المجتمع الملون ..كيف تعالو لتعرفو

افكار ونظرات عنصرية موجودة في اغلب المناطق مع اختلاف المسميات والمصطلحات و ليست حكرا لاصحاب الشمال على الجنوب او لاصحاب المدن على الارياف فقط بل نجد ان اصحاب الجنوب يستعملون مصطلحات معينة لاصحاب ااشمال وسكان الارياف يستعملون مصطلحات معينة لسكان المدن كذلك. وفي ولايات الجنوب كذلك نجد هته الظاهرة بين اصحاب المدن والارياف وفي كل عدة سنوات تخرح وتظهر لنا مصطلحات ومسميات جديدة
والامر كله راجع الى قلة الثقافة والوعي ومدى تقبل واحترام الاخرين رغم اختلافهم.
السلام عليكم أخي دحمان
حقيقة لم يسبق أن سمعت الفاظ في ولايات اخرى اي نعم الشرق ينظرون للغرب على انهم متحرىون زيادة وغرب يرون السرق انهم متخلفون وينظرون للارياف في الجنوب كانهم غير موجودين لكن هاته الايام كلمة قهوي طغت وبل تحولت الى افعال وصور وفيديوهات تكسر حرمة الناس وحريتها دون تدخل القانون
وكما قلت السبب في كل هذا قلة الثقافة ولنحدد الاسلامية لانها اهم ثقافة يجب على الانسان أن يتربى عليها
نأسف اننا نعيش في البلد واحد وتحس نفسك محتاجة لتأسيرة لتدخل ولاية معينة
شكرا لك نورت موضوعي

انا كل عام نسمع هدرة جديدة وبالذات في موسم الاصطياف لما الناس تبدى تتنقل بين المدن الجزائرية واحد يطلع واحد يشرق واحد يغرب.
كيفاش تخلق وكيفاش تنتشر وتشيع الله يعلم.
عوض انو الناس تتقبل اختلافات بعضهم ومستوى معرفتهم واطلاعهم وطريقة عيشهم ولبسهم واكلهم وتفاعلهم مع الاشياء تلقا جزايري يسخر من خوه الجزايري عيب. لكن لو يكون الاخر اجنبي والله ويتقيالهم في الماكلة تعجبهم بصح خوك العربي تعايرو بلون البشرة او باللهجة او باي شيء بسيط.

على هاذي كاين مجموعات عايشين وهَم انهم هم النموذج المثالي للبشرية ومعاييرهم في العيش وسط مجتمعهم هي مقياس الحياة المثالية. ربما لانهم عايشين عقلية الحراڨ في بلادو . شغل هو إيميڨري ولا ڨاوري وعايش وسط اجناس يتقزز منها واي تصرف منهم يزعجه ويدعوه للسخرية منهم وحاس انهم ماهيش بلاصتهم معاه.
أي تصرف لايتناسب مع معاييرهم من انسان آخر يعتبر تخلف وجهل بالمدنية والتحضر لكن لما يكون يضرب في المصور والمحمر تحت النخلة ولا الزيتونة يقلك ناس كرم سيجينيال ولما يجيك المحروق في الشمس يبلقط في شوية بحر تضيق روحك تقعد تضحك عليه وتصور وتبهدل فيه. علاه انت اللي اخترعت الكاتلوج نتاع التبحار وكيفاش يقعدو وكيفاش يعومو واش ياكلو علاه انت الناتو داروك تعس البحر الابيض المتوسط.

صح كاين فئة عندها تصرف غير مهذب قدام الناس لكن هاذ الفئة منتشرة وموجودة في كل مكان حتى في القنوات التلفزيونية زعما عائلية عندها اسم واحد فقط( ناس ماهيش متربية ) وخلاص واش اداك أنت للقهوي والجبلي والصحراوي والڨبلي علاه أنت جدك كان يدومن مع الاسكندر المقدوني ولا بوك كان يتقهوى مع هتلر في داركم.

ههههه وكان نزيد شوية نبدى نخلط يا ليليا ق عفيني يرحم والديك.

انا كل عام نسمع هدرة جديدة وبالذات في موسم الاصطياف لما الناس تبدى تتنقل بين المدن الجزائرية واحد يطلع واحد يشرق واحد يغرب.
كيفاش تخلق وكيفاش تنتشر وتشيع الله يعلم.
عوض انو الناس تتقبل اختلافات بعضهم ومستوى معرفتهم واطلاعهم وطريقة عيشهم ولبسهم واكلهم وتفاعلهم مع الاشياء تلقا جزايري يسخر من خوه الجزايري عيب. لكن لو يكون الاخر اجنبي والله ويتقيالهم في الماكلة تعجبهم بصح خوك العربي تعايرو بلون البشرة او باللهجة او باي شيء بسيط.

على هاذي كاين مجموعات عايشين وهَم انهم هم النموذج المثالي للبشرية ومعاييرهم في العيش وسط مجتمعهم هي مقياس الحياة المثالية. ربما لانهم عايشين عقلية الحراڨ في بلادو . شغل هو إيميڨري ولا ڨاوري وعايش وسط اجناس يتقزز منها واي تصرف منهم يزعجه ويدعوه للسخرية منهم وحاس انهم ماهيش بلاصتهم معاه.
أي تصرف لايتناسب مع معاييرهم من انسان آخر يعتبر تخلف وجهل بالمدنية والتحضر لكن لما يكون يضرب في المصور والمحمر تحت النخلة ولا الزيتونة يقلك ناس كرم سيجينيال ولما يجيك المحروق في الشمس يبلقط في شوية بحر تضيق روحك تقعد تضحك عليه وتصور وتبهدل فيه. علاه انت اللي اخترعت الكاتلوج نتاع التبحار وكيفاش يقعدو وكيفاش يعومو واش ياكلو علاه انت الناتو داروك تعس البحر الابيض المتوسط.

صح كاين فئة عندها تصرف غير مهذب قدام الناس لكن هاذ الفئة منتشرة وموجودة في كل مكان حتى في القنوات التلفزيونية زعما عائلية عندها اسم واحد فقط( ناس ماهيش متربية ) وخلاص واش اداك أنت للقهوي والجبلي والصحراوي والڨبلي علاه أنت جدك كان يدومن مع الاسكندر المقدوني ولا بوك كان يتقهوى مع هتلر في داركم.

ههههه وكان نزيد شوية نبدى نخلط يا ليليا ق عفيني يرحم والديك.

السلام عليكم أخي الكريم
والله كل كلامك صواب انا أردت أن أعرف ان هذا المتمنر على تصرفات الناس في البحر أو طريق كلامهن ولباسهم من أعطاه الحق لبمتلك مكان معين واين قانون من حماية الأسر وعائلات وشخص يحمل هاتفه ويصور العائلات او شباب يلعبون في البحر او يسبح بطريقته العفوية أو كما نقولوها بالعامية يطلڨ هبالو لاو كلنا غالبحر نرجعو اطفال صغار وانسان يروح عن نفسه ولو ما يعومش عن نفسي ما نروحلوش الا يوم فالسنة ونقعد برك لا نعوم لا والو نتاح نفسيا لكن مع امور هكذا وتنمر ويصوروك نفضل نبقى فالدار ..
اين الجنوب او غرب او شرق ينتمي للجزائر قهوس غوز أسود جنسية جزائرية البحر ملك للجميع الشارع ملك للجميع احنا بلاد حر مستقل مش مستعمر من طرف واحد مخو مفورماطي بالاقراص مهلوسة ومقابل بحر ويعلق عالناس كما قلتها انت حاط روحو ميڨري ولو تعرفو وين عايش تندهش بلاك يرقد فمتر مربع والا يرقد مع امو وبوه وخوتاتو فغرفة وحدة كسب تلفون وانترمت طايح رجل اعمال واللي يعرف كلش والمتحضر
هنا لازم ناس تعرف ان كلمة قهوي خرجت اساسا من انسان قهوي فمخو
الله يسترنا منهم شكرا لك اخي نورت صفحتي
لالا غي فرغ قلبك عندي عادي جدا

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة