جاوبوني بصراحة ....

اتفق معكم ان كل شيء بالمكتوب لكن المكتوب مع المقصود كدلك

هذا أكيد فقد يعجب الشاب بزميلته في العمل التي تكبره بثمان سنوات إعجابا كبيرا فيما كان من خططه أن يتزوج فتاة شابة تصغره سنا ....
ويجد أنه تزوج فتاة تكبره سنا عكس ما كان يخطط له اليس كذلك ....

هذا أكيد فقد يعجب الشاب بزميلته في العمل التي تكبره بثمان سنوات إعجابا كبيرا فيما كان من خططه أن يتزوج فتاة شابة تصغره سنا ....
ويجد أنه تزوج فتاة تكبره سنا عكس ما كان يخطط له اليس كذلك ....

اجل هو كدلك باذن الله اخي الكريم

شكرا على الموضوع الحساس لكنوا مكتوب كما قال الاخوة و الاخوات قبلي
لكن أنبه لأمر السن انا عن نفسي لا أقبل بزوج اقل مني بالعديد من السنوات بكل بساطة لانوا المراة تتعب و تكبر بسرعة اما الرجل يبقى على شبابوا في ذاك الوقت تنوض صراعات عديدة تؤدي الى الطلاق لانوا الراجل يشوف نفسوا مزال صغير و هي كبرت ووووو لذا الاحسن الامراة دائما تتزوج من هو اكبر منها و حتى من ناحية العقل الرجل في المعظم كلما كان كبيرا كلما كان راجحا و عاقلا.هذا رأيي و شكرا

السلام عليكم
راني رجعتلك فقت خلاص ههههه شوفي حبيبتي
بالنسبة ليا انا عن نفسي وكان يصغرني بعامين او تلاثة حتي اربعة سنوات ميهمش المهم يكون عقله كببييييييييييييير ويعرف المسؤولية لا حرج بزاف نساء متزوجات رجالهم صغر منهم وعايشين طووووب
اكبر مثال امنا خديجة رضي الله عنها
الله يفتح علي الجميع
تحياتي حنونة
سلام الحمد لله كي فقتي هههه
عندك الحق بغض النظر عن السن العقليه هي الصح وقد ذكرتي لنا أروع مثال عن سيدة النساء خديجة بنت خويلد مع الرسول صلى الله عليه وسلم قد كانت تكبره ب 25 سنة
شكرا لك غاليتي

بالنسبة لشاب إذا وجدت فتاة أكبر منك سنا ب 10 سنوات أو أقل هل تقبل الزواج بها؟ولماذا؟

وجدت إمرأة وليست فتاة إمراة عمرها 36 سنة تخدم معلمة وانا 30 سنة طلبت منها الزواج فردت عليا وقالت لي بأن التقاليد لا تسمح لها فكرت مليح قلتلها نهربو ونتزوجو كذالك كيف كيف قلت لها نتزوج عرفي باه نغير رأي عائلتنا ويقبلو بلا جدهم مع العلم ان العرفي حرام اقترحت الفكرة باه عائلتي وعائلتها يزوجونا علي سنة الله لكن لاجدوي
بعد أن أحببتها ولم أري صورتها تعرفت علي عقليتها في الفيسبوك وكانت مين نحزن تحزن معي ومين نفرح تفرح معي عندي معها تقريب 3 اعوام وبعدها أخطأت ذات مرة وقالت لي بأنها تكلمت مع واحد مصري في الدقيقة هذيك منكذبش عليكم تكسرت ولكن احتملت وقلتلها طريق الخير وثم عرفت بلي الخبز الدار يوكلو البراني لا تقاليد ولا هم يحزنون الكذب في الكذب
وبعدها أن خاب ضني فيها بدأت الهروب من عالم الفيسبوك الي عالم المنتديات
تبا تبا لمن تهديهم قلبك ويهدونك الهم ويخونونك مع الغرباء صدق من قال (خبز الدار يوكلو البراني.....

سلاااااام عماد
يعني ضحكتني كي قتلها نهرب و وين دتروحو ههههه
سبحان الله ربي حرم العلاقات قبل الزواج
علبالك هاذ الشيء تتعلق بيها ومبعد في آخر المطاف تخونك ولوكان كانت تحبك نتاع الصح كانت تزوجت بيك لأنو فارق السن عمرو مكان عيب

ربي يهدي ماخلق

مرسي عماد

الدين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عدنا والعود احمد ان شاء الله
الله يسلمك ويعافيك يارب حبيبتي، اتمنى ان تكوني وكل العائلة الكريمة بالف خير ان شاء الله
بالنسبة لسؤالك لا يهمني سن الرجل الميلادي بقدر مايهمني عمره العقلي
فكم من رجل كبير في السن لكن عقله اصغر بكثير من سنه، والعكس
المهم ان يكون على خلق ودين وان يكون قادرا على تحمل مسؤولية انشاء عائلة واللي فيه خير يجيبو ربي ان شاء الله
لدا اجابتي هي اجل اقبل ان اتزوج برجل اصغر مني سنا ادا كان اهلي واهله موافقون وبعد صلاة استخارة ان شاء الله مع اني متاكدة انه لن يجروء اي رجل للتقدم لخطبتي ههههههههههههههههههههههههه وهدا يريحني قليلا في هده الفترة
اما لمادا اوافق، فلهدا السبب :

زواج المرأة ممن يصغرها سنا

خالد بن سعود البليهد

السؤال :
ممكن سؤال يا شيخ؟ ما رأيكم بزواج فتاة عمرها 39 عاما بشاب عمره 32 عاما وهو على خلق ودين؟

الجواب :
الحمد لله. لا أرى حرجا ألبته في زواج المرأة ممن يصغرها سنا وإن كانت العادة جارية في الغالب أن الرجل يكون أكبر سنا من المرأة لكن هذا لا يمنع نجاح الزواج وتوفيقه إذا كان الرجل أصغر سنا منها فزيادة عمر المرأة لا يكون سببا أو مؤثرا في فشل الزواج لأن الشارع اشترط فقط صلاح الدين والخلق كما في قوله صلى الله عليه وسلم: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير). رواه الترمذي. ولم يلتفت الشارع الحكيم إلى فارق العمر بين الزوجين لأن العمر في الأصل لا يشكل عائقا في سبيل السعادة والوئام ولذلك تزوج النبي صلى الله عليه وسلم خديجة رضي الله عنها وكانت تكبره بخمسة عشر عاما وكان عمره خمسا وعشرين عاما وكان زواجه من أنجح التجارب والعلاقات الزوجية لأنه زواج بني على الدين والخلق وكان بينهما ألفة ومودة وكانت تحبه حبا عظيما وكان وفيا لها حتى بعد موتها وهذا يدل على أن المرأة إذا ارتاحت واطمأنت لدين الرجل وخلقه وانشرح صدرها له ولو كان أصغر منها فينبغي لها أن توافق وتتوكل على الله وتسأله الهداية والسداد لا سيما عند تأخر سنها وبلوغها الثلاثين ولا يعيب الرجل صغر سنه ولا ينقص من قدره إذا كان أهلا للزواج ولا ينبغي لها أن تلتفت إلى العادات والتقاليد البالية التي ساهمت في انتشار العنوسة والمشاكل والعقبات في باب الزواج والمصلحة تقتضي أن تتزوج برجل أصغر منها ولا تبقى عانسا بلا زوج.
والحاصل أنه لا مانع من زواج المرأة من رجل أصغر منها ولكن مع النظر والتحقيق في حال الزوج ودينه وخلقه والقرائن المحتفة في هذا الزواج.
وعلى هذا أنصحك بقبول الزواج به إن كان صالحا ومناسبا لحالك وظروفك.
والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وسلم.

المصدر : صيد الفوائد

ارجو تقبل مروري غاليتي
جمعة كريمة، تقبل الله قيامكم وصالح اعمالكم
تحياتي احترامي وتقديري
في امان الله وحفظه
شكرا لك على السؤال الحمد لله الكل بخير
سلمت يمناك حبيبتي
الفتوى التي وضعتها كفت ووفت مشكورة
وحقيقة عمرو مكان السن عيب المهم يكونو متفاهمين ويحبون بعضهم البعض هذا الأهم الأساس في أي علاقة
شكرا مجددا غاليتي

الزواج مملكة عاطفية إنسانية تقوم على الإخلاص والصبر والصدق والوفاء والتفاهم في كل شيء والطيب والمحبة بين الطرفين والرحمة والمودة والحب والرومانسية...
الزواج قفص وردي يبدأ فيه الحياة بعصفورين فيصبحان جسدا واحدا وروحا واحدة
الزواج مسؤولية... مشاعر... أحلام... مواقف... تضحية... مودة...
الزواج هو الإقتران وهو آية من آيات الله تبارك وتعالى في الكون
لكن في واقعنا المعاش حاليا تغيرت جذريا المفاهيم إختلط الحابل بالنابل وكثرت المشاكل والفتن...
وقولك أختي كثرة العنوسة وتزايد إحصائيات الطلاق ونقص الجانب المادي كل هذا يرجع إلى عدة أسباب...
لقد صار الزواج كابوسا يطارد الشباب ليبدأ طريق الكفاح العتيد ليتزوج
أصبحنا نرى غلاء كبير في المهور ويعد هذا من أهم أسباب عزوف الشباب عن الزواج
فالشاب الذي يكون في مقتبل عمره ويرغب بالزواج يُفاجأ ويُصدم من قيمة المهر الذي يطلبه أهل الفتاة خاصّة أنّه لا زال في بداية حياته
وتكاليف الزواج غير مقتصرة على المهر بل هناك تكاليف الزفاف والمسكن وأثاث المنزل وغيرها من الأمور...
فتطول رحلة البحث لديه عن العروس المناسبة وقد يستمر ذلك سنة أو أكثر ولكن دون نتيجة والطامة الكبرى أنه كلما مرت به السنوات زادت المهور غلاء
لماذا لا نقتضي بسنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في الزواج
أذكر لك قصة الصحابي الذي زوجه الرسول صلى الله عليه وسلم
كان هذا الصحابي الكريم فقيرا لا مال ولا جاه له ولم يملك من جمال الوجه شيئا إلا أنه يكثر الجلوس عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
وهو الذي سعى في تزويجه واستشهد في سبيل الله بعد أيام من زواجه وافتقده النبي بعد المعركة فوجدوه بين الشهداء
فوقف النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمام جثته وقال : قتلتهم ثم قتلوك أنت مني وأنا منك أنت مني وأنا منك
كلنا نعرف قصة هذا الصحابي الجليل جُليبيب رضي الله عنه
لو إقتضينا بما شرع الله عز وجل ونبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم
لن نسمع أو نرى لمثل هذه المشاكل والفتن وغيرها من الأمور...
على الأهل مهما كانت الظروف التسهيل على الشباب في الزواج وعدم طلب المهور بكثرة بأغلى الأثمان ومراعاة شروط الزواج التي أوصى بها سيد الخلق صلى الله عليه وسلم
أصبح مفهوم زواج المرأة في الواقع المعاش بيعها بالمهور المرتفعة وليس تزويجها للشباب لهذا نرى في مجتمعاتنا كثرة العنوسة
وانتشار ظاهرة الزنا والتحرش وغيرها من الأمور... لو تم التسهيل في أمر الزواج ما نرى لمثل هذا أبدأ
أما من ناحية الجانب المادي الكثير من الأهالي يقولون لن أزوج إبنتي من فلان كذا وكذا وووو.... من أجل ضمان مستقبل آمن ومزدهر لإبنتهم خوفا عليها من الشقاء والضياع...
يوجد الكثير من القصص نسمع بها عن الزواج والزواج رزق بيد الله ولا يملك الرزق إلا الله سبحانه وتعالى فهو المتحكم فيه وهو الذي يحدد قدره وموعده ومن الذي يستحقه
وكل ذلك مربوط بحكمة لا يعلمها إلا هو عز وجل علام الغيوب وكيف لا وهو القائل في محكم تنزيله { وفي السماء رزقكم وما توعدون }
أما جواب سؤالك أختي عن فارق الزواج نذكر قصة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من أمنا السيدة خديجة وهي في سن الأربعين بينما هو لم يتجاوز الثلاثين سنة
و تزوّج بالسيدة عائشة وهي في التاسعة من العمر بينما هو كان قد تجاوز الأربعين
بإختصار لا أطيل في الكلام أختي نجاح الزواج يكون بسبب توفر المبادئ الأساسية التي يمكن الإستمرار بها
وهي القناعة والرضا والتفاهم والتشاور في جميع الأمور والصبر والتضحية والرحمة والمودة والحب والإلتزام بواجبات كل زوج إتجاه الآخر
كما أن الحب والتفاهم والصراحة هم الأساس في الزواج ونجاحه وليس دائما يكون الفرق في العمر هو أساس الخلافات والمشاكل الأسرية

سلاااااام خويا
حقيقة سبب عزوف الشباب عن الزواج
أمور كثيرة من بينها العامل المادي
وقد ذكرت لي أروع مثال عن سيدة النساء خديجة بنت خويلد التي كانت أكبر من الرسول صلى الله عليه وسلم ب25 ونظرا لتآلف الذي كان بينهم عندما توفيت سمي ذلك العام بعام الحزن
شكرا جزيلا لك سلمت يمناك

السلام عليك

خير مثال رسولنا الكريم بزواجه من خديجة رضي الله عنها

ولكن بالنسبة لي ،،،منقدرش ههه

يكبرني ب10 ولا 20 سنة ولا يصغرني 10 '20سنة

شكرا ع اشارة ^^
لا شكر على واجب حنونتي
وعلاش متقدريش بصح ماتعرفين يخطرك واحد أصغر منك ويكون يحبك ومبعد تولي تحبيه ساعتها تجي في كلامي هههه
العمر عمرو ماكان عيب العيب في أخلاق الشخص
وشكرا لك مجددا

السلام عليك
الولد يقولك خبز دار ياكله البراني كي تتزوج كاش جزايرية بكاش أجنبي و هو كي يتزوج بأروبية يقولك بنت البلاد مهيش تقبل بينا رواحي أنت و فهمي درك الأسباب
إذا كنت نحبه و هو يحبني و نشوف فيه الرجولة و الشهامة و قادر على شقاه وين راه المشكل الحب ميعرفش سن معينة و ها الشرط مراهش مكتوب في القران ولتذهب العادات و التقاليد للجحيم ههه
سلاااااام غاليتي
صحيتي ويعطيك ألف الصحة والله الرد ديالك كان في محله وكلمة خبز الدار ياكلو البراني توجور نسمعها كرهنا من جدها ههه مالا خلاص نكبو زيتنا في دقيقنا وحنا مانتزوجو الأجانب والشباب أيضا ديرو كيفنا هكذا نقضو على العنوسة ههه
شكرا لك على التدخل المميز

السلام عليكم و رحمة الله

شوفي اختي لوكان ما درتيليش اشارة مندخلش موضوعك خاطر نكره النقاش فالمواضيع هذوا لأنو مكتوب ما تقدرش تقول ما نقدرش نتزوج بواحد كبر عليا ولا صغر عليا ربي هنا هو اللي يسير الأمور تسما اللي كماتبه ربي هو اللي خير ليا ،، هو يديرلك سبة باش تتخلي على افكارك تاع نقدر وما نقدرش هههه على هذبي يقولك الزواج مكتوب

حبيت برك نعلق على كلامك فالاول تاع سبب العنوسة وعلاه الرجل يلحق 40 سنة ويقعد بلا زواج انا نقولك من الواقع ما نجيبش من راسي و نفرض من عندي هههه خاطر اللي يفولك بسبب امور مادية يعني الطفلة تتشرط ووو نقولك لوكان جا المشكل في البنات زعما هوما يشرطو يقولك الوحدة فيهم تطلب 60 مليون روح معليش هذو تقدر تصدرهم في عامين تخدم فالصيف تجيبهم ولا فاربع سنين اسيدي هذا اللي يخدم ماشي يقعد المشكل ماشي هنا المشكل انو الرجال دوك يخمملك في صوالح بزاف مثلا يشوف لباباه كيفاه عاش حياته كي معندوش الدار ، يشوف للمستقبل هو حاضر تاعو متعب ماعنده لا دار لا خدمة ثابتة وزاد كي يعزم على خدمة ااصيف ولا خدمة مش دايمة غدوا كي يتزوج ولادو ما يلحقش يقريهم و يكسيهم وووو بزاف امور يعني لوكان يخمم على ولادو برك يهمل مرتو ونفسوا ووالديه وكل عايلته وعلى هذي يصراو مشاكل ايه علابلنا الرزق بيد ربي بصح مشكلتهم هكا يخممو فالمستقبل لانو حاضرهم معقد و غير المشاكل وهذا مجرد تعليق فقط

ومرسي ^-^
أهلا طمطومة هاذي غيبة
بلعاني درتلي إشارة علابالي مراحش تردي ههههه

ناس زمان يقولو زواج ليلة تدبيرتو عام
والله ماشي غير أرواح وشد gول بالنسبة للمرأة لازم تولي قادرة على أعباء دارها ومستعدة تجيب دراري وتربيهم
أما بالنسبة لزوج لازم يولي قادر على تحمل المسؤولية خاصة من ناحية المادية مش بشرط يولي دخل الشهري بزاف المهم قيسو قيس الماكلة دواء لبسه وأمور كيما هاك
المهم يكونو متفاهمين هذا هو الصح

مشكوووووورة سلمت يمناك

مش مشكل
المهم تكون الأأوصاف متوفرة
سلاااااام خويا
خير الكلام ماقل ودل
في كلمتين كتبتهما أنت وصلتني فكرتك
سلمت يمناك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اذا كان السؤال شخصي ... 10 سنين تقول ياسر مبدئيا ...

بصح هي راها الظروف ساعات تخلي البنادم الا يقرر بالقبول او بالرفض

اما كن نشوفو بصورة عامة ... الزواج الاصل فيه التفاهم و حسن العشرة

و كل طرف يتقبل الاخر بعيوبو و بالفضائل الي فيه

و فارق السن يمكم يغض عليه الواحد الطرف اذا طغات الفضائل على العيوب

و هذي هي و شكرا

ياتل راك هنا ههههه
حقيقة صلاح كلامك في محله
الزواج فيه التفاهم وحسن العشرة
رغم أنك صغير عليا بشهرين برك إلا أنه محاينك كبار ياجدك ههههه
مشكوووور سرني توجدك

السلام عليكم
شكرا أختي على الموضوع
وصراحة أسئلة كيما هكا مانقدروش نجاوبو عليها لأنو القدر والمكتوب هو المسيطر
قادر درك نقولك مانقبلش وفي المستقبل نتزوج بشخص أقل مني في السن
وقادرة نوافق ومستقبلا تجيني حالة ونرفض، يعني كلشي بمكتوب ربي
هذا فيما يخص رأيي، أما فيما يخص فكرة زواج إمرأة من شاب اقل منها سنا
أو الرجل بإمرأة أكبر منه فهذا ماهو لا عيب ولا حرام، الصح في المرأة تكون صالحة والشاب
يكون واعي وصالح ويخافو ربي ويمشيو في الحلال وخلاص هادي تاع كبير وصغير وصغيرة وكبير
ماهي إلا أرقام ماعندها حتى معنى، فكم من صغير في السن واعي وحكيم وكم من كبير مازال غير أهل
لتحمل المسؤولية، يعني حنا نحكمو على الأخلاق وعلى واش قال ربي البقية ماعندها حتى معنى
وماهي إلا قيود فرضها المجتمع وفرضتها العادات والتقاليد
شكرا على الموضوع
تحياتي
وعليك مني أجمل سلام
صحيتي يعني والله تفاجئت برودكم الرائعة والله هذا يعني أنو الشباب ديالنا مثقف

فارق السن ماشي عيب العيب في الأخلاق والزواج لازم يكون فيه رحمة وألفة بين الزوجين السن هو شكليا فقط أصلا لا محل له في الأعراب

مشكووورة حنونتي

+ منيني @آمِيْرَتُه كلامك جاني ع القلب
أختي قد مانهدرو وقد مانتناقشو فالموضوع الآراء تبقى شخصية واحد ماراح يضرب ايد الثاني ويقولو تادي هادي ولاا الثانية والعكس صحيح
وكلشي مكتوب نطيرو ولا ننزلو

سلاااام
صح كل شيء بالمكتوب
ولي كتبو ربي أهلا وسهلا به إذا كان شيء رائع ندعو دوام النعمة وإذا كان شيء محزن ندعو الله أن يصبرنا وقوينا

مرسي على تواجدك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بارك الله فيك على الموضوع القيم
كلش بالمكتوب ختي الكريمة كلش بالمكتوب تخطط وتحسب وفالنهاية أب يجي المكتوب في وحدة اكبر منك سنا ...ولا قل عليك بعشرين سنة المكتوب والاقدار
إحترامي وتقديري

أهلا خويا حليم
نعم صدقت والسن ماشي عيب العيب في الأخلاق ياما بنات تزوجو برجال أكبر منهم ومتهناوش معاهم وياما شباب تزوجو ببنات أصغر منهم وصرا معاهم نفس الشيء
ربي يكتلبنا لي فيه الخير

مرسي خويا

شكرا على الموضوع الحساس لكنوا مكتوب كما قال الاخوة و الاخوات قبلي
لكن أنبه لأمر السن انا عن نفسي لا أقبل بزوج اقل مني بالعديد من السنوات بكل بساطة لانوا المراة تتعب و تكبر بسرعة اما الرجل يبقى على شبابوا في ذاك الوقت تنوض صراعات عديدة تؤدي الى الطلاق لانوا الراجل يشوف نفسوا مزال صغير و هي كبرت ووووو لذا الاحسن الامراة دائما تتزوج من هو اكبر منها و حتى من ناحية العقل الرجل في المعظم كلما كان كبيرا كلما كان راجحا و عاقلا.هذا رأيي و شكرا
سلاااااام خيتي
كان تفكيري كيما تفكيرك إلا أنه تبدل بعد ما تقدم لتخطبتي شاب يكبرني ب10 سنوات وقعدنا 4 سنين مخطوبين تخيلي جامي نتفاهمو إذا تفاهمنا يتgعدو الموتى من القبر ههه والله صراحة مرانيش حابة نبدا نغتب فيه لأنو فسخ الخطبة ودرك كل واحد راح في حالو
والسن عمرو مهو الأساس في الزواج

الزواج حب وعشرة ورحمة ومودة

مشكووورة غاليتي

نقول صباحكم مبروك...
فتحت عيني على موضوعك يا الزينة ...
وبسم الله...
ماتعطيني احصائيات ولا غيرو ،العنوسة مش غير في الدزاير وليهم في زوج ، واسبابها ماجاتش على سبب ولا زوج داروهم شبابنا طُبيلة كل يوم يغنو بيهم..
هذاك اللي يقول غلاءالمهور نقلو ألبس على قدك واقصد بنت الأصل وغلاء مصاريف العرس ؟؟ نقلوا تلم بالقليل يزيك من البهرجة وفلان وفلتان؟؟ واحد يقصد وحدة هي اصلا كي حبة الشوينقوم ويقلي تكسلت عليا؟؟ علاه هذي جديدة؟؟ من نهار تعرفت عليها تتكسل ايا خليها وروح لهذيك اللي حاطة على روحها وتحوس على السترة برك ولا هذيك ماعندهاش واش عند شوينقومتك؟؟
واللي يقلي نحبها وتحبني ويغنيلي عبد الحليم نقلوا يخليهلك ان شاء الله فكرني نسقسيك على واش بقى من حبك بعد الزواج؟؟
شخصياً تقدملي واحد درس معايا ونفس سني وشفتو (ذراري) باسكو العقلية وحدها لازمها وقفة..وجاتني للخدمة وحدة نعرفها اخت واحد أقل مني بعامين وحسبتها في راسي لقيتهاجياحة وقلتلها بلا ما تزيدي فيها شكون راح يقبل اصلا؟؟ اذا اهلك اهلي لا، وصح عرض الفكرة على أموا رفضت ومن غدوة جاتني تتلون ،ضحكت بتمسخيرة وقلتلها إيه عندها الحق نشيخ قبل ولدها؟؟ والغريب انو نهار اختارتلو وحدة اصغر منو بعشر سنين سكت وقبل وتقلي لالا مزالو يحوس عليك؟؟وعلاه هذيك ديكور؟؟؟
نراهنك انو اي واحد مايقبل بوحدة اكبر منو الا اذا عندو شحال من سبب ( وبلا الحب ) باسكو الحابس برك مايدورهاش في راسو وأولها المراة تكبر قبل الراجل وقضية الإنجاب أول القضايا المطروحة... واحد فاقد حنان أموا ولقاه في وحدة اكبر منو وسماه حب ولاخر مالقاش غير هذيك توفرلو كواغط ولا صوارد ولا معارف وغيرو وغيرو..
ونفرضوا قبل بيها وقبلت بيه( وهذي اكيدة انو الاغلبية من البنات تقبل لكن الرفض يكون من الطرف لاخر)
ارواحي انتي فهمي اهلوا واهلها والمجتمع و..و...واللي يقول ماعلاباليش بيهم نقلوا غالط باسكو مش عايشين وحدكم ولا في عالم المثاليات قادر يقعدو مع صاحبو خمس دقايق يلوحلو كلمو يتبدل180درجة ويرجعلها للدار مخلط ويفتعل ابسط المشاكل..
امثلة من واقعي ( راه فلان حب وحدة برانية ونهار سيفت عليه ماماه ودعاوي الشر راح قبل ببنت خالتو اكبر منو بعشر سنين ..نقلك بلعها وسكت ايه وبعد ماجابو عايلة ( ست اولاد وبنات) راح تزوج عليها..قالك كبرت ومش من مستوايا من الأول)..
ولاخر اداها خدامة وعيشاتو سلطان بعد ماكان كل يوم مبوانتي حذا الحيط ونهار كتبتلو الدار وشراتلو الطاكسي وعاودتلو دار اهلو كااامل خلاها بزوج اولاد وقالك كبيرة ؟؟؟)
وفلانة قالتلك نحبوا عادي وولات تربي في بيبي نهار فهم الدنيا خبشها القط اللي علماتو ورباتو ...
انا نحير في الامثلة اللي توصل للزواج يقلك هاهو الرسول صلى الله عليه وسلم احسن قدوة..ماعليهش كون انت برك قدوة وعددلي صفات فيك كيما خير الخلق..ولا هي واش جابت من أم المؤمنين رضي عنها وارضاها؟؟ ولا هوما في زوج ناسين مكارم الاخلاق والشرع والدين والسنة وخلافو وجات على الزواج وداروهم مثال؟؟
نفهم حاجة وحدة كونو واقعيين برك انا خويا مانقبلوش بوحدة اكبر منو بعشر سنين كون تمشيه على الذهب لان العقلية الدزيرية هذي هي
وزعمة غاب عقلي ونقبلها في روحي لانو هذاك مابقا من حل للقضاء على عنوستي ولا نلبسها شوي ونزوقهاونقول الحب هو كلشي؟؟
سامحوني نحب بعقلي وندورها على نار هادية قبل مايجي نهار والنار تاكلني ..
آسفة ممكن ردي مايوافقش الكثيرين لكن الواقع علمني هاك...

نقول صباحكم مبروك...
فتحت عيني على موضوعك يا الزينة ...
وبسم الله...
ماتعطيني احصائيات ولا غيرو ،العنوسة مش غير في الدزاير وليهم في زوج ، واسبابها ماجاتش على سبب ولا زوج داروهم شبابنا طُبيلة كل يوم يغنو بيهم..
هذاك اللي يقول غلاءالمهور نقلو ألبس على قدك واقصد بنت الأصل وغلاء مصاريف العرس ؟؟ نقلوا تلم بالقليل يزيك من البهرجة وفلان وفلتان؟؟ واحد يقصد وحدة هي اصلا كي حبة الشوينقوم ويقلي تكسلت عليا؟؟ علاه هذي جديدة؟؟ من نهار تعرفت عليها تتكسل ايا خليها وروح لهذيك اللي حاطة على روحها وتحوس على السترة برك ولا هذيك ماعندهاش واش عند شوينقومتك؟؟
واللي يقلي نحبها وتحبني ويغنيلي عبد الحليم نقلوا يخليهلك ان شاء الله فكرني نسقسيك على واش بقى من حبك بعد الزواج؟؟
شخصياً تقدملي واحد درس معايا ونفس سني وشفتو (ذراري) باسكو العقلية وحدها لازمها وقفة..وجاتني للخدمة وحدة نعرفها اخت واحد أقل مني بعامين وحسبتها في راسي لقيتهاجياحة وقلتلها بلا ما تزيدي فيها شكون راح يقبل اصلا؟؟ اذا اهلك اهلي لا، وصح عرض الفكرة على أموا رفضت ومن غدوة جاتني تتلون ،ضحكت بتمسخيرة وقلتلها إيه عندها الحق نشيخ قبل ولدها؟؟ والغريب انو نهار اختارتلو وحدة اصغر منو بعشر سنين سكت وقبل وتقلي لالا مزالو يحوس عليك؟؟وعلاه هذيك ديكور؟؟؟
نراهنك انو اي واحد مايقبل بوحدة اكبر منو الا اذا عندو شحال من سبب ( وبلا الحب ) باسكو الحابس برك مايدورهاش في راسو وأولها المراة تكبر قبل الراجل وقضية الإنجاب أول القضايا المطروحة... واحد فاقد حنان أموا ولقاه في وحدة اكبر منو وسماه حب ولاخر مالقاش غير هذيك توفرلو كواغط ولا صوارد ولا معارف وغيرو وغيرو..
ونفرضوا قبل بيها وقبلت بيه( وهذي اكيدة انو الاغلبية من البنات تقبل لكن الرفض يكون من الطرف لاخر)
ارواحي انتي فهمي اهلوا واهلها والمجتمع و..و...واللي يقول ماعلاباليش بيهم نقلوا غالط باسكو مش عايشين وحدكم ولا في عالم المثاليات قادر يقعدو مع صاحبو خمس دقايق يلوحلو كلمو يتبدل180درجة ويرجعلها للدار مخلط ويفتعل ابسط المشاكل..
امثلة من واقعي ( راه فلان حب وحدة برانية ونهار سيفت عليه ماماه ودعاوي الشر راح قبل ببنت خالتو اكبر منو بعشر سنين ..نقلك بلعها وسكت ايه وبعد ماجابو عايلة ( ست اولاد وبنات) راح تزوج عليها..قالك كبرت ومش من مستوايا من الأول)..
ولاخر اداها خدامة وعيشاتو سلطان بعد ماكان كل يوم مبوانتي حذا الحيط ونهار كتبتلو الدار وشراتلو الطاكسي وعاودتلو دار اهلو كااامل خلاها بزوج اولاد وقالك كبيرة ؟؟؟)
وفلانة قالتلك نحبوا عادي وولات تربي في بيبي نهار فهم الدنيا خبشها القط اللي علماتو ورباتو ...
انا نحير في الامثلة اللي توصل للزواج يقلك هاهو الرسول صلى الله عليه وسلم احسن قدوة..ماعليهش كون انت برك قدوة وعددلي صفات فيك كيما خير الخلق..ولا هي واش جابت من أم المؤمنين رضي عنها وارضاها؟؟ ولا هوما في زوج ناسين مكارم الاخلاق والشرع والدين والسنة وخلافو وجات على الزواج وداروهم مثال؟؟
نفهم حاجة وحدة كونو واقعيين برك انا خويا مانقبلوش بوحدة اكبر منو بعشر سنين كون تمشيه على الذهب لان العقلية الدزيرية هذي هي
وزعمة غاب عقلي ونقبلها في روحي لانو هذاك مابقا من حل للقضاء على عنوستي ولا نلبسها شوي ونزوقهاونقول الحب هو كلشي؟؟
سامحوني نحب بعقلي وندورها على نار هادية قبل مايجي نهار والنار تاكلني ..
آسفة ممكن ردي مايوافقش الكثيرين لكن الواقع علمني هاك...
صباح الورد غاليتي
أنا أكيد لن ألومك لأنو كل شخص وله وجهة نظر خاصة وردك يحمل الكثير من الحقيقة والواقع الذي نعيشه
شكرا جزيلا لك سلمت يمناك

وسلمتِ من كل مكروه يارب...
ربي يفتحلكم ابواب الخير ويسعدكم ان شاء الله
( ويزوجكم ثاني هههه)
هههههههه
آمييييييييين سورتو نتاع ربي يزوجكم هههههه تسلمي ضحكتيني
يومك سعيد غاليتي

هههههههه
آمييييييييين سورتو نتاع ربي يزوجكم هههههه تسلمي ضحكتيني
يومك سعيد غاليتي
دوم الضحكة يارب
ويومك أسعد غاليتي

راني زدت رجعت ردي كان ناقص شوي ههههه

لا برك ماحبتش نخليها في ڨلبي نقولها :ROFLMAO:

علابلك المرى ولا الرجل وكتاه يقبلوا في الحالت هذي

مثلا رجل يلقا وحدة كبيرة عليه وخدامة الله يبارك تقدر تسلكوا من المحنة اللي فيها ههههه تم تم يولي عشقانها وهو حاب دراهمها على هذي يصراو مشاكل فالاخير و ميكونش كاين لا مودة لا رحمة غير الدبز والعياط وفينالمو هي تتشوكر عليه ، والمرى كيف كيف تلقا واحد رابح طبيب و لا عايش برى مالغري شيخ والله يتزوجو بيهم نورمال ياودي المادة ترجعهم يقبلوا ديراكت لا تخمام لا والو

هنا حبيت نقولك فارق السن بزاف ماش مليح ما تشوفيليش لبكري ولا خاطر دوك المجتمعات تغيرت و العقليات أيضا ، الناس ما تشوفش للقلب وللشطارة يشوفو غير فامور ماديجة وشكلية على هذي لازم الواحد يخمم قبل ما يقول :" الرسول عليه الصلاة والسلام تزوج بخديجة رضي عليها وكبيرة عليه " لا هنا حبس ياااا سي ... :cautious: ، قبل شوفلي لما نحن فيه اليوم ، ماهمش يشوفوا من ناحية الدين و الاخلاق خاطر لوكان جاو يشوفوا من النواحي هذوا لوكان البنات اللي كبار وتقيات و لا الرجال تاع صح اللي راهم صالحين و كبرو ومتزوجوش راهم دارو ديارهم واستقرو بصح حنا يشزفو لناحية المادة، امور مادية تغريهم ينساو فيها كلشي اخلاق الشخص و عيوبو كلها يقصوهم ما يشوفلك ساعتها للعمر او كبير عليا ولا اي كبيرة عليا ااه والو ، عندك بوسك يا صاحبة الاربعين نتزوج بيك مالغري كبيرة عليا وسيرتو الى عندها دار ايهيييه اللي في عمرو 15 سنة ويجري وراها رانا نشوفو ، شوف غير فعروض الزواج ولا طلبات الزواج تلقايها تكتبلهم نخدم فسلك التعليم ولا الطب يجو يجروا مالغري كبيرة فالعمر عليهم وكيف كيف تلقايه شاب صغير يحوس عليها مالغري مطلقة ڨاع المهم خدامة هههه يا اختي ما تشوفليش للصحابة ماكانوش يقيسو الامور كما حنا دوك ابدا فرق كبييير

بصح نقولها ونعاودها المكتوب ، قضاء و قدر ما تقدرش تقول هنا والو

مرسي على الموضوع الشباب .. وسمحيلي طولت عليك فسدتلك الديكور الوردي ههههه

ان تكون المرأة أكبر من الزوج ب 10 سنوات لااراه امرا عاديا ومنطقيا من عدة جوانب
ككبر المرأة قبل زوجها
ومشكلة الانجاب ان تجاوزت المرأة سن ال 40 تصبح فرصتها في الانجاب اضعف
العلاقة بين الزوجين ربما لن يكون فيها توافق ...
ارى سنة سنتين حتى 5 سنوات امر عادي لكن 10 سنوات فرق كبير والله اعلم
فالحب لايعرف المستحيلات لكن لااعلم ان كانت الظروف تناسب الشخصين
فالحب وحده غير كاف في العلاقة الزوجية
بوركتي اختي
تحياتي

السلام عليكم
حسب رأي المشكلة أعمق وأكبر من مناقشته من زاوية فارق السن مثلا ب10 سنوات لأن هناك عوامل كثيرة قدتساعد على تفاقم المشكل فهناك من يقبل بالفارق مايهمه هو الطرف الآخر ....

سلاااااام خيتي
كان تفكيري كيما تفكيرك إلا أنه تبدل بعد ما تقدم لتخطبتي شاب يكبرني ب10 سنوات وقعدنا 4 سنين مخطوبين تخيلي جامي نتفاهمو إذا تفاهمنا يتgعدو الموتى من القبر ههه والله صراحة مرانيش حابة نبدا نغتب فيه لأنو فسخ الخطبة ودرك كل واحد راح في حالو
والسن عمرو مهو الأساس في الزواج

الزواج حب وعشرة ورحمة ومودة

مشكووورة غاليتي
نعم اختي صفاء عندك حق هناك استثناءات في الامر في بعض الاحيان تلقاي راجل صغير و عقلوا يهد جبال و تلقاي العكس
باذن الله ربي يلاقيك بالرجل المناسب و اهم شيء هو الدين و الخلق.
دمتي اختي

السلام عليكم ،،،، طيبين باذن الله
انا من غزة- فلسطين ، اسمحولي اتحدث عن مجتمعنا
نحن بشكل عام قليل جدا جدا شاب يتزوج بنت اكبر منه ، حتى لو كانت البنت بنفس عمره قليل يوافق الشباب
لهيك انا لا اوافق الزواج من بنت اكبر مني حتى لو بيوم واحد، هاي تقاليد مجتمعنا
مع احترامي الشديد لجميع الاخوات

راني زدت رجعت ردي كان ناقص شوي ههههه

لا برك ماحبتش نخليها في ڨلبي نقولها :ROFLMAO:

علابلك المرى ولا الرجل وكتاه يقبلوا في الحالت هذي

مثلا رجل يلقا وحدة كبيرة عليه وخدامة الله يبارك تقدر تسلكوا من المحنة اللي فيها ههههه تم تم يولي عشقانها وهو حاب دراهمها على هذي يصراو مشاكل فالاخير و ميكونش كاين لا مودة لا رحمة غير الدبز والعياط وفينالمو هي تتشوكر عليه ، والمرى كيف كيف تلقا واحد رابح طبيب و لا عايش برى مالغري شيخ والله يتزوجو بيهم نورمال ياودي المادة ترجعهم يقبلوا ديراكت لا تخمام لا والو

هنا حبيت نقولك فارق السن بزاف ماش مليح ما تشوفيليش لبكري ولا خاطر دوك المجتمعات تغيرت و العقليات أيضا ، الناس ما تشوفش للقلب وللشطارة يشوفو غير فامور ماديجة وشكلية على هذي لازم الواحد يخمم قبل ما يقول :" الرسول عليه الصلاة والسلام تزوج بخديجة رضي عليها وكبيرة عليه " لا هنا حبس ياااا سي ... :cautious: ، قبل شوفلي لما نحن فيه اليوم ، ماهمش يشوفوا من ناحية الدين و الاخلاق خاطر لوكان جاو يشوفوا من النواحي هذوا لوكان البنات اللي كبار وتقيات و لا الرجال تاع صح اللي راهم صالحين و كبرو ومتزوجوش راهم دارو ديارهم واستقرو بصح حنا يشزفو لناحية المادة، امور مادية تغريهم ينساو فيها كلشي اخلاق الشخص و عيوبو كلها يقصوهم ما يشوفلك ساعتها للعمر او كبير عليا ولا اي كبيرة عليا ااه والو ، عندك بوسك يا صاحبة الاربعين نتزوج بيك مالغري كبيرة عليا وسيرتو الى عندها دار ايهيييه اللي في عمرو 15 سنة ويجري وراها رانا نشوفو ، شوف غير فعروض الزواج ولا طلبات الزواج تلقايها تكتبلهم نخدم فسلك التعليم ولا الطب يجو يجروا مالغري كبيرة فالعمر عليهم وكيف كيف تلقايه شاب صغير يحوس عليها مالغري مطلقة ڨاع المهم خدامة هههه يا اختي ما تشوفليش للصحابة ماكانوش يقيسو الامور كما حنا دوك ابدا فرق كبييير

بصح نقولها ونعاودها المكتوب ، قضاء و قدر ما تقدرش تقول هنا والو

مرسي على الموضوع الشباب .. وسمحيلي طولت عليك فسدتلك الديكور الوردي ههههه
أهلا طمطومة عدتي والعود أحمد هههه
إضافتك كانت في محلها سورتو كي قلتي كي تولي لمرا عندها دار لفي عمرو15يطمع فيها والله عندك الحق
مرسي طمطومة وماعليش ق فسدي ديكور دار دارك حنونة

ان تكون المرأة أكبر من الزوج ب 10 سنوات لااراه امرا عاديا ومنطقيا من عدة جوانب
ككبر المرأة قبل زوجها
ومشكلة الانجاب ان تجاوزت المرأة سن ال 40 تصبح فرصتها في الانجاب اضعف
العلاقة بين الزوجين ربما لن يكون فيها توافق ...
ارى سنة سنتين حتى 5 سنوات امر عادي لكن 10 سنوات فرق كبير والله اعلم
فالحب لايعرف المستحيلات لكن لااعلم ان كانت الظروف تناسب الشخصين
فالحب وحده غير كاف في العلاقة الزوجية
بوركتي اختي
تحياتي
سرني تواجدك
حقيقة هذا هو الواقع قليل مانشوف راجل متزوج من مرأة أكبر منو لكن هذا شيء عادي إلا أنو حنا تربينا وعشنا في مجتمع يفرض علينا أشياء بلا ماتكون حرام مانديروهاش
مرسي خيتي

السلام عليكم ،،،، طيبين باذن الله
انا من غزة- فلسطين ، اسمحولي اتحدث عن مجتمعنا
نحن بشكل عام قليل جدا جدا شاب يتزوج بنت اكبر منه ، حتى لو كانت البنت بنفس عمره قليل يوافق الشباب
لهيك انا لا اوافق الزواج من بنت اكبر مني حتى لو بيوم واحد، هاي تقاليد مجتمعنا
مع احترامي الشديد لجميع الاخوات
وعليك السلام
أهلا بك بيننا الدار دارك
نحن كذلك قليل جدا ما نرى رجل تزوج بإمرأة أكبر منه سنا لذلك أنا حطيت الموضوع وأردت أن أسمع رأيكم
الرسول صلى الله عليه وسلم قد كانت تكبره خديجة ب 25 سنة يعني فارق العمر شيء عادي لكن نحن نشأنا على تقاليد تفرض علينا رأيها شأنا أم أبينا
شكرا لك يا أخي ونحن نحب فلسطين جدا جدا جدا نحن معكم إن كنتم ظالمين أو مظلومين ونشاء الله سنصلي في الأقصى يوما ما
مشكور مجددا

وعليك السلام
أهلا بك بيننا الدار دارك
نحن كذلك قليل جدا ما نرى رجل تزوج بإمرأة أكبر منه سنا لذلك أنا حطيت الموضوع وأردت أن أسمع رأيكم
الرسول صلى الله عليه وسلم قد كانت تكبره خديجة ب 25 سنة يعني فارق العمر شيء عادي لكن نحن نشأنا على تقاليد تفرض علينا رأيها شأنا أم أبينا
شكرا لك يا أخي ونحن نحب فلسطين جدا جدا جدا نحن معكم إن كنتم ظالمين أو مظلومين ونشاء الله سنصلي في الأقصى يوما ما
مشكور مجددا
السلام عليكم مشكورة اختى على شعورك اتجاه فلسطين، هاي كلمات اعتز وافتخر فيها وترفع معنوياتنا في حربنا ضد اخوان القردة واليهود اعداء الانبياء ، اختى بخصوص زواج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كانت جميع زيجاته لهدف او غاية ارادها الله مثل زواجه بام سلمة وزواجه بزينب وكذلك خديجة، لذا لا يمكن القياس هنا ونذكر حديث رسول الله (ص) لجابر بن عبد الله هلا اخذت بكرا تداعبك وتداعبها، على كل حال اختى مشكورة على الموضوع ولو احببنا ان نحل مشكلة العنوسة جاء الحل بالاسلام ولكن ليس بالزواج الاكبر من الزوج بل بتعدد الزوجات، وتخفيض المهور ( خيرهن أقلهن مهورا)عندنا للاسف الشاب يضيع نصف عمره وهو يدخر لمصاريف الزواج ،بالنهاية الحمد لله رب العالمين

السلام عليكم مشكورة اختى على شعورك اتجاه فلسطين، هاي كلمات اعتز وافتخر فيها وترفع معنوياتنا في حربنا ضد اخوان القردة واليهود اعداء الانبياء ، اختى بخصوص زواج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كانت جميع زيجاته لهدف او غاية ارادها الله مثل زواجه بام سلمة وزواجه بزينب وكذلك خديجة، لذا لا يمكن القياس هنا ونذكر حديث رسول الله (ص) لجابر بن عبد الله هلا اخذت بكرا تداعبك وتداعبها، على كل حال اختى مشكورة على الموضوع ولو احببنا ان نحل مشكلة العنوسة جاء الحل بالاسلام ولكن ليس بالزواج الاكبر من الزوج بل بتعدد الزوجات، وتخفيض المهور ( خيرهن أقلهن مهورا)عندنا للاسف الشاب يضيع نصف عمره وهو يدخر لمصاريف الزواج ،بالنهاية الحمد لله رب العالمين

هذا أقل شيء نقدرو قدموه لفلسطين الغالية دائما أدعو في صلاتي ربي يكون معاكم ووفقكم وينصركم على اليهود

شكرا لمشاركتك وردك كان في محله
مشكور أخي الفاضل

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة