تزوج بامرأة اكبر منو ب15سنة

لا يجوز للوالد أن يجبر ابنه ولا ابنته بالزواج ممن لا يريد ، وليتأمل الأب الذي يريد أن يفعل ذلك في حاله ، هل كان يقبل أن يجبره أبوه بالزواج ممن لا يريد ؟
وليس ذلك من مصلحة الولد في شيء ، فإن الزواج إذا لم يكن عن رضى تام ، فإنه عرضه للفشل .
وإذا رفض الابن أو البنت تنفيذ رغبة الأب ورفض النكاح ممن يريد الأب ، فإنه لا يكون عاقاً بذلك .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
"وليس للأبوين إلزام الولد بنكاح من لا يريد ، فإن امتنع لا يكون عاقاً ، كأكل ما لا يريد"
"الاختيارات" (ص 344) .
وقد سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ما الحكم إذا أراد الأب أن يزوج ابنه من امرأة غير صالحة ؟ وما الحكم إذا رفض أن يزوجه من امرأة صالحة ؟
فأجاب :
" لا يجوز أن يجبر الوالد ابنه على أن يتزوج امرأة لا يرضاها سواء كان لعيب فيها : ديني أو خُلقي أو خْلقي ، وما أكثر الذين ندموا حين أجبروا أولادهم أن يتزوجوا بنساء لا يريدوهن ، لكن يقول : تزوجها لأنها ابنة أخي ، أو لأنها من قبيلتك ، وغير ذلك ، فلا يلزم الابن أن يقبل ، ولا يجوز للوالد أن يجبره عليها .
كذلك لو أراد الولد أن يتزوج بامرأة صالحة ، ولكن الأب منعه ، فلا يلزم الابن طاعته ، فإذا رضى الابن زوجة صالحة ، وقال أبوه : لا تتزوج بها ، فله أن يتزوج بها ولو منعه أبوه ، لأن الابن لا يلزمه طاعة أبيه في شيء لا ضرر على أبيه فيه ، وللولد فيه منفعة ، ولو قلنا : إنه يلزم الابن أن يطيع والده في كل شيء حتى ما فيه منفعة للولد ولا مضرة فيه على الأب لحصل في هذا مفاسد ، ولكن في مثل هذه الحال ينبغي للابن أن يكون لبقاً مع أبيه ، وأن يداريه ما استطاع ، وأن يقنعه ما استطاع" انتهى .
"فتاوى المرأة المسلمة" (2/640، 641) . ترتيب أشرف بن عبد المقصود .
وأما غضب والدك عليك فالنصيحة للوالدين ألا يجعلوا بر أولادهم بهما سيفاً مسلطاً على رقاب أولادهم ، فيلزمون الأولاد بما لم يريدوا تحت تهديد "سأكون غضبان عليك" .
وعليك أن ترفق بوالدك وتكون حكيماً معه حتى تثنيه عن رأيه ، وحاول إدخال عقلاء أهلك ليساعدوك في ذلك ، كالأخوال والأعمام ، فإن أصر على رأيه فلا يلزمك طاعته ، ولو غضب عليك ، فلا يضرك ذلك لأنه هو الظالم لك حيث يريد إلزامك بما قد يضرك في حياتك ضرراً عظيماً .
ولكن .. عليك بحسن معاملته وصحبته ، قال الله تعالى : (وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا) لقمان/15 .
والله أعلم .

هذا من ناحية الشرع اخي ملازمش يجبروك على الزواج هي حياتك

@tunisien93

شكرًا على الدعم المعنوي ، أختي منى

/
سلام عليكم

حياك الله على الموضوع
بالنسبة لي اعتبر الزواج مسألة توافق وتفاهم
ولا اراه ابدا من الناحية العمرية...او من اين ناحية المادية أو اين ناحية أخرى
مهما اختلفت الظروف
يبقى التفاهم اساس كل شيء​

شكرًا على الدعم المعنوي ، أختي منى
لا عليك اخي الفاضل اقل ما يمكنني فعله لا احب ان يتحكم احد في حياة احد لكل حياته الخاصة على شرط ان لا يتجاوز الخطوط الحمراء في حفظ الرحمن

/
سلام عليكم

حياك الله على الموضوع
بالنسبة لي اعتبر الزواج مسألة توافق وتفاهم
ولا اراه ابدا من الناحية العمرية...او من اين ناحية المادية أو اين ناحية أخرى
مهما اختلفت الظروف
يبقى التفاهم اساس كل شيء​
اهلا بك ديلور العمر لا يهم عند البعض لكن هناك اناس يحبون التدخل في حياة الاخرين يا سيدي لك حياتك ولي حياتي الله الله
هذاك هو شكرا لمرورك

انا لا اوافق على مثل هذا الزواج من الاحسن لي الرجل أن يتزوج اصغر منه لكي يكون التفاهم و الانسجام بينهما في كل شيء مع العلم أن كبيرة لا تنجب له و أساس الزواج الذرية و بناء أسرة متامسكة ....هذا راي ...اخوك إلياس

• أحببته
التفاعلات: Jorh
كون جا عام عامين حتان خمسة
لكن 15سنة فارق عمر كبير
ممكن حبها وشاف فيها حوايج حنا منعلموهاش
ربي يهنيه معاها

لكل رايه الخاص اخي و كل واحد يشوف الامر من زاوية مختلفة واحترم رايك شكرا لمرورك

كون جا عام عامين حتان خمسة
لكن 15سنة فارق عمر كبير
ممكن حبها وشاف فيها حوايج حنا منعلموهاش
ربي يهنيه معاها
هههه منعرف علاه راني نشبه لاختي اني نقرا ونتخيل في اختي ههههه مسكينة تشوكاة وانا زدت عليها بددمييي البارد هههه
هو تزوجها وربي يهنيهم مع بعض امين حبيبتي شكرا على المرور

هههه منعرف علاه راني نشبه لاختي اني نقرا ونتخيل في اختي ههههه مسكينة تشوكاة وانا زدت عليها بددمييي البارد هههه
هو تزوجها وربي يهنيهم مع بعض امين حبيبتي شكرا على المرور
ههههه جاتها صدمة
وانتي واش رايك. مثلا تقبلي تتزوجي براجل اصغر منك ب 15عام؟
😙😙😙

انتي درك 17 عام وهو راه عامين
😵😵😵
تخيلتها فمخي مقدرتش

هههههه
والله كتلتيني بالضحك هههههه
هاو ماكرون رئيس فرنسا داها استاذتو وكبر منو بيحسرها وكانت متزوجة من قبل ومنعرف واش
ههههه
اما على سؤالك ...افهمي واش راني نقول انا منيش معاه ومنيش ضدو انا ضد الناس لي تتدخل في حياة الناس لوخرين كيشغل حياتهم منعرف بالاك نديه كبر مني بعشر سنين ههههههههه ههههه ربي يخليك والله ضحكتيني ربي يسعدك سلطانة 🤗🤗😇💝كنت بحاجة الى هذا الضحك وبشدة شكرا حبيبتي 😊😊

هههههه
والله كتلتيني بالضحك هههههه
هاو ماكرون رئيس فرنسا داها استاذتو وكبر منو بيحسرها وكانت متزوجة من قبل ومنعرف واش
ههههه
اما على سؤالك ...افهمي واش راني نقول انا منيش معاه ومنيش ضدو انا ضد الناس لي تتدخل في حياة الناس لوخرين كيشغل حياتهم منعرف بالاك نديه كبر مني بعشر سنين ههههههههه ههههه ربي يخليك والله ضحكتيني ربي يسعدك سلطانة 🤗🤗😇💝كنت بحاجة الى هذا الضحك وبشدة شكرا حبيبتي 😊😊
ربي يحفظك اختي
انا تاني نعاني من قراجمي
وزادني اوغمونتان عدت نشوف فالدنيا تدور هههه
وضحكني موضوعك جا فوقتو

• مضحك
هههههه شوكيتك معا اختي
ههههه
ربي يخليك سلطانة
طهور ان شاء الله انا راه الصداع النصفي عقابي
في حفظ الرحمن

هو تزوج و تهنى و حنا واش دخلنا كل واحد يخير كما يحب هههههه تشبهيني فالبرودة سرتو فالمواضيع اللي كما هاذو خخخخخخخ
كنت راح نمد راي مصح عجزت نكتب🙄

هههههههه والله كتلتيني ضحك ربي يخليك
ههههه اهههههههههههههه ....هذيك هي كل واحديخير واش يحب واش يخرج عليه
هههه اوكي حبيبتي معليش ههههه ساعة على ساعة يحكمك لعجز تقول منتحركش من بلاصتي ههههه

تعجبني @منى كريم كتجي تكتب رد متردش فالتعليق و تكتب تعليق مستقل😂😂

• مضحك
السلام عليكم أختي
هناك امران الزواج و الانجاب الزواج في ديننا قال ربي سبحانه بعد بِسْم الله الرحمن الرحيم "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ " صدق الله العظيم
يعني لا يوجد شيء يجمع الزوجين الا المودة و الرحمة اذا كانت بينهما مودة و رحمة فسيعمر هذا الزواج ولو كانت عمرها الف سنة و هو 17 سنة
اما الانجاب ففي ديننا فمن المكروه تزوج المرأة العقيم لعقمها فمثلا واحد يكون عنده زوجة و اولاد كثر يحب يتزوج امرإة ثانية فيشترط تكون عاقر لأنه لا يريد منها الاولاد بل فقط للمتعة هذا مكروه في الاسلام لانه شرط يخالف مقصد من مقاصد الزواج
اما واحد يريد الزواج من امرأة و هو يعلم انها عاقر لكنه يريدها زوجة له و يرجو من الله ان يُذْهِبَ عقمها و يتمنى ان تنجب له اولاد هنا يكون زواجهما عاااادي و هل نحن أعلم من الله أو أقدر منه سبحانه ربما اذهب بقدرته عقمها و حملت ما أدرانا ربي يرزقهم الذرية الصالحة و ان لم تنجب و قرر الزواج مرة ثانية فهو حر من سيمنعه ومن ضمن لمن تزوج امرأة صغيرة ان الله سيرزقه ذرية منها . واحد جارنا تزوج صغير قال باش نجيب ذراري في صغري فلم يرزق ذرية حتى بعد خمس سنوات و واحد تزوج على كبر فرزق ثلاث توائم في بطن واحدة ربك ادرى برزق الذرية وكتاه يكون و قد لا يكون ربي العالم
أما عن حكاية السحر و ما سحر فهذا شيء محتمل اذا تزوجها صغيرة او كبيرة لن يظمن الصلاح الا ربي سبحانو لذلك الدعاء انو ربي يوفق. الانسان الى ما فيه صلاحه عذرا عالاطالة
سلام

آخر تعديل:
أنا أواجه مشكلة :( ، عائلتي تريدني أن أتزوج أتزوج إبنة عمّي العام القادم و هي أكبر مني ب 4 سنوات ، لكني رفضت لأني لا أميل لإبنة عمّي من الناحية الشكلية (هي فتاة خلوقة و ذات دين لكن ضئيلة الجمال ) و يستحيل أن أتزوجها لأني لا أريد أن أظلمها معي

مشكلتي ليست فارق العمر بل عدم الإنجذاب لإبنة عمّي.. و عائلتي مُصرّة بشدة على الزواج ( تحت ضغط عمي و عائلتي الموسعة)
والله يا اخي مشكلتك عويصة ربي اللي عالم بحالك
اول شيء اذا بنت عمك كما قلت انسانة صالحة فالصالحات قلائل و تستاهل و عسى ربي لا يحرمك المرأة الصالحة فهو اكثر شيء يطلبه الرجل الصالح في هذا الزمن أدعيلها أخي من قلبك ربي يرزقها رجل صالح على قد صلاحها يؤنس وحدتها و يعمر قلبها و تعمرله داره صلاح و أولاد
أما عن الحل فعندي لك حلين في جعبتي يا ريت تقراهم
اول شيء هذا ابتلاء من الله سبحانه و تعالى تقبله و ترضى به ولا تقول لماذا كتب لي ربي هذا الامتحان لكنه قدرك فلا بد لنفسك تطمئن لقضاء الله و قدره و تستسلم له سبحانه استسلام كاااااامل و لما تهدأ نفسك قرر احد هاذين الحلين
اذا انت لا تطيق هذه الفتاة اطلاااااقا ولا تريدها زوجة لك فالقلوب بيد الله فربما كانت جميلة لكن قلبك لا يطيقها فتراها بشعة و لو بقيت في الدنيا غير هي فأنت لا تريدها فنصيحتي لك الصبر لا تظلمها و لا تخطبها و لو غضب والداك فهذا باطل ولا تتزوج وقل انك عزفت عن الزواج ولا تقل ابدا لماذا من يسألك قل لن أتزوج أبدًا و احزن قلل طعامك و شرابك نم لوحدك قلل كلامك ازهد في الدنيا وأهم شيء تطيع والديك في كل صغيرة و كبيرة الا هذا الامر بالطبع والديك رح يحسو ان ابنهم ضاع فهل يحبو بنت أخيه أكثر منك بالطبع لا لكن هذي الخطة يلزمها صبر عام عامين وانت على هذي الحال معهم حتى تلقاهم في يوم جاو لعندك يترجوك تاخذ أي بنت تشاء
ثاني حل اذا انت انسان مقتدر و حبيت تتزوج الآن فتزوج متى ما وجدت عروس تناسبك و مع الوقت رح يرضاو عليك والديك عام عامين بعد الزواج رح يرضاو خصوصا اذا جاو الاحفاد و سميتهم باسم الوالدين هههه هذي الخطة لا تفشل و لكن لزم تخبر زوجتك قبل باه تحاول تنال رضاهم هي تاني
واذا انت لا تكره ابنة عمك هذاك الكره لكن فقط لا تميل لها تحس انك تستاهل احسن منها فقط و ان جمالها ناقص و ليس منعدم فتزوجها اخي ربما تكون انسانة تعرف مفاتيح قلبك فتحبها و جيبو ذراري ربما زاد حبك لها و اذا بقيت رغم كل هذا تحس نفسك محروم فتزوج امرأة ثانية دون ان تطلقها و ربي يوفقك
المهم أخي اختر بحكمة
سلام

والله يا اخي مشكلتك عويصة ربي اللي عالم بحالك
اول شيء اذا بنت عمك كما قلت انسانة صالحة فالصالحات قلائل و تستاهل و عسى ربي لا يحرمك المرأة الصالحة فهو اكثر شيء يطلبه الرجل الصالح في هذا الزمن أدعيلها أخي من قلبك ربي يرزقها رجل صالح على قد صلاحها يؤنس وحدتها و يعمر قلبها و تعمرله داره صلاح و أولاد
أما عن الحل فعندي لك حلين في جعبتي يا ريت تقراهم
اول شيء هذا ابتلاء من الله سبحانه و تعالى تقبله و ترضى به ولا تقول لماذا كتب لي ربي هذا الامتحان لكنه قدرك فلا بد لنفسك تطمئن لقضاء الله و قدره و تستسلم له سبحانه استسلام كاااااامل و لما تهدأ نفسك قرر احد هاذين الحلين
اذا انت لا تطيق هذه الفتاة اطلاااااقا ولا تريدها زوجة لك فالقلوب بيد الله فربما كانت جميلة لكن قلبك لا يطيقها فتراها بشعة و لو بقيت في الدنيا غير هي فأنت لا تريدها فنصيحتي لك الصبر لا تظلمها و لا تخطبها و لو غضب والداك فهذا باطل ولا تتزوج وقل انك عزفت عن الزواج ولا تقل ابدا لماذا من يسألك قل لن أتزوج أبدًا و احزن قلل طعامك و شرابك نم لوحدك قلل كلامك ازهد في الدنيا وأهم شيء تطيع والديك في كل صغيرة و كبيرة الا هذا الامر بالطبع والديك رح يحسو ان ابنهم ضاع فهل يحبو بنت أخيه أكثر منك بالطبع لا لكن هذي الخطة يلزمها صبر عام عامين وانت على هذي الحال معهم حتى تلقاهم في يوم جاو لعندك يترجوك تاخذ أي بنت تشاء
ثاني حل اذا انت انسان مقتدر و حبيت تتزوج الآن فتزوج متى ما وجدت عروس تناسبك و مع الوقت رح يرضاو عليك والديك عام عامين بعد الزواج رح يرضاو خصوصا اذا جاو الاحفاد و سميتهم باسم الوالدين هههه هذي الخطة لا تفشل و لكن لزم تخبر زوجتك قبل باه تحاول تنال رضاهم هي تاني
واذا انت لا تكره ابنة عمك هذاك الكره لكن فقط لا تميل لها تحس انك تستاهل احسن منها فقط و ان جمالها ناقص و ليس منعدم فتزوجها اخي ربما تكون انسانة تعرف مفاتيح قلبك فتحبها و جيبو ذراري ربما زاد حبك لها و اذا بقيت رغم كل هذا تحس نفسك محروم فتزوج امرأة ثانية دون ان تطلقها و ربي يوفقك
المهم أخي اختر بحكمة
سلام

شكرًا لِلمساعدة أختي خديجة ،

المشكلة ليست مع عائلتي فقط ، بل عائلة عمّي كذلك ، لأنه بإصراري بالرفض ستنشأ عداوات و ضغائن نحن في غنى عنها ،

أنا فكرت أن أتزوج إبنة عمّي مدّة من الزمن و بعد ذلك أسرحّها بإحسان بعد إنجاب أطفال ، و أتزوج مرة أخرى

، و نحن في تونس لا يسمح بتعدد الزوجات و هو مرفوض إجتماعيًّا ،

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة