مخترع الكاميرا

يعود أصل وصف الكاميرا كوصف أوّلي إلى ابن الهيثم، والّذي اهتمّ بدراسة علم البصريّات، ويعتبر الاسم الأصلي للكاميرا هو قاميرا، والّذي يعني الغرفة المظلمة. وكلمة كاميرا التي نتداولها حاليّاً ما هي إلّا تحريف للاسم الأصلي وهو قاميرا، وبدأ استلهام فكرة الكاميرا من العصور القديمة؛ حيث إنّ الرسومات والنقوش التي كانت تنقش على الجدران بمثابة الصور كانت تستخدم كوسيلة لحفظ الصور في العصور القديمة. قام ابن الهيثم بملاحظة سقوط الضوء على الجدار الّذي كان حاملاً لظل صورة الشجرة، ممّا جعله يفكّر في ذلك الأمر، وأدّى ذلك إلى قيامه بوضع قوانين خاصّة، وتمّ وضع كل أفكاره في الكتاب الّذي ألّفه وسمّاه المناظر، بعد ملاحظات ابن الهيثم لموضوع الصور قام العديد من العلماء بعده بتطوير أبحاثه ودراساته؛ حيث إنّه تم إدخال الضوء إلى الكاميرا عن طريق العالم روبرت بويل، ثمّ تطوّرت الكاميرا على أيدي العديد من العلماء الآخرين، أمثال: جوهان تزان الّذي عمل على ابتكار كاميرا مصنوعة من الخشب، والّتي كانت تحتوي على ترتيبٍ للألوان، وبعد ذلك تمّ ابتكار ما يسمّى بالداجيروتايب؛ وهو عبارة عن نظام للتصوير الضوئي كان يصوّر على النحاس من قبل العالم لويس داجير، وبعد ذلك بفترة تمّ ابتكار الصور الورقيّة؛ أي المطبوعة على الورق، والتي سمّاها العالم وليم فوكس تالبوت بالكالوتايب. وكان جوزيف نيبس هو أوّل من ابتكر الصور الفوتوغرافيّة الحقيقيّة، والّذي عمل على استخدام فكرة تعريض الطباشير والفضّة إلى الظلام، وبعد ذلك تعريضها إلى الضوء بشكلٍ مفاجئ حتّى يتم تثبيت الصورة، وبعد ذلك ظهرت فكرة الصورة على الزّجاج، والتي سمّيت باسم كولوديون؛ حيث قام العالم فريدريك سكوت باختراعها. بعد كلّ هذه الاختراعات والاكتشافات التي قام بها العلماء فإنّه تمّ ابتكار الفيلم الّذي يكون على شكل بطاقات صغيرة الحجم، والتي تكون متتاليةً في ترتيبها. وقام العالم ماكسويل بأوّل تجربة للصورة الملوّنة، وهكذا كان التطوّر التدريجي للكاميرا من معدّات بسيطة كالخشب، وحتّى الوصول إلى أكثر الوسائل التكنولوجيّة حداثة وتطوّراً، مع العلم أنّ تطوير الكاميرا لا يبقى محصوراً في زاوية معيّنة؛ بل إنّها تتطوّر بشكل يومي بسبب الاختراعات الحديثة والطرق والأساليب التي يتمّ إجراء التعديلات والحداثة عليها، ليتمّ الحصول على جودة أفضل وأعلى للصورة. وتوجد الكاميرا بأشكال وأحجام وألوان ومميّزات مختلفة تماماً عن الأنواع الأخرى؛ إذ إنّ لكلّ شركة ما يميّزها وتختص به عن الشركات الأخرى، وهاذا كلّه بسبب التطوّر الهائل الّذي يشهده العالم.
 
بارك الله فيك
فيه فيلم أنجليزي يتحدث عليه
وعلى عالمة مسلمة وكثير علماء
الغريب المسلمين لا اعرف لماذا
لايذكروهم في كتبهم وإبن سينا ابو شجاع ؟
قدموا إسهامات كثيرة للبشرية
صدق أو لا تصدق
كثير من علماء السعودية لا تعترف بهؤلاء
تحت طائلة أنهم قالوا [الله إستوى على العرش]
أي إنه له أعضاء وجالس:confused:
 
بارك الله فيك
فيه فيلم أنجليزي يتحدث عليه
وعلى عالمة مسلمة وكثير علماء
الغريب المسلمين لا اعرف لماذا
لايذكروهم في كتبهم وإبن سينا ابو شجاع ؟
قدموا إسهامات كثيرة للبشرية
صدق أو لا تصدق
كثير من علماء السعودية لا تعترف بهؤلاء
تحت طائلة أنهم قالوا [الله إستوى على العرش]
أي إنه له أعضاء وجالس:confused:
وفيك بارك الله
لكن أخ الكريم
مادخل مسألة الإستواء والإختراع
هل العلماء حرموا الإختراع؟
ثم الإستواء على العرش معناه العلو ولم يذكر العلماء أنه جسم لهذا عليك بمراجعة المسألة جيدا واقرأ كلام شيخ الإسلام في كتاب الحموية وكتاب العقيدة الواسطية ولاتقول العلماء مالم يقولو
 
وفيك بارك الله
لكن أخ الكريم
مادخل مسألة الإستواء والإختراع
هل العلماء حرموا الإختراع؟
ثم الإستواء على العرش معناه العلو ولم يذكر العلماء أنه جسم لهذا عليك بمراجعة المسألة جيدا واقرأ كلام شيخ الإسلام في كتاب الحموية وكتاب العقيدة الواسطية ولاتقول العلماء مالم يقولو
مسألة الإستواء هيا السبب
في إختلاف العلماء
لهذا بعض العلماء يكفرون الأشاعرة
رغم أن ابو هيثم الذي ذكرته معتزلي !
هداهم الله
أحسنت الإستواء معناه علو صحيح
لكن علماء السعودية قالوا ليس هكذا !
هنا اللخبطة
بمعني ان علو الله في العرش
له مواصفات كائن مكبر
له رجل وله يد ..الخ
وسبحان ما يقولون
والله بخلاف ذلك
والعلم عند الله
 
مسألة الإستواء هيا السبب
في إختلاف العلماء
لهذا بعض العلماء يكفرون الأشاعرة
رغم أن ابو هيثم الذي ذكرته معتزلي !
هداهم الله
أحسنت الإستواء معناه علو صحيح
لكن علماء السعودية قالوا ليس هكذا !
هنا اللخبطة
بمعني ان علو الله في العرش
له مواصفات كائن مكبر
له رجل وله يد ..الخ
وسبحان ما يقولون
والله بخلاف ذلك
والعلم عند الله
إفهم أخ أولا
علماء السنة يقولون استولى بمهتى على وارتفع
والمعتزلة يقولون استوى بمعنى استولى وهذا مخالف للغة والشرع
ثم علماء السعودية لايكفرون من أول الإستواء
وهناك مسالة لابد ان تفهمها وهي التكفير العيني والتكفير بالعموم
فقولهم من قال كذا فهو كافر هذا التكفير بالعموم وليس تكفير للأشخاص
لأن مسالة تكفير العيني أي الأشخاص تحتاج إلى إقامة الحجة وانتفاء الموانع وهم بحد ذاتهم يحذرون من التكفير للأشخاص
 
إفهم أخ أولا
علماء السنة يقولون استولى بمهتى على وارتفع
والمعتزلة يقولون استوى بمعنى استولى وهذا مخالف للغة والشرع
ثم علماء السعودية لايكفرون من أول الإستواء
وهناك مسالة لابد ان تفهمها وهي التكفير العيني والتكفير بالعموم
فقولهم من قال كذا فهو كافر هذا التكفير بالعموم وليس تكفير للأشخاص
لأن مسالة تكفير العيني أي الأشخاص تحتاج إلى إقامة الحجة وانتفاء الموانع وهم بحد ذاتهم يحذرون من التكفير للأشخاص
الله اعلم
قال الحافظ انّ الله موجود في كلّ مكان
لا أعلم الخطا هنا بين المتن والتعليق
وما أضحكني فقط بعد قوله أن ربنا يبزق تحت قدمه :(
والمشكلة من وقع في نفس خطه هو الشيخ إبن الباز
كمل هذه الرواية لا اعرف لم ينتبه أو ماذا
أتفق معك في قلته
أنّ للكفر نوعين
//

توضيح حول فئة تم تضليلها التي كان لها شأن الإستواء:
يقول إبن باز في تنبيهاته :
[ لا مانع أن يقال إن الأشاعرة ليسوا من أهل السنة في باب الأسماء والصفات وإن كانوا منهم في الأبواب الأخرى ]
يقول اهل السنة والجماعة في التنبيهات :
[لا مانع أن يقال إن ابن باز وأتباعه ليسوا من أهل السنة في الأبواب التي خالفوا فيها الأشاعرة وهم منهم في الأبواب التي لم يخالفوا فيها]
ويقول المنتمين للأشاعرة :
[وهذا منتهى العدل والنصفة معه]
اللهم أهدي الخلق واصلح بينهم خاصة بينا شيوخنا
:(




 
الله اعلم
قال الحافظ انّ الله موجود في كلّ مكان
لا أعلم الخطا هنا بين المتن والتعليق
وما أضحكني فقط بعد قوله أن ربنا يبزق تحت قدمه :(
والمشكلة من وقع في نفس خطه هو الشيخ إبن الباز
كمل هذه الرواية لا اعرف لم ينتبه أو ماذا
أتفق معك في قلته
أنّ للكفر نوعين
//

توضيح حول فئة تم تضليلها التي كان لها شأن الإستواء:
يقول إبن باز في تنبيهاته :
[ لا مانع أن يقال إن الأشاعرة ليسوا من أهل السنة في باب الأسماء والصفات وإن كانوا منهم في الأبواب الأخرى ]
يقول اهل السنة والجماعة في التنبيهات :
[لا مانع أن يقال إن ابن باز وأتباعه ليسوا من أهل السنة في الأبواب التي خالفوا فيها الأشاعرة وهم منهم في الأبواب التي لم يخالفوا فيها]
ويقول المنتمين للأشاعرة :
[وهذا منتهى العدل والنصفة معه]
اللهم أهدي الخلق واصلح بينهم خاصة بينا شيوخنا
:(



هل ممكن تذكر لي المرجع
حتى أرجع له أخ الكريم
أشكرك على النقاش الطيب والقلب الواسع
 
هل ممكن تذكر لي المرجع
حتى أرجع له أخ الكريم
أشكرك على النقاش الطيب والقلب الواسع
أنظر الصفحة 3/4
http://www.saaid. net/Warathah/Alkharashy/m/112.htm?print_it=1
وهذا أيضا فيه الكلام مذكور حول إختلافهم
http://www.sunna. info/taw7id5.html
ولا أخفي عليك
إقتبست مقطع من هذا المكان

http://ashaeraa. blogspot.com/p/blog-page_5697.html
وأكرر مجددا اللهم إجعل إختلاف علماءنا إختلاف خير
وزد قربهم لبعضهم البعض
الله يحبّ الخلاف بين عالمين في الدين
وما أجملها لو إتفقوا
 
السلام عليكم و رحمه الله تعالى وبركاته
اخي الكريم موضوعك مفيد وقيم حقا بارك الله فيك .
اعجبتني المناقشة التي دارت بينكما ،استفدت منها حقا وعرفت اشياء جديده علي بارك الله فيكما وزادكما علما وتثقفا في الدين ،ونفع بكما شباب الأمة.
تقبل مروري مع فائق الاحترام والتقدير
حلم كبير(y)
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top