الخاوي ياكل القاوي

أبو عاتكة

فُـ,ـريڊ أبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌوُفُـ,ـيصُـ,ـلُـِـِِـِِِـِِـِـ
طاقم الإدارة
الحلول
4
نقاط التفاعل
14,112
مسا الخير عليكم ماكلين شابعين اسيدي الحمد الله عالنعمة

واحد العام وكنت زهآن كيما يقولها المصري مديڨوتي ومرخوف كي ورقة السلاطة الذابلة وفشلان و سخانة الصيف ذاك العام ناحة مني طرف صحيح. كرهت القعدة في الدار كرهت الخرجة للشارع وصمت عالماكلة والهدرة والتجماع حالة من الكآبة لايشوف مومن فيها.

كان ساكن بحذانا ايامات المنزل القديم جارنا عمي الحسين وهو فلاح أصلي مجذر من وقت جد الجدود منين نشفى عليه وهو من آذان الصبح للمساء في المزرعة نتاعو ( الجنان نقولولو احنا ) هذا ما يعرف وهذا ما يخدم وهذا ما يتحدث وعندو ولادتو بزاف معلمهم الفلاحة كاين فيهم اللي ساكن في الجنان واحد منهم كان نتيجي في العمر وصديقي..
ايا جاتني الفكرة أني نروح معاهم نبدل الجو ونقعد أيام في الجنان فلربما يتبدل حالي وتروحلي ذيك الحالة المزرية.
عرضت الفكرة على صاحبي شاور باباه وافق وفي الصبح تلاقينا تحشرنا في 204 مع الروماز ( الرزم) وزاد حط معانا حزمة خبز ومصروف والبوادن يعمرهم بالماء كي يكون راجع العشية وأدوات منوعة للفلاحة.

images (2).jpeg
مسافة ساعة ونص وصلنا حطينا واش كاين في السيارة وكل واحد مشى لخدمتو واحد يسقي منا لاخر يحرث منهيه الاخر يجني وبقيت انا وصاحبي ندورو في الجنان وساعات نتلاح نعاونو والحق كان الجو روعة نسمات عليلة والاخضرار مع حفيف الاشجار والهدوء وماتسمع الا صوت موتور البئر من بعيد وزوج كلاب معجبهمش الحال لما شافوني تقول راح ناكلهم غداهم.
هي وصلت ساعة الظهيرة تجمعنا داخل البيت مبني بالطين ومسقف بالحطب والقصب ولايحين شوية جاجات هنا،،، شوية ارانب لهيه،،، ومعيزات زينين يلعبو المهم الوسع وراحة البال.
فتحلنا خوهم الكبير الراديو FM على اخبار العالم وجلس تربع وحط قصعة نتاع حديد بين رجليه وبدى راح يوجدلنا الغداء. بدى يرمي اللي تجي قدام عينيه ،،بطاطا،،طماطيش،، خيار،،بصل،، كورجات ،، قريب رمى صباطو معاهم وبدى يخلط بالخل والزيت بيديه في الحقيقة انا خلطلي قلبي حتى طلعولي واتفكرت طياب ميمتي يتسمى قولو معجبتنيش الماكلة واتقلشت عليها هوما تقدمو كلاو حتى خرجت الماكلة من نيوفهم وانا جبدت روحي وقلتلهم راني شبعان كولو بصحتكم. وقلت دخلاني انا واش جابني هنا واتغميت كثر.
العشية بعد القيلولة خرجنا نحوسو في الجنان وضربنا عومة في الباسان عند البير وجينا تحت الشجرات عند الساقية وتكسلنا وانا ميت من الجوع والهوا يخوي كثر من البحر شفت مساحة صغيرة بين الشجرات غارسين فيها بطيخ أصفر اتحزمت وبديت نقلع فيه بالحبة ونحطها في الساقية تبرد و اتنعوش ونفتح بالحبة وكول ،،كول ،،،كول،، كول قريب حرثتلهم ذيك الجيهة البطيخ حلاوة عسل وفراش يالامين محمد خويا حتى بدات تغيب الشمس بطيخ بطيخ حتى انتفخ بطني ولا بطيخة كبيرة.
في الليل متعشيتش ماوالو فرشنا سطح البيت مع البحري والبرود وفتحنا الوولكمان الشهير sonyكان صاحبي مطرافيكي منو زوج سلوكة متصلين بمكبر صوت ( BAF ) مع الريزارف نتاع الپيل (pille) كاري مع حسني ومامي الڨصرة والفكاهة والضحك رقدنا مبسوطين.
في الغد اتبدلت وليت ناكل الشجر والحجر الصبابط التقاشر واتعلمت شوية خدايم وليت نتلاح للراديو وللموتور ونحكي ونڨصر ونعيط من بعيد ،، ياهاااااو رڨد رڨد الموتور وبعد أسبوع وليت سطاجور فلاح نهار رجعت للمنزل قريب كليتلهم المواعن والشلالق سمنت وزينت واتحكمو مفاصلي وليت كي حبة لانجاص المستوردة.
ولكن غاضتني كي مذبحوليش سردوك ولا أرنب ولا حتى معزة علاش لالا مانيش ضيف ول.
وكيما يقول المثل عندنا " الخاوي ياكل القاوي" والقاوي معناه فاسد ومنتهي الصلاحية.

ذكرتني بايامات راءعة
الريف يبدل العقلية صح
ايامات الصغر مشيت للريف زمان الربيع وصدقني الربيع في زمانه يخلي الارض جنة كل شيء تلقاه في الطبيعة وكل شيء طبيعي الحليب اللبن الزبدة الدهان والي كنت نعشقها هي كسرة لوقيد
البيض يترامى غير تشوف حاجة بيضاء تروح تلقاها بيضة نتاع دجاج عرب
الاكل هات واش كاين الهواء النقي يخليك تاكل كل شيء ايام خوالي راحت ودات البركة معاها

ذكرتني بايامات راءعة
الريف يبدل العقلية صح
ايامات الصغر مشيت للريف زمان الربيع وصدقني الربيع في زمانه يخلي الارض جنة كل شيء تلقاه في الطبيعة وكل شيء طبيعي الحليب اللبن الزبدة الدهان والي كنت نعشقها هي كسرة لوقيد
البيض يترامى غير تشوف حاجة بيضاء تروح تلقاها بيضة نتاع دجاج عرب
الاكل هات واش كاين الهواء النقي يخليك تاكل كل شيء ايام خوالي راحت ودات البركة معاها
شفت ذيك النعمة انا متأكد انو في السنوات القادمة والزمن القادم الناس راح تميل للارياف ومعيشة الطبيعة وتمل من معيشة المدن اللي فيها ضغوط وتلوث وفوضى واكتظاظ.
بالمقابل رانا نشوفو اهل الريف حابين يعيشو في المدن وتعبو من اعمال الفلاحة والرعي وغيرها. يعني هجرة معاكسة كل واحد وطموحاتو ورغباتو والطريقة اللي حاب يعيش بيها.
جبتها على الاكل والهوى والمتعة ولكن القضية شائكة مع تحديات العيش وصعوبات الحياة والعمل.
المهم مزالني حاب نرجع ونبدل الهوى ويذبحولي على الاقل سريديك صغيور..

شفت ذيك النعمة انا متأكد انو في السنوات القادمة والزمن القادم الناس راح تميل للارياف ومعيشة الطبيعة وتمل من معيشة المدن اللي فيها ضغوط وتلوث وفوضى واكتظاظ.
بالمقابل رانا نشوفو اهل الريف حابين يعيشو في المدن وتعبو من اعمال الفلاحة والرعي وغيرها. يعني هجرة معاكسة كل واحد وطموحاتو ورغباتو والطريقة اللي حاب يعيش بيها.
جبتها على الاكل والهوى والمتعة ولكن القضية شائكة مع تحديات العيش وصعوبات الحياة والعمل.
المهم مزالني حاب نرجع ونبدل الهوى ويذبحولي على الاقل سريديك صغيور..
هههههه والله تلقى غير الدجاج الابيض نتاع 4جيكا واليوم الي يخص الريف هو ان الحياة نوعا ما صعبة على الي عاش في المدينة لكن والله على الاقل تربح الراحة النفسية
يافريد كليت الرفيس باللبن من المصنع لفمك ديراكت ام لا

صباح الخير ويعطيك الربح يا السي @فريد أبوفيصل
الريف يعني عندي الاصالة يا خويا . وعندو معاني كثيرة اخرى ( الصدق, الصحة, الطيبة والعفوية, الرجولة والشهامة, صنع لقمة العيش باليد بعيدا عن الاقتصاد المزيف!! وزيدلو الرسوخ فـ الدّين و مساجد الطين الممتلئة بالنور واليقين وتاريخ الاجداد ألي هزمو حلف اطلسطين هههه بمكحلة بارود وطرف كسرة وطاس لبن ... )

"حكايتك ذكرتني بأيامات جميلة من الحياة التي نعتز اانني نهظت وترعرت فيها" .! ربي يرجعنا ليها ههههههه

بالمناسبة .. تخصني فيرمة ف البليدة وراني معول عليها ياخويا هههههه باش نجي للجلفة ندي منعندك العيد وناكلو الزفيطي معا بعض إن شاء الله 😁

ولا واش قلت يا الحاج @الامين محمد 😁😁

ههههههههههههه
ياتل انا بلا مانكون خاوي ناكل كلش
ونهار نخوى راح تكون مشكلة كبيييرة ههههههههههه

بصح سخفتني ذيك التصويرة تاع السلاطة و معاها خبزة مطلوع سخون
و تختمها ببطيخة حلوة و زينة الله الله ههههههه

السلطة من الضروريات قبل الأكل

ههه الجنان ولفلاحة فكرتتي في الشايب نتاعنا عنده اعز حاجه في الدنيا هي الجنان .
من كثر ما ملهطنا عالجنان حتى غرسها فينا بالسيف او ولينا نروحو بلا نفيقو
والجنان والمزرعه بصفه عامه للي والف بيها ولقا فيها راحته مايقدرش يستغنى عليها .. راحة تامه وهدوء ماتلقاش كيفه سيرتو كي تولي في رزقك ولمزرعه تاعك.
ڨعده ڨوسطو مع العايله و لولاد يلعبو وكاس تاي ودجاجه وله طرف لحم عالجمر
وحتى تڨعد وحدك ماتقلقش روعه
مرة تسقي مرة تصفي لحشيش ومرة مع النخلات والوقت يمشي والقلقة تروح بلا ماتفيق
واجواء الجنان روعه و توانس وتنسي العبد هموم الدنيا ومافيها.

ههه الجنان ولفلاحة فكرتتي في الشايب نتاعنا عنده اعز حاجه في الدنيا هي الجنان .
من كثر ما ملهطنا عالجنان حتى غرسها فينا بالسيف او ولينا نروحو بلا نفيقو
والجنان والمزرعه بصفه عامه للي والف بيها ولقا فيها راحته مايقدرش يستغنى عليها .. راحة تامه وهدوء ماتلقاش كيفه سيرتو كي تولي في رزقك ولمزرعه تاعك.
ڨعده ڨوسطو مع العايله و لولاد يلعبو وكاس تاي ودجاجه وله طرف لحم عالجمر
وحتى تڨعد وحدك ماتقلقش روعه
مرة تسقي مرة تصفي لحشيش ومرة مع النخلات والوقت يمشي والقلقة تروح بلا ماتفيق
واجواء الجنان روعه و توانس وتنسي العبد هموم الدنيا ومافيها.
من الاماكن المفضلة لدي.. (y)

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة