حكايتي مع نوفمبر.... مشاركة في مسابقة وطني الغالي

ذكريات

:: عضو مُتميز ::
صُنّآع آلمُحْتَوَى
نقاط التفاعل
2,934
محل الإقامة
تلمسان
منذ وعيت على نفسي و الجزائر تحتفل كل عام بذكرى نوفمبر و الحقيقة أني لم أكن أستوعب الأعياد الوطنية ، أو لم أكن أحس بوطنيتي ربما لصغر سني أنذاك أو قلة خبرتي في الحياة .
بالنسبة لي كان شهر نوفمبر ممل ، فالبرنامج التلفزيوني سيصبح مليء بالأشرطة التاريخية تحكي عن ثورة لم أفقه فيها شيء رغم نصوص القراءة التي درسناها و شرح المعلمة الوافي إلا أني كنت كل نوفمبر أشعر بالملل ، و مع مرور الزمن وعندما بدأت أكبر و بمرور الجزائر بأيام العشرية السوداء أدركت أهمية العيش بسلام و أمان فالخوف من الموت شيء رهيب.
جدي رحمه الله كان مجاهدا عضيما و شارك في الحرب العالمية الثانية .
نفته فرنسا من مسقط رأسه بوسعادة إلى تلمسان أين تزوج و كون عائلة ،كان دائما يحب الحديث عن مغامراته و بطولاته ولكن لصغر سني أنذاك لم أكن انصت لكلامه كنت أحب الحكايات الخرافية و مغامرات السندباد الخيالية .
و الآن أنا نادمة لأني لم أطبع بطولات جدي في مخيلتي ولا أستطيع أن أحكي عما كان يفخر به ، وعندما أشاهد أشرطة وثائقية لمجاهدين يتحدثون عن دورهم في الثورة أتذكر وجه جدي الفرح ببطولات لم يسجلها عقلي و أندم ، فالوطنية و الإعتزاز بالإنتماء و الكبرياء شيء رائع ، و مازادني وطنيتا هو يوم قررنا القيام برحلة نحو ولايات وطننا الغالي.
جمال بلادي الأخاذ تغلغل في العروق و كانت آخر وجهتنا " متحف المجاهد " بمقام الشهيد ، هي أول مرة أزور فيها المتحف و بمجرد دخولي كأني بالشهداء في دارهم ، رائحة المكان و صورهم المعلقة تحسها حية تحاول ان ترحب بك و تحكي لك عن قهر عاشوه .
تتجول في المكان الذي يضم أشياءهم فتلمس روحك أرواحهم الطاهرة و تحس آلامهم أنذاك ، حقيقة و بدون مبالغة تعصر قلبي لمجرد بقايا ثياب ملطخة بالدماء و مشاهدتي وسائل التعذيب أمام أعيني .
هناك في ضيافة الشهداء نزلت دموعي الدافئة حراقة أمام مقصلة حقيقية لا مجرد صورة تلفزيونية ، فآآه على أمنا الجزائر كيف آستباحو قتل أبنائها بوحشية فتألمت و تخيلت ألم أم تستقبل نبأ وفاة إبنها فلم أتحمل الأمر ، و أحسست بحقد شديد تجاه العدو الغاصب و ٱستغربت حال شباب يتهافت على الحرڨة ملقيا بنفسه للتهلكة من أجل قاتل أجداده و تمنيت لو أن كل شاب و شابة جزائرية يزورون المتحف لربما تستيقظ الوطنية من سباتها و تكون دافعا نحو حياة عطاء للوطن بلا حدود .
و بميلاد إبني الصغير في 14 من نوفمبر 2017 أصبح هذا الشهر جزء مني .
"كل الخير لبلد العضماء "
بقلمي ذكريات

آخر تعديل بواسطة المشرف:
ماشاء الله ربي يبارك فيك ويجعل من كل حرف كتبتيه حسنة. أنا أعجبني نصك فعلا لأنه احتوى أهم مبررات الاعتزاز والافتخار بهذه الذكرى للوقوف على تفاصيلها التي يتكرر ذكرها كل سنة وفيه من المشاهد والذكريات والمشاعر ما يجعل صلتنا بذلك الجيل متينة وقوية ليس عرفانا وتقديرا بما فعلوه وجاهدو لأجله فقط ولكن أيضا لاحساسنا بالمعاناة التي لاقوها حينها على يد أبطش الجيوس التخريبية الهمجية إنه احتقان غضب يجتاح فرائسنا عند رؤية تلك المشاهد الوحشية للتنكيل بشعب أعزل بغية تحقيق مشروع متكرر مع البشر في أزمنة وأمكنة مختلفة لم يكتب له التاريخ يوما النجاح كما لم يكتب ذلك في وطن أبناءه كتبوا تاريخه بالحبر والدماء.
اشادتي بنصك ليس لأني من نفس مسقط رأس جدك المجاهد رحمه الله (y) ولكن حقيقة مشاركتك فعلا تستحق التقدير والثناء. ربي يوفق.

موضوع صادق و خارج من القلب
مشاعرك جياشة خصوصا في الشطر الاخير
اعجبني وصفك و تسلسلك في السرد

فعلا هي الفطرة الصادقة حينما يحب الانسان ارضه ووطنه
كنت جدا موفقة بارك الله فيك
هنيئا لنا اقلام من امثالك في اللمة

السلام عليكم

ما شاء الله عليك اختي
لم تجعليني اقرا فقط لامرر ردا
بل احسست في كل حرف بوطنيتك الصادقة
سعيد جدا لاني حظيت بقرائتها
بارك الله فيكي
??

ماشاء الله ربي يبارك فيك ويجعل من كل حرف كتبتيه حسنة. أنا أعجبني نصك فعلا لأنه احتوى أهم مبررات الاعتزاز والافتخار بهذه الذكرى للوقوف على تفاصيلها التي يتكرر ذكرها كل سنة وفيه من المشاهد والذكريات والمشاعر ما يجعل صلتنا بذلك الجيل متينة وقوية ليس عرفانا وتقديرا بما فعلوه وجاهدو لأجله فقط ولكن أيضا لاحساسنا بالمعاناة التي لاقوها حينها على يد أبطش الجيوس التخريبية الهمجية إنه احتقان غضب يجتاح فرائسنا عند رؤية تلك المشاهد الوحشية للتنكيل بشعب أعزل بغية تحقيق مشروع متكرر مع البشر في أزمنة وأمكنة مختلفة لم يكتب له التاريخ يوما النجاح كما لم يكتب ذلك في وطن أبناءه كتبوا تاريخه بالحبر والدماء.
اشادتي بنصك ليس لأني من نفس مسقط رأس جدك المجاهد رحمه الله (y) ولكن حقيقة مشاركتك فعلا تستحق التقدير والثناء. ربي يوفق.

شكرا اخي المحترم على ردك الذي افرحني كثيرا
و سعيدة انا لان كلماتي نالت اعجابك

دمت بالف خير

موضوع صادق و خارج من القلب
مشاعرك جياشة خصوصا في الشطر الاخير
اعجبني وصفك و تسلسلك في السرد

فعلا هي الفطرة الصادقة حينما يحب الانسان ارضه ووطنه
كنت جدا موفقة بارك الله فيك
هنيئا لنا اقلام من امثالك في اللمة

وهنيئا لي وجودي بينكم
مشاركتي بسيطة و متواضعة لا تليق بعضمة المناسبة
و لكن هي جزء من احساسي و ما استطاع قلمي البخيل كتابته

شكرا على الرد

تحياتي

السلام عليكم

ما شاء الله عليك اختي
لم تجعليني اقرا فقط لامرر ردا
بل احسست في كل حرف بوطنيتك الصادقة
سعيد جدا لاني حظيت بقرائتها
بارك الله فيكي
??
و عليكم السلام و رحمة الله تعالى وبركاته
و انا الاسعد لانك قراتها بعمق و احسستي كلماتي

شكرا عزيزتي اتمنى لك كل الخير انشاء الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شعرت بصدق حروفك
التي تروي عن حب دفين للوطن وعن ندم لعدم اهتمامك بالثورة وحكايات جدك رحمه الله عن احداث عاشها بالفعل
صح قلمك اختي
اليوم نوفمبر هو عيد ميلاد صغيرك كل عام وهو بألف خير
:whistle::whistle:تقبلي مروري

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شعرت بصدق حروفك
التي تروي عن حب دفين للوطن وعن ندم لعدم اهتمامك بالثورة وحكايات جدك رحمه الله عن احداث عاشها بالفعل
صح قلمك اختي
اليوم نوفمبر هو عيد ميلاد صغيرك كل عام وهو بألف خير
:whistle::whistle:تقبلي مروري

و انت ايضا حبيبتي
كل عام و انت بالف بخير
سعيدة أنا بكلماتك
أنرت صفحتي شكرا لاهتمامك

ودي و مودتي

سلام عليكم
تحيا بلادي ويحيا الشهداء البلاد الذين ضحوا من اجل عيشنا
والله وانا اقرى شعرت بمعنا الوطنية كان جدي يحكي لي ولم اكن اصغي اليه لكن كبرت وكنت احتاج هذه ذكريات لأحكيها للأخرين وحمد الله مزال حيا
بوركت على طرح مميز وبالتوفيق لك في مسابقة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
رحم الله شهداءنا الابرار
فعلا كما تكرمت هي ذاكرة وكل صورة أو شيء موضوع في المتحف يحكي حكاية ..
ليت المدارس اكثر من خرجات مع التلاميذ للمتاحف وللسجون والمعتقلات لتذكرهم تذكيرا حيا بجرائم فرنسا ...
كلمات راقية استأهلها شهر نوفمبر من حضرتك
بارك الله فيك على النص الرائع
إحترامي وتقديري

رحم الله شهدائنا الابرار جميل ما خطته يداك و
بارك الله فيك على هذا الطرح الرائع
دمتي

سلام عليكم
تحيا بلادي ويحيا الشهداء البلاد الذين ضحوا من اجل عيشنا
والله وانا اقرى شعرت بمعنا الوطنية كان جدي يحكي لي ولم اكن اصغي اليه لكن كبرت وكنت احتاج هذه ذكريات لأحكيها للأخرين وحمد الله مزال حيا
بوركت على طرح مميز وبالتوفيق لك في مسابقة
وعليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
سعيدة انا بمرورك الكريم و هنيئا لك لأن جدك مازال حيا فحقيقة شعور رائع الانصات لشيخ و هو يحكي عن شبابه و اهم الانجازات التي حققها أنذاك فكل حكاية يحكيها انسان كبير إلا و كان وراءها رسالة أو عبرة

دمت بألف خير

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
رحم الله شهداءنا الابرار
فعلا كما تكرمت هي ذاكرة وكل صورة أو شيء موضوع في المتحف يحكي حكاية ..
ليت المدارس اكثر من خرجات مع التلاميذ للمتاحف وللسجون والمعتقلات لتذكرهم تذكيرا حيا بجرائم فرنسا ...
كلمات راقية استأهلها شهر نوفمبر من حضرتك
بارك الله فيك على النص الرائع
إحترامي وتقديري
و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركات

نعم أخي كما ذكرت لو كان الاحتفال بنوفمبر عبارة عن خرجات للمدارس تخصص لزيارة المتاحف لاختلف الامر ولعرف ابناءنا حقيقة الذكرى

شكرا أخي الكريم أنرت الصفحة

رحم الله شهدائنا الابرار جميل ما خطته يداك و
بارك الله فيك على هذا الطرح الرائع
دمتي

رحم الله شهداءنا الأبرار و أسكنهم فسيح جنته

و الجميل بصمتك في الموضوع و مرورك العطر
جمعة مباركة

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة