مشكلتي القلق من انتقادي

مشكلتي

كلمة المرور: 4algeria2025
لدي صديقة عمري اتت لزيارتها زميله لنا فقامت بانتقاد حركاتها قائله لي اتتني فلانه لم تتغير حركاتها الناس قد كبرت وهي بنفس التصرفات وايضا قامت بانتقاد نساء أهل زوجها قائلة في العيد لايضعن المكياج وطريقتهن في لبس الحجاب ليست لطيفه ولما انا زرتها قامت بالتواصل مع صديقه لنا وردت بسرعه يعني أشعر انهن كن يتواصلون مع بعضهن قبل مجيئي لأنها ردت بسرعه وتكلمنا مع بعضنا وقالت فلانه لما لاتتواصلين معي هل عامله لي بلوك وقلت لها لا وأثبتت لهن ذلك بعدها شعرت انها خطه تريد أن تتأكد هل عامله لها بلوك أو لا الله اعلم واتتني شكوك ان صديقه عمري تخبر هذه الصديقه عن اموري لا أدري هل شكوكي صح او خطأ وهل تنتقدني كما فعلت مع زميلتنا ام لا لأنها احيانا تنتقد الناس وملابسهم وكلامهم بعدها تمدحهم لا أدري انا مشتته
 
ربي يجيب الخير
ماذا الانتقادات الاذعة ربي يستر منها ربي يجيب هذا من التصرفات السيئة احذري و راجعي نفسك أختاه قبل فوات الأوان لأن السن بالسن و البادي أظلم
 
نعم هي تنتقدك مثل ما انتقدت اهل زوجها الأحسن الابتعاد عنها
 
شكرا لثقتك التي وضعتيها فينا
و اخترتي المنتدى لطرح مشكلتك
عساكِ تجدين جوابا لمشكلتكِ من خلال الردود

من الطبيعي أن تشعري بالإرتباك أمام تصرفات صديقة تنتقد الآخرين و تثير الشكوك
أهم شيء أن تبقي ذكية و متفطنة فلا تسمحي للظنون أن تكبر لديكِ بلا دليل و حافظي على ثقتك بنفسك و حدودك في التعامل معها
لأن الصداقة الحقيقية تُبنى على الإحترام و الدعم فركّزي على ما يضيف لك راحة و طمأنينة و دعي ما يربكك و يثير شكوكِ جانبًا

....
 
توقيع ام أمينة
السلام عليكم.
المشكلة غير مفهومة يرجى توضيحها أكثر
بارك الله فيك وأذهب عنك الهم والحزن وسوء الظن.
 
لدي صديقة عمري اتت لزيارتها زميله لنا فقامت بانتقاد حركاتها قائله لي اتتني فلانه لم تتغير حركاتها الناس قد كبرت وهي بنفس التصرفات وايضا قامت بانتقاد نساء أهل زوجها قائلة في العيد لايضعن المكياج وطريقتهن في لبس الحجاب ليست لطيفه ولما انا زرتها قامت بالتواصل مع صديقه لنا وردت بسرعه يعني أشعر انهن كن يتواصلون مع بعضهن قبل مجيئي لأنها ردت بسرعه وتكلمنا مع بعضنا وقالت فلانه لما لاتتواصلين معي هل عامله لي بلوك وقلت لها لا وأثبتت لهن ذلك بعدها شعرت انها خطه تريد أن تتأكد هل عامله لها بلوك أو لا الله اعلم واتتني شكوك ان صديقه عمري تخبر هذه الصديقه عن اموري لا أدري هل شكوكي صح او خطأ وهل تنتقدني كما فعلت مع زميلتنا ام لا لأنها احيانا تنتقد الناس وملابسهم وكلامهم بعدها تمدحهم لا أدري انا مشتته​


أولاً: تحليل "شخصية" صديقتك
من خلال وصفك لها بأنها "تنتقد الناس ثم تمدحهم"، يبدو أنها تتبع نمطاً في التعامل يسمى "الانتقاد الاجتماعي" كوسيلة لفتح مواضيع أو لجذب الانتباه.

هذا النمط غالباً ما يكون انعكاساً لنقص داخلي أو وسيلة لإثبات "الرأي"، ولا يعني بالضرورة أنها تحمل ضغينة تجاهك.

القاعدة الذهبية هنا: "من يغتاب الناس أمامك، سيغتابك أمامهم". هذا لا يعني أنكِ يجب أن تقطعي علاقتك بها، بل يعني أن تضعي حدوداً واضحة لما تشاركينه معها من خصوصيات.

ثانياً: بخصوص "الخطة" (البلوك والاتصال السريع)
سواء كانت هناك خطة مدبرة أو مجرد صدفة، النتيجة واحدة: لقد أثبتِّ حسن نيتك.

بما أنكِ أثبتِّ أنكِ لم تقومي بعمل "بلوك"، فقد أغلقتِ الباب أمام أي محاولة لاستدراجك أو إظهارك بمظهر المخطئة. لا ترهقي نفسك بالتفكير في "هل كان فخاً أم لا؟"؛ فكونكِ كنتِ صادقة ومباشرة هو أقوى موقف يمكنك اتخاذه.

ثالثاً: كيف تتعاملين مع شكوك؟
بدلاً من الضغط على نفسك لمعرفة "هل تنقل كلام أم لا؟"، اتبعي استراتيجية "الاحتواء الحذر":

قاعدة "المساحة الآمنة": لا تشاركيها أسرارك العميقة أو مواضيع حساسة في حياتك (خاصة فيما يتعلق بأهلك أو علاقاتك الشخصية). اجعلي حديثكما في الأمور العامة، الهوايات، أو الذكريات المشتركة التي تجمعكما منذ الصغر.

مواجهة الانتقاد بهدوء: في المرة القادمة التي تنتقد فيها أحداً أمامك، لا تشاركيها الرأي ولا تصمتي تماماً. يمكنكِ قول جملة بسيطة ومحايدة مثل: "كل إنسان له طريقته الخاصة في العيش، وأنا أحب أن أركز على الجوانب الجميلة في الناس"، ثم غيري الموضوع فوراً. هذا يعطي رسالة واضحة بأنكِ لستِ "طرفاً" في أسلوب الانتقاد هذا.

راقبي ردود فعلك: إذا شعرتِ بعد لقائها أن طاقتك مستنزفة أو أنكِ تعودين للمنزل بتوتر، فهذا مؤشر من عقلك الباطن بأن هناك تجاوزاً للحدود. قللي وتيرة اللقاءات قليلاً لتقييمي شعورك.

رابعاً: هل أخبر صديقتك الأخرى بأمورك؟
حتى لو كانت تفعل، فالتوتر لن يغير الواقع. ما يمكنك التحكم فيه هو "جودة المعلومات" التي تصل إليها. إذا لم تكن لديك معلومات حساسة، فلن تضركِ حتى لو نقلت ما تقولينه.

خلاصة القول:
صديقة العمر ليست بالضرورة شخصاً معصوماً من الخطأ أو التصرفات المزعجة. يمكنكِ الحفاظ على الود معها مع الاستمرار في مراقبة الحدود. لا تظلميها بالظن بأنها تكرهك، ولا تظلمي نفسك بمنحها ثقة مطلقة وهي لم تلتزم بـ "أدب الحوار" في غياب الآخرين.

الكاتب حفياد آدم
 
آخر تعديل:
توقيع حفياد آدم
الافضل انك تبقاي متحفظة معاها
المعنى ما تعطيهاش اسرارك و شدي فمك لما تكوني معاها
اما انتقاد لبسك او تصرفاتك توقعي انها تفعل ذالك فلا تهتمي
لانه امر يخصك فلا تتاثري
 
العودة
Top Bottom