السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
بصراحة موضوعك كان استفسارا في ظاهره لكن يجعل الواحد منا يدرك حقيقة نقص زاد معرفته بمعاملة ذوي الاحتياجات الخاصة
وأرجو الاستفادة من الخبرات كما روجتها وأكثر لذا ساكون في المتابعة
أنا أرى أن الدمج في المدارس العادية شيء رائع و سيعود بالنفع الكبير
لكن على الأساتذة ان يتعاونوا فيما بينهم فتوزع الحالات على عدة أقسام ليسهل الأمر على الأستاذ لدراسة الحالة التي معه
فلا يحدث مثل وضعك أعانك الله تشتت قواك على خمس حالات مختلفة اضافة الى البقية كان لك ذلك ذخرا يوم الحساب
لذا محتاجين قبل شيء أن نقنع بضرورة ذلك أفراد المجتمع فهم الأساتذة وهم التلاميذ وهم المراقبين وهم الأولياء و الأصدقاء و..
الدمج يبحث عنه الأولياء ليس للتعليم بقدر ما لادخال طفلهم في حلقة التعامل مع المجتمع
قريبتي لها طفل مصاب بالتوحد اكتشفته وهو بعمر السنتين تقريبا أو أكثر من ذلك بقليل
تعبت معه كثيرا تدرس عن أخصائية النفس التي تتابع حالة ابنها
محتاجة تعلمه أمور كثيرة حتى الجمع بين اسمه وذاته وصورته وذاته وقبل أن يصل لسن المدرسة كانت قد خطت شوطا كبيرا في التحسين من حالته
فلم يبقى له الكثير من الأعراض ضئيلة جدا لا يمكن أن ينتبه لها الا من يعلم بذلك وهي مستمرة في تحسينه
أخبرتها الأخصائية التي تتابع عندها بضرورة تدريه في مدرسة عادية بدل من مركز التوحد قالت لها سيتراجع تدريجيا ان لم يحط سوى بالمصابين مثله
بل عليه أن يخالط أطفال عاديين ليتحسن أكثر وطلب منها أن لا تخبر المعلمة حتى بمأنه لم يبقى له سوى طيف التوحد
قالت لها أعلم أن معاملتهم هذا ان لم يرفضوه ستجعله يتراجع
وفعلا لم تنتبه معلمته أن لديه طيف التوحد وهو مواكب لنشاطات زملائه يرسم يلون يسرد قصص من خياله وهو بعمر 6 سنوات يحفظ ما يسمع من القرآن
محتاجون هم لأن نتعامل معهم بانسانية و فطرة سليمة لا احتقار و لا معاملة مزيفة قد تدوهر الوضع بدل أن تحسنه
لي عودة ان شاء الله