مرحلة الخطوبة (ربما جريء ) ...

الامين محمد

:: أمين اللمة الجزائرية ::
طاقم الإدارة
الحلول
1
نقاط التفاعل
48,945
محل الإقامة
الجزائر الحبيبة
بسم الله
السلام عليكم أحبتي
ترددت قبل وضع الموضوع من حيث السياق و الصياغة و من حيث مكان طرحه
و بما أني انسان ديمقراطي هههههههه و اقبل الرأي المخالف قررت وضعه كموضوع نقاشي لنستفيد
من تعدد الافكار و التجارب و المشارب

احبتي لا يختلف عاقلان ان الزواج رابط مقدس يستلزم الهدوء و العقلانية و التريث في اختيار الطرف الثاني
و لا يختلف معي احد ان البناء لكي يبقى لا بد ان يؤسس على ارضية متينة و اساس امتن
فالبناء على الرمل مجرد عطسة لتجعله ركاما و خرابا

كذالك الزواج و بل و لأهميته يجب بناؤه على اسس متينة واضحة طيبة

احبتي مرحلة الخطوبة مرحلة حساسة جدا جدا
و لها نسبة كبيرة لنجاح الزواج او فشله . لكن للأسف فالاحتلال العلماني
لعقولنا أثر فينا فظننا ان الخاطب كالزوج له و ليس عليه ( له كل الحق في عمل ما يريد و ليس عليه واجب او حد )
لقد رسم لنا الاحتلال التركي العلماني بمسلسلاته التي سلبت لنا عاداتنا و تقاليدنا و نزعت عنا لباس العرف
ان الخاطب كالزوج بل و أكثر و يحق له اكتشاف كل تفاصيل العقل و الجسد

مرحلة الخطوبة
انت قبل اقدامك على الخطبة لا اعتقد انك رأيتها فخطبتها هكذا و تريد ان تجعل فترة الخطوبة للتعارف
و تقارب الأفكار و كانك تريد ان تحل لنا اشكالية تقارب الاديان و المذاهب
و تجعل نفسك العالم الزاهد يريد تعليمها غسل الجنابة و كيف ترقع الصلاة و تقسم المواريث
و تحفظ معها الاربعون النووية و طرق تربية الاولاد و حكم ارضاع الكبير .............
متيقن انك قبل ان تخطبها رصدت لها كل مخابرات العالم و عرفت عنها كل دقيقة و غليظة
و تعرف حتى الشومبوا الذي تغسل به شعرها و ربما تعرف حتى مقاس رجلها ( 44 ههههههههه)
و بعد ذالك رسلت الوسيط و طلبت الرؤيا الشرعية هنا اضع قوس ( امور الدين لا نحرص عليها الا اذا التقت مع شهوتنا و لذتنا
الرؤيا حق شرعي كفله الذين و من الجيد المحافظة عليها لكن لماذا نحرص عليها و نهمل جوانب اخرى اعظم و اخطر . كالكلام المائل
و الكذب و اللمس و الخلوة بحجة التعارف )
أحبتي لماذا مرحلة الخطوبة و انت اكيد ستظهر لها انك رومنسي و حباب و كريم و انيق
و هي ستظهر لك انها الحنونة و الطباخة الماهرة و العاقلة و الصابرة المحتسبة و الانثى التي تخجل من خيالها

لا اعتقد ان الخاطب سيري لمخطوبته جوانبه السيئة و هي كذالك
لنفرض جدلا انك اكتشفت انها جايحة مثلا هل ستتراجع اكيد ستقول لي نعم اذن ما مصيرها و هل سيتقدم اليها خاطب آخر أكيد الأمر صعب جدا
و هي جلست و تحدثت و هاتفت و مزحت معك
للاسف كثيرة هي علاقات الخطبة و في اضعف الايمان التي خرجت عن الأدب فكان لمس و تقبيل
هذا اذا كانا عاقلين او ربما ملتزمين اما اذا ........... فعلينا السلام

احبتي انتم
كيف ترون مرحلة الخطوبة
و كيف تريدونها

الامين محمد

آخر تعديل:
السلام عليكم
الخطوبة وما ادراك مخبوطة ههههه
كليهما ملالاك و خاليان من العيوب ويدعيان المثالية
الخطيب يطلب من خطيبته الخروج معه والتحدث في الهاتف , يعيشون الحب قبل الزواج ليته حب في الحلال فقط في الحرام تمتلئ الشوارع بهم يده تمسك يدها واخر يتمشى معها على الشاطئ واخر في الحافلة يشاركها المقعد واخر يركبها سيارته ويقلع بها الى ولاية للتنزه , كيف ستنتظر من ربك ان يسعدكما بعد الزواج , كيف نعصي امر ربنا ونغضبه ونطلب منه ان يجمع بيننا المودة اه لا
من يريد ان يرى خطيبته يراها في بيت اهلها ليس في الشارع وارتكاب المحرمات لمس وتغزل وكوارث كثيرة اراها واسمع بها , لم لا نترك هذا بعد الزواجول تمنح الزوجة حبها لزوجها وكذلك هو لكن نرى رجالا يحرمن زوجاتهن من الخروج من البيت ولا يخرجها معه لتستنشق الهواء معه لان كل شيء ينتهي بعد الزواج المراة للمطبخ والتربية والرجل للعمل لا يعرفون ان التنزه له وقت لكن الزواج شيء اخر بالنسبة لهم والخطوبة هي اجمل مرحلة لانهم يعشقون ويخرجون معا لمدة عام قبل الزواج وبعدها "متعرفو ميعرفها" ينتهي الحب ههههه الاولاد والشجارات الزوجة وعدتني بان تاخذني للبحر ولسانها يطوول حتى يرمي عليها زوجها بدماغه اليابس :LOL: البيت هو مكانك ليس لدي وقت هههههه
وحقا فسد المجتمع باسم "الخطوبة" وقصصها
هذا رايي
تقبل مروري اخي
وشكرا على مواضيعك الرائعة حقا

نجاوبك جواب وجيز
بابا كجي واحد يخطب بنتو ميقبلش ني يديها معاه ني يتلاقا بيها
حاب يشوفها يشرف للدار وميكترش
حتى ليلة الزواج
علاه دار هاكا؟
شحال من طفلة تخرج مع خطيبها ووووووووووووووووو
ربي عالم واش يصرا ومبعد فسخ الخطوبة
وأصلا في الإسلام اىخطوبة مجرد وعد بالزواج لاأكثر
ومافي مجال الخاطب يحط روحو فبلاصة الزوج
نتمنا تكون فكرة تاعي وصلت
سلام

لازال هناك الكثير من الناس من يتزوج بمجرد الرؤيه الشرعيه وربما لايتمكن منها بل تقوم بها والدته نيابة عنه
فزواج خبط لزق وشختك بختك لازال منتشرا واغلبه ناجحا ....
اما اللي يقعد مع خطيبته ستة اشهر او سنه او ربما اكثر هذه مو خطوبه هذه قلة حياء
هذا رأيي وليس ملزما ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود تقديم رأيي الشخصي والله اعلم ....
لو بحثنا عن اصول الدين ومناهج الشريعة الغراء نجد أن أسس التربية والأخلاق تجلت في كل حرف وكل آية كريمة وكل حديث نبوي .... وسبحان الله لو قارنت تربية المسلم مع الذين يدعون التربية تجد فرق شاسع .. فتربيتنا تربية روحية بحتة وكذا واقعية .. حفاظا على تسمك الاسرة بطريقهم القويم حتى لا يحدث فيه نوعا من خروقات تقف امامها عاجزا ...
كما تفضل الاخ أمين الفساد اول ما ظهر في المسلسلت المختلفة والتي تبثه التلفزة وغيرها ، فإنسلخنا من قيمنا وديننا بإدعائنا للتطور والتقدم ، وكذلك لمعرفة شخصية بعضنا البعض ... وللسماح بان تجعل الانثى صديق لها " الذكر" وأن هذه الحرية معنى للتطور ومعنى لللإنسجام والتفاهم ، هذا الانحلال الخلقي الذي تعاني منه الدول الاسلامي هيا بسب تتبع الهوى والشهوات وما تزيغ إليه قلوبنا ... فتقليدنا صار ممتتبع اثر الهوى باختصار
قال الشافعي رحمة الله عليه :
إذا حار أمرك في معنين ....... ولم تدر حيث الخطأ والصواب
فخالف هواك فإن الهواى ............ يقود النفس الى ما يعاب
ونفس الشيء ينطبق عن الخطبة .. فلا تنتظر صفات المسلمين في مقلدين للمشركين والمغموسين في شهواتهم
نسأل الله الهداية والعافية ..

آخر تعديل:
أود تقديم رأي الشخصي والله اعلم ....
لو بحثنا عن اصول الدين ومناهج الشريعة الغراء نجد أغلب الناس وقعو في الاخطاء .. وهذا بالطبع لذهاب حيائهم وقلة دينهم والله المستعان
كما تفضل الاخ أمين الفساد اول ما ظهر في المسلسلت المختلفة والتي تبثه التلفزة وغيرها ، فإنسلخنا من قيمنا وديننا بإدعائنا للتطور والتقدم ، وكذلك لمعرفة شخصية بعض وللسماح بان تجل الانثى صديق لها الذكر وبان هذه الحرية معنى للتطور ومعنى لللإنسجام والتفاهم ، هذا الانحلال الخلقي الذي تعاني منه الدول الاسلامي هيا بسب تتبع الهوى والشهوات وما تزيغ به قلوبنا ... فتقليدنا صار ممتبع اثر الهوى باختصار
ونفس الشيء ينطبق عن الخطبة .. فلا تنتظر صفات المسلمين في مقلدين للمشركين والمغموسين في شهواتهم
أهلا و سهلا أخي الغالي
لي عودة في المساء للرد على عطر مرورك أيها الاخ الكريم

السلام عليكم
الخطوبة وما ادراك مخبوطة ههههه
كليهما ملالاك و خاليان من العيوب ويدعيان المثالية
الخطيب يطلب من خطيبته الخروج معه والتحدث في الهاتف , يعيشون الحب قبل الزواج ليته حب في الحلال فقط في الحرام تمتلئ الشوارع بهم يده تمسك يدها واخر يتمشى معها على الشاطئ واخر في الحافلة يشاركها المقعد واخر يركبها سيارته ويقلع بها الى ولاية للتنزه , كيف ستنتظر من ربك ان يسعدكما بعد الزواج , كيف نعصي امر ربنا ونغضبه ونطلب منه ان يجمع بيننا المودة اه لا
من يريد ان يرى خطيبته يراها في بيت اهلها ليس في الشارع وارتكاب المحرمات لمس وتغزل وكوارث كثيرة اراها واسمع بها , لم لا نترك هذا بعد الزواجول تمنح الزوجة حبها لزوجها وكذلك هو لكن نرى رجالا يحرمن زوجاتهن من الخروج من البيت ولا يخرجها معه لتستنشق الهواء معه لان كل شيء ينتهي بعد الزواج المراة للمطبخ والتربية والرجل للعمل لا يعرفون ان التنزه له وقت لكن الزواج شيء اخر بالنسبة لهم والخطوبة هي اجمل مرحلة لانهم يعشقون ويخرجون معا لمدة عام قبل الزواج وبعدها "متعرفو ميعرفها" ينتهي الحب ههههه الاولاد والشجارات الزوجة وعدتني بان تاخذني للبحر ولسانها يطوول حتى يرمي عليها زوجها بدماغه اليابس :LOL: البيت هو مكانك ليس لدي وقت هههههه
وحقا فسد المجتمع باسم "الخطوبة" وقصصها
هذا رايي
تقبل مروري اخي
وشكرا على مواضيعك الرائعة حقا
أهلا أختي قبل أن أنسى دعوت لك البارحة كما أوصيتني
أختاااه ادعاء المثالية و في مرحلة الخطوبة و رسم
الحياة الخالية من العيوب أكبر خطأ و أهم سبب للطلاق بسرعة
فالرجل يجعل الخطيبة و مستوى حلمها مرتفع بأنه كريم و حنون و متفهعم و متفتح
و المرأة ترسم للخاطب انها حورية من الجنة و حيوية و ناشطة و مرحة و طباخة ماهرة و صبورة
ليصدمهما الواقه و يكتشف كلاهما كذب الطرف الآخر
و تذهب الأحلام و تأتي الكوابيس

شكرؤا أختي على اثراؤك لموضوعي

نجاوبك جواب وجيز
بابا كجي واحد يخطب بنتو ميقبلش ني يديها معاه ني يتلاقا بيها
حاب يشوفها يشرف للدار وميكترش
حتى ليلة الزواج
علاه دار هاكا؟
شحال من طفلة تخرج مع خطيبها ووووووووووووووووو
ربي عالم واش يصرا ومبعد فسخ الخطوبة
وأصلا في الإسلام اىخطوبة مجرد وعد بالزواج لاأكثر
ومافي مجال الخاطب يحط روحو فبلاصة الزوج
نتمنا تكون فكرة تاعي وصلت
سلام
انا مع هكذا زواج يعني رؤيا شرعية
و عقد و زواج و الله يسهل
يكون زواج ناجح تأكدي
انا احضر حلقات الصلح و الزواج و الطلاق
كل و جل الطلاق كان بسبب العلاقات و الكذب في فترة الخطوبة
و من ثم الصدمة و الاصطدام بالواقع المخالف تماما للآمال و الوعود

لازال هناك الكثير من الناس من يتزوج بمجرد الرؤيه الشرعيه وربما لايتمكن منها بل تقوم بها والدته نيابة عنه
فزواج خبط لزق وشختك بختك لازال منتشرا واغلبه ناجحا ....
اما اللي يقعد مع خطيبته ستة اشهر او سنه او ربما اكثر هذه مو خطوبه هذه قلة حياء
هذا رأيي وليس ملزما ...
أهلا أخي
لكن انت لم تعطيني رأيك عن الطريقة التي تراهامثلى لزواج ناجح

أود تقديم رأيي الشخصي والله اعلم ....
لو بحثنا عن اصول الدين ومناهج الشريعة الغراء نجد أن أسس التربية والأخلاق تجلت في كل حرف وكل آية كريمة وكل حديث نبوي .... وسبحان الله لو قارنت تربية المسلم مع الذين يدعون التربية تجد فرق شاسع .. فتربيتنا تربية روحية بحتة وكذا واقعية .. حفاظا على تسمك الاسرة بطريقهم القويم حتى لا يحدث فيه نوعا من خروقات تقف امامها عاجزا ...
كما تفضل الاخ أمين الفساد اول ما ظهر في المسلسلت المختلفة والتي تبثه التلفزة وغيرها ، فإنسلخنا من قيمنا وديننا بإدعائنا للتطور والتقدم ، وكذلك لمعرفة شخصية بعضنا البعض ... وللسماح بان تجعل الانثى صديق لها " الذكر" وأن هذه الحرية معنى للتطور ومعنى لللإنسجام والتفاهم ، هذا الانحلال الخلقي الذي تعاني منه الدول الاسلامي هيا بسب تتبع الهوى والشهوات وما تزيغ إليه قلوبنا ... فتقليدنا صار ممتتبع اثر الهوى باختصار
أهلا أخي على جود و كرم المرور
اتمنى ان تشرح لي عن نظرتك لخطوبة ناجحة و مثالية
كيف تكون انتظر مروركم سيدي

أهلا أختي قبل أن أنسى دعوت لك البارحة كما أوصيتني
أختاااه ادعاء المثالية و في مرحلة الخطوبة و رسم
الحياة الخالية من العيوب أكبر خطأ و أهم سبب للطلاق بسرعة
فالرجل يجعل الخطيبة و مستوى حلمها مرتفع بأنه كريم و حنون و متفهعم و متفتح
و المرأة ترسم للخاطب انها حورية من الجنة و حيوية و ناشطة و مرحة و طباخة ماهرة و صبورة
ليصدمهما الواقه و يكتشف كلاهما كذب الطرف الآخر
و تذهب الأحلام و تأتي الكوابيس

شكرؤا أختي على اثراؤك لموضوعي

جزاك الله خيرا
صحيح يا اخي "محمد" فعلاقة ما قبل الزواج يدعي كلا الطرفين المثالية وشخصيتهما عكس تماما وبعد الزواج يكتشفان ان تلك الشخصية كانت مزيفة وتمثيل فقط
ولهذا اقول دائما ان قضية التحدث في الهاتف والخروج وغيرها مع الخطيب بزعم منهم ان هذا سيعرفهم على عقلية الاخر وشخصيته واني مقتنعة بان هذا نتيجته واحدة "صدمةبعد الزواج" فكل شيء مجرد اوهام ههههه

جزاك الله خيرا
صحيح يا اخي "محمد" فعلاقة ما قبل الزواج يدعي كلا الطرفين المثالية وشخصيتهما عكس تماما وبعد الزواج ان تلك الشخصية كانت مزيفة وتمثيل فقط
ولهذا اقول دائما ان قضية التحدث في الهاتف والخروج وغيرها مع الخطيب بزعم منهم ان هذا سيعرفهم على عقلية الاخر وشخصيته واني مقتنعة بان هذا نتيجته واحدة "صدمةبعد الزواج" فكل شيء مجرد اوهام ههههه
أحيانا احتار فيمن يقول هي مرحلة التعارف
و ننسى انها مرحلة للتمثيل
فلا احد سيظهر على حقيقته حتى لا يفسد الخطوبة و الجو الرمنسي

أشكرك بنت الاصل الطيب أختاااه
على اثراء الموضوع

أحيانا احتار فيمن يقول هي مرحلة التعارف
و ننسى انها مرحلة للتمثيل
فلا احد سيظهر على حقيقته حتى لا يفسد الخطوبة و الجو الرمنسي

أشكرك بنت الاصل الطيب أختاااه
على اثراء الموضوع

للاسف هذا هو تفكير الكثير من الناس
فتجد الرجل يشرط ان يتحدث مع الفتاة ويخرج معها او لا يخطبها هههه والفتاة كذلك تقول : اه لا يجب ان اتحدث معه لاشهر حتى اتعرف عليه فيدووم الحديث اعواما وبعدها افتراق بلا زواج "متفاهموش " ههههه عامين على جال لقاها اوكيبيفسخوا الخطبة هههههه
ولا يتزوجوا و بعد شهر مسامكن تان متفاهنموش هو كذب عليها وهي لسانها زايد عليها ههههه
الشكر لك على موضوعك المميز
دمت مميزا

أهلا أخي
لكن انت لم تعطيني رأيك عن الطريقة التي تراهامثلى لزواج ناجح

ياسيدي لست مؤهلا كي اضع فرمانا واجب التطبيق للزواج الناجح ...
لكن وجهة نظري ان لايتم زواج بلى رؤيه كما انني ضد الخطبه التي تتجاوز الشهر
فحينما تمتد فترة الخطوبه لشهور او ربما لسنوات فتلك لن تنجح وستخللها ما يفسدها وينهيها
ويجب ان نعلم ان الزواج قسمه ونصيب و(قصص) يجمع الله بينها فهناك زواج جاء عن طريق الصدفه ونجح
وهناك زواج استمرت خطبتهما شهورا وكل منهما عرف الآخر وتوافقا ثم فشل زواجهما ...
إنها ( لقم ) يقسمها الله كيف شاء ...
شكرا ..

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة