ضيف وقضية مع فنجان قهوة مسائية العدد الثاني

الله يبارك موضوع شيق وضيف ماشاء الله نرحب باختنا هند ونشكر المتميزة سيلين على تعب وجهد اعداد هذه الحلقة​

هذا ترحيب وبقي التعقيب سأعود في وقت قريب
الله يبارك فيك أخي أبو عاتكة والشكر لك على حضورك الجميل اهلا وسهلا بك في أي وقت وشكرا للعزيزة سيلين على الترحيب والضيافة
 
توقيع Oktavio_hinda
  1. في رايك وسائل التواصل الاجتماعي أدت وظيفتها كوسائل للتواصل او لخراب البيوت و حتى الدول
نعد اخي الياس وسائل التواصل الاجتماعي أدت وظيفتها كوسائل تواصل بين الناس بغض النظر على عن المسافات لكن أثرت سلبا على المجتمعات والأفراد
  1. في رايك ماهي اهمية التواصل الاجتماعي من ناحية الإيجابية
اهمية التواصل الاجتماعي من الناحية الإيجابية هي كما جاوبت في السؤال الأول هو تواصل بين الناس والاهل والأصدقاء والاطمئنان عليهم وساهمت في تسليط الضوء على قضايا كانت تهمش إعلاميا كقضية فلسطين وأصبحت وسيلة للعمل وترويج المشاريع والتبادل المعرفي بين الثقافات وسائل التواصل الاجتماعي ط يقة استخدامنا لها هي التي تحدد أثرها ان كان سلبي أو اجابي
مازلت لي عودة إن شاء الله
اهلا وسهلا بك بك اخي العزيز الياس وشكرا لمرورك ومشاركتنا الموضوع
تحيتي لك واهلا وسهلا بك في أي وقت
 
توقيع Oktavio_hinda
السلام عليكم ورحمة الله

مميزة كالعادة سيلين
بوركتِ
وددتُ التعليق على
نقطة
تطرقت إليها هند حيث قالت :

فعلا، الطبخ لم يعد مجرد مهارة مهنية، بل أصبح
سردًا بصريًا، تجربة تُقدَّم على طاولة افتراضية أمام ملايين الناس
وأي شخص يملك هاتفًا جيدًا وقليلًا من الجرأة يمكنه أن يصبح “
صانع محتوى طبخ
وهنا
تتداخل الحدود بين ما هو احترافي، وما هو تلقائي
الكاميرا لا تنقل الحقيقة دائمًا،
بل تنقل ما يُراد له أن يُرى
شخصٌ ما قد يُقدّم وصفة تقليدية بأسلوب مشوّه، لكن ما دام لديه مهارات تصوير وتقديم جذابة،

فقد يُعتمد عليه أكثر من شخص متجذر في هذا الطبق لكن لا يملك وسيلة للظهور

ما نراه في كثير من الأحيان هو أن من يُتقنون فنون الطبخ التراثي لا يملكون الوسائل لنشرها،

بينما من يملكون الوسائل قد يفتقرون للأصالة
الكاميرا تصبح هنا أداة للفرز
من يملك أدوات الترويج يُصبح "صوت التراث"، حتى لو لم يملك التراث نفسه
لذلك، فإن حصر الحديث عن الأكلات التقليدية في قنوات مختصة فقط، كما تقول هند،
يغفل أن هذه القنوات قد تكون
ذات طابع تجاري
في المقابل، إتاحة المجال لمن يروي تجربته ولو بشكل بسيط قد تفتح الباب لتعريف أدق ومتنوع

الأكلات التقليدية، التي كانت تُنقل في صمت المطابخ،
على إيقاع الحكايات وتفاصيل الذاكرة،
أصبحت اليوم
مادةً للعرض، للمونتاج، ولللايكات
لم تعد
الجدّات يُستشهد بهنّ، بل استُبدلن بشاشات لامعة، ومؤثرات صوتية، وزوايا تصوير محسوبة
الكاميرا، وإن كانت أداة توثيق، صارت
كذلك أداة تهميش
فهي تبرز من يملكها وتخفي من لا صوت له في العالم الرقمي
هكذا أصبح من يملك قناة يُلقَّب بـ"
الخبير"، حتى وإن لم يعرف الفرق بين المعدنوس والقصبر
بينما تبقى الخبرات الحقيقية محجوبة حيث لا إنترنت ولا إضاءة LED،
بل فقط
تراث حيّ يُحفظ بالحب
لا بعدد المشاهدات ..

تحية طيبة
اهلا وسهلا بك عزيزتي لمعان الاحداق لقد وكفيتي ووفيتي في مشاركتك القيمة والتي تطرقت من خلالها على كاميرات مزيفة تسرب المعلومات وتضليل الرأي العام فهي مثل النار تنير وتدفئ إن أحسنا استخدامها وتحرق وتدمر إن أُسيء استخدامها
شكرا لك عزيزتي على مرورك الراقي
نورتي الصفحات بوجودك

 
توقيع Oktavio_hinda
موضوع فعلا مهم و واجب تسليط الضوء عليه..
يعطيك الصحة سيلين و الأخت هند مشكورة على ردودها الراقية.
لي عودة ان شاء الله
الله يسلمك عزيزتي اهلا وسهلا بك نورتي الصفحات بمرورك
اهلا بك في أي وقت
 
توقيع Oktavio_hinda
القضية اختي ليست قضية هاتف نقال والنت و التواصل الاجتماعي لأنها ظاهرة عالمية ونحن جزء من هذا العالم لا يمكننا التهرب منها ......
القضية هي قضية اخلاق وتربية انظري الى العالم الغربي لما اهتم بهذا الجانب اين وصل واين نحن تغلبت مصلحة الذات ونأخذ شيئا ليس لنا فمثلا نأخذ مسكن اجتماعي ثم نستأجره أو نبيعه وهو حق لغيرنا والأمثلة كثيرة
كنا نقول إن الحزب الواحد هو سبب مشاكلنا ... هل لي الصين أحزاب لها حزب واحد وأصبحت قوة ضاربة وشعب مثقف وووووووو
 
السلام عليكم ورحمة الله

مميزة كالعادة سيلين
بوركتِ
وددتُ التعليق على
نقطة
تطرقت إليها هند حيث قالت :

فعلا، الطبخ لم يعد مجرد مهارة مهنية، بل أصبح
سردًا بصريًا، تجربة تُقدَّم على طاولة افتراضية أمام ملايين الناس
وأي شخص يملك هاتفًا جيدًا وقليلًا من الجرأة يمكنه أن يصبح “
صانع محتوى طبخ
وهنا
تتداخل الحدود بين ما هو احترافي، وما هو تلقائي
الكاميرا لا تنقل الحقيقة دائمًا،
بل تنقل ما يُراد له أن يُرى
شخصٌ ما قد يُقدّم وصفة تقليدية بأسلوب مشوّه، لكن ما دام لديه مهارات تصوير وتقديم جذابة،

فقد يُعتمد عليه أكثر من شخص متجذر في هذا الطبق لكن لا يملك وسيلة للظهور

ما نراه في كثير من الأحيان هو أن من يُتقنون فنون الطبخ التراثي لا يملكون الوسائل لنشرها،

بينما من يملكون الوسائل قد يفتقرون للأصالة
الكاميرا تصبح هنا أداة للفرز
من يملك أدوات الترويج يُصبح "صوت التراث"، حتى لو لم يملك التراث نفسه
لذلك، فإن حصر الحديث عن الأكلات التقليدية في قنوات مختصة فقط، كما تقول هند،
يغفل أن هذه القنوات قد تكون
ذات طابع تجاري
في المقابل، إتاحة المجال لمن يروي تجربته ولو بشكل بسيط قد تفتح الباب لتعريف أدق ومتنوع

الأكلات التقليدية، التي كانت تُنقل في صمت المطابخ،
على إيقاع الحكايات وتفاصيل الذاكرة،
أصبحت اليوم
مادةً للعرض، للمونتاج، ولللايكات
لم تعد
الجدّات يُستشهد بهنّ، بل استُبدلن بشاشات لامعة، ومؤثرات صوتية، وزوايا تصوير محسوبة
الكاميرا، وإن كانت أداة توثيق، صارت
كذلك أداة تهميش
فهي تبرز من يملكها وتخفي من لا صوت له في العالم الرقمي
هكذا أصبح من يملك قناة يُلقَّب بـ"
الخبير"، حتى وإن لم يعرف الفرق بين المعدنوس والقصبر
بينما تبقى الخبرات الحقيقية محجوبة حيث لا إنترنت ولا إضاءة LED،
بل فقط
تراث حيّ يُحفظ بالحب
لا بعدد المشاهدات ..

تحية طيبة
مرحبا بك إكرام 🥰 شكرا لك 🌹و
فيك بارك الله تفضلي فنجان قهوتك و بصحتك
ddd122a52ddaf9534793ecce7e7afb16.webp
 
توقيع فاتن سيلين
القضية اختي ليست قضية هاتف نقال والنت و التواصل الاجتماعي لأنها ظاهرة عالمية ونحن جزء من هذا العالم لا يمكننا التهرب منها ......
القضية هي قضية اخلاق وتربية انظري الى العالم الغربي لما اهتم بهذا الجانب اين وصل واين نحن تغلبت مصلحة الذات ونأخذ شيئا ليس لنا فمثلا نأخذ مسكن اجتماعي ثم نستأجره أو نبيعه وهو حق لغيرنا والأمثلة كثيرة
كنا نقول إن الحزب الواحد هو سبب مشاكلنا ... هل لي الصين أحزاب لها حزب واحد وأصبحت قوة ضاربة وشعب مثقف وووووووو
مرحبا بك اخي فادي وشكرا لك
تفضل قهوتك
c2897c118877524b94b11210c5bf8f44.webp
 
توقيع فاتن سيلين
مرحبا بك ثانية ضيفتنا العزيزة هند 😍تفضلي فنجان قهوتك
e28767a0748b50aed28f24c49f95fd4a.webp
 
توقيع فاتن سيلين
العودة
Top Bottom