تحضير درس فنيات التقليص والتلخيص 1 سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني

الفتى المغامر

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
31 مارس 2016
المشاركات
3,043
نقاط التفاعل
4,564
النقاط
191
تحضير درس فنيات التقليص والتلخيص 1 السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: التضامن الإنساني ص 55 من الكتاب المدرسي الجديد.

تحضير درس فنيات التقليص والتلخيص 1:

أتعرّف

استخرج الأفكار الأساسية الهلال الأخمر الجزائري

  • الدوافع الحقيقية لإنشاء الهلال الأحمر الجزائري
  • دور الهلال الأحمر الجزائري في تقديم المساعدات المختلفة للاجئين الجزائريين
  • نجاح الهلال الأحمر الجزائري في ابرا البعد الإنساني للثورة الجزائرية أمام العالم
قم بربط الأفكار السابقة لتشكل فقرة

الهلال الأحمر الجزائري، جمعية إنسانية تطوعية جزائرية ,الهدف منها مساندة الثورة عن طريق تقديم مساعدات للاجئين الجزائريين، وساهمت كذلك في إعادة عدد من الأسرى الفرنسين بالتنسيق مع الصليب الأحمر الأمر الذي أعطى للثورة سمعة مشرفة و بعدا إنسانيا أمام العالم ,.

  • قارن بين السند والفقرة الثانية من نص الهلال الأخمر الجزائري
س _ من حيث الحجم ج _ الفقرة مختصرة أي أقل حجما من الأخرى

س _ هل تغير المعنى ؟ ج _ لا

س _ ماذا حذفنا ج _ المرادفات والتكرار والكلام الزائد التفسير الشواهد

س _هل أضفنا شيئا من عندنا ؟ ج _ نعم أسلوبنا الخاص و ألفاظنا

من خلال ما سبق عرف التلخيص

  • التلخيص لغة: لخص الكلام، اختصره، يقال لخص خبرك أي بينه لي ويقال لخص الشيء أي اخذ خلاصته.
  • اصطلاحا : فن إيجاز نص ما مثل فقرات أو صفحات أو كتاب في صفحة أو فقرة مع الحفاظ على الجوهر بالتزام التصنيف أو هو حصر لأفكار النص الأساسية دون الجزئية وتصويغها بصورة موجزة دون إخلال بمعنى النص.
س _ قبل ان نلخص النص ماذا فعلنا ؟ ج _ استخرجنا الأفكار الأساسية

س _ هل تغير ترتيب الأفكار ؟ ج _ لا

س _هل غيرنا من أسلوب الكاتب ؟ ج _ نعم

س _إذا ورد في النص دليل أو شاهد يثبت الفكرة ويدعمها هل يجوز لنا حذفه ج _ نعم

استنادا على ما سبق حدد ما يجب مراعاته في التلخيص

يراعى في تقدير درجات التلخيص المهارات الآتية :

  • أن تهتم بالأفكار الأساسية .
  • أن تراعي التسلسل المنطقي في عرض الأفكار .
  • التحرر من لغة الموضوع الأصلية .
  • مراعاة الوقف والترقيم .
  • تجنب التكرار .
  • الاستغناء عن الشواهد والتفسير
أستخلص

التّقليص في اللّغة؛ جعل الشّيء ينكمشُ ويقصُرُ. وعليه، فهو عمل يعتمد على الاختزال، والحذف من النّصّ الأصليّ لبعض المفردات والعبارات، دون الإخال بمضمونه، ومن غير إدخال الجديد عليه.
في التّقليص نحافظ على الكلمات والعبارات الّتي لا يمكن الاستغناء عنها ونلتزم بترتيب الأفكار وتسلسلها، كما نحافظ على نفس صياغة النّصّ بعباراته.

أتدرّب
قلِّصْ الفقرة التالية:
غَداً أريدُ أَنْ يُحْضِرَ كُلٌّ مِنكُمْ دِرْهَمًا وَاحِدًا فَقَطْ لِيَأْخُذَ مِنْ هَذِهِ الطَّوَابِع الَّتِي أَمَامي
طَابَعًا، مُشَارَكَةً مِنه فِي مُكَافَحَةِ دَاءِ السُّلِّ، لأنّه بِفَضلِ دِرْهَمِكَ وَدِرْهَمِ زَميلِكَ وَدَرَاهِمَ
أُخْرَى مِنْ أمَاكِنَ أُخْرى سَنَتَمَكَّنُ من جَمْع مَالٍ كَثِيرٍ يَتَدَاوَى بِهِ مَرْضَانَا من السُّلِّ.
أَتَعْلَمُونَ أَنَّ مَرَض السُّلِّ مَرضٌ خطِيرٌ جِدًّا؟ وَأَنّهُ يَنْتَقِل مِنْ مَرِيضٍ إِلَى صَحِيح سَلِيمٍ؟ إِنّهُ
يُهَدِّدُنَا بِالْمَوْتِ.

أُنتج

بمناسبة الدّخول المدرسيّ اقترحتَ على زملائك القيامَ بعمليّة تضامنيّة مع
تلاميذ متوسّطتكم المحتاجين، لتزويدهم بالكتب والأدوات المدرسيّة.
– اِجمَعْ اقتراحات زملائك، ثمّ قم بتقليصها.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top