الطفل وتحمل مسئولية التعليم ''

Autumn leaves

:: عضو فعّال ::
أحباب اللمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تربية-الطفل.gif

تحية طيبة للمتنا الجميلة ، سكانها وزوارها الكرام .
بدأت المدارس قبل أسابيع ، وبدأت الأعباء المادية والنفسية بالتسلل إلى عقول و نفسيات أولياء الأمور الأباء والأمهات على حد سوا ..
لن نتحدث عن الجانب المادي المالي لاستقبال المدارس فغالبية الأعضاء قد تناول هذا الموضوع بالمناقشة و الإثراء المستفيض ،،
سأتحدث عن الجانب النفسي والذي غالبا ما يكون عن حمل هم تدريس الأبناء ومتابعتهم .
حيث نجد بعض الأولياء يقوم بتفتيش حقيبة الطفل ثم ، تعال لأدرسك ، إذا وجد دفاتر المتابعة فهنا يقوم بتلقين الطفل و تدريسه الدرس من العنوان إلى الخاتمة ، ثم سمع وأجب عن الأسئلة ، حل التمرين التالي ، .. والطفل يتجاهل او يستقبل الأسئلة بنوع من البرود الأمر الذي يؤدي الا زيادة توتر من يقوم بالتدريس .. ثم تكون عملية التعليم مملة للطفل وعبء على الولي ، وغالبا النتيجة تكون مخالفة للتوقعات وغير مرضية ،،ليصل الى الثانوية العامة وهو يردد جملة ،، من سيدرسني للامتحان ، ويأتي سؤال الأولياء .. ماذا أفعل ..

إن هذا الأسلوب في التدريس أسلوب خاطئ ، فهو يعلم الطفل الاتكالية في الانجاز والحاجة الدائمة لمن يخطط له ما يجب القيام به ثم يحثه على الانجاز وهو يقوم فقط بالخطوة النهائية ..
والنتيجة النهائية غياب الدافع للتعليم ، وغياب الابتكار وروح المنافسة إلا من رحم ربي .
..
إن الحل لهذه المشكلة يبدأ من أول يوم يذهب فيه الطفل إلى المدرسة ،، أو قبلها إن صح التعبير !
على الولي قبل أن يذهب الطفل إلى المدرسة أو الروضة أن يروض نفسيته ويزيل قلقه ، ويرشده إلى آداب طلب العلم واحترام المعلم ، والتركيز على كل ما يقوله .. كذلك الحرص على الرفقة الصالحة والابتعاد عن زملائه المشاغبين ، والتعامل الأمثل مع كل ذلك بما فيه احترام الملكية العامة ..
..
إن الطريقة الأفضل لتعليم الطفل تحمل مسئولية تعليمه ، هو ايجاد رقيب ينبع من ذاته ،
ماذا تعلمت اليوم ، أحضر حقيبتك .. افتحها ،،
اخبرني ما المواد التي درستها اليوم ، اجعله يبحث عن كتابه بنفسه ويسرد عليك ما أخذه وما قاله المعلم ،
ثم يكون دورك هو فقط التأكيد على الصحيح ، تصحيح الخطأ ، ثم قم بمتابعة ذلك في كتابه أو كراسه .. وأجعله يكتب بنفسه واذا أخطأ أطلب منه التأكد ووضح له الاجابة الصحيحة ليقوم هو باكتشاف الخطأ الذي وقع فيه ، فيقوم بتصحيحه !
.. .. ..
إلى جانب ذلك ، تجنب الإلحاح الشديد على الطفل ليذاكر ، أخبره أن عليه إنجاز واجباته المنزلية ، وإذا تكاسل دعه يتحمل عقاب المعلم في المدرسة وأخبره أن هذا من صنع يديه وأنه الوحيد المتضرر من إهماله !
• ..
أذكر أن أحد الأمهات حكت لي أن طفلها إذا أراد منها شيء ورفضته ، يرفض المذاكره وحل الواجبات ، فما يكون منها الا الرضوخ لطلباته حتى يحل واجباته ،
ذلك لأنه فهم أنها لا تريد له العقاب وأنها شديدة الحث والإلحاح عليه .. فقام باستغلال ذلك !
• ..
وهكذا سيتعلم أن دراسته مسئوليته وليست مسئولية الوالدين ، وأن نتائج الإهمال هو وحده من سيحصدها ..
أرشده إلى إلتزاماته ، و النتائج المترتبة على إهمالها والتكاسل عنها وفقط ..
أترك له تحمل مسئولية الانجاز ، وتحمل عقوبة عدم الإنجاز ..
..
هذا ما استطعت جمعه من ملاحظاتي ، ومن ممارستي العامة ، وقبل كل شيء وجهة نظر أقتنع بها،،..

أرحب بمداخلاتكم ومناقشاتكم ،، وكذلك انتقاداتكم ..
فأنا بشر أخطئ وأصيب ..
• • ..

تقديري
..
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
توقيع Autumn leaves
بارك الله فيك وجزاك خير ان شاء الله
احسنت ومشكورة على المعلومات الثمينة
 
توقيع البشير البشير
واهلا ومرحبا..
وفيكم بارك الرحمن ..
جزيت خيرا على مرورك الطيب ..
احترامي
 
توقيع Autumn leaves
مشكورررة مشرفتنا على المعلومات المفيدة
 
شكرا لمرورك الطيب ،،
بارك الله فيك
 
توقيع Autumn leaves
بورك فيك وجزاك الله خير الجزاء
موضوعك طيب وقيم ومفيد
مشكورة على الملاحضات واتمنى ان تفيد المتلقي
لا تحرمينا من كل جديد مفيد
 
توقيع sami44
بورك فيك وجزاك الله خير الجزاء
موضوعك طيب وقيم ومفيد
مشكورة على الملاحضات واتمنى ان تفيد المتلقي
لا تحرمينا من كل جديد مفيد
مرحبا بك ..
وفيكم بارك المولى ،،
سعدت بمرورك .
..
احترامي
 
توقيع Autumn leaves
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة للمتنا الجميلة ، سكانها وزوارها الكرام .
بدأت المدارس قبل أسابيع ، وبدأت الأعباء المادية والنفسية بالتسلل إلى عقول و نفسيات أولياء الأمور الأباء والأمهات على حد سوا ..
لن نتحدث عن الجانب المادي المالي لاستقبال المدارس فغالبية الأعضاء قد تناول هذا الموضوع بالمناقشة و الإثراء المستفيض ،،
سأتحدث عن الجانب النفسي والذي غالبا ما يكون عن حمل هم تدريس الأبناء ومتابعتهم .
حيث نجد بعض الأولياء يقوم بتفتيش حقيبة الطفل ثم ، تعال لأدرسك ، إذا وجد دفاتر المتابعة فهنا يقوم بتلقين الطفل و تدريسه الدرس من العنوان إلى الخاتمة ، ثم سمع وأجب عن الأسئلة ، حل التمرين التالي ، .. والطفل يتجاهل او يستقبل الأسئلة بنوع من البرود الأمر الذي يؤدي الا زيادة توتر من يقوم بالتدريس .. ثم تكون عملية التعليم مملة للطفل وعبء على الولي ، وغالبا النتيجة تكون مخالفة للتوقعات وغير مرضية ،،ليصل الى الثانوية العامة وهو يردد جملة ،، من سيدرسني للامتحان ، ويأتي سؤال الأولياء .. ماذا أفعل ..

إن هذا الأسلوب في التدريس أسلوب خاطئ ، فهو يعلم الطفل الاتكالية في الانجاز والحاجة الدائمة لمن يخطط له ما يجب القيام به ثم يحثه على الانجاز وهو يقوم فقط بالخطوة النهائية ..
والنتيجة النهائية غياب الدافع للتعليم ، وغياب الابتكار وروح المنافسة إلا من رحم ربي .
..
إن الحل لهذه المشكلة يبدأ من أول يوم يذهب فيه الطفل إلى المدرسة ،، أو قبلها إن صح التعبير !
على الولي قبل أن يذهب الطفل إلى المدرسة أو الروضة أن يروض نفسيته ويزيل قلقه ، ويرشده إلى آداب طلب العلم واحترام المعلم ، والتركيز على كل ما يقوله .. كذلك الحرص على الرفقة الصالحة والابتعاد عن زملائه المشاغبين ، والتعامل الأمثل مع كل ذلك بما فيه احترام الملكية العامة ..
..
إن الطريقة الأفضل لتعليم الطفل تحمل مسئولية تعليمه ، هو ايجاد رقيب ينبع من ذاته ،
ماذا تعلمت اليوم ، أحضر حقيبتك .. افتحها ،،
اخبرني ما المواد التي درستها اليوم ، اجعله يبحث عن كتابه بنفسه ويسرد عليك ما أخذه وما قاله المعلم ،
ثم يكون دورك هو فقط التأكيد على الصحيح ، تصحيح الخطأ ، ثم قم بمتابعة ذلك في كتابه أو كراسه .. وأجعله يكتب بنفسه واذا أخطأ أطلب منه التأكد ووضح له الاجابة الصحيحة ليقوم هو باكتشاف الخطأ الذي وقع فيه ، فيقوم بتصحيحه !
.. .. ..
إلى جانب ذلك ، تجنب الإلحاح الشديد على الطفل ليذاكر ، أخبره أن عليه إنجاز واجباته المنزلية ، وإذا تكاسل دعه يتحمل عقاب المعلم في المدرسة وأخبره أن هذا من صنع يديه وأنه الوحيد المتضرر من إهماله !
• ..
أذكر أن أحد الأمهات حكت لي أن طفلها إذا أراد منها شيء ورفضته ، يرفض المذاكره وحل الواجبات ، فما يكون منها الا الرضوخ لطلباته حتى يحل واجباته ،
ذلك لأنه فهم أنها لا تريد له العقاب وأنها شديدة الحث والإلحاح عليه .. فقام باستغلال ذلك !
• ..
وهكذا سيتعلم أن دراسته مسئوليته وليست مسئولية الوالدين ، وأن نتائج الإهمال هو وحده من سيحصدها ..
أرشده إلى إلتزاماته ، و النتائج المترتبة على إهمالها والتكاسل عنها وفقط ..
أترك له تحمل مسئولية الانجاز ، وتحمل عقوبة عدم الإنجاز ..
..
هذا ما استطعت جمعه من ملاحظاتي ، ومن ممارستي العامة ، وقبل كل شيء وجهة نظر أقتنع بها،،..

أرحب بمداخلاتكم ومناقشاتكم ،، وكذلك انتقاداتكم ..
فأنا بشر أخطئ وأصيب ..
• • ..

تقديري
..
بارك الله فيك
اعتقد انها ليست وجهة نظر فقط بل هي خلاصة لتحليل تفسي اجتماعي تمكنتي من دراسته فكانت هته هي نظريتك
اقول نظرية وانا مقتنع بها كل الاقتناع
لكن المشكلة هي نوعية المادة المالقاة
ساشرح لك
هنا في الجزائر وللاسف الشديد لم تراعى الضوابط التي تؤطر المادة العلمية باي اشكالها التي تبث للطفل ولم يراعى ايضا فابلية التقي عند الطفل ابتداءا من السنة اولى ابتدائي لما فوق
لذالك وكما لاحظنا في الجزائر ان برنامج التدريس كانه اعتمد لتحطيم الطفل وللاسف الشديد
على كل حال
كلامك جد منطقي في ذهبتي له من تحليل ومناقشة
لي عودة للموضوع ان شاء الله
 
توقيع rafid2
بارك الله فيك
اعتقد انها ليست وجهة نظر فقط بل هي خلاصة لتحليل تفسي اجتماعي تمكنتي من دراسته فكانت هته هي نظريتك
اقول نظرية وانا مقتنع بها كل الاقتناع
لكن المشكلة هي نوعية المادة المالقاة
ساشرح لك
هنا في الجزائر وللاسف الشديد لم تراعى الضوابط التي تؤطر المادة العلمية باي اشكالها التي تبث للطفل ولم يراعى ايضا فابلية التقي عند الطفل ابتداءا من السنة اولى ابتدائي لما فوق
لذالك وكما لاحظنا في الجزائر ان برنامج التدريس كانه اعتمد لتحطيم الطفل وللاسف الشديد
على كل حال
كلامك جد منطقي في ذهبتي له من تحليل ومناقشة
لي عودة للموضوع ان شاء الله
نعم وجهة نظري تتفق مع هذا الكلام ،
هي ليست نظرية مستقلة ولكنها تجميع نظري + ملاحظات للواقع ..
ما دفعني للبحث والملاحظة مشكلة الامهات مع أولادهم في التدريس ،،
يعني الولد في المرحلة المتوسطة والثانوية ولا يستطيع المذاكرة بمفرده ، واذا لم يسمع له احد أو يراجع معه دروسه لا ينجح في اختباره ،،
عكس امهات غير متعلمات ولم يعتمد عليهن أبنائهن في الدراسة ومستواهم في التعليم افضل ..
دفعني فضولي للبحث وبعد تجريب الطريقة مع الأطفال الصغار نجح الأمر خصوصا وانهم الان قد في الصف الثالث ومعتمدين على انفسهم. .
...... .......

حتى نحن مقراراتنا تعتمد على الكم وليس الكيف ،،
حشو بلا فائدة ولا تطبيق عملي للمقرارات ولا اي شيء .. و أيضا مشكلة عدم مراعاة التسلسل للخبرات التراكمية في المقررات و خصوصا المواد التطبيقية .
ولا توجد مختبرات للتجارب ،،
ولكن أحيانا بعضنا لا يحب آن يقف مكتوف الأيدي ،،
فنحاول اكساب الطفل أشياء تبني شخصيته ونحاول ابتكار وسائل تساعدهم على الأقل في التكيف مع وضعهم الصعب،، ☺
..
اسعدني مرورك وانتظر عودتك وتعقيبك
 
توقيع Autumn leaves
نعم وجهة نظري تتفق مع هذا الكلام ،
هي ليست نظرية مستقلة ولكنها تجميع نظري + ملاحظات للواقع ..
ما دفعني للبحث والملاحظة مشكلة الامهات مع أولادهم في التدريس ،،
يعني الولد في المرحلة المتوسطة والثانوية ولا يستطيع المذاكرة بمفرده ، واذا لم يسمع له احد أو يراجع معه دروسه لا ينجح في اختباره ،،
عكس امهات غير متعلمات ولم يعتمد عليهن أبنائهن في الدراسة ومستواهم في التعليم افضل ..
دفعني فضولي للبحث وبعد تجريب الطريقة مع الأطفال الصغار نجح الأمر خصوصا وانهم الان قد في الصف الثالث ومعتمدين على انفسهم. .
...... .......

حتى نحن مقراراتنا تعتمد على الكم وليس الكيف ،،
حشو بلا فائدة ولا تطبيق عملي للمقرارات ولا اي شيء .. و أيضا مشكلة عدم مراعاة التسلسل للخبرات التراكمية في المقررات و خصوصا المواد التطبيقية .
ولا توجد مختبرات للتجارب ،،
ولكن أحيانا بعضنا لا يحب آن يقف مكتوف الأيدي ،،
فنحاول اكساب الطفل أشياء تبني شخصيته ونحاول ابتكار وسائل تساعدهم على الأقل في التكيف مع وضعهم الصعب،، ☺
..
اسعدني مرورك وانتظر عودتك وتعقيبك
كلام منطقي جدا
ارجعني للوراء حين كانت المدرسة الجزائرية تعتمد نمطا معينا في التدريس كان المستوى ارقى بكثير مما هو عليه الان
اتكالية الطفل التي انتبهت اليها من خلال مقالك جعلتني اراجع بعض المعطيات فوجتها صادقة 100/100
ولكن ما السبب في ذالك
انا ارى ان منهج التعليم المتبع في الجزائر العير مدروس او ربما الممنهج في بعض الخفايا وضع المتمدرس في وضع المتلقي دون استيعاب-يقرا الحرف بصورته لا بمدلوله-مثلا كلمة الحديقة يستطيع قراءتها لكن اذا سؤل أين حرف الحاء لا يعرفه الاّ اذا تهجأ الكلمة وتتبع موضع نطق الحرف
ما ارااه من خلال تحليلك هو ان المتمدرس عندنا حقيقة له جانب من الاتكالية على الغير الام خاصة وللاسف الشديد الدافع هنا هو منهجية التدريس من جهة في المدرسة وكذا المقرر الذي أعتمد الحشو والخلط-وعدم مراعاة درجة الاستيعاب والتلقي عند الطفل
الطقل عندما واجهة صعوبة المقرر او قولي لخبطة المقرر كان لزاما عليه ان يبحث عن مخرج او طريقة معينة لفهم درسه وكما تعلمين اول ملجأ له هو الام .وتكشف الام بدورها ان ما يعطى للطفل كمقرر للتدريس بعيد كل البعد على ان يكون منهجا مضبوطا ومدروسا ليتماشى وقرات الطفل
اعطيك مثالا واقعيا من كتاب السنة الثالثة ابتدائي
دخلت ام ايمن الى المطبخ وتركة المكواه على الارض
خرج سمير من الحمام فلمست رجله المكواة واخذ بالصراخ
سؤال
ماذا حدث لأيمن
طبعا ستكتشفين أن ايمن لايوجد في السيناريو بتاتا
 
توقيع rafid2
كلامك صحيح مية بالمية ،،
مافي تسلسل منطقي أحيانا ،
نحن غيروا المناهج خلال الثلاث سنوات الماضية للصف الأول ،، والمضحك المبكي أن المعلمين لا يجيدون تدريسه ..
كما أشرت أن المعلم يقوم بتدريس الطالب الكل قبل الجزء ،،
نفس معلمة الصف الأول كلفت الطلاب بكتابة كلمة ماما وبابا - بغض النظر عن كون الكلمات غير عربية 😅-
الانها طلبت منهم كتابة كلمة ماما والطالب اساسا لم يتعلم حرف الميم ..
. ... .
ولكن بقدر الامكان نعلم الطفل بقدر الامكان الاعتماد على نفسه حتى في ترتيب حقيبته ومعرفة المقررات التي يدرسها ،،
ولا نعتمد عليها كليا. .. ولكن تظل الأزمة تواجه الأمهات غير المتعلمات ..
...
استمتعت بالنقاش حول هذه الافكار
اشكرك على اثارة الموضوع بطريقة بناءة ومفيدة .
..
وارحب بتعقيبك وتعليقك
شكرا جزيلا
 
توقيع Autumn leaves
كلامك صحيح مية بالمية ،،
مافي تسلسل منطقي أحيانا ،
نحن غيروا المناهج خلال الثلاث سنوات الماضية للصف الأول ،، والمضحك المبكي أن المعلمين لا يجيدون تدريسه ..
كما أشرت أن المعلم يقوم بتدريس الطالب الكل قبل الجزء ،،
نفس معلمة الصف الأول كلفت الطلاب بكتابة كلمة ماما وبابا - بغض النظر عن كون الكلمات غير عربية 😅-
الانها طلبت منهم كتابة كلمة ماما والطالب اساسا لم يتعلم حرف الميم ..
. ... .
ولكن بقدر الامكان نعلم الطفل بقدر الامكان الاعتماد على نفسه حتى في ترتيب حقيبته ومعرفة المقررات التي يدرسها ،،
ولا نعتمد عليها كليا. .. ولكن تظل الأزمة تواجه الأمهات غير المتعلمات ..
...
استمتعت بالنقاش حول هذه الافكار
اشكرك على اثارة الموضوع بطريقة بناءة ومفيدة .
..
وارحب بتعقيبك وتعليقك
شكرا جزيلا
كلنا في الهم شرق
كما عندنا تقريبا يطلب من الطفل مراجعة النص قبل دراسته في المدرسة فيجن جنون الوالدين على اعتقاد وان ابنهم لم يستوعب الدرس وفي النهاية يكتشفون وان الدرس سيؤخذ لاحقا
النتيجة
المدرس لايجد اية معاناة بعد ذالك مع الطفل لأن الوالدين قد حلاّ محله ليلة امس في تلقين الدرس للطفل
فهمت منكي اليوم وان الخراب يشملنا كلنا
 
توقيع rafid2
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك غاليتي
تحبيب الوالدة او الوالدة لابنه حب الدراسة والتعلم والبحث مايجب ان يتم غرسه من البداية
لكن المناهج التعليمية في الجزائر كما يقال خليها لربي برك
بحاجة لمزيد من التعديلات والتخفيفات لعلها تكون في صالح التلميد
ان شاءلله مع الحراك والاصلاح القادم
مشكورة تقبلي مروري
 
توقيع السلطانة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك غاليتي
تحبيب الوالدة او الوالدة لابنه حب الدراسة والتعلم والبحث مايجب ان يتم غرسه من البداية
لكن المناهج التعليمية في الجزائر كما يقال خليها لربي برك
بحاجة لمزيد من التعديلات والتخفيفات لعلها تكون في صالح التلميد
ان شاءلله مع الحراك والاصلاح القادم
مشكورة تقبلي مروري
جبتيها مباشر
بعد الحراك كان لزاما ان يمحى البرنامج نهائيا
طبعا وعلى ابسط ملاحظة تجدين مدى الكارثة التي اعترت الدراسة عندنا تحطيم ممنهج ومقصود للمدرسة في الجزائر
 
توقيع rafid2
جبتيها مباشر
بعد الحراك كان لزاما ان يمحى البرنامج نهائيا
طبعا وعلى ابسط ملاحظة تجدين مدى الكارثة التي اعترت الدراسة عندنا تحطيم ممنهج ومقصود للمدرسة في الجزائر
اجل سنوات من التحطيم والضرب في صميم قطاع التربية والتعليم ولاتزال المناهج سارية
نأمل في تغيير القطاع الحساس الدي دمر من طرف الجماعة
 
توقيع السلطانة
اجل سنوات من التحطيم والضرب في صميم قطاع التربية والتعليم ولاتزال المناهج سارية
نأمل في تغيير القطاع الحساس الدي دمر من طرف الجماعة
تأكدي وأن أول تغيير سيكون هنا في التعليم
تولى رجال الجزائر المخلصين الريادة اليوم وستبنى اسس الدولة من جديد
الله لايتربحهم العصابة اتت على الاخضر واليابس
 
توقيع rafid2
تأكدي وأن أول تغيير سيكون هنا في التعليم
تولى رجال الجزائر المخلصين الريادة اليوم وستبنى اسس الدولة من جديد
الله لايتربحهم العصابة اتت على الاخضر واليابس
آمين ياررررررررب
التربية والتعليم هي أول مايجب تداركه واصلاحه
بعد الدمار لأنه أساس صلاح المجتمع
 
توقيع السلطانة
أنرتما ،،
..
إذا أردت السيطرة على أحد ،،
سيطر على عقله ،، وعش أمير عليه ..
ولا سبيل لذلك إلا بخلخلة التعليم ،،
وسلب حبه من قلوب الصغار قبل الكبار ،،
الله يصلح احوالنا يارب ..
..
لعلي يوم أسرد لكم بعض إبداعات صناعة المقررات ..
..
سيأتي الخير ،،
بإذن الله
 
توقيع Autumn leaves
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom