الحسد لهيه البِلا

أبو عاتكة

فُـ,ـريڊ أبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌوُفُـ,ـيصُـ,ـلُـِـِِـِِِـِِـِـ
طاقم الإدارة
الحلول
4
نقاط التفاعل
14,127
مس الخير يا لحباب ومن شوقكم الڨلب راهو طاب ...ياي ،، ياي،، الخ الكاسيطا

المهم حسيت بلي اللمة كوطوها بعين قاسحة رڨدتوها فالفراش لا لا ؟!
ولا عضَوات الحارة راكم تحت الباراصول تتبردون وفي الحوت تنهشون ... اسيدي الله يبارك الله يبارك ، بصحتكم تستاهلوا

راني قلت
الله يبارك تقولو حسدنا ولا اعطانا بعين.
وهاكم هدية متزعفوش

نحكي في هاذ الموضوع على الحسد و خاصة الغيرة ومشتقاتها ، هنا رانا نحكوا على الغيرة والحسد والتعجب ( النابع من قلب مريض) باسكو كاين اللي يغير بصح ميحسدش.

قلنا يستغرب وياكلو قلبو ولسانو من تمتع انسان اخر بنعمة ما وحصوله عليها واستغراب بعض العطايا و المنح والتيسيرات الربانية اللي يمن ربي بيها على عبده. الى درجة انو ممكن انسان ثري يغير ويحسد ويستغرب من انسان محتاج وفقير ،،،! ايه كاينة منها.

قادر يحسدو على الابتسامة اللي متفارقش محياه ولا يغير منو لان الناس تحبوا وتقادرو ويشكرو فيه ويقولو عليه راجل ونص ممكن يستغرب كيفاش يكون عندو سيارة او بيت فتح عليه ربي بيها وممكن يستغرب كيفاش راه عايش بمليون وعندو خمسة ولا عشرة اولاد ويبدى يقارن بينو وبين هاذاك الزوالي كيفاش راه يڨصر ويضحك وزاهي وهو غني ومهموم مع معيشة ولادو وخايف عليهم.
كاين حتى اللي يحسدوهم في ناپ نتاع طابلة ولا بانتورة نتاع حيط اتخيلوا..
يحسدوك في صاحب في جار في مولا خانوت تكردي من عندو

ويستغربوا كيفاش هو زوالي وداير تلفاز ولا ابنو عندو دراجة والله امور بسييييطة وتافهة امام واش هوما مالكين وتوصل بيه المواصيل انو يغير منو او يحسدو او يستغرب حتى يشيع عليه " انو سرقها "
يحسدو في مصروف يحسدو على حبة دلاع ولا جاجة ويحكي بيها للناس كامل ويقول عليه" لاعبها محتاج وهو ياكل في الجاج" ولا " ولادتو يضربو الحطة " وفي النساء منحكيش خاطر ميكفينيش الموضوع ههه

يعني المحتاج مالازمش يدير حوايج كيما الناس ولا لازم يتسول ويمد يدو في الشارع ولا كيفاش !

علاه الناس ولات تحسد وتتعجب وتغير في امور عادية وبسيطة. علاه بعض الاغنياء ولاو ثاني يغيرو ويحسدو ويخافو من كلمة " القناعة "

téléchargement (2).jpeg
اصبرو نقيس طول الموضوع بالميترة >1>2> ايا لاباس ميترة ونص يصلح يتخيط ڨندورة بوسعادي.

ياسر وبالعافية.

آخر تعديل:
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا جزيلا أخي فريد على التقديم المميز والمتقن ( كالعادة ) والله مواضيعك كي نقراهم تقول راني نقرا في قصائد المتنبي 😂

فعلا أخي، الغيرة والحسد آفة يعاني منها مجتمعنا بكثرة، أسيدي ما يخلو ما يبقو كيما قلت خويا، يحسدوك على دلاعة

المجتمع لازملو يتعلم حاجة اسمها " القناعة " ويعرف أنو الأرزاق شيء مكتوب من عند رب العالمين، لازم المجتمع يصفي قلبو من الحقد والغل والحسد، اذا وصلت لدرجة أنك تتمنى زوال نعمة أنعمها الله على أحد عباده هنا خلاص قول قلبك ميت وصاي

ربي يجيب الخير وبارك الله فيك أخي على طرح الموضوع المهم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كي مسيتو 😎😎😎

الحاسد هو كل واحد يحسدك في النعمة لي عندك ميحوسش علئ واش معندكش ابدا.
وحتئ يكون خير منك ومستواه المعيشي خير منك يحوسلك عالحاجة لي انت فايتو فيها برك.

من ايام الوالد ربي يحفظو حاب يبدل لكليماتيزور من الصالون للغرفة خلاف
ومن سنين حكايتو حكاية
حنا نسكنو في الطابق الثالث نهار درنا كليماتيزور في الصالون خسرلنا عاودنا شرينا واحد خلاف. الراجل باه يخدمو قال منقدرش نريسكي بروحي وممككن ميتصلحش. عاود الوالد شرا كليماتيزور وركبوه في الصالون. حكاية عندها بلاك خمس سنين.
هاذ الايام شاف بابا راجل خلاف قالو نخدملك الخاسر وتبدلهولك للغرفة الاخرى واكري رافعة... مالا تلاقينا جارتنا قاتلها الوالدة راح نبدلوه ومن ومن... تخلعت قاتلنا عندكم زوج؟؟؟ اووو انا زوجي قالنا واحد يكفيكم شكون مداير زوج في بطيمة!! للعلم دار جيراننا هاذو خير منا في مستواهم المعيشي وهاذ المرى راحت للحج ودارت عراس ولادها وووووو جات تبخل فينا حنا في كليماتيزور
عندنا سمانة نستناو في الراجل يجي لابان هو لابانت الرافعة
العبرة:تجي تخدم ابسط حاجة شد فمك اتغه حاجة يحسدوك عليها

قال الله تعالى
من شر حاسد اذا حسد
لي عودة بإذن الله ان شاء الله

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة