سلسلة من حكم السلف

اللهم اجعلنا هادين ومهتدين غيرضالين ولا مضلين
جزاك الله خيرا
على الطرح القيم
اعانك الله ووفقك في دربك(y)(y)
اللهم امين يا رب العالمين اجمعين
بارك الله فيك على الرد القيم اختي جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفرائدِ والدرر والأثر ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخ الإسلام الصغير ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات ربّ البريّة /
صحة الفهم وحسن القصد : من أعظم نِعم اللَّه التي أنعم بها على عبده ..
بل ما أُعطيَ عبدٌ عطاءً بعد الإسلام أفضل ولا أجلَّ : منهما ..
بل هما : ساقَا الإسلام وقيامُه عليهما ..
وبهما بايَنَ العبدُ طريقَ المغضوب عليهم : الذين فسد قصدهم ..
وطريقَ الضَّالين : الذين فسدت فهومهم ..
ويصير من المُنْعَم عليهم : الذين حَسُنت أفهامهم وقصودهم ..
وهم أهل : الصراط المستقيم الذين أُمرنا أن نسأل اللَّه أن يهدينا صراطهم في كل صلاة . ..
🥀 أنظره / إعلام الموقعين عن رب العالمين ج 02 ورقة / 164 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وذكر أبو محمد الحسين بن مسعود البغويّ عليه رَحَمَات الله /
قَال مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ وَعَبِيدَةُ السَّلْمَانِيُّ عليهم رَحَمَات الله /
الْإِلْقَاءُ إِلَى التَّهْلُكَةِ : هُوَ الْقُنُوطُ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ تَعَالَى . ..
و قَالَ أَبُو قِلَابَةَ الجَرميّ عليه رَحَمَات الله /هُوَ الرَّجُلُ يُصِيبُ الذَّنْبَ فَيَقُولُ : قَدْ هَلَكْتُ لَيْسَ لِي تَوْبَةٌ ؛ فَيَيْأَسُ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ؛ وَيَنْهَمِكُ فِي الْمَعَاصِي ..
فَنَهَاهُمُ اللَّهُ تَعَالَى عَنْ ذَلِكَ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : ( إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ) . ..
🥀 أنظره / معالم التنزيل ج 01 ورقة / 217 ... 🌾🌾🌾

🥀 ومنها ...
قال العلاّمة عبدُ الرحمن إبن سِعْديّ عليه رَحَمَات الله /
الإياس من رحمة الله : من أعظم المحاذير ..
وهو نوعان :
إياس الكفار منها وتركهم : جميع سبب يقربهم منها ..
وإياس العصاة بسبب : كثرة جناياتهم أوحشتهم ؛ فملكت قلوبهم فأحدث لها الإياس . ..
🥀 أنظره / تيسير كريم الرحمن ورقة / 629 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ محمّد ابن إسماعيل البخاريّ عليه رَحَمَات الله /
كان العلاء بن زياد يذكر النار فقال رجل : لِـمَ تقنط الناس ؟؟؟
قال : وأنا أقدر أن أقَنِط الناس والله عزَّ وجلَّ يقول / ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ) ..
ويقول / ( وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ ) ولكنَّكم تحبون أن تبشروا بالجنة : على مساوئ أعمالكم ..
وإنما بعث الله محمدًا صلى الله عليه وسلم : مبشرًا بالجنة لمن أطاعه ..
ومنذرًا بالنار : من عصاه . ..
🥀 أنظره / صحيح البخاري ج 06 ورقة / 226 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
‏قال الحافظ زين الدين ابن رجب الحنبليّ عليه رَحَمَات الله /
إنَّ سَفَر الآخِرَة : يُقطعُ بِسَيرِ القُلوبِ لَا بِسَيرِ الأبدَان . ..
🥀 أنظره / رسائل ابن رجب ج 04 ورقة / 415 ... 🌾🌾🌾
 
جزاك الله خيرا
الاخ الياس
جعلها في ميزان حسناتك انشاء الله
 
جزاك الله خيرا
الاخ الياس
جعلها في ميزان حسناتك انشاء الله
اللهم امين يا رب العالمين اجمعين
بورك فيك على الرد القيم اختي جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد والدرر وفرائدِ المسائل ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخ الإسلام ابن تيميّة النُميريّ عليه رَحَمَات الله /
ومما ينبغي أن يعلم ما قاله طائفة من العلماء قالوا :
الإلتفات إلى الأسباب : شرك في التوحيد ..
ومحو الأسباب أن تكون أسباباً : نقصٌ في العقل ..
والإعراض عن الأسباب بالكلية : قدح في الشرع ..
وإنما التوكل والرجاء معنى : يتألف من موجب التوحيد والعقل والشرع . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 08 ورقة / 169 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال سبحانه وتعالى /
{ أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوٓا أَن يَقُولُوٓا ءَامَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ } . ..
قال العلاّمة عبد الرحمن ابن سِعْديّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
يخبر تعالى عن : تمام حكمته ..
وأن حكمته لا تقتضي أن كل من قال إنه مؤمن وادعى لنفسه الإيمان : أن يبقوا في حالة يسلمون فيها من الفتن والمحن ..
ولا يعرض لهم ما يشوش عليهم : إيمانهم وفروعه ..
فإنهم لو كان الأمر كذلك : لم يتميز الصادق من الكاذب ..
والمحق : من المبطل ..
ولكن سنته وعادته في الأولين وفي هذه الأمة : أن يبتليهم بالسراء والضراء ..
والعسر : واليسر ..
والمنشط : والمكره ..
والغنى : والفقر ..
وإدالة الأعداء عليهم في بعض الأحيان ومجاهدة الأعداء بالقول والعمل ونحو ذلك : من الفتن التي ترجع كلها إلى فتنة الشبهات المعارضة للعقيدة ..
والشهوات : المعارضة للإرادة ..
فمن كان عند ورود الشبهات يثبت إيمانه ولا يتزلزل ويدفعها بما معه من الحق ؛ وعند ورود الشهوات الموجبة والداعية إلى المعاصي والذنوب ؛ أو الصارفة عن ما أمر اللّه به ورسوله ؛ يعمل بمقتضى الإيمان ؛ ويجاهد شهوته : دل ذلك على صدق إيمانه وصحته ..
ومن كان عند ورود الشبهات تؤثر في قلبه شكاً وريباً ؛ وعند اعتراض الشهوات تصرفه إلى المعاصي أو تصدفه عن الواجبات : دلَّ ذلك على عدم صحة إيمانه وصدقه ..
والناس في هذا المقام : درجات لا يحصيها إلا اللّه ..
فمستقل ومستكثر ..
فنسأل اللّه تعالى أن يثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ؛ وأن يثبت قلوبنا على دينه ..
فالابتلاء والامتحان للنفوس : بمنزلة الكير يخرج خبثها وطيبها . ..
🥀 أنظره / تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ورقة / 596 - 597 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام أحمد ابن محمد ابن حجر الهيتميّ السِعديّ الأنصاريّ شهاب الدين شيخ الإسلام أبو العبّاس عليه رَحَمَات الله /
النَّمَّامَ يَنْبَغِي : أَنْ يُبْغَضَ وَلَا يُؤْتَمَنَ ..
وَلَا يُوَاثَقَ : بِصَدَاقَتِهِ ..
وَكَيْفَ لَا يُبْغَضُ : وَهُوَ لَا يَنْفَكُّ عَنْ الْكَذِبِ وَالْغِيبَةِ وَالْقَذْفِ وَالْخِيَانَةِ وَالْغِلِّ وَالْحَسَدِ وَالْإِفْسَادِ بَيْنَ النَّاسِ وَالْخَدِيعَةِ ..
وَهُوَ مِمَّنْ سَعَى فِي قَطْعِ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ : أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ..
قَالَ تَعَالَى : ﴿ إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ . ..
🥀 أنظرهُ / الزواجر عن اقتراف الكبائر ج 02 وَرَقَة / 39 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله /
الأبـرار فـي نعيـم : وإن اشتـد بـهم العـيش وضاقـت عليهـم الدنيـا ..
والفجـار فـي جحـيم : وإن اتسعـت عليهـم الدنيـا . ..
🥀 أنظره / الجـواب الكافـي ورقة / 280 ... 🌾🌾🌾
 
اللهم جانبنا الفتن ما ضهر منها وما بطن
 
اللهم جانبنا الفتن ما ضهر منها وما بطن
اللهم امين يا رب العالمين اجمعين
بارك الله فيك على الرد القيم اختي جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن فرائد العلم ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخ الإسلام ابن تيميّة النُميريّ عليه رَحَمَات الله /
درجـة الحلـم والصبـر علـﮯ الأذى والعفـو عـن الظلـم : أفضـل أخــلاق أهــل الدنيــا والآخــرة ..
يبلـغ الرجــل بهـا مـا لا يبلغــہ : بـالصيـام والقيـام . ..
🥀 أنظره / الصـارم المسلـول ورقة / 234 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
ومـا قـدّرَ اللـه سبحانـه وتعالـﮯ مـن المصائـب : يجـب الإستسـلام لـهُ ؛ فإنـهُ مـن تمـام الرّضـا باللـه ربـاً . ..
🥀 أنظره / العبوديـة ج 01 ورقة / 57 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام الصغير ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله /
الديــن ڪلـه : خلــق ..
فمــن زاد فـي الخلــق : زادعليــڪ فـي الديــن . ..
🥀 أنظره / مـدارج السالكيــن ج 02 ورقة / 294 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
والـذي شاهدنـاه نحـن وغيرنـا وعرفنـاه بالتجـارب أنـه ما ظهـرت المعـازف وآلات اللهـو فـي قـوم ؛ وفشَـتْ فيهـم واشتغلـوا بهـا : إلاّ سلـط اللـه عليهـم العـدو ..
وبـُـلـوا : بالقحـط والجَـدب وولاة السـوء ..
والعاقـل : يتأمّـل أحـوال العالـم وينظـر واللـه المستعـان . ..
🥀 أنظره / مـدارج السالكيـن ج 01 ورقة / 496 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
وقـد شاهـد النـاس عيانًـا أنـه مـَن عـاش بالمكـر : مـات بالفقـر . ..
🥀 أنظره / إغـاثـة اللهفـان ج 01 ورقة / 358 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
الرِّضـَا بِالْقَضَـاءِ : مِـنْ أَسْبَـابِ السَّعـَادَةِ ..
وَالتَّسَخُّـطُ عَلـَى الْقَضـَاءِ : مِـنْ أَسْبـَابِ الشَّقـَاوَةِ . ..
🥀 أنظره / مدارج السالكين ج 02 ورقة / 202 ... 🌾🌾🌾
 
بارك الله فيك
وجزاك خيرا
ان شاء الله
مشكور على المعلومات القيمة
 
بارك الله فيك
وجزاك خيرا
ان شاء الله
مشكور على المعلومات القيمة
سلمت يمناك على الرد القيم اختي جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين دمت مبدعة في سماء المنتدى
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومِنَ الدُررِ وفرائدِ العلم والأثرِ ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخ الإسلام ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله /
ذِكـرُ اللـهِ والإقـبـالُ عـلـيـه والإنابـةُ إلـيـه والـفَـزَعُ إلى الصّـلاة : كـم قـد شُـفـي بـه مِـنْ عـلـيـلٍ ..
وَ كـم قـد عُـوفي بـه : مِـنْ مَـريـضٍ ..
وكـم قـامَ مـقـام كـثـيـرٍ مِـن الأدويـةِ الـتـي لا تـبـلُـغُ قـريباً مِـن مَـبـلَـغـهِ : فـي الشّـفـاءِ . ..
🥀 أنظره / مـفـتاح دار السّـعـادة ج 02 ورقة / 712 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
ﺇﻥ اللـه ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺑـﻌﺒـﺪ ﺧﻴـﺮﺍً : ﺳﻠـﺐ ﺭﺅﻳـﺔ ﺃﻋﻤﺎﻟـهِ ﺍﻟﺤﺴﻨـﺔ ﻣـﻦ ﻗﻠﺒـه ..
ﻭﺍﻹﺧﺒـﺎﺭ ﺑﻬـﺎ : ﻣـﻦ ﻟﺴﺎﻧـه ..
ﻭﺷﻐﻠـه : ﺑﺮﺅﻳـﺔ ﺫﻧﺒـه ..
ﻓـﻼ ﻳـﺰﺍﻝ ﻧﺼـﺐ ﻋﻴﻨﻴـه : ﺣﺘـﮯ ﻳﺪﺧـﻞ ﺍﻟﺠﻨـﺔ ..
ﻓـﺈﻥ ﻣـﺎ ﺗﻘﺒـﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻤـﺎﻝ : ﺭﻓـع ﻣـﻦ ﺍﻟﻘﻠـﺐ ﺭﺅﻳﺘـه ..
ﻭﻣـﻦَﺍﻟﻠﺴـﺎﻥ : ﺫﻛـﺮه . ..
🥀 أنظره / ﻃﺮﻳـﻖ ﺍﻟﻬﺠﺮﺗﻴـﻦ ورقة / 270 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
الحسـد فـي الحقيقـة : نـوع مـن معـاداة اللـه ..
فإنـه يكـره نعمـة اللـه علـﮯ عبـده : وقـد أحبهـا اللـه . ..
🥀 أنظره / الفوائـد ج 01 ورقة / 158 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله /
فـالنعـم : ابتـلاءٌ مـن اللـه وامتحـان ..
يظهـر بهـا : شڪـرُ الشڪـور ..
وڪـفرُ : الڪـفور . ..
🥀 أنظره / فوائـد الفوائـد ورقة / 357 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام ابن تيميّة النُميريّ عليه رَحَمَات الله /
ولا يمڪـن العبـد أن يصبـر إن لـم يكـن لـه مـا يطمئـن لـه ويتنعـم بـه ويغتـذى بـه وهـو : اليقيـن . ..
🥀 أنظره / الإستقامة ج 02 ورقة / 261 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
ﻓﻤـﻦ ﺃﺣـﺲّ ﺑﺘﻘﺼﻴـﺮ ﻓـﻲ ﻗﻮﻟـﻪ ﺃﻭ ﻋﻤﻠـﻪ ﺃﻭ ﺣﺎﻟـﻪ ﺃﻭ ﺭﺯﻗـﻪ ﺃﻭ ﺗﻘﻠّـﺐ قلبـه : ﻓﻌﻠﻴـﻪ ﺑﺎﻟﺘﻮﺣﻴـﺪ ﻭالإﺳﺘﻐﻔـﺎﺭ ﻓﻔﻴﻬﻤـﺎ ﺍﻟﺸﻔـﺎﺀ . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 11 ورقة / 698 ... 🌾🌾🌾
 
جزاك الله خيرا اخى الياس
 
بارك الله فيك
وجزاك خيرا
وجعله في ميزان حسناتك
ان شاء الله
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والفوائد والأثر ...

🥀🥀 منها ...
وقال شيخ الإسلام ابن تيميّة النُميريّ عليه رَحَمَات الله /
فـإذا تـرك العبـد مـا يقـدر عليـه مـن الجهـاد : ڪـان دليـلاً علـﮯ ضعـف محبـة اللـه ورسولـه فـي قلبه ..
ومعلـوم أن المحبوبـات لا تنـال غالـباً : إلاّ بـاحتـمال المڪروهـات . ..
🥀 أنظره / مجمـو؏ الفتـاوى ج 10 ورقة / 193 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال شيخ الإسلام ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله /
لـو علـم المتصـدق أن صدقتـه تقع فـي يـد اللّـه قبـل يـد الفقيـر : لڪانـت لـذة المعطـي أڪثـر مـن لـذة الآخـذ . ..
🥀 أنظره / مـدارج السالڪيـن ج 01 ورقة / 26 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً في قَوْلِه سبحانه جلّ وعزّ : ( وَثِيابَكَ فَطَهِّرْ ) ..
قال قتادة ومجاهد / نفسك : فطهر من الذنب ..
فكنى عن النفس : بالثوب ..
وهذا قول / إبراهيم والضحاك والشعبي والزهري والمحققين من أهل التفسير ..
قال ابن عباس / لا تلبسها على معصية ولا قذر ..
ثم قال عليه رَحَمَات الله /
أما سمعت قول غيلان بن سلمة الثقفي :
وإني بحمد الله لا ثوب غادرٌ .. لبست ولا من غدرةٍ أتقنّعُ ..
والعرب تقول في وصف الرجل بالصدق والوفاء / طاهر الثياب ..
وتقول للفاجر والغادر / دنس الثياب ..
وقال أبي بن كعب / لا تلبسها على الغدر والظلم والإثم ولكن إلبسها : وأنت برّ طاهر ..
وقال الضحاك / عملك : فأصلح ..
وقال السدي / يقال للرجل إذا كان صالحاً : إنه لطاهر الثياب ..
وإذا كان فاجراً : إنه لخبيث الثياب ..
وقال سعيد بن جبير / وقلبك وبيتك : فطهر ..
وقال الحسن والقرطبي / وخلقك : فحسن ..
وقال ابن سيرين وابن زيد / أمر بتطهير الثياب من النجاسات التي لا تجوز الصلاة معها ؛ لأن المشركين كانوا لا يتطهرون ؛ ولا يطّهرون ثيابهم ..
وقال طاوس / وثيابك : فقصر ..
لأن تقصير الثياب : طهرة لها ..
ثم قال /
والقول الأول : أصح الأقوال ..
ولا ريب أن تطهيرها : من النجاسات ..
وتقصيرها : من جملة التطهير المأمور به ..
إذ به : تمام إصلاح الأعمال والأخلاق ..
لأن نجاسة الظاهر : تورث نجاسة الباطن ..
ولذلك أمر القائم بين يدي الله عز وجل : بإزالتها والبعد عنها ...
🥀 أنظره / التفسير القيّم ج 01 ورقة / 556 - 557 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليهِ رَحَمَات الله /
الْمُؤْمِنُ لَا تَتِمُّ لَهُ لَذَّةٌ : بِمَعْصِيَةٍ أَبَدًا ..
وَلَا يَكْمُلُ بِهَا : فَرَحُهُ ..
بَلْ لَا يُبَاشِرُهَا إِلَّا وَالْحُزْنُ مُخَالِطٌ : لِقَلْبِهِ ..
وَلَكِنَّ سُكْرَ الشَّهْوَةِ : يَحْجُبُهُ عَنِ الشُّعُورِ بِهِ ..
وَمَتَى خَلَى قَلْبَهُ مِنْ هَذَا الْحُزْنِ وَاشْتَدَّتْ غِبْطَتُهُ وَسُرُورُهُ : فَلْيَتَّهِمْ إِيمَانَهُ ..
وَلْيَبْكِ عَلَى : مَوْتِ قَلْبِهِ ..
فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ حَيًّا : لَأَحْزَنَهُ ارْتِكَابُهُ لِلذَّنْبِ ؛ وَغَاظَهُ وَصَعُبَ عَلَيْهِ ؛ وَلَا يُحِسُّ الْقَلْبُ بِذَلِكَ ..
فَحَيْثُ لَمْ يُحِسَّ بِهِ فَمَا لِجُرْحٍ بِمَيِّتٍ : إِيلَامٌ ..
وَهَذِهِ النُّكْتَةُ فِي الذَّنْبِ قَلَّ مَنْ يَهْتَدِي إِلَيْهَا أَوْ يَنْتَبِهُ لَهَا ؛ وَهِيَ مَوْضِعٌ مَخُوفٌ جِدًّا ؛ مُتَرَامٍ إِلَى هَلَاكٍ إِنْ لَمْ يُتَدَارَكْ بِثَلَاثَةِ أَشْيَاءَ : خَوْفٍ مِنَ الْمُوَافَاةِ عَلَيْهِ قَبْلَ التَّوْبَةِ ..
وَنَدَمٍ عَلَى مَا فَاتَهُ مِنَ اللَّهِ بِمُخَالَفَةِ أَمْرِهِ ..
وَتَشْمِيرٍ لِلْجِدِّ فِي اسْتِدْرَاكِهِ . ..
🥀 أُنْظُره / مَدَارِج الْسَالِكِين ج 01 وَرَقَة / 198 - 199 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومِنَ الدرر والأثر وفرائدِ العلم ...

🥀🥀 منها ...
قـال شيخ الإسلام الصغير ابـن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات اللـه تعالـﮯ /
وقـد جمــ؏ النبـيّ ﷺ الـورع ڪلـه فـي ڪلمة واحـدة فقـال : مـن حُسـن إسـلام المـرء ترڪـه مـا لا يعنيـه . ..
🥀 أنظره / مَدَارج السَالِكِين ج 02 ورقة / 17 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
الدنيا في الحقيقة : لا تذم ..
وإنما يتوجه الذم : إلى فعل العبد فيها ..
وهي قنطرة أو معبر : إلى الجنة ؛ أو الى النار . ..
🥀 أنظره / عدة الصابرين ج 01 ورقة / 172 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات ربّ عليه /
نوّاب إبليس في الأرض : هم الذين يُثبطون الناس عن طلب العلم والتفقه في الدين ..
فهؤلاء : أضرّ عليهم مِن شياطين الجن ..
فإنهم : يَحولون بين القلوب ؛ وبين هدى الله وطريقه . ..
🥀 أنظره / مفتاح دار السعادة ج 01 ورقة / 160 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الحافظ أبو الفرج جمال الدين ابن الجوزيّ عليه رَحَمَات الله /
لِكُلِّ بَابٍ : مِفْتَاحٌ ..
وَمِفْتَاحُ الْحِكْمَةِ : طَرْدُ الْهَوَى . ..
أنظره / التبصرة ج 01 ورقة / 396 ... 🌾🌾🌾
 
الكتاب و السنة بفهم سلف الامة الصحابة الكرام
روى ابن ماجه عن العرباض بن سارية قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب، فقلنا يا رسول الله إن هذه لموعظة مودع فماذا تعهد إلينا؟ قال: " قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك، من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا، فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد." صحيح
 
الكتاب و السنة بفهم سلف الامة الصحابة الكرام
روى ابن ماجه عن العرباض بن سارية قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب، فقلنا يا رسول الله إن هذه لموعظة مودع فماذا تعهد إلينا؟ قال: " قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك، من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا، فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد." صحيح
بارك الله فيك على الرد القيم
 
بارك الله فيك
وجزاك خيرا
على الموضوع القيم
دمت مبدعا في سماء المنتدى(y)(y)
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top