بين العقد المدني والشرعي خط رفيع

أبو إبراهيم .، تم حظره "حظر دائم". السبب: من لايحترمنا لانتشرف به بين اعضاءنا ! الاحترام قبل كل شي ء
اخي الكريم، من ناحية الشرع الامر بين اكيد
الحلال بين والحرام بين ولا يحتاج لنا كي نناقشه وانما كي نذكره ونذكر الناس به
لكن انا اتكلم عن الناس هنا، فلو كان الناس يقومون بواجباتهم وحقوقهم لما كنا نتناقش هنا الان
لكن المشكل في البشر اخي الكريم
تحياتي
أختي الكريمة القضية ليست في الحلال والحرام وإنما في التباكي ، فكما بيننا أنه سواء في الطلاق أو الخلع فإن الرجل هو الذي يتضرر أكثر ماديا ومعنويا ، وإن كان هذا مرتبط بالشرع فهو فوق الرأس والعين وليس هناك أي مشكلة

ولكن المصيبة في من يجعل من الحبة قبة ، فإذا تطلقت المرأة يصورها على أساس أنها إنهارت ويرى أن هذا عادي بالنسبة للرجل وأنه غير خاسر ، هذه هي المصيبة التي نعاني منها
 
ما شاء الله ؛ باراك الله فيك ، بصراحة لم أطلع على هذا ، ربي يجازيك على الإفادة ورحم الله الشيخ إبن باز والشيخ إبن تيمية

بخصوص مسألة الحجاب فأنا تكلمت عن تغطية الوجه وكما تعلمين أن هذا الأمر فيه خلاف كما أن هناك الكثير من الأهالي يرفضن بشدة أن تغطي ابنتهم وجهها وفي نفس الوقت هناك أزواج لا يرضون أن تكون زوجاتهم كاشفات لوجوههن

تحياتي

وفيك بركة اخي الكريم الطيب، نحن واياكم وكل المسلمين ان شاء الله يارب
الحمد لله اني افذتكم ان شاء الله
بخصوص تغطية الوجه ان كان الوجه يسبب الفتنة فيجب عليها ان تغطيه حتى ان لم يخبرها زوجها بذلك

 
أختي الكريمة القضية ليست في الحلال والحرام وإنما في التباكي ، فكما بيننا أنه سواء في الطلاق أو الخلع فإن الرجل هو الذي يتضرر أكثر ماديا ومعنويا ، وإن كان هذا مرتبط بالشرع فهو فوق الرأس والعين وليس هناك أي مشكلة

ولكن المصيبة في من يجعل من الحبة قبة ، فإذا تطلقت المرأة يصورها على أساس أنها إنهارت ويرى أن هذا عادي بالنسبة للرجل وأنه غير خاسر ، هذه هي المصيبة التي نعاني منها
ذلك الذي يصور انها انهارت فانما يتكلم عن انسانة قد راها او مجموعة من النساء وليس عن كل النساء
وحين تتكلم لا تسقط الامر على كل الرجال او على كل النساء فحتى نفس المواقف التي ذكرتها فلا يمكن ان يحس كل البشر مثل بعضهم او يتصرفون مثل بعضهم، فنحن مختلفون في تصرفاتنا وطرق تفكيرنا فحتى اخوين يكونان مختلفين فمابالك بكل البشر
حين تتكلم عن موقف ما تكلم عن نفسك فقط وكيف تتصرف انت فقط ومن يشبهك في التفكير ربما او عن موقف لرجل تعرفه، ولا تسقط الامر على كل الرجال

تحياتي
 
أبو إبراهيم .، تم حظره "حظر دائم". السبب: من لايحترمنا لانتشرف به بين اعضاءنا ! الاحترام قبل كل شي ء
ذلك الذي يصور انها انهارت فانما يتكلم عن انسانة قد راها او مجموعة من النساء وليس عن كل النساء
وحين تتكلم لا تسقط الامر على كل الرجال او على كل النساء فحتى نفس المواقف التي ذكرتها فلا يمكن ان يحس كل البشر مثل بعضهم او يتصرفون مثل بعضهم، فنحن مختلفون في تصرفاتنا وطرق تفكيرنا فحتى اخوين يكونان مختلفين فمابالك بكل البشر
حين تتكلم عن موقف ما تكلم عن نفسك فقط وكيف تتصرف انت فقط ومن يشبهك في التفكير ربما او عن موقف لرجل تعرفه، ولا تسقط الامر على كل الرجال
تحياتي
اللواتي يتكلمن عن طلاق المرأة يسقطنها على كل النساء بلا إستثناء

تحياتي
 
اللواتي يتكلمن عن طلاق المرأة يسقطنها على كل النساء بلا إستثناء

تحياتي
وكيف لك ان تعرف ذلك؟؟ الا ان كنت قد سالتهن واجابوا بذلك حينها يجب نصحهن بالحسنى ان شاء الله
تحياتي
 
أبو إبراهيم .، تم حظره "حظر دائم". السبب: من لايحترمنا لانتشرف به بين اعضاءنا ! الاحترام قبل كل شي ء
وكيف لك ان تعرف ذلك؟؟ الا ان كنت قد سالتهن واجابوا بذلك حينها يجب نصحهن بالحسنى ان شاء الله
تحياتي
يا أختي هذا اشكال كبير جدا ليس بالهين

باراك الله فيك وجزاك الله خيرا
 
يا أختي هذا اشكال كبير جدا ليس بالهين

باراك الله فيك وجزاك الله خيرا

اعلم ذلك، لكن يجب ان تعرف كل الحقائق من المعني قبل ان تقول اي كلام وان كان لديه فكرة خاطئة ننصجه فالنصيحة بالحسنى من واجبات المسلم
وفيك بركة واياكم خير الجزاء ان شاء الله يارب
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أختي ليليا على الموضوع القيّم والمفيد، لأنّه في مجتمعنا وفي عاداتنا وتقاليدنا نسير بشكل عشوائيّ ونخلط الحابل بالنابل
وبالعودة لمحتوى موضوعك، فإن الرجل حين يتقدّم لخطبة إمرأة معيّنة فإنه أوّلا اختارها لأخلاقها وتربيتها ولسمعة أهلها الطيبة بما في ذلك أخوتها
ووالدها ووالدتها، فكيف اقتنع بها حينها واختارها أم أولاده ومن تصون عرضه ثم بعدها يبدأ بلا تذهبي كذا ولا تفعلي كذا ولا تخرجي مع والدك
وكأن هذه البنت كانت تعيش في الشوارع قبل أن يتقدّم لها أو كأنّها لا تفرّق بين الخطأ أو الصواب أو أن أباها لم يرى من الحياة ما يكفي حتى يأتي
شخص بربع سنّه يبيّن له الخطأ من الصواب، يعني بما أنّ هذه المرأة لا تزال في بيت أهلها وتحت مسؤولية والدها فإنها في أيدٍ أمينة ولو لم تكن هذه الأيدي أمينة
لما اخترتها كزوجة لك، إذن لمّا تتّصل الزوجة بخطيبها مثلا وتخبره أنها ستخرج رفقة أمها أو ابيها فهي تعلِمه احتراما وتقديرا له لأنه يحقّ له معرفة ذلك وليست تشاوره
أو تطلب رأيه لأنها تعيش في بيت أب يعود له الرأي الأول والأخير، من ناحية أخرى يمكن للخطيب أن يتدخل في زوجته إذا ماكانت هذه الزوجة بدون أهل، مثلا
لا سمح الله يتيمة وتعيش في بيت ناس لا يفرقون بين الخطأ والصواب، حينها يصبح زوجها مسؤولا عنها ويجب عليه تنبيهها لما لا يمكن لأحد غيره أن ينبهها إليه
يعني يحقّ للخطيب أن ينصح خطيبته بالتي هي أحسن في كلتا الحالتين سواء يتيمة أم لا، لكن في الحالة الأولى لا يحق له أن يقول لها مثلا ماتزيديش تخرجي مع باباك
ولا مع يماك، يمكنه مثلا أن ينبهها لأمور أخرى أن ينصحها لكن أن يحلّ محلّ ابيها فهنا لا، كذلك نعود للشطر الثاني من الموضوع وهو من يوهم خطيبته بأنه زوجها وحلالها
ثم كما قلت يحدث ما لا يحمد عقباه وتكون الزوجة هي الضحية، هنا اسمحيلي نتكلم بالدارجة باه نبرد قلبي هههه أول شي هادا خطيبك لي تضلي رايحة وجاية معاه
هادي بيتزيريات هادي مطاعم هادي حوانت تروحي معاه لكل بلاصة، مهلا يا ختي لعزيزة لوين رايحة بيها صح راجلك وعاقد ومداير لفاتحة بصح ماراهوش ملايكة
بركاونا من الخرجات والدخلات لي ماعندهم حتى معنى، خاطبك يشوفك مرة ولا زوج وخلاص تربحو في زوج، وإذا حاب يشوفك يجي لداركم، علاه ماعندناش ثقافة دينية
وين يجي الخاطب للدار يشوف خطيبتو في حضور والديها، علاه حتى تضطر تخرج معاه للزنق وتروح معاه لأماكن بعيدة وخالية، كاين لي يعرف حدّو ويخاف ربي وكاين
لي لالا يستغل عقد مدني مثلا لأمور سيئة، عندكم خرجة مهمة معليش بصح الخروج اليومي لي يعلّم الدخاصة على بعضاكم وأمور أخرى ماعندو حتى معنى، يعني
هنا نغلّط المرأة والرجل معا، خاطر ساعات تلقاي الأم لما تخاف على بنتها كي تخرج مع خطيبها وتطول برا تقولها بنتها واشبيك معقدة وهذا خطيبي يخي ماش براني ووو
والأم عندها حق وتخمم لبعيد، الراجل هذا لما يتزوج بيك تحبو حتى تروحو للمريخ واحد مايهدر معاكم، بصح مادام مازال ماجاتش لدارك كاين حدود والافضل مانفتحوش
مجالات تعود علينا بالسلب، هذا رأيي حول الموضوع بصراحة وعلى العموم
شكرا مجددا على الموضوع المميز بارك الله فيك

السلام عليكم اختي مريم
شكرا على مشاركتك والاكيد انا وانت متفقان تماما في كلامنا يعني هناك نوع من الرجال يستغل العقد المدني والشرعي لصالحه ولو يسمح الاهل بتعدي حدود فكل الرجال سيسعون لمتضية الوقت بالحلال وبعدها رمي المرأة طلاقها قبل الدخول ويتحول الحرام إلى حرام بالحلال امر غريب
اما الذي يعرف الله فسوف يعرف حقوقه ويراعي خطيبته كما تراعى اخته لانه اكيد سوف يرفض خروج أخته مع خطيبها ولو كانا على عقد ولكن فيما يخص خطيبته تجدينه كل يوم في بيتها زيارة او يأخذها للتجول وبعدها تقولك غلطت راجلي ما درتش الحرام يعني اي امر يغطو بيه على أفعالهم وهنا الوم الرجل ولكن الاكيد من تكون عائلة رزينة ومتمسكة بالدين يمنعون خروجهم معا والكلام في بيت العائلة وبحضور الأهل وهذا جيد جا بتظري
انا تدخله في حياتها فهناك امور توجب تدخله كونه زوجها لانها ايضا لو خرجت دون علمه فمن حقه أن يطلقها ولكن أن تجاوز حدّه وإستغل هذا العقد بري فلتطلقه هي

العفو اختي مري متعبة والا لكنت فصلت أكثر شكرا لك
 
مشكورة على ما انتقيتي
لي عودة الى موضوعك للرد الوافي
السلام عليكم اخي سامي
جزاك الله كل خير يا رب وبارك الله فيك أنتظر نقاشك ورأيك يهمني
شكرا لك أنتظر مشاركتك
 
السلام عليكم ....
سأبدأ بهذا السؤال




انت كإمرأة هل تسمحين أن يتعدى الزوج حدوده معك أو يستغلها في ظل وجود أهلك ويمنعمك من الخروج أو الدخل ولو مع اهلك ؟
لا ولا ولا فبينما أنا في بيت أهلى لا يزال ليس بزوجى وددام ليس زوجى يعنى أنه لا أمر له علياا



متى تقولين للزوج لا وانت في بيت اهلك ؟
أقول له لا قبل ان يتم عقد القران المدنى ووالشرعى في كل الأمور سأقول لا بعد العقدين أظن إنى ساتساهل نوعاا ما




لما ينظر للرجل للمرأة نظرة تحكم وإستغلال للعقد مع انه يتكرها تفعل ما تريد وهي في بيته ؟
أظن لأن كل الرجال لديهم ما يسمى بحب الامتلاك وأول مايضمن انها صارت ملكه وتحت جناحيه ينتهى الأمر
تحياتى لك
موضوع غاية الروعة والاهمية
السلام عليكم أختي اهلا وسهلا نورت الموضوع
طبعا هناك امور لو تحكم بها الزوج فهي من حقه هذه زوجته ويجب عليها إستشارته حتى وان كانت في منزل أهلها من مفروض اهلها هم من ينبهوها لو تجاوزت عن الامر لكن أن يمنعها من الخروج مع اهلها فلا هناك اماكن ممكن عرس مختلط ممكن خروج مع اختها للسوق فهذا لا طبعا وهي زوجة رجل اما امور اخرى انا اجد أن الرجل ليس عليه إستغلال الوضع والعقدين للتحكم بالمرأة وأخذها حيثما يريد تحت مسمى أنت زوجتي
الحق بيّن والباطل بيّن والله يهدي النفوس شكرا لك اختي والف تحية مني على وجودك في كل مواضيعي
 
هذا من نظرة الرجل التي لازمته تجاه المرأة و عقدته أو خوفه منها أو من نجاحها في كثير من الأمر فيحاول دائما أن يتملكها و يتدخل في حياتها الشخصية حتى في فترة الخطبة و هي الفترة التي لا يحل له منها شيء.و تزيد هذه العقدة و تزداد بعد الفاتحة مثل ما نقول و هو عقد شرعي صحيح و زواج صحيح مستوفى لكل الشروط التي نص عليها الشارع من شهود و صداق و صيغة ..... الخ.هنا تزداد هذه العقدة فيحاول أن يتحكم في سكناتها و حركاتها حتى في تفكيرها و طريقة أكلها أو ربما ميولاتها السياسية و صديقاتها و في كثير من الأحوال جسدها مدعيا أنها زوجته شرعا و هذه كلمة حق أريد بها باطل لذلك سادتنا المالكية و أولهم الإمام مالك حرم الملامسة بين الزوجين حتى يتم كما نقول حفل الزواج و الوليمة و ينتشر الخبر عند كل الناس حفاظا على حقوق المرأة من دوي النفوس المريضة.
أما بعد العقد المدني و هو عقد زواج صحيح لتوفر شروط الزواج المعروفة هناك من تزيد هذه الحالة عنده و هذا أشدهم و هناك من يتراجع ليس نضجا و لكن خوفا من القانون و القاضي.
أكملت كلامي متأكد أنه لن يعجب كثير من الذكور ,حتى بعد الزواج هناك حياة مشتركة بين الزوجين و لكن لا ننسى لكل واحد أمور خاصة و كما تطالب الزوجة بأداء واجباتها كذلك إحرص أن تعطيها حقوقها و ما أكثرها و ما أثقلها على الرجل الشهم المقتدر المتفهم فما بالك ب الرويجل.
عموما من يحاول أن يتملك و يغير و يأمر و ينهى فالطريق أسهل مما تتصور غير نفسك أولا و انتهي أنت أولا و كن في المستوى و كن رجلا بأتم معنى الكلمة ستملك و تغير بدون حتى طلب ذلك.
ربما التي تحاول تغيير سلوكاتها ربما هي أنقى منك و اتقى منك و علاقتها مع ربها أفضل منك و علاقتها مع الناس أفضل منك و ربما مستواها و تفكيرها أحسن منك و ربما هي كما نقول بالعامية متربية خير منك إذا من له الحق في تغيير الآخر.
ممن يتشدق بالدين و أن الدين قال و قال و دائما يوجهنا نحو واجبات المرأة دون الرجل و حقوق الرجل دون المرأة بتفكير سطحي أكثره مستمد من عادات و تقاليد جاهلية ليس بينها و بين ديننا الحق تشابه.
و هذا موضوع آخر يطول لذلك أكتفي هاهنا و أراقب.

السلام عليكم أخي
لو كان هناك ختم التميز للردود لأعطيته لك كلام رائع ومنكقي وواقعي وقلت كل كلمة بحق وبل تكلمت احسن مني عن الموضوع
شكرا الف شكرا على ردّك الرائع كفيت وفيت بارك الله فيك اخي الفاضل
 
شكرا لكم جميعا
الأخ ابو إبراهيم لم ارد عليك انت لم توجه رد لموضوعي بل لكلام الأخوات لهذا لم اضع لك ردا وليس بطبعي تجاوز الاعضاء في الردود لكنني اشكرك على إثراء الموضوع وكذلك الأخوات شيماء ومريومة وكل من وضع ردا وأثرى الموضوع
شكرا لكم جميعا
 
السلام عليكم أخي
لو كان هناك ختم التميز للردود لأعطيته لك كلام رائع ومنكقي وواقعي وقلت كل كلمة بحق وبل تكلمت احسن مني عن الموضوع
شكرا الف شكرا على ردّك الرائع كفيت وفيت بارك الله فيك اخي الفاضل
لم أقل إلا ما كان يجب أن يقال دون تعصب و دون انتصار للنفس ما يغيضني فقط عندما نحاول أن نصبغ كل تصرفاتنا الحمقاء و عقدنا النفسية بصبغة الدين و خاصة بسنة رسولنا الكريم.و براء من تصرفاتنا و فهمنا العقيم لسيرته صلى الله عليه و سلم.
هو الرسول لا كذب هو من قال رفقا بالقوارير تشبيه لن تجده في أكبر كتب الحب و العشق و الغرام و لن يتحدث به أي مدافع عن المرأة ,تشعر عندما تقرأ هذا الحديث رجولته صلى الله عليه وسلم تملأ المكان و احترامه للمرأة يعبق في الأجواء فأين نحن منه سيدي و حبيبي و قرة عيني.
 
لم أقل إلا ما كان يجب أن يقال دون تعصب و دون انتصار للنفس ما يغيضني فقط عندما نحاول أن نصبغ كل تصرفاتنا الحمقاء و عقدنا النفسية بصبغة الدين و خاصة بسنة رسولنا الكريم.و براء من تصرفاتنا و فهمنا العقيم لسيرته صلى الله عليه و سلم.
هو الرسول لا كذب هو من قال رفقا بالقوارير تشبيه لن تجده في أكبر كتب الحب و العشق و الغرام و لن يتحدث به أي مدافع عن المرأة ,تشعر عندما تقرأ هذا الحديث رجولته صلى الله عليه وسلم تملأ المكان و احترامه للمرأة يعبق في الأجواء فأين نحن منه سيدي و حبيبي و قرة عيني.

كما عرفتكم عمي الكريم، بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف في ميزان حسناتك ان شاء الله يارب
اسال الله الهداية والثبات لنا ولكل امة محمد صلى الله عليه وسلم
 
بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف خطته يمناك في ميزان حسناتك عمي الكريم
ان شاء الله انت بخير يا شيماء لا أعرف من أين جئت باسمك الجديد هههههه ملك له كان أسهل

بالتوفيق ان شاء الله
 
لم أقل إلا ما كان يجب أن يقال دون تعصب و دون انتصار للنفس ما يغيضني فقط عندما نحاول أن نصبغ كل تصرفاتنا الحمقاء و عقدنا النفسية بصبغة الدين و خاصة بسنة رسولنا الكريم.و براء من تصرفاتنا و فهمنا العقيم لسيرته صلى الله عليه و سلم.
هو الرسول لا كذب هو من قال رفقا بالقوارير تشبيه لن تجده في أكبر كتب الحب و العشق و الغرام و لن يتحدث به أي مدافع عن المرأة ,تشعر عندما تقرأ هذا الحديث رجولته صلى الله عليه وسلم تملأ المكان و احترامه للمرأة يعبق في الأجواء فأين نحن منه سيدي و حبيبي و قرة عيني.
معك الف حق وقلت كل كلمة صدق فعلا هذا ما يغيض ان نصبغ انفسنا بسيرة نبينا الحبيب ونحن بعيدون كل البعد عن سنته يأتيك أحدهم بحديث ويتعصب ولكن تصرفه بعيد كل البعد عن سنة رسولنا الحبيب هو الذي لم يقل هباءا رفقا بالقوارير ولكن للأسف اليوم بتنا نرى إهانات للمرأة لا تعد ولا تحصى
فعلا لو نتمعن في سيرة رسولنا الحبيب مع زوجاته حب كبير ومعاملة طيبة و رجولة طاغية وحسن خلق كانت لتكون قدوة لرجالنا ولكن للأسف
كل ما أقوله رغم تعبي اجمل رد قرأته اليوم بارك الله فيك على اخلاقك الطيبة جزاك الله كل خير
 
ان شاء الله انت بخير يا شيماء لا أعرف من أين جئت باسمك الجديد هههههه ملك له كان أسهل

بالتوفيق ان شاء الله

الحمد لله عمي الكريم الطيب، ااالسؤال عليكم ان شاء الله راكم بالف خير يارب
سماوني حلزونة ولاني نحب اليابانية شفتو بالياباني
ههههههههههههه، منحبوش ملك له هههههههههه
 
الحمد لله عمي الكريم الطيب، ااالسؤال عليكم ان شاء الله راكم بالف خير يارب
سماوني حلزونة ولاني نحب اليابانية شفتو بالياباني
ههههههههههههه، منحبوش ملك له هههههههههه
حلزونة ؟؟؟؟ ههههه هادي آخر النكت
بوركتي يا شيماء
 
أبو إبراهيم .، تم حظره "حظر دائم". السبب: من لايحترمنا لانتشرف به بين اعضاءنا ! الاحترام قبل كل شي ء
شكرا لكم جميعا
الأخ ابو إبراهيم لم ارد عليك انت لم توجه رد لموضوعي بل لكلام الأخوات لهذا لم اضع لك ردا وليس بطبعي تجاوز الاعضاء في الردود لكنني اشكرك على إثراء الموضوع وكذلك الأخوات شيماء ومريومة وكل من وضع ردا وأثرى الموضوع
شكرا لكم جميعا
لابأس أختي الكريمة ، ليس هذا هو المهم ، المهم أن نستفيد و نتعلم منكم

تحياتي
 
حلزونة ؟؟؟؟ ههههه هادي آخر النكت
بوركتي يا شيماء

سماوني انسة حلزونة وعجبني فوووووووووووور ههههههه
وفيك بركة عمي الكريم الطيب
ادام الله ضحكتكم واسعد قلبكم وملا كل ايامكم فرحا وسرورا ان شاء الله يارب
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top