اللسان جارح و القلب صافي

طموحة

:: عضو فعّال ::
صُنّآع آلمُحْتَوَى
نقاط التفاعل
5,867
محل الإقامة
الجزائر العاصمة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أسعد الله أوقاتكم و طيب أحوالكم
و ربي يجعلكم من الناس لي قلبهم صافي و كلامهم طيب
حبيت اليوم نحكي على الناس لي خفيفة في الكلام و تمتم تفرغ و متحسبش وفي النهاية تقولك قلبي بيض لي في قلبي على لساني و حنا ماشي منافقين و مناش بزوج وجوه
معليش كل انسان وعندو عيب بل وعندو عيوب لكن علاش نحطو هالة ملائكية علي العيب و نحبو بالسيف نرجعوه ميزة في عوض ما نعالجوه
سبحان الله ربي يقول مكانش قد الكلام الطيب و الرسول عليه الصلاة و السلام يوصي يقول قل خيرا او اصمت و يقول لا تغضب باش العبد يحكم في الرعونة ديالو ...ونتا في آخر الزمان تقول لالا انا هكذا و لازم تتقبلوني هكدا
الانسان لازم يدير مليح في بالو بلي المشاكل يجوزو و يتحلو ولو ينسيهم الزمان لكن الكلمة تبقى و تخسر ...وفي وحد الحكاية من حكايات ناس زمان ذكرتني به وحدة اليوم كاين كلمة شابة نقالت الانسان يحطها قدام عينيه الجرح يبرا لكن كلمة العار عمرها ما تبرا كل من نتفكرها تولي جديدة
و شحال من ناس يخسرو ناس بكلمة قالوها ...الناس نفسيات نتا تبانلك بلي هادي عفوية منك لكن كاين نفوس حساسة النسمة تأثر فيها فراعيهم بكلامك
الوضوح مليح مكانش قدو نعم و الصراحة راحة لكن الوضوح في المشكلة و اننا نطروحوها و نعالجوها ماشي نداريو عليها ونستناوها تتحل و لا نستناو لي غلط يصحح غلطتو بلا منعالجو معاه الامر و ليس في انو نقولو كل مافي قلب كيف ماكان و في لحظة انفعال.. الانسان يحل مشاكلو مقلناش لكن يدير في بالو بلي كلامو راهو يوصل لقلب يتحس و ينجرح فيرد بالو لاختيار كلماتو و لأسلوبو في الكلام ويسيي ميتكلمكش كامل في لحظة الغضب الأولى
و هادي انو يكون لسانك جارح و قلبك صافي كي لحليب راجعها مليح لأنو اللسان يغرف من القلب فاذا كان كلامك جارح فمن باب اولى قلبك يحتاج منك أن تصلحه
كلمة جارحة قادرة تغضب عليك والديك ...كلمة جارحة قادرة تبعد حياتك الزوجية سبعين خريف عن الهناء و السعادة ...كلمة جارحة قادرة تبني بينك و بين خوك حيوط و حيوط من الجفاء ...كلمة جارحة قادرة تخلي في نفسية الطفل ديالك شرخ نفسي لا يطيب
فالله الله في قلوب من حولكم
في أمان الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي مدة مارديت على أي موضوع، دخلت اليوم قابلني موضوعك مباشرة وسبحان الله جا في توقيتو المناسب، لأنو ما يحس بالجمرة إلا لي كواتو.
يقدر انسان يضربك كف تجيبها ساعات ونتا تتأوه وتتألم ومن بعد يروح كلشي وتنسى الضربة بمجرد ما يختفي الألم، لكن الكلمة لي تجرح تقعد مدى العمر وألمها مستقر بالقلب لا يفارقه.
كاين بزاف لي يستهينو بالكلمة السيئة كي يقولوها، وماعلابالهمش أنها تعمل العجائب بالآخرين.
تبقى الكلمة هاديك توجعك، تجرحك، تقطعك، كل أساليب التعذيب فيها وتاكلك من داخل، ولو يكون الإنسان في ظروف سيئة وحالتو النفسية سيئة تقدر حتى الكلمة هاديك تعمل فيه الويلات، هناك ناس بسبب كلمة سيئة عابرة انتحرو، طبعا بعيدا عن موضوع الإيمان وقوة الإيمان، يعني نتكلم على العموم فقط.
أما هادو البشر لي يقولك أنا نقولك في وجهك ومانهدرش في ظهرك ووو وحكاية المثالية الزائفة، ياريتهم يستخدمو هاد الخاصية فيما يجب فعله، كالإصلاح والتنبيه للخطأ، مثلا شخص كان في موقف معين هو المخطئ قولهالو في وجهو بطريقة لبقة بلي هو المخطئ والأمور ماتكونش هكا بدل ماتقولو عندك الحق وفي ظهرو تقول للناس راهو غالط، يعني الصراحة عندها الجانب الإيجابي تاعها، لكن حنا نستغلوها في السب والشتم والسخرية وجرح مشاعر الغير ومن بعد يقولك قلبي ابيض، كيما قالها الشيخ شمس الدين وحنا واش دخلنا في لاكولار تاع قلبك اذا بيض وخضر، المهم عاملني مليح وماتاذينيش وماتاذيش المجتمع أما لون قلبك ماش رايحة ندير بيه ديكور.
نقولو ربي يهدينا أجمعين، وربي يسامح كل من آذانا بكلمة واذا أذينا ناس من دون قصد بكلمة ولو بسيطة ان شاء الله ربي يغفرلنا، لأنو افتك سلاح لدى الإنسان هو اللسان.
شكرا حبيبتي على الموضوع بارك الله فيك.

انا موافقك في كل كلامك
الكلمة كالرصاصة اذا قتلت لا يغني الغذر من شرها
فالنبي صلى الله عليه و سلم قال
(يَا عَائِشَةُ مَتَى عَهِدْتِنِي فَحَّاشًا ، إِنَّ شَرَّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ شَرِّهِ) .
قال ابن حجر: "قَوْله : (اِتِّقَاء شَرّه) أَيْ قُبْح كَلَامه".

شفتي كيف وصفه سيدنا النبي صلى الله عليه و سلم انه شر الناس واش من حاجة اكبر من انه شر الناس
لازم الانسان يثبت قبل ما يتكلم و يوزن كلامه قبل ما يخرجه
و هو دليل ان هذا الانسان متأدب و متخلق ام سيء الاخلاق
صراحة ان هذا الامر عنده وزن في حياتي كاين اللي خلاص نسيته من حياتي بسبب لسانه
و كاين اللي حبيته بسبب لسانه

موضوع ممتاز صراحة

موضوعك جميل جدا
لي عودة للرد ايتها الفاضلة
السلام علييكم و رحمة الله و بركاته
شكرا على الاعتماد و في انتظار اضافتكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي مدة مارديت على أي موضوع، دخلت اليوم قابلني موضوعك مباشرة وسبحان الله جا في توقيتو المناسب، لأنو ما يحس بالجمرة إلا لي كواتو.
يقدر انسان يضربك كف تجيبها ساعات ونتا تتأوه وتتألم ومن بعد يروح كلشي وتنسى الضربة بمجرد ما يختفي الألم، لكن الكلمة لي تجرح تقعد مدى العمر وألمها مستقر بالقلب لا يفارقه.
كاين بزاف لي يستهينو بالكلمة السيئة كي يقولوها، وماعلابالهمش أنها تعمل العجائب بالآخرين.
تبقى الكلمة هاديك توجعك، تجرحك، تقطعك، كل أساليب التعذيب فيها وتاكلك من داخل، ولو يكون الإنسان في ظروف سيئة وحالتو النفسية سيئة تقدر حتى الكلمة هاديك تعمل فيه الويلات، هناك ناس بسبب كلمة سيئة عابرة انتحرو، طبعا بعيدا عن موضوع الإيمان وقوة الإيمان، يعني نتكلم على العموم فقط.
أما هادو البشر لي يقولك أنا نقولك في وجهك ومانهدرش في ظهرك ووو وحكاية المثالية الزائفة، ياريتهم يستخدمو هاد الخاصية فيما يجب فعله، كالإصلاح والتنبيه للخطأ، مثلا شخص كان في موقف معين هو المخطئ قولهالو في وجهو بطريقة لبقة بلي هو المخطئ والأمور ماتكونش هكا بدل ماتقولو عندك الحق وفي ظهرو تقول للناس راهو غالط، يعني الصراحة عندها الجانب الإيجابي تاعها، لكن حنا نستغلوها في السب والشتم والسخرية وجرح مشاعر الغير ومن بعد يقولك قلبي ابيض، كيما قالها الشيخ شمس الدين وحنا واش دخلنا في لاكولار تاع قلبك اذا بيض وخضر، المهم عاملني مليح وماتاذينيش وماتاذيش المجتمع أما لون قلبك ماش رايحة ندير بيه ديكور.
نقولو ربي يهدينا أجمعين، وربي يسامح كل من آذانا بكلمة واذا أذينا ناس من دون قصد بكلمة ولو بسيطة ان شاء الله ربي يغفرلنا، لأنو افتك سلاح لدى الإنسان هو اللسان.
شكرا حبيبتي على الموضوع بارك الله فيك.
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
الله المستعان هدانا الله و لا جعلنا ممن ذكرت ...على كل حال ان الله يسمع و يرى وهو الذي يجبر الخاطر
و كيما قلتي الصراحة هادي تكون في اصلاح الأمور هكداك و تكون بأسلوب طيب
آميين يا رب ...وفيك يبارك الرحمان حبيبتي

انا موافقك في كل كلامك
الكلمة كالرصاصة اذا قتلت لا يغني الغذر من شرها
فالنبي صلى الله عليه و سلم قال
(يَا عَائِشَةُ مَتَى عَهِدْتِنِي فَحَّاشًا ، إِنَّ شَرَّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ شَرِّهِ) .
قال ابن حجر: "قَوْله : (اِتِّقَاء شَرّه) أَيْ قُبْح كَلَامه".

شفتي كيف وصفه سيدنا النبي صلى الله عليه و سلم انه شر الناس واش من حاجة اكبر من انه شر الناس
لازم الانسان يثبت قبل ما يتكلم و يوزن كلامه قبل ما يخرجه
و هو دليل ان هذا الانسان متأدب و متخلق ام سيء الاخلاق
صراحة ان هذا الامر عنده وزن في حياتي كاين اللي خلاص نسيته من حياتي بسبب لسانه
و كاين اللي حبيته بسبب لسانه

موضوع ممتاز صراحة
نعم بارك الله فيك ... وهذا أعظم جازر أن يكون الرسول علييه الصلاة و السلام وصف هذا الصنف بأنهم شر الناس ..نسأل الله السلامة و العافية .

هو اللسان عدو الانسان ومنجيه في نفس الوقت
لذا يقال لسانك حصانك ان صنته صانك
لكن هناك حالات كثيرة عند البشر
منتم من يقول قولا جارحا عن قصد وهذا ما يجعل الجرح عميق ودواوه بعيد المنال كما قالت اختي مريم يمكنه ان يبقى ابد الدهر
ولا ينساه من تلقاه الى ان يموت
وهناك من يقول قولا جارحا بغير قصد وهو لا يعلم شعور الطرف الاخر يمكن ان ينسى بمجرد لن يعلم ان تفوه بهذا الكلام لا يقاس عليه
وهناك من يرمي القول بعيدا و ينتضر ان يصل الى صاحبه وهو النمام
وهذا اشر الخلق كلامه لا يجرح بل يقتل في اغلب الحالات
ومجتمعنا اصبح مليء بهؤلاء اللذين لا يصونون السنتهم والغريب في الامر انهم يحسبونه هين الى ان يصيبهم ما اصابو به اخرين
هدانا الله واياهم والله المستعان

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صح اختي كيما يقولو العيب ماشي مليح
الكلمة الجارحة كي تخرج متزيدش تولي
الواحد كي يجرح ويقيس
كلامو ماراحش يتنسى
ربي يهدي العباد بارك الله فيك

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة