**كخ من فمك كل اللب ولا تأكل القشور**

حلم كبير

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
24 ديسمبر 2016
المشاركات
5,056
نقاط التفاعل
15,513
النقاط
2,256
العمر
39
محل الإقامة
فرنسا الجزائر وطني
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

do.php

إخوتي وأخواتي الأفاضل والفضليات تحية لكم من ارض الله الواسعة مملوءة برائحة الورد الجوري .....

اشتقت الى الكتابة هنا .....:)

اليوم حديثي عن القشور هههه ليست تلك القشور التي نعرفها ،الفاكهة والخضر ولكنها تشبهها في المعنى ....

ماذا لو رأيت طفلا يأكل قشور البرتقال ويرمي لبها؟
ماذا ستقول له ؟:
كخ لا لا غلط يجب أن تضع القشور وتأكل اللب لانه الأصلح للأكل والأنفع
وهناك فاكهة ينتفع بقشورها ولكن بعد أكل اللب مثل الرمان والبرتقال ،نأكل البرتقال والرمان وتجفف القشور للاستطباب ....


ذهبت الى الجزائر الحبيبة زائرا ،ولاحظت ظاهرة شبهتها بأكل القشور أولا وترك اللب.

ظاهرة التدين (حا
شى المتدين الحقيقي والذي يعرف حق المعرفة الفرق بين اللب القشور)
عندما( تدين ) أحد اقاربي، ولست ادري لماذا يقولون تدين!!! اكان قبل ذلك كافرا أم ملحد؟
نقول إذا كان عاصي تاب وعاد الى جادة الصواب....

عندما (تدين) أول شيء فعله غير لباس زوجته ثم أطلق لحيته ثم أصبح يختبيء من قريباته حتى الصغيرات ،ومنع على نفسه الذهاب الى الاعراس بسبب الغناء والموسيقى....

نعم
نعم
نعم

هو ذاك
كل الذي فعله من الدين ومن شعائرنا
أنا أعرف ولا أنكر ولا فعل مما فعله
وحاشى لله أن أنكره!!
لكن _______
هل أكل وانتفع باللب قبل أن ينتفع بالقشور؟
على حد علمي:

لم يصل رحمه كما أمرنا الله .

لم يرحم زوجته في اعمال البيت مثلما كان يفعل نبينا صلى الله عليه وسلم، وعمل عليها سي السيد وهي طوال اليوم جري وراء الاولاد وغسل وكنس وووو وهو ولا ذرة رحمة.

لم يلقي التحية على أمه عندما يلقاها صباحا ولا مساءا.

لم يساعد أبوه في أعمال شاقة

لا يربي أولاده بالرحمة والاتزان كما فعل نبينا صلى الله عليه وسلم.

لم يهذب لسانه ويمسكه عن التكلم في الناس.

لا يوجد في قاموسه كلمة قناعة ورضى بالمكتوب .
وو
وو

وأمور عديدة مما رأيت توحي بالتناقض في التصرفات .

فلو أردنا حقا أن نتبع الشريعة ونطبقها لبدأنا باللب أي :

إصلاح قلوبنا أولا: بتهذيبها على حب الناس ونزع الحقد،وتصغير الدنيا في عيوننا، وتعظيم شعائر الدين وجعلها في مكانة عالية لا يعلو عليها لا مال ولا جاه ولا منصب ...... الخ

ثم تصرفاتنا بتتبع سيرة نبينا ومنهاجه وتتبع كيفية تعامله مع فئات المجتمع ....الخ

ثم هندامنا ومظهرنا آخرا ولو أننا لو اتبعنا العنصرين الاولين لما عدنا بحاجة الى ذلك لأن تصالحنا مع أنفسنا يكفي ويكفي ولن يهمنا نظرة الناس الينا لأن ما يهم هو نظرة الله الى قلوبنا ،ولو أردنا تزيين بيوتنا أضفنا له من الامور الجمالية التي تظهره رائعا كذلك الحال بالنسبة لمظاهرنا ( أتحدث عن الرجال بصفة خاصة أما النساء فلها لبسها الذي لا يصف ولا يشف وخمارها على جيبها .... )

أعرف أن الموضوع تم الحديث فيه لكنني أردت أن أتحدث عليه بطريقتي وبتعمق أكثر ...

إخوتي أخواتي يوجد العديد من الرجال هم من خيرة رجال المجتمع منهم من يربي لحيته ويلبس كما يرتاح هو ،وأنا لا أتحدث على هؤلاء أرجو عدم فهم الموضوع على أنه تهجم على أصحاب اللحى والاقمصة أنا أحترمهم وأقدرهم....

الحديث عن الذي لم يقرأ صحيح البخاري ولا مرة ويضع لحية ويبدأ بالتحليل والتحريم بين ليلة وضحاها ،هم يشوهون تلك اللحية واللباس الجميل وتركو اللب يتعفن ولم يستفيدو منه...

دائما نبدأ من الصفر نتعلم مرحلة بمرحلة نعطي لكل مرحلة قدرها .....
أن نصل متأخرين خير من أن لا نصل أبدا....
نظرة الله أهم من نظرة الناس ،وأن يرضى الله علينا خير من ملايين المدائح مجتمعين...

اليكم الكلمة إخوتي وأخواتي
تقبلو مني فائق الاحترام والتقدير
حلم كبير (y)





 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مثل هؤلاء هم من شوهوا صورة الدين
دين التسامح والرحمة والصفات الحسنة دين الحق ودين النصيحة وتآلف القلوب
ذهبوا وغيروا المظهر وتركوا الباطن اجل كما قلت اهتموا بالقشور واهملوا اللب
مثل قريبك كثيرون
ولو أخبرتك أن لي خالة من لحمي ودمي
فعلت بنا الكثير شتت العائلة بسبب الفتن التي قامت بها وحطمت القلوب
هذا وان قلت لك تحت غطاء متجلببة باللباس الشرعي !واكثر ان قلت لك انها قطعت الرحم مع اقرب الناس اليها اخواتها !!!
اجل وزوجها ايضا يدعي التدين ولما تم الذهاب اليه لمساعدتنا للحديث مع زوجته وان تلين قلبها وتصل الرحم قال انا افعل ماتقوله زوجتي !بربك اين هو التدين الذي تدعي به هنا وانت وزوجتك تقطعون الرحم وتزرعون الفتن وتأنون الناس الافتراءات والبهتان آه ياأخي موضوعك قلب في قلبي المواجع
وكثيرات اليوم ارتدين الجلباب الشرعي لكن هيهات هيهات تلك الالوان في وجوههم من ماكياج ومشتقاته تلك المخالفات مع هذا وذاك وذاك
صدقني شوهن هذا اللباس
حاشا السلفيات الحقيقيات
ثم نعود لمجتمعنا الذي يحكم بالمظهر
صار ت المظاهر لاتعنيني فالداخل هو الأساس
بوركت اخي موضوع شهي للنقاش ويستحق الختم
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مثل هؤلاء هم من شوهوا صورة الدين
دين التسامح والرحمة والصفات الحسنة دين الحق ودين النصيحة وتآلف القلوب
ذهبوا وغيروا المظهر وتركوا الباطن اجل كما قلت اهتموا بالقشور واهملوا اللب
مثل قريبك كثيرون
ولو أخبرتك أن لي خالة من لحمي ودمي
فعلت بنا الكثير شتت العائلة بسبب الفتن التي قامت بها وحطمت القلوب
هذا وان قلت لك تحت غطاء متجلببة باللباس الشرعي !واكثر ان قلت لك انها قطعت الرحم مع اقرب الناس اليها اخواتها !!!
اجل وزوجها ايضا يدعي التدين ولما تم الذهاب اليه لمساعدتنا للحديث مع زوجته وان تلين قلبها وتصل الرحم قال انا افعل ماتقوله زوجتي !بربك اين هو التدين الذي تدعي به هنا وانت وزوجتك تقطعون الرحم وتزرعون الفتن وتأنون الناس الافتراءات والبهتان آه ياأخي موضوعك قلب في قلبي المواجع
وكثيرات اليوم ارتدين الجلباب الشرعي لكن هيهات هيهات تلك الالوان في وجوههم من ماكياج ومشتقاته تلك المخالفات مع هذا وذاك وذاك
صدقني شوهن هذا اللباس
حاشا السلفيات الحقيقيات
ثم نعود لمجتمعنا الذي يحكم بالمظهر
صار ت المظاهر لاتعنيني فالداخل هو الأساس
بوركت اخي موضوع شهي للنقاش ويستحق الختم
السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا اختي الفاضلة على الختم هذا من لطفك
خرجت عن صمتي الذي طال وطال وانا انظر الى الدين الذي صار يقاس باللباس وبالمظاهر لا باتصرفات والقلوب الصافية
وأنا أقول لعل ما أرى ليس ما عليه الحال ،واجد الاعذار في قرارة نفسي حتى تأكدت أنه نفاق وأن الجاهلية التي تجتاح عصرنا قد حملت معها ريح النفاق .
من اجل ماذا ينافقون ؟لست ادري!!!
مشكورة على الاضافة القيمة
احترامي وتقديري
حلم كبير(y)
 
سورة التوبة.
بسم الله الرحمان الرحيم:
"ألَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّهُ مَن يُحَادِدِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ، يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ،ولئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ، لا تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَائِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ، المُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ، وعَدَ اللَّه الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ..."
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي حليم اولا اجدد ترحيبي بعودتك هنا معنا
فأهلا و سهلا و مرحبا بك من جديد بين اخوتك
...
و بالحديث عن الموضوع القيم الذي طرحته
فاراك محقا كل الحق ... القوم اهملوا اللب و ركضوا وراء القشور
اهملوا جوهر الامر و ركزوا صغائر الامور التي وان كان لابد منها الا انها لا تمثل المعنى الحقيقي للتدين و الالتزام
نسوا ان الامر بالمعروف مقدم على النهي عن المنكر
و ان الحسنات يذبهن السيئات
و ان العفو والصفح من صفات عباد الرحمان
و ان اللين و الرفق في التعامل من ضروريات الدعوة و التبليغ
و ان الله يرى القلوب قبل ان يرى الصور
...
شكرا اخي الكريم على الموضوع القيم
بارك الله فيك و جزاك الله عنا خير الجزاء

 
السلام عليكم
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام -- الحلال بين و الحرام بين وبينهما اموور مشتبهات فمن اتقى الشبهات اتقى النار --
الى بقية الحديث ....المهم السريرة لا يعلمها الا الله فمن صدق فهو من الصدقين ومن توكل على الله فهو حسبه
......................بوركت اخي
 
سورة التوبة.
بسم الله الرحمان الرحيم:
"ألَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّهُ مَن يُحَادِدِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ، يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ،ولئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ، لا تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَائِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ، المُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ، وعَدَ اللَّه الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ..."


.....صدق الله العظيم وبلغ رسوله الكريم ونحن على ما قال ربنا وخالقنا ورازقنا من الشاهدين......
.....سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين ......
مشكورة على المرور
احترامي وتقديري
حلم كبير(y)
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي حليم اولا اجدد ترحيبي بعودتك هنا معنا
فأهلا و سهلا و مرحبا بك من جديد بين اخوتك
...
و بالحديث عن الموضوع القيم الذي طرحته
فاراك محقا كل الحق ... القوم اهملوا اللب و ركضوا وراء القشور
اهملوا جوهر الامر و ركزوا صغائر الامور التي وان كان لابد منها الا انها لا تمثل المعنى الحقيقي للتدين و الالتزام
نسوا ان الامر بالمعروف مقدم على النهي عن المنكر
و ان الحسنات يذبهن السيئات
و ان العفو والصفح من صفات عباد الرحمان
و ان اللين و الرفق في التعامل من ضروريات الدعوة و التبليغ
و ان الله يرى القلوب قبل ان يرى الصور
...
شكرا اخي الكريم على الموضوع القيم
بارك الله فيك و جزاك الله عنا خير الجزاء

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

وهو كذلك اخي الكريم صلاح قولك صائب ،إضافتك عين العقل الدين معاملة وقلب سليم
بارك الله فيك على التدخل القيم ...
لا شكر على واجب فقد تأخرت كثيرا عن كتابة هذا الموضوع
إحترامي وتقديري
حلم كبير(y)
 
السلام عليكم
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام -- الحلال بين و الحرام بين وبينهما اموور مشتبهات فمن اتقى الشبهات اتقى النار --
الى بقية الحديث ....المهم السريرة لا يعلمها الا الله فمن صدق فهو من الصدقين ومن توكل على الله فهو حسبه
......................بوركت اخي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
عليه أفضل الصلوات والتسليم
معكي حق أختي الكريمة وما قاله نبينا الكريم خير الكلام
شكرا على الاضافة القيمة
احترامي وتقديري
حلم كبير(y)
 
السلام عليكم اخي الفاضل
والله تغيب وكي تجي تجيب مواضيع هادفة وممتازة ربي يوفقك
اخي النفاق بعينه يطلق اللحيه ويلبس قميص وزوجته الجلباب والنقاب وابنته الصغيرة المسكينة يلبسها الجلباب وفي داخله خبث كبير فوالله يا اخي الفاضل اعرف الكثير منهم اعطيك مثال في صلاة العيد حين نكمل الصلاة نقوم للمغافرة فصدقني اردت ان اسلم علي امراة بالجلباب هربت من طريقي وكاننا وحوش ولم تقم بمغافرة اي امراة فهل هذا هو الدين
مثال ثاني قريبتي متزوجة زوجها القميص واللحية ووووو والخبث منه خرج زوجته المسكينة تعاني منه تقول كانني اعيش في سجن مدة 8سنوات لم تري الشارع ناهيك عن الحقرة وووووو هدا هو التدين
التدين اتباع سنة الحبيب محمد صلي الله عليه وسلم
القاء السلام الابتسامة في وجه اخيك زيارة الارحام الكلمة الطيبة ووووووووووو سامحني اطلت عليك
لا اعمم اخي لان هناك اصحاب اللب الطيب
عنوان الموضوع في محله
جزاك الله الجنة اخي
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك على الموضوع القيم ووصلت فكرتك
أما أنا فأوافقك في أن ديننا أبلغ و أسمى من أن يكون مظهرا أو صورة أو سلوك معين
يلجأ له من شاء أن يستقيم
فالاستقامة الانسان لا تكون لبسا يلبسه
بلهي تبدأ بتقوى الله في قلبك و اقرار بذلك في لسانك و تطبيق لذلك بجوارحك
أما الشيء الوحيد الذي لم أوافقك فيه فهو ربما لغوي
لأن لا نستطيع أن نفصل ايماننا لب و قشور
الايمان وحدة متسلسلة اذا نقصة جزء منها نقص
وهو اعتقاد بالجنان و اقرار باللسان و عمل بالجوارح و الأركان
فمن أنقص الاعتقاد واكتفى بالمظهر كما في مثالك فايمانه ناقص
ومن اكتفى بالباطن وقال أنه المهم مايوجد في القلب كذلك ايمانه ناقص
كلاهما أنقص
لذا لا أظن أنه يمكننا الفصل في ذلك بين لب و قشور
 
السلام عليك
لدي ملاحظة قبل العودة للموضوع قد تحدث عنها العلماء :وهي لايجوز تقسيمالدين إلى لب وقشور[وإن كنا مقصرين ]
لي عودة إن شاء الله
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أختي @طموحة
أخي @السحاب العابر

اشكركما على المرور الطيب والمشاركة في الموضوع
لطف منكما

معكما حق فيما قلتاه فالإسلام كتلة واحدة لا تتجزأ هذا من المؤكدات التي لا يختلف فيها إثنان.

كلامي لم يكن بهذا المعنى والعياذ بالله بل لتقريب المعنى الذي اريد ايصاله فقط ...

لقد قصدت أن الرجل إذا (تدين) بدأ بأمور يصح أن نتركها بعد التصالح مع الله ومع أنفسنا ...

أتعلمان قصة الرجلان اللذان أراد أن يفتحا مطحنة حبوب ،فقام أحدهما بشراء دف وراح يحوم في الشوارع ويقول لقد فتحنا مطحنة حبوب لمن يريد أن يطحن حبوبه وهما لم يبنيا حتى مكان المطحنة ولم يحضرا شيئا ،فقال له صديقه (ڤلنا نديرو رحى سبڤتو بالطبطاب )،والدف مهم جدا في عملية الاشهار للمطحنة ولكن بعد بنائها وإعدادها كما ينبغي .

وإن الرسول عليه الصلاة والسلام قال : "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " وبعث للقلوب خاصة لان الله هو رب القلوب وهو اعلم بها ،واول ما بدأ نبينا الكريم بدأ بالأخلاق والمعاملات ،ثم إنه كان صلى الله عليه وسلم زاهد في لبسه وصحابته رضوان الله عليهم كذلك ،لم يولو اللحية او نوعية اللباس اي اهتمام بل جل اهتمامهم كان إعلاء راية الحق وإيصال الاسلام نقيا للأجيال القادمة.

على عكس البعض الذين يحاولون إلهاء المسلمين بقضية اللبس عن ما هو أجدر وأهم وهو العلم وتحصيله ،وتربية النشأ على مكارم الاخلاق المحمدية..

في موضوعي هذا كتبت أعلاه مسطر تحته أنه توجد قشور يستفاد منها بعد تجفيفها وعنيت بذلك اللباس واللحية هذه القشور
وأن الشريعة في مثالي هذا_ لتقريب المعنى_ لب وقشور مفيدة لمن أراد استعمالها كلاهما لا يتجزءان.

أما القشور التي ترمى في نظري فهي أن
ينسب عدم تعلم الفتاة للشريعة ،وأن ينسب عدم زيارة المرأة أهلها للشريعة ،أو أن نستهين بالربا والنمص والحجاب الشرعي والزكاة وكفالة الايتام وأن يعق الرجل أمه لأنها تتفرج على مسلسل لأن لا أحد يخرجها من البيت لتشم هواء نقي ، وأن يضلم ويضرب ويمنع الرجل أخته من الخروج لأنها تريد أن تعمل لأن لا أحد يعطيها فلس تشتري حتى دبوس شعر ، أو أن لا يشتري لها مستلزماتها ولا يتركها تخرج لتشتري ،ووووو.... والأمثلة كثيرة محيطة بالجميع للأسف.
كل هذا قشور بدأت الناس تأكلها باسم الدين تاركين الاهم (اللب و القشور المفيدة بعده)
أتمنى أني قد أوصلت الفكرة وأوضحت القصد من العنوان ،لم يكن قصدي تقسيم الشريعة حاشى لله بل الشريعة كل متكامل .
تقبلو مني فائق الاحترام والتقدير
حلم كبير (y)
 
السلام عليكم اخي الفاضل
والله تغيب وكي تجي تجيب مواضيع هادفة وممتازة ربي يوفقك
اخي النفاق بعينه يطلق اللحيه ويلبس قميص وزوجته الجلباب والنقاب وابنته الصغيرة المسكينة يلبسها الجلباب وفي داخله خبث كبير فوالله يا اخي الفاضل اعرف الكثير منهم اعطيك مثال في صلاة العيد حين نكمل الصلاة نقوم للمغافرة فصدقني اردت ان اسلم علي امراة بالجلباب هربت من طريقي وكاننا وحوش ولم تقم بمغافرة اي امراة فهل هذا هو الدين
مثال ثاني قريبتي متزوجة زوجها القميص واللحية ووووو والخبث منه خرج زوجته المسكينة تعاني منه تقول كانني اعيش في سجن مدة 8سنوات لم تري الشارع ناهيك عن الحقرة وووووو هدا هو التدين
التدين اتباع سنة الحبيب محمد صلي الله عليه وسلم
القاء السلام الابتسامة في وجه اخيك زيارة الارحام الكلمة الطيبة ووووووووووو سامحني اطلت عليك
لا اعمم اخي لان هناك اصحاب اللب الطيب
عنوان الموضوع في محله
جزاك الله الجنة اخي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أختي الفاضلة بل تواجدك من يزيد الموضوع روعة ونزداد استفادة بردوك
نعم هو كذلك كما قلتي وكل هذا من أجل:

التهرب من الواجبات الاساسية في الدين اخترعو امورا ليختفو خلفها ويمارسو مخالفاتهم في راحة تامة
متناسين أن الله مطلع على القلوب وأنه أقرب الينا من حبل الوريد

شكرا الف مرة على حضورك الدائم العطر
احترامي وتقديري
حلم كبير(y)
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أختي @طموحة
أخي @السحاب العابر

اشكركما على المرور الطيب والمشاركة في الموضوع
لطف منكما

معكما حق فيما قلتاه فالإسلام كتلة واحدة لا تتجزأ هذا من المؤكدات التي لا يختلف فيها إثنان.

كلامي لم يكن بهذا المعنى والعياذ بالله بل لتقريب المعنى الذي اريد ايصاله فقط ...

لقد قصدت أن الرجل إذا (تدين) بدأ بأمور يصح أن نتركها بعد التصالح مع الله ومع أنفسنا ...

أتعلمان قصة الرجلان اللذان أراد أن يفتحا مطحنة حبوب ،فقام أحدهما بشراء دف وراح يحوم في الشوارع ويقول لقد فتحنا مطحنة حبوب لمن يريد أن يطحن حبوبه وهما لم يبنيا حتى مكان المطحنة ولم يحضرا شيئا ،فقال له صديقه (ڤلنا نديرو رحى سبڤتو بالطبطاب )،والدف مهم جدا في عملية الاشهار للمطحنة ولكن بعد بنائها وإعدادها كما ينبغي .

وإن الرسول عليه الصلاة والسلام قال : "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " وبعث للقلوب خاصة لان الله هو رب القلوب وهو اعلم بها ،واول ما بدأ نبينا الكريم بدأ بالأخلاق والمعاملات ،ثم إنه كان صلى الله عليه وسلم زاهد في لبسه وصحابته رضوان الله عليهم كذلك ،لم يولو اللحية او نوعية اللباس اي اهتمام بل جل اهتمامهم كان إعلاء راية الحق وإيصال الاسلام نقيا للأجيال القادمة.

على عكس البعض الذين يحاولون إلهاء المسلمين بقضية اللبس عن ما هو أجدر وأهم وهو العلم وتحصيله ،وتربية النشأ على مكارم الاخلاق المحمدية..

في موضوعي هذا كتبت أعلاه مسطر تحته أنه توجد قشور يستفاد منها بعد تجفيفها وعنيت بذلك اللباس واللحية هذه القشور
وأن الشريعة في مثالي هذا_ لتقريب المعنى_ لب وقشور مفيدة لمن أراد استعمالها كلاهما لا يتجزءان.

أما القشور التي ترمى في نظري فهي أن
ينسب عدم تعلم الفتاة للشريعة ،وأن ينسب عدم زيارة المرأة أهلها للشريعة ،أو أن نستهين بالربا والنمص والحجاب الشرعي والزكاة وكفالة الايتام وأن يعق الرجل أمه لأنها تتفرج على مسلسل لأن لا أحد يخرجها من البيت لتشم هواء نقي ، وأن يضلم ويضرب ويمنع الرجل أخته من الخروج لأنها تريد أن تعمل لأن لا أحد يعطيها فلس تشتري حتى دبوس شعر ، أو أن لا يشتري لها مستلزماتها ولا يتركها تخرج لتشتري ،ووووو.... والأمثلة كثيرة محيطة بالجميع للأسف.
كل هذا قشور بدأت الناس تأكلها باسم الدين تاركين الاهم (اللب و القشور المفيدة بعده)
أتمنى أني قد أوصلت الفكرة وأوضحت القصد من العنوان ،لم يكن قصدي تقسيم الشريعة حاشى لله بل الشريعة كل متكامل .
تقبلو مني فائق الاحترام والتقدير
حلم كبير (y)

سلم لسانك اخي كلامك في محله
ربي يجازيك الخير
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أختي @طموحة
أخي @السحاب العابر

اشكركما على المرور الطيب والمشاركة في الموضوع
لطف منكما

معكما حق فيما قلتاه فالإسلام كتلة واحدة لا تتجزأ هذا من المؤكدات التي لا يختلف فيها إثنان.

كلامي لم يكن بهذا المعنى والعياذ بالله بل لتقريب المعنى الذي اريد ايصاله فقط ...

لقد قصدت أن الرجل إذا (تدين) بدأ بأمور يصح أن نتركها بعد التصالح مع الله ومع أنفسنا ...

أتعلمان قصة الرجلان اللذان أراد أن يفتحا مطحنة حبوب ،فقام أحدهما بشراء دف وراح يحوم في الشوارع ويقول لقد فتحنا مطحنة حبوب لمن يريد أن يطحن حبوبه وهما لم يبنيا حتى مكان المطحنة ولم يحضرا شيئا ،فقال له صديقه (ڤلنا نديرو رحى سبڤتو بالطبطاب )،والدف مهم جدا في عملية الاشهار للمطحنة ولكن بعد بنائها وإعدادها كما ينبغي .

وإن الرسول عليه الصلاة والسلام قال : "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " وبعث للقلوب خاصة لان الله هو رب القلوب وهو اعلم بها ،واول ما بدأ نبينا الكريم بدأ بالأخلاق والمعاملات ،ثم إنه كان صلى الله عليه وسلم زاهد في لبسه وصحابته رضوان الله عليهم كذلك ،لم يولو اللحية او نوعية اللباس اي اهتمام بل جل اهتمامهم كان إعلاء راية الحق وإيصال الاسلام نقيا للأجيال القادمة.

على عكس البعض الذين يحاولون إلهاء المسلمين بقضية اللبس عن ما هو أجدر وأهم وهو العلم وتحصيله ،وتربية النشأ على مكارم الاخلاق المحمدية..

في موضوعي هذا كتبت أعلاه مسطر تحته أنه توجد قشور يستفاد منها بعد تجفيفها وعنيت بذلك اللباس واللحية هذه القشور
وأن الشريعة في مثالي هذا_ لتقريب المعنى_ لب وقشور مفيدة لمن أراد استعمالها كلاهما لا يتجزءان.

أما القشور التي ترمى في نظري فهي أن
ينسب عدم تعلم الفتاة للشريعة ،وأن ينسب عدم زيارة المرأة أهلها للشريعة ،أو أن نستهين بالربا والنمص والحجاب الشرعي والزكاة وكفالة الايتام وأن يعق الرجل أمه لأنها تتفرج على مسلسل لأن لا أحد يخرجها من البيت لتشم هواء نقي ، وأن يضلم ويضرب ويمنع الرجل أخته من الخروج لأنها تريد أن تعمل لأن لا أحد يعطيها فلس تشتري حتى دبوس شعر ، أو أن لا يشتري لها مستلزماتها ولا يتركها تخرج لتشتري ،ووووو.... والأمثلة كثيرة محيطة بالجميع للأسف.
كل هذا قشور بدأت الناس تأكلها باسم الدين تاركين الاهم (اللب و القشور المفيدة بعده)
أتمنى أني قد أوصلت الفكرة وأوضحت القصد من العنوان ،لم يكن قصدي تقسيم الشريعة حاشى لله بل الشريعة كل متكامل .
تقبلو مني فائق الاحترام والتقدير
حلم كبير (y)
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
عين العقل ومما لا شك فيه أنه ما لونته بالأحمر تصرفات بريء ديننا منها
وصاحبها لم يراعي باطن و لاظاهر الايمان نسأل الله الهداية
أدام الله عليك التميز
 
اعجبني الموضوع و اعجبتني الردود و يا رب اقدر على العودة للمناقشة
ارجوا ان تذكرني اخي حلم كبير اذا اطلت الغياب لأني كثير النسيان
 
اعجبني الموضوع و اعجبتني الردود و يا رب اقدر على العودة للمناقشة
ارجوا ان تذكرني اخي حلم كبير اذا اطلت الغياب لأني كثير النسيان
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي @الامين محمد
كيف حالك إن شاء الله بألف خير
شكرا لك على الاطراء من لطفك
لي كل الشرف أن تزور موضوعي وتدلو بدلوك الواسعة الافكار
وإن شاء الله سأذكرك
احترامي وتقديري
حلم كبير(y)
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top