المسابقة الرمضانية اليومية - اربح 100 دج فليكسي - اليوم (18)

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
ذات الصواري
 
ذات الصواري
 
ذات الصواري
ذات الصواري
عام 654 م
do.php
 
دمشق الكوفة بغداد الانبار الدلة الاموية
الدولة العباسية انهارت خلاص هههه و نتي مزلتي تذكري في هذو ههههه
 
السؤال الرابع
السؤال ليس للتعجيز وانما للتثقيف هذا ما في الامر

  • تلمسان مدينة غرب الجزائر غنية بالبساتين وشهيرة بالصناعات الجلدية منذ القدم وتعاقبت عليها الامم اذكر 5 من الامم التي تعاقبت على تلمسان
 
الدولة العباسية انهارت خلاص هههه و نتي مزلتي تذكري في هذو ههههه
ههههههه ديما هكا نتوما نبقا انا نحوس ونتم تغيروو سؤال ????
 
المرينيون
الادارسة
المراطبين
بنو عبد الواد
بنو زناتة
 
هاا عمو صلاح خلينا نربحو شوي ها والله :eek::cautious::cry:
 
  • لأمازيغ: وبَنَوا فيها أصل المدينة القديمة وهي « أغادير »، أي القلعة. وأطلقوا على البلدة كلها اسم « تلمسان » أي الينابيع.
  • الرومان: وقد حكموا المدينة من بداية الربع الأخير من القرن الخامس الميلادي إلى عام 671م عند قدوم العرب المسلمين بقيادة عُقبة بن نافع.
منذ عام 671م وحتى نهاية الحكم الأموي وبداية الحكم العباسي ظلت تابعة للأمويين والعباسيين.

  • بنو زناتة: وقد حكموها منذ بدايات القرن الثامن الميلادي حتى نهاياته تقريباً.. حينما انشقّوا عن العباسيين مع حركة انشقاق الخوارج في المشرق... وذلك بقيادة زعيمهم « أبو قرّة » من « بني يفرن » وهي فخذ من قبائل زناتة.
  • الأدارسة: قدموا من فاس بالمغرب الأقصى، وفتحوا تلمسان بالمصالحة مع زعيم قبائل زناتة، وظلوا يحكمون تلمسان طيلة القرن التاسع الميلادي واليوم يتواجد الادارسة على شكل قبائل متواجدة في منطقة تلمسان
  • المرابطون : وهم قبائل من كدالة جنوب موريتانيا أسّسوا عاصمتهم مراكش حاصروا المدينة عام 1079م بزعامة « يوسف بن تاشفين » وفتحوها وبَنَوا فيها ضاحية « تاغرارت »، ومن أبرز معالمهم مسجد تلمسان الكبير.
  • الموحِّدون: عبد المؤمن بن علي الكومي فتح تلمسان فحاصرها عام 1143م، وانهزم المرابطون، وفُتحت المدينة لهم، ودام حكمهم لها 40 سنة.
  • بنو عبد الواد : استخدمهم الموحِّدون للحفاظ على تلمسان، إلاّ أن شوكتهم قد قويت فيها، وعلا شأنهم حينما استطاعوا أن يصدّوا قبائل (بني غانية الطامعة في تلمسان)، فما كان من الخليفة الموحِّدي بالمغرب الأقصى إلاّ أن كافأ زعيمهم بتعيينه حاكماً له. واستمر حكم بني عبد الواد لتلمسان ثلاثة قرون، ابتداء من القرن الثالث عشر الميلادي إلى نهايات القرن الخامس عشر.
  • المرينيون: القادمون من المغرب الأقصى وقد حاصروا تلمسان سبع سنوات ابتداء من عام 1299هـ بقيادة زعيمهم السلطان المريني « أبو يعقوب » ولم يرفع الحصار عن المدينة إلاّ بموته، إلا أن المرينيين قد بَنَوا خارج أسوار المدينة القديمة مدينةً جديدة أطلقوا عليها اسم « المنصورة ». وقد عاد المرينيون مرة ثانية لحصار تلمسان بقيادة أبي الحسن المريني ففتحوها ودام حكمهم لها إحدى عشرة سنة.
  • فترة الدولة العثمانية: وقد خضعت تلمسان للعثمانيين منذ عام 1555م بعد أن كان قد فتحها القائد العثماني « بابا عروج » الذي استنصر به « أبو زيان » من بني عبد الواد على عمه « أبو حمد الثالث » الذي انتزع منه الحكم.
  • الاحتلال الفرنسي لم يَدُم حكم الأمير عبد القادر طويلاً لتلمسان، إذ إن الفرنسيين سرعان ما عادوا فاحتلّوا المدينة من جديد وبَنَوا بها مركزاً عسكرياً في حي « المشور »، واستمرت سيطرتهم عليها إلى عام 1962م حين استقلت الجزائر.
 
السؤال الرابع
  • قال الامام النووي لا يعلم اسماء من مكة والمدينة لكونهما افضل بقاع العالم وذلك لكثرة الصفات ؟ أذكر خمسة 5 اسماء لمكة غير ما ذكر في القران ؟
 
صلاح ان شاء اله تروحلك لكونيكسيون ?
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top