هدرة جديدة دخلت لقاموسنا...

صانعة الإبتسامة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
9,973
محل الإقامة
قلب زوجي الحبيب😍
سلام عليكم واش راكم نشالله تولو بخير وخير مني هههه منحبش نطول في المقدمه ندخل في الموضوع ديركت ههه

المهم حابة اليوم نهدر على

الهدرة الجديدة دخلت في قاموس!!!

مثلا تحكي لواحد حكاية كيما تعجبوش يقلك ماتشيعهاش:cautious::cautious: ههه والله هاذي مليحة 2 سوايع وأنت تحكيلو ومبعد يقصفك هههه

ثاني كاينة هاذي لي راها دايرة حالة وعندها بزاف معاني يعني الجملة لي تحطها فيها تجي هههه هي
(حلاب أو حلابة أو منحلبش أو
با دو تحلاب و و و الخ)
يعني كي تتواضع لكاش شخص يقولو عليك (حلاب) :mad::mad:يعني تواضع ولا تعريف كيما هاك عند بعض الناس:cautious::cautious:

وكاين هاذي (عفسة عاينة!!) واش هاذي ورانا رايحين يعني وحد عفس وكان كراعو معوج ولا كيفاش!!! ههههه :ROFLMAO:مثلا وحدة تحكي تقلها صاحبتها آوااااااااه هاذي عفسة عاينة مزتديش كامل تعاوديها !!هههه:devilish:
أنا راسي يحبس من هاذ الهدرة o_Oo_O

وساعات نهدرو غير بالعنف مثلا يسقيك واحد ويقولك واش راح تخدم تقلو نضربها بتدويشة أو رقدة أو تحويسة أو كسكروط أو أو ..الخ :ROFLMAO::ROFLMAO::ROFLMAO:والله غير بزاااف ههههه هدرتنا ولات تضحك ههههه

وكاين لي قولك أنت (جبري يعني حابس في راسك)!!! هههه اخترعنا الكلمات وشرحناها بطريقتنا الخاصة:censored::censored:

وراها بزااااااف كلمات دخيلة عن مجتمعنا وهدرتنا كا جزائريين

محبيتش نقول كامل الكلمات رايحة نخليلكم الخط أنتم قولولي حابة نشوف:unsure::unsure: أسكو هاذ الهدرة عندنا حنا في المنطقة ديالنا ولا والو :confused::confused:

إليكم الخط :giggle::giggle:

تقبلوا احترامي وتقدري(y),

السلام عليكم

صباح البونجوغ ...

هذا مرور لاعتماد الموضوع برك كي عملتيلي إشارة فقت بلي كاين موضوع للإعتماد .

لي عودة ان شاء الله ونزيد نضرب دورة ونمد رايي :p:LOL:

السلام عليكم

صباح البونجوغ ...

هذا مرور لاعتماد الموضوع برك كي عملتيلي إشارة فقت بلي كاين موضوع للإعتماد .

لي عودة ان شاء الله ونزيد نضرب دورة ونمد رايي :p:LOL:
صباح الورد للورد
مرسي حنونتي ربي يحفظك

السلام عليكم
جميل موصوعك و يتطرق للسلبيات الموجودة و للأسف هذي الهدرة منتشرة عبر التراب الوطني ،الناس تمشي للقدام و احنا نرحعوا للوراء ،كلام سوقي متعفن لازم نبتعدوا علبه و منشجعوهش

السلام عليكم ...

بالنسبة للكلماتلي قلتي عليهم كامل صح هي كلمات دخيلة زمان ما كانتش وزعمة كي تجدد القاموس المحلي انتشرت الكلمات هذي وجابلي ربي كاش واحد برك هدر كلمة من راسو جابها وشاعت ولصقت في لسان شعب كامل .

برك كلمة جبري ماهيش كلمة جديدة ممكن جديدة عليك بصح هي كلمة احنا في الشرق من بكري جدودنا يقولوها وهي اللفظ لي في قاموسنا الحةلي نقولو kavi بصح من بكري جدودنا يقولو جبري .

مشكورة ع الموضوع وسلامي لك .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هي ما نقدروش نقولو كلمات دخيلة ... لانها نقولو عليها دخلية اذا جات من الخارج

بصح هذي الكلمة راها من صنع محلي ههه نقولو عليها جديدة احسن

اما بالنسبة لنوعية الكلمات ... ما نقدروش نذموها كلها ...لانو بعضها ذات طابع يحمل نوع من المزاح

و نوع من الهزل لذلك هذي ما تستحقش الذم كيما الكلمة الي قلتيها " ما تيشعهاش " او كيما كلمة " نضربها ب دوش ولا بكاسكروط "

او كلمة " عفسة عيانة "

هذي كلمات يهدرو بيها الناس بصح تحمل طابع كيما قلتلك هزلي و فيها شوي مزاح

اما الكلمات الاخرى الي ذكرتيها ... هي لي صح نقدرو نقولو عليها انها غير لائقة

وما تصحش يقولها الواحد في مجمع أو مجلس فيه ناس مقادرين بعضهم بعض

و على العموم ... الواحد الاحسن يهذب لفظو و يحسن في المقال

لان الكلام تاع البنادم راه يمثل صورة عليه ... و اسلوب كلامو يمثل جزء من التربية تاعو و من أخلاقو

و أرسطو يقول : " تكلّم !!... حتى أراك "

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

السلام عليكم
جميل موصوعك و يتطرق للسلبيات الموجودة و للأسف هذي الهدرة منتشرة عبر التراب الوطني ،الناس تمشي للقدام و احنا نرحعوا للوراء ،كلام سوقي متعفن لازم نبتعدوا علبه و منشجعوهش
سلاااااام
إيه نأسف للوضع الذي وصلنا إليه الشخص لازم عليه يتمسك باللهجة المحلية ديالو ماشي أي كلمة يقولها
بارك الله فيك خيتي ميلينا

السلام عليكم ...

بالنسبة للكلماتلي قلتي عليهم كامل صح هي كلمات دخيلة زمان ما كانتش وزعمة كي تجدد القاموس المحلي انتشرت الكلمات هذي وجابلي ربي كاش واحد برك هدر كلمة من راسو جابها وشاعت ولصقت في لسان شعب كامل .

برك كلمة جبري ماهيش كلمة جديدة ممكن جديدة عليك بصح هي كلمة احنا في الشرق من بكري جدودنا يقولوها وهي اللفظ لي في قاموسنا الحةلي نقولو kavi بصح من بكري جدودنا يقولو جبري .

مشكورة ع الموضوع وسلامي لك .

سلاااااام
حنا كلمة(جبري) ماشي من وقت جدودنا يعني غير جيلنا يقول فيها برك وراها بزاف كلمات سوقيه إن صح تعبير دايرة حالة
مشكووورة غاليتي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هي ما نقدروش نقولو كلمات دخيلة ... لانها نقولو عليها دخلية اذا جات من الخارج

بصح هذي الكلمة راها من صنع محلي ههه نقولو عليها جديدة احسن

اما بالنسبة لنوعية الكلمات ... ما نقدروش نذموها كلها ...لانو بعضها ذات طابع يحمل نوع من المزاح

و نوع من الهزل لذلك هذي ما تستحقش الذم كيما الكلمة الي قلتيها " ما تيشعهاش " او كيما كلمة " نضربها ب دوش ولا بكاسكروط "

او كلمة " عفسة عيانة "

هذي كلمات يهدرو بيها الناس بصح تحمل طابع كيما قلتلك هزلي و فيها شوي مزاح

اما الكلمات الاخرى الي ذكرتيها ... هي لي صح نقدرو نقولو عليها انها غير لائقة

وما تصحش يقولها الواحد في مجمع أو مجلس فيه ناس مقادرين بعضهم بعض

و على العموم ... الواحد الاحسن يهذب لفظو و يحسن في المقال

لان الكلام تاع البنادم راه يمثل صورة عليه ... و اسلوب كلامو يمثل جزء من التربية تاعو و من أخلاقو

و أرسطو يقول : " تكلّم !!... حتى أراك "

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ياتل راك هنا ههههه
مرسي صلاح الدين كلامك في محله وأنا أي كلمة جديدة يقولوها بالنسبه ليا هي دخيلة سواء كانت مزاح أو جدية يعني الشخص يتمسك بلهجته الأصيلة خير من كل مرة يخرج في كلمة أظن أن هذا من أسباب صعوبة فهم اللهجة الجزائرية عند العرب

وشكرا لك مجددا صلوحي ههه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كل فترة نشوفو كلمات جديدة دخلت لقاموس هدرتنا وخاصة في السنوات الاخيرة بسبب مواقع التواصل الاجتماعي لي منو اكتسبنا كلمات جديدة
لواحد يعرف برك وين ووقتاه يقولها
متجيش مثلا تحكي مع جداك بالكلمات هاذو لانها متقدرش تفهمك
تقوليلها جداتي راكي تحلبتي خخخخخخخخخخخخخ
ولاتفكيرك مايل
ولاهدرتك تعيي
هاذو ينقالو مع النتاج ولاالصغار
يعطيك الصحة اختي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسفة لاطالة غاليتي
بارك الله فيك وجزاك كل خير للموضوع المهم
بالنسبة لي لا اعررف اغلب ماقمت بدكره باستثناء تحلاب مع اني مافاهماش معناها نسممعها برك
الفاظ غريبة عجيبة
اخترع مرات كلمات من عندي ههههههههه نقلب حرف او نزيد حرف كيما شريرة نقول شغيغة هههههههه
نسال الله ان لا نكون منهم وان كنا منهم عن قصد او عن غير قصد فنسال الله الهداية والثبات لنا ولكل المؤمنين
بارك الله فيك وجزاك كل خير
ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري
في امان الله وحفظه​

السلام عليكم
معك حق اكيد هي كلمات دخيلة ...الان يكفي انو واحد يخترع كلمة ويخترعلها معنى ويطلقها فالفيسبوك والفيسبوك يدبر راسو
جام وبارطاج وهاشتاقني وهشتقتك وانستاا والخ والخ
ويعطيه ههههههههه​

سلام حبيبتي
الكلمة اللي نعرفها هي كلمة حلاب شديت وليد اختي سقسيتو قالي منعرفش ومبعد فهمتها وراهم دايرين بها حاااالة
لكلمات لخرين راني نسمعهم من عندك مصح كتسمع الجيل تاع درك يهدرو تحيري مام لا فاسون تاعهم تخلع تقول الله يستر ماهومش واعيين
الكلمات الدخيلة مهيش مشكل إلا معندهاش معنى مش مليح
مصح المشكل كتكون كلمة مثيرة للفتن كما كلمة حلاب و شيات
مشكورة عالموضوع سلاااام

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كل فترة نشوفو كلمات جديدة دخلت لقاموس هدرتنا وخاصة في السنوات الاخيرة بسبب مواقع التواصل الاجتماعي لي منو اكتسبنا كلمات جديدة
لواحد يعرف برك وين ووقتاه يقولها
متجيش مثلا تحكي مع جداك بالكلمات هاذو لانها متقدرش تفهمك
تقوليلها جداتي راكي تحلبتي خخخخخخخخخخخخخ
ولاتفكيرك مايل
ولاهدرتك تعيي
هاذو ينقالو مع النتاج ولاالصغار
يعطيك الصحة اختي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسفة لاطالة غاليتي
بارك الله فيك وجزاك كل خير للموضوع المهم
بالنسبة لي لا اعررف اغلب ماقمت بدكره باستثناء تحلاب مع اني مافاهماش معناها نسممعها برك
الفاظ غريبة عجيبة
اخترع مرات كلمات من عندي ههههههههه نقلب حرف او نزيد حرف كيما شريرة نقول شغيغة هههههههه
نسال الله ان لا نكون منهم وان كنا منهم عن قصد او عن غير قصد فنسال الله الهداية والثبات لنا ولكل المؤمنين
بارك الله فيك وجزاك كل خير
ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري
في امان الله وحفظه​
السلام عليكم
معك حق اكيد هي كلمات دخيلة ...الان يكفي انو واحد يخترع كلمة ويخترعلها معنى ويطلقها فالفيسبوك والفيسبوك يدبر راسو
جام وبارطاج وهاشتاقني وهشتقتك وانستاا والخ والخ
ويعطيه ههههههههه​
سلام حبيبتي
الكلمة اللي نعرفها هي كلمة حلاب شديت وليد اختي سقسيتو قالي منعرفش ومبعد فهمتها وراهم دايرين بها حاااالة
لكلمات لخرين راني نسمعهم من عندك مصح كتسمع الجيل تاع درك يهدرو تحيري مام لا فاسون تاعهم تخلع تقول الله يستر ماهومش واعيين
الكلمات الدخيلة مهيش مشكل إلا معندهاش معنى مش مليح
مصح المشكل كتكون كلمة مثيرة للفتن كما كلمة حلاب و شيات
مشكورة عالموضوع سلاااام
شكرا لمروركن ردودكن زادت رونقا للموضوع
ومعكن حق أخواتي الغاليات

السلام عليكم يا أهل اللمّة
-
سأتكلّم عن لفظ " جبري " .. و هي كلمة مشتقة من " الجبرية " أي مذهب الجبرية و هو مذهب فلسفي قديم يقول بأن العبد مجبور في كل ما يصدر منه، وليس له أدنى اختيار، فهو كالقشة في مهب الريح، و طبعا هذا غاية في التفاهة، وهم كأنهم يريدون بفكرتهم هذه الهروب من الواجبات الشرعية و تساهلهم في إتيان المتع المحرّمة و الشرور بحجة أن الشر قد خلق فيهم (حسب اعتقادهم المنحرف)، و هم يأملون في أن لا يحاسبوا على ذلك.
و المعروف أن الكثير من الحمقى من هذا الصنف كان يدفع لهم الإحتلال الفرنسي لأجل تغليط العامة و إيهامهم بأن الإحتلال مقدّر علينا و لا يجب فعل شيء إزّاء ذلك .. و قد قامت جمعية العلماء المسلمين و على رأسهم الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله بمحاربة فكرهم المضلل.
و قد كان أصحاب هاته الفلسفة النكراء منكورين هم و فكرهم ذلك، و بذلك ذهبت فيهم و في من يشبههم من الخنوعين و القنوعين و المتميعين و الجهلة و ضعيفي الشخصية و المنجرين وراء أهواءهم بلا قيد، ذهبت فيهم شتيمة "جبري" .. و بقيت عبر القرون هذه الكلمة تعبر عن شتيمة إلى يومنا هذا .. و كثيرون لا يعرفون أصلها.
-----

آخر تعديل:
في اعتقادي الشخصي السبب واضح وجلي
وهو انكباب وانغماس الشباب والمراهقين في فهم لغة الحانات ودور الخمور
والاغاني الساقطة التي تحوي كلمات بذيئة لا ترقى الى لغة الضاد في شيء​

السلام عليكم يا أهل اللمّة
-
سأتكلّم عن لفظ " جبري " .. و هي كلمة مشتقة من " الجبرية " أي مذهب الجبرية و هو مذهب فلسفي قديم يقول بأن العبد مجبور في كل ما يصدر منه، وليس له أدنى اختيار، فهو كالقشة في مهب الريح، و طبعا هذا غاية في التفاهة، وهم كأنهم يريدون بفكرتهم هذه الهروب من الواجبات الشرعية و تساهلهم في إتيان المتع المحرّمة و الشرور بحجة أن الشر قد خلق فيهم (حسب اعتقادهم المنحرف)، و هم يأملون في أن لا يحاسبوا على ذلك.
و المعروف أن الكثير من الحمقى من هذا الصنف كان يدفع لهم الإحتلال الفرنسي لأجل تغليط العامة و إيهامهم بأن الإحتلال مقدّر علينا و لا يجب فعل شيء إزّاء ذلك .. و قد قامت جمعية العلماء المسلمين و على رأسهم الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله بمحاربة فكرهم المضلل.
و قد كان أصحاب هاته الفلسفة النكراء منكورين هم و فكرهم ذلك، و بذلك ذهبت فيهم و في من يشبههم من الخنوعين و القنوعين و المتميعين و الجهلة و ضعيفي الشخصية و المنجرين وراء أهواءهم بلا قيد، ذهبت فيهم شتيمة "جبري" .. و بقيت عبر القرون هذه الكلمة تعبر عن شتيمة إلى يومنا هذا .. و كثيرون لا يعرفون أصلها.
-----
مشكور خويا تحليل منطقي كلمة (جبري)تعني بمصطلحنا نحن (غبي) ومتداوله بين الشاب وحتى البنت تلقب أحيانا صديقتها ب (جبرية) يعني هي كلمة عربية قديمة وتعني الشتيمة كما قلت إلا أن أشخاص يقولونها وهم لايعرفون معناها
شكرا ليك خويا(y)

في اعتقادي الشخصي السبب واضح وجلي
وهو انكباب وانغماس الشباب والمراهقين في فهم لغة الحانات ودور الخمور
والاغاني الساقطة التي تحوي كلمات بذيئة لا ترقى الى لغة الضاد في شيء​
سلاااااام
معك حق الشباب يسارعون الآن في إكتساب كلمات جديدة حتى وهم لايعرفون معناها لغويا إلا أنهم يتداولونها في الشارع ومواقع التواصل الاجتماعي يعني تجد شاب مثقف يتكلم بلغة الشارع حقيقة ينده لها الجبين
شكرا مجددا لك(y)

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة