كيف اتصرف...ساعدوني...

قمر الوادي

:: نجمة اللمة ::
إنضم
22 فيفري 2014
المشاركات
2,164
الإعجابات
5,054
النقاط
111
الإقامة
أرض الخير
الجنس
أنثى
و عليكم السلام
مشكلة ولدي ماشي تريزوميا هو طفل عادي و انما عندو تاخر في الكلام و الفهم و لازمو قسم مكيف
ولدي لكبير هو لي تريزوميك و راها متكفلة به جمعية احسان
يعطيك الصحة على المعلومات ربي يحفظك
حفظهما الرحمان وبارك فيهما...
اتقصدين:
اضطراب اللغة التعبيري واضطراب اللغة التعبيري الاستقبالي المختلط (أي اضطراب النطق والفهم)؟؟؟
هناك مدارس خاصة لرياضة النطق على ما اعتقد أليس كذلك؟؟
 

ميلينا

:: نجمة اللمة ::
إنضم
14 جوان 2016
المشاركات
3,868
الإعجابات
6,967
النقاط
991
الإقامة
الجزائر
الجنس
أنثى
حفظهما الرحمان وبارك فيهما...
اتقصدين:
اضطراب اللغة التعبيري واضطراب اللغة التعبيري الاستقبالي المختلط (أي اضطراب النطق والفهم)؟؟؟
هناك مدارس خاصة لرياضة النطق على ما اعتقد أليس كذلك؟؟
نعم توجد اخصائية أورتوفونيست خاصة بالنطق و هي تقوم باجراء تمارين رياضية لعضلات الوجه و الفم لتقو يته
كما انها تستطيع الدخول لقوقل و تبحث عن تلك التمارين ،انا شخصيا وجدتها ،بالنسبة لعمر ابنها لا أعرف كم
 

قمر الوادي

:: نجمة اللمة ::
إنضم
22 فيفري 2014
المشاركات
2,164
الإعجابات
5,054
النقاط
111
الإقامة
أرض الخير
الجنس
أنثى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قرات حتى الصفحة 2 لكن تعبت
كل مريد للخير فهناك من بلغ و هناك من يحاول و هناك من فشل
و ماشاء الله من الاصدقاء هنا اصحاب كفاءة ما شاء الله
المهم
التعامل مع هاته الفئة هي تعاملات نفسية و فعلية لانك تحتاج الى قليل من الكلام و كثير من الجهد النفسي و الحركي و كذا قدرة لا متناهية على التنمية البشرية الخاصة .
التعامل مع هاته الفئة تربويا يحتاج فقط الى قلب كبير . و عنده الدافع الخيري كبير .
اذكر اختي الكبرى الفاضلة .. .
سبحان الله ! قسم من 25 تلميذ على الاقل من ذوي الاحتياجات الخاصة ..
عندما اوقفوها عن العمل كل تلاميذها بكوا عليها
مع انها قالت لي ان بعضهم لديه اعاقات شديدة .
و كذا ل مونقولوريزم الرائعين ^_
تقول الاخت الفاضلة :
و انا الان اتعب مع قسم الابتدائي العادي اكثر مما كنت اتعب مع قسم ذوي الاحتياجات الخاصة ..سبحان الله ..
تقصد التعب النفسي ..
فقسم الاحتياجات الخاصة .. تتلقى فيه احتراما كبيرا من ذوي و عائلات الاطفال .. دعاوي لخير و التبجيل .
عكس الاخر .. القسم العادي الذي اصبح اكثر شراسة سواء من الادارة او من اولياء التلاميذ


اوقفوها " الله لا تربحهم " بعد ازدهار قسمها و تشجيعها من طرف عائلات اولئك البراءة الرائعين ^_


@قمر الوادي
نصيحتي لك و كلي دعوات لامثالك بالقوة و الثبات و التنمية و الاحتياج .

ان تكملي المسيرة و ان رأيت الخذلان امامك كأشخاص .. فمبدا عملك اخلاقي رفيع .
و الله الموفق للخير و و الهادي للحسنى .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله اننا نلتقي بنخبة المجتمع بمختلف مستوياته...
من قصة اختك افهم ألم تلاميذها وتعلقهم بها وحبهم لها ماكان إلا من حبها الكبير وعطفها وعطائها....قلت يحتاج الى قلب كبير ومعه صبر اكبر...ذاك أهم شيء، ومن قال ان التعامل لا يكون بالعاطفة فأقول له من هذا المنبر من لم يُحب او يُحبّب لن يحب ذاك الشيء ولن يعطي أبدا...المسالة مسالة تبادل علمي بجفاء أبادلك إياه والعكس كذلك..
اذا احب وارتاح المتعلم للمعلم حقق نصف الطريق وذاك لوحده نجاح..
أوقفوها بمبدأ ( ليس لكٍ مكان بيننا) لانهم بينت ضعفهم وقلة انسانيتهم فأكيد لن يدعوها تتفوق عليهم ولن يدعوا مجالا للمقارنةةبينهم وبينها)
....
لا استغرب فالأمر رأيتهم في مواقف عدة لاشخاص كُثُر...بارك الله فيها ورزقها على قدر تعبها ونواياها..
شكرا لنصحك ودعواتك لي ولجميع الاخوة في الميدان..( الخذلان كأشخاص...ذاك هو العلقم بذاته...لكنها رسالة والله من وراء القصد)
شكرا لكم..
 
إنضم
1 أوت 2008
المشاركات
6,577
الإعجابات
1,630
النقاط
351
الجنس
ذكر
مشكلة وعائق كبير فيما ذكرتِ
لما اوليائهم لا يتجاوبون مع المربي بصدق وثقة ووعي وارادة متبادلة .
وخاصة قضية الوعي وعدم تقبل التوعية والتنبيه .
البعض منا ينسى هذا الانسان اللي هو طفل او بالغ داخل هذه الاعاقة ويبقى يخاطب ويعامل الاعاقة بحد ذاتها مما يدفعه لليأس والاحباط . وهنا نلحظ الفرق بين ان تتعامل معه كانسان او كعائق .
معاملته كانسان تعينه على التغلب على الاعاقة ويتجاوب دون احساس بالنقص فيتقدم .
معاملته كاعاقة تجعله يتضايق وينفعل ويتأثر وينفر .

ماذا اقول في وضع كهذا ربي يكون في العون الامر اكبر من ان نتفنن في الخطب والارشادات .
ومتعاطف مع الاخوة والاخوات هنا .
 

قمر الوادي

:: نجمة اللمة ::
إنضم
22 فيفري 2014
المشاركات
2,164
الإعجابات
5,054
النقاط
111
الإقامة
أرض الخير
الجنس
أنثى
مشكلة وعائق كبير فيما ذكرتِ
لما اوليائهم لا يتجاوبون مع المربي بصدق وثقة ووعي وارادة متبادلة .
وخاصة قضية الوعي وعدم تقبل التوعية والتنبيه .
البعض منا ينسى هذا الانسان اللي هو طفل او بالغ داخل هذه الاعاقة ويبقى يخاطب ويعامل الاعاقة بحد ذاتها مما يدفعه لليأس والاحباط . وهنا نلحظ الفرق بين ان تتعامل معه كانسان او كعائق .
معاملته كانسان تعينه على التغلب على الاعاقة ويتجاوب دون احساس بالنقص فيتقدم .
معاملته كاعاقة تجعله يتضايق وينفعل ويتأثر وينفر .

ماذا اقول في وضع كهذا ربي يكون في العون الامر اكبر من ان نتفنن في الخطب والارشادات .
ومتعاطف مع الاخوة والاخوات هنا .
لما؟؟ لأنهم لا يملكون الا اليأس والتجاهل ممن حولهم فكيف ينهضون بفلذات اكبادهم في مجتمع كهذا؟؟
اتعلم سيدي انكم أتيتم بزبدة الموضوع ولوّنتموها ها هنا؟؟؟
وهذا المقصود من تقبل او رفض الدمج أساساً فان اعتبرناهم عوائق كان ان نحطمهم ونهدم نفسياتهم التي هي كل مايملكون ( وهل يبقى حتى الصحيح بنفسية منهارة؟؟)
وان قلنا هم ونحن سواء فلماذا التمييز وديننا يخبرنا بأن لا فروق بين البشر إلا بالتقوى وأنهم بمقدورهم العطاء بمثل او احسن في بعض المرات إتهمونا بالعاطفة وان الأمر شبه مستحيل؟؟ ألا يمكن ان يُصبح الصحيح معاقاً في ثانية أم أنهم كفروا بالله وأمره؟؟
اليأس والإحباط هواء نتنفسه نحن الجزائريون...
وجب عليهم اعطاؤنا وسام ( المفشلين بحقّ)..

هدانا الله أجمعين
 

طموحة

:: عضو مُتميز ::
إنضم
27 أوت 2016
المشاركات
1,121
الإعجابات
3,723
النقاط
171
الإقامة
~
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
بصراحة موضوعك كان استفسارا في ظاهره لكن يجعل الواحد منا يدرك حقيقة نقص زاد معرفته بمعاملة ذوي الاحتياجات الخاصة
وأرجو الاستفادة من الخبرات كما روجتها وأكثر لذا ساكون في المتابعة
أنا أرى أن الدمج في المدارس العادية شيء رائع و سيعود بالنفع الكبير
لكن على الأساتذة ان يتعاونوا فيما بينهم فتوزع الحالات على عدة أقسام ليسهل الأمر على الأستاذ لدراسة الحالة التي معه
فلا يحدث مثل وضعك أعانك الله تشتت قواك على خمس حالات مختلفة اضافة الى البقية كان لك ذلك ذخرا يوم الحساب
لذا محتاجين قبل شيء أن نقنع بضرورة ذلك أفراد المجتمع فهم الأساتذة وهم التلاميذ وهم المراقبين وهم الأولياء و الأصدقاء و..
الدمج يبحث عنه الأولياء ليس للتعليم بقدر ما لادخال طفلهم في حلقة التعامل مع المجتمع
قريبتي لها طفل مصاب بالتوحد اكتشفته وهو بعمر السنتين تقريبا أو أكثر من ذلك بقليل
تعبت معه كثيرا تدرس عن أخصائية النفس التي تتابع حالة ابنها
محتاجة تعلمه أمور كثيرة حتى الجمع بين اسمه وذاته وصورته وذاته وقبل أن يصل لسن المدرسة كانت قد خطت شوطا كبيرا في التحسين من حالته
فلم يبقى له الكثير من الأعراض ضئيلة جدا لا يمكن أن ينتبه لها الا من يعلم بذلك وهي مستمرة في تحسينه
أخبرتها الأخصائية التي تتابع عندها بضرورة تدريه في مدرسة عادية بدل من مركز التوحد قالت لها سيتراجع تدريجيا ان لم يحط سوى بالمصابين مثله
بل عليه أن يخالط أطفال عاديين ليتحسن أكثر وطلب منها أن لا تخبر المعلمة حتى بمأنه لم يبقى له سوى طيف التوحد
قالت لها أعلم أن معاملتهم هذا ان لم يرفضوه ستجعله يتراجع
وفعلا لم تنتبه معلمته أن لديه طيف التوحد وهو مواكب لنشاطات زملائه يرسم يلون يسرد قصص من خياله وهو بعمر 6 سنوات يحفظ ما يسمع من القرآن
محتاجون هم لأن نتعامل معهم بانسانية و فطرة سليمة لا احتقار و لا معاملة مزيفة قد تدوهر الوضع بدل أن تحسنه
لي عودة ان شاء الله

 

طموحة

:: عضو مُتميز ::
إنضم
27 أوت 2016
المشاركات
1,121
الإعجابات
3,723
النقاط
171
الإقامة
~
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
بصراحة موضوعك كان استفسارا في ظاهره لكن يجعل الواحد منا يدرك حقيقة نقص زاد معرفته بمعاملة ذوي الاحتياجات الخاصة
وأرجو الاستفادة من الخبرات كما روجتها وأكثر لذا ساكون في المتابعة
أنا أرى أن الدمج في المدارس العادية شيء رائع و سيعود بالنفع الكبير
لكن على الأساتذة ان يتعاونوا فيما بينهم فتوزع الحالات على عدة أقسام ليسهل الأمر على الأستاذ لدراسة الحالة التي معه
فلا يحدث مثل وضعك أعانك الله تشتت قواك على خمس حالات مختلفة اضافة الى البقية كان لك ذلك ذخرا يوم الحساب
لذا محتاجين قبل شيء أن نقنع بضرورة ذلك أفراد المجتمع فهم الأساتذة وهم التلاميذ وهم المراقبين وهم الأولياء و الأصدقاء و..
الدمج يبحث عنه الأولياء ليس للتعليم بقدر ما لادخال طفلهم في حلقة التعامل مع المجتمع
قريبتي لها طفل مصاب بالتوحد اكتشفته وهو بعمر السنتين تقريبا أو أكثر من ذلك بقليل
تعبت معه كثيرا تدرس عن أخصائية النفس التي تتابع حالة ابنها
محتاجة تعلمه أمور كثيرة حتى الجمع بين اسمه وذاته وصورته وذاته وقبل أن يصل لسن المدرسة كانت قد خطت شوطا كبيرا في التحسين من حالته
فلم يبقى له الكثير من الأعراض ضئيلة جدا لا يمكن أن ينتبه لها الا من يعلم بذلك وهي مستمرة في تحسينه
أخبرتها الأخصائية التي تتابع عندها بضرورة تدريه في مدرسة عادية بدل من مركز التوحد قالت لها سيتراجع تدريجيا ان لم يحط سوى بالمصابين مثله
بل عليه أن يخالط أطفال عاديين ليتحسن أكثر وطلب منها أن لا تخبر المعلمة حتى بمأنه لم يبقى له سوى طيف التوحد
قالت لها أعلم أن معاملتهم هذا ان لم يرفضوه ستجعله يتراجع
وفعلا لم تنتبه معلمته أن لديه طيف التوحد وهو مواكب لنشاطات زملائه يرسم يلون يسرد قصص من خياله وهو بعمر 6 سنوات يحفظ ما يسمع من القرآن
محتاجون هم لأن نتعامل معهم بانسانية و فطرة سليمة لا احتقار و لا معاملة مزيفة قد تدوهر الوضع بدل أن تحسنه
لي عودة ان شاء الله

 

ميلينا

:: نجمة اللمة ::
إنضم
14 جوان 2016
المشاركات
3,868
الإعجابات
6,967
النقاط
991
الإقامة
الجزائر
الجنس
أنثى
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
بصراحة موضوعك كان استفسارا في ظاهره لكن يجعل الواحد منا يدرك حقيقة نقص زاد معرفته بمعاملة ذوي الاحتياجات الخاصة
وأرجو الاستفادة من الخبرات كما روجتها وأكثر لذا ساكون في المتابعة
أنا أرى أن الدمج في المدارس العادية شيء رائع و سيعود بالنفع الكبير
لكن على الأساتذة ان يتعاونوا فيما بينهم فتوزع الحالات على عدة أقسام ليسهل الأمر على الأستاذ لدراسة الحالة التي معه
فلا يحدث مثل وضعك أعانك الله تشتت قواك على خمس حالات مختلفة اضافة الى البقية كان لك ذلك ذخرا يوم الحساب
لذا محتاجين قبل شيء أن نقنع بضرورة ذلك أفراد المجتمع فهم الأساتذة وهم التلاميذ وهم المراقبين وهم الأولياء و الأصدقاء و..
الدمج يبحث عنه الأولياء ليس للتعليم بقدر ما لادخال طفلهم في حلقة التعامل مع المجتمع
قريبتي لها طفل مصاب بالتوحد اكتشفته وهو بعمر السنتين تقريبا أو أكثر من ذلك بقليل
تعبت معه كثيرا تدرس عن أخصائية النفس التي تتابع حالة ابنها
محتاجة تعلمه أمور كثيرة حتى الجمع بين اسمه وذاته وصورته وذاته وقبل أن يصل لسن المدرسة كانت قد خطت شوطا كبيرا في التحسين من حالته
فلم يبقى له الكثير من الأعراض ضئيلة جدا لا يمكن أن ينتبه لها الا من يعلم بذلك وهي مستمرة في تحسينه
أخبرتها الأخصائية التي تتابع عندها بضرورة تدريه في مدرسة عادية بدل من مركز التوحد قالت لها سيتراجع تدريجيا ان لم يحط سوى بالمصابين مثله
بل عليه أن يخالط أطفال عاديين ليتحسن أكثر وطلب منها أن لا تخبر المعلمة حتى بمأنه لم يبقى له سوى طيف التوحد
قالت لها أعلم أن معاملتهم هذا ان لم يرفضوه ستجعله يتراجع
وفعلا لم تنتبه معلمته أن لديه طيف التوحد وهو مواكب لنشاطات زملائه يرسم يلون يسرد قصص من خياله وهو بعمر 6 سنوات يحفظ ما يسمع من القرآن
محتاجون هم لأن نتعامل معهم بانسانية و فطرة سليمة لا احتقار و لا معاملة مزيفة قد تدوهر الوضع بدل أن تحسنه
لي عودة ان شاء الله

صدقا انت أول واحدة تنتبه الى حقيقة سؤال غاليتنا @قمر الوادي الذي أرادت من خلاله ان ترسل لنا رسالة فحواها أن معرفتنا بذوي الاحتياجات الخاصة محدودة و ثقافة التعامل معهم منعدمة و لهذا يجب ان نستفيق من غفوتنا
 

قمر الوادي

:: نجمة اللمة ::
إنضم
22 فيفري 2014
المشاركات
2,164
الإعجابات
5,054
النقاط
111
الإقامة
أرض الخير
الجنس
أنثى
@ميلينا عزيزتي باختصار (أمل ) @طموحة بمثابة ابنتي وتفهمني جيداً...بارك الله فيها
...
لي عودة ان شاء الله
 

Skor m@k

:: مشرف ::
طاقم المشرفين
إنضم
12 جويلية 2010
المشاركات
5,043
الإعجابات
20,558
النقاط
1,901
طالما انك في هذه.المدرسة كيف نتعامل معهم.و ابني واحد منهم و مالذي يجب ان يقدم لمه
شكرا
السلام عليكم
أول حاجة هي لازم دخليه يقرى في مدارس خاصة بهذه الفئة مدام مزالو صغير
لازم تتعبي معاه صغير هكذا قبل مايكبر
انا لي راني نقريهم كبار يعني خرجو من المدرسة
مي كاين لي قرا فالمدرسة الخاصة ملي كان صغير وكاين لي جابوه هكذاك كبير
وانا شفت فرق كبير بيناتهم
أول حاجة لي تفرق بيناتهم وهي يعرف يرح للدار وحدو ويركب فالكار
وهذي أهم حاجة لي هي يوالف الطريق للدار ويوالف الناس من حوله
تانيت حاجة اخرى ولي هي الأطفال هذو عندهم عقل كالبشر العاديين لكن بطيئين فقط في الاستعاب
يعني لازملو وقت طويل باش يتعلم حاجة أي لازم داوميلو عليها
بمعنى أنو أي حاجة حبيتي تعلميه لازم تعاوديهالو كل يوم بكلام ونبرة صوت واحد ماشي مرة بالزعاف ومرة بالحنانة
وأيضا لازم ماتخليش الفيد عندو يعني نهار كامل ماعندو مايدير غير مريح برك
كل مرة واش تمديلو كتاب فيه صور تاع حيوانات ولا أطفال ممبعد نحيهولو ومديلو ورقة وستيلو خليه باش يتذكر واش شاف
ويسيي يرسم كيما هما هكذا باش تعوديه على التذكر
وكاين بزاف حاجات تقدري تعمليهالو
أيضا كيما رانا نعلموهم حنا مام هوما كبار مي تقدري تخليه يخلط فيهم
جيبيلو خيط ماكرامي وخليه يدير العقدات هذوك ويعاود يفتحهم ويعاود يخدمهم
انت المهم حاجة يلهي نفسو بيها وتكون تنشطلو فالذاكرة تاعو
وهذا كتيب صغير لقيتو فالنت فيه نصائح ملاح طلعيه وأقرايه بلاك ينفعك

https://www.mediafire.com/file/q0fd3opzwpv3zyb/Dalil+Moalam%28lowres+for+internet%29.pdf