اصبحت والدتي تصرخ في وجه زوجتي و تقول لها قولي لزوجك المصروف كمل جيب كذا و كذا و كذا
حتى ان تأخرت في التسوق اجدهم بلا اكل
الوالد و الاخوة كل واحد في غرفته غالق الباب
و زوجتي في المطبح تنتظر ما اجل لها لتطبخ لهم بل الاكثر لما تطبخ
تحمل الموائد الى غرفهم الى الوالدين و الى غرف اخوتي و اخواتي
و بعد الاكل يضعون لها الاواني في المطبخ لتنظفهم فيجتمعون في الفناء جميعهم
الا انا و زوجتي يجتمعون على الضحك ةو النكت و المزاح و القهقهة
انا بدأت انزعج لكن كنت لا اتدخل اجد نفسي معاونا لزوجتي في المطبخ
و استحيي ان افتح النقاش مع العايلة حتى لا اوسع الخلاف اكثر او ربما ينتقمون من زوجتي اكثر

مع الوقت اصبح الصراخ في البيت
شجار مستمر بين الفرقتين زوجتي من جهة و البقية من جهة اخرى
حتى ان والدي رماها بصحن و اختي ضربتها و اخي دفعها حتى سقطت
و لم اتدخل بل بدأت المشلكل تدخل بيني و بين زوجتي
أرادت مني الوقوف معها ضد اهلي و والدتي بالخصوص
انا إلتزمت الحياد و لم أتدخل بل امدت الصراخ بيني و بين زوجتي
هي لم تخبر احدا من عائلتها بل كانت تتظاهر انها بخير امامهم

في فترة الحمل لم يرحموها بل زادوا عليها و تركوا كل اشغال البيت عليها
و في الوضع تركوها لوحدها في المشفى
حتى في مرحلة الارضاع لم يساعدوها او يرحموها

حتى اذا اخذتها الى الطبيب قالوا هي تمثل و ليست مريضة
كنا نكذب لكي أخرج مع زوجتي في جولة خارج البلدة
و بعدها ليومين في اعنهم الشر كيف أخذها في جولة
و اذا اشتريت لها حاجة يغضبون ان عندها و عندها من الملابس

حتى الخصوصيات لم تعد خصوصيات فتتدخل زوجة اخي بيننا و تحاول ان تفرقنا
و لا تترك شيئا سيئا عني إلا و اخبرتها و لا تترك شيئا سيئا عنها إلا و اخبرتني
و يوم الاغتسال حدث و لا حرج

فكرت ان احسن حل ان اسكن لوحدي
عارضت زوجتي الامر لكن لم التفت لها
يجب ان اسكن في بيت مستقل او اخسر زوجتي

سكنت في بيت مستقل
غضبوا و سبوني انا و سبو زوجتي و شتمونا فلم نلتفت
و حملنا بعضا من الحاجيات المحمولة
بعد فترة كرروا الزيارات الينا و كانوا لا يرضون بالموجود بل يجب ان يكون
او تكون الضيافة كما يلزم لحم و زبيب و فواكه و الا الانتقاد

عادة علاقتي بزوجتي بل تحسنت و اصبحت مثالية الى ابعد الحدود
عشنا الحب و العشق بتفاصيله
و حققنا كل امنياتنا
اصبحنا عشيقين و حبيبين الى ابعد صورة
نتبادل المشاعر الصادقة بصدق فلا حب يعلوا فوق حبي و عشقي لها و هي بالمثل ترد
هي جميلة بل ملكة جمال و هذا فضل من الله يؤتيه من يشاء

لكن اهلي لم يتركونا بل مازالوا يحاولون خلق المشاكل بيننا خصوصا والدتي و اخي و زوجة اخي
مازالوا يحاولون
والدتي تقول عن زوجتي انها سليطة اللسان و انها تحب اهلها
و هذا والله لم يكن
اذا اشتريت ملابس او مستلزمات بيتي و لأهلي و الله وجوههم تتبدل و تحمر و الشرر يخرج منها

ـ مشكلتي منذ فترة قاطعونا تماما بداية من والدتي لم تعد تأتي الى بيتي
و كل اخوتي إلا والدي من حين الى آخر يزورنا

أزور والدتي فلا تتكلم معي إلا عن مضض أو تعاير زوجتي بطريقة غير مباشرة

خايف من الله
هل أترك زوجتي او اخاصمها أو اضربها أو أهينها و أرضي والدتي و هذا ما تريده والدتي
تريدني ان اكون في خلاف و مشاكل و نكت مع زوجتي
والدتي تسعد عندما اقول لها أن زوجتي مريضة او حزينة ـ والله تفرح هي و بقية أهلي

و هل أرضي زوجتي بالمعروف فهي لا تطلب المحال و هي أمانة في رقبتي و أترك والدتي

لا اله الا الله
متأكدة أخي أنك لا تسأل هل تظلم زوجتك من جديد أم هل تعطيها حقوقها لان السؤال ليس منطقي حتى بالنسبة اليك الجواب واضح
لكن السؤال ماذا تفعل مع والديك و إخوتك لترضيهم كما أنصفت زوجتك
الجواب سهل أخي الوقت الوقت وحده كفيل بتعويدهم على انك خرجت و زوجتك من حياة العبودية معهم الى الحياة العادية مع الوقت سيعرفون انك مرتاح هكذا و هم مرتاحين هكذا لا تقاطعهم زرهم تودد اليهم بالهدايا على قدر استطاعتك و لا تفوق طاقتك كيما يقولو بكري السامط يغلب القبيح تجاهل حديثهم بالسوء عن زوجتك و كأنك لم تسمعه لا أقولك هذا الامر سهل لكنه السبيل الوحيد لتكون رابح مع كلى الطرفين
وشيء ثان لاحظته في اغلب البيوت التي خرج فيها الزوجان من منزل والدي الزوج بعد مشاكل كثيرة هو ان الخروج كان جسدي لكن عقولهم مازالت في بيت الوالدين كأن هناك شيء ناقص حنين للمشاكل هههه تقدر تقول او للمعاونة بين الزوجين ضد عدو واحد مثل فلم تنتهي متعته بموت العدو هذا الامر ياخذ وقت حتى تتعودو على المعيشة في سلام بدون مشاكل و الاكيد ان مشاكل بسيطة اخرى بينكما لم يكن لديكما وقت لها ستظهر و ستكونان خصمين فيها و هو شيء لم تتعودا عليه فاستعدا و وسعوا بالكم و تذكروا الماضي و كيف فات
اردت ان انبهك فقط اخي انت اعرف بوالدتك و اخواتك ان عرفت انهن يمكن ان يلجأن للسحر للتفريق بينكما فخذا حذركما و حصنا نفسيكما دائما
سلام

منور اخى
طبعاا راح ترفد وراح تطيع الاوامر وتنفذها وتحاول ارضاء الجميع فالواضح من كلامك انها بنت ناس ومتربيااا
ولكن اظن ان الحمل كبير وكبير بزااف واكيد كان راح يجي نهار وتحط السلاح وتستسلم انت وهى مسؤولين كل المسؤولية على ابوك وامك امانة عندك عليك طاعتهم حتى وان تمردووو لا نقاش في هذا ولكن العايلة تاع تمردت بزاااف واحسن تصرف انك ديتها وسكنتووو وحدكم
السكن وحدكم اخى الفاضل مش باه تنقطع على عايلتكم ابدااا باه انت ترتاح وهوما يصففووو قلوبهم وزوجتك ترتاح انهم مايزوروكمش مكانش ام تقدر تبعد على وليدها اكيد يجى نهار وراح تتهدن وحتى تلاقاها في دارك بصح باه انت متزورهمش لا بالعكس روح ليهم اديلهم حويجة حلوة طيب خاطرهم احكى معاهم امور عامة وخلى الوالدة تاعك تنتقد زوجتك وكذااا كلشي راح يزول مع الوقت
واحذر تنقطع عليهم هذا وش راح يزيد الامر بلة وتنعكس سلبيااا عليكم

ربي يفرحكم خويااا ويطيب بيناتكم

ما تكونش صوص يا أخي راك جايب أمانة من بيت أهلها ، شرعا وقانونا و إنسانيا زوجتك تخدمك انت وفقط ماكاش بشر عندو الحق يقلها تخدم عليه ، روح اكري على روحك روح حبيبي ودير الزوجة تاعك سكن ، أمك تبقى أمك تزورها و تكسيها وتشريلها ، دعوة الشر نتاعها تخليها عندها لا بغى ما تهدرش معاك ، هذا راه ظلم ياخويا عيني عينك وانت علابالك بيه ، ما نقلكش كسر الدار على والديك حاشة لله ولكن روح اخرج اكري قول لباباك راني خارج دعوة الخير ، اذا عطاهالك اللهم بارك واذا ما عطاهالكش كاين ربي من فوق السماء ، اذا تخلي مرتك عندهم راك تزيد تشجع الوالدة تاعك على الظلم لي رايح يدخلها لجهنم ومن بعد ما تفعكش دعوة الخير لي رايحة تعطيهالك كي طلق مرتك .الله يعافينا و ربي يفرج عليك .

لا اله الا الله
متأكدة أخي أنك لا تسأل هل تظلم زوجتك من جديد أم هل تعطيها حقوقها لان السؤال ليس منطقي حتى بالنسبة اليك الجواب واضح
لكن السؤال ماذا تفعل مع والديك و إخوتك لترضيهم كما أنصفت زوجتك
الجواب سهل أخي الوقت الوقت وحده كفيل بتعويدهم على انك خرجت و زوجتك من حياة العبودية معهم الى الحياة العادية مع الوقت سيعرفون انك مرتاح هكذا و هم مرتاحين هكذا لا تقاطعهم زرهم تودد اليهم بالهدايا على قدر استطاعتك و لا تفوق طاقتك كيما يقولو بكري السامط يغلب القبيح تجاهل حديثهم بالسوء عن زوجتك و كأنك لم تسمعه لا أقولك هذا الامر سهل لكنه السبيل الوحيد لتكون رابح مع كلى الطرفين
وشيء ثان لاحظته في اغلب البيوت التي خرج فيها الزوجان من منزل والدي الزوج بعد مشاكل كثيرة هو ان الخروج كان جسدي لكن عقولهم مازالت في بيت الوالدين كأن هناك شيء ناقص حنين للمشاكل هههه تقدر تقول او للمعاونة بين الزوجين ضد عدو واحد مثل فلم تنتهي متعته بموت العدو هذا الامر ياخذ وقت حتى تتعودو على المعيشة في سلام بدون مشاكل و الاكيد ان مشاكل بسيطة اخرى بينكما لم يكن لديكما وقت لها ستظهر و ستكونان خصمين فيها و هو شيء لم تتعودا عليه فاستعدا و وسعوا بالكم و تذكروا الماضي و كيف فات
اردت ان انبهك فقط اخي انت اعرف بوالدتك و اخواتك ان عرفت انهن يمكن ان يلجأن للسحر للتفريق بينكما فخذا حذركما و حصنا نفسيكما دائما
سلام
خذ بهذه النصيحه فإنها الاصوب والاجدر فما اردت قوله قالته خديجه ..
ثم يا اخي انت تصرفت تصرف سليم وحكيم بخروجك من منزل العبوديه فلا تنظر لمًا سبق انظر للامام والمستقبل وشق طريقك بعيدا عنهم ولا تقطع صلتك بهم فوصل الرحم مطلوب لكن لا تكثر الزيارات المتكرره وعسى الله يهنيك ويوفقك ...

عليك بالصلاة الاستخارة و ثم عليك التشاور مع زوجك في ذلك أي ان زوجك يقوم بكراء لك بيت و بيت اهله في بيتهم
هذا الحل الوحيد في ذلك

انا شاب متزوج و عندي عايلة و عندي بيت مستقل

تزوجت منذ فترة اكثر من 10 سنوات زواج
الزواج كان عن حب و علاقة
احببت زوجتي حبا كبيرا و هي بادلتني نفس المشاعر
تزوجنا في بيت العائلة
و منذ الاشهر الاولى بدأـ المشاكل بين زوجتي من جهة و والدتي و زوجة اخي و اختي
فكنت الاحظ مثلا ان شغل البيت كله على عاتقها طبخ و تنظيف و غسل الملابس و الاواني
يعني كانت خادمة و ليست زوجة
حتى انها تنظف الملابس الداخلية لبقية الاهل ـ اعتذر عن الجملة ـ لكنها الحقيقة
و اذا تأخرت في الاستيقاض صباحا يدفعون عنها الباب و يأمرونها بالذهاب الى المطبخ

انا لم اتدخل بل كنت آمرها بالصبر و الصبر

العايلة كانت كبيرة و كنت اعمل في شركة خاصة في تلك الفترة

فبل الزواج كنا نتعاون و نشترك في المصاريف اي نقتسمها انا و والدي و اخوايا ـ إثنين اخ يكبرني و الآخر اصغر مني
لكن بعد فترة من زواجي تغيرت الامور
توقفوا عن مساعدتي في مصاريف الاكل و الشرب و الفواتير
و اصبحت والدتي تصرخ في وجه زوجتي و تقول لها قولي لزوجك المصروف كمل جيب كذا و كذا و كذا
حتى ان تأخرت في التسوق اجدهم بلا اكل
الوالد و الاخوة كل واحد في غرفته غالق الباب
و زوجتي في المطبح تنتظر ما اجل لها لتطبخ لهم بل الاكثر لما تطبخ
تحمل الموائد الى غرفهم الى الوالدين و الى غرف اخوتي و اخواتي
و بعد الاكل يضعون لها الاواني في المطبخ لتنظفهم فيجتمعون في الفناء جميعهم
الا انا و زوجتي يجتمعون على الضحك ةو النكت و المزاح و القهقهة
انا بدأت انزعج لكن كنت لا اتدخل اجد نفسي معاونا لزوجتي في المطبخ
و استحيي ان افتح النقاش مع العايلة حتى لا اوسع الخلاف اكثر او ربما ينتقمون من زوجتي اكثر

مع الوقت اصبح الصراخ في البيت
شجار مستمر بين الفرقتين زوجتي من جهة و البقية من جهة اخرى
حتى ان والدي رماها بصحن و اختي ضربتها و اخي دفعها حتى سقطت
و لم اتدخل بل بدأت المشلكل تدخل بيني و بين زوجتي
أرادت مني الوقوف معها ضد اهلي و والدتي بالخصوص
انا إلتزمت الحياد و لم أتدخل بل امدت الصراخ بيني و بين زوجتي
هي لم تخبر احدا من عائلتها بل كانت تتظاهر انها بخير امامهم

في فترة الحمل لم يرحموها بل زادوا عليها و تركوا كل اشغال البيت عليها
و في الوضع تركوها لوحدها في المشفى
حتى في مرحلة الارضاع لم يساعدوها او يرحموها

حتى اذا اخذتها الى الطبيب قالوا هي تمثل و ليست مريضة
كنا نكذب لكي أخرج مع زوجتي في جولة خارج البلدة
و بعدها ليومين في اعنهم الشر كيف أخذها في جولة
و اذا اشتريت لها حاجة يغضبون ان عندها و عندها من الملابس

حتى الخصوصيات لم تعد خصوصيات فتتدخل زوجة اخي بيننا و تحاول ان تفرقنا
و لا تترك شيئا سيئا عني إلا و اخبرتها و لا تترك شيئا سيئا عنها إلا و اخبرتني
و يوم الاغتسال حدث و لا حرج

فكرت ان احسن حل ان اسكن لوحدي
عارضت زوجتي الامر لكن لم التفت لها
يجب ان اسكن في بيت مستقل او اخسر زوجتي

سكنت في بيت مستقل
غضبوا و سبوني انا و سبو زوجتي و شتمونا فلم نلتفت
و حملنا بعضا من الحاجيات المحمولة
بعد فترة كرروا الزيارات الينا و كانوا لا يرضون بالموجود بل يجب ان يكون
او تكون الضيافة كما يلزم لحم و زبيب و فواكه و الا الانتقاد

عادة علاقتي بزوجتي بل تحسنت و اصبحت مثالية الى ابعد الحدود
عشنا الحب و العشق بتفاصيله
و حققنا كل امنياتنا
اصبحنا عشيقين و حبيبين الى ابعد صورة
نتبادل المشاعر الصادقة بصدق فلا حب يعلوا فوق حبي و عشقي لها و هي بالمثل ترد
هي جميلة بل ملكة جمال و هذا فضل من الله يؤتيه من يشاء

لكن اهلي لم يتركونا بل مازالوا يحاولون خلق المشاكل بيننا خصوصا والدتي و اخي و زوجة اخي
مازالوا يحاولون
والدتي تقول عن زوجتي انها سليطة اللسان و انها تحب اهلها
و هذا والله لم يكن
اذا اشتريت ملابس او مستلزمات بيتي و لأهلي و الله وجوههم تتبدل و تحمر و الشرر يخرج منها

ـ مشكلتي منذ فترة قاطعونا تماما بداية من والدتي لم تعد تأتي الى بيتي
و كل اخوتي إلا والدي من حين الى آخر يزورنا

أزور والدتي فلا تتكلم معي إلا عن مضض أو تعاير زوجتي بطريقة غير مباشرة

خايف من الله
هل أترك زوجتي او اخاصمها أو اضربها أو أهينها و أرضي والدتي و هذا ما تريده والدتي
تريدني ان اكون في خلاف و مشاكل و نكت مع زوجتي
والدتي تسعد عندما اقول لها أن زوجتي مريضة او حزينة ـ والله تفرح هي و بقية أهلي

و هل أرضي زوجتي بالمعروف فهي لا تطلب المحال و هي أمانة في رقبتي و أترك والدتي
يا حسرتاه .. ! ( راك حتى تأخرت في قرارك يا أخي )

الظلم ظلمات يوم القيامة ...

وطاعة الوالدين لا تكون أبدََا ...على حساب ظلم الزوجة . ( هذا حرااام ولا يجوز شرعََا )

__________لذالك نصيحتي لك../
أولا- اسكن لوحدك وأياك ترجع الى هذا المحيط المظلم .
ثانيا/ لا تقاطع والديك .. وقم بوصل صلة الرحم . "مهما كانت الظروف "
ثالثا/ أنصحهم وذكرهم بالدّين عندما تراهم يظلمو... ولو بطريقة غير مباشرة وبطريقة مهذبة "تحتوي النصيحة على الترهيب والترغيب بما جاء به ديينا الحنيف"

مع الوقت بإذن الله سوف يهدؤوون .

وتذكر.. "ما ينفعك يوم القيامة إلا الحق " لا أمك ولا أبوك ولا زوجتك ولا أحد آخر" ... وكما قال لك الأخ @Hakan ألي يدعي ف الباطل .. "خلي يدعي ويشرب ماء دعوته".
إن الله سبحانه عز وجل لا يقبل دعوة الظالم .

وفقك الله.

ما تكونش صوص يا أخي راك جايب أمانة من بيت أهلها ، شرعا وقانونا و إنسانيا زوجتك تخدمك انت وفقط ماكاش بشر عندو الحق يقلها تخدم عليه ، روح اكري على روحك روح حبيبي ودير الزوجة تاعك سكن ، أمك تبقى أمك تزورها و تكسيها وتشريلها ، دعوة الشر نتاعها تخليها عندها لا بغى ما تهدرش معاك ، هذا راه ظلم ياخويا عيني عينك وانت علابالك بيه ، ما نقلكش كسر الدار على والديك حاشة لله ولكن روح اخرج اكري قول لباباك راني خارج دعوة الخير ، اذا عطاهالك اللهم بارك واذا ما عطاهالكش كاين ربي من فوق السماء ، اذا تخلي مرتك عندهم راك تزيد تشجع الوالدة تاعك على الظلم لي رايح يدخلها لجهنم ومن بعد ما تفعكش دعوة الخير لي رايحة تعطيهالك كي طلق مرتك .الله يعافينا و ربي يفرج عليك .
بارك الله فيك خويا ..
عجبني ردك .. "جا على القلب كما نقولو" ههههههه

السلام عليكم أخي الكريم
أولا ندعي ربي يهدي أمك ثاني شي فهذي مكاش طاعة لأمك وهي أصلا ظالمة لبنت ناس الوالدين عندهم حقوق علينا ولابد نطيعوهم مي كاين أمور ربي ما يقبلهمش حسب واش حكيت زوجتك بنت أصلةوتحملت فوق طاقتها وهذا لانها متربية ولأنها تحبك انت ديت قرار وسكنت وحدك ما تقطعش صلة رحم امك روح وزورها وبر بيهاو ي ما تقبلش دارك مفتوحة وهي دارها والاكيد مرتك راح تتحمل اانو تحملت أكثر خوك ومرتو اسمحلي من مفرزض اصلا عيب يوصلها وما حقوش يجي لعندها ويهينها هو ومرتو مهم فيما يخص امك مش لازم باه ترضيها تضرب مرتك وتهينها وتظلمها امك ربي يهديها بر بيها وطيعها فكلش وما تظلمش مرتك وتخرب دارك وما تخافش من دعاوي لانو مع ربي راك صح

يا الله رحماتك !
تسأل هل تضربها و تشاجرها !
لن أتكلم عن الماضي فقد مضى و قد أصلحتما الأمر بالانفراد بسكنكما الخاص ...الحمد لله الآن إن أتوا فمراحب و قوموا بواجبكم بعدها تنطيش لما بعده ...إن لم يأتوا أن تذهب تزور أهلك و تبرهم تكون في حاجتهم ما استطعت ومع الوقت يلين قلب الأم
و يدور الزمن و يعاشرون غيركم فتصبحون معيار الأصالة والبر إن شاء الله
أهم نصيحة لا داعي أن تبدي أنك في شجار مع زوجتك أو ادعاء هذا فهذا يعطيهم فرضة لذلها ...لكن في نفس الوقت لا داعي أن تبديا سعادتكما للجميع كونا كالكتاب المغلق
واستعينوا بالدعاء ( اللهم أصلح ذات بيننا و ألف بين قلوبنا و اهدنا سبل السلام ) هذا دعاء مأثور عن النبي أبشر من لزمه و سيرى من الخير في أهله ما يعجب له ان شاء الله

لا حول ولا قوة الا بالله

ربي يعين هاذ الزوجة لي عندك و صدقني رح تندم يوم لا ينفع الندم .. يعني هي راهي رافدة قاع هاذ ااشي على جالك خاطر مأصلة و انت ما قدرتش حتى أنك تكفيها شر أهلك و راك تخمم باش ترجعها للعبودية الظلم ظلمات يوم القيامة و هاكا انت راك ظالمها خاطر ما راكش متحمل مسؤوليتها .. والدتك تبرها معليش بصح مشي على حساب بنت الناس .. المشكل راه الشعب كامل فوق ظهرها
قلبي ضرني من هاذ المنشور و الله العظيم .. ربي يهديك تفطن قبل ما يفوت الحال

خلي زوجتك فالكرا و أهلك انت روح ليهم و برهم و طل عليهم و داويهم ... هي ما عندهم ما داهم ليها خافو ربي في بنات الناس

السلام عليكم
صراحة منيش نكذب فيك
.. بصح نظن كاينة حلقة مفقودة فالقصة هادي ونظن والله أعلم انو مكانش أم مترضاش لبنها يرتاح مع زوجتو ويحبها .. بما انو قبلت فالأول زواجك منها يعني أكيد تحب الخير ليكم.. لكن أظن أن هناك خطأ هناك أمر ما غير واضح و خيط مفقود..
حسب رايي والله أعلم أن الامور تتحل بالتفاهم مش بانو الزوج يجبد روحو ميهدرش ولا بأنو يعلي صوتو و يغلط فأهلو.. لالا الأمور تتحل بالحوار البسيط الهادئ المحترم تفهم وش راهو يصرا بهدوء ..
وكاين أمور تتحل بصرامة ..
مثلا موضوع تع ماماك راهي عزيزة وغالية و تاج فوق الراس هادي رضيها واذا فتحت معاها الموضوع مثلا قوللها وش ميعجبكش فمرتي نصلحوه ولا وش صار ايكزاكت هكذا بهدوء وبينلها بلي حاب الامور تصير حلوة بينكم حاول تصلح واياك ثم إياك تاذي امك بولا حرف تبق امك دائما وأبدا واذا مش متوالمة مع مرتك انت لازم تبق توصل امك وترضيها .. وكيما دوك صرا عايش مع مرتك وحدكم هذا امر جيد ..
و الامور يلي لازم تتحل بصرامة مثلا امر ضرب اخوك لمرتك هادي نورمالمو ماتفوتهاش اسمحلي عيب كبير سلفها يرفد يدو عليها نورمالمو ميهدرش معاها أصلا خصك تحطو عند حدو بكلمة يا خويا هادي مرتي انا منحبش يدك توصل ليها ابدا ابدا .. اذا شفتها الق عليها السلام صافا الحمد لله وصاي الدصارة مش لازم تكون .. منيش نقول عادي خوك أبدا يبق خوك لحمك دمك بصح مرتك خط احمر..

ومرتك خصها تكون صارمة مع مرت خوك نظن مش من حقها تدخل فيها والله أعلم.. انا نحكي عن رايي و انت أدرى بعايلتك .. ويبقى هذا راي ممكن يكون غالط.. بالصح كاين حاجة أكيد راهي صحيحة انو قبل ماتعمل اي خطوة باش تحل مشاكلك خصك تصلي صلاة استخارة.. قبل ماتحكي مع امك او اخوك .. او اي احد وقبل كل خطوة صلي صلاة استخارة هي تفيدك.. مام مرتك انصحها بصلاة الاستخارة قبل ماتتعامل معاهم .. وبالنسبة لتعاملها مع امك واهلك لازم يبق مليح مهما يكن.. ماتأذيهم ماتوصلهم وتعاملهم بالحسنى خاصة والديك رح يجي يوم وتتصلح الامور باذن الله و وتصفى القلوب وترجعو عائلة متحابة ان شاء الله المهم التحاور بهدوء والتفاهم بدون غلط
أقول قولي هذا واستغفر الله وإن شاء الله منكونش نصحت نصيحة غلط

آخر تعديل:
السلام عليكم.
شوف نجيك من تالي والاخوة وفاو وكفاو.

لا يجب ان تشغل نفسك بهذا الاستفسار( امي ام زوجتي)
انت اترك علاقتك مع والدتك طيبة ولا تقحم زوجتك في تحسين هذه العلاقة مع امك او مع غيرها لست من تهدي النفوس وتقلب القلوب.
انزع هذا الحمل عن كاهلك ولا تفكر في العلاقات الاخرى بين الناس.
فكر فقط في علاقتك انت فقط.
عيش مليح مع زوجتك وعيش مليح مع امك. تتهنى .
حتى وان وجدت نفورا وجحودا من طرف اهلك لايهمك اضربها بضحكة خليها على ربي مادامك صافي.

زوجتك ليست خادمة في بيت اهلك و من حقها ان تستقل ببيتها و هذا في الشرع و تبقى الوالدة على العين و الراس

لا تفرط في زوجتك مهما بدر منهم و أصبر ولا تكافئهم بما فعلو وعاملهم بالحسنى مهما فعلو و اساؤو اليك فهم عائلتك وأهلك
والايام كفيلة بأمرهم وسيأتونك طوعا نادمين حتى ولو طال الزمن .

خويا العزيز سمحلي بصح القلب لي عندك نطرفه وناكله في الخبز
اولا مانيش نقولك عاديهم اهلك لالا بالعكس بر الوالدين سبق
بصح تاني بنت الناس مالقيتهاش فالزنقة ياك خواتاتك ونسا خاوتك بنيادم والمرا لي جبتها روبو ماتهش ماتنش انفض روحك ادي مرتك ديرلها الحرمة واكري هادا حبس ماشي دار راهي صبرت فوق حدها وتساعفني بدل البلاد ينايفوك ست اشهر وينساو ست اشهر روح طل عليهم مرة فالشهر ودير واجبك
خلو بنت ناس طرونكيل والله عياتني الهدرة فما بالك نشوف بعيني يا ربي قلقتني علابالك
ارواح نديرو قهوة نهدرك غايا ماقديتش نكتبلك نضريت من قلبي

الحسد قد يأتيك من أقرب الناس إليك ولنا في قصة يوسف عبرة ..

مشكلتي منذ فترة قاطعونا تماما بداية من والدتي لم تعد تأتي الى بيتي
و كل اخوتي إلا والدي من حين الى آخر يزورنا​

ولكن هذا لا يمنع منك الوصل ولو قاطعوك أخي .. فهنا تتولد أخلاق النبوة في قوله صلى الله عليه وسلم : ليس الواصل بالمكافِئ ولكن الواصل الذي إذا قُطعت رحمه وصلها.

لكن والله الأمر فيه ابتلاء كبير والإنسان أحيانا يحس أنه الأمر فيه إهانة لشخصه ..

ولا أخفيك أني عايشته وأعيشه فإلى الله المشتكى حيث أنه أول ما تتزوج تتغير معاملتهم إليك ويحسبون أي تصرف منك إنما نابع من الزوجة وأنها من تقوم بتحريضك فلا يكون لك من الامر شيء إلا أن تفوضك أمرك إلى الله.​

السلام عليكم
المشاكل في دار العائلة كاينة منذ الأزل والغيرة لما تكون بين النسوان تصعب العيش في استقرار حتى لو كنت بعيد عليهم..نصيحتي انت حاول ترجع تقرب لامك
انت برك لانها امك انت ..ولا تجبر زوجتك على ذلك ..خلي كلامك مع الوالدة لما تزورها في حدود يعني مش ضروري تحكيلها على الحب والسعادة لي راك عايشهم مدام عرفت انها تكره زوجتك وتكره تشوفك سعيد معاها... وصدقني متتحسرش على عدم زيارتهم لك هوما لي حبو يقطعو روحهم خصوصا ان زيارتهم كل مرة تكلفكم ومع غلاء المعيشة الواحد راه حاير في روحو فما بالك بضياف ..منحكيش على والديك نحكي على الحواشي لي من ومنهيه لي يتشرطو على المخلوقة.. وكلمة اخيرة خلي عندك شخصية قوية و مواقف صارمة والا رايحين ياكلوك فريت

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة