عشنا وشفنا ..

aljentel

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
12,327
محل الإقامة
بريطانيا

في السنوات الأخيرة إنتشرت ظاهرة مخيفه ولها إنعكاسات خطيرة جدا على المجتمعات , بل إنها قد تفرق أبناء المجتمع الواحد , وتثير الفتن في ربوع الوطن الواحد مما يصعب معها التعايش السلمي بين مكونات الشعب .. والغريب في الأمر ان من يساهم بنشرها هم ممن يحسبوا على المثقفين ورجالات الفكر والإعلام !!! وهي ظاهرة الخروج من صلب الموضوع مدار البحث بين المتحاورين وشخصنة الطرح بشكل لم يكن معهودا ولا معروفا فيما مضى بل إنه يحسب سقطه في حق من ينزل بالحوار للأمور الشخصيه او الخاصه ,, يوم أمس شاهدت نقاشا بين متحاورين كل منهما اسهب بمناقشة معتقدات الآخر بعيدا عن صلب الموضوع وأخذ كل منهم يكيل الشتائم لدين ومعتقد كل منهم !! وتلك امور خاصة لاتهم أحدا ,,ثم أن المعتقد ليس من إختيار الانسان بل ولد وجد نفسه مسيحيا او مسلما او هندوسيا او بوذيا ... لن تجد ذات معتقد معين لاينتقد من يخالفه في الدين حتى في المعتقد الواحد تجد فروع شتى كل منهم ينتقد الآخر ,, فالمسيحي البروستانت لايعترف في كثيرا من مسلمات الكاثوليك وقد لايعترف اصلا بمسيحية الاقباط , كما ان المسلم قد لايعترف ببعض فروع الاسلام ,, فلما لانحترم كل المعتقدات وكل حر فيما يعتقد ونحترم الإنسان لإنسانيته بغض النظر عن دينه وطائفته ولونه ؟!! ويكون حوارنا محصورا بما يدور الحديث حوله وأن لاننظر بعيدا عن لب الطرح والقفز للمعتقدات والمباديء .

آخر تعديل بواسطة المشرف:
اهلا ابن الغوالي يا اخي الغالي
يقول عز و جل
ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن ...

سبحان الله الاسلام في قمة قوته حافظ على ترابط المجتمع بكل مكوناه فجل الدعوة باليسر و اللين
و ليس بالشدة بل ان النبي صلى الله عليه وسلم رفع سقف الحرية الى ابعد ما يتخيله عاقل او متسامح
حيث قال حديث: من آذى ذمياً فأنا خصمه.
و قال ايضا ألا من ظلم معاهداً أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفسه
فأنا خصمه يوم القيامة.
لاحظ معي اخي بندر قيمة الذمي و المعاهد مهما كان دينه يجب احخترامه و عدم ظلمه او اخذ ماله
او الاعتداء عليه و لو نفسيا ـ أخذ منه شيئاً بغير طيب نفسه ـ حتى الحالة النفسية يجب مراعاتها
هذا الدين الحق و سيرة نبينا الحق ما عداها ليس من الاسلام

اهلا ابن الغوالي يا اخي الغالي
يقول عز و جل
ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن ...

سبحان الله الاسلام في قمة قوته حافظ على ترابط المجتمع بكل مكوناه فجل الدعوة باليسر و اللين
و ليس بالشدة بل ان النبي صلى الله عليه وسلم رفع سقف الحرية الى ابعد ما يتخيله عاقل او متسامح
حيث قال حديث: من آذى ذمياً فأنا خصمه.
و قال ايضا ألا من ظلم معاهداً أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفسه
فأنا خصمه يوم القيامة.
لاحظ معي اخي بندر قيمة الذمي و المعاهد مهما كان دينه يجب احخترامه و عدم ظلمه او اخذ ماله
او الاعتداء عليه و لو نفسيا ـ أخذ منه شيئاً بغير طيب نفسه ـ حتى الحالة النفسية يجب مراعاتها
هذا الدين الحق و سيرة نبينا الحق ما عداها ليس من الاسلام
تسلم يا طيب ..
هو كذلك بالسماحة واللين والجانب الدمث تصل لمبتغاك وليس بالشتيمه والاستنقاص ، حينما تكون هيناً ليناً تنال مرادك بيسر وسهوله ..
الف شكر لمداخلتك الجميله ..

بالفعل وينتهي النقاش بنقاش عقيم
وكأنهم. في حلبة مصارعة خارجون عن فكرة النقاش
يكونون داخل استوديو ولايضعون اي اعتبار للمتابعين.

مشكور اخي
🌷🌷🌷

بالفعل وينتهي النقاش بنقاش عقيم
وكأنهم. في حلبة مصارعة خارجون عن فكرة النقاش
يكونون داخل استوديو ولايضعون اي اعتبار للمتابعين.

مشكور اخي
🌷🌷🌷
بداية شكرا جزيلا على اعتبار هذا الطرح مميزا ..
نعم هو نقاش عقيم لايفيد المشاهد بشيء انما يعمل على اتساع الهوة بين ابناء المجتمع الواحد ويزيد بالتفرقه وكأنهم جاءوا للبرنامج من اجل تخريب المجتمع لا اصلاحه وتقريب وجهات النظر ..
شكرا ..

نعم يجب احترام الانسان لانسانيته بغض النظر لدينه او معتقداته او لونه
ويجب احترام من يناقشك حتى ولو تفوق عليك في اثبات مايريد اثباته
والنقاش والحوار اذا غاب عنه الاحترام و كثر فيه الانتقاص من شأن الطرف الاخر سيتحول الى حرب كلامية ولا يكون مفيد ولا يعتبر هذا نقاش اساسا.. لان النقاش و الحوار يكون للفائدة و لاثبات وجهات النظر الصحيحة والخاطئة
وللحوار والنقاش قيم و مبادئ و حدود لا ينبغي تجاوزها

نعم يجب احترام الانسان لانسانيته بغض النظر لدينه او معتقداته او لونه
ويجب احترام من يناقشك حتى ولو تفوق عليك في اثبات مايريد اثباته
والنقاش والحوار اذا غاب عنه الاحترام و كثر فيه الانتقاص من شأن الطرف الاخر سيتحول الى حرب كلامية ولا يكون مفيد ولا يعتبر هذا نقاش اساسا.. لان النقاش و الحوار يكون للفائدة و لاثبات وجهات النظر الصحيحة والخاطئة
وللحوار والنقاش قيم و مبادئ و حدود لا ينبغي تجاوزها
هو كذلك يا طيب

من يفتقد النباهة في العقل و الحجة الرد يلجئ دوما الى هذا الأسلوب أسلوب فوضوي يهدم بدل ان يخدم ويُنفر اكثر مما يُقرب.
أحيانا يتعمد الاعلام مواجهة أسلوبين متتنافرين ومتناطحين بينما لا يخدمهم الحوار والنقاش الهادئ والموضوعي.

يعتبر التحاور من الصفات الحميدة التي حثت عليها مختلف الكتب والشرائع السماوية لما لهذه الصفة من آثار إيجابية تعود على الفرد والمجتمع بالخير الوفير كما أنها تقوي أواصر المحبة والمودة بين الأفراد والمجتمعات إن من شأن التحاور أن يخلق جسوراً من المحبة لا تنقطع بين الأفراد سواء في الأسرة أو في العمل أو في الشارع وغيرها من الأماكن
بارك الله فيك اخي الفاضل على الموضوع المميز و الهائل

من يفتقد النباهة في العقل و الحجة الرد يلجئ دوما الى هذا الأسلوب أسلوب فوضوي يهدم بدل ان يخدم ويُنفر اكثر مما يُقرب.
أحيانا يتعمد الاعلام مواجهة أسلوبين متتنافرين ومتناطحين بينما لا يخدمهم الحوار والنقاش الهادئ والموضوعي.
لقد اصبح هذا النوع من النقاش سائدا والغريب ان المحاور كما لو كان يستمتع بالشتيمه …

شكرا لمرورك …

يعتبر التحاور من الصفات الحميدة التي حثت عليها مختلف الكتب والشرائع السماوية لما لهذه الصفة من آثار إيجابية تعود على الفرد والمجتمع بالخير الوفير كما أنها تقوي أواصر المحبة والمودة بين الأفراد والمجتمعات إن من شأن التحاور أن يخلق جسوراً من المحبة لا تنقطع بين الأفراد سواء في الأسرة أو في العمل أو في الشارع وغيرها من الأماكن
بارك الله فيك اخي الفاضل على الموضوع المميز و الهائل
وفيك بارك الله اخي الفاضل ..
نعم حينما يكون الحوار هادئا تتحقق المنفعه والكل يستفيد وتعرف نتيجة النقاش وما يرمي اليه …

شكرا لمرورك .

لطالما اعتبرت ان من يلجأ لهذا الأسلوب ف النقاش ان حجته واهية لذا يتطرق لمواضيع اخرى تثبت صحة ادعاءاته ،وكما قلت لنحاور العقل لا العاطفة

لطالما اعتبرت ان من يلجأ لهذا الأسلوب ف النقاش ان حجته واهية لذا يتطرق لمواضيع اخرى تثبت صحة ادعاءاته ،وكما قلت لنحاور العقل لا العاطفة
اهلا ام عبدالله ومرحبا ، وين الناس يا ام عبدالله والله زمان ..
اكيد من يلجأ لهكذا اسلوب ويحيد عن محور النقاش بأمور ليست من صلب محور الحديث فهو دليل لإفتقاره لأبسط الآداب المعبره بحق ..
شكرا لمرورك .

والله سعدت كونك تذكرني أخي ف الله وكأني تيقنت اني نُسيت ،اتمنى ان تكونو دوما بخير

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة