ياصاحبي وعلاه ....؟

Hakan

:: مراقب عام ::
طاقم الرقابة
نقاط التفاعل
47,018
بسم الله والصلاة على رسول الله
السلام عليكم خاوتي اهل اللمة الجزائرية الكرام
عندي مدة ما فرغتش قلبي اليوم حبيت نفرغ شويا من شي وجعني قد السماء
اليوم صباحا خرجت من دارنا باش نفوت على المسبح النصف الاولمبي عندنا هنا في البلاد بغرض نسقسي على
الاشتراك والمسبح هذا يعني مجاور لمركز اعادة التربية او بالاحرى السجن الموجود في المدينة نتاعنا
وهناك كانت لمة كبيرة يعني فهمت من خلال السيارات اللي داخلة وخارجة انو يوم الزيارات نتاع المساجين
ياسيدي رحت لقيت المسبح مغلق دهميت الحانوت نتاع وليد عمي شريت شويا خبز وصوالح للدار وعاودت رجعت
المهم وانا فايت على الناس حبستني مرا ووليدها الصغير المراة تكون وحد 60 سنة والطفيل وحد 14 سنة هكاك
فتت عليهم وشفتها قاعدة تحدق فيا وفهمت انو تحوس على حاجة مي حشمت نحكي معاها حتى اقتربت ليها نطق الطفل الصغير قالي
خويا اعطيلي شويا خبز ومن بعدها الام كذالك قالت نفس الشي {غي شويا خبز }
رحت ليها ديتلها الخبز قتلها ميمتي هاكي واش تحتاجي نحت الطرف نتاع الخبز وقاتلي صحيت
انا من هذا المشهد كاامل ماغاضتنيش لا الخبز لا طلب الخبز الشي اللي غاضني هو هذاك السيد اللي قاعد في الحبس وامو
المسكينة تحت الشمس قاعدة تستنى في فرصة الزيارة نتاعو
والله والله ثلاثا لوكان يشوف الوجه نتاع يماه وهي قاعدة تحت الشمس تستنى فيه وهي جيعانة عطشانة
وهو تحت ظل السجن ماعلابالوش بالاك بيها علاه ا صاحبي وعلاه دمر في حياتك وحياة ناسك ممكن بجريمة
ممكن بجنحة ممكن انت بريء هذاك بينك وبين ربك لكن نحكي على فئة من الناس اللي راهم في السجن بسبب التهور
بسبب الضعف علاه حتى تخلي ناسك واهلك يتحيرو عليك داخل السجن
بالاك يماك قلبها محروق عليك كل يوم تقول وليدي بالاك راهو شاهي ماكلة يدي بالاك وليد نفحتلو في الطعام والمسفوف
بالاك يماك حاباتك تجيبلها حاجة تفرحها بيها مي انت مافرحتهاش حتى بشوفتك
بالاك انت في سجن بعيد على داركم وشفتهم كاينين حتى من ولايات بعيدة جايين غير على جال زوج دقايق هذوك
والله حراام مكانش قد اهلك الواحد راهو يروح للجامعة ساعات ولا يروح يحوس ويماه وخاوتو يتحيرو عليه فمابالك مع المساجين والمجرمين
علاه تورط في روحك على جال ربح سريع او شهوة انتقام تخلي جزء من حياتك يروح
كاين شي ناس راهي تندم على اسبوع راح من حياتها في لعب فمابالك انت اللي محكوم عليك بعامين او اكثر
علاه ا خويا علاه ربي يفرج على كل مسجون بريء وربي يهدي كل مسجون غلط بدون عمد بالاك شهوة داتو بالاك غضب وصلو
لكن ديما ديما الضحية ماهوش المسجون لكن الضحية هوما اهلو واحبابو اللي كل يوم يتحرقو عليه
وحد النهار ثاني في النهارات اللي كانت جداتي مريضة وكانت في الاستعجالات رحت ليها نشوفها حتى نصيب شرطة السجن
في الاستعجالات ونشوف هذاك الانسان نتيج بابا في العمر دايريلو الصروم مريض في فراش المرض غبنة السجن وزيدلها غبة المرض
ياخويا لوكان اهلك دايرين بيك احسن من هذوك الشرطة اللي ماشي خايفين على مرضك ولا خايفين يخسروك وتموت مي خافين على هروبك وهذي واش تسوى ياخويا في حياة البنادم كبيرة كبيرة اخويا وتجرح سلام.

صحيت خويا بصح شكون يسمع راه واحد الوقت رانا فيه والجيل هذا لقاو الراحه والماكله والشراب في ديارهم وفالحباس رايحين يطيرو
قلوبهم حجر يهلك روحو و يهلك عايلتو معاه
وانا لي نحير فيهم الناس لي كبار فالعمر سبحان الله يتعجب الواحد واش كاين في راسو عقل ولا مانعرف
ربي يهدي ما خلق

صحيت خويا بصح شكون يسمع راه واحد الوقت رانا فيه والجيل هذا لقاو الراحه والماكله والشراب في ديارهم وفالحباس رايحين يطيرو
قلوبهم حجر يهلك روحو و يهلك عايلتو معاه
وانا لي نحير فيهم الناس لي كبار فالعمر سبحان الله يتعجب الواحد واش كاين في راسو عقل ولا مانعرف
ربي يهدي ما خلق
اهلا بيك خويا هيالله لا يبلي مومن بالحبس لكن اغلب المساجين ماهمش يشوفو حالة العائلات نتاوعهم
يعني ام في سن كبيرة نورمالمون تحت الكليماتيزور مي هي تحت الشمس تستنى باش تشوف
وليدها وتفرح بشوفتووهو بالاك ماعلابالوش اصلا لكن ممكن هته الرسائل تخلي البعض منهم يفيق
على روحو ويرجع للطريق لانو صعيبة بزااف تقيس البنادم في عايلتو ممكن هو ما يحسش كي يتهان في السجن لكن لما يتهان العايلة نتاعو
في الانتظار وقدام السجون ثم يعرف حق ربي وين شكرا خويا يزيد

اهلا بيك خويا هيالله لا يبلي مومن بالحبس لكن اغلب المساجين ماهمش يشوفو حالة العائلات نتاوعهم
يعني ام في سن كبيرة نورمالمون تحت الكليماتيزور مي هي تحت الشمس تستنى باش تشوف
وليدها وتفرح بشوفتووهو بالاك ماعلابالوش اصلا لكن ممكن هته الرسائل تخلي البعض منهم يفيق
على روحو ويرجع للطريق لانو صعيبة بزااف تقيس البنادم في عايلتو ممكن هو ما يحسش كي يتهان في السجن لكن لما يتهان العايلة نتاعو
في الانتظار وقدام السجون ثم يعرف حق ربي وين شكرا خويا يزيد
صحيح اخي كما قلت الانسان لازم دايما يعيد ويعيد الكلام فهكذا حالات راك ذكرت حاله تنفطر لها القلوب لعلهم يقراو ويتعضو منها وتكون سبب فهدايتهم
ربي يبارك فيك

الغلطة دقيقة والندامة اعوام .. المشكل انو الواحد كي يكون في طريق ماشي مليحة ما يديرش في بالو انو الوالدين يتقاسو اكثر من نتائج الطريق لي نمشيو عليها
و هي اصلا لي دير عفسة توصلو للحبس وما يخممش في والديه ما راحش يخمم في امو كي تكون في موقف كيما لي حكيت عليها ..

الغلطة دقيقة والندامة اعوام .. المشكل انو الواحد كي يكون في طريق ماشي مليحة ما يديرش في بالو انو الوالدين يتقاسو اكثر من نتائج الطريق لي نمشيو عليها
و هي اصلا لي دير عفسة توصلو للحبس وما يخممش في والديه ما راحش يخمم في امو كي تكون في موقف كيما لي حكيت عليها ..
ايه ياخويا كلامك كبير كبير الغلطة دقيقة والندامة اعوام
والله مشهد تشمئز ليه كل القلوب الحية الام نتاعك تقبل تربيك معوق لعشرين سنة وما تقبلش تشوفك في الحبس نهارين
لانو صعيب يشيرولها الناس بالاصابع ويقولوها وليدها محابسي وهذي واش تسوى ربي يهديهم ان شااء الله ويرجعو للطريق المستقيم

ربي يحفظك حبيبي حكيييم
واش نقول كلش اللي في القلب قلته
ليش هاذ العجلة و الاستعجال في أخذ قرارات إرتجالية نهايتها سجن
و مأسات للأهل
نعرف واحد في قريتنا كنت نلقاه دايما مخمور
مشكلته لما يسكر يتشاجر مع الناس و كل ما كان يلقاني يوصيني بأولاده
و يقول لي رحمة على والديك كاش ما يصرالي تهلا في اولادي
المهم ذات يوم سكر و كان في السيارة وقع خلاف بينه و بين صاحب دراجة نارية
و في حالة سكر راح يطارد فيه و ضربه بالسيارة و قتله
حكموه و راه في السجن و تارك زوجة صغيرة و أولاد ضعاف و الله مصفارين
تحس أنه من الداخل مدمرين و ما همش عايشين

لا إله إلا الله
الله يهدي شبابنا
بارك الله فيك حبيبي حكيييم

• أعجبني
التفاعلات: Hakan
ربي يحفظك حبيبي حكيييم
واش نقول كلش اللي في القلب قلته
ليش هاذ العجلة و الاستعجال في أخذ قرارات إرتجالية نهايتها سجن
و مأسات للأهل
نعرف واحد في قريتنا كنت نلقاه دايما مخمور
مشكلته لما يسكر يتشاجر مع الناس و كل ما كان يلقاني يوصيني بأولاده
و يقول لي رحمة على والديك كاش ما يصرالي تهلا في اولادي
المهم ذات يوم سكر و كان في السيارة وقع خلاف بينه و بين صاحب دراجة نارية
و في حالة سكر راح يطارد فيه و ضربه بالسيارة و قتله
حكموه و راه في السجن و تارك زوجة صغيرة و أولاد ضعاف و الله مصفارين
تحس أنه من الداخل مدمرين و ما همش عايشين

لا إله إلا الله
الله يهدي شبابنا
بارك الله فيك حبيبي حكيييم
اهلا بيك خويا محمد
والله عدد السيارات اللي كانت مركونة يعلم بيه ربي
واغلب مقاعد السيارات كانت ممتلئة يعني يدل على تعلق الناس هذو بهذا السجين
وحابين يشوفوه لكن هيهيات يشوفو هذا المنظر في الحقيقة كنت حبيت عوض انو نجيب لهذو الناس اطباء نفسنيين
او معلمين او او روح صورلهم حالة الناس برا وهوما يستناو في هذيك الزيارة البسيطة
وخليهم يتفرجو راحين يعرفو قيمة وجودهم مع اهاليهم
ربي يفرج على كل مسجون ويهديهم ان شااء الله

سبحان الله اليوم صرالي تقريبا نفس المشهد
احنا عندنا رايحين يحاكموهم واهاليهم مقابلين المحكمة
والله يغيضو منرف لراهم حاسين باهاليهم ومعاناتهم ولالا ربي يفرج عليهم

• أعجبني
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الوالدين صعاب بزاف
وكي يديرولهم ولادهم هك يتقاسو وينضرو بزاف
سورتو لي يهلك في روحو بيدو
تخيلت موقف هاذ المرا مسكينة ربي يكون في عونها
جارتنا تاني ابنها تهور وباع السموم هاذيك حكمو عليه بعشر سنين والديه عادو يهبطو راسهم كي يمشيو قدام الناس كان لاباس بيه الشيطان غواه ربي يهديهم ويكون في عون كل مومن .
(البارح وصلت وين البلاكة تاع عين وسارة ايا قلت خويا حكيم يعود هنا خخخخ )
تقبل مروري

• أعجبني
سبحان الله اليوم صرالي تقريبا نفس المشهد
احنا عندنا رايحين يحاكموهم واهاليهم مقابلين المحكمة
والله يغيضو منرف لراهم حاسين باهاليهم ومعاناتهم ولالا ربي يفرج عليهم
اهلا بيك ختي لاريمان والله المشاهد حقيقة مؤلمة
ممكن مايغيضكش المحابسي لكن يغيضوك اهل هذا الانسان
والسؤال اسكو هذا الانسان شايف هذي المعاناة ولا راهو يحسب اهلو غي يوصلو يدخلو
يشوفوه وقيلا عند بالو يماه غي يحكمها الليل ترقد
او زوجتو او انسان يحبو ماهوش مهني عليه مع ممكن بعض الوحوش البشرية ربي يهدي ما خلق ...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الوالدين صعاب بزاف
وكي يديرولهم ولادهم هك يتقاسو وينضرو بزاف
سورتو لي يهلك في روحو بيدو
تخيلت موقف هاذ المرا مسكينة ربي يكون في عونها
جارتنا تاني ابنها تهور وباع السموم هاذيك حكمو عليه بعشر سنين والديه عادو يهبطو راسهم كي يمشيو قدام الناس كان لاباس بيه الشيطان غواه ربي يهديهم ويكون في عون كل مومن .
(البارح وصلت وين البلاكة تاع عين وسارة ايا قلت خويا حكيم يعود هنا خخخخ )
تقبل مروري
شفتي يااختي التهور واش يدير ضركا عشر سنين راحو من حياتو علاه حتى يوصل روحو واهلو
كيفاش رايحين يعيشو خلال هذي المدة كااملة وكيفاش الناس رايحين يعاشروهم
اسئلة جد صعبة اسكو رايح يطرحها هذا البنادم ربي يهدي ويحمي الشباب اجمعين
{جيتي لوسارة ولا غي البلاكة نتاع وسارة 100 كلم ههه الا جيتي هاراكي لازم تعتاذري بيسك ماخبرتيناش باش نستقبلوك
واذا بعيدة نتمناو تزورينا قريبا... ربي يهنيك }

السلام عليكم
و الله يا خويا حكيم ق يقضيك الحال كي تشوف ناس كبار و صقار و شيوخ و عزايج يستناو تحت السمش تاع القايلة هذي
و الصهد و سيدي عبيد الله و السيد عاملها و متكسل في الحبس
لا اله الا الله
و الله نحير .. هذاك المظلوم الله يفرج عليه
رانا نهدرو على الناس الي طايبين في الاحباس
يدخل عام و يخرج عام
هذاك الي ما خافش ربي في والديه و خاوتو و بهدلهم مع القواشي
الله لا تربحهم هذو الي يخرجو والديهم في القوايل و يبهدلوهم بالوقفة عند الاحباس
و الله يطلق سراح كل مظلوم و يغر لكل مخطئ...
شكرا خويا حكيم على الموضوع

• أعجبني
السلام عليكم
و الله يا خويا حكيم ق يقضيك الحال كي تشوف ناس كبار و صقار و شيوخ و عزايج يستناو تحت السمش تاع القايلة هذي
و الصهد و سيدي عبيد الله و السيد عاملها و متكسل في الحبس
لا اله الا الله
و الله نحير .. هذاك المظلوم الله يفرج عليه
رانا نهدرو على الناس الي طايبين في الاحباس
يدخل عام و يخرج عام
هذاك الي ما خافش ربي في والديه و خاوتو و بهدلهم مع القواشي
الله لا تربحهم هذو الي يخرجو والديهم في القوايل و يبهدلوهم بالوقفة عند الاحباس
و الله يطلق سراح كل مظلوم و يغر لكل مخطئ...
شكرا خويا حكيم على الموضوع
اهلا خويي صلاح راك شفت بالاك رحت السجن نتاع سونميزو ذوبالاك شفت السجن نتاعنا
والله يالكرارس دايرين رايهم هذي عايلة تدخل هذي عايلة تخرج
شيخ كبير يستنى عزوج مسكينة نستنى
والسيد مسطالي ولا علبالو على الاقل يشوف في ماليه
اللي قلوبهم محروقة على جالو وهو لاهم يحزنون
ربي يهدي كل محابسي ويرجعو لطريق الحق ..

الله يهدي الاولاد ويبعد عليهم رفقاء السوء

الله يهدي الاولاد ويبعد عليهم رفقاء السوء
آمين ويبعد عليهم الغضب وقلة الوعي ويبصرهم بالعلم النافع
ويفرج على كل مظلوم ..

السلام عليكم
والله يا حكيم قد ما نحكي قليل فالموضوع هذا لكن نفول شي واحد
الدولة من حقها تعاقب اللي غلط سينو بلادنا تولي فوضى لكن راهم يعاقبو فأهاليهم لما المسجون هو من العاصمة ويدو فيه الاغواط شكون يتعذب ذيك الام اللي تبات تمشي فالكار ويا عالم ترجع لدارها والا ما ترجعش تقولو ساهلة ما تروحش اواه لالا الام هذي ذاك المسجون وليدها قلبها يتقطع عليه لما تشوف بلاصتو فالدار فارغة رمضان هو غايب والعيد ولما تمرض تخاف تموت وما تشوفش وليدها من يومين توفات وحدة نعرفوها زوج ولادها وراجلها فالحبس حاولو يجيبو تصريح باه راجلها يخلوه يجي للجنازة لكن المحكمة رفضت وهي كانت ايام تبكي على وليدها واحد الصغير فيهم راه محبوس وماتت مشتاقة وجه ولادها وراجلها وبقات بنتها الوحيدة وحدها خاوتها وباباها فالحبس وامها ماتت هذي لازم يخمم فيها اي واحد يجي يظابز ويغلط اللي يروح للمخدرات اللي يسرق راح هو بيديه يعاقب اهلو ويمرمدهم
يا حسراه اللي حكيتو كلو صح وراني شفتو بعيني وماين امور أسوأ
ربي يطلق سراحهم ويهديهم ويكون مع الامهات ربي معاهم

السلام عليكم
والله يا حكيم قد ما نحكي قليل فالموضوع هذا لكن نفول شي واحد
الدولة من حقها تعاقب اللي غلط سينو بلادنا تولي فوضى لكن راهم يعاقبو فأهاليهم لما المسجون هو من العاصمة ويدو فيه الاغواط شكون يتعذب ذيك الام اللي تبات تمشي فالكار ويا عالم ترجع لدارها والا ما ترجعش تقولو ساهلة ما تروحش اواه لالا الام هذي ذاك المسجون وليدها قلبها يتقطع عليه لما تشوف بلاصتو فالدار فارغة رمضان هو غايب والعيد ولما تمرض تخاف تموت وما تشوفش وليدها من يومين توفات وحدة نعرفوها زوج ولادها وراجلها فالحبس حاولو يجيبو تصريح باه راجلها يخلوه يجي للجنازة لكن المحكمة رفضت وهي كانت ايام تبكي على وليدها واحد الصغير فيهم راه محبوس وماتت مشتاقة وجه ولادها وراجلها وبقات بنتها الوحيدة وحدها خاوتها وباباها فالحبس وامها ماتت هذي لازم يخمم فيها اي واحد يجي يظابز ويغلط اللي يروح للمخدرات اللي يسرق راح هو بيديه يعاقب اهلو ويمرمدهم
يا حسراه اللي حكيتو كلو صح وراني شفتو بعيني وماين امور أسوأ
ربي يطلق سراحهم ويهديهم ويكون مع الامهات ربي معاهم

اهلا ختي ليليا والله قطعتيلي قلبي مع هذي العشوة
الدولة من حقها تعاقب كيما قلتي لكن المساجين يحسبو انهم يتعاقبو وحدهم في حين انو الاهل كذالك يتعاقبو ربي يفرج على كل مظلوم ويهدي كل مسجون غلط
.

صراحة خويا نهنيك من قلبي على خاطر راك حكيت على موضوع حساس بزاف و ناس قليلة تفهمو ولاتهدر عليه المهم الدولة راهي تقوم بالواجب تاعها لي يغلط لازم يسلك و كيما قلت نتا لوكان جا يشوف يماه ولا عايلتو كيفاه راهم مايديرش عمايلو هادوك مي الله غالب ماهوش يشوف و كاين عباد مالغري علابالهم مي يديرو الصوالح هادوك و الله تحير واش تهدر و واش تخلي فالدنيا هادي و كيما علابالنا كامل الوالدين حاجة ماتعوضهم و لي يروح صعيبة باه يعاود يولي المهم ربي يهدينا كامل علابالنا صح بلي الانسان ماشي كامل فيه غلطات و تاني لازم يغلط باه يتعلم مي غلطة من غلطة تفرق و حط عقلك في راسك تعرف خلاصك .. ليسونسيال انا مانطولش بزاف فالهدرة هادي هيا بلادنا و هادو هوما الشعب تاعنا و هادي هيا العقليا لي راهي عاجباتهم زعما مي ماهيش تخرج فيهم لوالو مالغري واش تهدر و واش ادير كل شي في مهب الريح .. ربي يفرج عليهم و يرجعو لاهلهم نشالله و نزيد نقولك برااااااافو مرة خلاف على هاد السوجي لي صح رجع حاجة شايعة بزاااف و نتمنى مانكونش برك كاشما قلقتك و طولت بزاف فالهدرة على خاطر هادي اول مشاركة ليا بعد غياب

• أعجبني
والله غي صح
نشوفهم مساكين يستنو غي باش يشوف كبدتهم
وهم مايسواوش حتى تتثفل في وجوهم
احنا مرحين وعند والدينا وهم محروق قلبهم علينا فما بالاك تكون في الحبس
ومع أرازل القوم
ربي يحفظك على الموضوع خويا لعزيز

• أعجبني
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة