مشكلتي حلها بيد اهل الخبرة ف الحياة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

مشكلتي

كلمة المرور: 4algeria2024
نقاط التفاعل
4,351
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اهل اللمة الكرام
يمكن تكون مشكلتي تظهر بسيطة لكني اعاني في صمت لا استطيع بوح بامري الا بين اضلاعي لا اعرف ان كان لعدمه او لضيقه.مشكلتي انني على باب الزواج بقيت اشهر رغم انني اعلم حب زوجي لي و حبي له ايضا الا ان هناك امر يضايقني للغاية هو طريقة تعامله المادي وو شدة حرصه عليه ساوضح لكم ببعض امثلة.
انا فتاة تربيت ف وسط عاىلة بسيطة جدا لكن كريمة جدااا لا نضع حسابا كثيرا للمال ان كان بيدنا و طرا امر و لو صغير يصرف و لا نضع له حساب . بعد عقد قراني مع خطيبي منذ معرفتي به هو حريص في موضوع مال لست اقصد انه بخيل لكن حريص اي حين يضح مال معينا لاجل موضوع ما فانه لا يلمسه حتى و ان كان ما كان رغم اني صريحة معه في الامر اقول له انه حريص و انا عشت في بيئة غير بيئته الا انوا يقولي لا فكل هذا لاجل اتمام امور عرسنا و كي نعيش افضل بعد زواج اصدقه و اقول ربما انا المخطئة لكن حين حدثت الكثير من الحوادث معه اصبحت اخشى ان لا اتأقلم معه بعد الزواج رغم انه لا يعاب من جهة اخرى و فعلا احبه في الله و ربي يعلم مافي قلبي لا اريد المال بل اريد شخصا ليس متعلقا بالمال....من بين تلك الحوادث انني قصدته في امر صغير لاجل اختي الصغيرة مريضة ان يحضر لها دواءا خاصا من منطقة مجاورة له رغم انه حكى لي عن امور ماله الاونة الاخيرة انه قد خزن مبلغا لاتمام سكنه و هذا دواء لايستحق مبلغا زهيدا و هو يعلم انني لا اعمل و امور منزلنا على حدها قال لي انه لا يملك مالا (على اساس يقصد مال مصروفه انقض)لو ارسل له مبلغ الدواء لم انصدم للامر و كنت اتوقعه لاني اعتدت على مثل هذه اللحظات لكن في قلبي شيء يضغط على صدري انا لو كانت عندي قرش و احتجته كثيرا و هو كان بحاجته لتركته دون ان اخمن هكذا تربيت لا ابالي فقط احب العطاء و اؤمن بكثرة الارزاق بعدها لكني لا ارى هذا العنوان عند زوجي لديه قوانين غير قوانيني خاصة في امور المال و هذا ما يخيفني معه بمعنى اخر يضع للمال حسابات كثيرة حتى معي.فعلا لا اريد ان اجحف في حقه هو ليس بخيلا هو يساعدني قدر المستطاع لكنه لا يمر بعد المستطاع اتمنى انكم فهمتوني و وصل المعنى لاني فعلا لم استطع ان اجابه احدا بالامر خاصة اهلي ان اقول لهم انه طلب نقود دواء اراها خيبة امل يرونها فيه لان النسب عندنا اغلى من هذا لانهم حتى و ان احضر الدواء من طوعه سيعطونه نقوده سواءا رفض ام قبل لكن ان يطلبها قبل (بالدارجة جاتني طيحة ليا و ليه و نظرة ... قدام اهلي ليه)
انا الان امام امر اسمه انني احب هذا شخص و هو ايضا و هذه طبيعته و تصرفاته و عن حسن نية و انا لا استطيع ان اقول له كل هذا لانني صارحته من قبل لكنه كما هو .....
والله صدقوني اخواني اخشى فقط بعد زواج نبقى نشغل بنفس الحركات و نزيد نتضايق اكثر و اكثر مفهمتش على نفسي و عليه و لا اعرف حل لاصبح مرتاحة
هذه حكاية فقط من كثير من حكايات التي تجعلني ابكي دائما و اقول انا لو وضعت مكانه كنت انزع جزءا من جسمي و اقدمه و يظهرلي عادي اما هو شيء مختلف اعذروني اكثرت لحديث و يمكن لم اشرح جيدا لاني مضطربة و لا اعرف كيف ابدا و كيف اختم اتمنى ناس الخبرة في الحياة يساعدوني باراءهم و يخففوا عني هذا الضغط و شكرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بلعقل برك ختي لعزيزة، ماتزيديش على نفسك القلق أكثر مما هو موجود فيك
ان شاء الله رايحة تلقاي الناس لي تساعدك وتريّح بالك وتعطيك التوجيه الصحيح
إذا قدرت ان شاء الله نولي نرد عليك بما يجب
واكتري من الاستغفار، والدعاء وصلي استخارة لأنو اذا الشخص هادا عيبو بسيط
وفقط قبل الزواج رايحة تسهل الامور واذا فيه شر ليك رايح ربي يديرلك سبب
انو يبعدو عليك، حطي ثقتك في ربي وريحي نفسك وان شاء الله مايكون غير الخير عزيزتي
اسمحيلي ماقدرتش نرد عليك درك راني بالهاتف
ان شاء الله الاخوات والاخوة يفيدوك بحول الله
ربي يهنيك ان شاء الله​

السلام عليكم ....
اولا وقبل ما تكبر المشكلة علكى ان لاتضخمى الامور ولا تعطيها اكثر من حجمها عزيزتى حاولى خلق الاعذار له فلربما تجدين بعض المنطق في رايه
وبما انوو لايزال لم يثبت نفسه جيداا كما تفضلتى هو على وشك الزواج ولديه منزل لايزال لم يكتمل لربما حرصه لينعم بالراحة بعدها والعلم عند الله
والاولى ان تختلقي بعض الاعذار له وخاصة انك متيقنة من حبه لك
حاولى ان لاتناقشيه في الامور المادية كثيراا لفترة معينة فلربما يظن بان من حوله يسعون لاخذ ماله وحسب
والعلم عند الله
نسال الله لك وله التوفيق ان شاء الله
اكثري الاستغفار فقط

سلام
قريت نصف النص و فمهت مشكلتك
غدوا تمرض بنتك يقولك المصروف خلاص و هو راهو حاط دراهمو في كاش مشروع
أملا من دركا صارحيه بلي الأولويات أولويات المرض و الدوا و القراية أمور لازم نخرجو ليها المال و لو أخذنا من أموال مشاريعنا
صارحيه و هدري معاه لأنو راح تعاني مستقبلا سلام

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
انا اوافق الاخت سانايا في رايها
مادام مازالك مخطوبة تقدري تخمي مليح وتعاودي تدرسي عقلية خطيبك
فيما يخص المال ..واموركم
كان شفتيه ميناسبكش ربي يسهلو
متربطيش روحك بانسان انتي وياه ماشي كيف كيف
وادا قبلتي فعليكي التحمل
وتقبله كما هو

ربي يسهلك ان شاءالله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الاختلاف سنة الاهية في خلقه
هذا انسان ذكي من جانب
وفهم الدنيا الا ان هذا الفهم
تقدم به قليلا على الدرجة المطلوبة
ربما لأنه عانى من قبل وذهبت اهداف سطرها في مهب الريح بسبب انه لم يقتصد فتولد عنده حزم زائد.
بيت القصيد ونقاء الامر
انظري لدينه فإن كان فيه خير
فبالنصح يسدد رأيه ويرق قلبه
والزواج لا يعني التطابق الكلي في
الاخلاق
والنقطة الاخيرة والاهم صلي استخارة.

يسر الله امرنا جميعا

السلام عليكم أختي
من أصعب المشاكل اللي تمر عالانسان هي المشاكل اللي تخضع للرأي الشخصي يعني كل واحد رح يعطيك رأي و كل واحد بحجج تخليك تميلي ليه يعني اذا تكلمنا عن الاقتصاد و البخل بينهما شعرة و فاصل صغير تخليك مش عارفة تقرري هل هذا اقتصاد أم بخل كذلك أختي مصاريف الزواج الكثيرة تخلي الواحد بخيل بالسيف عليه و أعتقد إنك عمرك ما رايحة تعرفي هل زوجك بخيل ام مقتصد حتى تعيشي معاه و أي واحد فينا ما يقدر يجزملك في هذه القضية .
لكن الأمر اللي مقلقني أكثر هو عدم اكتراثو بصورتك أمام عائلتك يعني عادي بعثك تقوليلهم راهو يطلب منكم تدفعولو ثمن الدواء مقدما قبل ما يشريه ؟ !
أختي هذا اللي مقلقني هل هذا الشخص يحترمك؟ هل يحترم والديك ؟ أم هل إذا ما طلبتيش أنت المال هو عادي رح يروح لباباك و يقلو تسلكني في حق الدواء قبل ما نجيبهولك؟ هل هذه هي طبيعة راجلك ؟ ام أن اقتراب موعد الزواج و القلق فقط هو اللي أعمالو بصيرتو هذي الأيام ؟
أنا متيقنة أن الاجابة عندك و كما قالت الاخت سلطانة اذا عرفتي الاجابة و قررتي تكملي معاه فأنت رايحة تصبري بزاااف معاه كوني مستعدة
و اذا ما كنتيش تعرفي الاجابة معناها لازم تبعثي واحد من عايلتكم يسأل عنو الناس اللي عاشروه في الدرهم و الدينار يعطوك خبرو إذا كان من أجل الدراهم ينسى باباه و أمو صدقيني رح ينساك أنت قبلهم و إذا أعطاوك رأي آخر معناها أنها فترة عرس برك و رايحة تفوت
متفهمة لحيرتك لكن نصيحتي الاحسن انك تصلي استخارة و تتوكلي على ربي سبحانو ما يخيب مؤمن.
سلام

كل الأمور ملخصة في قولك
لكن في قلبي شيء يضغط على صدري
هذا اللي يظغط على صدرك لازم تعرفي واش معناه اذا كنت صليتي الاستخارة من قبل ف ديري حسابك
لكن في الحقيقة انو اغلب الرجال لازم تراعيو حالاتهم في فترة الخطبة لانو يخمم في امور كثيرة جدا
خاصة في الجانب المالي وأنت ادرى بخطيبك ضركا حنا ما نقدرو نقولولك افسخي ما نقدرو نقولولك كملي زيدي سقسي عليه مع خواتاتو ودارهم كفاه
يتصرف من الجانب المالي سقسي على الاب نتاعوا كفاه مداير في الجانب المالي لانو اغلب الابناء يتبعو الاباء نتاعهم في جهة صرف المال والله اعلم​

ببساطة يا غاليتي هو بخيل و موضوع الدواء

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اهل اللمة الكرام
يمكن تكون مشكلتي تظهر بسيطة لكني اعاني في صمت لا استطيع بوح بامري الا بين اضلاعي لا اعرف ان كان لعدمه او لضيقه.مشكلتي انني على باب الزواج بقيت اشهر رغم انني اعلم حب زوجي لي و حبي له ايضا الا ان هناك امر يضايقني للغاية هو طريقة تعامله المادي وو شدة حرصه عليه ساوضح لكم ببعض امثلة.
انا فتاة تربيت ف وسط عاىلة بسيطة جدا لكن كريمة جدااا لا نضع حسابا كثيرا للمال ان كان بيدنا و طرا امر و لو صغير يصرف و لا نضع له حساب . بعد عقد قراني مع خطيبي منذ معرفتي به هو حريص في موضوع مال لست اقصد انه بخيل لكن حريص اي حين يضح مال معينا لاجل موضوع ما فانه لا يلمسه حتى و ان كان ما كان رغم اني صريحة معه في الامر اقول له انه حريص و انا عشت في بيئة غير بيئته الا انوا يقولي لا فكل هذا لاجل اتمام امور عرسنا و كي نعيش افضل بعد زواج اصدقه و اقول ربما انا المخطئة لكن حين حدثت الكثير من الحوادث معه اصبحت اخشى ان لا اتأقلم معه بعد الزواج رغم انه لا يعاب من جهة اخرى و فعلا احبه في الله و ربي يعلم مافي قلبي لا اريد المال بل اريد شخصا ليس متعلقا بالمال....من بين تلك الحوادث انني قصدته في امر صغير لاجل اختي الصغيرة مريضة ان يحضر لها دواءا خاصا من منطقة مجاورة له رغم انه حكى لي عن امور ماله الاونة الاخيرة انه قد خزن مبلغا لاتمام سكنه و هذا دواء لايستحق مبلغا زهيدا و هو يعلم انني لا اعمل و امور منزلنا على حدها قال لي انه لا يملك مالا (على اساس يقصد مال مصروفه انقض)لو ارسل له مبلغ الدواء لم انصدم للامر و كنت اتوقعه لاني اعتدت على مثل هذه اللحظات لكن في قلبي شيء يضغط على صدري انا لو كانت عندي قرش و احتجته كثيرا و هو كان بحاجته لتركته دون ان اخمن هكذا تربيت لا ابالي فقط احب العطاء و اؤمن بكثرة الارزاق بعدها لكني لا ارى هذا العنوان عند زوجي لديه قوانين غير قوانيني خاصة في امور المال و هذا ما يخيفني معه بمعنى اخر يضع للمال حسابات كثيرة حتى معي.فعلا لا اريد ان اجحف في حقه هو ليس بخيلا هو يساعدني قدر المستطاع لكنه لا يمر بعد المستطاع اتمنى انكم فهمتوني و وصل المعنى لاني فعلا لم استطع ان اجابه احدا بالامر خاصة اهلي ان اقول لهم انه طلب نقود دواء اراها خيبة امل يرونها فيه لان النسب عندنا اغلى من هذا لانهم حتى و ان احضر الدواء من طوعه سيعطونه نقوده سواءا رفض ام قبل لكن ان يطلبها قبل (بالدارجة جاتني طيحة ليا و ليه و نظرة ... قدام اهلي ليه)
انا الان امام امر اسمه انني احب هذا شخص و هو ايضا و هذه طبيعته و تصرفاته و عن حسن نية و انا لا استطيع ان اقول له كل هذا لانني صارحته من قبل لكنه كما هو .....
والله صدقوني اخواني اخشى فقط بعد زواج نبقى نشغل بنفس الحركات و نزيد نتضايق اكثر و اكثر مفهمتش على نفسي و عليه و لا اعرف حل لاصبح مرتاحة
هذه حكاية فقط من كثير من حكايات التي تجعلني ابكي دائما و اقول انا لو وضعت مكانه كنت انزع جزءا من جسمي و اقدمه و يظهرلي عادي اما هو شيء مختلف اعذروني اكثرت لحديث و يمكن لم اشرح جيدا لاني مضطربة و لا اعرف كيف ابدا و كيف اختم اتمنى ناس الخبرة في الحياة يساعدوني باراءهم و يخففوا عني هذا الضغط و شكرا
خطيبك يا غاليتي و استغفر الله بخيل و غير كريم و موضوع الدواء أثبت ذلك ،اما موضوع الحب فيعلمه الله لأنه يفضل المال عليك بحجج مختلفة ،فكري جيدا و اعلمي أنه سيبقى على حاله و لن يتغير و ربما سيزيد لأنه بعد الزواج سيقل ذلك الحب و أن تتزوجي فقير كريم أفضل من غني بخيل .

سلام الله عليكم وبعد:قد رأيت فيه ما رآه هو منك وهو:(رأيت يده مغلولة إلى عنقه ورآى يدك مبسوطة كل البسط وخاف ان يقعد ملوما محسورا)
هذا كل ما في الامر وازني بين هذا وذاك سلام

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة